وصف و معنى و تعريف كلمة دواية:


دواية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على دال (د) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح دواية في معاجم اللغة العربية:



دواية

جذر [دوي]

  1. دِواية: (اسم)
    • دُوايَةٌ ، دِوايَةٌ
    • الدِوَايَةُ : ما على الأَسْنَان من الخُضْرَة
    • الدِوَايَةُ : قِشرَةٌ رقيقة تعلو اللَّبَن والمَرَق
    • مرقةٌ دِوَايّةٌ : كثيرة الإهالة
  2. دواية: (اسم)
    • عَلَتِ الدِّوايَةُ اللَّبَنَ : ما يَعْلوهُ مِنْ قِشْرَةٍ
  3. دَواء: (اسم)
    • الجمع : أَدوِية
    • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج
    • الدَّواء العامّ : دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور ،
    • دواء تلقائيّ : مادّة عضويّة تُنقل عن طريق الدَّم أو اللِّمف أو النَّسغ إلى مكان آخر حيث تمارس تأثيرًا فسيولوجيًّا ،
    • دواء مُقَوٍّ : عامل كالدَّواء يعمل على إعادة الصحَّة والنَّشاط الجسديّ
,


  1. الدَّواءُ
    • ـ الدَّواءُ ، ودُّواءُ ودِّواءُ : ما داوَيْتَ به ،
      ـ دَّوى : المَرَضُ ، دَوِيَ دَوًى ، فهو دَوٍ ودَوًى ، والأحْمَقُ ، واللازِمُ مكانَه .
      ـ أرضٌ دَوِيَّةٌ ، ودُوِيَّةٌ : غيرُ مُوافقةٍ .
      ـ دَّواةُ : معروف . ج : دَوًى ودُوِيٌّ ، ودِوِيُّ ، وقِشْرُ الحَنْظَلةِ والعِنَبَةِ والبِطِّيخةِ ، لغةٌ في الذالِ .
      ـ دُّوايَةُ ، ودِّوايَةُ : ما يَعْلُو الهَرِيسَةَ واللَّبَنَ ونحوَه إذا ضَرَبَتْها الرِيحُ ، كغِرْقِئِ البَيْضِ ، وهو لَبَنٌ داوٍ ، وقد دَوَّى تَدْوِيَةً .
      ـ دَوَّيْتُه : أعْطَيْتُه إيَّاها ،
      ـ ادَّوَاها : أَخَذَها فأَكَلَها ،
      ـ ادَّوَاها الماءُ : عَلاهُ ما تَسْفيهِ الرِيحُ .
      ـ دُّوايَةُ في الأسْنانِ : كالطُّرامَةِ .
      ـ طَعامٌ داوٍ ومُدَوٍّ : كَثيرٌ .
      ـ ما بِها دَوِّيٌّ ودُوِّيٌّ ودَوَوِيٌّ : أحَدٌ .
      ـ داوَيْتُه : عالَجْتُه ، وعانَيْتُه .
      ـ أدْوَيْتُه : أمْرَضْتُه .
      ـ أمْرٌ مُدَوٍّ : مُغَطًّى .
      ـ مُدَوِّي أيضاً : السَّحابُ المُرْعِدُ .
      ـ أدْوَى : صَحِبَ مَرِيضاً .
      ـ دَوِيُّ الرِيحِ : حَفِيفُها ، وكذا من النَّحْلِ والطائِر .
      ـ دَوَّى الفَحْلُ تَدْوِيَةً : سُمِعَ لهَدِيرِهِ دَوِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دُوايَةٌ
    • [ د و ي ]. :- عَلَتِ الدِّوايَةُ اللَّبَنَ :- : ما يَعْلوهُ مِنْ قِشْرَةٍ .

    المعجم: الغني

  3. الدِوَايَةُ
    • الدِوَايَةُ : قِشرَةٌ رقيقة تعلو اللَّبَن والمَرَق .
      يقال : مرقةٌ دِوَايّةٌ : كثيرة الإهالة .
      و الدِوَايَةُ ما على الأَسْنَان من الخُضْرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. دوابة
    • دوابة - و دواية
      1 - قشرة تعلو اللبن أو نحوه

    المعجم: الرائد

  5. دوا
    • " الدَّوُّ : الفَلاةُ الواسِعَة ، وقيل : الدَّوُّ المُسْتوية من الأَرض .
      والدَّوِّيَّة : المنسوبة إِلى الدَّوِّ ؛ وقال ذو الرمة : ودوّ ككَفِّ المُشْتري غيرَ أَنَّه بساطٌ ، لأَخْماسِ المَراسِيلِ ، واسعُ (* قوله « لأخماس المراسيل إلخ » هو بالخاء المعجمة في التهذيب ).
      أَي هي مُستويةٌ ككَفِّ الذي يُصافِقُ عند صَفْقَة البيع ، وقيل : دَوِّيَّة وداوِيَّة إِذا كانت بعيدةَ الأَطرافِ مُستوية واسعة ؛ وقال العجاج : دَوِّيَّةٌ لهَوْلها دَوِيُّ ، للرِّيحِ في أَقْرابِها هُوِيُّ (* قوله « في أقرابها هوي » كذا بالأصل والتهذيب ولعله في اطرافها ).
      قال ابن سيده : وقيل الدَّوُّ والدَّوِّيَّة والدَّاوِيَّة والداويَة المفازة ، الأَلف فيه منقلبة عن الواو الساكنة ، ونظيره انقلابه عن الياء في غاية وطاية ، وهذا القلب قليل غير مقيس عليه غيره .
      وقال غيره : هذه دعوى من قائلها لا دلالة عليها ، وذلك أَنه يجوز أَن يكون بَنَى من الدوِّ فاعِلةً فصار داوِيَة بوزن راوِية ، ثم إِنه أَلْحق الكلمة ياءَ النَّسَب وحذَفَ اللام كما تقول في الإِضافة إِلى ناحية ناحِيٌّ ، وإِلى قاضية قاضِيٌّ ؛ وكما ، قال علقمة : كأْسَ عَزِيزٍ من الأَعْنابِ عَتَّقَها ، لبَعْضِ أَرْبابِها ، حانِيَّةٌ حُومُ فنسبها إِلى الحاني بوزن القاضِي ؛

      وأَنشد الفارسي لعمرو ابن مِلْقَط : والخيلُ قد تُجْشِمُ أَرْبابَها الشِّقَّ ، وقَدْ تَعْتَسِفُ الداوِيَه ؟

      ‏ قال : فإِن شئت قلت إِنه بنى من الدِّوِّ فاعِلَة ، فصار التقدير داوِوَة ، ثم قلب الواو التي هي لام ياءً لانكسار ما قبلها ووقوعِها طَرَفاً ، وإِن شئت قلت أَراد الدَّاوِيَّةَ المحذوفةَ اللام كالحانِيّة إِلا أَنه خفف بالإِضافة كما خفف الآخر في قوله ؛

      أَنشده أَبو علي أَيضاً : بَكِّي بعَيْنِك واكِفَ القَطْرِ ابْنَ الحَوَارِي العالِيَ الذّكْرِ (* قوله « بكّي بعينك واكف إلخ » تقدم في مادة حور ضبطه بكى بفتح الكاف وواكف بالرفع ، والصواب ما هنا ).
      وقال في قولهم دَوِّيَّة ، قال : إِنما سميت دَوِّيَّة لَدوِيِّ الصَّوْتِ الذي يُسْمَع فيها ، وقيل : سُمِّيَت دَوِّيَّة لأَنَّها تُدَوِّي بِمَنْ صار فيها أَي تَذْهَب بهم .
      ويقال : قَدْ دَوَّى في الأَرض وهو ذَهابُهُ ؛ قال رؤبة : دَوَّى بها لا يَعْذِرُ العَلائِلا ، وهو يُصادِي شُزُناً مَثائِلا (* قوله « وهو يصادي شزناً مثائلا » كذا بالأصل ، والذي في التهذيب : وهو يصادي شزباً نسائلا ).
      دَوَّى بها : مَرَّ بها يعني العَيْرَ وأُتُنَه ، وقيل : الدَّوُّ أَرض مَسيرةُ أَربع ليالٍ شِبْهُ تُرْسٍ خاويةٌ يسار فيها بالنجوم ويخافُ فيها الضلالُ ، وهي على طريق البصرة متياسرة إِذا أَصْعَدْتَ إِلى مكة شرفها الله تعالى ، وإِنما سميت الدَّوَّ لأَن الفُرْسَ كانت لَطائِمُهُم تَجُوزُ فيها ، فكانوا إِذا سلكوها تَحاضُّوا فيها بالجِدِّ فقالوا بالفارسي : دَوْ دَوْ (* قوله « دو دو » أي أسرع أسرع ، قالة ياقوت في المعجم ).
      قال أَبو منصور : وقد قَطَعْتُ الدَّوَّ مع القَرامِطَة ، أَبادَهُم الله ، وكانت مَطْرَقَهُم قافلين من الهَبِير فسَقَوْا ظَهْرَهم واسْتَقَوْا بحَفْرِ أَبي موسى الذي على طريق البصرة وفَوَّزوا في الدوِّ ، ووردوا صبيحةَ خامسةٍ ماءً يقال له ثَبْرَةُ ، وعَطِبَ فيها بُخْتٌ كثيرة من إِبل الحاج لبُلُوغ العَطَش منها والكَلالِ ؛

      وأَنشد شمر : بالدَّوّ أَو صَحْرائِهِ القَمُوصِ ومنه خطبة الحَجّاج : قَد ، ْ لَفَّها اللَّيْلُ بعُصْلُبِيِّ أَرْوَعَ خَرَّاجٍ من الدَّاوِيِّ يعني الفَلَوات جمع داوِيَّة ، أَراد أَنه صاحب أَسفار ورِِحَل فهو لا يزال يَخْرُج من الفَلَوات ، ويحتمل أَن يكون أَراد به أَنه بصير بالفَلَوات فلا يَشْتَبه عليه شيء منها .
      والدَّوُّ : موضع بالبادية ، وهي صَحْراء مَلْساء ، وقيل : الدَّوُّ بلد لبني تميم ؛ قال ذو الرمة : حَتَّى نِساءُ تمِيمٍ ، وهْي نازِحةٌ بباحَةِ الدَّوِّ فالصَّمَّانِ فالعَقَدِ (* قوله « فالعقد » بفتح العين كما في المحكم ، وقال في ياقوت :، قال نصر بضم العين وفتح القاف وبالدال موضع بين البصرة وضرية وأظنه بفتح العين وكسر القاف ).
      التهذيب : يقال داوِيَّة وداوِيَةٌ ، بالتخفيف ؛

      وأَنشد لكثير : أَجْواز داوِيَةٍ خِلالَ دِماثِهَا جُدَدٌ صَحَاصِحُ ، بَيْنَهُنَّ هُزومُ والدَّوَّةُ : موضع معروف .
      الأَصمعي : دَوَّى الفَحْلُ إِذا سَمِعْت لهَدِيره دَوِيّاً .
      الجوهري : الدَّوُّ والدَّوِّيُّ المَفازة ، وكذلك الدَّوِّيَّة لأَنها مَفازَة مثلُها فنُسِبَتْ إِليها ، وهو كقولهم قَعْسَرٌ وقَعْسَرِيّ ودَهْر دَوَّار ودَوَّارِيّ ؛ قال الشمّاخ : ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها ، كَمَشْيِ النَّصارَى في خِفافِ الأَرَنْدَج ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا الكلام نقله من كلام الجاحظ لأَنه ، قال سُمّيت دَوِّيّة بالدَّوِّيّ الذي هو عَزِيفُ الجنِّ ، وهو غَلَطٌ منه ، لأَن عَزِيفَ الجنِّ وهو صَوْتها يقال له دَوِيٌّ ، بتخفيف الوا ؛

      وأَنشد بيت العجاج : دَوِّيَّة لِهَوْلِهَا دَوِيّ ؟

      ‏ قال : وإِذا كانت الواو فيه مخففة لم يكن منه الدَّوِّيّة ، وإِنما الدَّوِّيَّة منسوبة إِلى الدَّوِّ على حد قولهم أَحْمَرُ وأَحْمَرِيٌّ ، وحقيقة هذه الياء عند النحويين أَنها زائدة لأَنه يقال دَوٌّ ودَوِّيٌّ للقَفْر ، ودَوِّيَّة للمَفازة ، فالياء فيها جاءت على حَدِّ ياءِ النسَبِ زائدةً على الدَّوِّ فلا اعتِبار بها ، قال : ويدلّك على فَسَادِ قول الجاحظ إِن الدوِّيّة سُمّيت بالدَّوِيّ الذي هو عزيف الجن قولهم دَوٌّ بلا ياءٍ ، قال : فليت شعري بأَيِّ شيءٍ سُمِّيَ الدَّوُّ لأَنّ الدَّوَّ ليس هو صوتَ الجِنِّ ، فنقول إِنَّه سُمّي الدَّوّ بَدوِّ الجنّ أَي عزِيفهِ ، وصواب إِنشاد بيت الشماخ : تَمَشَّى نِعاجُها ؛ شبّه بقَر الوحش في سواد قوائِمها وبياض أَبْدانِها برجال بيضٍ قد لَبِسُوا خِفافاً سُوداً .
      والدَّوُّ : موضع ، وهو أَرض من أَرض العرب ؛ قال ابن بري : هو ما بين البصرة واليمامة ، قال غيره : وربما ، قالوا دَاوِيّة قلبوا الواوَ الأُولى الساكنة أَلِفاً لانفتاح ما قبلها ولا يقاس عليه .
      وقولهم : ما بها دَوِّيٌّ أَي أَحد مِمَّن يَسْكن الدَّوَّ ، كما يقال ما بها دُورِيٌّ وطُورِيٌّ .
      والدَّوْدَاة : الأُرْجُوحَة .
      والدَوْدَاة : أَثَرُ الأُرْجوحة وهي فَعْلَلَة بمنزلة القَرْقَرَة ، وأَصلها دَوْدَوَة ثم قُلِبَت الواوُ ياءً لأَنّها رابِعَة هنا فصارت في التقدير دَوْدَيَةً ، فانْقَلَبت الياءُ أَلفاً لتَحَرُّكِها وانفتاح ما قبلها فَصارت دَوْدَاة ، قال : ولا يجوز أَن يكون فَعْلاةً كأَرْطاةٍ لئِلاَّ تُجْعل الكلمة من باب قَلِقٍ وسَلِسٍ ، وهو أَقل من باب صَرْصَر وفَدْفَدٍ ، ولا يجوز أَيضاً أَن تجعلها فَوْعَلَةً كجَوْهَرةٍ لأَنك تعدل إِلى باب أَضيق من باب سَلس ، وهو باب كَوْكَب ودَوْدَن ، وأَيضاً فإِنّ الفَعْلَلَة أَكثر في الكلام من فََعْلاةٍ وفَوْعَلَةٍ ؛ وقول الكميت : خَرِيع دَوادِيُ في مَلْعَبٍ تَأَزَّرُ طَوْراً ، وتُرْخِي الإِزارَا فإِنه أَخرج دَوادِيَ على الأَصل ضرورة ، لأَنه لو أَعَلّ لامَه فحذَفَها فقال دَوادٍ لانْكَسر البيت ؛ وقال القتال الكِلابي : تَذَكَّرَ ذِكْرَى مِنْ قَطاةٍ فَأَنْصَبا ، وأَبّنَ دَوْداةً خَلاءً ومَلْعَبا وفي حديث جُهَيْسٍ : وكَائِنْ قَطَعْنَا من دَوِّيَّةٍ سَرْبَخٍ ؛ الدوُّ : الصَّحْراء التي لا نَباتَ بها ، والدَّوِّيَّةُ منسوبة إِليها .
      ابن سيده : الدَّوى ، مقصورٌ ، المرَض والسِّلُّ .
      دَوِي ، بالكسر ، دَوىً فهو دَوٍ ودَوىً أَي مَرِضَ ، فمن ، قال دَوٍ ثَنَّى وجَمع وأَنث ، ومن ، قال دَوىً أَفرد في ذلك كلّه ولم يؤنِّثْ .
      الليث : الدَّوى داءٌ باطنٌ في الصدر ، وإِنه لَدَوِي الصدر ؛

      وأَنشد : وعَيْنُكَ تُبْدِي أَنَّ صَدْرَكَ لي دَوِي وقول الشاعر : وقَدْ أَقُود بالدَّوى المُزَمَّلِ أَخْرسَ في السَّفْر بَقَاقَ المَنْزِل إِنما عَنى به المريضَ من شدة النعاس .
      التهذيب : والدَّوى الضَّنى ، مقصور يكتب بالياء ؛

      قال : يُغْضي كإِغْضاءِ الدَّوى الزَّمِينِ ورجلٌ دَوىً ، مقصور : مثلُ ضَنىً .
      ويقال : تَرَكْتُ فلاناً دَوىً ما أَرى به حَياةً .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : كلُّ داءٍ له داءٌ أَي كلّ عيب يكونُ في الرجال فهو فيه ، فجَعَلَتِ العيب داءً ، وقولها : له داءٌ خبر لكل ، ويحتمل أَن يكون صفة لداء ، وداء الثانية خبر لكل أَي كل داء فيه بليغٌ مُتناهٍ ، كما يقال : إِنَّ هذا الفَرَسَ فَرَسٌ .
      وفي الحديث : وأَيُّ داءٍ أَدْوى من البُخْلِ أَي أَيُّ عيب أَقْبحُ منه ؛ قال ابن بري : والصواب أَدْوَأُ من البُخْل ، بالهمز وموضعه الهمز ، ولكن هذا يُرْوى إِلا أَن يجعل من باب دَوِيَ يَدْوَى دَوىً ، فهو دَوٍ إِذا هَلَكَ بمرض باطن ، ومنه حديث العَلاء ابن الحضْرَمِيّ : لا داءَ ولا خِبْثَة ؛ قال : هو العَيْبُ الباطِن في السِّلْعة الذي لمْ يَطَّلِعْ عَليه المُشْتري .
      وفي الحديث : إِنَّ الخَمر داءٌ ولَيْسَتْ بِدواءٍ ؛ استعمل لفظ الداءِ في الإِثْمِ كما اسْتَعْمَله في العيب ؛ ومنه قوله : دَبَّ إِلْيكُم داءُ الأُمَمِ قَبْلَكُم البَغْضاءُ والحَسَدُ ، فنَقَل الداءَ من الأَجْسامِ إِلى المعاني ومنْ أَمْر الدُّنيا إِلى أَمْر الآخِرَةِ ، قال : وليست بدَواءٍ وإِن كان فيها دَواءٌ من بعض الأَمْراض ، على التَّغْلِيبِ والمبالغة في الذمّ ، وهذا كما نقل الرَّقُوبُ والمُفْلِسُ والصُّرَعةُ لضرب من التَّمْثِيل والتَّخْيِيل .
      وفي حديث علي : إِلى مَرْعىً وبِيٍّ ومَشْرَبٍ دَوِيٍّ أَي فيه داءٌ ، وهو منسوب إِلى دَوٍ من دَوِيَ ، بالكسر ، يَدْوى .
      وما دُوِّيَ إِلا ثلاثاً (* قوله « وما دوّي إلا ثلاثاً إلخ » هكذا ضبط في الأصل بضم الدال وتشديد الواو المكسورة ).
      حتى مات أَو بَرَأَ أَي مَرِضَ .
      الأَصمعي : صَدْرُ فلانٍ دَوىً على فلان ، مقصور ، ومثله أَرض دَوِىَّة أَى ذات أَدْواءٍ .
      قال : ورجل دَوىً ودَوٍ أَي مريض ، قال : ورجل دَوٍ ، بكسر الواو ، أَي فاسدُ الجوف من داءٍ ، وامرأَة دَوِىَةٌ ، فإِذا قلت رجل دَوىً ، بالفتح ، استوى فيه المذكر والمؤنث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل .
      ورجل دَوىً ، بالفتح ، أَي أَحمق ؛

      وأَنشد الفراء : وقد أَقُود بالدَّوى المُزَمَّل وأَرض دَوِيَةٌ ، مخفف ، أَي ذات أَدْواءٍ .
      وأَرْضٌ دَوِيَةٌ : غير موافقة .
      قال ابن سيده : والدَّوى الأَحمق ، يكتب بالياء مقصور .
      والدَّوى : اللازم مكانه لا يَبْرح .
      ودَوِيَ صَدْرُه أَيضاً أَي ضَغِنَ ، وأَدْواهُ غيرُه أَي أَمْرَضَه ، وداواهُ أَي عالَجَهُ .
      يقال : هو يُدْوِي ويُداوي أَي يُعالِجُ ، ويُداوى بالشيء أَي يُعالَجُ به ، ابن السكيت : الدَّواءُ ما عُولِجَ به الفَرَسُ من تَضْمِير وحَنْذٍ ، وما عُولِجَتْ به الجارِيَة حتى تَسْمَن ؛

      وأَنشد لسلامة بن جندل : ليْسَ بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ يُسْقى دَواءَ قَفِيِّ السَّكْنِ مَرْبوبِ يعني اللَّبَنَ ، وإِنما جعله دواءً لأَنهم كانوا يُضَمِّرونَ الخيلَ بشُرْبِ اللبن والحَنْذِ ويُقْفُون به الجارِية ، وهي القَفِيَّة لأَنها تُؤْثَر به كما يؤثر الضَّيف والصَّبيُّ ؛ قال ابن بري : ومثله قول امرأَة من بني شُقيْر : ونُقْفي وِليدَ الحَيِّ إِنْ كان جائِعاً ، ونُحْسِبُه إِنْ كان ليْسَ بجائعِ والدَّواةُ : ما يُكْتَبُ منه معروفة ، والجمع دَوىً ودُوِيٌّ ودِوِيٌّ .
      التهذيب : إِذا عدَدْت قلت ثلاث دَوَياتٍ إِلى العَشْر ، كما يقال نَواةٌ وثلاث نَوَياتٍ ، وإِذا جَمَعْت من غير عَدَدٍ فهي الدَّوى كما يقال نَواةٌ ونَوىً ، قال : ويجوز أَن يُجْمَع دُوِيّاً على فُعُول مثل صَفاةٍ وصَفاً وصُفِيٍّ ؛ قال أَبو ذؤيب : عَرَفْتُ الديارَ كَخَطِّ الدُّوِيْـ يِّ حَبَّره الكاتِبُ الحِمْيَرِي والدُّوايَةُ والدِّوايَةُ : جُلَيْدةٌ رقيقة تعلو اللَّبَنَ والمَرَقَ .
      وقال اللحياني : دُوِاية اللبنِ والهَرِيسَة وهو الذي يََغْلُظُ عليه إِذا ضرَبَتْه الريحُ فيصيرُ مثل غِرْقِئ البَيْض .
      وقد دَوَّى اللبنُ والمَرَقُ تَدْوِيةً : صارت عليه دُوايةٌ أَي قِشْرَةٌ .
      وادَّوَيْت : أَكَلْت الدُّوايةَ ، وهو افْتَعَلْت ، ودَوَّيْته ؛ أََعْطَيْته الدُّواية ، وادَّوَيْتُها : أَخَذْتها فأَكَلْتها ؛ قال يزيدُ بن الحَكَم الثَّقَفي : بَدا منْك غِشٌّ ، طالما قَدْ كَتَمْته ، كما كَتَمَتْ داءَ ابْنِها أُمُّ مُدَّوِي وذلك أَن خاطبة من الأَعراب خطبت على ابنها جارية فجاءت أُمّها أُمّ الغلام لتنظر إِليه فدخل الغلام فقال : أَأَدَّوِي يا أُمِّي ؟ فقالت : اللِّجامُ مُعَلَّقٌ بعَمُودِ البَيْتِ ؛ أَرادت بذلك كِتْمان زَلَّةِ الابن وسُوءِ عادَتِهِ .
      ولبن داوٍ : ذُو دُوايَةٍ .
      والدِوُّاية في الأَسْنان كالطُّرامَة ؛

      قال : أَعددت لفيك ذو الدواية (* قوله « أعددت لفيك إلخ » هكذا بالأصل ).
      ودَوَّى الماءُ : علاهُ مثلُ الدِوُّاية مما تَسْفِي الريح فيه ، الأَصمعي .
      ماءٌ مُدَوٍّ وداوٍ إِذا عَلَتْه قُشَيْرة مثل دَوَّى اللبنُ إِذا عَلَتْه قُشَيْرة ، ويقال للذي يأْخذ تلك القُشَيْرة : مُدَّوٍ ، بتشديد الدال ، وهو مُفْتَعِل ، والأَول مُفَعِّل .
      ومَرَقَةٌ دِوايةٌ ومُدَوِّيَة : كثيرة الإِهالة .
      وطعام داوٍ ومُدَوٍّ : كثيرٌ .
      وأَمْرٌ مُدَوٍّ إِذا كان مُغَطّىً ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ولا أَرْكَبُ الأَمْرَ المُدَوِّيَ سادِراً بعَمْياءَ حتَّى أَسْتَبِينَ وأُبْصِر ؟

      ‏ قال : يجوز أَن يعني الأَمْر الذي لا يعرف ما وراءَهُ كأَنه ، قال ودُونه دُوايةٌ قد غَطَّته وسترته ، ويجوز أَن يكون من الدَّاءِ فهو على هذا مهموز .
      وداوَيْت السُّقْم : عانَيْته .
      الكسائي : داءَ الرجلُ فهو يَداءُ على مِثال شاءَ يَشاء إِذا صار في جوفه الدَّاءُ .
      ويقال : داوَيْت العَلِيلَ دَوىً ، بفتح الدال ، إِذا عالَجْته بالأَشْفِية التي تُوافِقُه ؛

      وأَنشد الأَصمعي لثَعْلَبة بن عمرو العَبْدي : وأَهْلَكَ مُهْرَ أَبِيكَ الدَّوى ، وليسَ له مِنْ طَعامٍ نَصِيبْ خَلا أَنهُم كُلَّما أَوْرَدُوا يُصَبَّحُ قَعْباً عليه ذَنُوب ؟

      ‏ قال : معناه أَنه يُسْقَى من لبنٍ عليه دَلْو من ماء ، وصفه بأَنه لا يُحْسن دَواءً فَرسه ولا يُؤْثِرهُ بلبنه كما تفعل الفُرْسان ؛ ورواه ابن الأَنباري : وأَهْلَكَ مُهْرَ أَبيكَ الدَّواءْ بفتح الدال ، قال : معناه أَهلكه تَرْكُ الدواء فأَضْمَر التَّرْكَ .
      والدَّواءُ : اللَّبَن .
      قال ابن سيده : الدِّواءُ والدَّواءُ والدُّواءُ ؛ الأَخيرة عن الهجري ، ما داوَيْتَه به ، ممدود .
      ودُووِيَ الشيء أَي عُولِجَ ، ولا يُدْغَمُ فَرْقاً بين فُوعِلَ وفُعِّل .
      والدِّواءُ : مصدر داوَيْتُه دِواءً مثل ضاربته ضِراباً ؛ وقول العجاج : بفاحِمٍ دُووِيَ حتى اعْلَنْكَسا ، وبَشَرٍ مع البَياضِ أَملَسا إِنما أَراد عُونِيَ بالأَدْهان ونحوها من الأَدْوِية حتى أَثَّ وكَثُرَ .
      وفي التهذيب : دُوِّيَ أَي عُولِجَ وقِيمَ عليه حتى اعْلَنْكَس أَي ركِبَ بعضُه بعضاً من كثرته .
      ويروى : دُووِيَ فُوعِلَ من الدَّواء ، ومن رواه دُوِّيَ فهو على فُعِّلَ منه .
      والدِّواءُ ، ممدود : هو الشِّفاءُ .
      يقال : داوَيْته مُداواةً ، ولو قلت دِوَاءً كان جائِزاً .
      ويقال : دُووِيَ فلان يُداوى ، فيُظْهِرُ الواوَيْنِ ولا يُدْغِم إِحداهما في الأُخرى لأَن الأُولى هي مَدّة الأَلف التي في داواه ، فكَرِهوا أَن يُدْغِموا المدَّة في الواو فيلتبس فُوعِل بفُعِّل .
      الجوهري : الدَّواء ، ممدودٌ ، واحد الأَدْوِيَة ، والدِّواءُ ، بالكسرِ ، لُغة فيه ؛ وهذا البيت يُنْشَد على هذه اللغة : يقولون : مَخْمورٌ وهذا دِواؤُه ، عليَّ إِذاً مَشْيٌ ، إِلى البيتِ ، واجِبُ أَي ، قالوا إِنَّ الجَلْد والتَّعْزِيزَ دواؤُه ، قال : وعلَيَّ حجةٌ ماشياً إِن كنتُ شَرِبْتُها .
      ويقال : الدِّواءُ إِنما هو مصدر داوَيْته مُداواةً ودِواءً .
      والدَّواءُ : الطعامُ وجمع الداء أَدْواءٌ ، وجمع الدواءِ أَدْوِية ، وجمع الدَّواةِ دُوِيُّ .
      والدَّوَى : جمعُ دواةٍ ، مقصورٌ يكتب بالياء ، والدَّوَى للدَّواءِ بالياء مقصور ؛

      وأَنشد : إِلا المُقِيمَ على الدَّوَى المُتَأَفِّن وداوَيتُ الفَرَس : صَنَّعْتُها .
      والدَّوَى : تَصْنيع الدابَّة وتسْمِينُه وصَقْله بسَقْي اللبن والمواظَبة على الإِحسان إِليه ، وإِجرائِه مع ذلك البَرْدَينِ قدرَ ما يسيل عَرَقُه ويَشْتَدُّ لحْمه ويذهب رَهَله .
      ويقال : داوَى فلان فرسَه دِواءً ، بكسر الدال ، ومُداواةً إِذا سَمَّنه وعَلَفَه عَلْفاً ناجِعاً فيه ؛ قال الشاعر : وداوَيْتُها حتى شَتَتْ حَبَشِيَّةً ، كأَنَّ عَليها سُنْدُساً وسُدُوسا والدَّوِيُّ : الصَّوْتُ ، وخص بعضهم به صوتَ الرَّعْد ، وقد دَوَّى .
      التهذيب : وقد دَوَّى الصوتُ يُدَوِّي تَدْوِيَةً .
      ودَوِيُّ الريحِ : حَفِيفُها ، وكذلك دَوِيُّ النَّحْلِ .
      ويقال : دَوَّى الفَحْل تَدْوِيَةً ، وذلك إِذا سمعت لهَدِيره دَوِيّاً .
      قال ابن بري : وقالوا في جَمع دَوِيِّ الصوتِ أَداوِيَّ ؛ قال رؤبة : وللأَداوِيِّ بها تَحْذِيما وفي حديث الإِيمانِ : تَسْمَعُ دَوِيَّ صَوْتِه ولا تَفْقَه ما يقول ؛ الدَّوِيُّ : صوت ليس بالعالي كصوت النَّحْلِ ونحوه .
      الأَصمعي : خَلا بَطْني من الطعام حتى سَمِعْتُ دَوِيّاً لِمَسامِعي .
      وسَمِعْتُ دَوِيَّ المَطر والرَّعْدِ إِذا سمعتَ صَوْتَهما من بعيدٍ .
      والمُدَوِّي أَيضاً : السحاب ذو الرَّعْدِ المُرْتَجِس .
      الأَصمعي : دَوَّى الكَلْبُ في الأَرض كما يقال دَوَّمَ الطائِرُ في السماء إِذا دار في طَيَرانِه في ارتفاعه ؛ قال : ولا يكون التَّدْويمُ في الأَرض ولا التَّدْويَة في السماء ، وكان يعيب قول ذي الرمة : حتى إِذا دَوَّمَتْ في الأَرض راجَعَهُ كِبْرٌ ، ولو شاءَ نجَّى نفْسَه الهَرَب ؟

      ‏ قال الجوهري : وبعضهم يقول هما لغتان بمعنى ، ومنه اشْتُقَّت دُوَّامة الصبيّ ، وذلك لا يكون إِلا في الأَرض .
      أَبو خَيْرة : المُدَوِّيَةُ الأَرض التي قد اختَلَف نَبْتُها فدَوَّت كأَنها دُوايَةُ اللَّبَنِ ، وقيل : المُدَوِّيَةُ الأَرضُ الوافِرة الكَلإ التي لم يُؤْكَلْ منها شيءٌ .
      والدَّايَة : الظِّئْرُ ؛ حكاه ابن جني ، قال : كلاهما عربي فصيح ؛

      وأَنشد للفرزدق : رَبِيبَة داياتٍ ثلاثٍ رَبَيْنَها ، يُلَقِّمْنَها من كلِّ سُخْن ومُبْرَد ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإِنما أَثبته هنا لأَن باب لَوَيْتُ أَكثرُ من باب قُوَّة وعييت .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الدَّواءُ
    • ـ الدَّواءُ ، ودُّواءُ ودِّواءُ : ما داوَيْتَ به ،
      ـ دَّوى : المَرَضُ ، دَوِيَ دَوًى ، فهو دَوٍ ودَوًى ، والأحْمَقُ ، واللازِمُ مكانَه .
      ـ أرضٌ دَوِيَّةٌ ، ودُوِيَّةٌ : غيرُ مُوافقةٍ .
      ـ دَّواةُ : معروف . ج : دَوًى ودُوِيٌّ ، ودِوِيُّ ، وقِشْرُ الحَنْظَلةِ والعِنَبَةِ والبِطِّيخةِ ، لغةٌ في الذالِ .
      ـ دُّوايَةُ ، ودِّوايَةُ : ما يَعْلُو الهَرِيسَةَ واللَّبَنَ ونحوَه إذا ضَرَبَتْها الرِيحُ ، كغِرْقِئِ البَيْضِ ، وهو لَبَنٌ داوٍ ، وقد دَوَّى تَدْوِيَةً .
      ـ دَوَّيْتُه : أعْطَيْتُه إيَّاها ،
      ـ ادَّوَاها : أَخَذَها فأَكَلَها ،
      ـ ادَّوَاها الماءُ : عَلاهُ ما تَسْفيهِ الرِيحُ .
      ـ دُّوايَةُ في الأسْنانِ : كالطُّرامَةِ .
      ـ طَعامٌ داوٍ ومُدَوٍّ : كَثيرٌ .
      ـ ما بِها دَوِّيٌّ ودُوِّيٌّ ودَوَوِيٌّ : أحَدٌ .
      ـ داوَيْتُه : عالَجْتُه ، وعانَيْتُه .
      ـ أدْوَيْتُه : أمْرَضْتُه .
      ـ أمْرٌ مُدَوٍّ : مُغَطًّى .
      ـ مُدَوِّي أيضاً : السَّحابُ المُرْعِدُ .
      ـ أدْوَى : صَحِبَ مَرِيضاً .
      ـ دَوِيُّ الرِيحِ : حَفِيفُها ، وكذا من النَّحْلِ والطائِر .
      ـ دَوَّى الفَحْلُ تَدْوِيَةً : سُمِعَ لهَدِيرِهِ دَوِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. داكَهُ


    • ـ داكَهُ دَوْكاً ومَداكاً : سَحَقَهُ ،
      ـ داكَتِ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ داكَ القَوْمُ : وقَعوا في اخْتِلاطٍ ، ومَرِضوا ،
      ـ داكَ فُلاناً : غَتَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ .
      ـ مَداكُ والمِدْوَكُ : الصَّلاءَةُ .
      ـ وَقَعُوا في دَوْكَةٍ ، وفي دُوْكَةٍ : شَرٍّ وخُصومَةٍ .
      ـ تَداوَكوا : تَضايَقوا في ذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّوُّ
    • ـ الدَّوُّ ودَّوِّيَّةُ ودَّاوِيَّةُ ، ودَوُ ودَوِيَةُ ودَاوِيَةُ : الفَلاةُ .
      ـ دَوَّى تَدْوِيَةً : أخَذَ في الدَّوِّ .
      ـ دَّوُّ : بلد .
      ـ دَّوَّةُ : موضع ، ورَجُلٌ .
      ـ دَّوْداةُ : أثَرُ الأرْجُوحَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تداوَى
    • تداوَى يتداوَى ، تَدَاوَ ، تداويًا ، فهو مُتداوٍ :-
      تداوى المريضُ تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء :- إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَدَاوٍ
    • [ د و ي ]. ( مصدر تَدَاوَى ).
      1 . :- تَدَاوِي الْمَرِيضِ :- : عِلاَجُهُ .
      2 . :- التَّدَاوِي بِالأَعْشَابِ :- : التَّعَالُجِ بِهَا .



    المعجم: الغني

  6. تداوى المريض
    • تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء :- إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  7. أدَّوَى
    • أدَّوَى : أَكل الدُّوَايةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أدْوَى
    • أدْوَى فلانٌ : صَحِبَ مريضًا .
      و أدْوَى فلانًا : أَمرضه .
      و أدْوَى عالجه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَدَاوَى
    • تَدَاوَى : تناولَ الدواءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَدَّوَى
    • أدوى - إدواء
      1 - أدوى : صحب مريضا . 2 - أدواه : أمرضه . 3 - أدواه : عالجه . 4 - أدوى الطعام : كثر .

    المعجم: الرائد

  11. تداوَى
    • تداوى - تداويا
      1 - تداوى المريض : تناول الدواء علاجا

    المعجم: الرائد

  12. تَدْوِيَةٌ


    • [ د و ي ]. ( مصدر دَوَّى ). :- تَدْوِيَةُ الرَّعْدِ :-: إِرْعَادُهُ ، أَيْ سَمَاعُ صَوْتِهِ الْمُجَلْجِلِ .

    المعجم: الغني

  13. تدوية
    • تدوية :-
      مصدر دوَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. دوى
    • دوى - تدوية
      1 - دوى الرعد أو غيره : سمع له صوت . 2 - دوى السحاب : أسمع دوي الرعد . 3 - دوى : مشى في « الدو »، أي الصحراء . 4 - دوى الطائر : دار في الجو ولم يحرك جناحيه . 5 - دوى في الأرض : ذهب فيها . 6 - دوى الطعام : كثر . 7 - دوى اللبن : علته « الدواية »، وهي قشرة .

    المعجم: الرائد

  15. دوَّى
    • دوَّى يُدوِّي ، دَوِّ ، تدوِيةً ، فهو مُدَوٍّ :-
      دوَّى الرَّعدُ ونحوُه صوَّت بشدّة ، سُمع له دَوِيّ :- صاح صيحةً عظيمة دوَّى لها الفضاءُ ، - خطاب مُدوٍّ .
      دوَّى الطَّائرُ : دار في الجوّ ولم يُحرِّك جناحيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. الدَّوِيُّ
    • الدَّوِيُّ : صَوت الرَّعْدِ .
      و الدَّوِيُّ صَوتٌ ليس بالعالي كصوت النَّحْل و نحوه .
      و الدَّوِيُّ الصَّوت .
      ودَوِيُّ الرِّيح : حَفِيفُها .
      ودَوِيُّ الأُذن : طَنِينُها .
      ويقال : ما بالدار دَوِيَ : أَحَد .
      وداءٌ دَوِيٌ : شَديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الدوي
    • صوت البطن إذا خلا من الطعام

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الدَّوِّيّ
    • صوت الجنِّ

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الدَّوِيّ
    • صوت الرَّعْد

    المعجم: معجم الاصوات

  20. الدوِيّ
    • صوت الفَحْل

    المعجم: معجم الاصوات

  21. الدوِيّ
    • صوت المَطر من بعيد

    المعجم: معجم الاصوات

  22. الدوِيّ
    • صوت النَّحْل غير المرتفع

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الدوي
    • صوت الهواء المرجّع في الأذن

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الدوِيّ
    • صوت حفيف الريح

    المعجم: معجم الاصوات



معنى دواية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَوِيَ** - [د و ي]. (ف: ثلا. لازم).** دَوِيَ**،** يَدْوَى**، مص. دَوًى. 1. "دَوِيَ الوَلَدُ" : أَصابَهُ الدَّوَى. 2. "دَوِيَ الْمَريضُ" : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ. 3. "دَوِيَ الرَّجُلُ" : حَقَدَ. 4. "دَوِيَ صَدْرُهُ" : ضَغِنَ. 5. "دَوِيَ الشَّيْخُ" : حَمُقَ. 6. "دَوِيَتِ الأَرْضُ" : كَثُرَتْ أَدْواؤُها وَآفاتُها.
معجم الغني
**دَوِيٌّ** - [د و ي]. 1. "سَمِعْنا مِنْ بَعيدٍ دَوِيَّ الْمَدافِعِ" : أَيْ صَوْتَها. 2. "إِنَّ دَوِيَّ الرَّعْدِ يَهُزُّ مَشاعِرَنا وَنَحْنُ في الخَيْمَةِ": جَلْجَلَةُ الرَّعْدِ. 3. "دَوِيُّ الأُذُنُ" :طَنينُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدوية [مفرد]: مصدر دوَّى.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ دَوىً: أَصابه الدَّوَى. و ـ هلك بمرض باطن. و ـ حَقَد. و ـ صدْرُه: ضَغِن. و ـ حَمُق. و ـ عَمِيَ. فهو دَوٍ، وهي دَوِيَةٌ، وهو وهي وهم دَوىً ( وصف بالمصدر ). و ـ الأَرضُ: كثُرَت أَدواؤها وآفاتُها.( أَدْوَى ) فلان: صَحِبَ مريضاً. و ـ فلاناً: أَمرضه. و ـ عالجه.( دَاوَى ) المريضَ ونحوه مُداواة، ودِوَاءً: عالجه. و ـ الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمِّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب.( دَوَّى ) الرَّعدُ: صَوَّت. و ـ الفَحْلُ: سُمعَ لهدِيره دَوِيٌّ. و ـ الطائرُ: دار في الجوِّ ولم يحرِّك جناحيه. و ـ الكلبُ في الأَرض: دار. و ـ الرجل في الأَرض: ذهب. و ـ بالشيءِ: مرَّ به. و ـ أَخذ في الدَّوِّ. و ـ اللبنُ والمرَقُ: عَلَتْهُ الدُّوَايةُ. و ـ الماءُ: علاهُ مثلُ الدُّوَايةِ، تَسْفِي الرِّيح فيه. و ـ الطعامُ: كثُرَ. و ـ فلاناً: أَعطاهُ الدُّوَايةَ.( ادَّوَى ): أَكل الدُّوَايةَ.( تَدَاوَى ): تناوَلَ الدواءَ.( الدَّاوِي ): لبنٌ داوٍ: ذو دُوَاية.( الدَّاوِيَةُ ): الفلاةُ.( الدّاوِيَّةُ ): الدّاوِيَةُ.( الدّايةُ ): المرضِعُ الأَجنبية. و ـ الحاضِنَة. و ـ القابلة.( الدَّوَى ): المرض. و ـ السُّلّ. و ـ دَاءٌ باطنٌ في الصدر. و ـ العَيْب الباطِنُ في السّلعة. و ـ اللاَّزِم مكانه لا يَبْرَح. ويُقال: تركت فلاناً دوىً: ما أَرى به حياةً.( الدَّوَاء ): ما يُتَدَاوَى به ويعالج. ( ج ) أَدوِية.( الدَّواةُ ): المِحْبَرَةُ. و ـ قِشْرَة الحَنْظَلَة والعِنَبَة والبطِّيخَة. ( ج ) دَوىً. ودُِوِيّ.( الدُِّوَايَةُ ): قِشْرَةٌ رقيقة تعلو اللَّبَن والمَرَق. يُقال: مرقةٌ دُِوَايَةٌ: كثيرة الإِهالة. و ـ ما على الأَسْنَان من الخُضْرَة.( الدَّوُّ ): الفلاة الواسعة. و ـ المستوى من الأَرض.( الدَّوِّيُّ ): الدَّاوِيَةُ.( الدَّوِّيَّةُ ): الدَّاوِيَةُ.( الدَّوِيُّ ): صوت الرَّعْدِ. و ـ صوتٌ ليس بالعالي. كصوت النَّحْل ونحوه. و ـ الصَّوت. ودَوِيُّ الرِّيح: حَفِيفُها. ودَوِيُّ الأُذن: طَنِينُها. ويُقال: ما بالدارِ دَوِيّ: أَحَد. وداءٌ دَوِيٌّ: شديد.( الدَّوِيَّةُ ): أَرضٌ دَوِيَّةٌ: غير موافِقة للإِقامة فيها. و ـ ذات أَدْوَاء.
الرائد
* دواية. قشرة تعلو اللبن أو نحوه.
الرائد
* دوي يدوى: دوى. 1-مرض. 2-مات. 3-حقد. 4-كان أحمق غبيا. 5-عمي.
الرائد
* دوي (الـ). *ر.*©دو©.
الرائد
* دوي. 1-مص. دوى. 2-صوت. 3-صوت الرعد. 4-من الأماكن: الذي لا يوافق الصحة. 5-من الأمراض: الشديد. 6-«ما في الدار دوي»: أي أحد.
الرائد
* دوي. «ما بالدار دوي»: أي أحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: