وصف و معنى و تعريف كلمة دوكهن:


دوكهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و واو (و) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح دوكهن في معاجم اللغة العربية:



دوكهن

جذر [دوك]

  1. داكَ: (فعل)
    • دُكْتُ، أدُوكُ، دُكْ، مصدر دَوْكٌ، دَوْكَةٌ
    • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
    • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
    • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
    • دَاكَ الرَّجُلَ : أسَرَهُ
    • دَاكَ الرَّجُلُ : مَرِضَ
    • دَاكَه: دَسّهُ في التُّراب
  2. دَوْك: (اسم)
    • دَوْك : مصدر داكَ
  3. دُوَك: (اسم)
    • دُوَك : جمع دَوكة
  4. دوك: (اسم)
    • الدّوْكُ : ضربٌ من مَحَار البحر


  5. مَداوِك: (اسم)
    • مَداوِك : جمع مِدوَك
  6. دَوكة: (اسم)
    • الجمع : دُوَك و دِوَك و دِيَك
    • دَوْكَة / دُوكَة
    • وقعوا فى دَوكةٍ: شرٍّ وخصومة
    • الدُّوكَةُ : المرَضُ
  7. دَكَنَ: (فعل)
    • دَكَنْتُ، أَدْكُنُ، اُدْكُنْ، مصدر دَكْنٌ
    • دَكَنَ المتاعَ : رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ
  8. دَكَّ: (فعل)
    • دكَّ دَكَكاً دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ فهو أَدَكٌ وهي دَكَّاءُ والجمع : دُكٌ ، والمفعول مَدْكوك
    • دكَّ البعيرُ : ذهب سنامُه
    • دكَّ الفرسُ: قَصُرَ وعَظُمَ ظهرُه
    • دَكَّ الحَجَرَ : دَقَّهُ
    • دكَّ البناءَ :هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض
    • دكَّ التُّرابَ: كبَسه وسَوَّاه
    • دكَّ المرضُ فلانًا: أَضْعَفه وأَنْهكه دكّته الحُمَّى
    • دَكَّ البِئْرَ : مَلأَها، سَدَّها بِالتُّرابٍ، طَمَّها، طَمَرَهَمَّ
    • دَكّ الترابَ على الميّت: هاله
    • دَكَّ الدَّابَّةَ : أَجْهَدَها في السَّيْرِ
    • دَكَّهُ: دفعه
  9. دَكَّنَ: (فعل)
    • دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن
    • دَكَّنَ الْمَتاعَ : دَكَنَهُ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ
    • دَكَّنَ الدُّكَّانَ : عَمِلَهُ
    • دَكَّنَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ أَدْكَنَ
  10. دَكِنَ: (فعل)


    • دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن وهي دَكْناءُ والجمع : دُكْن
    • دَكِنَ لَوْنُهُ : مالَ إلى السَّوادِ
    • دَكِنَ الشَّيْءُ : اِغْبَرَّ لَوْنُهُ
    • دَكِنَ الثوبُ: اتسخ
    • ثريدةٌ دكناءُ: كثيرةُ التوابل
  11. دكَّنَ: (فعل)
    • دكَّن الشَّيءَ :صيّره أدكن دكَّن اللَّوْنَ
    • دكَّن المتاعَ أو المالَ: وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ
  12. دَوْكَة: (اسم)
    • دَوْكَة : مصدر داكَ
  13. دَكْن: (اسم)
    • دَكْن : مصدر دَكَنَ
  14. دُكْن: (اسم)
    • دُكْن : جمع أَدْكَنُ
  15. دِيَك: (اسم)
    • دِيَك : جمع دَوكة
  16. دَكَن: (اسم)


    • مصدر دكِنَ
  17. دُكْن: (اسم)
    • دُكْن : جمع دَّكْنَاءُ
  18. ديك: (اسم)
    • الجمع : ديوك ، و أدياك ، و دِيَكَة
    • الديك: ذكرُ الدَّجاج
    • الديك :الربيعُ؛ لتلوُّن نباته
    • الديك :العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس
    • بَيْضة الدِّيك [مثل]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا
    • ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه
    • وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
    • عُرْف الدِّيك: عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء
    • ديكُ البَحْرِ : سَمَكٌ مِنْ فَصيلَةِ المِصْقارِ يَكْثُرُ في البَحْرِ الأَحْمَرِ
  19. مُداكة: (اسم)
    • أَرضٌ مُداكةٌ: كثيرة الدَّيَكة
  20. تداكّ: (فعل)
    • تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، تداكَّت عليهم الخيل
  21. دُكّ: (اسم)
    • دُكّ : جمع دَكّاء
  22. دَكّ: (اسم)


    • الدَّكُّ : ما استوى من الرملِ والأَرضِ
    • مكانٌ دَكٌ: مُسْتَوٍ والجمع : دُكُوكٌ، ودِكاكٌ
    • جمع: دِكاكٌ، دُكوكٌ (مصدر دَكَّ)
    • دَكَّ الأَرْضَ دَكّاً : دَكَّها إلى أَنِ اسْتَوَتْ الفجر آية 21كَلاَّ إِذا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (قرآن)
    • مَكانٌ دَكٌّ : مُسْتَوٍ
    • مصدر دكَّ
  23. دُكّ: (اسم)
    • الجمع : دِكَكَةٌ
    • الدُّكُّ : الشديدُ الضخمُ
  24. دُكّ: (اسم)
    • دُكّ : جمع أَدَكُّ
  25. ديكٌ رُومِيّ: (حيوان)
    • ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه.
,
  1. دوك (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّوْكُ: دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ.
      وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه.
      والمِدْوَكُ على مِفْعَل: حجر يسحق به الطيب، وقيل: هو ما سحقت به.
      والمَداك: حجر يسحق عليه الطيب؛ قال سلامة بن جندل: يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ، كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور: إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة، باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً: صلاءة الطيب؛ قال الأعشى: وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً، كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ، دامِكا ورواه ابن حبيب: كبيت الصيدنانيّ، والصيدنانيّ الملِك، ودامِكاً مرتفعاً؛ ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار، قال: كدُوك الصيدنانيّ العطَّار، قال: كدُوك الصيدناني، ومعنى دامِك أَملس.
      والمَداك: الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر.
      وفي حديث خيبر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه؛ قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه.
      والدَّوْك: الإختلاط.
      وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر، وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك، ومن، قال دُوكة، قال دُوك في الجمع.
      وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران.
      وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر.
      وداكَ الفرسُ الحِجْر: علاها.
      وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها؛

      وأَنشد: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك: ضرب من محار البحر.
      وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي: دَاك القوم إذا مرضوا.
      وهو في دُوكةٍ أَي مرض.
      "
  2. ديك (المعجم لسان العرب)


    • "الدِّيكُ: ذكر الدجاج معروف؛ وقوله: وزَقَّت الدِّيكُ بصوت زَقّا إنما أَنثه على إرادة الدجاجة لأَن الدِّيكَ دجاجة أَيضاً، والجمع القليل أَدْياك، والكثير دُيوك ودِيَكة.
      وأَرض مَداكَة ومَدِيكة: كثيرة الدِّيَكةِ.
      والدِّيكُ من الفرس: العظم الشاخص خلف أُذنه وهو الخُشَشاء.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الدِّيكُ عظم خلف الأُذن، ولم يخصصه بفرس ولا غيره.
      المؤرج: الدِّيكُ في كلام أَهل اليمن الرجل المُشْفق الرؤوم، ومنه سمي الدِّيكُ دِيكاً، قال: والدِّيكُ الربيع في كلامهم.
      والديك: الأثافي،الواحد والجمع سواء.
      "
  3. دكن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّكْن والدَّكَن والدُّكْنة: لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين الحمرة والسواد، وفي الصحاح: يضرب إلى السواد، دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو أَدْكَنُ؛ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة: فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ،عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن،وصافياً غَمْرَ الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ؛ قال لبيد: أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ عاتِقٍ،أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها (* قوله «فدحت» بالحاء المهملة في الأصل والصحاح، ولعلها بالخاء المعجمة أو الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق).
      يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته لعِتْقه.
      وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت ثِيابُها؛ دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً؛ ومنه حديث أُم خالد في القميص: حتى دَكِن؛ وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله (* قوله «مدح بها سيدنا إلخ» الذي في النهاية: مدح بها أصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم).
      صلى الله عليه وسلم: عليٌّ له فضلانِ: فضلُ قرابةٍ،وفضْلٌ بنَصْلِ السيف والسُّمُرِ الدُّكْلِ.
      قال: الدُّكْل والدُّكْن واحد، يريدُ لونَ الرماح.
      ودَكَن المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه: نَضّد بعضَه على بعض؛ ومنه الدُّكان مشتق من ذلك؛ قال: وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء، وهي الأَرض المُنبسطة، وهو مذكور في موضعه، والدُّكّان فُعّال، والفعل التَّدْكِين.
      الجوهري: الدُّكَّان واحد الدكاكين، وهي الحوانيت، فارسي معرَّب.
      وفي حديث أَبي هريرة: فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه؛ الدُّكَّان: الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها، قال: والنون مختلف فيها، فمنهم من يَجْعلُها أَصلاً،ومنهم مَن يجعلها زائدة.
      ودَكَّن الدُّكَّانَ: عَمِله.
      وثريدة دَكْناء: وهي التي عليها من الأَبزار، ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره.
      والدُّكَيْناء،ممدود: دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض.
      ودُكَيْن ودَوْكَن: اسمان.
      "
  4. دكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دكَّ دَكَكْتُ ، يَدُكّ ، ادْكُكْ / دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ ، والمفعول مَدْكوك :-
      دكَّ البناءَ هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض :-دَكَّ الحائِطَ، - دَكّ الطيرانُ مواقِعَ العدوّ، - {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا} - {وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً} :-
      دكّ حصونَ الأعداء: هدمها بقوّة.
      دكَّ الأرضَ: سَوَّى عاليَها بسافلها :- {كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا} .
      دكَّ التُّرابَ: كبَسه وسَوَّاه :-دَكّ الترابَ على الميّت: هاله.
      دكَّ المرضُ فلانًا: أَضْعَفه وأَنْهكه :-دكّته الحُمَّى.
      دكَّ البئرَ: سدّها.
  5. داك (المعجم الرائد)
    • داك - يدوك ، دوكا ودوكة ومداكا
      1- داك الطيب أو نحوه : سحقه. 2- داك الشيء : طحنه ودقه. 3- داكه : أسره. 4- داك القوم : مرضوا. 5- داك القوم : وقعوا في اختلاط واضطراب.
  6. الدّوْكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّوْكُ : ضربٌ من مَحَار البحر.


  7. الدَّوْكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوْكَةُ .
      يقال: وقعوا فى دَوكةٍ: شرٍّ وخصومة.
  8. الدُّوكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّوكَةُ : المرَضُ.
      ويقال: وقعوا في دُوكَةٍ: شرّ وخصومة.
  9. المُداكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُداكةُ المُداكةُ أَرضٌ مُداكةٌ: كثيرة الدَّيَكة.
  10. دكِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن :-
      دكِن لونُه صار بين الحُمْرة والسَّواد، مال إلى السَّواد :-عباءة دكناءُ، - ثوب أدكنُ.
      دكِن الثَّوبُ: اتَّسخ فتغيَّر لونُه إلى الغُبرة.
  11. دكَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن :-
      دكَّن الشَّيءَ صيّره أدكن :-دكَّن اللَّوْنَ.
      دكَّن المتاعَ أو المالَ: وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ.
  12. دَكّ (المعجم الرائد)
    • دك - يدك ، دككا
      1- دك الجمل : ذهبت حدبة ظهره. 2- دك الفرس : كان قصيرا عظيم الظهر.
  13. دك (المعجم الرائد)
    • دك - يدك ، دكا
      1- دك الشيء : دقه. 2- دك البناء : هدمه. 3- دك الأرض : سوى صعودها وهبوطها. 4- دك البئر : دفنها وطمها. 5- دك التراب : كبسه وسواه. 6- دك التراب على الميت : هاله، صبه. 7- دكه : دفعه. 8- دك الدابة في السير : أجهدها، أتعبها. 9- دكته الحمى : أضعفته.
  14. دكن (المعجم الرائد)
    • دكن - يدكن ، دكنا
      1-دكن المتاع : رتب بعضه فوق بعضه الآخر
  15. دكن (المعجم الرائد)
    • دكن - يدكن ، دكنا ودكنة
      1- دكن الشيء : مال لونه إلى السواد. 2- دكن الثوب : اتسخ. 3- دكن الثوب : اغبر لونه.
  16. اندكّت حصونهم (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع دكَّ
  17. دكن الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • اتَّسخ فتغيَّر لونُه إلى الغُبرة.
  18. دكن لونه (المعجم عربي عامة)
    • صار بين الحُمْرة والسَّواد، مال إلى السَّواد :-عباءة دكناءُ- ثوب أدكنُ.
  19. دكّ الأرض (المعجم عربي عامة)
    • سَوَّى عاليَها بسافلها :- {كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}.
  20. دكّ البئر (المعجم عربي عامة)
    • سدّها.
  21. دكّ البناء (المعجم عربي عامة)
    • هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض :-دَكَّ الحائِطَ- دَكّ الطيرانُ مواقِعَ العدوّ- {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا} - {وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً} :- ° دكّ حصونَ الأعداء
  22. دكّ التّراب (المعجم عربي عامة)
    • كبَسه وسَوَّاه :-دَكّ الترابَ على الميّت
  23. دكّ المرض فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أَضْعَفه وأَنْهكه :-دكّته الحُمَّى.
  24. دكّن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • صيّره أدكن :-دكَّن اللَّوْنَ.
  25. دكّن المتاع أو المال (المعجم عربي عامة)
    • وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ.


معنى دوكهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَوْكَة/ دُوكَة [مفرد]: ج دُوَك ودِوَك ودِيَك: شرٌّ وخصومة واختلاط "وقع القومُ في دوكة".
Advertisements
الصحاح في اللغة
 داكَ الطيبَ يَدوكُهُ دَوْكاً ومَداكاً، أي سَحَقه. والمَداكُ أيضاً: حجرٌ يُسْحَقُ عليه الطيبُ. قال الشاعر: في جُؤْجُؤٍ كَمَداكِ الطِيبِ مَخْضوبِ والمِدْوَكُ أيضاً على مِفْعَلٍ: حجرٌ يسْحَقُ به الطِيبُ. وبات القوم يَدوكونَ دَوْكاً، إذا باتوا في اختلاطٍ ودَوَرانٍ. ووقعوا في دَوْكَةٍ ودوكةٍ، أي خصومةٍ وشرٍّ. وتَداوَكَ القومُ، أي تضايقوا في حربٍ أو شرٍّ.
تاج العروس

داكَه أي الطِّيبَ والشّيءَ دَوْكًا ومَداكًا : سَحَقَه وأَنْعَمَه دَقًّا . وقال أَبُو عَمرو : داكَ المَرأَةَ يَدُوكُها دَوْكًا وباكَها يَبُوكُها بَوْكًا : جامَعَها وأَنْشَد :

" فدَاكَها دَوْكًا على الصِّراطِ

" لَيسَ كدَوْكِ زَوْجِها الوَطْواطِ

وداكَ القَوْمُ يَدُوكُونَ دَوْكًا : إِذا وَقَعُوا في اخْتِلاطٍ من أَمْرِهِم ودَوَرانٍ ومنه حَدِيث خَيبَر : " أَنَّ النّبِيَ - صلّى اللّهُ عليه وسَلّم - قال : لأُعْطِيَنَّ الرّايَةَ غَدًا رَجُلاً يَفْتَحُ اللّهُ على يَدَيْهِ يُحِبُّ الله ورَسُولَه فباتَ النّاسُ يَدُوكُونَ أَيّهُم يُعْطاها " أي يَخُوضُون وَيمُوجُونَ ويَخْتَلِفُون فيه . ورَوَى أَبو تُرابٍ عن أبي الَّربيع البَكْراوِيّ : داكَ القَوْمُ : إِذا مَرِضُوا . وقال ابن درَيْد : دَاكَ فُلانًا يَدُوكُه دَوْكًا : إِذا غَتَّه في ماءٍ أَو تُراب . والمَداكُ والمِدْوَكُ كمِنْبَر : الصَّلاءَةُ فالمَداكُ : حَجَرٌ يُسحَقُ عليه الطِّيبُ وهو الصَّلاءَةُ وأَما المِدْوكُ : فهو حَجَرٌ يُسحَقُ به الطِّيبُ كما في الصِّحاح والمُصَنِّفُ وَحَّدَهُما وفيه نَظَرٌ قال امْرُؤُ القَيسِ يَصِفُ فَرَسًا :

كأَنَّ عَلَى الكِتْفَين منه إِذا انْتَحَى ... مَداكَ عَرُوسٍ أَو صَلايَةَ حَنْظَلِ وقالَ حُمَيدُ بنُ ثَوْرٍ :

إِذا أَنت باكَرتَ المَنِيئَةَ باكَرَتْ ... مَداكًا لها من زَعْفرانٍ وِإثْمِدَا وأَنْشَد الجَوْهَرِيُ لسَلامَةَ بنِ جَنْدَلٍ يَصِفُ فَرَسًا :

يَرقَى الدَّسِيعُ إِلى هاد له تَلَعٌ ... في جُؤْجُؤٍ كمَداكِ الطِّيبِ مَخْضُوبِ ويُقال : وَقَعُوا في دَوْكَة بالفتحِ ويُضَمُّ : أي في شَرِّ وخُصُومَة نَقَلَه الجوهري زاد غيرُه : واخْتِلاطٍ من أَمْرِهِم وجَمعُ الدَّوْكَةِ - بالفَتْحِ - دِوَكٌ ودِيَكٌ ومن قالَ بالضمِّ قال في جَمْعِه : دُوَكٌ بالضّمِّ أَيضاً قال رُؤْبَة :

" فرُبَّما نَحَّيتَ من تلكَ الدُّوَكْ وقال أبو تُراب : تَداوَكُوا : إذا تَضايَقُوا في ذلِكَ أي في شَر أَو حَربٍ نقَلَه الجوهري

ومما يستدرك عليه : داكَة يَدُوكُه دَوْكًا : إِذا دَقَّه وطَحَنَه كما يَدُوكُ البَعِير الشيء بكَلْكَلِه نَقَلَه الزَّمخشَرِيُّ . وداكَهُ دَوْكًا : أَسَرَه

وداكَ الفَرَسُ الحِجْرَ : عَلاها . وقال ابنُ دُرَيْد : داكَ الحِمارُ الأَتانَ : إِذا كامَها . والدُّوكُ بالضمِّ : صَلاَءةُ الطِّيبِ قالَ الأَعْشَى :

وزَوْرًا تَرَى في مِرفَقَيهِ تَجانُفًا ... نَبِيلاً كدُوكِ الصَّيدنانيِّ دامِكَا ورَواه ابنُ حَبِيب كبَيتِ الصَّيدَنانِيِّ والصَّيدَنانِي : المَلِكُ ودامِكًا مُرتَفِعًا ومَنْ جَعَل الصَّيدَنانيَ العَطّار قال : كدُوكِ الصَّيدنانيِ ومعنى دامِك : أَمْلَس وقد تَقَدَّم . والدَّوْكُ : ضَربٌ مِنْ مَحارِ البَحْرِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والدّوكَةُ بالضمِّ : المَرَض عن أبي تُراب . ودُوكَة : قَريَتانِ بمِصْرَ

لسان العرب
الدَّوْكُ دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه والمِدْوَكُ على مِفْعَل حجر يسحق به الطيب وقيل هو ما سحقت به والمَداك حجر يسحق عليه الطيب قال سلامة بن جندل يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً صلاءة الطيب قال الأعشى وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ دامِكا ورواه ابن حبيب كبيت الصيدنانيّ والصيدنانيّ الملِك ودامِكاً مرتفعاً ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار قال كدُوك الصيدنانيّ العطَّار قال كدُوك الصيدناني ومعنى دامِك أَملس والمَداك الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر وفي حديث خيبر أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه والدَّوْك الإختلاط وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك ومن قال دُوكة قال دُوك في الجمع وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر وداكَ الفرسُ الحِجْر علاها وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها وأَنشد فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك ضرب من محار البحر وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي دَاك القوم إذا مرضوا وهو في دُوكةٍ أَي مرض
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: