وصف و معنى و تعريف كلمة ديث:


ديث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على دال (د) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح ديث في معاجم اللغة العربية:



ديث

جذر [ديث]

  1. دَيْث: (اسم)
    • دَيْث : مصدر داثَ
  2. دَيّثَ: (فعل)
    • ديَّثَ يُديِّث ، تدييثًا ، فهو مُديِّث ، والمفعول مُديَّث - للمتعدِّي
    • ديَّث الشَّخصُ : صار لا يغار على أهله ولا يخجل ، كان دَيُّوثًا
    • دَيّثَ الطَّريقَ : وطَّأَهُ وذَلَّلَهُ
    • دَيّثَ الشيءَ : ليَّنَهُ وسهَّله
    • ديَّث فلانًا : عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون
    • دَيّثَ الحَيوانَ والإنسانَ : ذلّـَلَهُ بعض التَّذْلِيل
    • دَيّثَ : ذلَّـلَهُ حتى لان وسَهُلَ وانْقاد
  3. تدييث: (اسم)
    • تدييث : مصدر دَيّثَ
  4. دَآئِثُ: (اسم)

    • دَآئِثُ : جمع دَّأْثُ
  5. داثَ: (فعل)
    • داثَ يَدِيث ، دِثْ ، دَيْثًا ودِياثةً ، فهو دَيُوث
    • دَاثَ الرَّجُلُ : فَقَدَ الغَيْرَةَ وَالخَجَلَ
    • دَاثَ الشَّيْءُ : لاَنَ وَسَهُلَ
    • ( بدون تشديد )
  6. مُديَّث: (اسم)
    • مُديَّث : اسم المفعول من دَيّثَ
,
  1. دَبَّثَهُ
    • ـ دَبَّثَهُ : ذَلَّلَهُ .
      ـ تَدَيُّثُ : القِيادَةُ .
      ـ دَيُّوثُ : موضع .
      ـ دَيَثَانِيُّ : الكابوسُ .
      ـ دِيثُ : رجل .
      ـ أَدْيثانُ : وادٍ .
      ـ أَدْيَثونَ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ديّث الشّخص
    • صار لا يغار على أهله ولا يخجل .


    المعجم: عربي عامة

  3. ديّث فلانا
    • عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون .

    المعجم: عربي عامة

  4. دَيّثَ
    • دَيّثَ فلانٌ : كان دَيُّوثًا .
      و دَيّثَ الطَّريقَ : وطَّأَهُ وذَلَّلَهُ .
      و دَيّثَ الشيءَ : ليَّنَهُ وسهَّله .
      يقال : دَيَّثَتِ المطرقَةُ الحديدَ .
      ويقال : دَيَّثَ الجِلْدَ في الدَّباغ والرُّمْحَ في الثَّقاف .
      و دَيّثَ الحَيوانَ والإنسانَ : ذلَّلَهُ بعض التَّذْلِيل .
      و دَيّثَ ذلَّلَهُ حتى لان وسَهُلَ وانْقاد .
      ويقال : دَيَّثَهُ بالصِّغَار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دَيَّثَ
    • [ د ي ث ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). دَيَّثْتُ ، أُدَيِّثُ ، دَيِّثْ ، مصدر تَدْيِيثٌ .
      1 . :- دَيَّثَ الطَّريقَ :- : وَطَّأَهُ ، ذَلَّلَهُ .
      2 . :- دَيَّثَتِ المِطْرَقَةُ الحَديدَ :- : لَيَّنَتْهُ . :- دَيَّثَ الجِلْدَ في الدِّباغِ :- :- دَيَّثَ الرُّمْحَ في الثِّقافِ .
      3 . :- دَيَّثَ الحَيَوانَ :- : ذَلَّلَهُ حَتَّى لاَنَ وَسَهُلَ وانْقادَ .
      4 . :- دَيَّثَ الإِنْسانَ :- : ذَلَّلَهُ بَعْضَ التَّذْليلِ . :- دَيَّثَهُ بِالصَّغارِ .


    المعجم: الغني

  6. دَيْث
    • دَيْث :-
      مصدر داثَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. دَيّث
    • ديث - تدييثا
      1 - ديثه : ذلـله . 2 - ديثه الدهر : حنكه ، جربه ، علمه . 3 - ديث الشيء : لينه .

    المعجم: الرائد

  8. ديَّثَ
    • ديَّثَ يُديِّث ، تدييثًا ، فهو مُديِّث ، والمفعول مُديَّث ( للمتعدِّي ) :-
      ديَّث الشَّخصُ صار لا يغار على أهله ولا يخجل .
      ديَّث فلانًا : عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. داث
    • داث - يديث ، ديثا ودياثة
      1 - داث الشيء : لان وسهل . 2 - داث : فقد الحياء .

    المعجم: الرائد

  10. داثَ
    • داثَ يَدِيث ، دِثْ ، دَيْثًا ودِياثةً ، فهو دَيُوث :-
      داث الشَّخصُ
      1 - فقد الغيرَة والخَجلَ :- دخل عالمَ المجون فداث .
      2 - لان وسهُل :- ما كان ليديث لولا تأثير زوجته عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى ديث في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**دَيَّثَ** - [د ي ث]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** دَيَّثْتُ**،** أُدَيِّثُ**،** دَيِّثْ**، مص. تَدْيِيثٌ. 1. "دَيَّثَ الطَّريقَ" : وَطَّأَهُ، ذَلَّلَهُ. 2. "دَيَّثَتِ المِطْرَقَةُ الحَديدَ" : لَيَّنَتْهُ. "دَيَّثَ الجِلْدَ في الدِّباغِ" "دَيَّثَ الرُّمْحَ في الثِّقافِ". 3. "دَيَّثَ الحَيَوانَ" : ذَلَّلَهُ حَتَّى لاَنَ وَسَهُلَ وانْقادَ. 4. "دَيَّثَ الإِنْسانَ" : ذَلَّلَهُ بَعْضَ التَّذْليلِ. "دَيَّثَهُ بِالصَّغارِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تديَّثَ يتديَّث، تديُّثًا، فهو متديِّث • تديَّث الرَّجلُ: 1- فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا. 2- قاد على أهله.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دِياثَة [مفرد]: مصدر داثَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَيْث [مفرد]: مصدر داثَ. II ديَّثَ يُديِّث، تدييثًا، فهو مُديِّث، والمفعول مُديَّث (للمتعدِّي) • ديَّث الشَّخصُ: صار لا يغار على أهله ولا يخجل. • ديَّث فلانًا: عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَيُوث [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من داثَ: قوَّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل. II دَيُّوث [مفرد]: دَيُوث، قوّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل "ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [حديث]".
الصحاح في اللغة
دَيَّثَهُ: ذَلَّلهُ. وطريق مُدَيَّثٌ، أي مُذَلَّلٌ. والدَيُّوثُ: القُنْذُعُ، وهو الذي لا غَيرةَ له.
تاج العروس

" دَيَّثَهُ " بالصَّغَارِ " : ذَلَّلَه " ولَيَّنَه . ودَيَّثَ الطَّريقَ : وَطَّأَةُ وطريقُ مُدَيَّثٌ أَي مُوَطَّأٌ مُذَلَّلٌ وهو مَجاز وقيلَ : إِذا سُلِكَ حتّى وَضَحَ واسْتَبَانَ ودَيَّثَ البَعِيرَ : ذَلَّلَهُ بعضَ الذُّلِّ وجَمَلٌ مُدَيَّثٌ ومُنَوَّقٌ إِذا ذُلِّلَ حتى ذَهَبَتْ صُعوبَتُه وفي حَدِيثِ علّي رضي الله عنه : " ودُيِّثَ بالصَّغارِ " أَي ذُلِّلَ . وفي حديث بعضهم : " كان بمكانِ كذا وكذا فأَتَاهُ رَجُلٌ فيه كالدِّيَاثَةِ واللَّخْلَخَانِيَّةِ " الدِّيَاثَةُ : الالتواءُ في اللّسَان ولعله من التَّذْلِيلِ والتَّلْيِين كذا في النهاية وقيل هو الدثاثَةُ كما مَرَّ . ودَيَّثَ الجِلْدَ في الدّباغِ والرُّمْحَ في الثِّقَافِ كذلك . ودَيَّثَتِ المَطَارِقُ الشيءَ : لَيَّنَتْهُ . ودَيَّثَهُ الدَّهْرُ : حَنَّكَه وذَلَّلَه . " والتَّدْيِيثُ : القِيَادَةُ " وفي التّكْملة : هو التَّدَيُّثُ . " والدَّيُّوثُ " بالتَّشديد أَي معروف وهو القَوّادُ على أَهْلِه والذي لا يَغَارُ على أَهْلِه . وفي المحكم : الدُّيُّوثُ والدَّيْبُوبُ الذي يَدْخُلُ الرِّجالُ على حُرْمَتِه بحيثُ يَرَاهُم كأَنَّه لَيَّنَ نفْسَه على ذلك . وقال ثعلب : هو الذي تُؤْتَى أَهلَه وهو يَعْلَمُ وأَصْل الحَرْفِ بالسُّرْيانِيّة عُرِّب وفي الأَساس : فُلان دَيُّوث أَي طَزِعٌ لا غَيْرَة له . قلت : وإِذا كان مأْخُوذاً من قولهم : بَعِيرٌ مُدَيَّثٌ أَي مذَلَّل ؛ لكونهِ لا غَيْرَةَ له كأَنَّه ذُلِّل حتى صار كالبَعِير المُنْقادِ المُرَوَّضِ لا يَصْعُب عليه الأَمُر كما قَرَّره شيخُنا فهو مَجاز كما نَبّه عليه الزّمخشريّ . وقال شيخُنَا : ثم إِنّ المعروفَ فيه المُصَرَّحَ به في أُمَّهاتِ اللُّغَة ومصَنَّفَات الغَرِيبِ أَنه بتَشْدِيد التَّحْتِيَّة . وقال العلاّمَة أَبو علٍّي زكريّا بن هارون بن زكرّيا الهَجَرِيّ في نوادره : يقال : داثَ الرَّجُلُ يَدِيثُ دِيَاثَةً وهو دَيُوثٌ غير مشدّد الياءِ إِذا لَمْ تَكُنْ له غَيْرَةٌ ولم يُبَالِ بالحِشْمَةِ كذا قال وأَقَرَّه ابنُ القَطَّاع على مِثْلِه وهو غريبٌ . " والدَّيَثَانِيُّ محرّكة " مع ياءِ النِّسْبَة هكذا في النُّسخ ومثله في التكملة والذي في اللّسان وغيرِه : الدَّيَثَانُ " : الكابُوس " يَنْزِلُ على الإِنْسَان نقله الفَرَّاءُ قال ابنُ سِيده : أُراهَا دَخِيلَةً . " والدِّيثُ بالكَسْر : " اسم " رَجُل " وهو الدِّيثُ بنُ عَدْنَان أَخُو مَعَدِّ بنِ عَدْنَان ومن ذُرِّيته سَوْدَةُ بنتُ عَكِّ بنِ الدِّيثِ أُمُّ مُضَرَ بنِ نِزَارٍ قَيَّدَه الحافظَ . " والأَدْيثَانُ " برفع النّون وخفضها : " وَادِ " يَانِ مُنْصَبّانِ من حَزْمِ دَمْخٍ كذا نقلَه الصاغانيّ . قلت : وهو تَصحيف وصوابُه الأَدْنَيانِ من دَنا يَدْنو كما حقّقه ياقوت . " والأَدْيَثُونَ " برفع النون ونصبها قال عَمْرُو بن أَحمرَ :

بِحَيْثُ هَرَاقَ في نَعْمَانَ خَرْجٌ ... دَوافِعُ في بِرَاقِ الأَدْيَثِينَا وقد مَرّ البحث فيه في د أَ ث

فصل الراء مع المثلثة

لسان العرب
: دَيَّثَ الأَمرَ : لَيَّنَه و دَيَّثَ الطريقَ : وَطَّأَه . وطريقٌ مُدَيَّثٌ أَي مُذَلَّل وقيل : إِذا سُلِكَ حتى وَضَحَ واستبان . و دَيَّثَ البعيرَ : ذَلَّله بعض الذُّلّ . وجَملٌ مُدَيَّثٌ ومُنوَّقٌ إِذا ذُلِّلَ حتى ذَهَبَتْ صُعوبتُه . وفي حديث علي كرّما وجهه : و دُيِّثَ بالصَّغارِ أَي ذُلِّلَ ومنه بعير مُديَّثٌ إِذا ذُلِّلَ بالرياضة ومنه حديث بعضهم : كان بمكان كذا وكذا فأَتاه رجلٌ فيه كالدِّياثةِ واللخْلَخانِيَّة . الدِّياثةُ : الالْتِواء في اللسان ولعله من التَّذْلِيل والتَّلْيين . و دَيَّثَ الجِلدَ في الدِّباغ والرُّمْحَ في الثِّقاف كذلك . و دَيَّثَت المطارقُ الشيءَ : لَيَّنَتْه . و دَيَّثه الدهرُ : حَنَّكه وذلَّله . و دَيَّثَ الرجل : ذَلَّله ولَيَّنه . قال : و الدَّيُّوثُ القَوَّاد على أَهله . والذي لا يَغارُ على أَهله : دَيُّوثٌ . و التَّدييثُ : القِيادة . وفي المحكم : الدَّيُّوثُ والدَّيْبُوثُ الذي يدخُل الرجالُ على حُرْمته بحيث يراهم كأَنه لَيَّنَ نفسه على ذلك وقال ثعلب : هو الذي تُؤْتى أَهلُه وهو يعلَم مشتقٌّ من ذلك أَنَّثَ ثعلبٌ الأَهلَ على معنى المرأَة . وأَصلُ الحرفِ بالسُّريانية أُعْرِبَ وكذلك القُندُعُ والقُنذُع . وفي الحديث : تَحْرُمُ الجنةُ على الدَّيُّوث هو الذي لا يَغارُ على أَهله . و الدَّيَثانُ : الكابوسُ يَنزلُ على الإِنسان قال ابن سيده : أُراها دَخيلةً . و الأَدْيَثُونُ : موضع قال عمرو بن أَحمر : بحَيْثُ هَرَاقَ في نَعْمانَ خَرْجٌ دَوافِعُ في بِراقِ الأَدْيَثِينا
الرائد
* ديث تدييثا. 1-ه: ذلله. 2-ه الدهر: حنكه، جربه، علمه. 3-الشيء: لينه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: