وصف و معنى و تعريف كلمة ديسكا:


ديسكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ياء (ي) و سين (س) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح ديسكا في معاجم اللغة العربية:



ديسكا

جذر [ديس]

  1. دسك (المعجم لسان العرب)
    • الدَّوْسَكُ: من أَسماء الأَسد.
      ودَيْسَكَى: قطعة عظيمة من النِّعام والغنم.
  2. بدسكان (المعجم الأعشاب)
    • وبداسقان وبداسكان ابن سرانيون: قيل أنه دواء مدر يجلب من أذربيجان الرازي: هي الحشيشة التي يتخذ منها القبط الأسورة ابن سينا: حشيشة يتخذ منها الزنج اسورة
  3. دَوْسَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَوْسَكُ: الأَسَدُ.
      ـ دَيْسَكَى: قِطْعَةٌ عظيمةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ.
,


  1. دسق (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّسَقُ: امْتِلاءُ الحَوْضِ حتى يَفِيض.
      ودَسِقَ الحوضُ دَسَقاً: امْتلأَ وساحَ ماؤُه، وأَدْسقه هو؛ قال رؤْبة: يَرِدْنَ تحت الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ"
  2. دَسَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَسَقُ: امْتلاءُ الحَوْضِ حتى يَفيضَ، وبياضُ ماءِ الحَوْضِ وبَريقُه.
      ـ دَيْسَقُ: خِوانٌ من فِضَّةٍ، أو مُعَرَّبُ: طَشْتُخْوانَ، والطَّريقُ المُسْتَطيلَةُ، وفَرَسٌ لبَلْعَدَوِيَّةِ، والحَوْضُ المَلْآنُ، ووالِدُ طارِقٍ الشاعِرِ، والشَّيْخُ، والثَّوْرُ، ووِعاءٌ مِنْ أوْعِيَتِهم، وكُلُّ حَلْيٍ مِنْ فِضَّةٍ بَيْضاءَ صافِيَةٍ، والحُسْنُ والبَياضُ.
      ـ دَيْسَقَةُ: رَجُلٌ، وبلد، ويَوْمُهُ معروف.
      ـ دواسِقُ: رَجُلٌ.
      ـ أدْسَقُ: الأفْوَهُ.
      ـ أدْسَقَهُ: مَلأَهُ.
  3. الدَّسَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسَقُ : البَياض.
  4. الدَّسْقانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسْقانُ : الرَّسول.


  5. الدَّوْسَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوْسَق : (انظر: دسق) .
  6. الدَّيْسَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْسَق : (انظر: دسق) .
  7. الدَّيْسَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْسَقُ من كلِّ شيء: الأبيضُ اللاَّمِعُ.
      يقال: غَدِيرٌ دَيْسَقٌ: أبيضُ متحرّك.
      وسرابٌ دَيْسَقٌ: كذلك.
      وخُبْزٌ دَيْسَقٌ: أَبيضُ.
      و الدَّيْسَقُ الماءُ القليلُ على الأرض لا عُمْق له.
      و الدَّيْسَقُ كلُّ حَلْي مِن فضة بيضاء صَافية.
      وخُوانٌ من فضة .
      و الدَّيْسَقُ النُّورُ.
      و الدَّيْسَقُ الصحراءُ الواسعة.
      و الدَّيْسَقُ التُراب.
      و الدَّيْسَقُ الشيخُ.
      و الدَّيْسَقُ وعاءٌ من أَوعية العرب.
      و الدَّيْسَقُ الحُسْنُ.
      و الدَّيْسَقُ البياضُ.
      و الدَّيْسَقُ الطريقُ المستطيلة.
      و الدَّيْسَقُ الحوضُ الملآن.
  8. أدسق (المعجم الرائد)
    • أدسق - إدساقا
      1-أدسق الإناء : ملأه.


  9. دَسَق (المعجم الرائد)
    • دسق - يدسق ، دسقا
      1-دسق الحوض : امتلأ حتى فاض
  10. دَسِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَسِقَ الحوْضُ دَسِقَ دَسَقًا: امتلأ حتى ساح ماؤهُ من جوانِبِه.
  11. دَسِقَ (المعجم الغني)
    • [د س ق]. (فعل: ثلاثي لازم). دَسِقَ، يَدْسَقُ، مصدر دَسَقٌ. :-دَسِقَ الحَوْضُ :- : اِمْتَلأَ حَتَّى فَاضَ مِنْ جَوَانِبِهِ.
  12. دَيسَق (المعجم الرائد)
    • ديسق
      1- ديسق من كل شيء الأبيض اللامع. 2- ديسق بياض السراب وترقرقه. 3- ديسق : خبز أبيض. 4- ديسق : كل حلي من فضة بيضاء صافية. 5- ديسق : خوان من فضة. 6- ديسق : حوض ملآن. 7- ديسق : طريق مستطيلة. 8- ديسق : شيخ. 9- ديسق : حسن. 11- ديسق : نور. 12- ديسق : تراب. 13- ديسق : صحراء واسعة.


  13. دسع (المعجم لسان العرب)
    • "دَسَع البعيرُ بِجِرَّته يَدْسَعُ دَسْعاً ودُسُوعاً أَي دَفَعها حتى أَخرجها من جوفه إِلى فيه وأَفاضها، وكذلك الناقة.
      والدَّسْعُ: خُروج القَريض بمرَّة، والقَريضُ جِرَّة البعير إِذا دَسَعَه وأَخرجه إِلى فيه.
      والمَدْسَعُ: مَضِيقُ مَوْلِج المَريء في عظم ثُغْرة النحر، وفي التهذيب: وهو مَجْرَى الطعام في الحلق، ويسمى ذلك العظم الدَّسِيعَ.
      والدسيعُ من الإِنسان: العظم الذي فيه التَّرْقُوَتانِ، وهو مُرَكَّبُ العُنُق في الكاهل، وقيل: الدَّسِيعُ الصدر والكاهل؛ قال ابن مقبل: شَديدُ الدَّسيعِ دُقاقُ اللَّبان،يُناقِلُ بعدَ نِقالٍ نِقالا وقال سَلامة بن جَندل يصف فرساً: يَرْقى الدسيعُ إِلى هادٍ له تَلَعٌ،في جُؤْجُؤٍ كَمَداكِ الطِّيبِ مَخْضوبِ وقال ابن شميل: الدَّسيعُ حيث يَدْفع البعير بِجِرَّتِه دفَعها بمرة إِلى فيه وهو موضع المَريء من حَلْقه، والمريء: مَدْخَل الطعام والشراب.
      ودَسيعا الفرسِ: صَفْحتا عنقه.
      من أَصلهما، ومن الشاة موضع التَّرِيبةِ،وقيل: الدَّسيعة من الفرس أَصل عُنقه والدسيعةُ: مائدةُ الرجل إِذا كانت كريمة، وقيل: هي الجَفْنة سميت بذلك تشبيهاً بدَسِيع البعير لأَنه لا يخلو كلما اجْتَذَب منه جِرّة عادت فيه أُخرى، وقيل: هي كَرَمُ فِعْله، وقيل: هي الخِلْقة، وقيل: الطَّبيعة والخلُقُ.
      ودَسَع الجُحْرَ دَسْعاً: أَخذ دِساماً من خِرْقة وسَدَّه به.
      ودَسَع وفلان بَقَيْئه إِذا رمى به.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، وذكر ما يوجب الوضوء فقال: دَسْعةٌ تَمْلأ الفم؛ يريد الدَّفْعة الواحدة من القيءِ،وجعله الزمخشري حديثاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: هي من دسَع البعيرُ بجِرَّته دَسْعاً إِذا نزعها من كَرِشه وأَلقاها إِلى فيه.
      ودَسَع الرجلُ يَدْسَع دَسْعاً: قاء؛ ودَسَع يَدْسَعُ دَسْعاً: امْتَلأَ؛

      قال: ومُناخ غير تائيَّةٍ عَرَّسْتُه،قَمِن من الحِدْثانِ، نابي المَضْجَعِ (* قوله «ومناخ إلخ» تقدم البيتان في مادة بضع على غير هذه الصورة.) عَرَّسْته، ووِسادُ رأْسي ساعِدٌ،خاظي البَضيعِ، عُروقُه لم تَدْسَعِ والدَّسْع: الدَّفْع كالدَّسْر.
      يقال: دَسَعَه يَدْسَعُه دَسْعاً ودَسِيعةً.
      والدَّسِيعة: العَطِيَّةُ.
      يقال: فلان ضَخْمُ الدَّسِيعة، ومنه حديث قيس: ضَخْم الدَّسِيعةِ؛ الدَّسِيعةُ ههنا: مُجْتَمَعُ الكَتِفين، وقيل: هي العُنُق؛ قال الأَزهري: يقال ذلك للرجل الجَواد، وقيل: أَي كثير العَطِية، سميت دَسِيعة لدفع المُعْطي إِياها بمرة واحدة كما يدفع البعير جِرّته دَفْعة واحدة.
      والدَّسائعُ: الرغائب الواسعة.
      وفي الحديث أَن الله تعالى يقول يوم القيامة: يا ابن آدم أَلم أَحْمِلْك على الخيل، أَلم أَجعَلْك تَرْبَعُ وتَدْسَعُ؟ تَرْبعُ: تأْخذ ربع الغنيمة وذلك فِعْل الرئيس،وتَدْسَعُ: تُعْطِي فَتُجْزِل، ومنه ضَخْم الدَّسيعةِ؛ وقال علي بن عبد الله بن عباس: وكِنْدةُ مَعْدِنٌ لِلمُلْك قِدْماً،يَزينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ ودَسع البحرُ بالعَنْبَر ودَسَر إِذا جمعه كالزَّبَد ثم يَقْذِفه إِلى ناحية فيؤخذ، وهو من أَجْود الطِّيب.
      وفي حديث كتابه بين قُريش والأَنصار: وإِن المؤمنين المتقين أَيديهم على مَن بَغى عليهم أَو ابْتَغى دَسِيعةَ ظُلْم أَي طلَب دَفْعاً على سبيل الظلم فأَضافه إِليه، وهي إِضافة بمعنى من؛ ويجوز أَن يراد بالدَّسِيعة العَطِيَّة أَي ابتغى منهم أَن يَدْفعوا إِليه عطية على وجه ظُلمهم أَي كونهم مَظْلومين، وأَضافها إِلى ظُلمه (* قوله «الى ظلمه» كذا في الأصل تبعاً للنهاية بهاء الضمير.) لأَنه سبب دفعهم لها.
      وفي حديث ظَبْيان وذكر حِمْيَر.
      فقال: بَنوا المَصانِعَ واتَّخَذُوا الدَّسائع؛ يريد العطايا.
      وقيل: الدَّسائعُ الدَّساكرُ،وقيل: الجِفان والموائد، وفي حديث معاذ، قال: مرَّ بي النبي، صلى الله عليه وسلم،وأَنا أَسلخُ شاة فدَسَعَ يَده بين الجِلْد واللحمِ دَسْعَتَين أَي دَفَعها.
      "
  14. دسم (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّسَمُ: الوَدكُ، وفي التهذيب: كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ، بالكسر، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ؛

      أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ: وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ: الوَضَرُ والدَّنَسُ؛

      قال: لاهُمَّ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب، وأَوْذَمَ الحَجَّ: أَوجبه.
      وتَدْسِيم الشيء: جَعْلُ الدَّسَمِ عليه.
      وثياب دُسْمٌ: وَسِخَةٌ.
      ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق: إنه لَدَسِمُ الثوبِ، وهو كقولهم: فلان أَطْلَسُ الثوبِ.
      وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ: مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما،فَخِمْنَ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ: المُنْفَتِحُ الكثير الماء، وكَوْكَبُ كلِّ شيء: معظمه، والمَدْسُومُ: المَسْدُودُ، والدَّسْمُُ: حَشْوُ الجوف.
      ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ، بالضم، دَسْماً: سَدَّهُ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً: إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا،بناجِشات المَوْتِ، أَو تَمطَّقا ‏

      ويروى: ‏إذا أَرادوا دَسْمَهُ، وتَنَفَّقَ: تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ، الواحد نَفَقٌ، وهو كالسَّرَبِ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع، والناجِشاتُ: التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه، وناجِشُ الصَّيد: مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه، والتَّمَطُّقُ: التَّلَمُّظُ.
      والدِّسامُ: ما دُسِمَ به.
      ما دُسِمَ به.
      الجوهري: الدِّسامُ، بالكسر،ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك، تقول منه: دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ،بالضم، دَسْماً.
      والدِّسامُ: السِّدادُ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها.
      وفي بعض الأحاديث: إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً؛ الدِّسامُ: ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه.
      ودَسَمَ القارورة دَسْماً: شدَّ رأسها.
      والدُّسْمَةُ: ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء.
      وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة: تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ.
      والدُّسْمَةُ: غُبْرَةٌ إلى السواد، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ.
      ابن الأَعرابي: الدُّسْمَةُ السواد، ومنه قيل للحَبشيّ: أَبو دُسْمَةَ.
      وفي حديث عثمان: رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً، فقال: دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين، قال: ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه، لتردّ العين عنه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء؛ وفي حديث آخر: خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ.
      وفي حديث هند:، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء.
      والدُّسْمَةُ: الرَّديء من الرجال، وقيل: الدَّنيء من الرجال، وقيل: الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ: شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي: الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء: أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً، يريد ذِكْراً قليلاً، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين، ولا يكون إلا قليلاً؛ وقال الزمخشري: هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى.
      والدَّسِيمُ: القليل الذكر،ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً؛ قال ابن الأَعرابي: يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ،وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم، قال: ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن، قال الأَزهري: والقول هو الأول، وقيل: معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف، قال: ونصب دَسْماً على الخلاف.
      ودَسَمَ المطرُ الأرضَ: بَلَّها ولم يُبالِغْ.
      ويقال: ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه.
      ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ: قد دَسَمها.
      ودَسَم المرأَة دَسْماً: نكحها؛ عن كراع.
      ودُسْمانُ: موضع.
      والدَّيْسَمُ: الثعلب، وقيل: وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة.
      والدَّيْسَمُ: ولد الذئْب من الكلبة، وقيل: ولد الدُّبِّ، وقيل: قَرْخُ النحل (* قوله «فرخ النحل» بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم)، وقال ابن الأَعرابي: الدَّيْسَمُ الدُّبُّ؛

      وأَنشد: إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد: الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب.
      الجوهري: الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ، قال: وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال: ما هو إلا ولد الدُّبِّ.
      ودَسَمَ الأَثَرُ: مثل طَسَمَ.
      والدَّيْسَمُ: الظُّلْمةُ.
      ودَيْسَم: اسم؛

      أَنشد ابن دُرَيْدٍ: أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى،أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة.
      وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ، واسم أبي الفتح دَيْسَم، فقال: الدَّيْسَمُ (* قوله «ديسم فقال ديسم إلخ» هكذا في الأصل ومثله في التهذيب، وعبارة التكلمة: واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم؟ فقال إلخ) الذُّرَة.
      وفي الصحاح: الدَّيْسمَةُ الذرة.
      والدَّيْسَمُ: نبات.
      "
  15. الدَّسَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّسَمُ: الوَدَكُ، والوَضَرُ، والدَّنَسُ، وقد دَسِمَ.
      ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ. ودَسَمَها: جامَعَها،
      ـ دَسَمَ القارورَةَ: سَدَّها، كأدْسَمَها،
      ـ دَسَمَ الأَثَرُ: طَسَم،
      ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ: بَلَّها قَليلاً،
      ـ دَسَمَ البابَ: أغْلَقَهُ.
      ـ دِسامٍ: السِّدادُ.
      ـ الدُّسْمَةُ: ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ، وقد دَسِمَ، وهو أدْسَمُ، وهي دَسْماءُ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ.
      ـ الدَّيْسَمُ: وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها، والدُّبُّ، أو وَلَدُهُ، وفَرْخُ النَّحْلِ، والظُّلْمَةُ، والسَّوادُ، ونَباتٌ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ، كالداسِمِ، والثَّعْلَبُ.
      ـ الدَّيْسَمَةُ: الذُّرَةُ.
      ـ دَسِّموا نونَتَهُ: سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ.
      ـ دَسيم: الكثيرُ الذِّكْرِ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ: ''لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً، أي: الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم، وأنْ يكونَ ذَمّاً، أي: يَذْكُرونَ الله قَليلاً، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ.
      ـ دُسْمانُ: موضع.
      ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه: طَلاهُ بالهِناءِ.
      ـ دَسْمٌ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ.
      ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ، أي: طَرَفٍ منه.
  16. دسك (المعجم لسان العرب)
    • الدَّوْسَكُ: من أَسماء الأَسد.
      ودَيْسَكَى: قطعة عظيمة من النِّعام والغنم.
  17. دَسْعُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ دَسْعُ: الدَّفْعُ، والقَيْءُ، والمَلْءُ، وسَدُّ الجُحْرِ بمَرَّةٍ واحدةٍ، وخَفاءُ العرقِ في اللحمِ،
      ـ إعطاءُ الدَّسيعَةِ: للعَطيَّةِ الجَزيلَةِ.
      ـ دَسيعَةُ: الطَّبيعةُ، والدَّسْكَرةُ، والجَفْنَةُ، والمائدةُ الكريمةُ، والقُوَّةُ.
      ـ مَدْسَعُ: المَضيقُ، ومَوْلِجُ المَرِيءِ في عَظْمِ الثُّغْرة.
      ـ مِدْسَعُ: الهادي.
      ـ دَسِيعُ: مَغْرِزُ العُنُقِ في الكاهِلِ.
      ـ ناقةٌ دَيْسَعٌ: ضَخْمةٌ، أو كثيرةُ الاجْتِرارِ.
  18. ديسايدوفوبيا (المعجم عربي عامة)
    • خوف إتخاذ قراراتِ
  19. ديستشيفوبيا (المعجم عربي عامة)
    • خوف الحوادثِ
  20. دِيسبل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِيسبل :-
      (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس التفاوت في منسوب طاقتين، أو التفاوت بين شدّة صوتين.
  21. الطراثيت ديسقوريدوس في الثانية (المعجم الأعشاب)
    • ومن الناس من يسميه لاون وأهل قبرس يسمونه فرسيقي


  22. دَسَع (المعجم الرائد)
    • دسع - يدسع ، دسعا ودسوعا
      1- دسع : قاء بملء فمه. 2- دسع بقيئه : رمى به. 3- دسع الشيء : دفعه. 4- دسع الإناء : ملأه. 5- دسع العرق في اللحم : خفي فيه. 6- دسعه : أعطاه «الدسيعة»، أي العطية الكثيرة. 7- دسع الجمل «جرته» أو بها، وهي ما يخرجه الجمل من بطنه فيمضغه ثم يبلعه : أخرجها من جوفه إلى فمه دفعة واحدة.
  23. الدَّيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيسَةُ : موَّنث الدّيس.
      و الدَّيسَةُ الغابة الكثيرة الشجر. والجمع : دِيَسٌ، ودِيسٌ.
  24. الدِّيسةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّيسةُ : (انظر: دوس) .
  25. دسِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم :-
      • دسِم الطَّعامُ ونحوُه كان ذا دَسَم ودُهْنٍ :-حَلِيبٌ/ طعامٌ دَسِمٌ، - وَجْبةٌ دسِمَةٌ.


معنى ديسكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ديسٌ** \- (نب).: نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، مُعَمِّرٌ، يَكْثُرُ في المناطِقِ الرَّطْبَةِ والمائِيَّةِ، تُصْنَعُ مِنْ أَلْيافِهِ الحُصُرُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِياسَة [مفرد]: مصدر داسَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِياس [مفرد]: مصدر داسَ2.
تاج العروس

الدَّيْسُ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقال الصّاغَانِيُّ في آخرِ مادّة دوس الدَّيْسُ : الثَّدْيُ عِرَاقِيَّةٌ لا عَرَبِيَّةٌ . قلتُ : فإِذا كانَتْ ليستْ بعَرَبِيَّةٍ فما فائدةُ اسْتِدْرَاكِهَا على الجَوْهَرِيِّ الذي شَرَطَ في كِتَابِه أَلاّ يَأْتِيَ فيه إِلاَّ بما صَحَّ عِنْدَه وكأَنَّه قلَّدَ الصَّاغَانِيَّ فيما أَوردَه . فتأَمَّلْ . ودِيسَانُ بالكَسْرة : بهَرَاةَ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيضاً . قلْت : وذكره الزَّمَخْشَرِيُّ أَيضاً في المُشْتَبِه ونَسَب إِليهَا رَجُلاً من المُتَأَخِّرِينَ مِمَّنْ حَدَّثَ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : دِيسوه بالكَسْر قريتان بمِصْرَ إِحداهما بالغَرْبِيَّة والثانية في حُوْفِ رَمْسِيسَ

فصل الذال المُعْجَمة مع السِّين

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: