دَلَّسَ الْمُحَدِّثُ في الإسْنادِ : أَتَى في حَديثِهِ بِغَيْرِ الثَّابِتِ الْمَتِين
دلَّس في المالِ: اخْتَلَس
دَلَّسَت الإِبلُ: اتبعت الأَدلاسَ
دَلس : (اسم)
الدَّلْسُ : الخديعةُ
ما لي فيه وَلْسٌ ولادَلْسٌ: مالي فيه خيانة ولاخديعة
لاَ يَسْمَحُ بِالدَّلْسِ في صِناعَتِهِ : لا يَسْمَحُ بِأَنْ يُدْخِلَ في صِناعَتِهِ خُدْعَةً
,
دلس(المعجم لسان العرب)
"الدَّلَسُ، بالتحريك: الظُّلْمَة. وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ. والمُدالَسَة: المُخادَعَة. وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء فكأَنه يأْتيك به في الظلام. وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه، وهو من الظُّلمة. والتَّدْلِيسُ في البيع: كِتْمانُ عيب السِّلْعَة عن المشتري؛ قال الأَزهري: ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه من غيره من دونه، وقد فعل ذلك جماعة من الثقات. والدُّلْسَةُ: الظُّلْمة. وسمعت أَعرابيّاً يقول لامرئٍ قُرِفَ بسوء فيه: ما لي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خيانة ولا خديعة. ويقال: دَلَّسَ لي سِلْعَةَ سَوْءٍ. وانْدَلَسَ الشيُ إِذا خَفِيَ. ودَلَّسْتُه فَتَدَلَّسَ وتَدَلَّسْتُه أَي لا تشعر به. والدَّوْلَسِيُّ: الذَّرِيعِةُ المُدَلَّسَةُ؛ ومنه حديث ابن المسيَّب: رحم اللَّه عُمَرَ لو لم يَنْهَ عن المتعة لاتخذها الناسُ دَوْلَسِيّاً أَي ذريعةً إِلى الزنا مُدَلّسةً؛ والواو فيه زائدة. والتَدْليسُ: إِخفاء العيب. والأَدْلاسُ: بقايا النَّبْتِ والبقلِ، واحدها دَلَسٌ، وقد أَدْلَسَتِ الأَرضُ؛
وأَنشد: بَدَّلْتَنا من قَهْوَسٍ قِنْعاسا ذا صَهَواتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاسا
ويقال: إِن الأَدْلاسَ من الرِّبَبِ، وهو ضرب من النبت، وقد تَدلّسَ إِذا وقع بالأَدلاسِ. ابن سيده: وأَدْلاسُ الأَرضِ بقايا عُشْبِها. ودَلَّسَتِ الإِبلُ: اتَّبَعَت الأَدْلاسَ. وأَدْلَسَ النَّصِيُّ: ظهر واخضرّ. وأَدْلَسَتِ الأَرضُ: أَصاب المالُ منها شيئاً. والدَّلَسُ: أَرض أَنبتت بعدما أُكِلَتْ؛
وقال: لو كان بالوادي يُصِبْنَ دَلَسا،من الأَفاني والنَّصِيِّ أَمْلَسا،وباقِلاً يَخْرُطْنَه قد أَوْرَسا والدَّلَسُ: النبات الذي يُورِقُ في آخر الصيف. وأَنْدُلُسُ: جزيرة (* قوله «وأندلس جزيرة إلخ» ضبطها شارح القاموس بضم الهمزة والدال واللام وياقوت بفتح الهمزة وضم الدال وفتحها وضم اللام ليس إلا.) معروفة، وزنها أَنْفُعُلُ، وإِن كان هذا مما لا نذير له، وذلك أَن النون لا محالة زائدة لأَنه ليس في ذوات الخمسة شيء على فَعْلُلُلٍ فتكون النون فيه أَصلاً لوقوعها مع العين، وإِذا ثبت أَن النون زائدة فقد بَرَدَ في أَنْدلس ثلاثة أَحرف أُصول، وهي الدال واللام والسين، وفي أَوّل الكلام همزة، ومتى وقع ذلك حكمت بكون الهمزة زائدة، ولا تكون النون أَصلاً والهمزة زائدة لأَن ذوات الأَربعة لا تلحقها الزائد من أَوائلها إِلا في الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مدحرج وبابه، فقد وجب إِذاً أَن الهمزة والنون زائدتان وأَن الكلمة بها على وزن أَنفعل، وإِن كان هذا مثالاً لا نظير له. "
,
دلس(المعجم لسان العرب)
"الدَّلَسُ، بالتحريك: الظُّلْمَة. وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ. والمُدالَسَة: المُخادَعَة. وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء فكأَنه يأْتيك به في الظلام. وقد دَالَسَمُدالَسَةٍودِلاساًودَلَّسَ في البيع وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه، وهو من الظُّلمة. والتَّدْلِيسُ في البيع: كِتْمانُ عيب السِّلْعَة عن المشتري؛ قال الأَزهري: ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه من غيره من دونه، وقد فعل ذلك جماعة من الثقات. والدُّلْسَةُ: الظُّلْمة. وسمعت أَعرابيّاً يقول لامرئٍ قُرِفَ بسوء فيه: ما لي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خيانة ولا خديعة. ويقال: دَلَّسَ لي سِلْعَةَ سَوْءٍ. وانْدَلَسَ الشيُ إِذا خَفِيَ. ودَلَّسْتُهفَتَدَلَّسَوتَدَلَّسْتُه أَي لا تشعر به. والدَّوْلَسِيُّ: الذَّرِيعِةُ المُدَلَّسَةُ؛ ومنه حديث ابن المسيَّب: رحم اللَّه عُمَرَ لو لم يَنْهَ عن المتعة لاتخذها الناسُ دَوْلَسِيّاً أَي ذريعةً إِلى الزنا مُدَلّسةً؛ والواو فيه زائدة. والتَدْليسُ: إِخفاء العيب. والأَدْلاسُ: بقايا النَّبْتِ والبقلِ، واحدها دَلَسٌ، وقد أَدْلَسَتِ الأَرضُ؛
وأَنشد: بَدَّلْتَنا من قَهْوَسٍ قِنْعاسا ذا صَهَواتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاسا
ويقال: إِن الأَدْلاسَ من الرِّبَبِ، وهو ضرب من النبت، وقد تَدلّسَ إِذا وقع بالأَدلاسِ. ابن سيده: وأَدْلاسُ الأَرضِ بقايا عُشْبِها. ودَلَّسَتِ الإِبلُ: اتَّبَعَت الأَدْلاسَ. وأَدْلَسَ النَّصِيُّ: ظهر واخضرّ. وأَدْلَسَتِ الأَرضُ: أَصاب المالُ منها شيئاً. والدَّلَسُ: أَرض أَنبتت بعدما أُكِلَتْ؛
وقال: لو كان بالوادي يُصِبْنَ دَلَسا،من الأَفاني والنَّصِيِّ أَمْلَسا،وباقِلاً يَخْرُطْنَه قد أَوْرَسا والدَّلَسُ: النبات الذي يُورِقُ في آخر الصيف. وأَنْدُلُسُ: جزيرة (* قوله «وأندلس جزيرة إلخ» ضبطها شارح القاموس بضم الهمزة والدال واللام وياقوت بفتح الهمزة وضم الدال وفتحها وضم اللام ليس إلا.) معروفة، وزنها أَنْفُعُلُ، وإِن كان هذا مما لا نذير له، وذلك أَن النون لا محالة زائدة لأَنه ليس في ذوات الخمسة شيء على فَعْلُلُلٍ فتكون النون فيه أَصلاً لوقوعها مع العين، وإِذا ثبت أَن النون زائدة فقد بَرَدَ في أَنْدلس ثلاثة أَحرف أُصول، وهي الدال واللام والسين، وفي أَوّل الكلام همزة، ومتى وقع ذلك حكمت بكون الهمزة زائدة، ولا تكون النون أَصلاً والهمزة زائدة لأَن ذوات الأَربعة لا تلحقها الزائد من أَوائلها إِلا في الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مدحرج وبابه، فقد وجب إِذاً أَن الهمزة والنون زائدتان وأَن الكلمة بها على وزن أَنفعل، وإِن كان هذا مثالاً لا نظير له. "
دَلَسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَلَسُ: الظُّلْمَةُ، كالدُّلْسَةِ، واخْتِلاَطُ الظَّلاَمِ، والنَّبْتُ يُورِقُ آخِرَ الصَّيْفِ، أو بَقايَا النَّبْتِ، ج: أدْلاَسٌ. ـ أدْلَسْنا: وقَعْنَا فيها، ـ أدْلَسَتِ الأرضُ: اخْضَرَّتْ بها. ـ مالي دَلْسٌ: خَديعَةٌ. ـ تَدْلِيسُ: كِتْمَانُ عيبِ السِّلْعَةِ عن المُشْتَرِي، ـ منه التَّدْلِيسُ في الإِسنادِ: وهو أن يُحَدِّثَ عن الشيخِ الأكبرِ، ولَعَلَّهُ ما رآهُ، وإنما سَمِعَهُ ممن هو دونَهُ، أو ممن سَمِعَهُ منه ونحو ذلك. وفَعَلَهُ جماعةٌ من الثِّقاتِ. ـ تَدَلُّسُ: التَّكَتُّمُ، وأخْذُ الطَّعَامِ قليلاً قليلاً، ولَحْسُ المالِ الشيءَ القليلَ في المَرْتَعِ. ـ ادْلاسَّتِ الأرضُ: أصابَ المالُ منها. ـ لا يُدَالِسُ ولا يُوَالِسُ: لا يَظْلِمُ ولا يَخُونُ.
دلَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دلَّسَ / دلَّسَ على / دلَّسَ في يُدلِّس ، تَدْليسًا ، فهو مُدَلِّس ، والمفعول مُدَلَّس :- • دلَّسَ الشَّيءَ زيّفه، غشّه، زوّره :-تدليس الشِّيكات/ الأوراق الماليّة. • دلَّسَ البائعُ على المشتري: 1 - كتم عنه عيب السِّلعة وأخفاه. 2 - قدَّم له شيئًا زائفًا على أنّه حقيقيّ وأصيل، غشّه ومكر به :-اتَّهمه بالغش والتَّدليس. • دلَّس في المالِ: اخْتَلَس. • دلَّسَ المحدِّثُ في الإسناد: (لحديث) كذب، لم يذكُر في حديثه مَنْ سمِعه منه وذكر مَنْ هو أعلى ممّن حدَّثه موهما أنّه سمِعه منه :-دلّس في الحديث الشريف، - المدلِّس لا يُقبل حديثُه.
دالسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دالسَيُدالس ، مُدَالَسةًودِلاسًا ، فهو مُدالِس ، والمفعول مُدَالَس :- • دالس فلانٌ فلانًا 1 - خادَعَه وخانه وظلمَه :-دالسه في البيع، - فلانٌ لا يدالس ولا يوالسُ [مثل]: لا يُخادِعُ ولا يَغْدِر، لا يظلم ولا يخون. 2 - حاول إقناعه مستخدمًا الرَّجاء أو الملاطفة.
الدَّلَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّلَسُ : أرضٌ أنْبتت بعد ما أُكلت. و الدَّلَسُ النَّبتُ يورق آخرَ الصيف. و الدَّلَسُ بقايا العشب. و الدَّلَسُ اختلاطُ الظَّلام. و الدَّلَسُ والظُّلمةُ الدَّلَسُ ، والجمع أَدْلاَسٌ.
تدلِيس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تدلِيس :- مصدر دلَّسَ/ دلَّسَ على/ دلَّسَ في. • التَّدليس: 1 - (لحديث) إسناد الحديث إلى غير راويه ممّن هو أعلى منه موهمًا أنّه سمعه منه. 2 - (القانون) التَّضليل بطرق احتياليَّة :-تدليس الأوراق النقديّة/ الشيكات. • تدلِيس التَّسوية: (لحديث) رواية الرَّاوي عن شيخه ثمّ إسقاط راوٍ ضعيف بين ثقتين لقي أحدهما الآخر.
تدَلَّس(المعجم الرائد)
تدلس - تدلسا 1- تدلس : إختبأ، ابتعد عن الأنظار. 2- تدلس الشيء : خفي. 3- تدلس العيب أو نحوه : أخفاه. 4- تدلس الطعام : أخذه قليلا قليلا. 5- تدلست الدابة : رعت القليل في المرعى.
دَلَّسَ البائعُ: كَتَم عيبَ السِّلعة عن المشتري. يقال: دلَّسَ فلانٌ لفلان في البيع وفي كل شيء، ودلَّسَ عليه كذا. و دَلَّسَ المُحَدِّثُ في الإسناد: روى عمن عاصره ما لم بسمع منه موهماً سماعه، أوسمّى شيخه بما لا يُعرف به. و دَلَّسَ الإِبلُ: اتبعت الأَدلاسَ.
دَلَّسَ(المعجم الغني)
[د ل س]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). دَلَّسَ، يُدَلِّسُ، مصدر تَدْليسٌ. 1. :-دَلَّسَ البائِعُ :- : أَخْفَى عُيوبَ بِضاعَتِهِ عَنِ الْمُشْتَرِي. :-دلَّسَ عَلَيْهِ. 2. :-دَلَّسَ الْمُحَدِّثُ في الإسْنادِ :- : أَتَى في حَديثِهِ بِغَيْرِ الثَّابِتِ الْمَتِين.