وصف و معنى و تعريف كلمة دوسيه:


دوسيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على دال (د) و واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح دوسيه في معاجم اللغة العربية:



دوسيه

جذر [دوس]

  1. دوسيه: (اسم)
    • إضبارة ؛ مِلَفٌّ توضع فيه الأوراقُ
,
  1. دُوسيه
    • دُوسيه :-
      إضبارة ؛ مِلَفٌّ توضع فيه الأوراقُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. دَوَشُ
    • ـ دَوَشُ : ظُلْمَةُ البَصَرِ ، وضيقُ العينِ ، أو حَوَلُها .
      ـ دَوِشَتْ عَيْنُه : فَسَدَتْ من داءٍ أصابَها ، وهو أدْوَشُ ، وهي دَوْشاءُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَوْسَكُ
    • ـ دَوْسَكُ : الأَسَدُ .
      ـ دَيْسَكَى : قِطْعَةٌ عظيمةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دُوسِنْتاريا
    • دُوسِنْتاريا :-
      ( طب ) مرض يصيب الأمعاءَ الغليظة يتميّز بكثرة التبرُّز ، ويُسمَّى بالزُّحار ، ويعرف أيضًا بالدوسنطاريا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. دوشاب
    • هو نبيذ التمر .



    المعجم: الأعشاب

  5. الدَّوْسَق
    • الدَّوْسَق : ( انظر : دسق ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّوْسَريّ
    • الدَّوْسَريّ : الدُّواسر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّوْسَرِيّ
    • الدَّوْسَرِيّ : ( انظر : دسر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. دَوسرانيّ
    • دوسراني - و دوسري
      1 - ضخم شديد

    المعجم: الرائد

  9. دَوِشَ
    • دَوِشَ الرجلُ دَوِشَ َ دَوَشًا : أَصَابَه الدَّوَشُ .
      ويقال : دَوِشت عينُه : فسَدَت من داءٍ أَصَابها .
      فهو أْدْوَشُ ، وهي دوشاء :، والجمع دُوشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دوِشَ
    • [ د و ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَوِشَ ، يَدْوَشُ ، مصدر دَوَشٌ .
      1 . :- دَوِشَ الرَّجُلُ :- : أَصابَهُ الدَّوَشُ ، أي ضَعْفٌ في البَصَرِ .
      2 . :- دَوِشَتْ عَيْنُهُ :- : فَسَدَتْ مِنْ مَرَضٍ أَصابَها .

    المعجم: الغني



  11. دَوَشٌ
    • [ د و ش ]. ( مصدر دَوِش ).
      1 . :- دَوَشُ العَيْنِ :- : ضَعْفُها .
      2 . :- بِهِ دَوَشٌ :- : حَوَلٌ ، أو ضَيْقٌ في العَيْنِ ، ظُلْمَةٌ في البَصَرِ .

    المعجم: الغني

  12. دوش
    • كلمة فارسية ، وهي ما يوضع في الحمام ، ينصب الماء من خلال ثقوبه ( رشاش ).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. دَوِش
    • دوش
      1 - مصدر دوش . 2 - ظلمة في البصر . 3 - ضعف في البصر . 4 - ضيق العين . 5 - حول العين .

    المعجم: الرائد

  14. الدَّوَش


    • الدَّوَش : ظُلْمَةٌ في البصر .
      و الدَّوَش ضَعْفُهُ .
      و الدَّوَش ضيقُ العَيْنِ .
      و الدَّوَش حَوَلُهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دَوَش
    • دوش - يدوش ، دوشا
      1 - دوش : أصابه « الدوش »، وهو ظلمة وضعف في البصر . 2 - دوشت عينه : فسدت من مرض أصابها .

    المعجم: الرائد

  16. داش
    • داش - يدوش ، دوشا
      1 - داش لم يبصر بالليل

    المعجم: الرائد

  17. دوش
    • " الدَّوَشُ : ظِلمةٌ في البصر ، وقيل : هو ضعْفٌ في البصر وضِيقٌ في العين ، دَوِشَ دوَشاً ، وهو أَدْوَشُ ، وقد دَوِشَت عينُه ، وهي دَوْشاء .
      الفراء : داشَ الرجلُ إِذا أَخذَتْه الشَّبْكَرةُ .
      "



    المعجم: لسان العرب

  18. دوس
    • " داسَ السيفَ : صَقَلَه .
      والمِدْوَسَةُ : خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف .
      والمِدْوَسُ : المِصقَلَةُ ؛ قال الشاعر : وأَبْيَضَ ، كالغَدِيرِ ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ : خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه ، وجمعه مَداوِسُ ؛ ومنه قوله : وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها .
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً : وَطِئَه .
      والدَّوْسُ : الدِّياسُ ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس .
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو ، والموضع مَداسَةٌ .
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه : دَرَسُوه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ : ودائس ومنَقٍّ : الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه ، وهو الدِّياسُ ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال .
      والدَّوائِس : البقر العوامل في الدَوْس ؛ يقال : قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم .
      والدَّوْسُ : شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام .
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً ، ومن هذا يقال : طريق مَدُوسٌ .
      وقولهم : أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً .
      والمِدْوَسُ : الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا ، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم ؛

      وأَنشد : ‏ فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد : يقال : فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله ، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما ، قالوا رِيحٌ ، وأَصله رِوْحٌ .
      ويقال : نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم .
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد .
      وقال أَبو بكر في قولهم : قد أَخذنا في الدّوْسِ ؛ قال الأَصمعي : الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها ، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه ؛ قال الشاعر : صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ : مِدْوَسٌ .
      ابن الأَعرابي : الدَّوْسُ الذُّلُّ .
      والدُّوْسُ : الصَّقْلة .
      ودَوْسٌ : قبيلة من الأَزْدِ ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي ، رحمة اللَّه عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. دسك
    • الدَّوْسَكُ : من أَسماء الأَسد .
      ودَيْسَكَى : قطعة عظيمة من النِّعام والغنم .

    المعجم: لسان العرب

  20. ديش
    • " الدِّيشُ : قبيلة من ابني الهُونِ .
      الليث : دِيش قبيلة من بني الهون بن خزيمة وهم من القارَةِ ، وهم الدِّيشُ والعَضَلُ ابنا الهون بن خزيمة ، قال الجوهري : وربما ، قالوه بفتح الدال ، وهو أَحد القارة ، والآخَرُ عَضَلُ بنَ الهون يقال لهما جميعاً القارة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. دسر
    • " الدَّسْرُ : الطعن والدَّفْعُ الشديد ، يقال : دَسَرَه بالرمح ؛ قال الشاعر : عن ذي قَدَامِيسَ كَهامٍ قد دَسَرْ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِن أَخوف ما أَخاف عليكم أَن يؤخذ الرجل المسلم البريء عند الله فَيُدْسَرَ كما يُدْسَرُ الجَزُورُ ؛ الدَّسْرُ : الدفع ، أَي يُدْفَعَ ويُكَبَّ للقتل ما يفعل بالجزور عند النحر ، وفي حديث الحجاج أَنه ، قال لسِنان بن يزيد النخعي : كيف قتلت الحسين ؟، قال : دَسَرْتُه بالرمح دَسْراً وهَبَرْتُه بالسيف هَبْراً أَي دَفَعْتُهُ دَفْعاً عنيفاً ، فقال له الحجاج : أَما والله لا تجتمعان في الجنة أَبداً .
      ابن سيده : دَسَرَه يَدْسُرُه دَسْراً طعنه ودفعه .
      والدَّسْرُ أَيضاً في البُضْعِ ، ‏

      يقال : ‏ دَسَرَها بأَيرِه .
      ودَسَرَت السفينةُ الماءَ بصدرها : عاندته ، والدِّسارُ : خيط من ليف يشدّ به أَلواحها ، وقيل : هو مسمارها ، والجمع دُسُرٌ .
      وفي التنزيل العزيز : وحملناه على ذات أَلواح ودُسُرٍ ، ودُسْرٍ أَيضاً عُسُرٍ وعُسْرٍ ؛ وقال بشر : مُعَبَّدَة السَّقَائفِ ذات دُسْرٍ ، مُضَبَّرَة ، جَوانِبُها رَدَاحُ وفي حديث ابن عباس وسئل عن زكاة العنبر فقال : إِنما هو شيء دَسَرَهُ البحر أَي دفعه موج البحر وأَلقاه إِلى الشَّطِّ فلا زكاة فيه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : رَفَعَها بغير عَمَدٍ يَدْعَمُها ولا دِسارٍ يَنْتَظِمُها ؛ الدِّسارُ : المِسْمارُ ، وجمعه دُسُرٌ ، وقد دَسَرَ به دَسْراً ، وكل ما سُمِّرَ ، فقد دُسِرَ ؛ قال الفراء : الدُّسُرُ مسامير السفينة وشُرُطُها التي تُشَدُّ بها .
      وقال الزجاج : كل شيء يكون نحو السَّمْرِ وإِدخال شيء في شيء بقوَّة ، فهو الدَّسْرُ .
      يقال : دَسَرْتُ المسمار أَدْسُرُه وأَدْسِرُهُ دَسْراً .
      وقال مجاهد : الدَّسْرُ إِصلاح السفينة ؛ وقيل : الدَّسْرُ خَرْزُ السفينة ، وقيل : هي السفينة نفسها تَدْسُرُ الماء بصدرها أَي تدفعه ؛ قال ابن أَحمر : ضَرباً هذاذَيْكَ وطَعْناً مِدسَرَا

      ويقال : الدِّسارُ الشَّريط من الليف الذي يشد بعضه ببعض .
      ورجل مِدْسَرٌ .
      والدَّوْسَرُ : الذكر الضخم الشديد .
      وكَتِيبَةٌ دَوْسَرٌ ودَوْسَرَةٌ : مجتمعة .
      ودَوْسَرٌ : كتيبة للنعمان اشْتُقَّتْ من ذلك .
      وجَمَلٌ دَوْسَرٌ ودَوْسريٌّ ودَوْسَرَانِيٌّ ودُوَاسِرِيٌّ : ضخم شديد مجتمع ذو هامة ومناكب ، والأُنثى دَوْسَرٌ ودَوْسَرَةٌ ؛ قال عدي : ولقد عَدَّيْتُ دَوْسَرَةً ، كَعَلاَةِ القَيْنِ ، مِذْكارا وقيل : الدَّوْسَرُ النوق العظيمة ، وقال الفراء : الدَّوْسَرِيُّ القويُّ من الإِبل .
      ودَوْسَرٌ : اسم فرس ؛

      قال : لَيْسَتْ من الفِرْقِ البِطاءِ دَوْسَرُ ، قد سَبَقَتْ قَيْساً ، وأَنتَ تَنْظُرُ أَراد : قد سبقت خيل قيس ؛ قال ابن سيده : هكذا أَنشده يعقوب الفِرْقِ البِطاءِ والمعروف من الفُرْقِ .
      والدُّوَاسِرُ : الماضي الشديد .
      والدَّوْسَرُ : القديم .
      والدَّوْسَرُ الزُّوَانُ في الحنطة ، واحدته دَوْسَرَةٌ .
      وقال أَبو حنيفة : الدَّوْسَرُ نبات كنبات الزرع غير أَنه يجاوز الزرع في الطول وله سنبل وحب دقيق أَسمر .
      ودَوْسَرٌ : اسم كتيبة كانت للنعمان بن المنذر ؛ وأَنشد للمثقب العبدي يمدح عمرو بن هند وكان نصرهم على كتيبة النعمان : كُلُّ يَوْمٍ كانَ عَنَّا جَلَلاً ، غَيرَ يَومِ الحِنْوِ من جَنَبيْ قَطَرْ ضَرَبَتْ دَوْسَرُ فيه ضَرْبَةً ، أَثْبَتَتْ أَوْتادَ مُلْكٍ فاسْتَقَرْ فَجَزَاهُ اللهُ من ذِي نِعْمَةٍ ، وجَزاهُ اللهُ ، إِنْ عَبْدٌ كَفَرْ وهذا الشعر أَورده الجوهري : ضَرَبَتْ دَوْسَرُ فيهم ضَرْبَةً وصوابه : دوسر فيه لأَنه عائد على يوم الحِنْوِ .
      والجَلَلُ : من الأَضداد يكون الحقير والعظيم ، وهو في هذا البيت الحقير .
      وقَطَرُ : قَصَبَةُ عُمَانَ .
      وبنو سعد بن زيد مناة كانت تلقب في الجاهلية دَوْسَر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دوسيه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَوَّسَ** - [د و س]. (ف: ربا. متعد).** دَوَّسْتُ**،** أُدَوِّسُ**،** دَوِّسْ**، مص. تَدْويسٌ. "دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ" : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَوْس [مفرد]: مصدر داسَ1/ داسَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُوسيه [مفرد]: إضبارة؛ مِلَفٌّ توضع فيه الأوراقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دوَّاسة [مفرد]: 1- ما يُوطأ من الآلة لتحريكها أو لدفع الوقود فيها أو لتشغيلها والسَّيطرة عليها "دوَّاسة البنزين في السيّارة- دوَّاسة نول/ بيانو"| دوَّاسة المكبح: قطعة مسطَّحة تضغط على أسطوانة المكبح (الفرامل). 2- ما يوضع أمام البيت أو غيره لتنظيف الحذاء. 3- ما يوضع تحت المكتب ليرفع القدم قليلاً.
مختار الصحاح
د و س : دَاسَ الشيء برجله من باب قال وداس الطعام يدوسه دِيَاسَةً فانْدَاسَ والموضع مَدَاسَةٌ بالفتح و المِدْوَسُ بوزن المعول ما يداس به
الصحاح في اللغة
داسَ الشيءَ برجله يَدوسُهُ دوساً. ويقال: أتتهم الخيل دَوائِسَ، أي يتبع بعضها بعضاً. وداس الطعامَ يدوسه دِياسةً فانْداسَ هو. والموضع مَداسَةٌ. والمِدْوَسُ: ما يُداسُ به. والمِدْوَسُ أيضاً: المِصْقَلة. يقال دُسْتُ السيفَ، إذا صقلته. قال الشاعر: وأبيضَ كالغدير ثَوى علـيه   قُيونٌ بالمَداوِسِ نَصْفَ شهر
تاج العروس

الدَّوْسُ : الوَطْءُ بالرِّجْلِ كالدِّيَاسِ والدِّيَاسَةِ بكسْرِهما وقد دَاسَهُ برِجْلِه يَدُوسُه دَوْساً ودِيَاساً ودِيَاسَةً : وَطِئَهُ . ويُقَال : نَزَل العَدُوُّ ببنِي فُلاَنٍ فجَاسَهُمْ وحَاسَهُمْ وداسَهُمْ إِذا قَتَلَهم وتَخَلَّلَ دِيَارَهم وعَاثَ فِيهم

ومِن المَجَازِ : الدَّوْسُ : الجِمَاعُ بمُبَالَغَةٍ وقد داسَهَا دَوْساً إذا عَلاَهَا وبالَغ في وَطْئهَا قال :

قَامَتْ تُنَادِي عَامِراً فَأَشْهَدَا ... وكَانَ قِدْماً نَاخِياً جَلَندَدَا

" قَدَاسَهَا لَيْلَتَهُ حَتَّى اغْتَدَى

وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الدَّوْسُ : الذُّلُّ وقَدْ داسَه إِذا أَذَلَّه . والدَّوْسُ بن عَدْنَانَ بنِ عبدِ اللهِ هكذا في سائرِ الأَصُولِ وصوابُه : عُدْثَانُ بالضَّمِّ والثاءِ المُثَلَّثَة أَبو قَبِيلَة من الأَزْدِ . وقال ابنُ الجَوَّانِيِّ النَّسَّابةُ : هو دَوْسُ بن عُدْثَانَ بنِ زَهْرَانَ بنِ كَعْبِ بنِ الحارِث كَعْبِ بنِ عبدِ اللهِ ابنِ الأَزْدِ . منهم أَبُو هُرَيْرَةَ الدَّوْسِيُّ الصَّحَابِيُّ المَشْهور رضى اللهُ تَعَالَى عنه وقد اخْتُلِف في اسمِه واسمِ أَبِيه على أَكْثَرَ مِن ثَلاثِينَ قَوْلاً . وقد تَقَدَّم في ه ر ر

ودَوْس أَيْضاً : قَبِيلَةٌ من قَيْسٍ وهم بَنو قَيس بنِ عَدْوَانَ بن عَمْرِو بنِ قَيسِ عَيْلاَنَ . ومن المَجَازِ : الدَّوْسُ : صَقْلُ السَّيْفِ ونحوِه وقد دَاسَهُ إِذا صَقَلَه . والدُّوسُ بالضَّمِّ : الصَّقْلَةُ عن ابن الأَعرَابِيّ . والمِدْوَسُ كمِنْبَرِ : المِصْقَلَةُ وهي خَشَبَة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بهَا الصَّيْقَل السَّيْفَ حتى يَجْلُوَه . والجَمْع : مَدَاوِسُ . ومنه قولُ الشاعر :

وَكأَنَّمَا هُوَ مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ ... فِي الكَفِّ إِلاَّ أَنَّهُ هُوَ أَضْلَعُ وقالَ آخَرُ :

وَأَبْيَضَ كَالْغَدِيرِ ثَوَى عَلَيْهِ ... قُيُونٌ بِالْمَدَاوِسِ نِصْفَ شَهْرِ والمِدْوَسُ : مَا يُداسُ بِه الطَّعَامُ وفي اللِّسَانِ : الكُدْسُ يُجَرُّ عليه جَرًّا كالْمِدْوَاسِ كمِحْرَابٍ . والمَدَاسُ كسَحَابٍ : الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ قال شيخُنَا : وَزْنُه بسَحَابٍ غيرُ مُنَاسبٍ لأَنَّ مِيمَ المَدَاسٍ زائدةٌ وسِينَ السَّحَابِ أَصْليَّةٌ فلو قالَ : كمَقَامٍ أَو كمَقَالٍ لكانَ أَوْلَى وحَكَى النَّوَوِيُّ أَنّه يُقَالُ : مِدَاسٌ بكسر المِيمِ أيْضاً وهو ثِقَةٌ فإِنْ صحَّ فكَأَنَّهُ اعتَبَر فيه أَنَّه آلَةٌ للدَّوْسِ . انْتَهَى . وسيَأْتِي في و د س

والمَدَاسَةُ : مَوْضِعُ دَوْسِ الطَّعَامِ يقال : داسَ الطَّعَامَ دِيَاساً فانْداسَ هو في المَدَاسَةِ . والدَّوَّاسُ ككَتَّانٍ : الأَسَدُ الذي يَدُوسُ الفَرَائسَ . والشُّجاعُ الذي يَدُوسُ أَقْرَانَه وكُلُّ ماهِرٍ في صَنْعَتِه لدَوْسِ كلٍّ منهم مَن يُنَازِلُه وهو مَجَازٌ . دَوّاسَةُ الرَّجُلِ بالهَاءٍ : الأنْفُ . والدُّوَاسَةُ بالضَّمِّ والدَّوِيسَةُ كسَفِينَةٍ الجَمَاعَةُ مِن النّاسِ : نقلَه الصّاغَانِيُّ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : الدِّيسَةُ بالكَسْرِ : الغابَةُ المُتَلَبِّدَةُ وفي بعضِ النُّسَخِ : المُتلَبِّدَةُ ج دِيَسٌ كعِنَبٍ ودِيسٌ بكسرٍ فسكون والأَصْل : الدِّوْسَةُ قَلِبت الواو ياءً للكسرة . وفي حَديثِ أُمِّ زَرْعٍ : ودَائِسٍ ومُنَقٍّ الدّائِسُ : الأَنْدَرُ قالَهُ هِشَامٌ وقيل : هو الذي يَدُوسُ الطَّعَامَ ويَدُقُّه ليُخْرِجَ الحَبَّ منه . والمَنْقَّى : الغِرْبَالُ . وقَولُهُم : أَتَتْهُم الخَيْلُ دَوَائِسَ أي يَتْبَعُ بَعْضُها بَعْضاً . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : الدَّوَائِسُ : هي البَقَرُ العَوَامِلُ في الدَّوْسِ . وطَرِيقٌ مَدُوسٌ ومُدَوَّسٌ كثيرُ الطٌّرُوقِ . وداسَ النَّاسُ الحَبَّ وأَداسُوه : دَرَسُوه عن أَبِي حَنِيفَةَ رحمه الله وهو الدِّيَاسُ بلغةِ الشأْمِ . وقال أَبو زَيْدٍ : يقال : فُلانٌ دِيسٌ مِن الدِّيَسَةِ : أَي شُجَاعٌ شَدِيدٌ يَدُوسُ كلَّ مَن نازَلَه . وأَصلُه : دِوْسٌ . على فِعْلٍ . والدَّوْسُ : الخَدِيعَةُ والحِيلَةُ . ومنه قَولُهُم : قد أَخَذْنَا في الدَّوْسِ . قالَه أَبو بَكْرٍ . وقال الأَصْمَعِيُّ : هو تَسْوِيَةُ الخَدِيعَةِ وتَرْتيبُهَا مأْخُوذٌ مِنْ دِيَاسِ السِّيْفِ : وهو صَقْلُه وجِلاؤُه . وأَبو بكر مُحَمَّد بن بَكْر بن عبد الرزَّاق بن دَاسَةَ البَصْرِيّ الدَّاسِيُّ رَاوِيةُ سُنَنِ أَبي داوودَ . ودَوْسُ بن عَمْرٍو التَّغْلبِيّ قاتِلُ عِلْبَاءَ بنِ الحارِثِ الكِنْدِيّ . وأَبو دَوْسٍ عثمانُ بنُ عُبَيْدٍ اليَحْصُبِيّ شيخٌ لعُفَيْرِ بنِ مَعْدانَ

لسان العرب
داسَ السيفَ صَقَلَه والمِدْوَسَةُ خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف والمِدْوَسُ المِصقَلَةُ قال الشاعر وأَبْيَضَ كالغَدِيرِ ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه وجمعه مَداوِسُ ومنه قوله وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً وَطِئَه والدَّوْسُ الدِّياسُ والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو والموضع مَداسَةٌ وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه دَرَسُوه عن أَبي حنيفة وفي حديث أُمِّ زَرْعْ ودائس ومنَقٍّ الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه وهو الدِّياسُ وقلبت الواو ياء لكسرة الدال والدَّوائِس البقر العوامل في الدَوْس يقال قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم والدَّوْسُ شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً ومن هذا يقال طريق مَدُوسٌ وقولهم أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً والمِدْوَسُ الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم وأَنشد فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد يقال فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما قالوا رِيحٌ وأَصله رِوْحٌ ويقال نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد وقال أَبو بكر في قولهم قد أَخذنا في الدّوْسِ قال الأَصمعي الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه قال الشاعر صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ مِدْوَسٌ ابن الأَعرابي الدَّوْسُ الذُّلُّ والدُّوْسُ الصَّقْلة ودَوْسٌ قبيلة من الأَزْدِ منها أَبو هريرة الدَّوْسِي رحمة اللَّه عليه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: