وصف و معنى و تعريف كلمة ديته:


ديته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على دال (د) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح ديته في معاجم اللغة العربية:



ديته

جذر [ديت]

  1. وَدْي: (اسم)
    • وَدْي : مصدر وَدَى
  2. وَدّيّ: (اسم)
    • وَدِّيٌّ، وُدِّيٌّ، وِدِّيٌّ
    • (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ، الوُدِّ، الوِدِّ)
    • تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ : عَلاَقَةُ حُبٍّ
    • مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا
  3. وَدي: (اسم)
    • مصدر ودَى
    • الوَدْيُ : الماءُ الرَّقيقُ الأَبيضُ الذي يخرج في إِثر البول من إفراز (البروستاتة)
  4. وَديّ: (اسم)
    • الوَدِيُّ : الوَدْيُ
    • الوَدِيُّ :صغارُ الفَسِيل الواحدةُ: وَدِيَّةٌ


  5. وادي: (اسم)
    • الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
    • وَادٍ، الوَادِي
    • اسم فاعل من ودَى
    • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  6. وادي: (اسم)
    • وادي : فاعل من وَدَى
  7. توادَّ: (فعل)
    • توادَّ يَتَوادّ ، تَوادَدْ / تَوادَّ ، توادًّا ، فهو مُتَوادّ
    • توادَّ الصَّديقان: تحابَّا، وودَّ كلٌّ منهما الآخر
  8. اِستَودَى: (فعل)
    • اسْتَوْدَى فلانٌ بحق فلان: أَقرّ به وعَرَفَه
  9. أَوْدية: (اسم)
    • أَوْدية : جمع وادٍ
  10. أَوْدية: (اسم)


    • أَوْدية : جمع وادي
  11. أَوْدايَة: (اسم)
    • أَوْدايَة : جمع وادِي
  12. أَوتَدَ: (فعل)
    • أوْتَدْتُ، أُوْتِدُ، يُوتِدُ، أوْتِدْ، مصدر إيتَادٌ
    • أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه
    • أوْتَدَ الوَتَدَ : ثَبَّتَهُ
  13. تَوَادٍ: (اسم)
    • تَوَادٍ : جمع تَّوْدِيَةُ
  14. تَواَّد: (فعل)
    • تَوَأَّد فلان: اتَّأَدٍ
    • تَوَأَّدت عليه الأَرضُ : غَيَّبَتْه وذهبَتْ به
  15. تَوادّ: (اسم)
    • مصدر تَوَادَّ
    • تَوَادُّ الصَّدِيقَيْنِ : تَحَابُّهُمَا حُبّاً جَمّاً
  16. تَودية: (اسم)


    • الجمع : التَّوادِي
    • التَّوْدِيةُ : خشبة تُصرُّ بها أَطْباءُ الناقة، وتشدُّ على أَخْلافها، لِئلاَّ يَرضَعَها الفصيلُ والجمع : التَّوادِي
  17. توادّ: (اسم)
    • توادّ : مصدر توادَّ
  18. أَوادِيَة: (اسم)
    • أَوادِيَة : جمع وادٍ
  19. أَوادِيَة: (اسم)
    • أَوادِيَة : جمع وادي
  20. مَوْديّ: (اسم)
    • مَوْديّ : اسم المفعول من وَدَى
  21. مُتَوادّ: (اسم)
    • مُتَوادّ : فاعل من توادَّ
  22. مُودي: (اسم)


    • مُودي : فاعل من أَودَى
  23. مُؤَدّي: (اسم)
    • مُؤَدّي : فاعل من أَدَّى
  24. أوْداء: (اسم)
    • أوْداء : جمع وادي
  25. تَّوْأُد: (اسم)
    • التَّوْأُدُ : الرَّزانة والتأنِّي
,
  1. ودي
    • "الدِّيةُ: حَقُّ القَتِيل، وقد ودَيْتُه وَدْياً.
      الجوهري: الدِّيةُ واحدة الدِّيات، والهاءُ عوض من الواو، تقول: ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه، وإِذا أَمرت منه قلت: دِ فلاناً وللاثنين دِيا، وللجماعة دُوا فلاناً.
      وفي حديث القسامة: فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته.
      ومنه الحديث: إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا، وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية، وهي مفاعلة من الدية.
      التهذيب: يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه.
      وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو، كما، قالوا شِيةٌ من الوَشْي.
      ابن سيده: ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْلى ليَبُول أَو ليَضْرِبَ، قال: وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب، زاد الجوهري: ولا تقل أَوْدى، وقيل: وَدَى قطرَ.
      الأَزهري: الكسائي وَدَأَ الفرسُ يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى، قال: وقال أَبو الهيثم هذا وهَمٌ، ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز.
      وقال شمر: وَدى الفَرسُ إِذا أَخرج جُرْدانَه.
      ويقال: وَدى يَدي إِذا انتشر.
      وقال ابن شميل: سمعت أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي، قال: يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك، قال: يريد ذكره.
      وقال شمر: وَدى أَي سال، قال: ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروجه وسَيَلانِه، قال: ومنه الوادي.
      ويقال: ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذا أَنْعَظَ؛ ويقال: وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ.
      قال ابن بري: وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ، بالكاف، قال: وكذلك هو في الغريب.
      ابن سيده: والوَدْيُ والوَدِيُّ، والتخفيف أَفصح،الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول، وخصص الأَزهري في هذا الموضع فقال: الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول من الإِنسان.
      قال ابن الأَنباري: الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ، يقال منه: وَدى يَدي وأَوْدى يُودي، والأَول أَجود؛ قال: والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال: مَذى يَمْذي وأَمْذى يُمْذي.
      وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي، بسكون الدال وبكسرها وتشديد الياء، البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول،يقال وَدى ولا يقال أَوْدى، وقيل: التشديد أَصح وأَفصح من السكون.
      ووَدى الشيءُ وَدْياً: سال؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب: كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه، إِذا ودى،حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُوى التهذيب: المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ، وقيل تخفيف.
      وقال أَبو عبيدة: المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان، قال: ولا أَعلمني سمعت التخفيف في المَنِيّ.
      الفراء: أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْلى الحِمارُ، وقال: وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً، ويقال: أَوْدى الحِمارُ في معنى أَدْلى، وقال: وَدى أَكثر من أَوْدى، قال: ورأَيت لبعضهم استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه؛ قال أَبو خيرة: ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُه فاهْتَزَّ، واستَودى بها فحَبان؟

      ‏قال: ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية، كأَنه جَعل حِباءَه له على مَدْحِه دِيةً لها.
      والوادي: معروف، وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما، قال: قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ ابن سيده: الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام، سمي بذلك لسَيَلانه، يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً؛ قال أَبو الرُّبَيْس التغلَبيّ: لا صُلْح بَيْنِي، فاعْلَمُوه، ولا بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيْفِي، وما كُنَّا بِنَجْدٍ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِق؟

      ‏قال ابن سيده: حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ولم يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه، والجمع الأَوْدِيةُ، ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس.
      وقال ابن الأَعرابي: الوادِي يجمع أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ، أَسدية، وطيء تقول أَوداهٌ على القلب؛ قال أَبو النجم: وعارَضَتْها، مِنَ الأَوْداهِ، أَوْدِيةٌ قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعبا (* قوله «شوبهن» كذا في الأصل، وتقدم في مادة خلف: سوّين، من التسوية.) واحدتها تَوْدِيةٌ، وهو اسم كالتَّنْهِيةِ؛ قال الشاعر: فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ، ذاتَ يَوْمٍ،بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيارا وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما، وقد شددت عليها التَّوْدية.
      قال ابن بري:، قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِل السِّلاح؛

      وأَنشد لرؤبة: مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِل؟

      ‏قال ابن بري: وهو غلط وليس من أَوْدَى، وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذا أَداةٍ وقُوَّة من السلاح.
      وذي: ابن الأَعرابي: هو الوَذْيُ والوَذِيُّ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ (* قوله« ووذي» كذا ضبط في الأصل بكسر الذال، ولعله بفتحها كنظائره.
      وهو المَنْيُ والمَنِيُّ.
      وفي الحديث: أَوحَى الله تعالى إِلى موسى،عليه السلام، وعلى نبينا، صلى الله عليه وسلم، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة؛ قوله: وذِيَّة أَي حقيرة.
      قال ابن السكيت: سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ، يعني البلاد والأَيام.
      المحكم: ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء.
      التهذيب: ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ، بالتسكين، وهو مثل حَزَّة، وقيل: ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ، وقيل: أَي ما به عَيْبٌ، وقال: الوُذِيُّ هي الخُدُوش.
      ابن السكيت:، قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ.)"

    المعجم: لسان العرب

  2. ودي

    • و د ي: الوَدْيُ بالسكون ما يخرج بعد البول وكذا الوَدِيُّ بالتشديد عن الأُموي تقول منه وَدَى يَدِي وَدْياً بغير ألف و الدِّيَّةُ واحدة الدِّيَّاتُ والهاء عِوض من الواو و وَدَيْتُ القتيل أدِيَة دِيَةً أَعطيت دِيَته و اتَّدَيْتُ أخذت دِيته وإذا أمرت منه قلت أدِ فلانا وللاثنين دِيا وللجماعة دُوا فلانا و أَوْدَى الرجل هلك فهو مُودٍ و الودِيُّ على فَعِيل صغار الفسيل الواحدة وَدِيَّةٌ و الوَادِي معروف وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء قال قَرْقَرَ قمر الواد بالشاهق والجمع الأَوْدِيةُ على غير قياس كأنه جمع وَدِي مثل سَرِي وأَسرية للنهر

    المعجم: مختار الصحاح

  3. الوَادِي
    • الوَادِي : كلُّ منفرَج بين الجبال والتِّلال والآكام سُمِّي بذلك لسيلانه ، يكون مسلكًا للسّيل ومنفذًا. والجمع : أوْداءٌ ، وأَوْديةٌ، وَأَوادِيَةٌ، وَوُدْيانٌ.
      و يقال: حُلَّ بواديه: نزل به المكروهُ وضاق به الأَمرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. توادَّ
    • توادَّ يَتَوادّ ، تَوادَدْ / تَوادَّ ، توادًّا ، فهو مُتَوادّ :-
      توادَّ الصَّديقان تحابَّا، وودَّ كلٌّ منهما الآخر :-تعارفا وهما مسافران وتوادّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَودية
    • تودية - ج، تواد
      1- تودية : رجل قصير. 2- تودية : خشبة تشد على حلمة ضرع الناقة.


    المعجم: الرائد

  6. الوَأْدُ
    • الوَأْدُ : عادةٌ جاهلية، وهي أَن يَدفِنَ الرجلُ ابنتَهُ حيةً.
      و الوَأْدُ الصَّوتُ العالي الشديد.
      و الوَأْدُ صوتُ الوَطْءِ على الأَرض يُسمع من بعيد كالدويّ.
      و الوَأْدُ هديرُ البعير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَدِيُّ
    • الوَدِيُّ : الوَدْيُ.
      و الوَدِيُّ صغارُ الفَسِيل.
      الواحدةُ: وَدِيَّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِستَودَى
    • إستودى - استيداء
      1-إستودى بحقه : أقر به وعرفه

    المعجم: الرائد

  9. التَّوْدِيةُ
    • التَّوْدِيةُ : خشبة تُصرُّ بها أَطْباءُ الناقة، وتشدُّ على أَخْلافها، لِئلاَّ يَرضَعَها الفصيلُ. والجمع : التَّوادِي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَوْتَدَ
    • [و ت د]. (فعل: رباعي متعد). أوْتَدْتُ، أُوْتِدُ، يُوتِدُ، أوْتِدْ، مصدر إيتَادٌ. :-أوْتَدَ الوَتَدَ :- : ثَبَّتَهُ.

    المعجم: الغني

  11. تَوَادَّ
    • [و د د]. (فعل: خماسي لازم). تَوَادَدْتُ، أتَوَادُّ، تَوَادَّ، مصدر تَوَادٌّ. :-تَوادَّ الصَّدِيقَانِ :- : تَحَابَّا حُبّاً جَمًّا.

    المعجم: الغني

  12. وُدّيّ
    • وُدّيّ / وِدّيّ :-
      اسم منسوب إلى وُدّ/ وِدّ: :-تسوية/ علاقة/ زيارة وُدّيّة، - حديث وُدّيّ.
      • مباراة وُدِّيَّة: (الرياضة والتربية البدنية) مباراة لا تُعتمد في التَّرتيب الوطنيّ أو القوميّ أو الدَّوليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. التَّوْآدُ
    • التَّوْآدُ : الرَّزانة والتأنِّي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدِّيَةُ
    • الدِّيَةُ : المالُ الذي يُعطَى ولِيَّ المقتول بَدَلَ نفسِه .
      (ج) الدِّيَاتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوَدْيُ
    • الوَدْيُ : الماءُ الرَّقيقُ الأَبيضُ الذي يخرج في إِثر البول من إفراز (البروستاتة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَوَأَّد
    • تَوَأَّد فلان: اتَّأَدٍ .
      و تَوَأَّد عليه الأَرضُ : غَيَّبَتْه وذهبَتْ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَوَادٌّ
    • [و د د]. (مصدر تَوَادَّ). :-تَوَادُّ الصَّدِيقَيْنِ :- : تَحَابُّهُمَا حُبّاً جَمّاً.

    المعجم: الغني

  18. أَوتَد
    • أوتد - إيتادا
      1-أوتد الوتد : ثبته

    المعجم: الرائد

  19. تَّوْأَد
    • توأد - توؤدا
      1- توأد : تأنى وتمهل. 2- توأدت المرأة في قيامها : تثنت لثقلها. 3- توأدت عليه الأرض : غيبته، دفن فيها.

    المعجم: الرائد

  20. توادّ
    • تواد - توادا
      1-تواد الحبيبان : أحب كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  21. أَوْتَدَ
    • أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اسْتَوْدَى
    • اسْتَوْدَى فلانٌ بحق فلان: أَقرّ به وعَرَفَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الوَدَى
    • الوَدَى : الهَلاك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَدْي
    • وَدْي :-
      1 - مصدر ودَى.
      2 - (طب) ماء رقيق أبيض يخرج في إثر البَوْل من إفراز البروسْتاتة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. وادي العقيق
    • وهو وادي طويل قرب مكة يزيد على أربعة فراسخ، وهو ميقات أهل العراق وكل من مر عليه، ثم أن فيه ثلاثة مناطق: المسلخ وهو في أوله، ثم غمرة، ثم ذات عرق. ذكرنا توضيحها في محلها.

    المعجم: مصطلحات فقهية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: