وصف و معنى و تعريف كلمة دواتنا:


دواتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح دواتنا في معاجم اللغة العربية:



دواتنا

جذر [دوت]

  1. أَبلاد : (اسم)
    • أَبلاد : جمع بَلَدُ
  2. بَلَدَ : (فعل)
    • بَلَدْتُ، أَبْلُدُ، اُبْلُدْ، مصدر بُلُودٌ
    • بَلَدَ بِالْمَكانِ : لَبِدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ بَلَداً وَلَزِمَهُ
  3. بَلُدَ : (فعل)
    • بلُدَ يَبلُد ، بَلادَةً ، فهو بَليد
    • بلُد الطِّفلُ : ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه، ضدّ ذكا وفطِن تلميذ بليد
    • بلُد الرَّجلُ: استكان، وقبل الضَّيْمَ من بلُدَ وجمُد لم يصب الفلاحَ
  4. بَلِدَ : (فعل)
    • بلِد الطِّفلُ : ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه، ضدّ ذكا وفطِن تلميذ بليد
    • بلُد، قلَّ نشاطُه
    • بلِدَ الرَّجلُ: بلُد، استكان وقبل الضَّيْمَ


  5. كَلَدَ : (فعل)
    • كَلَدَ كَلْدًا
    • كَلَدَ الشيءَ: جمعه وجعلَ بعضه على بعض
  6. اِستَمَدَّ : (فعل)
    • استمدَّ يستمدّ ، اسْتَمْدِدْ / اسْتَمِدَّ ، استمدادًا ، فهو مُستمِدّ ، والمفعول مُستمَدّ
    • يَسْتَمِدُّ مِنَ الدَّواةِ : يَأْخُذُ المِدادَ مِنْها
    • أَسْتَمِدُّ قُوَّتي مِنْ عَزْمي : كُلُّ ما أُظْهِرُهُ مِنْ قُوَّةٍ آخُذُهُ مِنْ عَزْمِي وَإِرادَتِي
    • اِسْتَمَدَّهُ على العَدُوِّ : طَلَبَ مِنْهُ الْمَدَدَ، العَوْنَ
    • اسْتَمَدَّ القومُ الأميرَ: طلبوا منه مَدَدًا ومَعُونةً
    • استمدَّه أجَلَ الدَّيْن أو القرض: طلب أن يؤجِّل له موعدَ السَّداد
  7. اِستاد : (اسم)
    • ملعب، ذهبنا إلى الإستاد لحضور المباراة،
  8. اِستادَ : (فعل)
    • استَادَ القومُ: قتلوا سيدَهم
    • استَادَ القومَ، وفيهم: خَطَبَ منهم سيِّدة، أو تزوَّجَ سيِّدةً من عقائلهم
    • استَادَ قومَه ونحوَهُم: سادَهُمْ
  9. أَلواد : (اسم)
    • أَلواد : جمع أَلوَد
  10. وَدَأ : (فعل)


    • وَدَأَ (يَدَأُ) وَدْءًا
    • وَدَأَ بِخَصْمِهِ : غَشِيَهُ بِالإِسَاءةِ وَالشَّتْمِ
    • وَدَأَ الأَرْضَ : سَوَّاهَا
  11. وَدَّأ : (فعل)
    • وَدَّأ تودئةً
    • وَدَّأَ به: أَهلكه ، دفَنه
    • وَدَّأَ الشيءَ: سوّاه
    • وَدَّأَت الأَرضُ فلانًا : غيَّبَتْه
,
  1. ودأ
    • "وَدَّأَ الشيءَ: سَوّاه.
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ: اشتملت، وقيل تَهَدَّمت وتَكَسَّرت.
      وقال ابن شميل: يقال تَوَدَّأَتْ على فلان الأَرضُ وهو ذَهابُ الرَّجلِ في أَباعد الأَرضِ حتى لا تَدْرِي ما صنَعَ.
      وقد تَوَدَّأَتْ عليه إِذا ماتَ أَيضاً، وإِن ماتَ في أَهْلِه.
      وأَنشد: فَما أَنا إِلا مِثْلُ مَنْ قَدْ تَوَدَّأْتْ * عليهِ البِلادُ، غَيْرَ أَنْ لم أَمُتْ بَعْدُ وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرض: غَيَّبَتْه وذهَبَتْ به.
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ أَي اسْتَوَتْ عليه مثلما تَسْتَوِي على الـمَيِّت.
      قال الشاعر: ولِلأَرْضِ كَمْ مِن صالِحٍ قد تَوَدَّأَتْ * عليه، فَوارَتْه بِلَمَّاعة قَفْرِ وقال الكميت: إِذا وَدَّأَتْنَا الأَرضُ، إِذ هِيَ وَدَّأَتْ، * وأَفْرَخَ مِنْ بَيْضِ الأُمورِ مَقُوبُها ودَأَتْنَا الأَرضُ: غَيَّبَتْنا.
      يقال: تَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ، فهي مُوَدَّأَةٌ.
      قال: وهذا كما قيل أَحْصَنَ، فهو مُحْصَنٌ، وأَسْهَبَ، فهو مُسْهَبٌ، وأَلْفَجَ، فهو مُلْفَجٌ.
      قال: وليس في الكلام مثلُها.
      وودَّأْتُ عليه الأَرضَ تَوْدِيئاً: سَوَّيْتُها عليه.
      قال زُهير بن مسعود الضَّبِّي يَرْثي أَخاه أُبَيّاً: أَأُبَيُّ! إِن تُصْبِحْ رَهِينَ مُوَدَّإِ، * زَلْخِ الجَوانِبِ، قَعْرُه مَلْحُودُ وجواب الشرط في البيت الذي بعده، وهو: فَلَرُبَّ مَكْرُوبٍ كَرَرْتَ ورَاءَه، * فَطَعَنْتَه، وبَنُو أَبيه شُهُودُ أَبو عمرو: الـمُوَدَّأَةُ: الـمَهْلَكَةُ والـمَفازَةُ، وهي في لفظ الـمَفْعُول به.
      وأَنشد شمر للرّاعي: كائِنْ قَطَعْنا إِليكم مِنْ مُوَدَّأَةٍ، * كأَنَّ أَعْلامَها، في آلها، القَزَعُ وقال ابن الأَعرابي: الـمُوَدَّأَةُ، حُفْرَةُ الـميِّتِ، والتَّوْدِئَةُ: الدَّفْنُ.
      وأَنشد: لَوْ قَدْ ثَوَيْتَ مُوَدَّأً لرَهِينةٍ، * زَلْجِ الجَوانِب، راكِدِ الأَحْجارِ والوَدَأُ: الهلاكُ، مقصور مهموز.
      وتَوَدَّأَ عليه: أَهلكه.
      ووَدَّأَ فلان بالقومِ تَوْدِئةً.
      وتَوَدَّأَتْ عليَّ وعنِّي الأَخبارُ: انْقَطَعَتْ وتَوارَتْ.
      التهذيب في ترجمة ودي: ودَأَ الفرسُ يَدَأُ، بوزن وَدَعَ يَدَعُ، إِذا أَدْلى.
      قال أَبو الهيثم: وهذا وهم ليس في وَدَى الفرسُ، إِذا أَدْلَى، همز.
      وقال أَبو مالك: تَوَدَّأْتُ على مالي أَي أَخذْتُه وأَحْرَزْتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بلد
    • ـ بلد وبلدةُ : مَكَّةُ ، شَرَّفَها الله تعالى ، وكُلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ مُسْتَحِيزَةٍ عامِرَةٍ أو غامِرَةٍ ، والتُّرابُ .
      ـ بَلَدُ : القَبْرُ ، والمَقْبَرَةُ ، والدارُ ، والأَثَرُ ، وأُدْحِيُّ النَّعامِ ، ومَدِينَةٌ بالجَزيرَةِ ، وبِفارِسَ ، وقرية بِبَغْدادَ ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، والأَثَرُ ، الجمع : أبْلادٌ ، والصَّدْرُ ، وراحَةُ اليَدِ ، ومَنْزِلٌ لِلقَمَرِ ، وهَنَةٌ من رَصاصٍ مُدَحْرَجَةٌ يَقيسُ بها المَلاَّحُ الماءَ ، والأرضُ ، ونَقاوةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ ، كالبُلْدَةِ ، بَلِدَ ، وعُنْصُرُ الشيءِ ، وما لم يُحْفَر من الأَرْضِ ، ولم يُوْقَدْ فيه ، وثُغْرَةُ النَّحْرِ ، وما حَوْلها ، أو وَسَطُها ، وجِنْسُ المَكانِ ، كالعراقِ والشَّامِ .
      ـ بَلْدَةُ : الجُزْءُ المُخَصَّصُ ، كالبَصْرَةِ ودِمَشْقَ ، بلد بالأَنْدَلُسِ ، منه : سَعيدُ بنُ محمدٍ البَلْدِيُّ ، من شُيوخِ المُعْتَزِلَة ، ورُقْعَةٌ من السَّماءِ لا كَوْكَبَ بها بينَ النَّعائِم وسَعْدٍ الذَّابحِ ، يَنْزِلُها القَمَرُ ، ورُبَّما عَدَلَ فَنَزلَ بالقِلادَة ، وهي سِتَّةُ كواكِبَ مُسْتَدِيرَةٌ ، تُشْبِهُ القَوْسَ .
      ـ بَلَدَ بالمَكانِ بُلوداً : أقامَ ولَزِمَهُ ، أو اتَّخَذَهُ بَلَداً .
      ـ أبْلَدَهُ إيَّاهُ : ألْزَمَهُ .
      ـ مُبالَدَةُ : المُبالَطَةُ بالسُّيوفِ والعِصِيِّ .
      ـ بَلِدُوا وبَلَدُوا : لَزِموا الأرضَ يُقاتِلونَ عليها .
      ـ تَبَلُّدُ : ضِدُّ التَجَلُّدِ ، بَلُدَ وبَلِدَ ، فهو بَليدٌ ، وأبْلَدُ ،
      ـ تَبَلُّدُ : التَّصْفيقُ ، والتَّحَيُّرُ ، والتَّلَهُّفُ ، والسُّقُوطُ إلى الأرضِ ، والتَّسَلُّطُ على بَلَدِ الغَيرِ ، والنُّزُولُ بِبَلَدٍ ما به أحدٌ ، وتَقْليبُ الكَفَّيْن .
      ـ مَبْلودُ : المَعْتُوهُ .
      ـ بَلَّدَ تَبْلِيداً : لم يَتَّجِهْ لشيءٍ ، وبَخِلَ ، ولم يَجُدْ ، وضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأرضَ ،
      ـ بَلَّدَتِ السَّحابَةُ : لم تُمْطِرْ ،
      ـ بَلَّدَ الفَرَسُ : لم يَسْبِقْ .
      ـ أَبْلَد : العظيمُ الخَلْقِ .
      ـ بَلَنْدَى : العَريضُ .
      ـ مُبْلَنْدِي : الجَمَلُ الصُّلْبُ ، والكثيرُ اللَّحْمِ .
      ـ بَليدُ : لا يُنَشِّطُهُ تَحريكٌ .
      ـ أبْلَدُوا : صارَتْ دَوابُّهُمْ كذلكَ ، ولَصِقُوا بالأرضِ .
      ـ مُبْلِدُ : الحَوْضُ القديمُ .
      ـ بُلْدَةُ الوَجْهِ : هَيْئَتُه .
      ـ بَلَدُودٌ : موضع بنَواحِي المَدينةِ .
      ـ بُلْدُ : حَصاةُ القَسْم من ذَهَبٍ أو فِضَّةٍ أو رَصاصٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلَدٌ

    • ـ بَلَدٌ سَهْدَرٌ وسَمَهْدَرٌ : بَعيدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بلدٌ
    • ـ بلدٌ عَذَمْهَرٌ : رَحْبٌ واسعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استبلدَ
    • استبلدَ يستبلد ، استبلادًا ، فهو مُستبلِد :-
      استبلد الرَّجلُ
      1 - بلُد ؛ ضعُف ذكاؤُه وثَقُل فَهْمُه .
      2 - ادّعى البلادة وتظاهر بعدم الفهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَبْلَد
    • أبلد - بلد ، - مؤ ، بلداء
      1 - أبلد : غير ذكي . 2 - أبلد : وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا .


    المعجم: الرائد

  6. استبلد الرّجل
    • بلُد ؛ ضعُف ذكاؤُه وثَقُل فَهْمُه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَبْلدَ
    • أَبْلدَ : لَصِق بالأرض .
      و أَبْلدَ صَارَ بَليداً .
      و أَبْلدَ بالمكان : اتخذه بَلداً .
      و أَبْلدَ فلاناً البَلَدَ : أَلْزَمَه إِيّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَبْلَدُ
    • [ ب ل د ]. ( صف ). :- مِنْ أَبْلَدِ النَّاسِ :- : غَيْرُ ذَكِيٍّ ، بَلِيدٌ ، غَبِيٌّ .

    المعجم: الغني



  9. أَبْلد
    • أبلد - إبلادا
      1 - أبلد بالمكان : أقام به ولزمه . 2 - أبلده المكان الزمه إياه .

    المعجم: الرائد

  10. بلد الرّجل
    • استكان ، وقبل الضَّيْمَ :- من بلُدَ وجمُد لم يصب الفلاحَ .

    المعجم: عربي عامة

  11. بلد الرّجل
    • بلُد ، استكان وقبل الضَّيْمَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. بلد الطّفل

    • بلُد ؛ ضَعُف ذكاؤُه ، وثَقُل فَهْمُه .

    المعجم: عربي عامة

  13. بلد الطّفل
    • ضَعُف ذكاؤُه ، وثَقُل فَهْمُه ، ضدّ ذكا وفطِن :- تلميذ بليد .

    المعجم: عربي عامة

  14. بلد تابع أو بلد ذيل
    • بلد يتحكم فيه ، بصفة غير رسمية ، بلد آخر وغالبا ما يكون بلدا أكبر منه . قبل سقوط الشيوعية مثلا كانت بلدان شرق أوروبا أذيالا للاتحاد السوفيتي أي أنها لم يكن بوسعها انتهاج سياسة اقتصادية أو اجتماعية أو خارجية دون تزكية الاتحاد السوفيتي .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  15. بلد تحت الوصاية
    • بلد ليست له سيادة كاملة ، تتصرَّف في شئونه دَوْلة أخرى ، وقد نالت معظم هذه البلاد استقلالها الآن .

    المعجم: عربي عامة

  16. بلد
    • ب ل د : البَلَدُ و البَلْدةُ بمعنى والجمع بِلادٌ و بُلْدانٌ و البَلادَةُ بالفتح ضد الذكاء وبابه ظرف فهو بليد

    المعجم: مختار الصحاح

  17. بَلَدَ
    • بَلَدَ بالمكان بَلَدَ ُ بُلُوداً : اتخذه بَلَداً .
      فهو بَالِدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَلُدَ
    • بَلُدَ بَلُدَ ُ بلادَةً : بَلِدَ .
      و بَلُدَ قل نشاطه .
      استكان وقَبِل الضَّيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَلِدَ
    • بَلِدَ بَلِدَ َ بَلدا : ضعف ذكاؤه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَلَّدَ
    • بَلَّدَ : فتر في العمل وقَصَّر .
      و بَلَّدَ سقط إِلى الأرض من الضعف .
      ويقال : بلَّد الفَرَسُ : لم يَسْبِق .
      وبلَّد السحابُ : لم يُمْطِر .
      وبلَّدَ فلانٌ : لم يتحرَّك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَلُدَ
    • [ ب ل د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَلُدَ ، يَبْلُدُ ، مصدر بَلادَةٌ . :- بَلُدَ بَلادَةً لَمْ أَفْهَمْ سَبَبَها :- : قَلَّ نَشاطُهُ وَمَحْصولُهُ العَقْلِيُّ ، ضَعُفَ ذَكاؤُهُ .

    المعجم: الغني

  22. بَلِدَ
    • [ ب ل د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَلِدَ ، يَبْلَدُ ، مصدر بَلَدٌ . :- بَلِدَ الوَلَدُ :- : ضَعُفَ ذَكاؤُهُ وَلَمْ تَعُدْ لَهُ القُدْرَةُ على الفَهْمِ والاسْتِيعابِ .

    المعجم: الغني

  23. بَلَدَ
    • [ ب ل د ]. ( فعل : ثلاثي لازم . متعد بحرف ). بَلَدْتُ ، أَبْلُدُ ، اُبْلُدْ ، مصدر بُلُودٌ . :- بَلَدَ بِالْمَكانِ :- : لَبِدَ بِهِ ، اِتَّخَذَهُ بَلَداً وَلَزِمَهُ .

    المعجم: الغني

  24. بَلَّدَ
    • [ ب ل د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). بَلَّدْتُ ، أُبَلِّدُ ، بَلِّدْ ، مصدر تَبْلِيدٌ .
      1 . :- بَلَّدَ المُهاجِرَ :- : عَوَّدَهُ حَياةَ البَلَدِ الذِي هُو فيهِ ، تَقالِيدَهُ وَهواءهُ .
      2 . :- بَلَّدَ الرَّجُلُ :- : كانَ ضَعيفاً ، فاتِرَ العَمَلِ ، لَمْ يَتَحَرَّكْ .
      3 . :- بَلَّدَ الفَرَسُ :- : تَأَخَّرَ فَلَمْ يَسْبِقْ .
      4 . :- بَلَّدَ السَّحابُ :-: لم يُمْطِرْ .

    المعجم: الغني

  25. بَلَد
    • بَلَد :-
      جمع بِلاد ( لغير المصدر )، جمع الجمع بُلْدان ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر بلِدَ .
      2 - مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس ، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه :- شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به ، - { رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ ءَامِنًا } :-
      • ابن البلاد : بلديّ من أهل البلد الأصليين ، - ابن بلد : شهم ، يعرف الأصول ، - البلد الأمّ : الوطن الأصليّ ، - البلد الحرام : مكَّة المكرَّمة .
      3 - مكان واسع من الأرض عامر أو غامر :- { وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ } - { فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ } .
      • البَلَد : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها عشرون آية .
      • بلاد نامية : ( الاقتصاد ) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: