وصف و معنى و تعريف كلمة دهاليز:


دهاليز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح دهاليز في معاجم اللغة العربية:



دهاليز

جذر [دهلز]

  1. دَهاليزُ: (اسم)
    • دَهاليزُ : جمع دَهليز
  2. دَهليز: (اسم)
    • الجمع : دَهاليزُ
    • دِهليز / دَهليز
    • الدَّهْلِيزُ : المدخلُ بين الباب والدار
    • أبناء الدَّهاليز : اللُّقطاء ،
    • الدَّهْلِيزُ : سرداب ، قَبْو ، خندق
    • الدَّهْلِيزُ : مسلكٌ طويل ضيّق
    • دِهْليز الأذن : ( التشريح ) تجويف بيضيّ في الأذن الداخليَّة وهو مدخل القوقعة
    • الدَّهْلِيزُ : الحَنِيَّةُ
  3. دِهليزيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دِهْليز
    • القناة الدِّهليزيَّة : ( التشريح ) القناة الصاعدة الموجودة في قوقعة الأذن
    • دهاليز السِّياسة : منعطفاتها وأماكن لقاءاتها الخفيَّة
,


  1. دِهْليزُ
    • ـ دِهْليزُ : ما بينَ الباب والدارِ ، والحَنِيَّةُ ، ج : الدَّهاليزُ .
      ـ أبْنَاءُ الدَّهاليزِ : الذينَ يُلْقَطونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَهليز
    • دهليز - ج ، دهاليز
      1 - دهليز : مدخل بين الباب والدار . 2 - دهليز : طريق طويل ضيق .

    المعجم: الرائد

  3. دهلز
    • " الدِّهْلِيز : الدِّلِّيج ، فارسي معرب .
      والدِّهْلِيز ، بالكسر : ما بين الباب والدار ، فارسي معرب ، والجمع الدَّهالِيز .
      الليث : دِهْليز إِعراب داليج .
      قال : والدِّهْلِيز معرب بالفارسية داليز ودالاز .
      والدِّهْلِيز : الجَيْئَةُ ، قال : وهنزمز معرّب (* قوله «، قال وهنزمز معرب » كذا بالأصل .)"

    المعجم: لسان العرب

,


  1. دَهْلَكٌ
    • ـ دَهْلَكٌ : جَزيرَةٌ بينَ بَرِّ اليَمَنِ وبَرِّ الحَبَشَةِ .
      ـ دَهالِكُ : آكامٌ سودٌ مَعْروفَةٌ بأرْضِ العَرَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَهْمَقَه
    • ـ دَهْمَقَه : كسَرَه أو قَطَعه ،
      ـ دَهْمَقَ الوَتَرَ : لَيَّنَه ،
      ـ دَهْمَقَ الطَّعامَ : طَيَّبَه ورَقَّقَه ولَيِّنَه ، أو لم يُجَوِّدْهُ ، ضِدٌّ .
      ـ دُهَامِقُ : الترابُ اللَّيِّنُ .
      ـ مُدَهْمَقُ من القِداحِ : النَّقِيُّ من العُيوبِ ، المُسْتَوِي المَتْنِ ، والمُشَقَّقُ ، والطَّعامُ غيرُ المُجَوَّد .
      ـ كِتابٌ مُدَهْمَقٌ : لَطيفٌ ، ووَتَرٌ كذا : لَيِّنٌ ،
      ـ مُدَهْمِقٌ : لَقَبُ مُدْرِكٍ الفَقْعَسِيِّ لِفَصاحَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدِّهْقانُ
    • ـ الدِّهْقانُ ، ودُّهْقانُ : القَوِيُّ على التَّصَرُّفِ معَ حِدَّةِ ، والتاجِرُ ، وزَعيمُ فَلاَّحِي العَجَمِ ، ورَئِيسُ الإِقْلِيمِ ، ج : دَهَاقِنّةٌ ودَهاقينُ ، والاسمُ : دِّهْقَنَةُ ، وهي : دِّهْقانَةُ ، وقد تَدَهْقَنَ .
      ـ لِوَى دِّهْقانِ : موضع بنَجْدٍ .
      ـ دَهْقَنُوهُ : جَعَلُوهُ دِهْقاناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدُّهْمَةُ


    • ـ الدُّهْمَةُ : السوادُ .
      ـ الأدْهَمُ : الأسْوَدُ ، والجديدُ من الآثارِ ، والقديمُ الدارِسُ ، ضِدٌّ ،
      ـ الأدْهَمُ من البعيرِ : الشديدُ الوُرْقةِ حتى يَذْهَبَ البياضُ ، وهي دَهْماءُ .
      ـ قد ادْهَمَّ الفَرَسُ ادْهِماماً : صارَ أدْهَمَ .
      ـ ادْهامَّ الشيءُ ادْهِيماماً : اسْودَّ ،
      ـ والدُهْمَةُ : القَيْد , ج : أداهِمُ ،
      ـ والدُهْمَةُ : فَرَسُ هِشامِ بنِ حَرْمَلَةَ المُرِّيِّ ، وعَنْتَرَةَ بنِ شدَّادٍ العَبْسِيِّ ، ومُعاوِيةَ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ ، وآخَرُ لبَني بُجَيْرِ بنِ عُبَادٍ .
      ـ دُهامٍ : الأسْوَدُ ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ .
      ـ الدَّهْماءُ : القِدْرُ ، والقَديمةُ ،
      ـ الدَّهْماءُ من الضأْنِ : الخالصةُ الحُمْرَةِ ، والعَدَدُ الكثيرُ ، وجماعةُ الناسِ ، وسَحْنةُ الرجُلِ ، وعُشْبةٌ عَرِيضةٌ يُدْبَغُ بها ، وفَرَسُ مَعْقِلِ بنِ عامِرٍ وحُباشَةَ الكِنانِيِّ ، وليلَةُ تِسْعٍ وعِشْرينَ .
      ـ الدُّهْمُ : ثلاثُ لَيالٍ من الشَّهْرِ .
      ـ أدْهَمَهُ : ساءَه .
      ـ دَهِمَكَ ، ودَهَمَ : غَشِيَكَ .
      ـ أيُّ الدُّهْمِ هو ، وأيُّ دُهْمِ اللهِ هو ، أيْ : أيُّ خَلْقِ اللهِ هو .
      ـ دُهَيْمٍ : الداهِيةُ ، كأُمِّ الدُّهَيْمِ ، والأحْمَقُ ، وناقَةُ عَمْرِو بنِ الرَّيَّانِ الذُّهْلِيِّ ، قُتِلَ هو وإخْوتُهُ ، وحُمِلَتْ رُؤُوسُهُم عليها ، فقيلَ : '' أشْأَمُ من الدُّهَيْمِ ''.
      ـ دَهَّمَتِ النارُ القِدْرَ تَدْهِيماً : سَوَّدَتْها .
      ـ المُتَدَهَّمُ : المُتَدَأَّمُ .
      ـ دُهَيْمٍ : ثَوابَةُ بنُ دُهَيْمٍ ،
      ـ القاسمُ بنُ دُهَيْمٍ : مُحدِّثانِ .
      ـ دُهامٍ وأَدهَمَ ودُهمانَ : أسماءٌ .
      ـ حَديقَةٌ دَهْماءُ ومُدْهامَّةٌ : خَضْراءُ تَضْرِبُ إلى السَّوادِ نَعْمَةً ورِيّاً ، ومنه : { مُدْهامَّتانِ }.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَهَنَ
    • ـ دَهَنَ : نافَقَ ،
      ـ دَهَنَ رأسَهُ وغيرَهُ دَهْناً ودَهْنَةً : بَلَّهُ ، والاسمُ : الدُّهْنُ ،
      ـ دَهَنَ فلاناً : ضرَبَهُ بالعَصا .
      ـ دُّهْنَةُ : الطائِفَةُ من الدُّهْنِ , ج : أدهانٌ ودِهانٌ ، وقد ادَّهَنَ به ، على افْتَعَلَ .
      ـ مُدْهُنُ : آلَتُهُ ، وقارُورَتُه ، شاذٌّ ، ومُسْتَنْقَعُ الماء ، أو كُلُّ موضِعٍ حَفَرَهُ سَيْلٌ ، ومنه حديث طَهْفَة النَّهْدِيِّ : '' نشِفَ المُدْهُنُ ''، وقوْلُ الجوهَرِيِّ : حديثُ الزُّهْرِيِّ : تَصْحِيفٌ قبيحٌ .
      ـ لِحْيَةٌ داهِنٌ ودَهينٌ : مَدْهونَةٌ .
      ـ دَّهْنُ ، ودُّهْنُ ، قدرُ ما يَبُلُّ وجْهَ الأرضِ من المَطَرِ , ج : دِهانٌ . وقد دَهَنَ المَطَرُ الأرضَ .
      ـ مُداهَنَةُ : إظهَارُ خِلافِ ما يُضْمَرُ ، كالإِدْهانِ ، والغِشُّ .
      ـ دَّهْناءُ : الفلاةُ ، وموضع لِتَميمَ بنَجْدٍ ، ودَّهْنى ، واسمُ دارِ الإِمارَةِ بالبَصْرَةِ ، وموضع أمامَ يَنْبُعَ ، والنِّسْبَةُ : دَهْنِيٌّ ودَهْناوِيٌّ ، وبنتُ مِسْحَلٍ : إحْدَى بني مالكِ بن سعد بن زيدِ مَناةَ ، امرأةُ العَجَّاجِ ، وعُشْبَةٌ حَمْراءُ .
      ـ بنو دُهْنٍ : حيٌّ ، منهم مُعاويةُ بنُ عَمَّارِ بنِ مُعاويَةَ الدُّهْنِيُّ .
      ـ بنو داهِنٍ : حَيٌّ .
      ـ دِهْنَةُ : بَطْنٌ من الأَزْدِ ، منهم : حَكِيمُ بنُ سَعْدٍ ، وخالِدُ بنُ زِيادٍ الدِّهْنِيَّانِ .
      ـ ناقةٌ دَهينٌ : قَليلَةُ اللبنِ ، وقد دَهَنَتْ دَهانَةً ودِهاناً ، ودَهِنَ ودَهُنَ .
      ـ دِهانٌ : الأَديمُ الأَحْمَرُ ، والمَكانُ الزَّلِقُ .
      ـ قومٌ مُدَهَّنونَ : عليهمْ آثارُ النَّعيمِ .
      ـ دِّهْنُ ، من الشَّجَرِ : ما يُقْتَلُ به السِّباعُ ، واحِدُهُ : دِّهْنَةُ .
      ـ دُهُنَّى : موضع بالسَّوادِ .
      ـ إِدْهانُ : الإِنْقاءُ .
      ـ هو طَيِّبُ دُّهْنَةِ ، أي : الرائِحَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الدُّهَامِجُ
    • الدُّهَامِجُ : المقاربُ الخَطْوِ المُسْرِعُ .
      و الدُّهَامِجُ العظيم الخَلْقِ من كلَّ شىء .
      و الدُّهَامِجُ من الإبِلِ : ذو السَّنامَيْنِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدُّهَامُ
    • الدُّهَامُ : الأَسْوَدُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدُّهَامِقُ
    • الدُّهَامِقُ : التُرابُ اللَّيِّنُ .
      ويقال : أُرضٌ دُهَامِقٌ : لَيَّنَةٌ دَقيقَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دِهقان
    • دهقان - و دهقانو دهقانج ، دهاقين ودهاقنة
      1 - دهقان : رئيس المقاطعة أو الإقليم . 2 - دهقان : تاجر .

    المعجم: الرائد

  10. دِهانٌ
    • [ د هـ ن ]. ( مصدر دَهَنَ ، دَاهَنَ ).
      1 . :- طَلَى الدِّهانَ على الجُرْحِ :- : ما يُدْهَنُ بِهِ .
      2 . :- مَسَحَ حِذاءهُ بِدِهانٍ لامِعٍ :- : مادَّةٌ يُدْهَنُ بِها الحِذاءُ .
      3 . :- وَرْدَةٌ تُشْبِهُ الدِّهانَ :- : الجِلْدَ ، الأَدِيمَ الأَحْمَرَ . الرحمن آية 37 فَإِذا انْشَقَّتِ السَّماءُ فَكانَتْ وَرْدَةً كالدِّهانِ ( قرآن ).

    المعجم: الغني



  11. دَهَّان
    • دَهَّان :-
      1 - بائع الدُّهْن .
      2 - محترف طلاء الجدران ونحوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. دِهان
    • دِهان :-
      جمع دِهانات ( لغير المصدر ) وأَدْهِنَة ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر داهنَ .
      2 - طِلاء ؛ ما يُطلَى به الجدارُ وغيرُه من الأصباغ أو الزيوت ونحوها :- دِهانٌ للبناء ، - دِهانُ أحذية : مركَّب يستعمل لتلميع الأحذية .
      3 - جِلْدٌ أحمر :- { فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ } .
      4 - ما رسب من الزَّيْت .
      5 - مَرْهم ؛ مركب طبِّيّ دهنيّ مختلف العناصر والألوان
      دِهان الشَّعر : مستحضر زيتيّ لتلميع الشّعر وتثبيته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. دَهّان
    • دهان
      1 - ده أن : الذي يدهن . 2 - ده أن بائع الدهن . 3 - : : : : : : : : : : : :

    المعجم: الرائد

  14. دَهان


    • دهان
      1 - مصدر داهن ودهن . 2 - ما يدهن به من الأصباغ . 3 - جلد أحمر . 4 - مكان مزلق . 5 - طريق أملس .

    المعجم: الرائد

  15. الدَّهان
    • الدَّهان : المكان الزَّلَق .
      و الدَّهان الطريق الأَمْلَس .
      و الدَّهان الجلد الأَحمر .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 37 فَكَانَتْ وَرْدَ ةً كَالدَّهَانِ ) ) .
      و الدَّهان ما يُدْهَن به من الأَصباغ .
      و الدَّهان دُرْدِيّ الزيت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الدَّهَّانُ
    • الدَّهَّانُ : بائع الدُّهن .
      و الدَّهَّانُ مَن حرفته الدَّهْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. داهن
    • داهن - مداهنة ودهانا
      1 - داهنه : خدعه . 2 - داهنه : أظهر له غير ما يخفي . 3 - داهنه : لاطفه ، لاينه .

    المعجم: الرائد

  18. دهَن
    • دهن - يدهن ويدهن ويدهن ، دهانة ودهانا
      1 - دهنت الناقة : قل لبنها

    المعجم: الرائد

  19. داهنَ
    • داهنَ يداهن ، مُداهنةً ودِهانًا ، فهو مُداهِن ، والمفعول مُداهَن :-
      داهَن فلانًا خدَعه وغَشّه ، صانعه وأظهر له خلاف ما يضمر ، تملّقه ، نافقه :- داهَن رئيسَه في العمل ، - داهن موظَّفًا حتى يقضي مصلحتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. دهمق
    • " الدُّهامِقُ : التُّراب اللَّيِّن .
      وأرض دَهامِيق : ليِّنة دقيقة ؛ أنشد ابن دريد : كأنَّما في تُرْبِهِ الدُّهامِقِ مِنْ ألِّه تَحْتَ الهَجِيرِ الوادِقِ ودَهْمَقَ الطَّحِينَ : دقَّقَه وليَّنه .
      وفي حديث عمر ابن الخطاب ، رضي الله عنه : لو شئت أن يُدَهْمَقَ لي لفعلْتُ ولكن الله تعالى عاب قوماً فقال : أذْهبْتم طَيِّباتكم في حَياتِكم الدنيا واسْتَمْتَعْتُم بها ؛ معناه لو شئت أن يُلَيَّنَ لي الطعامُ ويُجَوَّدَ .
      ودَهْمَقْتُ اللحمَ : مثل دَهْدَقْتُه .
      والدَّهْمَقَةُ : لِينُ الطعامِ وطيبه ورِقَّتُه ، وكذلك كل شيءٍ ليِّن ؛ قال الليث : وأنشدني خَلَفٌ الأَحمر في نعت أرض : جَوْنٌ رَوابي تُرْبِه دَهامِقُ يعني تُرْبة ليِّنة .
      أبو عبيد : الدَّهْمَقة والدَّهْقَنة سواء ، والمعنى فيهما سواء لأن لِينَ الطعام من الدهْقنة .
      والمُدَهْمَقُ : المُدَقَّق .
      وسمع ابن الفقعسي يقول : المُدَهْمَق الجيِّد من الطعام ؛ قال وأنشدني أعرابي : إذا أرَدْتَ عَمَلاً سُوقِيّا مُدَهْمَقاً ، فادْعُ له سِلْمِيّ ؟

      ‏ قال : والمُدَهْمَق الذي لم يُجوّد ، وهذا ضد الأَول .
      التهذيب : أبو حاتم بعدما ذكر أنَّ قوماً غَلِطوا فقالوا للشيء المُجوَّد مُدهْمَق ، والذي يُشفَق عليه أيضاً مُدهْمَق ؛ واحتج بما أنشده ابن الأَعرابي : إذا أردت عملاً سوقيّا فظنوا أن السوقيّ الرديء ؛ قال : وأصحاب المَرائي يُعطُون على جِلاء المِرآة فإذا اشترطوا عملاً سُوقِياً أضْعفُوا الكراء ، قال : وهو أجْودُ العمل .
      ابن سمعان : المُدَهْمَق المُستوي ؛ وأنشد : كأنّ رِزَّ الوَتَرِ المُدَهْمَقِ ، إذا مَطاها ، هَزمٌ من فَرَقِ ودَهْمَق الفاتِلُ الوَتَرَ إذا جاء به مستوياً من أوَّله إلى آخره ، وأنشد : دَهْمَقَه الفاتِلُ بينَ الكَفَّيْن ، فهو أمِينٌ مَتْنُه يُرْضي العَيْن التهذيب : ودَهْمَقْت في الشيء أي أسرعت .
      قال أعرابي : كان مُدْرِك الفَقْعَسِيّ يسمَّى مُدَهْمِقاً لبيان لسانه وجِوْدة شِعره ؛ تقول : هو مُدَهْمِق ما يُطاق لسانُه لتَجْويدِه الكلا وتَحْبيرِه إيّاه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. دهلك
    • " دَهْلَك : موضع ، أَعجمي معرب .
      والدَّهالِكُ : آكام سود معروفة ؛ قال كثِّير عَزة : كان عَدَوْليّاً زُهاءَ حُمُولها ، غَدَتْ تَرْتَمي الدَّهْنا بها والدَّهالِكُ "

    المعجم: لسان العرب

  22. دهمج
    • " الدَّهْمَجَةُ : مَشْيُ الكبير كأَنه في قيدٍ ؛ وقيل : هو المشي البطيءُ ، وقد دَهْمَجَ يُدَهْمِجُ .
      وبعير دُهامِجٌ يقارب الخَطْو ويُسْرعُ ؛ وقيل : هو ذو سَنامين كدُهانِجٍ ، قال ابن سيده : وأُراه بدلاً .
      والدَّهْمَجُ : السير الواسع .
      الأَصمعي : يقال للبعير إِذا قارب الخطو وأَسرع : قد دَهْمَجَ يُدَهْمِجُ ؛

      وأَنشد : وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ ، يُدَهْمِجُ بالْوَطْبِ والمِزْوَدِ الكُدادُ : فحل معروف من الحمير ، مثل الجَديلِ وشَذْقَمٍ من الإِبل ؛ قال ابن بري صواب إِنشاده : حِمار لَهُمْ مِن بناتِ الكُدادِ وقبله : بأَخْيَلَ منهم ، إِذا زَيَّنوا بِمَغْرَتِهِمْ حاجِبَيْ مُؤْجِدِ والمؤْجِد : فحل من الحمير عندهم معروف ؛ يرميهم بتربية الحمير ونتاجِها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دهقن
    • " التَّدَهْقُنُ : التَّكَيُّسُ :، قال سيبويه : سأَلته ، يعني الخليل ، عن دُِهْقان فقال : إن سميته من التَّدَهْقُن فهو مصروف ، وقد ، قال سيبويه : إنك إن جعلت دِهْقاناً من الدَّهْق لم تصرفه لأَنه فعلان ؛ قال الجوهري : إن جعلت النون أَصلية ، من قولهم تَدَهْقَنَ الرجلُ وله دَهْقَنةُ موضِع كذا ، صرَفْتَه لأَنه فِعْلال .
      والدِّهْقان والدُّهقان : التاجر ، فارسي معرَّب ، وهم الدَّهاقنة والدَّهاقين ؛

      قال : إذا شِئْتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْية ، وصَنّاجَةٌ تَجْذُو على كلِّ مَنْسِمِ .
      قال ابن بري : دِهْقان ودُهْقان مثل قِرْطاس وقُرْطاس ، قال : ودِهْقانُ في بيت الأَعشى عربي ، وهو اسم واد ؛

      قال : فظَلَّ يَغْشى لِوَى الدِّهْقانِ مُنْصَلِتاً ، كالفارِسِيِّ تَمَشَّى ، وهو مُنْتَطِقُ والدُّهْقان والدِّهْقان : القويّ على التصرف مع حِدَّة ، والأُنثى دِهْقانة ، والاسم الدَّهْقَنةُ .
      الليث : الدَّهْقنة الاسم من الدَّهْقانِ ، وهو نَبزٌ .
      ودُهْقِنَ الرجلُ : جُعِلَ دِهْقاناً ؛ قال العجاج : دُهْقِنَ بالتاج وبالتَّسْويرِ .
      ولِوَى الدِّهْقانِ : موضع بنجد .
      الأَزهري : وبالبادية رملة تعرف بلِوَى دِهْقان ؛ قال الراعي يصف ثوراً : فظَلَّ يَعْلو لِوَى دِهْقانَ مُعْترِضاً يَرْدي ، وأَظْلافُه خُضْرٌ من الزَّهَرِ ودَهْقَنَ الطعامَ : أَلانَه ؛ عن أَبي عبيد .
      الأَصمعي : الدَّهْمَقةُ والدَّهْقَنة سواء ، والمعنى فيهما سواء لأَن لِينَ الطعام من الدَّهْقنة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. دها
    • " الدَّهْوُ والدَّهاءُ : العقل ، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً ، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ ، ودَهُوَ دَهاءةً ، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ ، ودَهِي دَهىً ، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ .
      التهذيب : وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ ، فمن ، قال دَاهٍ ، قال من قومٍ دُهاةٍ ، ومن ، قال دَهِيٌّ ، قال من قوم أَدْهِياءَ ، ومن ، قال دَهٍ ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ .
      ودَهاهُ دَهْواً : نَسبَه إِلى الدَّهاءِ .
      وأَدْهاهُ : وجَدَه داهِياً .
      التهذيب : الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ .
      يقال : دَهَوْتُه ودَهَيْته ، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ .
      ودَهَيْته ودَهَوْته : نسَبْته إِلى الدَّهاءِ .
      ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ : نسبَه إِلى الدَّهاء .
      وأَدْهاهُ : وجَدَهُ داهية .
      ابن سيده : الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ .
      ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ ، الهاء للمبالغة : عاقل .
      وفي التهذيب : رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور .
      والداهِية : الأَمرُ المُنْكَر العظيم .
      وقولهم : هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها ، والمصدر الدَّهاءُ تقول : ما دهاك أَي ما أَصابك .
      وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً ، تقول منه : دُهِيت .
      وقالوا : هي داهِية دُهْوِيَّةٌ ، وهذه الكلمة واوية ويائية .
      ودَهاهُ دَهْواً : خَتَلَه .
      والدَّهْياءُ : الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر ؛

      وأَنشد : أَخُو مُحافَظَةٍ ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر : ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه .
      ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً ، وهو توكيد أَيضاً .
      وأَمرٌ دَهٍ : داهٍ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي ، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ ، كما ، قالوا من البَكِرْ ، أَرادوا من البَكْرِ .
      ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى : فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي ، كل ذلك للرجل الدَّاهي ؛ قال العجاج : وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال : لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها ، أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ‏

      ويروى : ‏ الدَّهْوَ من دَهائِها .
      والدَّهْيُ ، ساكنة الهاء : المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ .
      يقال : رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو ، وهما دَهْياوان .
      ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً : عابَهُ وتَنَقَّصَه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه ؟

      ‏ قال : معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً .
      وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال : ‏ له : لا ، فقال : فكذا ؟ فقال له : لا ، فقال له الكاهن : إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره .
      ويقال : غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم ؛ وقال الراجز : والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ : يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ .
      وبنو دَهْيٍ : بَطْنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. دهق
    • " الدَّهْقُ : شدّة الضَّغْط .
      والدهْق أيضاً : مُتابعة الشدّ .
      ودَهَق الماءَ وأدْهَقه : أفْرَغه إفراغاً شديداً .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : نُطْفةً دِهاقاً وعَلَقةً مُحاقاً أي نطفة قد أفْرغت إفراغاً شديداً ، من قولهم أدْهَقْت الماء أفْرَغته إفراغاً شديداً ، فهو إذاً من الأَضداد .
      وأدهق الكأسَ : شدَّ ملأَها .
      وكأسٌ دِهاق : مُتْرعة ممتلئة .
      وفي التنزيل : وكأساً دِهاقاً ، قيل : مَلأَى ؛ وقال خِداش بن زُهير : أتانا عامرٌ يَرْجُو قِرانا ، ويقال : أدْهَقْتُ الكأْسَ إلى أصْبارها أي ملأْتها إلى أعالِيها .
      وفي التهذيب : دهقْت الكأْس أي ملأْتها ، وقيل : معنى قوله دِهاقاً مُتتابعة على شارِبِيها من الدهْق الذي هو متابعة الشدّ ، والأَوّل أعرف ، وقيل : دِهاقاً صافيةً ؛ وأنشد : يَلَذُّه بكَأْسِه الدِّها ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأمّا صِفَتُهم الكأْسَ وهي أنثى بالدِّهاق ولفظه لفظ التذكير فمن باب عَدْل ورِضا .
      أعني أنه مصدر وصف به وهو موضوع موضع إدهاق ، وقد كان يجوز أن يكون من باب هِجانٍ ودِلاصٍ إلا أَنا لم نسمع كأْسان دِهاقانِ ؛ قال : وإنما حمل سيبويه أن يجعل دِلاصاً وهجاناً في حد الجمع تكسيراً لهِجانٍ ودِلاص في حدّ الإفراد قولُهم هِجانانِ ودِلاصانِ ، ولولا ذلك لحمله على باب رِضاً لأنه أكثر ، فافهمه .
      ودَهَقَ لي من المال دَهْقةً : أعطاني منه صَدْراً .
      والدَّهَقُ : خشبتان يُغْمَزُ بهما السّاق .
      وادَّهَقَتِ الحجارة : اشتدّ تَلازُبها ودخل بعضُها في بعض مع كثرة ؛ وأنشد الأَزهري : يَنصاحُ مِن جِبْلةِ رَضْمٍ مُدَّهِقْ والدِّهْقانُ والدُّهقان : التاجر ، فارسي معرّب .
      قال سيبويه : إن جعلت دِهقان من الدَّهْق لم تصرفه .
      هكذا ، قال من الدهق ، قال : فلا أدري أقاله على أنه مقول أم هو تمثيل منه لا لفظ معقول ، قال : والأَغلب على ظني أنه مقول وهم الدَّهاقِنةُ والدَّهاقِين ؛

      قال : إذا شِئتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ ، وصَنَّاجةٌ تَحْدُو على كل مَنْسِم وقبله : ألا أبْلِغا الحَسْناء أن حَلِيلَها ، بِمَيْسانٍ ، يُسْقى من زُجاجٍ وحَنْتَمِ وبعده : لعَلَّ أميرَ المُؤمِنينَ يَسُوءُه تَنادُمنا بالجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ إذا كنتَ ندْماني فبالأَكبَرِ اسْقِني ، ولا تَسْقِني بالأَصْغَرِ المُتَثَلِّمِ يعني بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، لأنه هو الذي ولاّه .
      والدَّهَقُ ، بالتحريك : ضرب من العذاب ، وهو بالفارسية « أَشْكَنْجَه ».
      ودَهَقْت الشيءَ : كسَرْته وقطَعْته ، وكذلك دَهْدَقْتَه ؛ وأنشد الحُجْر بن خالد أحد بني قيس بن ثَعْلبةَ : نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللَّحْمِ للباعِ والنَّدى ، وبَعْضُهم تَغْلي بِذَمٍّ مَناقِعُهْ ونحلب ضِرْسَ الضَّيْفِ فينا ، إذا شَتا ، سَدِيفَ السَّنامِ تَشْتَرِيهِ أصابِعُهْ المَناقِعُ : القُدور الصغار ، واحدها مَنْقَع ، ومَنْقَعة ؛ وأنشد ابن بري لأَبي النجم : قدِ اسْتَحلُّو القتْلَ فاقْتُلْ وادْهَقِ والدَّهْدَقة : دَوَرانُ البِضَعِ الكثير في القِدر إذا غلت تراها تَعلُو مرَّة وتَسْفُل أخرى ؛ وأنشد : تَقَمَّصَ دَهْداقَ البَضِيعِ ، كأنَّه رُؤُوسُ قَطاً كُدْرٍ دِقاقٍ الحَناجِر "

    المعجم: لسان العرب



معنى دهاليز في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
د ه ل ز : الدِّهْلِيزُ بالكسر ما بين الباب والدار فارسي معرب والجمع الدَّهَالِيز
الصحاح في اللغة
الدِهْليزُ بالكسر: ما بين الباب والدار، فارسيٌّ معرّب. والجمع الدَهاليزُ.
تاج العروس

" تَلْقَمُ لَقْمَاً كالقَطَا مَكْنُوزا دهلز

الدِّهْليز بالكسر : ما بَيْنَ البابِ والدارِ . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الدِّهْليز : الجَيْئَة بالجيم المَفتوحة وسكون التَّحتيَّة والهمزة كما هو نصّ ابْن الأَعْرابِيّ ويوجد في سائرِ النُّسَخ بالحاءِ المَفتوحة وكَسْر النون وتشديد التّحتيّة ج الدَّهاليز . وقال الليث : هو معرَّب داليج وداليز ودالاز ويقال دِلِّيج . وأبناءُ الدَّهاليزِ : الصِّبيانُ الذي يُلقَطون ولا يُعرَفُ لهم أبٌ . ودَهاليزُ المَلِك : مَوْضِع بمِصر مُتفرَّج

فصل الذال المُعجَمة مع الزاي

لسان العرب
الدِّهْلِيز الدِّلِّيج فارسي معرب والدِّهْلِيز بالكسر ما بين الباب والدار فارسي معرب والجمع الدَّهالِيز الليث دِهْليز إِعراب داليج قال والدِّهْلِيز معرب بالفارسية داليز ودالاز والدِّهْلِيز الجَيْئَةُ قال وهنزمز معرّب ( * قوله « قال وهنزمز معرب » كذا بالأصل )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: