وصف و معنى و تعريف كلمة دوسون:


دوسون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و واو (و) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح دوسون في معاجم اللغة العربية:



دوسون

جذر [دوس]

  1. دَوْس: (اسم)
    • دَوْس : مصدر داسَ
,
  1. دَوْسُ
    • ـ دَوْسُ : الوَطْءُ بالرِّجلِ ، كالدِّياسِ والدِّيَاسَةِ ، والجِماعُ بمُبالَغَةٍ ، والذُّلُّ ، وابنُ عَدْنانَ بنِ عبد الله ، أبو قَبيلةٍ ، وصَقْلُ السَّيْفِ ونحوِهِ ،
      ـ دُوْسُ : الصَّقْلَةُ .
      ـ مِدْوَسُ : المِصْقَلَةُ ، وما يُدَاسُ به الطَّعامُ ، كالمِدْواسِ .
      ـ مَدَاسُ : الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ .
      ـ مَداسَةُ : مَوْضِعُ دَوْسِ الطَّعامِ .
      ـ دَوَّاسُ : الأسَدُ ، والشُّجاعُ ، وكلُّ ماهِرٍ ، الدَّوَّاسَةُ : الأنْفُ .
      ـ دُواسَةُ ودَوِيسَةُ : الجَماعةُ .
      ـ دِيسَةُ : الغابَةُ المُتَلَبِّدَةُ ، ج : دِيَسٌ ودِيْسٌ .
      ـ دَائِسُ : الأَنْدَرُ .
      ـ أتَتْهُمُ الخيلُ دوائسَ : يَتْبَعُ بعضُها بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَوْسَكُ
    • ـ دَوْسَكُ : الأَسَدُ .
      ـ دَيْسَكَى : قِطْعَةٌ عظيمةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَدْسُ
    • ـ نَدْسُ : الطَّعْنُ ، وقد يكونُ بالرِّجْلِ ، والرَّجُلُ السريعُ الاسْتِمَاعِ للصَّوْتِ الخَفِيِّ ، والفَهِمُ ، كالنَّدُسِ والنَّدِسِ ، وقد نَدِسَ .
      ـ مَنْدوسَةُ : الخُنْفَسَاءُ .
      ـ نَدُوسَ : الناقَةُ تَرْضَى بأَدْنَى مَرْتَعٍ .
      ـ نَدَسَ به الأرضَ : ضَرَبَهُ ،
      ـ صَرَعَهُ فتَنَدَّسَ : وقَعَ فَوَضَعَ يَدَهُ على فَمِهِ ،
      ـ صَرَعَ عن الطريقِ : نَحَّاهُ ،
      ـ صَرَعَ عليه الظَّنَّ : ظَنَّ به ظَنّاً لم يُحِقَّهُ .
      ـ مِنْدَاسُ : المرأةُ الخَفِيفَةُ .
      ـ نادَسَهُ : طاعَنَهُ ، وسايَرَهُ ، ( أو نابَزَهُ ).
      ـ تَنَدَّسَ الأخْبَارَ : تَنَحَّسَهَا ،
      ـ تَنَدَّسَ ماءُ البِئْرِ : فاضَ من جَوانِبِها .
      ـ تَنَادُسُ : التَّنابُزُ بالألْقَابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَسْتُ
    • ـ دَسْتُ : الدَّشْتُ ، ومن الثِّيابِ والوَرَقِ وصَدْرِ البَيْتِ ، مُعَرَّباتٌ .
      ـ دَسْتُوَى : قرية بالأَهْوازِ ، والنِّسْبَةُ : دَسْتُوَانِيُّ ودَسْتُوائيَّ .
      ـ دُوسْتُ : لَقَبُ القاسِمِ بنِ نَصْرِ بنِ العابِدِ ، وجَدِّ جَدِّ عبدِ الكريمِ بنِ عثمان بن محمدِ بنِ يُوسُفَ العَلاَّفِ ، وذَوِيه .
      ـ أبو زُرعةَ محمدُ بن محمدِ بنِ دُوسْتَوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. داسَ 1
    • داسَ 1 / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائس ، والمفعول مَدُوس :-
      داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ ، - داسَته سيارةٌ : دهسته .
      داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .
      داس على الشَّيء : مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :-
      داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ، - داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ، - داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. داسَ 2
    • داسَ 2 يدوس ، دُسْ ، دِياسًا ودِياسةً ، فهو دائس ، والمفعول مَدوس :-
      داس الزَّرعَ دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :- داس سنابلَ القمح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. دائس
    • دائس :-
      اسم فاعل من داسَ 1 / داسَ على وداسَ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مُنداس
    • منداس
      1 - إمرأة خفيفة

    المعجم: الرائد



  9. انداسَ
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس :-
      • انداستِ الأرضُ مُطاوع داسَ 1 / داسَ على : وُطِئت .
      انداسَ الزَّرعُ : مُطاوع داسَ 2 : دُرس لاستخراج الحبّ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مِدْوَسٌ
    • [ د و س ].
      1 . :- مِدْوَسُ الدَّرَّاجَةِ :- : مُحَرِّكُهَا الَّذِي يُدْفَعُ بِالرِّجْلِ إِلَى الأَمَامِ وَهما مِدْوَسانِ .
      2 . :- مِدْوَسُ الْحَصِيدِ :- : مَا يُدَاسُ بِهِ الْحَصِيدُ لِفَرْزِ الْحَبِّ .

    المعجم: الغني

  11. المِدْوَسُ
    • المِدْوَسُ : المِدْواسُ .
      و المِدْوَسُ خَشبة يشد عليها مِسَنٌّ ، يدوس بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجلوَه . والجمع : مَداوِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. مَدُوس
    • مدوس - ج ، مداوس
      1 - مدوس : ما يداس به القمح او غيره . 2 - مدوس : مصقلة .

    المعجم: الرائد

  13. دوس
    • د و س : دَاسَ الشيء برجله من باب قال وداس الطعام يدوسه دِيَاسَةً فانْدَاسَ والموضع مَدَاسَةٌ بالفتح و المِدْوَسُ بوزن المعول ما يداس به

    المعجم: مختار الصحاح

  14. دَوَّس
    • دَوَّس الطريقَ : سار فيه كثيرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دَوَّسَ
    • [ د و س ]. ( فعل : رباعي متعد ). دَوَّسْتُ ، أُدَوِّسُ ، دَوِّسْ ، مصدر تَدْويسٌ . :- دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ :- : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ .


    المعجم: الغني

  16. دَوْس
    • دَوْس :-
      مصدر داسَ 1 / داسَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. داس
    • داس - يدوس ، دوسا ودياسا ودياسة
      1 - داس الشيء : وطئه برجله . 2 - داسه : أذله . 3 - داس الزرع : درسه . 4 - داس السيف : صقله . 5 - داس الحديقة : رتبها .

    المعجم: الرائد

  18. دوس
    • " داسَ السيفَ : صَقَلَه .
      والمِدْوَسَةُ : خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف .
      والمِدْوَسُ : المِصقَلَةُ ؛ قال الشاعر : وأَبْيَضَ ، كالغَدِيرِ ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ : خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه ، وجمعه مَداوِسُ ؛ ومنه قوله : وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها .
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً : وَطِئَه .
      والدَّوْسُ : الدِّياسُ ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس .
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو ، والموضع مَداسَةٌ .
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه : دَرَسُوه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ : ودائس ومنَقٍّ : الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه ، وهو الدِّياسُ ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال .
      والدَّوائِس : البقر العوامل في الدَوْس ؛ يقال : قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم .
      والدَّوْسُ : شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام .
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً ، ومن هذا يقال : طريق مَدُوسٌ .
      وقولهم : أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً .
      والمِدْوَسُ : الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا ، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم ؛

      وأَنشد : ‏ فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد : يقال : فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله ، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما ، قالوا رِيحٌ ، وأَصله رِوْحٌ .
      ويقال : نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم .
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد .
      وقال أَبو بكر في قولهم : قد أَخذنا في الدّوْسِ ؛ قال الأَصمعي : الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها ، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه ؛ قال الشاعر : صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ : مِدْوَسٌ .
      ابن الأَعرابي : الدَّوْسُ الذُّلُّ .
      والدُّوْسُ : الصَّقْلة .
      ودَوْسٌ : قبيلة من الأَزْدِ ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي ، رحمة اللَّه عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ندس
    • " النَّدْسُ : الصوت الخفي .
      ورجل نَدُسٌ ونَدْسٌ ونَدِسٌ أَي فَهِمٌ سريع السمع فَطِن .
      وقد نَدِسَ ، بالكسر ، يَنْدَسُ نَدَساً ؛ وقال يعقوب : هو العالم بالأُمور والأَخبار .
      الليث : النَّدْس السريع الاستماع للصوت الخفي .
      قال السيرافي : والنَّدُسُ الذي يخالط الناس ويخف عليهم ، قال سيبويه : الجمع نَدُسون ، ولا يُكسَّر لقلة هذا البناء في الأَسماء ولأَنه لم يتمكن فيها للتكسير كَفَعِلٍ ، فلما كان كذلك وسهلت فيه الواو والنون ، تركوا التكسير وجمعوه بالواو والنون .
      ابن الأَعرابي : تَنَدَّسْتُ الخبر وتَجَسَّسْتُه بمعنى واحد .
      وتَنَدَّسَ عن الأَخبار (* قوله « وتندس عن الأَخبار إلخ » عبارة الجوهري نقلاً عن أَبي زيد : تندست الأَخبار وعن الأَخبار إِذا تخبرت عنها من حيث إلخ .
      بحث عنها من حيث لا يعلم به مثل تحدَّست وتنطَّست .
      والندَس : الفِطْنة والكَيْس .
      الأَصمعي : الندْس الطعْن ؛ قال جرير : نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ الْقَيْنَ بِالقَنَا ، ومَارَ دَمٌ مِنْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ والمُنادَسَةُ : المُطاعَنَةُ .
      ونَدَسَه نَدْساً : طعنه طعناً خفيفاً ، ورِماحٌ نَوادِسُ ؛ قال الكميت : ونَحْنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارَةً ، تَمِيمَ بْنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا ونَجْرانُ : مدينة بناحية اليمن ؛ يريد أَنهم أَغاروا عليهم عند الصباح ، وتميم بن مر منصوب على الاختصاص لقوله نحن صبحنا ؛ كقول آخر : نَحْنُ بَنِي ضَبَّةَ أَصْحابُ الجَمَل وكقول النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : نَحْنُ مَعاشِرَ الأَنْبِياء لا نَرِثُ ولا نُورَثُ ، ولا يجوز أَن يكون تميم بدلاً من آل نجران لأَن تميماً هي التي غزت آل نجران .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنه دخل المسجد وهو يَنْدُسُ الأَرضَ بِرِجْلِهِ أَي يضرب بها .
      ونَدَسَه بِكَلِمَة .
      أَصابه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو مَثَلٌ بقولهم نَدَسَهُ بالرمح .
      وتَنَدَّسَ ماءُ البئر : فاض من جوانبها .
      والمِنْداسُ : المرأَة الخفيفة .
      ومن أَسماء الخنفساء : المَنْدُوسَة والفاسِياء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دوسون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَوَّسَ** - [د و س]. (ف: ربا. متعد).** دَوَّسْتُ**،** أُدَوِّسُ**،** دَوِّسْ**، مص. تَدْويسٌ. "دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ" : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَوْس [مفرد]: مصدر داسَ1/ داسَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُوسيه [مفرد]: إضبارة؛ مِلَفٌّ توضع فيه الأوراقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دوَّاسة [مفرد]: 1- ما يُوطأ من الآلة لتحريكها أو لدفع الوقود فيها أو لتشغيلها والسَّيطرة عليها "دوَّاسة البنزين في السيّارة- دوَّاسة نول/ بيانو"| دوَّاسة المكبح: قطعة مسطَّحة تضغط على أسطوانة المكبح (الفرامل). 2- ما يوضع أمام البيت أو غيره لتنظيف الحذاء. 3- ما يوضع تحت المكتب ليرفع القدم قليلاً.
مختار الصحاح
د و س : دَاسَ الشيء برجله من باب قال وداس الطعام يدوسه دِيَاسَةً فانْدَاسَ والموضع مَدَاسَةٌ بالفتح و المِدْوَسُ بوزن المعول ما يداس به
الصحاح في اللغة
داسَ الشيءَ برجله يَدوسُهُ دوساً. ويقال: أتتهم الخيل دَوائِسَ، أي يتبع بعضها بعضاً. وداس الطعامَ يدوسه دِياسةً فانْداسَ هو. والموضع مَداسَةٌ. والمِدْوَسُ: ما يُداسُ به. والمِدْوَسُ أيضاً: المِصْقَلة. يقال دُسْتُ السيفَ، إذا صقلته. قال الشاعر: وأبيضَ كالغدير ثَوى علـيه   قُيونٌ بالمَداوِسِ نَصْفَ شهر
تاج العروس

الدَّوْسُ : الوَطْءُ بالرِّجْلِ كالدِّيَاسِ والدِّيَاسَةِ بكسْرِهما وقد دَاسَهُ برِجْلِه يَدُوسُه دَوْساً ودِيَاساً ودِيَاسَةً : وَطِئَهُ . ويُقَال : نَزَل العَدُوُّ ببنِي فُلاَنٍ فجَاسَهُمْ وحَاسَهُمْ وداسَهُمْ إِذا قَتَلَهم وتَخَلَّلَ دِيَارَهم وعَاثَ فِيهم

ومِن المَجَازِ : الدَّوْسُ : الجِمَاعُ بمُبَالَغَةٍ وقد داسَهَا دَوْساً إذا عَلاَهَا وبالَغ في وَطْئهَا قال :

قَامَتْ تُنَادِي عَامِراً فَأَشْهَدَا ... وكَانَ قِدْماً نَاخِياً جَلَندَدَا

" قَدَاسَهَا لَيْلَتَهُ حَتَّى اغْتَدَى

وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الدَّوْسُ : الذُّلُّ وقَدْ داسَه إِذا أَذَلَّه . والدَّوْسُ بن عَدْنَانَ بنِ عبدِ اللهِ هكذا في سائرِ الأَصُولِ وصوابُه : عُدْثَانُ بالضَّمِّ والثاءِ المُثَلَّثَة أَبو قَبِيلَة من الأَزْدِ . وقال ابنُ الجَوَّانِيِّ النَّسَّابةُ : هو دَوْسُ بن عُدْثَانَ بنِ زَهْرَانَ بنِ كَعْبِ بنِ الحارِث كَعْبِ بنِ عبدِ اللهِ ابنِ الأَزْدِ . منهم أَبُو هُرَيْرَةَ الدَّوْسِيُّ الصَّحَابِيُّ المَشْهور رضى اللهُ تَعَالَى عنه وقد اخْتُلِف في اسمِه واسمِ أَبِيه على أَكْثَرَ مِن ثَلاثِينَ قَوْلاً . وقد تَقَدَّم في ه ر ر

ودَوْس أَيْضاً : قَبِيلَةٌ من قَيْسٍ وهم بَنو قَيس بنِ عَدْوَانَ بن عَمْرِو بنِ قَيسِ عَيْلاَنَ . ومن المَجَازِ : الدَّوْسُ : صَقْلُ السَّيْفِ ونحوِه وقد دَاسَهُ إِذا صَقَلَه . والدُّوسُ بالضَّمِّ : الصَّقْلَةُ عن ابن الأَعرَابِيّ . والمِدْوَسُ كمِنْبَرِ : المِصْقَلَةُ وهي خَشَبَة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بهَا الصَّيْقَل السَّيْفَ حتى يَجْلُوَه . والجَمْع : مَدَاوِسُ . ومنه قولُ الشاعر :

وَكأَنَّمَا هُوَ مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ ... فِي الكَفِّ إِلاَّ أَنَّهُ هُوَ أَضْلَعُ وقالَ آخَرُ :

وَأَبْيَضَ كَالْغَدِيرِ ثَوَى عَلَيْهِ ... قُيُونٌ بِالْمَدَاوِسِ نِصْفَ شَهْرِ والمِدْوَسُ : مَا يُداسُ بِه الطَّعَامُ وفي اللِّسَانِ : الكُدْسُ يُجَرُّ عليه جَرًّا كالْمِدْوَاسِ كمِحْرَابٍ . والمَدَاسُ كسَحَابٍ : الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ قال شيخُنَا : وَزْنُه بسَحَابٍ غيرُ مُنَاسبٍ لأَنَّ مِيمَ المَدَاسٍ زائدةٌ وسِينَ السَّحَابِ أَصْليَّةٌ فلو قالَ : كمَقَامٍ أَو كمَقَالٍ لكانَ أَوْلَى وحَكَى النَّوَوِيُّ أَنّه يُقَالُ : مِدَاسٌ بكسر المِيمِ أيْضاً وهو ثِقَةٌ فإِنْ صحَّ فكَأَنَّهُ اعتَبَر فيه أَنَّه آلَةٌ للدَّوْسِ . انْتَهَى . وسيَأْتِي في و د س

والمَدَاسَةُ : مَوْضِعُ دَوْسِ الطَّعَامِ يقال : داسَ الطَّعَامَ دِيَاساً فانْداسَ هو في المَدَاسَةِ . والدَّوَّاسُ ككَتَّانٍ : الأَسَدُ الذي يَدُوسُ الفَرَائسَ . والشُّجاعُ الذي يَدُوسُ أَقْرَانَه وكُلُّ ماهِرٍ في صَنْعَتِه لدَوْسِ كلٍّ منهم مَن يُنَازِلُه وهو مَجَازٌ . دَوّاسَةُ الرَّجُلِ بالهَاءٍ : الأنْفُ . والدُّوَاسَةُ بالضَّمِّ والدَّوِيسَةُ كسَفِينَةٍ الجَمَاعَةُ مِن النّاسِ : نقلَه الصّاغَانِيُّ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : الدِّيسَةُ بالكَسْرِ : الغابَةُ المُتَلَبِّدَةُ وفي بعضِ النُّسَخِ : المُتلَبِّدَةُ ج دِيَسٌ كعِنَبٍ ودِيسٌ بكسرٍ فسكون والأَصْل : الدِّوْسَةُ قَلِبت الواو ياءً للكسرة . وفي حَديثِ أُمِّ زَرْعٍ : ودَائِسٍ ومُنَقٍّ الدّائِسُ : الأَنْدَرُ قالَهُ هِشَامٌ وقيل : هو الذي يَدُوسُ الطَّعَامَ ويَدُقُّه ليُخْرِجَ الحَبَّ منه . والمَنْقَّى : الغِرْبَالُ . وقَولُهُم : أَتَتْهُم الخَيْلُ دَوَائِسَ أي يَتْبَعُ بَعْضُها بَعْضاً . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : الدَّوَائِسُ : هي البَقَرُ العَوَامِلُ في الدَّوْسِ . وطَرِيقٌ مَدُوسٌ ومُدَوَّسٌ كثيرُ الطٌّرُوقِ . وداسَ النَّاسُ الحَبَّ وأَداسُوه : دَرَسُوه عن أَبِي حَنِيفَةَ رحمه الله وهو الدِّيَاسُ بلغةِ الشأْمِ . وقال أَبو زَيْدٍ : يقال : فُلانٌ دِيسٌ مِن الدِّيَسَةِ : أَي شُجَاعٌ شَدِيدٌ يَدُوسُ كلَّ مَن نازَلَه . وأَصلُه : دِوْسٌ . على فِعْلٍ . والدَّوْسُ : الخَدِيعَةُ والحِيلَةُ . ومنه قَولُهُم : قد أَخَذْنَا في الدَّوْسِ . قالَه أَبو بَكْرٍ . وقال الأَصْمَعِيُّ : هو تَسْوِيَةُ الخَدِيعَةِ وتَرْتيبُهَا مأْخُوذٌ مِنْ دِيَاسِ السِّيْفِ : وهو صَقْلُه وجِلاؤُه . وأَبو بكر مُحَمَّد بن بَكْر بن عبد الرزَّاق بن دَاسَةَ البَصْرِيّ الدَّاسِيُّ رَاوِيةُ سُنَنِ أَبي داوودَ . ودَوْسُ بن عَمْرٍو التَّغْلبِيّ قاتِلُ عِلْبَاءَ بنِ الحارِثِ الكِنْدِيّ . وأَبو دَوْسٍ عثمانُ بنُ عُبَيْدٍ اليَحْصُبِيّ شيخٌ لعُفَيْرِ بنِ مَعْدانَ

لسان العرب
داسَ السيفَ صَقَلَه والمِدْوَسَةُ خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف والمِدْوَسُ المِصقَلَةُ قال الشاعر وأَبْيَضَ كالغَدِيرِ ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه وجمعه مَداوِسُ ومنه قوله وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً وَطِئَه والدَّوْسُ الدِّياسُ والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو والموضع مَداسَةٌ وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه دَرَسُوه عن أَبي حنيفة وفي حديث أُمِّ زَرْعْ ودائس ومنَقٍّ الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه وهو الدِّياسُ وقلبت الواو ياء لكسرة الدال والدَّوائِس البقر العوامل في الدَوْس يقال قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم والدَّوْسُ شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً ومن هذا يقال طريق مَدُوسٌ وقولهم أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً والمِدْوَسُ الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم وأَنشد فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد يقال فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما قالوا رِيحٌ وأَصله رِوْحٌ ويقال نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد وقال أَبو بكر في قولهم قد أَخذنا في الدّوْسِ قال الأَصمعي الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه قال الشاعر صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ مِدْوَسٌ ابن الأَعرابي الدَّوْسُ الذُّلُّ والدُّوْسُ الصَّقْلة ودَوْسٌ قبيلة من الأَزْدِ منها أَبو هريرة الدَّوْسِي رحمة اللَّه عليه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: