دبلوماسيَّة الدُّولار: (السياسة) سياسة تهدف إلى زيادة المصالح الأمريكيّة في الخارج عن طريق تشجيع استثمار رءوس الأموال الأمريكيّة في الدّول الأجنبيّة
,
دول(المعجم لسان العرب)
"الدَّوْلةُ والدُّولةُ: العُقْبة في المال والحَرْب سَواء، وقيل: الدُّولةُ، بالضم، في المال، والدَّوْلةُ، بالفتح، في الحرب، وقيل: هما سواء فيهما، يضمان ويفتحان، وقيل: بالضم في الآخرة، وبالفتح في الدنيا،وقيل: هما لغتان فيهما، والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ. قال ابن جني: مجيء فُعْلَة على فُعَلٍ يريك أَنها كأَنها جاءت عندهم من فُعْلة، فكأَن دَوْلة دُولة،وإنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة، وهذا مما يؤكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة، وقد أَدالَه. الجوهري: الدَّوْلة، بالفتح،في الحرب أَن تُدال إِحدى الفئتين على الأُخرى، يقال: كانت لنا عليهم الدَّوْلة، والجمع الدُّوَلُ، والدُّولة، بالضم، في المال؛ يقال: صار الفيء دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا ومرة لهذا، والجمع دُولات ودُوَلٌ. وقال أَبو عبيدة: الدُّولة، بالضم، اسم للشيء الذي يُتَداوَل به بعينه، والدَّولة، بالفتح، الفعل. وفي حديث أَشراط الساعة: إِذا كان المَغْنَم دُوَلاً جمع دُولة، بالضم، وهو ما يُتداوَل من المال فيكون لقوم دون قوم. الأَزهري:، قال الفراء في قوله تعالى: كي لا يكون دُولة بين الأَغْنِياء منكم؛ قرأَها الناس برفع الدال إِلا السُّلَمِيَّ فيما أَعلم فإِنه قرأَها بنصب الدال، قال: وليس هذا للدَّوْلة بموضع، إِنما الدَّولة للجيشين يهزِم هذا هذا ثم يُهْزَم الهازم، فتقول: قد رَجَعَت الدَّوْلة على هؤلاء كأَنها المرَّة؛ قال: والدُّولة، برفع الدال، في المِلْك والسُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل عن الدهر فتلك الدُّولُة والدُّوَلُ. وقال الزجاج: الدُّولة اسم الشيء الذي يُتداول، والدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى حال،فمن قرأَ كي لا يكون دُولة فعلى أَن يكون على مذهب المال، كأَنه كي لا يكون الفيء دُولة أَي مُتداوَلاً؛ وقال ابن السكيت:، قال يونس في هذه الآي؟
قال أَبو عمرو بن العلاء: الدُّولة بالضم في المال، والدَّولة بالفتح في الحرب، قال: وقال عيسى ابن عمر: كلتاهما في الحرب والمال سواء؛ وقال يونس: أَمَّا أَنا فوالله ما أَدري ما بينهما. وفي حديث الدعاء: حَدِّثْني بحديث سمعتَه من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يتداوله بينك وبينه الرِّجال أَي لم يتناقَلْه الرجال وتَرْويه واحداً عن واحد، إِنما ترويه أَنتَ عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم. الليث: الدَّوْلة والدُّولة لغتان،ومنه الإِدالةُ الغَلَبة. وأَدَالَنا الله من عدوّنا: من الدَّوْلة؛
يقال: اللهم أَدِلْنِي على فلان وانصرني عليه. وفي حديث وفد ثقيف: نُدالُ عليهم ويُدالون علينا؛ الإِدالةُ: الغَلَبة، يقال: أُدِيل لنا على أَعدائنا أَي نُصِرْنا عليهم، وكانت الدَّوْلة لنا، والدَّوْلة: الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْلَ: نُدالُ عليه ويُدالُ علينا أَي نَغْلِبه مرة ويَغلبنا أُخرى. وقال الحجاج: يوشِك أَن تُدال الأَرضُ منا كما أُدِلْنا منها أَي يُجعل لها الكَرَّةُ والدَّوْلة علينا فتأْكل لحومَنا كما أَكلنا ثِمارها وتَشرب دماءنا كما شربنا مياهها. وتَداوَلْنا الأَمرَ: أَخذناه بالدُّوَل. وقالوا: دَوالَيْك أَي مُداوَلةً على الأَمر؛ قال سيبويه: وإِن شئت حملته على أَنه وقع في هذه الحال. ودالَت الأَيامُ أَي دارت، والله يُداوِلها بين الناس. وتَداولته الأَيدي: أَخذته هذه مرَّة وهذه مرَّة. ودالَ الثوبُ يَدُول أَي بَلِي. وقد جَعَل ودُّه يَدُول أَي يَبْلى. ابن الأَعرابي: يقال حَجازَيْك ودَوالَيْكَ وهَذاذَيك، قال: وهذه حروف خِلْقَتُها على هذا لا تُغيَّر، قال: وحَجازيك أَمَرَه أَن يَحْجُزَ بينهم، ويحتمل أَن يكون معناه كُفَّ نَفْسَك، وأَمّا هذاذيك فإِنه يأْمره أَن يقطع أَمر القوم، ودَوالَيْك مِنْ تَداوَلوا الأَمر بينهم يأْخذ هذا دَولة وهذا دَولة، وقولهم دَوالَيْك أَي تَداوُلاً بعد تداول؛ قال عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ مِثْلُه،دَوالَيْكَ حتى ليس لِلْبُرْد لابِسُ (* قوله «حتى ليس للبرد لابس»، قال في التكملة: الرواية: إذا شق برد شق بالبرد برقع دواليك حتى كلنا غير لابس). الفراء: جاء بالدُّوَلة والتوَلةِ وهما من الدَّواهي. ويقال: تَداوَلْنا العملَ والأَمر بيننا بمعنى تعاوَرْناه فعَمِل هذا مَرَّة وهذا مرة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي بيت عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بُرْداكِ مِثله،دَوالَيْك حتى ما لِذا الثوب لابِس؟
قال: هذا الرجل شَقَّ ثياب امرأَة لينظر إِلى جسدها فشَقَّت هي أَيضاً عليه ثوبه. وقال ابن بُزُرْج: ربما أَدخلوا الأَلف واللام على دَوالَيْك فجعل كالاسم مع الكاف؛
وأَنشد في ذلك: وصاحبٍ صاحَبْتُه ذي مَأْفَكَهْ،يَمْشي الدَّوالَيْكَ ويَعْدُو البُنَّكَه؟
قال: الدَّوالَيْك أَن يَتَحَفَّزَ في مِشيته إِذا حاك، والبُنَّكةُ يعني ثِقْله إِذا عدا؛ قال ابن بري: ويقال دوال؛ قال الضباب بن سَبْع بن عوف الحنظلي: جَزَوْني بما رَبَّيْتُهم وحَمَلْتهم،كذلك ما إِنَّ الخُطوب دوال والدَّوَلُ: النَّبْل المُتداوَل؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: يَلُوذُ بالجُودِ من النَّبْلِ الدَّوَلْ وقول أَبي دُواد: ولقد أَشْهَدُ الرِّماحَ تُدالي،في صُدورِ الكُماةِ، طَعْنَ الدَّرِيَّ؟
قال أَبو علي: أَراد تُداوِل فقلب العين إِلى موضع اللام. وانْدال ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاق: طُعِن فخرج ذلك. واندالَ بطنُه أَيضاً: اتسع ودنا من الأَرض. وانْدال بطنُه: استَرْخى. واندال الشيء: ناسَ وتَعَلَّق؛
أَنشد ابن دريد: فَياشِلٌ كالحَدَجِ المُنْدال بَدَوْنَ مِن مُدَّرِعي أَسْمالِ (* قوله «مدّرعي» ضبط في مادة حدج بفتح العين على أنه مثنى، والصواب كسرها كما ضبط في المحكم هنا). قال ابن سيده: وأَما السيرافي فقال: مُنْدال مُنْفَعِل من التَّدَلِّي مقلوب عنه، فعلى هذا لا يكون له مصدر لأَن المقلوب لا مصدر له. واندالَ القومُ: تحوّلوا من مكان إِلى مكان. والدُّوَلةُ: لغة التُّوَلة. يقال: جاءنا بدُوَلاتِه أَي بدَواهِيه، وجاءنا بالدُّوَلة أَي بالدَّاهية. أَبو زيد: يقال وقَعوا من أَمرهم في دُولُول أَي في شدّة وأَمر عظيم؛ قال الأَزهري: جاء به غير مهموز. والدَّوِيلُ: النَّبْتُ العامِيُّ اليابس، وخص بعضهم به يَبِيسَ النَّصِيِّ والسَّبَط؛ قال الرَّاعي: شَهْرَيْ رَبِيعٍ لا تَذُوقُ لَبُونُهم إِلا حُموضاً وخْمَةً ودَوِيلا وهو فَعِيل. أَبو زيد: الكَلأُ الدَّويل الذي أَتت عليه سَنتانِ فهو لا خير فيه. ابن الأَعرابي: الدالةُ الشُّهْرة ويجمع الدَّالَ. يقال: تركناهم دالةً أَي شُهْرة. وقد دَالَ يَدُول دالة ودَوْلاً إِذا صار شُهْرة. والدَّوالي: ضَرْب من العنب بالطائف أَسود يضرب إِلى الحُمْرة، وروى الأَزهري بسنده إِلى أُم المنذر العَدَوِيَّة، قالتْ: دخل علينا رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، ومعه علي بن أَبي طالب، رضي الله عنه، وهو ناقِةٌ، قالت: ولنا دَوالٍ مُعلَّقة، قالت: فقام رسول الله، صلى الله عليه وسلم،فأَكل وقام علي، رضي الله عنه، يأْكل فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: مَهْلاً فإِنك ناقِهٌ، فجلس علي، رضي الله عنه، وأَكل منها النبي، صلى الله عليه وسلم، ثم جعلت لهم سِلْقاً وشعيراً، فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: من هذا أَصِبْ فإِنه أَوْفقُ لك؛ قال: الدَّوالي جمع دالية وهي عِذْقُ بُسْرٍ يُعلَّق فإِذا أَرْطَب أُكل، والواو فيه منقلبة عن الأَلف. والدُّولُ: حَيٌّ من حَنِيفة ينسب إِليهم الدُّوليُّ. والدِّيلُ: في عبدالقيس. ودالانُ: من هَمْدانَ، غير مهموز. والدال: حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون في الكلام أَصلاً وبدلاً؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلفها أَنها منقلبة عن واو لما قدّمت في أَخواتها مما عينه أَلف، والله أَعلم. "
دَوْلَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَوْلَةُ: انْقِلابُ الزمانِ، والعُقْبَةُ في المالِ، أو الدُّولَةُ: فيه، والدَّوْلَةُ: في الحَرْبِ، أو هما سواءٌ، أو الدُّولَةُ: في الآخرةِ، والدَّوْلَةُ: في الدنيا، ج: دُوَلٌ، وقد أدالَهُ. ـ تَداوَلوهُ: أخَذوهُ بالدُّوَلِ. ـ دَوَلَيْكَ: مداوَلَةً على الأمرِ، أو تَداوُلٌ بعدَ تَداوُلٍ، وقد تَدْخُلُه ألْ فَيُجْعَلُ اسماً مع الكافِ، يقالُ: الدَّوالَيْكَ، وأن يَتَحَفَّزَ في مِشْيَتِه إذا جالَ. ـ انْدالَ ما في بَطْنِه: خَرَجَ، ـ انْدالَ البَطْنُ: اتَّسَعَ ودَنَا من الأرْضِ، ـ انْدالَ الشيءُ: ناسَ وتَعَلَّقَ. ـ دُمَلَةُ: الداهِيَةُ. ـ دَويلُ: النَّبْتُ اليابِسُ العامِيُّ، أو أتى عليه سَنَتان، أو يَخُصُّ النَّصِيَّ والسَّبَطَ. ـ دَوالي: عنبٌ طائِفِيٌّ. ـ دُولُ: رجُلٌ من بني حَنيفَةَ بنِ لُحَيْمٍ، وحَيُّ من بَكرِ بنِ وائِلٍ، منهم: فَرْوَةُ بنُ نَعامَةَ الذي مَلَكَ الشامَ في الجاهِلِيَّةِ، وفي الأزْدِ: الدولُ بنُ سَعْدِ مَناةَ بنِ غامِدٍ، وفي الرَّبابِ: الدولُ بنُ حِلِّ بنِ عَدِيٍّ. ـ ديلُ: حَيٌّ من عبدِ القَيْسِ، أو هما ديلانِ: ديلُ بنُ شَنِّ بنِ أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ، وديلُ بنُ عَمْرِو بنِ وديعَةَ بنِ أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ، وموضع بِبلادِ فَزارَةَ، وفي الأَزْدِ: الديلُ بنُ زَيْدٍ، وابنُ عَمْرٍو، وفي إِيادٍ: الديلُ بنُ أُمَيَّةَ. ـ بَنو الديلِ: من بني بَكْرِ بنِ عبدِ مَناةَ. ـ بَنُو دَالانَ: بَطْنٌ بالكوفَةِ، منهم: يَزيدُ بنُ عبدِ الرحمنِ أبو خالِدٍ المحدِّثُ. ـ دالانُ بنُ سابِقَةَ: في هَمْدانَ. ـ دالَةُ: الشُّهْرَةُ، ج: دالٌ. ـ دَالَ يَدولُ دَوْلاً ودالَةً: صارَ شُهْرَةً. ـ دَوْلَةُ: الحَوْصَلَةُ لانْدِيالها، والشِّقْشِقَةُ، وشيءٌ مِثلُ المَزادَةِ ضَيِّقَةُ الفَمِ، والقانِصَةُ، ـ دَوْلَةُ من البَطْنِ: جانبُهُ. ـ دالَ بَطْنُه: اسْتَرْخَى، كانْدالَ. ـ دُولانُ: موضع. ـ جاءَ بِدُولاهُ وتُولاهُ: بالدَّواهي. ـ أدالَنا اللّهُ تعالى من عَدُوِّنا: من الدَّوْلَةِ. ـ إِدالَةُ: الغَلَبَةُ. ـ دالَتِ الأيَّامُ: دارَتْ، واللّهُ تعالى يُداوِلها بينَ الناسِ. ـ دَوْلُ: لُغَةٌ في الدَّلْوِ، وانْقِلابُ الدَّهْرِ من حالٍ إلى حالٍ، ـ دَوَلُ: النَّبْلُ المُتَداوَلُ.
تداولَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تداولَ / تداولَ في يتداول ، تَداوُلاً ، فهو متداوِل ، والمفعول متداوَل :- • تداولوا الشَّيءَ تبادلوه، أخذه هؤلاء مرّة وأولئك مرّة :-تداولُوا المُلْكَ، - تداولته الأيدي: تعاقبته:- • تداول النَّقد: انتقاله من يد إلى يد في البيع والشِّراء. • تداولوا الأمرَ/ تداولوا في الأمر: ناقشوه وبحثوا جوانبه :-تداول القضاةُ في القضيّة:-? التَّداول في الحُكْم: تبادل الرَّأي بين أعضاء المحكمة فيما يجب الحكم به، - الكلام المتداوَل: المستخدم في لغة الحياة اليوميّة، - قابل للتَّداول: يمكن نقله من شخص لآخر.
دوَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
دوَّلَ يُدوِّل ، تَدويلاً ، فهو مُدوِّل ، والمفعول مُدوَّل :- • دوَّل الأمرَ جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة :-دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها، - دوَّل القضيّةَ، - تدويل مدينة القدس: وضعُها تحت الإشراف الدَّولي. • دوَّلَ الأرضَ: أمَّمها، جعلها ملكًا للدّولة.
أدالَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أدالَ يُديل ، أَدِلْ ، إدالةً ، فهو مُديل ، والمفعول مُدال :- • أدال الشَّيءَ جَعَله مداولة، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين :-أدال رئيسُ الدولة الحكمَ بين الأحزاب المختلفة.
داولَ يُداول ، مَداوَلةً ، فهو مُداوِل ، والمفعول مُداوَل :- • داول اللهُ الأيَّامَ بين النَّاس جعلها متبادلة تارة لهؤلاء وتارة لأولئك :- {وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ}: نصرفها بينهم وننقلها من واحد إلى آخر. • داول القاضي زملاءَه: شاورهم قبل إصدار الحكم :-الحكم بعد المداولة.
أدال - إدالة 1- أدال الشيء : جعله متداولا، ينتقل من واحد إلى أخر. 2- أداله من عدوه أو عليه : غلبه عليه وأظفره به. 3- أدال : عصاما من سمير : نزع الدولة والسلطة من سمير وأعطى عصاما إياها.
دَولة(المعجم الرائد)
دولة - ج، دول ودول 1- مصدر دال. 2- بلد يخضع سكانه لنظام إداري سياسي اقتصادي خاص. 3- حكومة. 4- إنقلاب الزمان. 5- ما يتداول فيكون لهذا مرة ولذلك مرة. 6- مال. 7- من البطن : جانبه. 8- سرة.
داوَل(المعجم الرائد)
داول - مداولة 1- داول : كذا بين القوم : جعله مرة لهؤلاء ومرة لهؤلاء «داول الله الأيام بين الناس». 2- داول الماشي على قدميه : قام على كل منه ما مرة.
إيقاف التداول(المعجم مالية)
أمر إيقاف تداول ورقة مالية في البورصة يصدر عن مراقب السوق في حالة صدور أنباء تؤثر على سعر الورقة أو تحدث اختلالاً في تداولها ، وتعني بالانجليزية: halt
التداولأو المضاربة(المعجم عربي عامة)
هي عملية بيع وشراء الأسهم في السوق المالية ولفترة وجيزة، وبصيغة اخرى تعني التعامل في الأوراق المالية بيعا وشراء من خلال الأسواق المالية وعادة ما تتم هذه العمليات في عدة أيام أو أسابيع حيث ان عمليات التداول بالأسهم تتم بسرعة كبيرة مقارنة بالعمليات التجارية الاخرى ولهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح من خلال شراء الأسهم بأسعار لبيعها بأسعار أكبر حيث تتم عملية التداول عن طريق إصدار أوامر البيع والشراء بواسطة المستثمرون في طلباتهم للوسيط المالي والتي يجب ان يراعي كل مستثمر فيها تحديد كل من الشركة المساهمة التي يود شراء او بيع أسهم فيها وكذلك السعر الذي يريد البيع او الشراء به كما يمكنه كذلك الأخذ بسعر السوق وأيضا المدة التي يريد تنفيذ الطلب فيها .
الدّوليّة(المعجم عربي عامة)
(سة) المبدأ القائل بأهميَّة المصالح المشتركة بين الدُّول، بحيث تعلو النَّزعة الدُّوليّة المجتمعات القوميّة، وتهدف الدُّوليّة إلى حلّ الخلافات بين الدُّول بالطُّرق السِّلميّة.
الدَّوِيل(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّوِيل : النَّبتُ اليابسُ الذي أَتى عليه عامٌ أَو عامان. و الدَّوِيل كلُّ ما انكسر من النَّبت واسودّ وهو لا خير فيه.
تَدَاوَلَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
تَدَاوَلَتِ الأَيدى الشيءَ: أَخذته هذه مرة، وهذه مرة. ويقال: تَدَاول القومُ الأَمرَ.
إيقاف التداول(المعجم مالية)
إذا اتّضح لهيئة الأسواق المالية بأن شركة أصبحت في وضع مالي متعثّر فإنه بوسعها إيقاف تداول أسهمها في البورصة. ، وتعني بالانجليزية: trading halt
حدّ التداول اليومي(المعجم مالية)
نطاق سعر يجوز ضمنه تداول سلعة أو عقد خيار خلال يوم واحد. يحدّد هذا المدى على أساس سعر الإقفال في اليوم السابق ، وتعني بالانجليزية: daily trading limit
غرفة التداول(المعجم مالية)
غرفة تضم عدداً من المكاتب يخصّصها مصرف لمتداولي العملات الأجنبية وتكون مجهّزة بأجهزة هاتف وفاكس ومبرقة (تلبرينتر) وشاشات عرض إلكتروني للأسعار ، وتعني بالانجليزية: dealing room
نظام التداول الروسي(المعجم مالية)
نظام إلكتروني في روسيا لتداول غالبية الأسهم الروسية وهو على نسق ناسدك في الولايات المتّحدة ، وتعني بالانجليزية: Russian Trading System (RTS)
وحدة التداول(المعجم مالية)
أدنى كميّة مطلوبة لأغراض التداول العادي للأوراق المالية وهي مائة سهم أو ما قيمته ألف دولار من السندات. ، وتعني بالانجليزية: unit of trading
المتداولأو المضارب(المعجم عربي عامة)
هو الشخص المستثمر الذي يقوم ببيع وشراء أسهم الشركات المطروحة في الأسواق المالية ويقوم بتسديد قيمة الأسهم والعمولة المستحقة على العملية المنفذة للوسيط أو بيع ما يملكه من أسهم واستلام قيمتها المالية ، وغالبا ما تكون طلبات البيع والشراء من يوم واحد الى اكثر من ذلك حسب رغبة المستثمر ومن أهم المؤثرات على أسعار الأسهم في جلسات التداول هي اوامر البيع والشراء وعملية العرض والطلب التي تحكم السعر صعودا وهبوطا وذلك حسب المتغيرات التي تطرأ على الشركات وأسعار أسهمها .
المداولة(المعجم عربي عامة)
(قن) تبادل الرأي بين أعضاء دائرة المحكمة في اجتماع سرِّيّ للوصول إلى منطوق الحكم في القضيَّة التي يتداولون فيها.
المُداوَلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُداوَلَةُ (في القضاء) : إِجالة الرأْي في القضيَّة قبل الحكم فيها .
عملة التداول(المعجم مالية)
عملة المتاجرة ، وتعني بالانجليزية: trading currency
دُولار [مفرد]: ج دُولاَرات: (قص) عُملَةٌ أمريكيّة وكَنَديّة.
• دبلوماسيَّة الدُّولار: (سة) سياسة تهدف إلى زيادة المصالح الأمريكيّة في الخارج عن طريق تشجيع استثمار رءوس الأموال الأمريكيّة في الدّول الأجنبيّة.
الرائد
* دولار. عملة بعض البلدان كـ«الولايات المتحدة» و«كندا» و«أوستراليا».