وصف و معنى و تعريف كلمة دودتكم:


دودتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على دال (د) و واو (و) و دال (د) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح دودتكم في معاجم اللغة العربية:



دودتكم

جذر [دود]

  1. الدودة : (اسم)
    • صوت الأرجوحة
  2. دَوْد : (اسم)
    • دَوْد : مصدر دادَ
  3. دَوَّدَ : (فعل)
    • دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد
    • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه :صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ
    • دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة
  4. دُود : (اسم)
    • دُود : جمع دودة


,
  1. دُودَةُ
    • ـ دُودَةُ : معروف ، الجمع : دُودٌ ودِيدانٌ .
      ـ دادَ الطعامُ يَدادُ دَوْداً ، وأدادَ ودَوَّدَ ودَيَّدَ : صارَ فيه الدُّودُ .
      ـ دُودانُ : وادٍ ، وابنُ أسَدٍ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ أبو دُوادٍ : شاعرٌ من إيادٍ .
      ـ دُوَّادُ : صغارُ الدُّودِ ، أو الخَضْفُ يَخرُجُ من الإِنْسانِ ، والرجُلُ السريعُ ، والقاضي أحمدُ بنُ أبي دُوادٍ : معروف وأبُو دُوادٍ يَزيدُ الرَّاسِي ، وجُوَيْرِيَةُ بنُ الحجَّاجِ ، وعَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ : شُعَراءُ .
      ـ محمدُ بنُ علِيّ بنِ أبي دُوادٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ داوُدُ أعْجَمِيٌّ لا يُهْمَزُ .
      ـ دَوْداةُ : الجَلَبَةُ ، والأُرْجوحة .
      ـ دَوَّدَ : لَعِبَ بها .
      ـ دُوَيْدُ بنُ زَيْدٍ : عاشَ أرْبَعَ مِئَةِ سَنةٍ وخَمْسينَ سَنَةً ، وأدركَ الإِسلام ، وهو لا يَعْقِلُ ، وارْتَجَزَ مُحْتَضَراً بقوله : اليَوْمَ يُبْنى لِدُوَيْدٍ بَيْتُه ........ لو كانَ للدَّهْرِ بِلىً أبْلَيْتُه
      أو كانَ قِرْنِي واحِداً كَفَيْتُه ........ يا رُبَّ نَهْبٍ صالِحٍ حَوَيْتُه
      ورُبَّ غَيْلٍ حَسَنٍ لَوَيْتُه ........ ومِعْصَمٍ مُخَضَّبٍ ثَنَيْتُه
      ـ دُويدُ بنُ طارِقٍ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّوُّ
    • ـ الدَّوُّ ودَّوِّيَّةُ ودَّاوِيَّةُ ، ودَوُ ودَوِيَةُ ودَاوِيَةُ : الفَلاةُ .
      ـ دَوَّى تَدْوِيَةً : أخَذَ في الدَّوِّ .
      ـ دَّوُّ : بلد .
      ـ دَّوَّةُ : موضع ، ورَجُلٌ .
      ـ دَّوْداةُ : أثَرُ الأرْجُوحَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَوَّد
    • دود - تدويدا
      1 - دود الطعام : ظهر فيه الدود

    المعجم: الرائد



  4. دوَّدَ
    • دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد :-
      دوَّد الطَّعامُ ونحوُه صار فيه الدُّودُ ، أنتج الدُّودَ :- طعام مدوِّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الدَّيدانُ
    • الدَّيدانُ : العادة والدَّأْبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّيْدان
    • الدَّيْدان : ( انظر : ددن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دوّد الطّعام ونحوه

    • صار فيه الدُّودُ ، أنتج الدُّودَ :- طعام مدوِّد .

    المعجم: عربي عامة

  8. دود
    • د و د : الدُّودُ جمع دُودَةٍ وجمع الدُودِ دِيدَانٌ بالكسر وتصغير الدودة دُوَيْدٌ وقياسه دويدة و دَادَ الطعام يداد دَوْداً بوزن خاف يخاف خوفا و أدَادَ و دَوَّدَ تَدْوِيداً كله بمعنى أي وقع فيه الدود و دَاوُد اسم أعجمي لا يهمز

    المعجم: مختار الصحاح

  9. دَوَّدَ
    • دَوَّدَ الطعامُ : داد .
      و دَوَّدَ الصبيُّ : لعب بالدَّوْداة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَوَّدَ
    • [ د و د ]. ( فعل : رباعي لازم ). دَوَّدَ ، يُدَوِّدُ ، مصدر تَدْويدٌ . :- دَوَّدَ الطَّعامُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ :- : صارَ فيهِ الدُّودُ .


    المعجم: الغني

  11. الدّودة البحريّة
    • ( حن ) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر .

    المعجم: عربي عامة

  12. الدّودة البيضاء
    • ( حن ) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات .

    المعجم: عربي عامة

  13. الدّودة الدّبّوسيّة
    • ( حن ) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة ، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان .

    المعجم: عربي عامة



  14. الدّودة الشّريطيّة
    • ( حن ) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات ، يتراوح طول الدودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار ، تتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مُركَّب من حلقات مُنبسطة ، تتطفَّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان فتمتصّ غذاءه المهضوم مُسبِّبة له سوء تغذية شديد .

    المعجم: عربي عامة

  15. الدّودة الشّريطيّة
    • ( حن ) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات ، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار ، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة ، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان ، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد .

    المعجم: عربي عامة

  16. الدّودة الكبديّة
    • ( حن ) دودة شكلها ورقيّ ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها ، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام .

    المعجم: عربي عامة

  17. الدّودة الكيسيّة

    • ( حن ) الواحدة من يرقات بعض أنواع فراشات المناطق الحارّة والدَّافئة ، تصنع من أوراق الشَّجر كيسًا تحيك أطرافه بما تفرزه من خيوط حريريّة ، وتتَّخذه مأوى لها حتى طور البُلوغ .

    المعجم: عربي عامة

  18. الدُّودةُ
    • الدُّودةُ : دويْبَّة صَغيرة مستطيلة ، كدودة ورق القطن . والجمع : دُودٌ ، ودِيدانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الدودة
    • صوت الأرجوحة

    المعجم: معجم الاصوات

  20. دود الصباغين
    • هو دود القرمز

    المعجم: الأعشاب

  21. داد
    • داد - يداد ، دودا
      1 - داد الطعام أو غيره : ظهر فيه الدود

    المعجم: الرائد

  22. ددا
    • " الجوهري : الدَّدُ اللهْوُ واللعِبُ .
      وفي الحديث : ما أَنا مِنْ دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي ، قال : وفيه ثلاث لغات : هذا دَدٌ ، ودَداً مثل قَفاً ، ودَدَنٌ ؛ قال طرفة : كأَنَّ حُدوجَ المالِكِيّة ، غُدْوَةً ، خَلايَا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ

      ويقال : هو موضع ؛ قال ابن بري : صواب هذا الحرف أن يُذْكر في فصل دَدَنَ أَو في فصل دَدَا من المعتل ، لأَنه يائي محذوف اللام ، وترجم عليه الجوهري في حرف الدال في ترجمة دد .
      والحُدُوج : جمع حِدْجٍ وهي مراكب النساء ، والمالِكِيّة : منسوبة إلى مالك بن سعد بن ضُبَيْعَة ، والسَّفِينُ : جمع سَفِينة ، والنَّواصِفُ : جمع ناصِفة الرَّحَبة الواسِعة تكون في الوادي ؛ قال ابن الأَثير : الدَّدُ اللهْو واللَّعِبُ ، وهي محذوفة اللام ، وقد اسْتُعْمِلَتْ مُتَمَّمة دَدىً كنَدىً وعَصاً ، ودَدٌ مثلَ دم ، ودَدَنٌ كبَدَنٍ ؛

      قال : فلا يَخْلُو المحذوف أَن يكون يَاءً كقولهم يَدٌ في يَدْيٍ ، أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ ، ومعنى تنكيرِ الدِّدِ في الأَوَّلِ الشِّياع والاستغراق وأَن لا يبقى شيءٌ منه إلا هو مُنَزَّه عنه أَي ما أنا في شيء من اللهْوِ واللَّعِب ، وتعريفه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه ، قال ولا ذلك النوع ، وإنما لم يقل ولا هو مِنِّي لأَن الصريح آكد وأَبلغ ، وقيل : اللام في الدد لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني ، سواء كان الذي قلته أو غيرهَ من أَنواع اللعب واللهو ، واختار الزمخشري الأَول ، قال : وليس يحسن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه ، والكلام جملتان ، وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره ما أنا من أَهل دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي .
      ابن الأَعرابي : يقال هذا دَدٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدَانٌ ودَدَنٌ ودَيْدَبُونٌ لِلَّهْوِ .
      ابن السكيت : ما أََنَا مِنْ دَداً ولا الدَّدَا مِنِّيَهْ ، ما أَنَا من الباطِلِ ولا الباطِلُ منِّي .
      وقال الليث : دَدٌ حكاية الاسْتِنانِ للطَّرَبِ وضَرْبُ الأَصابِعِ في ذلك ، وإن لم تُضْرَب بعدَ الجري في بِطالَةٍ فهو دَدٌ ؛ قال الطرماح : واسْتَطْرَقَتْ ظُعْنُهُمْ لَمَّا احْزَأَلَّ بِهِمْ آلُ الضُّحَى نَاشِطاً منْ دَاعِباتِ دَدِ أَراد بالنَّاشِطِ شَوْقاً نازِعاً .
      قال الليث : وأَنشده بعضهم : من دَاعِبٍ دَدِدِ ؛ قال : لمَّا جعله نعتاً للدّاعِبِ كسَعَه بدال ثالثة لأَن ال نعت لا يتمكن حتى يتمَّ ثلاثة أَحْرُفٍ فما فوق ذلك ، فصار دَدِدِ نَعْتاً لِلدَّاعِب اللاعِبِِ ، قال : فإذا أَرادوا اشتقاق الفعل منه لم يَنْفَك لكثرة الدالات ، فيفصلون بين حرفي الصدر بهمزة فيقولون دَأْدَدَ يُدَأْدِدُ دَأْدَدَةً ، وإنما اختاروا الهمزة لأنها أَقوى الحروف ، ونحو ذلك كذلك .
      أَبو عمرو : الدَّادِي المُولَع باللهْو الذي لا يَكاد يَبْرَحُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دودتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَوَّدَ** - [د و د]. (ف: ربا. لازم).** دَوَّدَ**،** يُدَوِّدُ**، مص. تَدْويدٌ. "دَوَّدَ الطَّعامُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ" : صارَ فيهِ الدُّودُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داوود [مفرد]: ثاني ملوك اليهود وأحدُ أنبياء بني إسرائيل، والد سليمان الحكيم عليه السلام، يرقى نسبه إلى إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، اتَّخذ أورشليم عاصمة لمملكته، وهو أوّل من عمل الدروعَ ولبسها وألبسها، فلم يكن قبله دروع وإنّما كانت صفائحُ من حديد مضروبة، وكذلك ألان الله له الحديدَ، وأنزل عليه الزَّبور "{وَءَاتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا}"| مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور- نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه. • نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُودَة [مفرد]: ج دُودات ودُود، جج دِيدان: (حن) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة "دودة القطن/ المِشّ". • الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (حن) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان. • الدُّودة البيضاء: (حن) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات. • الدُّودة البحريَّة: (حن) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر. • الدُّودة الشَّريطيَّة: (حن) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد. • الدُّودة الكبديَّة: (حن) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام. • دودة الأرض: (حن) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ. • دودَة التِّبن: (حن) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ. • دودة السُّفن: (حن) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء. • دودة التُّفَّاح: (حن) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار. • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (حن) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها. • دودة القَزّ: (حن) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُودِيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى دُودَة. • الزَّائدة الدُّودِيَّة: (شر) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات. • الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (حي) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دوَّدَ يُدوِّد، تدويدًا، فهو مُدوِّد • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه: صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ "طعام مدوِّد".
مختار الصحاح
د و د : الدُّودُ جمع دُودَةٍ وجمع الدُودِ دِيدَانٌ بالكسر وتصغير الدودة دُوَيْدٌ وقياسه دويدة و دَادَ الطعام يداد دَوْداً بوزن خاف يخاف خوفا و أدَادَ و دَوَّدَ تَدْوِيداً كله بمعنى أي وقع فيه الدود و دَاوُد اسم أعجمي لا يهمز
الصحاح في اللغة
الدودُ: جمع دودة، وجمع الدودِ ديدانٌ، والتصغير دُوَيْدٌ، وقياسه دُوَيْدَةٌ. ودادَ الطعامُ يَدادُ، وأَدادَ، ودَوَّدَ، كله بمعنىً، إذا وقع فيه السُوس.
تاج العروس

الدُّودة : م ج : دُودٌ ودِيدَأنٌ ودُودَانٌ والتصغير : دُوَيْد وقياسه دُوَيْدَة

قال ابن بَرِّيّ : قاله الجوهري وهو وَمٌ منه وقياسه دُوَيد كما صغَّرَتْه العرب لأَنه جنسٌ بمنزلةِ تَمْر وقَمْح جمع تَمْرة وقَمْحة فكما تقول في تصغيرهما : تُمَيْرٌ وقُمَيْحٌ كذلك تقول في تصغير دُودٍ : دُوَيْد . وقد دَادَ الطَّعَأمُ يَدَاد دَوْداً كخاف يخَاف خَوْفاً وأَدَادَ يُدٍيد إِدادةً ودَوَّدَ تَدْوِيداً ودَيَّدَ تَدْيِيداً . وفي بعض النّسخ : دِيدَ بالسكر مبنيّاً للمفعول : صارَ فِيهِ الدُّودُ فهو مَدُودٌ كلّه بمعنَى : إِذا وَقَع فيه السُّوسُ . وفي الحديث : إِنَّ المُؤذِّنِينَ لا يُدَادُونَ أَي لا يأكُلُهُم الدُّودُ . ودُودانُ بالضّمّ : وادٍ وضبطه البكريّ بالفتح . ودُودانُ بنُ أَسدِ بنِ خُزَيمة أَبو قَبِيلةٍ من أَسَدٍ . وأَبو دُوَادٍ بالضّمّ : شاعرٌ من بني إِيادٍ . قلت : إِن أَراد به جُوَيْرِيَة بنَ الحَجَّاج فهو تكرار وإِن أَراد غَيْره فلا أَدري . والذي ذكره : الأَمير : دُوَاد بن أبي دُوَادِ : شاعر

وقال الحافظ ابن حَجَر : ولا أَدري : ابنُ مَن هو من هذه الثلاثةِ أَي المذكورين فيما بعد فليُنظَرْ . والدُّوادُ كَرُمَّانٍ هكذا ضُبِط في نُسْخَتنا والصواب كغُرَاب : صِغارُ الدُّودِ أَو هو الخَضْفُ بفتح وسكون يَخْرُج من الإنسان قيل : وبه كُنِيَ أَبو دُوَاد الإِياديُّ . كذا في اللسان . والدُّوَاد . الرَّجُلُ السَّرِيعُ لَعلَّه تشبيهاً بصِغار الدُّود . والقاضي أَحمدُ بن أبي دُوَادِ كغُرَابٍ م معروف وهو القاضي الإِياديّ الجَهْمِيّ وابناه : جرير وقد ذكَره الأَمير وله رِوَايَة وأَبو الوليد محمد له ذكر . ومن وَلدِ الأَخيرِ مُكرمُ بن مسعود بن حمّاد بن عبد الغفّار بن سَعادةَ بن مُقبِل بن عبد الحميد بن أحمد بن أَبي الوليد محمّد بن أَحمدَ بن أَبي دُوَاد الإِياديّ يُكنى أَبا الغَنائِم الأَبْهَرِييّ . انتهى . قاله الحافظ

وأَبو دُوَادٍ يَزِيدُ الرّاسِيُّ هكذا في النُّسخ والصواب : الرُّوَاسيّ كما في التبصير وهو يزيد بن مُعاويةَ شاعر فارسٌ . وجُوَيْرَية بنُ الحَجَّاج الإِياديُّ من قدماءِ الشعراءِ . وعَدِيُّ بن الرِّقاعِ العامِليّ من فحول الشعراءِ في دَوْلة بني أُميّة : شُعراءُ . وأبو بكر مُحَمَّدُ بن عليِّ بن أبي دُوَاد الإِياديّ مُحَدِّثٌ فقيهٌ ثقة عن زكريَّا بنِ يحيَى الساجِيّ وعنه الدَّارَقُطْني . وأَما عليّ بن دواد الناجي أَبو المتوكّل صاحب أَبي سعيد الخُدرِيّ فقيل فيه : عليُّ بن دُوَاد أَيضاً . ودَاوُودُ اسم أَعْجَميٌّ لا يهمز وهو اسم النبي صلى الله عليه وعلى نبينا وسلَّم . والدَّوْدَاةُ : الجَلَبَةُ عن الفرَّاءِ . والأُرْجُوحَة وقيل هي صوتُ الأُرجوحةِ والجمع : دَوَأدِيّ . وقال الأَصمعيّ : الدَّوَادِيّ : آثارُ أَراجِيحِ الصِّبيانِ واحدتها دَوْداةٌ وقال :

" كَأَنّني فَوْقَ دَوْدَاةٍ تُقَلِّبُنِي ودَوَّدَ الرجُلُ : لَعِبَ بها أي بالدَّوْدَاة . ودُوَيْد بنُ زَيْدٍ مصغراً من الجاهلية عاش أربعمائةِ سنة وخمسينَ سنةً وأَدرَك الإِسلامَ مُسِنَّاً وهو لا يَعْقِلُ . وارتَجز مُحْتَضَراً بقوله

" اليَوْمَ يُبْنَى لِدُوَيْدٍ بَيْتُهُ يعني القَبر

" لَوْ كانَ للدَّهْرِ بِلىً أَبْلَيْتُهُ أَي لكثرةِ ما عاشَ

أو كَأنَ قِرْنِي واحداً كَفَيتُه القِرْن بالكسر النَّدِيدُ :

" يا رُبَّ نَهْبٍ صالحٍ حَوَيْتُهُ

" ورُبَّ غَيْلٍ حسنٍ لَوَيْتُهُ

" ومِعْصَمٍ مُخْضَّب ثَنَيْتُهُ ودُوَيْدُ بنُ طارِقٍ : مُحَدِّثٌ روى عنه عليٌّ بن عاصم . ودُوَيْدٌ : جَدُّ أَبي بكرٍ محمد بن سَهلِ بن عَسْكَرٍ البخاريّ مُحدِّث

فصل الذال المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
الدُّودُ : واحدته دُودَة التهذيب : دودة واحدة ودُود كثير ثم دُودَان جمع وجمع الدود دِيدان والتصغير دُويد وقياسه دُويدة قال ابن بري : قاله الجوهري وهو وهم منه وقياسه دُويد كما صغرته العرب لأَنه جنس بمنزلة تمر وقمحة فكما تقول في تصغيرهما تمير وقميح كذلك تقول في تصغير دود دويد وقد دَادَ الطعام يدادُ دَوْداً و أَداد يُدِيدُ و دَوَّد يُدَوِّدُ و دِيدَ : صار فيه الدود فهو مَدُودٌ كله بمعنى إِذا وقع فيه السوس وفي الحديث : إِنَّ المؤذنين لا يدادُون أَي لا يأْكلهم الدود وقال زُرارَةُ بن صَعب بن دهر يخاطب العامرية وكانت خرجت من اليمامة في سفر تمتار طعاماً فخرج معها زرارة بن صعب فأَخذه بطنه فكاد يتخلف خلف القوم فقالت العامرية : لقد رأَيتُ رجلاً دَهْرِيَّا يمشي وراءَ القوم سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَعِنٌ صَبِيَّا فقال زرارة يعنيها : قد أَطعَمَتْنِي دَقَلاً حَوْلِيَّا مُسَوَّساً مُدَوَّداً حَجْرِيَّا السيتهيّ : الذي يجيء خلف القوم فينظر أَستاههم واضطغنت الشيءَ إِذا حملته تحت حِضْنِك والدقل : أَردأُ التمر والحَجريُّ : المنسوب إِلى حَجْر قَصَبَة باليمامة . ابن الأَعرابي : الدُّوَادِيُّ مأْخوذ من الدُّوَاد وهو الخَضْفُ الذي يخرج من الإِنسان وبه كني أَبو دُوادٍ الإِيادي . و دُودانُ : قبيلة من بني أَسد وهو دُودانُ بن أَسد بن خزيمة الأَصمعي : الدَّوَادي آثار أَراجيح الصبيان واحدتها دَوْدَاة قال : كأَنني فوق دَوْداةٍ تقلبني و أَبو دواد : شاعر من إِياد . و داود : اسم أَعجمي لا يهمز . وفي حديث سفيان الثوري : منعتهم أَن يبيعوا الدَّادِيَّ هو حب يطرح في النبيذ فيشتد حتى يسكر
الرائد
* دود تدويدا. الطعام: ظهر فيه الدود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: