وصف و معنى و تعريف كلمة ديتيهن:


ديتيهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ديتيهن في معاجم اللغة العربية:



ديتيهن

جذر [ديت]

  1. اِستَدَى : (فعل)
    • استَدَى فلانٌ: سَدَا
    • استدى إِلى الشيء: سَدَا
    • استَدَى الفرسُ: عَرِقَ
  2. بَادٍ : (اسم)
    • بَادٍ : فاعل من بَدا
  3. باد : (اسم)
    • الجمع : بادون و بُدَاة و بُدَّاء و بُدَّى و بَدِيّ و بُدِيّ و بِدِيّ ، المؤنث : بادِية ، و الجمع للمؤنث : بَاديات و بَوادٍ
    • فاعل من بَدا
    • كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ : ظاهِراً، واضِحاً آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ
    • بادي الرَّأي: ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة
  4. بادَ : (فعل)
    • بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد
    • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
    • بادَتِ الشَّمْسُ: غَرَبَتْ
    • بادَ القَوْمُ : اِنْقَرَضُوا، اِنْقَطَعُوا


  5. بادّ : (اسم)
    • البادُّ : باطنُ الفخذ الذي يلي السرج
  6. بادَّ : (فعل)
    • بادَّ مُبادَّةً، وبِدادا
    • بادَّ القومُ في السفر ً: أخرج كل واحد منهم شيئاً، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم
    • بادَّ الشيءَ: باعه معاوَضَةً: سِلْعةً بسلعة
  7. دَئيّ : (اسم)
    • دَئيّ : جمع دَّأْي
  8. أَلدَى : (فعل)
    • ألْدَى فلان: كثرت لِدَاته
  9. والِد : (اسم)
    • اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من
    • الوَالِدُ : الأَبُ
    • الوَالِدُ من الشَّاء: الحاملُ
    • الوَالِدُ :المعروفُ عنها كثرةُ النِّتاج
  10. والد : (اسم)


    • والد : فاعل من وَلَدَ
,
  1. دَيْبوذُ
    • ـ دَيْبوذُ : ثَوْبٌ ذُو نِيرَيْنِ ، مُعَرَّبُ : دُو بودَ ، الجمع : دَيابوذُ ودَيابِيذُ ، ورُبَّما عُرِّبَ بِدالٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَبَلَهُ
    • ـ دَبَلَهُ يَدْبُلُهُ ويَدْبِلُهُ : جَمَعَه ،
      ـ دَبَلَ بالعَصا : تابَعَ عليه الضَّرْبَ بها ،
      ـ دَبَلَ اللُّقْمَةَ : كَبَّرَها للَّقْم ، كدَبَّلَها ،
      ـ دَبَلَ الأرضَ دَبْلاً ودُبولاً : أصْلَحَها بالسِّرْقينِ ونحوِه .
      ـ دَبْلُ : الطاعونُ ، والجَدْوَلُ ، ج : دُبولٌ ،
      ـ دِبْلُ : الثُّكْلُ ، والداهيةُ ،
      ـ دُبْلُ : الحِمارُ الصغيرُ .
      ـ دَبَلَتْهُ الدَّبُولُ : دَهَتْهُ الدَّواهي .
      ـ دَبْلٌ دابلٌ ودَبيلٌ : مبالَغَةٌ .
      ـ دُبَيْلَةُ : الداهيةُ ، وداءٌ في الجَوْفِ ، كالدُّبْلَة والدَّبْلَة .
      ـ دُبَالُ : السِّرْقينُ ونحوُه .
      ـ دَوْبَلُ : الخِنزيرُ ، أو ذَكَرُهُ ، أو وَلَدُه ، وولَدُ الحِمارِ ، والذِّئْبُ العَرِمُ ، ولَقَبُ الأَخْطَلِ ، والثَّعْلَبُ .
      ـ دَبِيلُ : الغَضَا يَكْثُرُ بالمَكانِ ، والدَّكُّ مِنَ الأَرْضِ ، والمُنْتَثِرُ مِنْ وَرَقِ الأَرْطَى ، ج : دُبُلُ ، وموضع بالسِنْدِ .
      ـ دُبْلَةُ : اللُّقْمَةُ الكَبيرَةُ ، والكُتْلَةُ مِنَ الشَّيْءِ ، وثُقْبُ الفَأْسِ ، ج : دُبُلُ ودُبَلُ .
      ـ دَبُولُ : الداهِيَةُ ، والمرْأةُ الثَّكْلَى .
      ـ دَبَلَتْهُ الدَّبولُ : ثَكِلَتْهُ الثَّكْلَى ، أي : أُمُّهُ .
      ـ دُبَيْلُ أو دَبِيلُ أو دُبُلُ : موضع بالشأمِ ، منه : عَبْدُ الرَّحيمِ بنُ يَحْيَى ، وأحمَدُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ هَارونَ ، وشُعَيْبُ بنُ محمدٍ .
      ـ دَيْبُلُ : قَصَبَةُ بلادِ السِنْدِ ، ويقالُ له : الدَّيْبُلانُ على التَّثْنِيَةِ ، منها : محمدُ بنُ إبراهيمَ الدَّيْبُلِيُّ المَكِّيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَبَّ
    • ـ دَبَّ يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً : مَشَى على هِينَتِهِ ، وهوَ خَفِيُّ الدِّبَّةِ ،
      ـ دَبَّ الشَّرابُ : سَرَى ،
      ـ دَبَّ السُّقْمُ في الجسم : سَرَى ،
      ـ دَبَّ البِلَى في الثَّوْبِ : سَرَى ،
      ـ دَبَّ عقارِبُهُ : سَرَت نَمائِمُهُ وأذَاهُ .
      ـ هو دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ أو الدَّيْبُوبُ : الجامِعُ بين الرجالِ والنساءِ .
      ـ دَابَّةُ : ما دَبَّ من الحَيَوانِ ، وغَلَبَ على ما يُرْكَبُ ، ويقعُ على المُذَكَّرِ .
      ـ دابَّةُ الأرض : من أشْرَاطِ الساعَةِ ، أو أوَّلُها ، تَخْرُجُ بمكة من جَبَلِ الصَّفا ، يَنْصَدِعُ لها ، والناسُ سائرونَ إلى مِنىً ، أو منَ الطائِفِ ، أو بثلاثةِ أمْكِنَةٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، معها عصا موسى ، وخاتَمُ سُلَيمانَ ، عليهِما السلامُ ، تَضْرِبُ المُؤْمِنَ بالعَصا ، وتَطْبَعُ وجْهَ الكافِرِ بالخَاتَمِ ، فَيَنْتَقِشُ فيه : هذا كافرٌ .
      ـ " أكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ " أي : الأَحْياءِ والأَمْواتِ .
      ـ أدْبَبْتُه : حَمَلْتُه على الدَّبِيب ،
      ـ أدْبَبْتُ البِلاَدَ : مَلأَتُها عَدْلاً فَدَبَّ أهْلُها .
      ـ ما بالدَّارِ دُبِّيٌّ ، ودِبِّيٌّ : أحَدٌ .
      ـ دَيْبوبُ : النَّمَّامُ والقَوَّادُ .
      ـ مَدَبَّ السَّيْلِ والنَّمْلِ ، أو مَدِبَّ : مَجْراهُ ، والاسمُ : مِدَبّ ، والمَصْدَرُ : مَدَبَّ ، وكذا المَفْعَلُ مِنْ كُلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِلُ .
      ـ " مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ " و " مِنْ شُبًّا إلى دُبًّا ": مِنَ الشَّبابِ إلى أنْ دَبَّ على العَصا .
      ـ طَعْنَةٌ دَبُوبٌ : تَدِبُّ بالدَّم .
      ـ جِراحَةٌ دَبُوبٌ : يَدِبُّ الدَّمُ منها سَيَلاناً .
      ـ أَدَبُّ : الجَمَلُ الكَثيرُ الشَّعَرِ ، وبإِظهار التَّضْعِيف جاءَ في الحَديثِ " صاحِبَةُ الجَمَل الأَدْبَبِ ".
      ـ دَبَّابَةُ : آلَةٌ تُتَّخَذُ لِلْحُروبِ ، فَتُدْفَعُ في أصْلِ الحِصْنِ ، فَيَنْقُبونَ وهُمْ في جَوْفِها .
      ـ دَبْدَبُ : مَشْيُ العُجْرُوفِ مِنَ النَّمْلِ .
      ـ دُبَّةُ : الحالُ ، والطَّريقَةُ ، كالدُّبِّ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ ،
      ـ دَبَّةُ : ظَرْفٌ للبَزْرِ والزَّيْتِ ، والكَثِيبُ مِن الرَّمْلِ ، أو الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ ، أو المُسْتَوِيَةُ ، أو الأرضُ المستويةُ ، والفَعْلَةُ الواحِدَةُ منَ الدَّبيبِ ، والجَمْعُ دِبَاب ، والزَّغَبُ على الوَجْهِ ، والجَمْعُ : دَبُّ ، وبَطَّةٌ من الزُّجاجِ خاصَّةً ،
      ـ دِبَّةُ : الدَّبيبُ .
      ـ دُبُّ : سَبُعٌ معروف ، وهي دُبَّةٌ ، الجمع : أدْبابٌ ودِبَبَةٌ ، واسْمٌ ، والكُبْرى من بَناتِ نَعْشٍ ، قيلَ : والصُّغْرى أيضاً ، فإن أريدَ الفَصْلُ قيلَ : الدُّبُّ الأَصْغَرُ والدُّبُّ الأَكْبَر : والمُبارَكُ بنُ نَصْرِ الله الدُّبِّي ، فقيهٌ حَنَفِيٌّ .
      ـ دُبَّاءُ : القَرْعُ ، كالدَّبَّةِ ، الواحِدَةُ دَبَّاءَةٌ .
      ـ دَبُوبُ : الغارُ القَعيرُ ، والسَّمينُ من كُلِّ شَيْءٍ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ .
      ـ دَبَبُ ودَبَبانُ : الزَّغَبُ ، أو كَثْرَةُ الشَّعَر ، هو أدِبُّ ، وهي دَبَّاءُ ، ودَبِبَةٌ .
      ـ دَبْدَبَةُ : كُلُّ صَوْتٍ ، كَوَقْعِ الحافِرِ على الأَرْضِ الصُّلْبَةِ ، ( والرَّائِبُ يُحْلَبُ عليه ، أو أخْثَرُ ما يكونُ من اللَّبَنِ ، كالدَّبْدَبى ).
      ـ دَبْدابُ : الطَّبْلُ .
      ـ دُبادِبُ : الرجُلُ الضَّخْمُ ، والكثيرُ الصِّياحِ .
      ـ دَبَابُ : جَبَلٌ لِطَيِّئٍ .
      ـ دِبَابٌ : موضع بالحجازِ كَثيرُ الرَّمْلِ .
      ـ دَبَابٌ : دُعاءٌ للضَّبُعِ : دِبِّي .
      ـ دَبَّابٌ : موضع ، واسْمٌ ، ورَمْلٌ .
      ـ دُبِّى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ دَبَب : ولَدُ البَقَرَةِ أوَّلَ ما تَلِدُهُ .
      ـ دِبَّى حَجَلْ : لُعْبَةٌ لهم .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. دية الجنين ‏
    • ‏ إذا سقط ميتا , وقدرها عبد أو أمة , أو نصف عشر الدية الكاملة للقتل الخطأ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. دية النفس

    • هي الدية التي تعطى قبال القتل ، وهي 1000 دينار أي 3 . 6 كلغ ذهبا ، أو 545 . 5 ليرة عثمانية ، ويجوز دفع أمور أخرى مذكورة في محلها .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. ديبنوفوبيا
    • خوف محادثةِ العشاءَ أَو التَعشّي

    المعجم: عربي عامة

  9. الجَنِينُ
    • الجَنِينُ : القَبر .
      و الجَنِينُ المسْتور .
      و الجَنِينُ الولد ما دامَ في الرَّحِم .
      و الجَنِينُ ( عند الأَطِبْاء ) : ثمرة الحمل في الرحِم حتَّى نهاية الأَسبوع الثامن ، وبعده يُدعَى بالحمل .
      و الجَنِينُ ( في علم الأَحياء ) : النَّبات الأوّل في الحبَّة ، والحيّ من مبدأ انقسام اللاقحة حتَّى يبرُز إلى الخارج . والجمع : أَجنَّة ، وأَجْنُنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدّيْبُوبُ
    • الدّيْبُوبُ : النَّمَّامُ . والجمع : ديابيب .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الدَّيْبُوبُ
    • الدَّيْبُوبُ : ( انظر : دبَّ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحيوان المنويّ
    • ( حي ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبيضة أي

    المعجم: عربي عامة

  13. الحيوان المنويّ
    • ( شر ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبويضة أي بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت .

    المعجم: عربي عامة



  14. الحَيوانُ
    • الحَيوانُ : الحياة .
      وفي التنزيل العزيز : العنكبوت آية 64 وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّفَسُ
    • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس .
      و النَّفَسُ نسيمُ الهواء .
      و النَّفَسُ الجُرْعَة .
      و النَّفَسُ الفَرَج .
      ويقال : هو في نَفسٍ من أمره : سَعَة وفُسْحَة .
      وبيني وبينه نَفَس : بُعْدٌ .
      وشرابٌ ذو نَفس : ذو رِيٍّ .
      وشَاعِرٌ أَو كاتبٌ طويلُ النَّفَس : يَنْساب في القول ويُكثر الافتنانَ فيه ، ويُعْجبُني نَفَسُ هذا المؤلف أَو هذا الطَّاهي : طريقَتُه في تأْليفه أَو طَهيه . والجمع : أَنْفَاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. النَّفْسُ
    • النَّفْسُ : الرُّوحُ .
      ويقال : خرجت نفسُه ، وجاد بنَفْسِه : مات .
      و النَّفْسُ الدَّمُ .
      يقال : دفَقَ نَفْسَهُ .
      و النَّفْسُ ذاتُ الشيء وعينُه .
      يقال : جاءَ هو نفسُه أَو بنَفْسِه . والجمع : أَنْفُسٌ ، ونُفوسٌ .
      ويقال : أَصابته نَفْسٌ : عَيْنٌ .
      وفلانٌ ذو نَفْس : خُلُق وجَلَد .
      ويقال : في نَفْسِي أَن أَفْعل النَّفْسُ كذا : قَصَدِي ومُرادي .
      وفلانٌ يؤامر نَفْسَيْهِ : له رأيان لا يَدْرِي على أَيِّهما يثبُت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَهي الحيوان
    • لَهِيَ دار الحياة الدّائمة الخالدة
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. أنس النفس
    • ذكره ابن وحشية في كتابه وسماه إسكاطامن , إسمه الشائع [ كرفس الماء } أو [ جرجير الماء } او [ قرة العين }, و من الأسماء التي اوردها له أحمد عيسى : ـ هوفاريقون ـ هيوفاريقون ـ فاريقون [ يونانية ] ـ أُنْــس النفــس ـ مؤنس الوحش ـ حشيشة القلب .

    المعجم: الأعشاب

  19. ثقوب الحيوان
    • هي بيوت الحيوانات التي تكون أبوابها ظاهرة في الأرض ، كبيوت النمل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. النفس اللوامة ‏
    • ‏ أي التي تلوم صاحبها وتعاتبه على فعل الشر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. إستبراء الحيوان الجلال
    • منعه عن الإغتذاء من النجاسات التي إغتداء على أكلها حتى يزول الجلل ، أي أثر ذلك الطعام النجس الذي أكله .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. دِيَةٌ
    • جمع : ـات [ و د ي ]. ( مصدر وَدَى ). :- رَفَضَتِ العائِلَةُ دِيَة ابْنِها القَتيلِ :- : ما يُدْفَعُ مِنْ مالٍ لِلْعائِلَةِ بَدَلَ روحِ القَتيلِ .

    المعجم: الغني

  23. دِيَة
    • دِيَة :-
      جمع دِيَات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر ودَى .
      2 - مالٌ يُعْطَى لعائلة المقتول مقابل النَّفْس المقتولة :- { وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. دية
    • ودى يدي وديا ودية وودية دفع الدية ، والدية لغة هي التي تعطى لولي المقتول عوض النفس والجمع ديات ، لكن اصطلاحا هي أعم ممل يعطى عوض القتل أو الجرح أو نحو ذلك من الجنايات .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. دية
    • ‏ الدية هي المال الواجب في إتلاف نفوس الآدميين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: