وصف و معنى و تعريف كلمة دوغ:


دوغ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على دال (د) و واو (و) و غين (غ) .




معنى و شرح دوغ في معاجم اللغة العربية:



دوغ

جذر [دوغ]

  1. داغَ
    • ـ داغَ القومُ : عَمَّهُم المَرَضُ ، وهُمْ في دَوْغ
      ةٍ من المَرَضِ .
      ـ داغَهُ الحَرُّ : أفْسَدَهُ ،
      ـ داغَ الطَّعامُ : رَخُصَ ،
      ـ داغَ القومُ بعضُهم إلى بعضٍ : اسْتراحُوا .
      ـ دَوْغَةُ : البَرْدُ ، والحُمْقُ .
      ـ دُوغُ : المَخيضُ ، فارِسِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دوغ
    • هو مخيض البقر ، وسيأتي ذكره مع اللبن في حرف اللام .

    المعجم: الأعشاب

  3. دوغ
    • " قال ابن الفرج : سمعت سليمان الكلابي يقول : داغَ القومُ وداكُوا إِذا عَمَّهم المرَضُ ، والقومُ في دَوْغةٍ من المرض ودَوكة إِذا عَمَّهم وآذاهُم .
      وقال غيره : أَصابَتْنا دَوْغةٌ أَي بَرْد .
      وقال أَبو سعيد : في فلان دوغة ودَوْكة أَي حُمْقٌ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَوْفُ
    • ـ دَوْفُ : الخَلْطُ ، والبَلُّ بماءٍ ونحوِه ،
      ـ دُفْتُه فهو مِسْكٌ مَدوفٌ ومَدْوُوفٌ : مَبْلُولٌ ، أو مَسْحُوقٌ ، ولا نَظِيرَ له سِوَى مَصْوُونٍ .
      ـ دُوفانُ : الكابوسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَوْطِيرُ
    • ـ دَوْطِيرُ : كَوْثَلُ السفينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. داغَ
    • ـ داغَ القومُ : عَمَّهُم المَرَضُ ، وهُمْ في دَوْغ
      ةٍ من المَرَضِ .
      ـ داغَهُ الحَرُّ : أفْسَدَهُ ،
      ـ داغَ الطَّعامُ : رَخُصَ ،
      ـ داغَ القومُ بعضُهم إلى بعضٍ : اسْتراحُوا .
      ـ دَوْغَةُ : البَرْدُ ، والحُمْقُ .
      ـ دُوغُ : المَخيضُ ، فارِسِيٌّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَفْصُ
    • ـ دَفْصُ : فِعْلٌ مُمَاتٌ ، وهو المُلُوسةُ ، وبه سُمّيَ البَصَلُ دَوْفَصاً ، لِمَلاَسَته .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دوع
    • دوع
      1 - سمك أحمر صغير

    المعجم: الرائد

  6. الدُّوطَةُ
    • الدُّوطَةُ ( عند الفرنجة ) : المال الذي تدفعه العروس إلى عروسها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دوفص
    • هو البصل وقد ذكرته في حرف الباء .

    المعجم: الأعشاب

  8. الدُّوفَانُ
    • الدُّوفَانُ : الكابوس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دوف
    • د و ف : دَافَ الدواء وغيره يدوفه بله بماء أو غيره فهو مَدُوفٌ و مَدْوُوفٌ وكذلك مسك مدوف أي مبلول وقيل مسحوق

    المعجم: مختار الصحاح

  10. داف
    • داف - يدوف ، دوفا
      1 - داف الدواء أو نحوه في الماء أو به : خلطه به ، أذابه . 2 - داف الدواء أو نحوه : خلطه .

    المعجم: الرائد

  11. دوع
    • " داعَ دَوْعاً : اسْتَنَّ عادِياً وسابِحاً .
      والدُّوع : ضرب من الحِيتان ، يَمانيةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دوف
    • " دافَ الشيءَ دَوْفاً وأَدافَه : خلَطه ، وأَكثر ذلك في الدواء والطِّيبِ .
      ومسك مَدْوُوفٌ مَدوفٌ جاء على الأَصل ، وهي تميمية ؛ قال : والمِسْكُ في عَنْبَرِه مَدْوُوفُ وداف الطيبَ وغيره في الماء يَدوفُه ، فهو دائفٌ ؛ قال الأَصمعي : وفاده يَفُودُه مثله ، ومن العرب من يقول مِسك مَدُوف ؛ قال ابن بري : شاهده قول لبيد : كأَنَّ دِماءهم تَجْري كُمَيْتاً ، ووَرْداً قانئاً شَعَرٌ مَدُوفُ وفي حديث أُم سُلَيْم :، قال لها وقد جَمَعَتْ عرَقَه ما تَصْنَعِين ؟

      ‏ قالت : عَرَقُكَ أَدُوفُ به طيبي أَي أَخْلِطُ وفي حديث سَلْمانَ : أَنه دعا في مرضه بِمسْكٍ فقال لامرأَته : أَدِيفِيهِ في تَوْرٍ .
      ويقال : دافَ يَديفُ ، بالياء ، والواو فيه أَكثر .
      الجوهري : دُفْتُ الدَّواء وغيره أَي بللتُه بماء أَو بغيره ، فهو مَدُوفٌ ومَدْوُوفٌ ، وكذلك مسك مَدُوفٌ أَي مَبْلُول ، ويقال مسْحُوق ، قال : وليس يأْتي مفعول من ذواتِ الثلاثة من بنات الواو بالتمام إلا حَرْفان : مسك مَدْوُوف وثوب مَصْوُونٌ ، فإن هذين حرفين جاءا نادرين ، والكلام مَدُوفٌ ومصون ، وذلك لثقل الضمة على الواو ، والياءُ أَقوى على احتمالها منها فلهذا جاء ما كان من بنات الياء بالتمام والنقصان نحو ثوب مَخِيطٌ ومَخْيُوطٌ .
      ودِيافٌ : موضع بالجزيرة وهم نَبَطُ الشام ، قال : وهو من الواو ؛ قال الفرزدق يهجو عمرو بن عَفْراء .
      ولكِنْ دِيافيٍّ أَبوه وأُمُّه بِحَوْرانَ ، يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُه ؟

      ‏ قال : قوله يعصِرن إنما هو على لغة من يقول أَكلوني البراغِيثُ ؛

      وأَنشد ابن بري لسُحَيم عبدِ بني الحَسْحاسِ : كأَنَّ الوُحوشَ به عَسْقَلانُ صادَفَ في قَرْنِ حَجٍّ دِيافا أَي صادَفَ نَبَطَ الشامِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  13. دوط
    • " الفراء : طادَ إِذا ثبت ، وداطَ إِذا حَمُقَ "

    المعجم: لسان العرب

  14. دوغ
    • " قال ابن الفرج : سمعت سليمان الكلابي يقول : داغَ القومُ وداكُوا إِذا عَمَّهم المرَضُ ، والقومُ في دَوْغةٍ من المرض ودَوكة إِذا عَمَّهم وآذاهُم .
      وقال غيره : أَصابَتْنا دَوْغةٌ أَي بَرْد .
      وقال أَبو سعيد : في فلان دوغة ودَوْكة أَي حُمْقٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. دفص
    • " الدَّوْفَصُ : البَصَلُ ، وقيل : البصل الأَملس الأَبيض ؛ قال الأَزهري : هو حرف غريب .
      وفي حديث الحجاج :، قال لِطبّاخِه أَكْثر دَوْفَصَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دفق
    • " دفَق الماءُ والدَّمْعُ يَدْفِق ويدْفُق دَفْقاً ودُفُوقاً وانْدفَق وتدَفَّق واستَدْفَقَ : انْصبَّ ، وقيل : انصبَّ بمرَّة فهو دافق أي مدفوق كما ، قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتُوم ، لأنه من قولك دُفِق الماء ، على ما لم يسم فاعله ؛ ومنهم مَن ، قال : لا يقال دفَق الماءُ .
      وكلُّ مُراقٍ دافِقٌ ومُنْدَفِق ، وقد دقَقَه يدْفِقُه ويَدْفُقُه دَفْقاً ودَفَّقَه .
      والانْدِفاقُ : الانْصِباب .
      والتدفُّق : التصبب .
      التهذيب :، قال الله تعالى : خُلِق من ماءٍ دافِق ؛ قال الفراء : معنى دافق مدفوق ، قال : وأَهل الحجاز أَفْعلُ لهذا من غيرهم أن يفعلوا المفعول فاعلاً إذا كان في مذهب نعت ، كقول العرب : هذا سرٌّ كاتمٌ وهمٌّ ناصبٌ وليل نائم ، قال : وأَعان على ذلك أَنها وافقت رؤُوس الآيات التي هي معهن ، وقال الزجاج : من ماءٍ دافق ، معناه من ماءٍ ذي دَفْق ، قال : وهو مذهب سيبويه ، وكذلك سرٌّ كاتم ذو كِتْمان .
      واندفق الكوز إذا دُفِق ماؤُه .
      ويقال في الطِّيرَة عند انصباب الإناء : دافق خير وقد أَدْفَقْت الكوزَ إذا بَدَّدْت ما فيه بمرَّة .
      قال الأزهري : الدَّفْق في كلام العرب صَبُّ الماء ، وهو متعد .
      يقال : دَفَقْتُ الكوز فاندفق وهو مَدفُوق ، قال : ولم أَسمع دفَقْت الماءَ فدَفَق لغير الليث ، قال : وأَحسبه ذهب إلى قوله تعالى : خُلق من ماءٍ دافق ، وهذا جائز في النعوت ، ومعنى دافق ذي دَفْق كما ، قال الخليل وسيبويه .
      ابن الأَعرابي : رجل أَدفَقُ إذا انحنى صُلْبُه من كِبَر أو غمّ ؛ وأنشد المفضَّل : وابن مِلاطٍ مُتَجافٍ أَدفَق وفي الدعاء على الإنسان بالموت : دَفَق اللهُ روحَه أَي أَفاظه .
      ودفقَّتْ كَفَّاه النَّدَى أي صبَّتا ، شدد للكثرة .
      ودفَق النهرُ والوادي إذا امتلأَ حتى يَفيض الماءُ من جوانبه .
      وسَيْلٌ دُفاق ، بالضم : يملأُ جَنَبَتَيِ الوادِي .
      وفي حديث الاسْتِسقْاء : دُفاق العَزائلِ ؛ الدُّفاقُ : المطر الواسع الكثير ، والعَزائل : مقلوب العَزالي ، وهي مَخارج الماء من المَزاد .
      وفَمٌ أَدْفقُ إذا انْصبَّت أَسنانه إلى قُدَّام .
      ودَفِقَ البعيرُ دَفَقاً وهو أَدْفَقُ : مالَ مِرْفَقه عن جانبه .
      وبعير أَدفَق بيِّن الدفَقِ إذا كانت أَسنانه مُنتصِبةً إلى خارج .
      ورجل أَدْفقُ : في نِبْتة أَسنانِه (* قوله « في نبتة أسنانه إلخ » كذا في الأصل ولعله في نبتة أسنانه اأنصباب إلى قدام كما يؤخذ من قوله وفم أدفق أو نحو ذلك .. ‏ .
      ‏ وتدفَّقتِ الأُتُن : أَسرعَت .
      وسير أَدفقُ : سريع ؛ قال الراجز : بَيْن الدِّفِقَّى والنَّجاءِ الأَدْفَقِ وقال أَبو عبيدة : هو أَقصى العَنَق .
      يقال : سار القومُ سيْراً أَدفقَ أي سريعاً .
      وجمل دفَقٌّ ، مثل هِجَفٍّ : سريع يَتدفَّق في مَشيه ، والأُنثى دَفُوق ودِفاق ودِفَقَّةٌ ودِفِقَّى ودِفَقَّى .
      وهو يمشي الدِّفِقَّى إذا أَسرعَ وباعَدَ خَطْوَه ، وهي مِشْية يتدفَّق فيها ويُسْرِع ؛

      وأَنشد : تَمْشِي العُجَيْلى من مَخافِة شَدْقَمٍ ، يَمْشِي الدِّفِقَّى والخَنِيف ويَضْبِرُ وقوله أنشده ثعلب : على دِفِقَّى المَشْيِ عَيْسَجورِ فسره بأَن الدِّفِقَّى هنا المشي السريع ، وليس كذلك لأن الدِّفقَّى إنما هي هنا صفة للناقة بدليل قوله عَيْسجور ، وهي الشديدة .
      وفي حديث الزِّبْرِقانِ : أَبْغضُ كَنائني إليَّ التي تَمْشي الدِّفِقَّى ؛ هي بالكسر والتشديد والقصر : الإسراع في المشي .
      وناقة دِفاقٌ ، بالكسر : وهي المُتدفِّقة في سيرها مُسْرِعةً .
      وقد يقال جمل دِفاقٌ وناقة دفْقاءُ وجمل أَدْفقُ ، وهو شدَّةُ بَيْنونةِ المِرْفَق عن الجنبين ؛

      وأَنشد : بعَنْتَرِيسٍ ترى في زَوْرِها دَسَعاً ، وفي المَرافِقِ مِن حَيْزُومِها دَفَقا

      ويقال : فلان يَتدفَّق في الباطل تدفُّقاً إذا كان يُسارع إليه ؛ قال الأعشى : فما أَنا عمّا تَصْنَعُون بغافِلٍ ، ولا بسَفِيهٍ حِلْمُه يَتدفَّقُ وجاؤوا دُفْقة واحدة ، بالضم ، أي دُفْعةً واحدة ودُفاقٌ : موضع ؛ قال ساعدةُ : وما ضَرَبٌ بَيْضاء يَسْقِي دَبُوبَها دُفاقٌ فعُرْوانُ الكَراثِ فَضِيمُها وقال أبو حنيفة : هو وادٍ .
      ويقال : هلال أَدفقُ إذا رأيته مَرْقوناً أَعْقَفَ ولا تراه مستلقياً قد ارتفع طرَفاه ؛ وقال أبو مالك : هلال أَدفق خير من هلال حاقِن ؛ قال : الأَدفق الأعوج ، والحاقن الذي يرتفع طرَفاه ويَستلقي ظهرهُ .
      وفي النوادرِ : هلالٌ أَدفقُ أي مُستوٍ أَبيض ليس يمُتَنَكِّب على أحد طرفيه ، قال أبو زيد : العرب تستحب أن يَهِلَّ الهلالُ أَدفقَ ، ويكرهون أَن يكون مستلقياً قد ارتفع طرفاه .
      ابن بري : ودَوفَقُ قبيلة ؛ قال الشاعر : لو كُنْت من دَوْفَقَ أَو بنِيها ، قَبِيلة قد عَطِبَتْ أَيْدِيها ، مُعَوِّدِينَ الحَفْزَ حافِرِيها "


    المعجم: لسان العرب

  17. دفف
    • " الدَّفُّ والدَّفَّةُ : الجَنْبُ من كل شيء ، بالفتح لا غير ؛

      وأَنشد الليث في الدفّة : ووانِية زَجَرْتُ ، عل وَجاها ، قَريح الدَّفَّتَيْنِ مِنَ البِطانِ وقيل : الدَّفُّ صَفْحةُ الجنب ؛

      أَنشد ثعلب في صفة إنسان : يَحُكُّ كُدوحَ القَمْلِ تَحْتَ لَبانِه ودَفَّيهِ منها دامِياتٌ وحالِبُ وأَنشد أَيضاً في صفة ناقة : تَرى ظِلَّها عند الرَّواحِ كأَنه ، إلى دَفِّها ، رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ ورواية ابن العلاء : يَحُكُّ جَنِيب ، يريد أَن ظلها من سرْعتها يضطرب اضطراب الرأْل وذلك عند الرَّواح ، يقول إنها وقت كلال الإبل نَشِيطَةٌ منْبَسِطةٌ ؛ وقول ذي الرمة : أَخو تَنائِفَ أَغْفَى عندَ ساهِمةٍ ، بأَخْلَقِ الدَّفِّ من تَصْديرها جُلَبُ وروى بعضهم : أَخا تنائف ، فهو على هذا (* قوله « فهو على هذا إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة الصحاح في مادة سهم : والساهمة الناقة الضامرة .
      قال ذو الرمة : أخا تنائف البيت ؛ يقول : زار الخيال أخا تنائف نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قروح من آثار الحبال .
      والاخلق : الأملس .) مضمر لأَن قبله زار الخيال ؛ فأَما قول عنترة : وكأَنما تَنْأَى بِجانِبِ دَفِّها الوحْشيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ فإنما هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، والجمع دُفوف .
      ودفَّتا الرَّحْل والسرج والمُصْحَف : جانباه وضمامتاه (* قوله « وضمامتاه » كذا في الأصل بضاد معجمة ، وفي القاموس بمهملة .
      وعبارة الاساس : ضماماه بالاعجام والتذكير .
      والضمام ، بالكسر ، كما في الصحاح : ما تضم به شيئاً إلى شيء .) من جانبيه .
      وفي الحديث : لعله يكون أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذهباً ووَرِقاً ؛ دَفُّ الرحْلِ : جانِبُ كُورِ البعير وهو سَرْجُه .
      ودفَّتا الطبلِ : الذي على رأْسه .
      ودَفّا البعير : جَنْباه .
      وسَنامٌ مُدَفِّفٌ إذا سَقَطَ على دَفَّي البعير .
      ودَفَّ الطائرُ يَدُفُّ دَفّاً ودَفِيفاً وأَدَفَّ : ضَرَب جَنْبَيْه بجناحيه ، وقيل : هو الذي إذا حرّك جناحيه ورجلاه في الأَرض .
      وفي بعض التَّنْزيه : ويسمع حركَةَ الطير صافِّها ودافِّها ؛ الصافُّ : الباسِطُ جناحيه لا يحركهما .
      ودَفِيفُ الطائِر : مَرُّه فُوَيْقَ الأَرض .
      والدَّفِيفُ أَن يَدُفَّ الطائرُ على وجه الأَرض يحرّك جَناحيه ورجلاه بالأَرض وهو يطير ثم يستقل .
      وفي الحديث : كلْ ما دَفَّ ولا تأْكلْ ما صَفَّ أَي كلْ ما حرَّك جَناحَيْهِ في الطيران كالحمام ونحوه ، ولا تأْكل ما صَفَّ جناحيه كالنُّسور والصُّقُور .
      ودَفَّ العُقابُ يَدُفُّ إذا دنا من الأَرض في طيَرانِه .
      وعُقابٌ دَفُوفٌ : للذي يَدْنُو من الأَرض في طيرانه إذا انْقَضَّ ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً ويشبهها بالعُقاب : كأَني بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ طأْطأْتُ شِمْلالي وقوله شِمْلالي أَي شِمالي ، ويروى شِمْلال دون ياء ، وهي الناقة الخفيفة ؛ وأَنشد ابن سيده لأَبي ذؤيب : فَبَيْنا يَمْشِيان جَرَتْ عُقابٌ ، من العِقْبانِ ، خائِتة دَفُوفُ وأَما قول الراجز : والنَّسْرُ قد يَنْهَضُ وهو دافي فعلى محوّل التضعيف فَخَفَّفَ ، وإنما أَراد وهو دافِفٌ ، فقَلب الفاء الأَخيرة ياء كراهيةَ التضعيف ، وكَسَره على كَسْرة دافِفٍ ، وحذف إحدى الفاءين .
      ودُفُوفُ الأَرض : أَسْنادُها وهي دَفادِفُها ، الواحدة دَفْدَفَةٌ .
      والدَّفِيفُ : العَدْوُ .
      الصحاح : الدَّفِيفُ الدَّبيبُ وهو السَّير اللَّيِّن ؛ واستعاره ذو الرمة في الدَّبَران فقال يصف الثُرَيَّا : يَدِفُّ على آثارِها دَبَرانُها ، فلا هو مَسْبُوقٌ ولا هو يَلْحَقُ ودَفَّ الماشي : خَفَّ على وجهِ الأَرض ؛ وقوله : إلَيْك أَشْكُو مَشْيَها تَدافِيا ، مَشْيَ العَجُوزِ تَنْقُلُ الأَثافِيا إنما أراد تَدافُفاً فقلَبَ كما قدَّمْنا .
      والدَّافَّةُ والدفَّافةُ : القوم يُجْدِبُون فيُمْطَرُون ، دَفُّوا يَدِفُّونَ .
      وقال : دَفَّتْ دافّةٌ أَي أَتى قَوْمٌ من أَهلِ البادِيةِ قد أُقْحِمُوا .
      وقال ابن دريد : هي الجَماعةُ من الناس تُقْبِلُ من بلد إلى بلد .
      ويقال : دَفَّتْ علينا من بني فلان دافَّةٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال لمالك بن أَوْس : يا مالِ ، إنه دَفَّتْ علينا من قومك دافَّةٌ وقد أَمَرْنا لهم برَضْخٍ فاقْسِمْه فيهم ؛ قال أَبو عمرو : الدافَّةُ القوم يسيرون جماعةً ، ليس بالشّديد (* أراد : سيراً ليس بالشديد .).
      وفي حديث لُحُومِ الأَضاحي : إنما نَهَيْتُكم عنها من أَجلِ الدَّافَّةِ ؛ هم قوم يَسِيرون جماعةً سَيْراً ليس بالشَّديد .
      يقال : هم قوم يَدِفُّونَ دَفِيفاً .
      والدافَّةُ : قوم من الأَعْراب يريدون المِصْر ؛ يريد أَنهم قَدِمُوا المدينة عند الأَضحى فنهاهم عن ادِّخارِ لُحُوم اللأَضاحي ليُفَرِّقُوها ويَتَصَدَّقُوا بها فيَنْتَفعَ أُولئك القادِمون بها .
      وفي حديث سالم : أَنه كان يَلي صَدَقةَ عمر ، رضي اللّه عنه ، فإذا دَفَتْ دافَّةٌ من الأَعْراب وجَّهَها فيهم .
      وفي حديث الأحنف ، قال لمعاوِيةَ : لولا عَزْمةُ أَمِيرِ المؤمنين لأَخبرته أَن دافّةً دفَّتْ .
      وفي الحديث أَن أَعرابيّاً ، قال : يا رسولَ اللّه ، هل في الجنة إبل ؟ فقال : نعم ، إنَّ فيها النجائِبَ تَدِفُّ برُكْبانها أَي تسير بهم سَيْراً لَيِّناً ، وفي الحديث الآخر : طَفِقَ القومُ يَدِفُّونَ حَوْلَه .
      والدَّافَّةُ : الجيش يَدِفُّون نحو العدوِّ أَي يَدِبُّون .
      وتَدافَّ القومُ إذا ركِبَ بعضهُم بعضاً .
      ودَفَّفَ على الجَريح كَذَفَّفَ : أَجْهَزَ عليه ، وكذلك دافَّه مُدافَّةً ودِفافاً ودافاه ؛ الأَخيرة جُهَنِيَّةٌ .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه دافَّ أَبا جهل يوم بَدْرٍ أَي أَجْهَزَ عليه وحَرَّرَ قَتْلَه .
      يقال : دافَفْتُ عليه ودافَيْتُه ودَفَّفْت عليه تَدْفِيفاً ، وفي رواية : أَقْعَصَ ابنا عفراء أَبا جهل ودفَّف عليه ابن مسعود ، ويروى بالذال المعجمة بمعناه .
      وفي حديث خالد : أَنه أَسَرَ من بني جَذيمة قوماً فلما كان الليلُ نادى مناديه : أَلا من كان معه أَسير فليدافِّه ، معناه ليجهزْ عليه .
      يقال : دافَفْتُ الرجل دِفافاً ومُدافَّة وهو إجْهازُك عليه ؛ قال رؤْبة : لما رآني أُرْعِشَتْ أَطْرافي ، كان مع الشَّيْبِ منَ الدِّفاف ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى : فَلْيُدافِه ، بتخفيف الفاء ، من دافَيْتُه ، وهي لغة لجُهَينة ؛ ومنه الحديث المرفوع : أَنه أُتِيَ بأَسيرٍ فقال : أَدْفُوه ؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْد ، فقتلوه ، فَوَداه رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ قال أَبو عبيد : وفيه لغة ثالثة : فَلْيُذافِّه ، بالذال المعجمة .
      يقال : ذَفَّفْتُ عليه تذْفيفاً إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وذافَفْتُ الرَّجُلَ مُذافَّةً : أَجْهَزْتُ عليه .
      وفي الحديث : أَنَّ خُبَيباً ، قال وهو أَسيرٌ بمكة : ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِيبُ بها ، فأُعْطِيَ مُوسَى فاسْتَدَفَّ بها أَي حلَق عانته واسْتَأْصَلَ حَلْقها ، وهو من دَفَّفْتُ على الأَسير .
      ودافَفْتُه ودافَيْتُه ، على التحويل : دافَعْتُه .
      ودفَّ الأَمْرُ يَدِفُّ واسْتَدَفَّ : تَهَيّأَ وأَمكن .
      يقال : خذ ما دفَّ لك واسْتَدَفَّ أَي خذ ما تهيّأَ وأَمكن وتَسَهَّلَ مثل اسْتَطفَّ ، والدال مبدلة من الطاء .
      واسْتَدَفَّ أَمْرُهم أَي اسْتَتَبّ واستقام ؛ وحكى ابن بري عن ابن القطَّاع ، قال : يقال استدف واستذف ، بالدال والذال المعجمة .
      والدَّفُّ والدُّفُّ ، بالضم : الذي يَضرب به النساء ، وفي المحكم : الذي يُضْرَب به ، والجمع دُفُوفٌ ، والدفَّافُ صاحبُها ، والمُدَفِّفُ صانِعُها ، والمُدفدِفُ ضارِبُها .
      وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحرام والحلال الصوتُ والدفُّ ؛ المراد به إعلان النِّكاح ، والدفْدفةُ استعجال ضربها .
      وفي حديث الحسن : وإن دَفْدَفتْ بهم الهَماليجُ أَي أَسْرَعَتْ ، وهو من الدَّفيف السير اللَّيِّن بتكرار الفاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دوغ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

داغَ القَوْمُ دَوْغاً أهْمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الفَرَجِ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ الكِلابِيَّ يقُولُ : داغَ القَومُ ودَاكُوا : إذا عَمَّهُمْ المَرَضُ وهُمْ في دَوْغَةٍ منَ المَرَضِ ودَوْكَةٍ : إذا عَمَّهُمْ وآذاهُم

وقالَ ابنُ عَبادٍ : داغَهُ الحَرُّ أي : أفْسَدَهُ يَدَوغُه دَوْغاً ومنه قَوْلُهم : هُوَ صاحِبُ دَوْغاتٍ أي : فَسادٍ

وداغَ الطَّعامُ : رَخُصَ

قالَ : وداغَ القَوْمُ بَعْضُهُم إلى بَعْضٍ في القِتَالِ : اسْتَرَاحُوا

وقالَ غَيْرُه : أصَابَتْنا الدَّوْغَةُ أي : البَرْدُ

وقالَ أبو سَعِيدٍ : في فُلانٍ الدَّوْغَةُ والدَّوْكَةُ أي : الحُمْقُ

وذكَرَ الأطِبّاءُ في كُتُبِهِمْ الدُّوغُ بالضَّمِّ وهو المَخِيضُ وهو فارِسِيٌّ

وأمّا قَوْلُهُمْ : أحْمَقُ منْ دُغَةَ فسيأتِي في المُعْتَلِّ إنْ شاءَ اللهُ تعالى

فصل الذال المعجمة مع الغين

لسان العرب
قال ابن الفرج سمعت سليمان الكلابي يقول داغَ القومُ وداكُوا إِذا عَمَّهم المرَضُ والقومُ في دَوْغةٍ من المرض ودَوكة إِذا عَمَّهم وآذاهُم وقال غيره أَصابَتْنا دَوْغةٌ أَي بَرْد وقال أَبو سعيد في فلان دوغة ودَوْكة أَي حُمْقٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: