وصف و معنى و تعريف كلمة دهوه:


دهوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على دال (د) و هاء (ه) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح دهوه في معاجم اللغة العربية:



دهوه

جذر [دهه]

  1. بادَهَ : (فعل)
    • بادهَ يُبادِه ، مبادهةً ، فهو مُبادِه ، والمفعول مُبادَه
    • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  2. بادِه : (اسم)
    • بادِه : فاعل من بَدَهَ
  3. داه : (اسم)
    • الجمع : دُهَاة ، المؤنث : داهية ، و الجمع للمؤنث : دواهٍ
    • اسم فاعل من دهَى ودهِيَ
    • الدَّاهي: الأسد
    • دَاهٍ: الدَّاهِيٌ
    • رَجُلٌ دَاهٍ : مَنْ يَتصَرَّفُ بِدَهَاءٍ
    • كَانَ دَاهِيَةَ عَصْرِهِ : مَاكِراً، شَيْطَاناً، مُخَاتِلاً
  4. داهٍ : (اسم)
    • داهٍ : فاعل من دَها


  5. داهَ : (فعل)
    • دُهْتُ، أدُوهُ، مصدر دَوْهٌ
    • دَاهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  6. مَدّ : (اسم)
    • الجمع : مُدود
    • مصدر مَدَّ/ مَدَّ في
    • المَدُّ : السَّيْلُ
    • المَدُّ: كثرةُ الماءِ
    • المَدُّ: المَدَى
    • مَدُّ البَصر/ مدُّ الصوت: مداه، مسافته، منتهاه
    • المَدُّ :ارتفاعُ النَّهار
    • المَدُّ: ارتفاعُ ماء البحر على الشاطئ، ضدّ الجَزْر
    • الْمَدُّ الاقْتِصَادِيُّ : التَّقَدُّمُ
    • مَدُّ الجُسُورِ : أَيْ إِقَامَةُ الصِّلَةِ بَيْنَ جَانِبَيْنِ
    • حَرَكَةُ الْمَدِّ : عَلاَمَةٌ تُجْعَلُ عَلَى الأَلِفِ الْمَمْدُودُةِ (آ): آلَةٌ، آفَةٌ وَيُقَالُ لَهَا أَيْضاً الْمَدَّةُ
    • حُرُوفُ الْمَدِّ : هِيَ الأَلِفُ (ا) وَالوَاوُ (و) وَاليَاءُ (ي)
    • أَرْض المدّ: أرض يغمرها المدّ،
    • المدّ الأعلى: حركات مدّ مرتفعة ومنخفضة تحدث عند بداية كلّ قمر أو اكتماله وعندما تستوي الشَّمسُ والأرضُ والقمرُ على خطٍّ واحد،
    • تخلَّل المفاوضات مدٌّ وجزرٌ: تقدُّم وتقهقر
  7. مَدَّ : (فعل)
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود
    • مَدَّ يَدَهُ : بَسَطَهَا
    • مَدَّ الْحَبْلَ فِي قَعْرِ البِئْرِ : أَنْزَلَهُ
    • مَدَّ الْحَرْفَ : طَوَّلَهُ عِنْدَمَا تَكُونُ الْمَدَّةُ أَمَامَهُ
    • مَدَّ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَهُ وَزَادَ فِيهِ
    • مَدَّ فِي سَيْرِهِ : مَضَى
    • مَدَّ الدَّوَاةَ : جَعَلَ فِيهَا مِدَاداً، مَدَّ القَلَمَ
    • مَدَّهُ : أَعَانَهُ، أَغَاثَهُ، سَاعَدَهُ
    • مَدَّ الجُنْدَ : قَوَّى دِفَاعَهُمْ بِالعَتَادِ وَالمِدَادِ
    • مَدَّهُ بِمَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةٍ : زَوَّدَهُ
    • مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها: زاد فيها، أطالها، بسطها في خطٍّ مستقيم
    • مَدَّ الجيشَ: أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
    • مَدَّ القومُ الجيشَ: كانوا مَدَدًا له
    • مَدَّ الدَّواةَ: زاد مدادَها
    • مَدَّ القلَمَ: غَمَسَه في الدّواة
    • مَدَّ اللهُ الأرضَ: بسَطَها
    • مَدَّ الأجلَ: أطاله
    • مَدَّ الحبْلَ: جَذَبَه، وطوَّله
  8. مُدّ : (اسم)
    • الجمع : أَمْدَادٌ ، مِدَادٌ ، مِدَدَةٌ
    • المُدُّ : مكيالٌ قديم اختلف الفقهاءُ في تقديره بالكيل المصرى، فقدّره الشافعية بنصف قدح، وقدّره المالكيَّة بنحو ذلك وهو رِطلٌ وثلث عند أَهل الحجاز، وعند أَهل العراق رِطلان والجمع : أَمْدَادٌ،مِدادٌ
  9. مدّ : (اسم)
    • مدّ : مصدر مَدَّ
,


  1. مده
    • "مَدَهَه يَمْدَهُه مَدْهاً: مثل مَدَحه، والجمع المُدَّهُ؛ قال رؤْبة: للهِ دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ سْبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهي وقيل: المَدْه في نعت الهيئةِ والجمالِ، والمَدْحُ في كل شيءٍ.
      وقال الخليل بن أَحمد: مَدَهْتُه في وجهه ومدَحْتُه إذا كان غائباً، وقيل: المَدْهُ والمَدْحُ واحدٌ، وقيل: الهاءُ في كل ذلك بدل من الحاء.
      ولمادِهُ: المادِحُ.
      والتَّمَدُّهُ: التمدُّح.
      الأَزهري: المَدْهُ يُضارِعُ المَدْحَ.
      وفلان يتمدَّهُ بما ليس فيه ويتمَتَّهُ: كأَنه يطلب بذلك مَدْحَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تمَدَّهِي ما شئتِ أَن تمَدَّهِي،فلسْتِ مِنْ هَوْئي ولا ما أَشتَهي"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَدَهَهُ
    • ـ بَدَهَهُ بأَمْرٍ : اسْتَقْبَلَهُ به ، أَو بدأهُ به ،
      ـ بَدَهَهُ أَمْرٌ : فَجِئَهُ .
      ـ بَدْهُ وبَداهَةُ ، وبُدْهُ وبُداهَةُ ، وبَديهَةُ : أَوَّلُ كُلِّ شيء ، وما يَفْجَأُ منه .
      ـ بادَهَهُ به مُبَادَهَةً وبِداهاً : فاجأَهُ به .
      ـ لك بديهَةُ ، أَي : لك أن تَبْدَأ ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ ، وأجابَ على البديهةِ .
      ـ له بَدائِهُ : بدائعُ . ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل .
      ـ ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَدَّدَهُ
    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
      ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
      ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
      ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
      ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
      ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
      ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
      ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
      ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
      ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
      ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
      ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
      ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
      ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
      ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
      ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
      ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
      ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
      ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
      ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
      ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
      ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
      ـ بَدْبَدٌ : موضع .
      ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ابتدهَ


    • ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه :-
      ابتدهَ الخطبةَ ارتجلها :- ابتده القصيدةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بَده
    • بده - بدها وبداهة
      1 - بدهه بأمر : فجأه به 2 - بدهه بأمر : بدأه به

    المعجم: الرائد

  5. بدَهَ
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه :-
      • بدَهَه الأمرُ فجأه :- بدَهه نبأ وفاة أبيه .
      بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ : فاجَأه به ، بَدَأَه به ، استقبله به مفاجأةً :- بده أخاه بنجاحه ، - بدهني صديقي بخبر سفره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بَدَهيّ
    • بَدَهيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بَديهَة : :- معرفة بَدَهيَّة .
      2 - ما يتمّ تلقائيًّا دون إعمالٍ للفكر :- ما قاله إنّما هو بدهيًّا أمرٌ محتمل .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَدَهيّ
    • بدهي
      1 - ما يجري ارتجالا مع البديهة من الآراء والبراهين ونحوها

    المعجم: الرائد

  8. إِبتده
    • إبتده - ابتداها
      1 - إبتده الخطبة : ارتجلها

    المعجم: الرائد

  9. ابتده الخطبة
    • ارتجلها :- ابتده القصيدةَ .

    المعجم: عربي عامة



  10. ابتدَهَ
    • ابتدَهَ الخُطبةَ ونحوها : ارتجلها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَدَاهَةٌ
    • [ ب د هـ ]. ( مصدر بَدَهَ ).
      1 . :- كَان يُجِيبُ بِبَدَاهَةٍ :- : تِلْقائِيّاً .
      2 . :- عَقْلٌ ذُو بَدَاهَةٍ لِلْجَمِيعِ :- : أي مُفاجَأةً .

    المعجم: الغني

  12. بَداهة
    • بَداهة :-
      1 - مصدر بدَهَ .
      2 - أَوّل كلّ شيء .
      3 - عفويَّة ؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً ، عن غير إعمال فكر :- بداهة جواب :-
      بَداهةً / بالبداهة : تِلقائيًّا .
      4 - سذاجة .
      5 - ( الفلسفة والتصوُّف ) وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بَداهة


    • بداهة
      1 - مصدر بده . 2 - أول كل شيء . 3 - مفاجأة .

    المعجم: الرائد

  14. البَداهة
    • البَداهة : أول كل شيء .
      و البَداهة ما يَفْجَأ من الأمر .
      و البَداهة ( في الفلسفة ) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بده
    • ب د ه : بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. بَدْه
    • بَدْه :-
      مصدر بدَهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بَدَه
    • بده
      1 - تبديها . أجاب على البديهة ارتجالا من غير استعداد وإعمال فكر

    المعجم: الرائد

  18. بده الشّخص بالأمر
    • فاجَأه به ، بَدَأَه به ، استقبله به مفاجأةً :- بده أخاه بنجاحه - بدهني صديقي بخبر سفره .

    المعجم: عربي عامة

  19. بدهه الأمر
    • فجأه :- بدَهه نبأ وفاة أبيه .

    المعجم: عربي عامة

  20. بَدَهَهُ
    • بَدَهَهُ بَدَهَهُ َ بَدْهاً ، وبَداهة : فَجَأَهُ .
      ويقال بدهَه بكذا .
      و بَدَهَهُ فلاناً بكذا : بَدَأه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَدَّهَ
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَدَّهُ
    • بَدَّهُ بَدَّهُ ُ بَدًّا : فرَّقه .
      و بَدَّهُ تجافى به .
      و بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء : كفَّه وأبعده عنه .
      و بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ : اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بادَه
    • باده - جمع بده ، - مؤ ، بادهة جمع بواده
      1 - با : مفاجىء ، غير منتظر .

    المعجم: الرائد

  24. بده
    • " البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة (* قوله « والبداهة » بضم الباء وفتحها كما في القاموس ): أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه .
      الأَزهري : البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً ، والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به .
      وبَدَهَهُ بالأَمر : استقبله به .
      تقول : بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه .
      ابن سيده : بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه ، وتقول : بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة ؛

      وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ : وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها ، يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة ، يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه ، وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه .
      وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة : يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به .
      ابن الأَعرابي : بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة .
      والبُداهة والبَدِيهَةُ : أَوَّل جري الفرس ، تقول : هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ .
      الأَزهري : بُدَاهة الفرس أَولُ جريه ، وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ ؛ قال الأَعشى : ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْـ يِ ، ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ ، أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ ؛ قال ابن سيده : وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة .
      الجوهري : هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان ، ورجلِ مِبْدَةٌ ؛ قال رؤبة : بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي ، وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى دهوه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ دَهْواً: أَصابه بداهية. و ـ نسبه إِِلى الدَّهاءِ. و ـ الداهيةُ: نزلت.( دهاه ) ـَ دَهْياً. ودِهاية: أَصابه بداهية. ويُقال: ما دهاك: ما أَصابك. و ـ نسبهُ إِِلى الدهاء. و ـ عابه وتنقَّصه.( دَهِيَ ) ـَ دَهاءً، ودَهاءَةً، ودَهْياً: بصُر بالأَمر. وجاد رأْيه فيه. فهو داهٍ. ( ج ) دُهاةٌ. وهو دَه. ( ج ) دَهُونَ.( دَهُوَ ) الرجلُ ـُ دَهاء: صار عاقلاً. فهو دَهيٌّ. ( ج ) أدْهِيَاءُ، ودُهَوَاءُ.( أَدْهَى ) الرجلُ: وَلَد داهياً. و ـ فلاناً: وجدَه داهياً.( داهاهُ ): أَصابه بداهية.( دَهَّاهُ ): نسبه إِِلى الدَّهاءِ.( تَدَهَّى ): دَهِيَ.( الدَّاهي ): الأَسد.( الدَّاهيةُ ): يُقال: رجل داهيةٌ: بصير بالأُمور. و ـ الأَمر المنكر العظيم. ( ج ) دَوَاهٍ. ودواهي الدهرِ: ما يصيب الناسَ من عظيم نُوَبِهِ.( الدَّهاءُ ): العقل. و ـ جودة الرأْي.( الدَّهْو ): العقل.( الدَّهْواءُ ): يُقال: داهيةٌ دهواءُ: شديدة جدّاً.( الدُّهْوِيّةٌ ): يُقال: داهيةٌ دُهْوِيّةٌ: دَهْوَاءُ.( الدَّهْي ): المنكر. ويُقال: غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ.( الدَّهْياءُ ): يُقال: داهيةٌ دهْياءُ: دَهْواءُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: