دونَكَ ما تُريدُ : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، اِفْعَلْ ما تُريدُ، خُذْ ما تُريد
دُونَ : ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إليه،
فيكون بمعنى تحت، كقولك: دون قَدمِك بِساط
دُونَ بمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك
دُونَ بمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير ،
,
دنق
"الدّانِقوالدّانَقُ: من الأَوزان، وربما قيل داناقٌ كما، قالوا للدِّرْهمِ درْهام، وهو سدس الدرهم؛ وأنشد ابن بري: يا قَوْمِ، مَن يَعْذِرُ من عَجْرَد ألقاتِلِ المرء على الدانِق؟ وفي حديث الحسن: لعن الله الدانِقَ ومن دَنَّق؛ الدَّانق، بفتح النون وكسرها: هو سدس الدينار والدرهم كأنه أراد النهي عن التقدير والنظر في الشيء التافه الحقير، والجمع دوانِقودَوانِيقُ؛ الأَخيرة شاذة، ومنهم من فصّله فقال: جمع دانِقدوانِق، وجمع دانَقدوانيق، قال: وكذلك كل جمع جاء على فَواعِل ومَفاعِل فإنه يجوز أن يمد بياء، قال سيبويه: أما الذين، قالوا دوانيق فإنما جعلوه تكسير فاعال وإن لم يكن في كلامهم كما، قالوا ملاميح،وتصغيره دُويْنيق وهو شاذّ أيضاً. ابن الأَعرابي عن أبي المكارِم، قال: الدَّنيقُ والكِيصُ والصُّوصُ الذي ينزل وحده ويأكل وحده بالنهار، فإذا كان الليل أكل في ضَوْء القمر لئلاّ يراه الضيْفُ. وتَدْنِيقُ الشمس للغُروب: دُنُوّها. ودَنَّقت الشمسُ تَدْنِيقاً: مالت للغروب. وتَدْنِيقُ العين: غُؤورها. ودَنَّقَت عينُه تَدْنِيقاً: غارتْ. ودَنَّق وجهُه: هُزِل، وقيل: دَنَّق وجههُ إذا اصفرّ من المرض. ودنَّق الرَّجلُ: مات، وقيل: دنَّق للموت تدنيقاً دنا منه. وفي حديث الأَوزاعي: لا بأس للأَسِير إذا خاف أن يُمَثَّل به أن يُدَنِّق للموت أي يَدنُو منه؛ يريد له أن يُظهر أنه مُشْفٍ على الموت لئلا يُمَثَّل به. ويقال للأَحْمق دانِقٌ ودائقٌ ووادِقٌ وهِرْطٌ. والدانِقُ: الساقط المَهزُول من الرجال. أبو عمرو: مريضٌ دانِقٌ إذا كان مُدْنَقاً مُحَرَّضاً؛ وأنشد: إنَّ ذواتِ الدَّلِّ والبَخانِقِ يَقْتُلْن كلَّ وامقٍ وعاشِقِ،حتَّى تَراه كالسَّليمِ الداَّنِقِ الليث: دنَّق وجه الرجل تدْنِيقاً إذا رأيت فيه ضُمْر الهُزَال من مرَض أو نصَب. والدَّنْقةُ: حَبة سوداء مستديرة تكون في الحِنطة. والدَّنْقة: الزُّؤان؛ هذه عن أبي حنيفة. والمُدَنِّق: المُستقْصِي. يقال: دنَّق إليه النظَرَ ورنَّقَ، وكذلك النظر الضعيف. قال الحسن: لا تُدَنِّقوافيُدَنَّقَ عليكم. والتَّدْنِيقُ مثل الترْنِيق: وهو إدامة النظر إلى الشيء، وأهل العِراق يقولون فلان مُدَنِّق إذا كان يُداقّ النظر في مُعامَلاته ونَفقاته ويَسْتَقْصِي. الأَزهري: والتدنيق والمُداقّة والاسْتقصاء كنايات عن البخل والشُّحِّ. ابن الأَعرابي: الدُّنُقُ المُقَتِّرُون على عِيالهم وأنفسهم،وكان يقال: من ل يُدَنِّقْ زَرْنَق، والزَّرْنَقةُ العِينة؛ وقال أبو زيد: من العيون الجاحِظةُ والظاهِرة والمُدَنِّقة، وهو سواء، وهو خروج العين وظهورها؛ قال الأَزهري: وقوله أصح ممن جعل تدنيق العين غؤوراً. "
المعجم: لسان العرب
دَنِيقُ
ـ دَنِيقُ: من يأكُلُ وَحْدَه بالنَّهارِ وبالليلِ في ضَوْءِ القَمَرِ، لئَلاَّ يَراهُ الضَّيْفُ. ـ دَانِقُ: الأحْمَقُ، والسارِقُ، والمَهْزولُ الساقِطُ من الرِّجالِ والنُّوقِ، وسُدْسُ الدِّرْهَمِ، كالدَاناقِ. ـ دَنَقَيَدْنُقُويَدْنِقُدُنُوقاً: أسَفَّ لِدَقائِقِ الأمورِ. ـ دَنْقَةُ: الزُّؤانُ في الحِنْطَةِ، ـ دَنَقَةُ: الشَّيْلَمُ. ـ دَوْنَقُ: قرية بِنَهاوَنْدَ. ـ دُنُقُ: المُقَتِّرونَ على عِيالِهِم. ـ تَدْنيقُ: الاِسْتِقْصاءُ، وإِدامَةُ النَّظَرِ إلى الشيءِ، ودُنُوُّ الشمسِ للغُروبِ. ـ دَنَّقَ وجْهُه: ظَهَرَ فيه ضُمْرُ الهُزالِ من نَصَبٍ أو مَرَضٍ، ـ دَنَّقَتْ عَيْنُه: غارَتْ.
المعجم: القاموس المحيط
دَنَّق
دنق - تدنيقا 1- دنق : مات. 2- دنق : للموت : قرب منه . 3- دنق : وجهه : ظهر فيه الضعف عن تعب أو مرض. 4- دنقت الشمس : مالت إلى الغروب. 5- دنقت عينه : غارت. 6- دنق اليه النظر : أدامه. 7- دنق الشيء : استقصاه، بلغ غايته. 8- دنق البخيل : بالغ في البخل.
دَنَّقَ وجهُه: ظهر فيه الهُزالُ من تعبٍ أو مرض. و دَنَّقَ الشمسُ: دنت للغروب. و دَنَّقَ البخيلُ: بالغَ في التضييق في النفقة. و دَنَّقَ بالغ في التدقيق في الحساب والاستقصاء. و دَنَّقَ في معاملاته: استقصى.
المعجم: المعجم الوسيط
دنق
د ن ق: الدَّاِنَقُ بفتح النون وكسرها سدس الدرهم و المُدَنِّقُ المستقصي قال الحسن لا تُدَنِّقُوافَيُدَنَّقَ عليكم
والجمع دوانقودوانيق، وهو مقدار لما يعادل وزن ثمان حبات من أوسط حب الشعير، وهو يساوي ربح درهم طبري، وسدس درهم شرعي.
المعجم: مصطلحات فقهية
دنقة
دنقة 1-زؤان في القمح
المعجم: الرائد
دنقة
هو الزوان الذي يكون في الحنطة وتنقى منه.
المعجم: الأعشاب
دُونَ
ـ دُونَ: نَقيضُ فَوْقَ ويكونُ ظَرْفاً، وبمعنى أمامَ، ووراءَ، وفوقَ، ضِدٌّ، وبمعنَى غيرٍ، قيل: ومنه:''ليس فيما دونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ''، أي في غيرِ خَمْسِ أواقٍ، ـ قيل: ومنه الحَديثُ: ''أجازَ الخُلْعَ دونَ عِقاصِ رأسِها''، أي: بما سِوَى عِقاصِ رأسِها، أو مَعْناهُ: بِكُلِّ شيء حتى بِعِقاصِ رأسِها، وبِمَعْنَى الشَّريفِ، والخَسِيسِ، ضِدٌّ، وبمعْنَى الأَمْرِ والوَعِيدِ، وقرية بالدِّينَوَر، ـ دُونَةُ: قرية بِنَهاوَنْدَ، وقرية بِهَمَذان، وقد يُزادُ في النِّسْبَةِ إليها قافٌ، منها عُمَيْرُ بنُ مِرْدَاسٍ الدُّونَقِيُّ. ـ دُوِينُ: قرية بِنَيْسَابُورَ، وبلد بإِرْمِينِيَةَ، منه: نَصْرُ اللهِ بنُ منصورٍ، وعبدُ اللهِ بنُ رَزينٍ المحدِّثانِ. ـ دُوانٌ: ناحيةٌ بِعُمانَ، ـ دَوَّانٌ: موضع بأرضِ فارِسَ. ـ دُّوَدِنُ: دَمُ الأَخَوَيْنِ. ـ دانَ يَدونُ دَوْناً، وأُدينَ: صارَ دُوناً خَسيساً، أو ضَعُفَ. ـ دِّيوانُ، ودَّيوانٌ: مُجْتَمَعُ الصُّحُفِ، والكِتابُ يُكْتَبُ فيه أهلُ الجَيْشِ وأهْلُ العَطِيَّةِ، وأوَّلُ مَنْ وَضَعَهُ عُمَرُ، رضي الله تعالى عنه, ج: دَواوِينُ ودَياوِينُ، وقد دَوَّنَهُ. ـ هذا دُونَه، أي: أقْرَبُ منه. ـ دُونَكَهُ: إغراء. ـ تَّدَوُّنُ: الغِنَى التامُّ. ـ ادْنُ دُونَكَ، أي: اقْتَرِبْ مِنِّي. ويدخُلُ على دُونَ من والباء قَليلاً. ـ دُونَ النَّهْرِ جماعَةٌ، أي: قَبْلَ أنْ تَصِلَ إليه. ويُقالُ: هذا رجُلٌ من دُونٍ، ولا يُقالُ: رجُلٌ دُونٌ، ولا ما أدْوَنَه.
المعجم: القاموس المحيط
الدَّوانيقيّ
الدَّوانيقيّ : مَن استقصَى في الحساب والمعاملة وبه سُمِّىَ أبو جعفر المنصور.