وصف و معنى و تعريف كلمة ديراني:


ديراني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على دال (د) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ديراني في معاجم اللغة العربية:



ديراني

جذر [دير]

  1. دَيرانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى دَيْر
    • الدَّيْرَانيّ : صَاحب الدَّيْر الذي يَعْمُرُه
  2. دَرَن: (اسم)
    • الجمع : أَدْران
    • أمُّ دَرَنٍ : الدنيا
    • الدَّرَن : ( طب ) السُّلّ ؛ مَرَضٌ جُرْثومِيٌّ مُعْدٍ له أنواعٌ يُصيب الرِّئةَ والعظامَ وغيرَها دَرَن رِئوِيٌّ
    • تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ : بِأَوْسَاخِهَا
  3. دَرَن: (اسم)
    • دَرَن : جمع دَرَنة
  4. دَرِن: (اسم)

    • ثَوْبٌ دَرِنٌ : وَسِخٌ
  5. دَرِنَ: (فعل)
    • درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ وهي دَرْناءُ
    • دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ ، تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ ( حديث ): من حديث الصَّلوات الخمس
    • دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ ، بِالسُّلِّ
  6. دَيَّر: (اسم)
    • دَيَّر : جمع دَيِّرة
  7. دَير: (اسم)
    • الجمع : أَديار و أدْيِرَة و دُيُورة
    • الدَّيْرُ : دَارُ الرُّهْبانِ والرَّاهِبات
    • دخَل الدَّيْر : ترهبَن ،
    • هو رأس الدَّير : تقال لرئيس القوم ومقدّمهم
  8. دُرْن: (اسم)
    • دُرْن : جمع أدْرنُ


  9. دِيَر: (اسم)
    • دِيَر : جمع دَّارَةُ
  10. درِن: (اسم)
    • درِن : فاعل من دَرِنَ
  11. ديرَ: (فعل)
    • ديرَ فهو مَدُورٌ
    • دِيرَ به ، وعليه : أَصابه الدُّوار
,
  1. دَيْرانيّ
    • دَيْرانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى دَيْر : على غير قياس .
      2 - ديَّار ؛ صاحبُ الدَّيْر أو ساكِنُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. دَيرانيّ
    • ديراني
      1 - ديراني : رئيس الدير . 2 - ديراني : ساكن الدير .

    المعجم: الرائد

  3. الدَّيْرَانيّ
    • الدَّيْرَانيّ : صَاحب الدَّيْر الذي يَعْمُرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دير
    • " التهذيب : الدير الدارات في الرمل ، ودَيْرُ النصارى ، أَصله الواو ، والجمع أَدْيارٌ .
      والدَّيْرَانِيُّ : صاحب الدَّيْرِ .
      ابن سيده : الدَّيْرُ خان النصارى ؛ وفي التهذيب : دَيْرُ النصارى ، والجمع أَدْيارٌ ، وصاحبه الذي يسكنه ويعمره دَيَّارٌ ودَيْرَانِيٌّ ، نسب على غير قياس .
      قال ابن سيده : وإِنما قلنا إِنه من الياء وإِن كان دور أَكْثَرَ وأَوسع لأَن الياء قد تصرفت في جمعه وفي بناء فَعَّالٍ ، ولم نقل إِنها معاقبة لأَن ذلك لو كان لكان حَرِيّاً أَن يسمع في وجه من وجوه تصاريفه .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل إِذا رأَس أَصحابه : هو رأْس الدَّيْرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. درن
    • " الدَّرَنُ : الوسَخ ، وقيل : تَلَطُّخُ الوسخ .
      وفي المثل : ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي ، يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى ، يضرب ذلك للشيء العَجِل .
      وقد دَرِنَ الثوبُ ، بالكسر ، دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ ؛ قال رؤبة : إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ ، سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ (* قوله « ثوبه لم يدكن » كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن ، وتقدم في مادة دغمر : لونه لم يدكن ).
      وأَدْرَنَه صاحبُه .
      وفي حديث الصلوات الخمس : تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ .
      وفي حديث الزكاة : ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء ، وأَصله من الوسخ .
      وجل مِدْرانٌ : كثير الدَّرَن ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ مَدارِينُ إن جاعُوا ، وأَذْعَرُ مَن مَشى ، إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها .
      ذَبَّ : جَفّ في آخر الجَزْءِ ، والأُنثى مِدْرانٌ ، بغير هاء ؛ قال الفرزدق : تَرَكُوا لتَغْلِبَ ، إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ ، بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ .
      والدَّرينُ والدُّرانة : يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ ، فهو دَرِين ؛ قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي : ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى ، إلا الدَّرِينا .
      وقال ثعلب : الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ ، واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين .
      ويقال : ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة .
      الجوهري : الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم ، وهو ما بَلِيَ من الحشيش ، وقلَّما تنتفع به الإبلُ ؛ وقال عمرو بن كلثوم : ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى ، تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا .
      وأَدْرَنَت الإِبلُ : رعت الدَّرِين ، وذلك في الجدب .
      وحطب مُدْرِنٌ : يابس .
      وفي حديث جرير : وإذا سقط كان دَرِيناً ؛ الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض .
      ويقال للأَرض المجدبة : أُمُّ دَرِين ؛ قال الشاعر : تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن ، والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ .
      يقول : تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا ، وإن ضاق العيش .
      وإِدْرَوْن الدابة : آريُّه .
      ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه .
      والإدْرَوْنُ : المَعْلَف .
      والإدْرَوْن : الأَصل ؛ قال القُلاخ : ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا (* قوله « موطوء الحصى » الذي في التهذيب : موطوء الحمى .
      وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن ).
      قال أَبو منصور : ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون ، وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول ، فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن ؛ قال ابن سيده : وليس بشيء ، وقيل : الإدْرَوْن الدَّرَن ، قال : وليس هذا معروفاً .
      ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه ؛ قال ابن جني : ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه ؛ قال ابن جني : ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر ، وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح ، فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها .
      ابن الأَعرابي : فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر .
      والدَّرَان : الثعلب .
      وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة .
      ودُرَّانة : من أَسماء النساء ، وهو فُعْلانة .
      قال الأَزهري : النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن ، وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ ، كما ، قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين .
      ودَرْنا ودُرْنا ، بالفتح والضم : موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة ؛ قال الأَعشى : حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي ، وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ .
      وقال أَيضاً : فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا ، وقد ثَمِلُوا : شِيمُوا ، وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ ؟ وروي دَرْنا ، بالفتح ، والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة ؛

      وقال : وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها ، تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها .
      ودارِينُ : موضع أَيضاً ، قال النابغة الجعدي : أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ .
      الجوهري : ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك ، يقال : مسكُ دارينَ ؛ قال الشاعر : مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ ، جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها .
      والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ ؛ قال الفرزدق : كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ ، ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر : أُفِيدَ عليها المِسْكُ ، حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها (* قوله « أفيد » كذا بالأصل مضبوطاً ، وأنشده شارح القاموس : فيد ، وهو الموافق لما ، قالوا في مادة فيد ، وإن كان عليه مخروماً ).
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى ديراني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَيْرٌ** - ج:** أَدْيِرَةٌ**. [د و ر، د ي ر]. "جَلَسَ الرَّاهِبُ في الدِّيرِ يَتَأَمَّلُ آياتِ الكِتابِ الْمُقَدَّسِ" : مَقامُ الرُّهْبانِ والرَّاهِباتِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دَيْرانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى دَيْر: على غير قياس. 2- ديَّار؛ صاحبُ الدَّيْر أو ساكِنُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَيَّار [مفرد]: ساكن المنزل، ولا يُستعمَل إلاّ في النفي "ما بالدَّار ديّار: أحد- {لاَ تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا}". II دَيَّار [مفرد]: مَن يسكن الدَّيْر.


المعجم الوسيط
دَارُ الرُّهْبانِ والرَّاهبات. ويُقال لرئيس القوم ومقدَّمِهم: هو رأْسُ الدَّيْرِ. ( ج ) أَدْيارٌ، ودُيُورة.( الدَّيْرَانيّ ): صاحب الدَّيْر الذي يَعْمُرُه.( الدّيَّارُ ): الدَّيْرَانِيّ.
تاج العروس

الدَّيْرُ : خَانُ النّصارَى : كذا في المُحْكَم وأَصلُه الواو : قاله الأَزْهَرِيّ ج أَديارٌ وصاحِبُه الذي يَسْكُنه ويَعْمُره دَيَّارٌ ودَيْرَانيُّ على غَيْر قِياس . قال ابنٌ سِيدَه : وإنّمَا قُلْنَا إنَّه من الياءِ وإن كان دور أكْثَرَ وأوْسَعَ لأنَّ الياءَ قد تَصَرَّفَت في جَمْعِه وفي بِنَاءِ فَعَّالِ ولم نَقُل إنها مُعَاقَبةٌ ؛ لأن ذلك لو كان لكان حَرّياً أَن يُسْمَع في وَجْه من وُجُوهِ تَصَارِيفه . ومن المَجَاز : يقال لمَن رأَسَ أصحابَه هو رأْسَ الدَّيْرِ أَي مُقَدَّمهم عن ابن الأَعرابيِّ . ودَيْرُ الزَّعفَرَانِ : مَوْضِعانِ . ودَيْرُرَكِيّ كعَلِيّ بالرُّهَا . ودَيرُرَكِيّ : ة بِدمَشْقَ . ودَيْرُ سَمْعَانَ كسَحْبَان : ة بها أَي بدِمَشْق . وبها دُفِن أميرُ المؤمنين عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيزِ الأمُوِيّ وكان ابتداءُ مَرَضِه بخُنَاصِرَةَ وهي مجهولةٌ الآنَ لا يَعْرَف لها أَثرٌ . ودَيْرُ سَمْعَانَ : ع بِأَنْطاكِيَةَ . ودَيْرُ سَمْعَانَ : ع بالمَعَرَّةِ يقال فيه قَبْرُ عُمَر بن عبد العزيز والأوَّلُ الصَّحِيحُ . ودَيْرُ سَمْعَانَ : ع بحَلَبَ ويُضاف إليه الجَبَل . ودَيْرُ العَاقِول ثلاثةٌ : أحدُها مَدِينَةُ النَّهْروانِ الأَوْسَطِ بينها وبين المَدَائِن مَرْحَلَةٌ . منها مُجَاشِعٌ العابِدُ . وقَرْيَة ببَغْدادَ . منها أبُو يَحْيَى عبد الكريم بن هِشَام بن زِياد بن عِمْرَان . وأبو الطَّيِّب يُوسف بن أَحْمَدَ ابن سُلَيْمَان الصُّوفيّ سكَن نَسَيْابُورَ . ودَيْرُ عَبْدُونَ مَوضِعانِ . ودَيرُ العَذَارَى ثلاثة . ودَيرُ هِنْد ثلاثةٌ . ودَيْرُ نَجْرانَ ثلاثةٌ . ودَيْرُ مَرْجِشَ اثنانِ وديْرُ مَارَت مَرْيَمَ ثلاثَةٌ

وبقي عليه :

دير فَثْيُونَ بالمثَلَّثَة ذكرَه السُّهَيْليّ في الرَّوْض . ودَيْر الجَماجِم . قال أَبو عُبَيْدة سُمِّيَ به لعَمَلِ أقدَاح الخَشَبِ به . ودَيْرُ قُرَّةَ بالشَّام . والدَّيْر : مَوِضع بالبَصْرَة ويقال له نهْر الدَّيْر وهي قَرْية كَبِيرة . ودَيْر الجَزِيرَة ودَيْرُ قُسْطَان كِلاَهمُاَ من أَعمالِ القُوصِيَّة . ودَيْر بخمطهر : من أَعمال الشرقيّة . ودَيْر شَبْرَا بالغَرْبِيَّة . ودَيْر بَادرس : بالفَيّوم . ودَيْر الفَخَّار ودَيْرُ أبي منصور ودَيْرُ سعرَانَ ودَيرُ الجُمَّيْزة الأربعةُ من الجِيزِيَّة . ودَيرْ العَسَلِ ودَيْر نَجْمٍ ودَيْرُ بهور ودَيْرُ بَانُوب ودَيْرُ مَاواس ودَيْرُ مقروفة الستّة من أعمال أشَمونين . ودَيْرَيْ طَرَفَة ودَْرَيِ الخادم ودَيْرَيْ أبو نَمْلَة الثلاثة من أعمال الفيوم . ودَيْرَيْن بالكسْر : قَرْية عامرةٌ بالغَرَبيّة وقد دَخَلْتُهَا وزُرتُ صاحِبَها القُطْبَ أَبَا مُحَمَّد عبد العزيز بن أحْمد بن سَعِيد بن عَبِد اللِه الدَّمْيرِيّ المْعُروف بالدِّيريِنّي مؤلَف كتاب " طَهَارة القُلُوب " و " المصباح المُنِير في علم التفسير " و " نَظْم الوَجيز " في خمسة آلاف بيَتٍ وغيرها أَخذ عن العِزّ بن عبد السلام وصَحِب أبَا الفَتْح بن أبي الغَنَائِم الرَّسعنيّ الواسطيّ وبه تَخرَّج . ودَيْرُ مُحَلَّى : بنَوَاحي المَصِيصَة على ساحل جَيْحَانَ . إليه نُسِب الحُسَيْن بن مُحَمَّد الهاشِمِي . ومن قوله فيه :

لسْتُ أَنْسَى يوماً بدَيْرِ مُحَلَّى ... لم نَدَعْه يوماً من الدَّهْرِ عُطْلاَ إلى آخر الأبيات . ودَيرُ بولس : بانطأكية : ودَير إسحاق وتجاهه دَيْر الزّبيبِ من الغرب في نَواحِي خُنَاصِرةَ . ودَيْرُ سَابَانَ ومعناه بالسُّرْيانيّة دَيْرُ الجَمَاعَة ودَيْرُ عَمَانَ ومعناه دَيْرُ الشَّيْخ : كلاهما من أَعمال حَلَبَ وهما خرَبِاَنِ وفيهما بناءٌ عجَيِب وقُصُورٌ مُشرفة وبينهما قَرية تَعرف بِتُرُمانِين من قُرَى جَبلِ سَمْعَانَ أحد الدَّيْرَين من قِبْلِيّ القَرْية والآخَر من شَماليّها وفيهما يقول حَمْدانُ الأثارِبِيُّ :

دَيْرُ عَمَانَ ودَيْرُ سَابَانِ ... هِجْنَ غَرَامِي وزِدْنَ أشْجَاني

إذَا تَذَكَّرتُ فيِهمِا زَمَناً ... قَضَّيتُه في عُرَامِ رَيْعَانِي

يا لَهْفَ نَفْسِي ممَّا أُكابِده ... إن لاَحَ بَرْقٌ من دَيْرِ حَشْيَانِ كذا ذكرَهُ ابن العَدِيم في تاريخ حَلَب . قال شيخُنا : وقد أَوْصلهَا البَكْرِيّ في معجمه وصاحِبُ المَراصِد وغَيْرُهما إلى مِائَةٍ ونَيِّفٍ وثَمَانِين دَيْراً وفَصَّلُوها . قلْت : وهي غَيْر التي ذَكَرْنَاهَا من القُرَى المصريّة فإنهم قد أَغفلوا ذلِك . أوردْنَاهَا من كِتَاب القَوَانِين للأَسْعَدِ بن مَمَّاتِي ومُخْتَصره لابن الجيعان فليُعْلَم ذلك . وفي التهذيب : الدَّيْر : الدَّارَات في الرَّمْل . والدَّيْرَانّي : ساكِنُ الدَّيْر . والدَّيْرَتانِ : رَوْضَتانِ لِبنَي أسَد بمَفْجَر وَادِي الرَّمةِ من التَّنْعِيم عن يَسِار طريقِ الحاجّ المُصْعِد . والدّيْر : قَرْيَةٌ بمَرْدَا من جَبَلِ نابُلُسَ ومنها أبُو عَبْدِ الله مُحَمَّد بن عبد اللهِ بن سَعْد بن أبِي بَكْر ابن مُصِلح بن أبي بَكْر بن سَعْد القَاضيِ شَمْسِ الدّين الدَّيْرِي وآلُ بَيته . والنِّسْبة إلى دَيْر العَاقُول دَيْرِيّ وبعضهم يقول الدَّيْرَ عَاقُولُّي . قال الصَّغَانيّ : والأول أصَحُّ

ودَيْرَ الرُّوم : قُرْبَ بَغْدَادَ

فصل الذال المعجمة مع الراء

لسان العرب
التهذيب الدير الدارات في الرمل ودَيْرُ النصارى أَصله الواو والجمع أَدْيارٌ والدَّيْرَانِيُّ صاحب الدَّيْرِ ابن سيده الدَّيْرُ خان النصارى وفي التهذيب دَيْرُ النصارى والجمع أَدْيارٌ وصاحبه الذي يسكنه ويعمره دَيَّارٌ ودَيْرَانِيٌّ نسب على غير قياس قال ابن سيده وإِنما قلنا إِنه من الياء وإِن كان دور أَكْثَرَ وأَوسع لأَن الياء قد تصرفت في جمعه وفي بناء فَعَّالٍ ولم نقل إِنها معاقبة لأَن ذلك لو كان لكان حَرِيّاً أَن يسمع في وجه من وجوه تصاريفه ابن الأَعرابي يقال للرجل إِذا رأَس أَصحابه هو رأْس الدَّيْرِ
الرائد
* دير. به: أصابه الدوار.
الرائد
* دير. مسكن الرهبان أو الراهبات، ج أديرة وأديار وديورة.
الرائد
* ديراني. 1-رئيس الدير. 2-ساكن الدير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: