وصف و معنى و تعريف كلمة دهبه:


دهبه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على دال (د) و هاء (ه) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح دهبه في معاجم اللغة العربية:



دهبه

جذر [دهب]

  1. دَهب: (اسم)
    • الدَّهْب : العسكر المنهزم
,
  1. الدَّهْب
    • الدَّهْب : العسكر المنهزم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دَهْبُ
    • ـ دَهْبُ: العَسْكَرُ المُنْهَزِمُ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. دَهْبَرَّجُ
    • ـ دَهْبَرَّجُ : مُعَرَّبُ : دَهْ بَرَّهْ ، أي : عشْرُ رِيشاتٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَهْبُ
    • ـ دَهْبُ : العَسْكَرُ المُنْهَزِمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دُهانِجُ
    • ـ دُهانِجُ : الدُّهامِجُ .
      ـ دَهْنَجَ : دَهْمَجَ في مَعانِيه .
      ـ دَهْنَجُ ودَهَنَجُ : جَوْهَرٌ كالزُّمُرُّذِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. دَهْبَلَ
    • ـ دَهْبَلَ : كَبَّرَ اللُّقَمَ لِيُسابقَ في الأَكْلِ .
      ـ دَهْبَلُ : طائِرٌ ، وجَدٌّ لِشَريكٍ القاضي .
      ـ دَهْبَلُ بنُ كارَةَ : معروف بِكِبَرِ اللُّقَمِ .
      ـ أبو دَهْبَلٍ : شاعِرانِ جُمَحِيٌّ ، ودُبَيْرِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَوْبُ
    • ـ صَوْبُ : الانْصِبابُ ، كالانْصِيابِ ، والصَّيِّبُ ، كالصَّيُّوبِ ، وضِدُّ الخَطأ ، كالصَّوابِ ، والقَصْدُ ، كالإِصابَةِ ، والمَجيءُ من عَلٍ ، كالتَّصَوُّبِ ، وأبو قَبيلةٍ ، والإراقَةُ ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ .
      ـ إِصابَةُ : خِلافُ الإِصْعادِ ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ ، وإرادَتُهُ ، والوِجْدانُ ، والاحْتياجُ ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ .
      ـ صَابَةُ : المُصيبَةُ ، كالمُصابَةِ ، والمَصُوبَةِ ، والضَّعْفُ في العَقْلِ ، وشَجَرٌ مُرٌّ ، الجمع : صابٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه : عُصارَةُ شَجَرٍ .
      ـ صَيُوبُ : الصائِبُ ، كالصَّوِيبِ .
      ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ : لُبابُهُم ، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم .
      ـ اسْتَصابه : اسْتَصْوَبَه .
      ـ صَوَّبَه : قال له : أصَبْتَ ،
      ـ صَوَّبَ رَأسَه : خَفَضَه .
      ـ مِصْوَبُ : المِغْرَفَةُ .
      ـ صَوبَةُ : كلُّ مُجْتَمِعٍ ، أو من الطَّعامِ ،
      ـ صَوَبَةُ : فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة ، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. دَهَنَ
    • ـ دَهَنَ : نافَقَ ،
      ـ دَهَنَ رأسَهُ وغيرَهُ دَهْناً ودَهْنَةً : بَلَّهُ ، والاسمُ : الدُّهْنُ ،
      ـ دَهَنَ فلاناً : ضرَبَهُ بالعَصا .
      ـ دُّهْنَةُ : الطائِفَةُ من الدُّهْنِ , ج : أدهانٌ ودِهانٌ ، وقد ادَّهَنَ به ، على افْتَعَلَ .
      ـ مُدْهُنُ : آلَتُهُ ، وقارُورَتُه ، شاذٌّ ، ومُسْتَنْقَعُ الماء ، أو كُلُّ موضِعٍ حَفَرَهُ سَيْلٌ ، ومنه حديث طَهْفَة النَّهْدِيِّ : '' نشِفَ المُدْهُنُ ''، وقوْلُ الجوهَرِيِّ : حديثُ الزُّهْرِيِّ : تَصْحِيفٌ قبيحٌ .
      ـ لِحْيَةٌ داهِنٌ ودَهينٌ : مَدْهونَةٌ .
      ـ دَّهْنُ ، ودُّهْنُ ، قدرُ ما يَبُلُّ وجْهَ الأرضِ من المَطَرِ , ج : دِهانٌ . وقد دَهَنَ المَطَرُ الأرضَ .
      ـ مُداهَنَةُ : إظهَارُ خِلافِ ما يُضْمَرُ ، كالإِدْهانِ ، والغِشُّ .
      ـ دَّهْناءُ : الفلاةُ ، وموضع لِتَميمَ بنَجْدٍ ، ودَّهْنى ، واسمُ دارِ الإِمارَةِ بالبَصْرَةِ ، وموضع أمامَ يَنْبُعَ ، والنِّسْبَةُ : دَهْنِيٌّ ودَهْناوِيٌّ ، وبنتُ مِسْحَلٍ : إحْدَى بني مالكِ بن سعد بن زيدِ مَناةَ ، امرأةُ العَجَّاجِ ، وعُشْبَةٌ حَمْراءُ .
      ـ بنو دُهْنٍ : حيٌّ ، منهم مُعاويةُ بنُ عَمَّارِ بنِ مُعاويَةَ الدُّهْنِيُّ .
      ـ بنو داهِنٍ : حَيٌّ .
      ـ دِهْنَةُ : بَطْنٌ من الأَزْدِ ، منهم : حَكِيمُ بنُ سَعْدٍ ، وخالِدُ بنُ زِيادٍ الدِّهْنِيَّانِ .
      ـ ناقةٌ دَهينٌ : قَليلَةُ اللبنِ ، وقد دَهَنَتْ دَهانَةً ودِهاناً ، ودَهِنَ ودَهُنَ .
      ـ دِهانٌ : الأَديمُ الأَحْمَرُ ، والمَكانُ الزَّلِقُ .
      ـ قومٌ مُدَهَّنونَ : عليهمْ آثارُ النَّعيمِ .
      ـ دِّهْنُ ، من الشَّجَرِ : ما يُقْتَلُ به السِّباعُ ، واحِدُهُ : دِّهْنَةُ .
      ـ دُهُنَّى : موضع بالسَّوادِ .
      ـ إِدْهانُ : الإِنْقاءُ .
      ـ هو طَيِّبُ دُّهْنَةِ ، أي : الرائِحَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الدَّهْيُ

    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ : النُّكْرُ ، وجَوْدَةُ الرأيِ ، والأَدَبُ . ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ , ج : دُهاةٌ ودَهُونَ ، وقد دَهِيَ ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً .
      ـ تَدَهَّى : فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ .
      ـ دَهاهُ دَهْياً ، ودَهَّاهُ : نَسَبَه إلى الدَّهاءِ ، أو عابَه ، وتَنَقَّصَه ، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ ، وهي الأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَّهِيُّ : العاقِلُ , ج : أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ .
      ـ داهالأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الدَّاهيةُ
    • الدَّاهيةُ الدَّاهيةُ يقال : رجل داهيةٌ : بصير بالأُمور .
      و الدَّاهيةُ الأَمر المنكر العظيم . والجمع : دَوَاهٍ .
      ودواهي الدهرِ : ما يصيب الناسَ من عظيم نُوَبِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدَّهْب
    • الدَّهْب : العسكر المنهزم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَاهٍ


    • جمع : دُهَاةٌ .[ د هـ ي ]. ( فاعل من دَهِيَ ).
      1 . :- رَجُلٌ دَاهٍ :- : مَنْ يَتصَرَّفُ بِدَهَاءٍ .
      2 . :- كَانَ دَاهِيَةَ عَصْرِهِ :- : مَاكِراً ، شَيْطَاناً ، مُخَاتِلاً .

    المعجم: الغني

  11. دَهَى
    • دهى - يدهى ، دهيا ودهاية
      1 - دهاه : أصابه بـ « داهية »، أي مصيبة . 2 - دهاه : نسبه إلى الدهاء . 3 - دهاه : عابه . 4 - دهى : « ما دهاك » : ما أصابك .

    المعجم: الرائد

  12. دهى
    • دهى - يدهى ، دهيا ودهاية
      1 - « ما دهاك » : ما أصابك .

    المعجم: الرائد

  13. دهت المصيبة فلانا
    • أصابته ، نزلت وأحلَّت به :- ما دهاك ؟



    المعجم: عربي عامة

  14. دهت المصيبة فلانا
    • نزلت به وأصابته :- ما دهاك ؟

    المعجم: عربي عامة

  15. دَهْبَلَ
    • دَهْبَلَ : كبَّر اللُّقَمَ ليسابق في الأَكل .
      و دَهْبَلَ اللُّقمةَ العظيمةَ : ابتلعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المُصيبَةُ
    • المُصيبَةُ : كلُّ مَكْروهٍ يَحُلُّ بالإِنسان . والجمع : مَصائبُ ( على غير قياس ) ، وَقياسُها : مصَاوِبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  17. دَهانة
    • دهانة
      1 - ده أنة : دهن . 2 - ده أنة : تلوين بالده أن . 3 - : : : : : : : : : : : :

    المعجم: الرائد

  18. دهاه
    • دهاه دهاه َ دهْيًا ، ودِهاية : أَصابه بداهية .
      ويقال : ما دهاك : ما أصَابك .
      و دهاه نسبهُ إِلى الدهاء .
      و دهاه عابه وتنقَّصه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. دهاه
    • دهاه دهاه ُ دهْوًا : أَصابه بداهية .
      ـ و دهاه نسبه إلى الدَّهاء .
      و دهاه الداهيةُ : نزلت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. دَهْاهُ
    • دَهْاهُ : نسبه إِلى الدَّهاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دهَن
    • دهن - يدهن ويدهن ويدهن ، دهانة ودهانا
      1 - دهنت الناقة : قل لبنها

    المعجم: الرائد

  22. دهنج
    • " بعير دُهانِجٌ : سريع ؛ قال العجاج يشبِّه به أَطراف الجبل في السراب : كأَنَّ رَعْنَ الآلِ منه في الآل ، إِذا بَدا ، دُهانِجٌ ذو أَعْدال وقد دَهْنَجَ إِذا أَسْرَع مع تَقارُبِ خَطْوٍ ؛ قال الفرزدق : وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ ، يُدَهْنِجُ بالقَعْوِ والمِزْوَدِ (* قوله « يدهنج بالقعو » الذي تقدم يدهنج بالوطب ، ولعله روي بهما .
      والوطب : سقاء اللبن .
      والقعو : البكرة أَو المحور من الحديد ، كما في القاموس .) الأَصمعي : الدُّهامِجُ والدُّهانِجُ البعير الذي يقارب الخطو ويسرع .
      والدَّهْنَجَةُ : ضرب من الهَمْلَجَةِ .
      وبعير دُهانِجٌ : ذو سنامين .
      والدَّهْنَجُ : حَصًى أَخْضَرُ تُحلَّى به الفُصوص ؛ وفي التهذيب : تُحَكُّ منه الفُصوص ، قال : وليس من محض العربية ؛ قال الشماخ : يَمْشِي مبادلها الفِرِنْدُ وهبرر (* قوله « والدهنج بالتحريك » عبارة القاموس : الدهنج كجعفر ، ويحرك .
      قال شارحه :، قال شيخنا توالي أربع حركات لا يعرف في كلمة عربية .
      جوهر كالزُّمُرُّذِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دهبل
    • التهذيب : ابن الأَعرابي دَهْبَل إِذا كَبَّر اللُّقَم ليسابِق في الأَكل .

    المعجم: لسان العرب

  24. دوه
    • دَاهَ دَوْهاً : تحير .

    المعجم: لسان العرب

  25. دها
    • " الدَّهْوُ والدَّهاءُ : العقل ، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً ، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ ، ودَهُوَ دَهاءةً ، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ ، ودَهِي دَهىً ، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ .
      التهذيب : وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ ، فمن ، قال دَاهٍ ، قال من قومٍ دُهاةٍ ، ومن ، قال دَهِيٌّ ، قال من قوم أَدْهِياءَ ، ومن ، قال دَهٍ ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ .
      ودَهاهُ دَهْواً : نَسبَه إِلى الدَّهاءِ .
      وأَدْهاهُ : وجَدَه داهِياً .
      التهذيب : الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ .
      يقال : دَهَوْتُه ودَهَيْته ، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ .
      ودَهَيْته ودَهَوْته : نسَبْته إِلى الدَّهاءِ .
      ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ : نسبَه إِلى الدَّهاء .
      وأَدْهاهُ : وجَدَهُ داهية .
      ابن سيده : الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ .
      ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ ، الهاء للمبالغة : عاقل .
      وفي التهذيب : رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور .
      والداهِية : الأَمرُ المُنْكَر العظيم .
      وقولهم : هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها ، والمصدر الدَّهاءُ تقول : ما دهاك أَي ما أَصابك .
      وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً ، تقول منه : دُهِيت .
      وقالوا : هي داهِية دُهْوِيَّةٌ ، وهذه الكلمة واوية ويائية .
      ودَهاهُ دَهْواً : خَتَلَه .
      والدَّهْياءُ : الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر ؛

      وأَنشد : أَخُو مُحافَظَةٍ ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر : ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه .
      ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً ، وهو توكيد أَيضاً .
      وأَمرٌ دَهٍ : داهٍ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي ، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ ، كما ، قالوا من البَكِرْ ، أَرادوا من البَكْرِ .
      ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى : فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي ، كل ذلك للرجل الدَّاهي ؛ قال العجاج : وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال : لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها ، أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ‏

      ويروى : ‏ الدَّهْوَ من دَهائِها .
      والدَّهْيُ ، ساكنة الهاء : المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ .
      يقال : رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو ، وهما دَهْياوان .
      ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً : عابَهُ وتَنَقَّصَه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه ؟

      ‏ قال : معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً .
      وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال : ‏ له : لا ، فقال : فكذا ؟ فقال له : لا ، فقال له الكاهن : إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره .
      ويقال : غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم ؛ وقال الراجز : والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ : يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ .
      وبنو دَهْيٍ : بَطْنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دهبه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العسكر المنهزم.
تاج العروس

الدَّهْبُ بالفَتْحِ وسُكُونِ الهَاءِ وقد اسْتُدْرِك عليه ذِكْرُ قَوْلِه بالفَتْحِ أهمله الجماعةُ وقال الصاغانيّ : هو العَسْكَرُ المُنْهَزِمُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: