وصف و معنى و تعريف كلمة دهاكن:


دهاكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح دهاكن في معاجم اللغة العربية:



دهاكن

جذر [دهك]

  1. دَها: (فعل)
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ
    • دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ
    • دَها الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • دَهَتِ الدَّاهِيَةُ : حَلَّتْ، نَزَلَتْ
  2. دَها الرَّجُلَ:
    • نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ.
  3. دَها النَّاسَ:
    • أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ.
  4. دَهَتِ الدَّاهِيَةُ:
    • حَلَّتْ، نَزَلَتْ.


  5. دَهاء : (اسم)
    • مصدر دَهِيَ
    • هُوَ ذُو دَهاءٍ : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ
    • الدَّهاءُ : العقل
    • الدَّهاءُ :جودة الرأْي
    • مصدر دهِيَ
    • الدَّهاءُ :فِطْنة، ذكاء، بَصَر بالأمور وجودة رأي
    • مَكْر، احتيال
  6. دَهَى : (فعل)
    • دهاه دهْيًا، ودِهاية
    • دهاه: أَصابه بداهية
    • دهاه: عابه وتنقَّصه
    • دَهَى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • ما دَهاكَ : ما أَصابَكَ
    • دهاه الداهيةُ: نزلت
  7. دَهاءة : (اسم)
    • دَهاءة : مصدر دَهيَ
  8. دُهَاة : (اسم)
    • دُهَاة : جمع داه
  9. دُهَاة : (اسم)
    • دُهَاة : جمع دَّاهي
  10. اِندهان : (اسم)


    • اِندهان : مصدر إِندهنَ
  11. اِندهنَ : (فعل)
    • اندهنَ يندهن ، اندهانًا ، فهو مُندهِن
    • اندهن الجدارُ مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت
  12. مدهُوّ : (اسم)
    • مدهُوّ : اسم المفعول من دَها
  13. دَهَّى : (فعل)
    • دَهَّيْتُ، أُدَهِّي، دَهِّ، مصدر تَدْهِيَةٌ
    • دَهَّى الوَلَدَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
  14. أَدْهَى : (فعل)
    • أَدْهَى الرجلُ: وَلَدَ داهيًا
    • أَدْهَى فلانًا: وجدَه داهيًا
  15. دَهْو : (اسم)
    • دَهْو : مصدر دَها
  16. دَهو : (اسم)


    • الدَّهْو : العقل
    • مصدر دها
  17. دَهي : (اسم)
    • الجمع : دَهونَ
    • الدَّهْي : المنكر
    • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
    • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  18. دَهي : (اسم)
    • دَهي : فاعل من دَهيَ
  19. دَهيَ : (فعل)
    • دهِيَ دَهاءً، ودَهاءةً ودَهْيًا دَهاءٌ فهو داهٍ والجمع : دُهاةُ وهو دَهٍ والجمع : دَهُون
    • دهِيَ : بصُر بالأمر، وجاد رأْيه فيه
  20. دَهيّ : (اسم)
    • الجمع : أَدْهِيَةٌ ، دُهَواءُ
    • رَجُلٌ دَهِيٌّ : عاقِلٌ
  21. دَهيُّ : (اسم)
    • دَهيُّ : فاعل من دَهوَ
  22. داهَى : (فعل)


    • دَاهَى، يُدَاهِي، مصدر مُدَاهَاةٌ
    • دَاهَى النَّاسَ : أصَابَهُمْ بِدَاهِيَةٍ
    • داهاهُ : أَصَابه بداهية
  23. داهي : (اسم)
    • داهي : فاعل من دَها
  24. دهْي : (اسم)
    • دهْي : مصدر دَهَى
  25. مِندَه : (اسم)
    • رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه
,
  1. دها
    • "الدَّهْوُ والدَّهاءُ: العقل، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ، ودَهُوَ دَهاءةً، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ، ودَهِي دَهىً، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ.
      التهذيب: وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ، فمن، قال دَاهٍ، قال من قومٍ دُهاةٍ، ومن، قال دَهِيٌّ، قال من قوم أَدْهِياءَ، ومن، قال دَهٍ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ.
      ودَهاهُ دَهْواً: نَسبَه إِلى الدَّهاءِ.
      وأَدْهاهُ: وجَدَه داهِياً.
      التهذيب: الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ.
      يقال: دَهَوْتُه ودَهَيْته، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ.
      ودَهَيْته ودَهَوْته: نسَبْته إِلى الدَّهاءِ.
      ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ: نسبَه إِلى الدَّهاء.
      وأَدْهاهُ: وجَدَهُ داهية.
      ابن سيده: الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ.
      ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ، الهاء للمبالغة: عاقل.
      وفي التهذيب: رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور.
      والداهِية: الأَمرُ المُنْكَر العظيم.
      وقولهم: هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها، والمصدر الدَّهاءُ تقول: ما دهاك أَي ما أَصابك.
      وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً، تقول منه: دُهِيت.
      وقالوا: هي داهِية دُهْوِيَّةٌ،وهذه الكلمة واوية ويائية.
      ودَهاهُ دَهْواً: خَتَلَه.
      والدَّهْياءُ: الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر؛

      وأَنشد: أَخُو مُحافَظَةٍ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر: ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه.
      ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً، وهو توكيد أَيضاً.
      وأَمرٌ دَهٍ: داهٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ، كما، قالوا من البَكِرْ، أَرادوا من البَكْرِ.
      ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى: فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي، كل ذلك للرجل الدَّاهي؛ قال العجاج: وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال: لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها،أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ‏

      ويروى: ‏الدَّهْوَ من دَهائِها.
      والدَّهْيُ، ساكنة الهاء: المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ.
      يقال: رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو، وهما دَهْياوان.
      ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً: عابَهُ وتَنَقَّصَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه؟

      ‏قال: معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً.
      وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال: ‏له: لا، فقال: فكذا؟ فقال له: لا، فقال له الكاهن: إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره.
      ويقال: غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم؛ وقال الراجز: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ: يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ.
      وبنو دَهْيٍ: بَطْنٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَها

    • [د هـ و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). دَهَا، يَدْهُو، مصدر دَهْوٌ.
      1. :-دَها النَّاسَ :- : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ.
      2. :-دَها الرَّجُلَ :- : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ.
      3. :-دَهَتِ الدَّاهِيَةُ :- : حَلَّتْ، نَزَلَتْ.

    المعجم: الغني

  3. دها
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ :-
      • دهَتِ المصيبةُ فلانًا أصابته، نزلت وأحلَّت به :-ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟ - تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. دَها
    • دها - يدهو ، دهوا
      1- دهاه : أصابه بـ«داهية»، أي مصيبة. 2- دهاه : نسبه إلى الدهاء. 3- دهات الداهية : حلت.

    المعجم: الرائد

  5. الدَّهْيُ
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ,ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً.
      ـ تَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ.
      ـ دَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَّهِيُّ: العاقِلُ, ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ.
      ـ داهالأسَدُ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى دهاكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَهَكَ** - [د هـ ك]. (ف: ثلا. متعد).** دَهَكْتُ**،** أَدْهَكُ**،** اِدْهَكْ** ، مص. دَهْكٌ. 1. "دَهَكَ الحُبوبَ" : طَحَنَها. 2. "دَهَكَ الحَجَرَ" : كَسَرَهُ. 3. "دَهَكَ الأَرْضَ" : داسَها.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ دَهْكاً: طحنه. و ـ كسره. و ـ الأَرضَ: داسها.( الدَّهُوكُ ): الرَّحَى. ( ج ) دُهُكٌ.
الصحاح في اللغة
قال ابن الأعرابي: دَهَكَ الشيء يَدْهَكُهُ دَهْكاً، إذا طَحَنَه وكسَره. وأنشد لرؤبة: رَدَّتْ رَجيعاً بين أَرْحاءٍ دُهُكْ وهي جمع دَهوكٍ.
تاج العروس

دَهَكُ مُحَرَّكَةً : بشِيرازَ أَو بواسِطَ منها عليٌّ وهارُونُ ابْنَا حُمَيدٍ المُحَدِّثانِ الدَّهَكِيّانِ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وظاهِرُ سِياقِه أَنّهما أَخَوانِ وليس كذلك فعَلِيُ بنُ حُمَيد شِيرازِيٌّ رَوَى عن شُعْبَة وهارُونُ بنُ حُمَيدٍ واسِطِيٌ رَوَى عن غُنْدَر فتَنَبَّهْ لذْلك . وقال ابنُ الأعرابي : دَهَكَه كمَنَعَه دهْكًا : طَحَنَه وكَسَرَه ومنه : رَحًى دَهُوكٌ والجَمْعُ دُهُكٌ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لرُؤْبَةَ :

" وِإنْ أنِيخَتْ رَهْبُ أَنْضاءٍ عرُكْ

" رَدَّتْ رَجيعًا بينَ أَرْحاءٍ دُهُكْ ويُروَى دُمُكْ بالميمِ وقد تَقَدّمَ وقال ابنُ سِيدَهْ : هو عِنْدِي جَمْعُ دهُوك إِمّا مَقُولَة أَو مُتَوَهَّمَة وأَرْحاؤُها : أَنْيابُها وأَسْنانُها وقال كُراع : الدَّهْكُ : الطَّحْنُ والدَّقُّ ويُروَى بالرّاءِ . ودَهكَ الأرْضَ والمَرأةَ : وَطِئَهُما وقِيلَ : دَهَكَ المَرأَةَ : إِذا أَجْهَدَها في الجِماعِ

ومما يستدرك عليه : الدّهّاكَةُ مُشَدَّدَةَ : من أَسماءِ الحُمَّى موَلَّدَة . ودَهَكُ أَيْضًا : قَريَةٌ بالرَّيِّ مِنْها : السَّندِيُّ بنُ عبدويَهْ الرّازِيّ : حَدَّثَ عن أبي أُوَيسٍ المَدَنيِّ

لسان العرب
الدَّهكُ الطحن والدق عن كراع وقد رويت بالراء وقول رؤبة وإنْ أُنِيخَتْ رَهْبُ أَنْضاء عُرُكْ رَدَّتْ رَجيعاً بين أَرْحاءٍ دُهُكْ قال ابن سيده هو عندي جمع دَهُوك إما مَقولة وإما متوهمة وأَرحاؤُها أَنيابها وأَسنانها ودَهَك الشيءَ يَدْهَكُه دَهْكاً إذا طحنه وكسره
الرائد
* دهك يدهك: دهكا. 1-الشيء: طحنه. 2-الشيء: كسره. 3-الأرض: وطئها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: