وصف و معنى و تعريف كلمة دونكم:


دونكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على دال (د) و واو (و) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح دونكم في معاجم اللغة العربية:



دونكم

جذر [دونكم]

  1. دَوْن: (اسم)
    • دَوْن : مصدر دانَ
  2. دَوْن: (اسم)
    • دَوْن : فاعل من دانَ
  3. دَوَّنَ: (فعل)
    • دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن
    • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
    • دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ
    • دَوَّنَ اسْمَهُ : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ
    • دَوَّنَ الدَّواوينَ : أَسَّسَها ، أَنْشَأَها
    • دَوَّنَ : كتب في مدوّنة على الشبكة العنكبوتية
    • دَوَّنَ الكُتُبَ : جمعها وَرَتَّبها
  4. دَون: (اسم)

    • مصدر دانَ / دانَ لـ
  5. دونَ: (اسم)
    • رَجُلٌ دونٌ : حَقيرٌ ، خَسيسٌ
    • تَكونُ ظَرْفَ مَكانٍ مُعْرَباً
    • شَتَمَهُ دونَ سَبَبٍ : أَيْ بِلا سَبَبٍ ، بِغَيْرِ سَبَبٍ
    • هُوَ دونَهُ : أَيْ أَدْنَى مِنْهُ ، أَقَلُّ مِنْهُ تَماماً ، لَمْ يَصِلْ إلى مُسْتَواهُ
    • الأَشِعَّة دونَ الحَمْراءِ : أَيْ هِيَ أَقَلُّ مِنَ الحَمْراءِ
    • حالُوا دونَ هَدَفِهِ : أَي اعْتَرَضُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ
    • وَصَلَ دونَهُمْ إلى هَدَفِهِ : أَيْ وَصَلَ هُوَ
    • شيء دُون : هيِّن
    • أَشاحَتْ وَجْهَها دونَهُ : أَيْ عَنْهُ
    • اِذْهَبْ بِدونِي : اِذْهَبْ وَحْدَكَ
    • دونَكَ ما تُريدُ : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ ، اِفْعَلْ ما تُريدُ ، خُذْ ما تُريد
    • دُونَ : ظرف مكان منصوب ، وهو بحسَب ما يُضاف إليه ،
    • فيكون بمعنى تحت ، كقولك : دون قَدمِك بِساط
    • دُونَ بمعنى فوق ، نحو : السماءُ دونك
    • دُونَ بمعنى خَلْف ، نحو : جَلس الوزير دون الأَمير ،
,
  1. دون
    • " دُونُ : نقيضُ فوقَ ، وهو تقصير عن الغاية ، ويكون ظرفاً .
      والدُّونُ : الحقير الخسيس ؛

      وقال : إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء ، ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُونا ولا يشتق منه فعل .
      وبعضهم يقول منه : دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِين إدانةً ؛ ويروى قولُ عديّ في قوله : أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ ، وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ .
      وغيره يرويه : لم يُدَنّ ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله ، من دَنَّى يُدَنِّي أَي ضَعُفَ ، وقوله : أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ ، وهو ولد البقرة الوحشية ؛ يقول : جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَه وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير .
      ويقال : هذا دون ذلك أَي أَقرب منه .
      ابن سيده : دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب ، يكون ظرفاً فينصب ، ويكون اسماً فيدخل حرف الجر عليه فيقال : هذا دونك وهذا من دونك ، وفي التنزيل العزيز : ووجَدَ من دُونهم امرأَتين ؛

      أَنشد سيبويه : لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ ، أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ .
      قال : وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف ، فكذلك نوى إضافة دون ؛

      وأَنشد في مثل هذا للجعدي : لها فَرَطٌ يكونُ ، ولا تَراهُ ، أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا .
      التهذيب : ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير ، فالتحقير منه مرفوع ، والتقريب منصوب لأَنه صفة .
      ويقال : دُونُك زيدٌ في المنزلة والقرب والبُعْد ؛ قال ابن سيده : فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين : وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ ، أَعْلَقَتْ به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ .
      قال : فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة ، أَلا ترى أَن النحويين كلهم ، قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء ؟

      ‏ قال : فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر ، اللهم إلا أَن يكون قد ، قالوا هو دُوَيْنُه ، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه ؛ وأَدخل الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي ، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشده شعراً مُكْفَأً : فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْسَ بدُونِه ، فأَدخل عليه الباء كما ترى ، وقد ، قالوا : من دُونُ ، يريدون من دُونِه ، وقد ، قالوا : دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك ؛ قال سيبويه : هو على المثل كم ؟

      ‏ قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة ، قال : ولا يستعمل مرفوعاً في حال الإضافة .
      وأَما قوله تعالى : وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك ؛ فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف .
      وثوب دُونٌ : رَدِيٌّ .
      ورجل دُونٌ : ليس بلاحق .
      وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما .
      غيره : ويقال هذا رجل من دُونٍ ، ولا يقال رجلٌ دونٌ ، لم يتكلموا به ولم يقولوا فيه ما أَدْوَنَه ، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْلٌ بيِّنُ النَّذَالة .
      وفي القرآن العزيز : ومنهم دونَ ذلك ، بالنصب والموضع موضع رفع ، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفاً ولذلك نصبوه .
      وقال ابن الأَعرابي : التَّدَوُّنُ الغنَى التام .
      اللحياني : يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك .
      ويقال : أَكثر كلام العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ ، يقولونها مع مِن .
      ويقال : لولا أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا ، وقد يقال بغير من .
      ابن سيده : وقال اللحياني أَيضاً رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ ، وقال ابن جني : في شيءٍ دُونٍ ، ذكره في كتابه الموسوم بالمعرب ، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما ، فاستعمل منه أَفعل وهذا بعيد ، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه ، وإنما تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه ، غير أَنه قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم : أَحْنَكُ الشاتَيْنِ وأَحْنَكُ البعيرين ، كما ، قالوا : آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم ، قالوا حَنَك ونحو ذلك ، فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل ، وقالوا : آبَلُ الناس ، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا ، وما لم يجز فيه ذلك لم يجز فيه هذا ، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقال فيها أَفعل منه ونحو ذلك .
      وقد ، قالوا : فلان آبَلُ منه كما ، قالوا أَحْنَكُ الشاتين .
      الليث : يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب ، وكذلك الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل .
      ابن سيده : وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله « أي قريباً » عبارة القاموس : أي اقترب مني ).
      قال جرير : أَعَيّاشُ ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري ، فادْنُ دونك فاصطلي .
      قال : ودون بمعنى خلف وقدّام .
      ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه .
      ويقال في الإغراء بالشيء : دُونَكه .
      قالت تميم للحجاج : أَقْبِرْنا صالحاً ، وقد كان صَلَبه ، فقال : دُونَكُموه .
      التهذيب : ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ ؛ قال لبيد : مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً ، يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا .
      مُخْمد : ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر ؛ يقول : لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ ؛ وقال زهير بن خَبَّاب : وإن عِفْتَ هذا ، فادْنُ دونك ، إنني قليلُ الغِرار ، والشَّرِيجُ شِعاري .
      الغِرار : النوم ، والشريج : القوس ؛ وقول الشاعر : تُريكَ القَذى من دُونها ، وهي دُونه ، إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ .
      فسره فقال : تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها ، والخمر دون القذى إليك ، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه ؛ يقول : لو كان أَسفلها قذى لرأَيته .
      وقال بعض النحويين : لدُونَ تسعة معانٍ : تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء ، فأَما دون بمعنى قبل فكقولك : دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك .
      ودُونَ بمعنى وراء كقولك : هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه .
      والوعيد كقولك : دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي .
      وفي الأَمر : دونك الدرهمَ أَي خذه .
      وفي الإِغراء : دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه .
      وبمعنى تحت كقولك : دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك .
      وبمعنى فوق كقولك : إن فلاناً لشريف ، فيجيب آخر فيقول : ودُون ذلك أَي فوق ذلك .
      وقال الفراء : دُونَ تكون بمعنى على ، وتكون بمعنى عَلَّ ، وتكون بمعنى بَعْد ، وتكون بمعنى عند ، وتكون إغراء ، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا ، ودُونُ تكون خسيساً .
      وقال في قوله تعالى : ويعملون عمَلاً دُون ذلك ؛ دون الغَوْص ، يريد سوى الغَوْص من البناء ؛ وقال أَبو الهيثم في قوله : يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني .
      أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان .
      يقال : ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك .
      والطَّرفُ : تحريك جفون العينين بالنظر ، يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح .
      أَبو حاتم عن الأَصمعي : يقال يكفيني دُونُ هذا ، لأَنه اسم .
      والدِّيوانُ : مُجْتَمع الصحف ؛ أَبو عبيدة : هو فارسي معرب ؛ ابن السكيت : هو بالكسر لا غير ، الكسائي : بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال : إنما صحَّت الواو في دِيوان ، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد ، لأَن الياء في ديوان غير لازمة ، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ ، والدليل على ذلك قولهم : دُوَيْوِينٌ ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك ، قال : ومن ، قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار ، وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء ، وإن كانت قبلها ياء ساكنة ، من قِبَل أَن الياء غير ملازمة ، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً ، أَلا تراهم ، قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو ؟ على أَن بعضهم قد ، قال دَياوِينُ ، فأَقرّ الياء بحالها ، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها ، وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم ، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين ؛

      قال : عَداني أَن أَزورَكِ ، أُمَّ عَمروٍ ، دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ .
      الجوهري : الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين ، وقد دُوِّنت الدَّواوينُ .
      قال ابن بري : وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين .
      وفي الحديث : لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ ؛ قال ابن الأَثير : هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء .
      وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر ، رضي الله عنه ، وهو فارسي معرب .
      ابن بري : وديوان اسم كلب ؛ قال الراجز : أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ ، متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ .
      ودِرْباس أَيضاً : كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أدنى
    • أدنى - إدناء
      1 - أدنى الشيء : قربه . 2 - أدنى : : قرب . 3 - أدنت الحامل : قرب وقت ولادتها . 4 - أدنى الستر أو الثوب : أرخاه . 5 - أدنى : عاش عيشة فقر وحاجة .

    المعجم: الرائد



  2. أَدْنَى
    • أدنى - ج ، أدنون وأدان - مؤ ، دنيا ج ، دنى
      1 - أدنى : أقرب . 2 - أدنى : أضعف ، أسقط : « الحد الأدنى للأجور » .

    المعجم: الرائد

  3. أدنى
    • أدنى يُدني ، أَدْنِ ، إدناءً ، فهو مُدْنٍ ، والمفعول مُدْنًى :-
      أدنى الشَّيءَ قرَّبه إليه :- أدنى المصباحَ ، - يدني الكتاب من عينيه حين يقرأ لصغر الخطّ .
      أدنى الثَّوْبَ : أرخاه وأطاله :- أدنى السِّترَ ، - { قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ } .
      أدنى الحاكمُ مجلسَ فلانٍ : رحَّب به وكرَّمه .
      أدنى فلانًا من نفسه : قرَّبه وأسرَّ إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَدَنٍّ
    • [ د ن و ]. ( مصدر تَدَنَّى ).
      1 . :- حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ :- : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ .
      2 . :- أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ :- : فِي هُبُوطٍ ، فِي انْخِفَاضٍ . :- يُؤْلِمُهُ تَدَنِّي الأَخْلاَقِ .

    المعجم: الغني



  5. تدنَّى
    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ :-
      تدنَّى الشَّخصُ
      1 - اقترب قليلاً قليلاً :- بعيدٌ يتدنَّى خيرٌ من قريب يتبعَّد .
      2 - تدنَّأ وأسَفَّ :- تدنَّى الخسيسُ ، - الذليل يتدنَّى حتى يحصل على ما يريد .
      تدنَّى الشَّيءُ : هبَط :- تدنَّى مستواه ، - تدنِّي الأخلاق : انحطاطها ، - حدث تدنٍّ في الأسعار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استدنى الشّخص
    • طلب منه أن يقترب :- استدنى طفلَه ولاطَفَه .

    المعجم: عربي عامة

  7. استدنى فلانا
    • قرَّبه إلى مجلسه :- الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتدناهُ


    • اسْتدناهُ : طلب منه أَن يدنو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِدْناءٌ
    • [ د ن و ]. ( مصدر أَدْنَى ).
      1 . :- إِدْنَاءُ الصَّحْنِ :- : تَقْرِيبُهُ .
      2 . :- إِدْنَاءُ السَّتَائِرِ :- : إرْخَاؤُهَا .

    المعجم: الغني

  10. إدناء
    • إدناء :-
      مصدر أدنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أَدْنَأ
    • أدنأ - إدناء
      1 - أدنأ : ركب مطية دنيئة . 2 - قام بعمل دنيء .



    المعجم: الرائد

  12. أدان القاضي المتّهم
    • أثبت التُّهمةَ عليه ، أو حكم عليه :- أدانته المحكمةُ بتهمة التَّزوير - أدانته الشُّرطةُ بما صنع

    المعجم: عربي عامة

  13. أدان فلانا
    • أقرضه ، أعطاه إلى أجل :- أدانه مبلغًا من المال - تاجر مُدان لشركائه بمبالغ طائلة .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَدان
    • أَدان : اقترض فصار مَدِينًا .
      و أَدان أَقرض فصار دائنًا .
      و أَدان فلانًا : أَقرِضه .
      و أَدان اقترض منه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. أَدَانَ
    • [ د ي ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَدَانَ ، يُدِينُ ، مصدر إِدانَةٌ .
      1 . :- أَدَانَ الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً .
      2 . :- أَدَانَ الرَّجُلُ :- : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً .
      3 . :- أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ :-: أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ .
      4 . :- أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ :- : أخَذَهُ إِيَّاهُ .
      5 . :- أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ :- : حَكَمَ عَلَيْهِ .
      6 . :- أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ :-: اِتَّهَمَهُ .
      7 . :- أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ :- : شَجَبَها .

    المعجم: الغني

  16. استدنى
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى :-
      استدنى الشَّخصَ طلب منه أن يقترب :- استدنى طفلَه ولاطَفَه .
      استدنى فلانًا : قرَّبه إلى مجلسه :- الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أدان
    • أدان - إدانة
      1 - أدانه : أقرضه . 2 - أدان : أخذ دينا .

    المعجم: الرائد

  18. أدانَ
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان :-
      أدانَ فلانًا أقرضه ، أعطاه إلى أجل :- أدانه مبلغًا من المال ، - تاجر مُدان لشركائه بمبالغ طائلة .
      أدان القاضي المتّهمَ : أثبت التُّهمةَ عليه ، أو حكم عليه :- أدانته المحكمةُ بتهمة التَّزوير ، - أدانته الشُّرطةُ بما صنع : أثبَتت الجريمةَ عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أدنى الثّوْب
    • أرخاه وأطاله :- أدنى السِّترَ - { قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أدنى الحاكم مجلس فلان
    • رحَّب به وكرَّمه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أدنى الشّيء
    • قرَّبه إليه :- أدنى المصباحَ - يدني الكتاب من عينيه حين يقرأ لصغر الخطّ .

    المعجم: عربي عامة

  22. أدنى فلانا من نفسه
    • قرَّبه وأسرَّ إليه .

    المعجم: عربي عامة

  23. أَدْنَى
    • أَدْنَى الشيءُ : قرُب .
      و أَدْنَى الحاملُ : دنا نِتَاجُها أو وضعُها .
      فهى مُدْنٍ .
      ومُدْنية .
      و أَدْنَى الشيءَ : قرَّبه .
      و أَدْنَى السَّتْرَ أو الثوبَ : أَرخاهَ .
      .
      وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 59 قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهنَّ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَدْنَى
    • [ د ن و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَدْنَيْتُ ، أُدْنِي ، أَدْنِ ، مصدر إِدْنَاءٌ .
      1 . :- أَدْنَى الكَأْسَ :- : قَرَّبَهُ .
      2 . :- أَدْنَى السِّتْرَ :-: أَرْخَاهُ .
      3 . :- أَدْنَتِ الْحَامِلُ :- : قَرُبَ وَقْتُ وَضْعِهَا .
      4 . :- أَدْنَى وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : قَرُبَ .

    المعجم: الغني

  25. أَدْنَى
    • جمع : أَدْنَوْنَ . مؤ : دُنْيَا . جمع : دُنىً . [ د ن و ].
      1 . :- خُذْ مِنْهُ أَدْنَى قَدْرٍ مِنَ الْمَالِ :- : أَقَلَّ ، أَبْسَطَ شَيْءٍ .
      2 . :- طَافَ ابْنُ بَطُّوطَةَ العَالَمَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أَقْصَاهُ :- : مِنْ أَقْرَبِ مَكَانٍ إلى مَا هُوَ أَبْعَدُ .
      3 . :- أَنَا الْمُوَقِّعُ أَدْنَاهُ :- : أَسْفَلَهُ .
      4 . :- أَدْنَى مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ . ( مثل ) : قَرِيبٌ جِدّاً ، وَشِيكٌ .
      5 . :- الحَدُّ الأَدْنَى :- : أَصْغَرُ كَمِّيَّةٍ .
      6 . :- بُلْدَانُ الشَّرْقِ الأدْنَى :- ( جغرافيا ) : مِنْطَقَةٌ تَضُمُّ البُلْدَانَ الْمُطِلَّةَ عَلَى الحَوْضِ الشَّرْقِيِّ مِنَ البَحْرِ الْمُتَوَسِّطِ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: