وصف و معنى و تعريف كلمة ديسكك:


ديسكك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على دال (د) و ياء (ي) و سين (س) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح ديسكك في معاجم اللغة العربية:



ديسكك

جذر [ديس]

  1. دسك (المعجم لسان العرب)
    • الدَّوْسَكُ: من أَسماء الأَسد.
      ودَيْسَكَى: قطعة عظيمة من النِّعام والغنم.
  2. بدسكان (المعجم الأعشاب)
    • وبداسقان وبداسكان ابن سرانيون: قيل أنه دواء مدر يجلب من أذربيجان الرازي: هي الحشيشة التي يتخذ منها القبط الأسورة ابن سينا: حشيشة يتخذ منها الزنج اسورة
  3. دَوْسَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَوْسَكُ: الأَسَدُ.
      ـ دَيْسَكَى: قِطْعَةٌ عظيمةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ.
,


  1. الدَّيْسَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْسَقُ من كلِّ شيء: الأبيضُ اللاَّمِعُ.
      يقال: غَدِيرٌ دَيْسَقٌ: أبيضُ متحرّك.
      وسرابٌ دَيْسَقٌ: كذلك.
      وخُبْزٌ دَيْسَقٌ: أَبيضُ.
      و الدَّيْسَقُ الماءُ القليلُ على الأرض لا عُمْق له.
      و الدَّيْسَقُ كلُّ حَلْي مِن فضة بيضاء صَافية.
      وخُوانٌ من فضة .
      و الدَّيْسَقُ النُّورُ.
      و الدَّيْسَقُ الصحراءُ الواسعة.
      و الدَّيْسَقُ التُراب.
      و الدَّيْسَقُ الشيخُ.
      و الدَّيْسَقُ وعاءٌ من أَوعية العرب.
      و الدَّيْسَقُ الحُسْنُ.
      و الدَّيْسَقُ البياضُ.
      و الدَّيْسَقُ الطريقُ المستطيلة.
      و الدَّيْسَقُ الحوضُ الملآن.
  2. دَيسَق (المعجم الرائد)
    • ديسق
      1- ديسق من كل شيء الأبيض اللامع. 2- ديسق بياض السراب وترقرقه. 3- ديسق : خبز أبيض. 4- ديسق : كل حلي من فضة بيضاء صافية. 5- ديسق : خوان من فضة. 6- ديسق : حوض ملآن. 7- ديسق : طريق مستطيلة. 8- ديسق : شيخ. 9- ديسق : حسن. 11- ديسق : نور. 12- ديسق : تراب. 13- ديسق : صحراء واسعة.
  3. دسق (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّسَقُ: امْتِلاءُ الحَوْضِ حتى يَفِيض.
      ودَسِقَ الحوضُ دَسَقاً: امْتلأَ وساحَ ماؤُه، وأَدْسقه هو؛ قال رؤْبة: يَرِدْنَ تحت الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ"
  4. دَسَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَسَقُ: امْتلاءُ الحَوْضِ حتى يَفيضَ، وبياضُ ماءِ الحَوْضِ وبَريقُه.
      ـ دَيْسَقُ: خِوانٌ من فِضَّةٍ، أو مُعَرَّبُ: طَشْتُخْوانَ، والطَّريقُ المُسْتَطيلَةُ، وفَرَسٌ لبَلْعَدَوِيَّةِ، والحَوْضُ المَلْآنُ، ووالِدُ طارِقٍ الشاعِرِ، والشَّيْخُ، والثَّوْرُ، ووِعاءٌ مِنْ أوْعِيَتِهم، وكُلُّ حَلْيٍ مِنْ فِضَّةٍ بَيْضاءَ صافِيَةٍ، والحُسْنُ والبَياضُ.
      ـ دَيْسَقَةُ: رَجُلٌ، وبلد، ويَوْمُهُ معروف.
      ـ دواسِقُ: رَجُلٌ.
      ـ أدْسَقُ: الأفْوَهُ.
      ـ أدْسَقَهُ: مَلأَهُ.


  5. دَسَق (المعجم الرائد)
    • دسق - يدسق ، دسقا
      1-دسق الحوض : امتلأ حتى فاض
  6. دَسِقَ (المعجم الغني)
    • [د س ق]. (فعل: ثلاثي لازم). دَسِقَ، يَدْسَقُ، مصدر دَسَقٌ. :-دَسِقَ الحَوْضُ :- : اِمْتَلأَ حَتَّى فَاضَ مِنْ جَوَانِبِهِ.
  7. أدسق (المعجم الرائد)
    • أدسق - إدساقا
      1-أدسق الإناء : ملأه.
  8. الدَّوْسَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوْسَق : (انظر: دسق) .


  9. الدَّيْسَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْسَق : (انظر: دسق) .
  10. دَسِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَسِقَ الحوْضُ دَسِقَ دَسَقًا: امتلأ حتى ساح ماؤهُ من جوانِبِه.
  11. الدَّسَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسَقُ : البَياض.
  12. الدَّسْقانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسْقانُ : الرَّسول.


  13. دَوْسَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَوْسَكُ: الأَسَدُ.
      ـ دَيْسَكَى: قِطْعَةٌ عظيمةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ.
  14. دسك (المعجم لسان العرب)
    • الدَّوْسَكُ: من أَسماء الأَسد.
      ودَيْسَكَى: قطعة عظيمة من النِّعام والغنم.
  15. دِيسبل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِيسبل :-
      (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس التفاوت في منسوب طاقتين، أو التفاوت بين شدّة صوتين.
  16. دسع (المعجم لسان العرب)
    • "دَسَع البعيرُ بِجِرَّته يَدْسَعُ دَسْعاً ودُسُوعاً أَي دَفَعها حتى أَخرجها من جوفه إِلى فيه وأَفاضها، وكذلك الناقة.
      والدَّسْعُ: خُروج القَريض بمرَّة، والقَريضُ جِرَّة البعير إِذا دَسَعَه وأَخرجه إِلى فيه.
      والمَدْسَعُ: مَضِيقُ مَوْلِج المَريء في عظم ثُغْرة النحر، وفي التهذيب: وهو مَجْرَى الطعام في الحلق، ويسمى ذلك العظم الدَّسِيعَ.
      والدسيعُ من الإِنسان: العظم الذي فيه التَّرْقُوَتانِ، وهو مُرَكَّبُ العُنُق في الكاهل، وقيل: الدَّسِيعُ الصدر والكاهل؛ قال ابن مقبل: شَديدُ الدَّسيعِ دُقاقُ اللَّبان،يُناقِلُ بعدَ نِقالٍ نِقالا وقال سَلامة بن جَندل يصف فرساً: يَرْقى الدسيعُ إِلى هادٍ له تَلَعٌ،في جُؤْجُؤٍ كَمَداكِ الطِّيبِ مَخْضوبِ وقال ابن شميل: الدَّسيعُ حيث يَدْفع البعير بِجِرَّتِه دفَعها بمرة إِلى فيه وهو موضع المَريء من حَلْقه، والمريء: مَدْخَل الطعام والشراب.
      ودَسيعا الفرسِ: صَفْحتا عنقه.
      من أَصلهما، ومن الشاة موضع التَّرِيبةِ،وقيل: الدَّسيعة من الفرس أَصل عُنقه والدسيعةُ: مائدةُ الرجل إِذا كانت كريمة، وقيل: هي الجَفْنة سميت بذلك تشبيهاً بدَسِيع البعير لأَنه لا يخلو كلما اجْتَذَب منه جِرّة عادت فيه أُخرى، وقيل: هي كَرَمُ فِعْله، وقيل: هي الخِلْقة، وقيل: الطَّبيعة والخلُقُ.
      ودَسَع الجُحْرَ دَسْعاً: أَخذ دِساماً من خِرْقة وسَدَّه به.
      ودَسَع وفلان بَقَيْئه إِذا رمى به.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، وذكر ما يوجب الوضوء فقال: دَسْعةٌ تَمْلأ الفم؛ يريد الدَّفْعة الواحدة من القيءِ،وجعله الزمخشري حديثاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: هي من دسَع البعيرُ بجِرَّته دَسْعاً إِذا نزعها من كَرِشه وأَلقاها إِلى فيه.
      ودَسَع الرجلُ يَدْسَع دَسْعاً: قاء؛ ودَسَع يَدْسَعُ دَسْعاً: امْتَلأَ؛

      قال: ومُناخ غير تائيَّةٍ عَرَّسْتُه،قَمِن من الحِدْثانِ، نابي المَضْجَعِ (* قوله «ومناخ إلخ» تقدم البيتان في مادة بضع على غير هذه الصورة.) عَرَّسْته، ووِسادُ رأْسي ساعِدٌ،خاظي البَضيعِ، عُروقُه لم تَدْسَعِ والدَّسْع: الدَّفْع كالدَّسْر.
      يقال: دَسَعَه يَدْسَعُه دَسْعاً ودَسِيعةً.
      والدَّسِيعة: العَطِيَّةُ.
      يقال: فلان ضَخْمُ الدَّسِيعة، ومنه حديث قيس: ضَخْم الدَّسِيعةِ؛ الدَّسِيعةُ ههنا: مُجْتَمَعُ الكَتِفين، وقيل: هي العُنُق؛ قال الأَزهري: يقال ذلك للرجل الجَواد، وقيل: أَي كثير العَطِية، سميت دَسِيعة لدفع المُعْطي إِياها بمرة واحدة كما يدفع البعير جِرّته دَفْعة واحدة.
      والدَّسائعُ: الرغائب الواسعة.
      وفي الحديث أَن الله تعالى يقول يوم القيامة: يا ابن آدم أَلم أَحْمِلْك على الخيل، أَلم أَجعَلْك تَرْبَعُ وتَدْسَعُ؟ تَرْبعُ: تأْخذ ربع الغنيمة وذلك فِعْل الرئيس،وتَدْسَعُ: تُعْطِي فَتُجْزِل، ومنه ضَخْم الدَّسيعةِ؛ وقال علي بن عبد الله بن عباس: وكِنْدةُ مَعْدِنٌ لِلمُلْك قِدْماً،يَزينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ ودَسع البحرُ بالعَنْبَر ودَسَر إِذا جمعه كالزَّبَد ثم يَقْذِفه إِلى ناحية فيؤخذ، وهو من أَجْود الطِّيب.
      وفي حديث كتابه بين قُريش والأَنصار: وإِن المؤمنين المتقين أَيديهم على مَن بَغى عليهم أَو ابْتَغى دَسِيعةَ ظُلْم أَي طلَب دَفْعاً على سبيل الظلم فأَضافه إِليه، وهي إِضافة بمعنى من؛ ويجوز أَن يراد بالدَّسِيعة العَطِيَّة أَي ابتغى منهم أَن يَدْفعوا إِليه عطية على وجه ظُلمهم أَي كونهم مَظْلومين، وأَضافها إِلى ظُلمه (* قوله «الى ظلمه» كذا في الأصل تبعاً للنهاية بهاء الضمير.) لأَنه سبب دفعهم لها.
      وفي حديث ظَبْيان وذكر حِمْيَر.
      فقال: بَنوا المَصانِعَ واتَّخَذُوا الدَّسائع؛ يريد العطايا.
      وقيل: الدَّسائعُ الدَّساكرُ،وقيل: الجِفان والموائد، وفي حديث معاذ، قال: مرَّ بي النبي، صلى الله عليه وسلم،وأَنا أَسلخُ شاة فدَسَعَ يَده بين الجِلْد واللحمِ دَسْعَتَين أَي دَفَعها.
      "
  17. دَسَعَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • دَسَعَ البعيرُ بِجِرّته دَسَعَ َ دَسْعًا، ودُسُوعًا: دفعها حتى أخْرَجها من جوفه إلى فيه دَفْعةً واحدة.
      و دَسَعَ الرجلُ بقَيْئِه: رمَى به.
      ويقال: دسَعَ فلانٌ.
      و دَسَعَ العِرْقُ فى اللَّحْم :خَفِىَ.
      و دَسَعَ الشيءَ، دَسْعًا، و دَسِيعَةً: دفعَه.
      و دَسَعَ الإناءَ: مَلأهُ.
      و دَسَعَ فلانًا: أعطاه الدَّسيعَة.
      ويقال: دسَعَ فلانٌ: أعطى الدّسِيعة.
      و دَسَعَ الجُحْرَ: أخذ شيئًا على قدرِه فَسَدَّهُ به.
  18. دَسَعَ (المعجم الغني)
    • [د س ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). دَسَعْتُ، أدْسَعُ، اِدْسَعْ، مصدر دَسْعٌ، دَسِيعَةٌ.
      1. :-دَسَعَ الشَّيْءَ :- : دَفَعَهُ.
      2. :-دَسَعَ الإنَاءَ :- : مَلَأهُ.
      3. :-دَسَعَ صَاحِبَهُ :- : أعْطَاهُ الدَّسِيعَةَ.
      4. :-دَسَعَ الرَّجُلُ :- : أعْطَى الدَّسِيعَةَ.
      5. :-دَسَعَ الجُحْرَ :- : أَخَذَ شَيْئاً عَلَى قَدْرِهِ فَسَدَّهُ بِهِ.
  19. دَسَع (المعجم الرائد)
    • دسع - يدسع ، دسعا ودسوعا
      1- دسع : قاء بملء فمه. 2- دسع بقيئه : رمى به. 3- دسع الشيء : دفعه. 4- دسع الإناء : ملأه. 5- دسع العرق في اللحم : خفي فيه. 6- دسعه : أعطاه «الدسيعة»، أي العطية الكثيرة. 7- دسع الجمل «جرته» أو بها، وهي ما يخرجه الجمل من بطنه فيمضغه ثم يبلعه : أخرجها من جوفه إلى فمه دفعة واحدة.
  20. دَسْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَسْعُ: الدَّفْعُ، والقَيْءُ، والمَلْءُ، وسَدُّ الجُحْرِ بمَرَّةٍ واحدةٍ، وخَفاءُ العرقِ في اللحمِ،
      ـ إعطاءُ الدَّسيعَةِ: للعَطيَّةِ الجَزيلَةِ.
      ـ دَسيعَةُ: الطَّبيعةُ، والدَّسْكَرةُ، والجَفْنَةُ، والمائدةُ الكريمةُ، والقُوَّةُ.
      ـ مَدْسَعُ: المَضيقُ، ومَوْلِجُ المَرِيءِ في عَظْمِ الثُّغْرة.
      ـ مِدْسَعُ: الهادي.
      ـ دَسِيعُ: مَغْرِزُ العُنُقِ في الكاهِلِ.
      ـ ناقةٌ دَيْسَعٌ: ضَخْمةٌ، أو كثيرةُ الاجْتِرارِ.
  21. الدَّسِيعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسِيعَةُ : الجَفْنَةُ الواسعةُ.
      و الدَّسِيعَةُ المائدةُ الكريمةُ.
      و الدَّسِيعَةُ العَطيَّةُ الجزيلةُ.
      و الدَّسِيعَةُ القوّةُ.
      و الدَّسِيعَةُ الطبيعةُ والخُلُقُ.
      و الدَّسِيعَةُ من الفرَسٍ: أصلُ عُنقه. والجمع : دَسَائِعُ.


  22. دَسَعَ (المعجم الغني)
    • [د س ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَسَعَ، يَدْسَعُ، مصدر دَسْعٌ، دُسُوعٌ.
      1. :-دَسَعَ الْمَرِيضُ :- : قَاء بِمِلْءِ فَمِهِ.
      2. :-دَسَعَ بِقَيْئِهِ :- : رَمَى بِهِ.
      3. :-دَسَعَ البَعِيرُ بِمَجَرَّتِهِ :- : دَفَعَهَا حَتَّى أخْرَجَهَا مِنْ جَوْفِهِ إلَى فِيهِ دُفْعَةً وَاحِدَةً.
      4. :-دَسَعَ العِرْقُ فِي اللَّحْمِ :- : خَفِيَ.
  23. دَسيعة (المعجم الرائد)
    • دسيعة - ج، دسائع
      1- دسيعة : قصعة كبيرة. 2- دسيعة : عطية كثيرة. 3- دسيعة : مائدة كريمة. 4- دسيعة : قوة. 5- دسيعة : طبيعة، أخلاق.
  24. ديسايدوفوبيا (المعجم عربي عامة)
    • خوف إتخاذ قراراتِ
  25. ديستشيفوبيا (المعجم عربي عامة)
    • خوف الحوادثِ


معنى ديسكك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ديسٌ** \- (نب).: نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، مُعَمِّرٌ، يَكْثُرُ في المناطِقِ الرَّطْبَةِ والمائِيَّةِ، تُصْنَعُ مِنْ أَلْيافِهِ الحُصُرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِياسَة [مفرد]: مصدر داسَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِياس [مفرد]: مصدر داسَ2.
تاج العروس

الدَّيْسُ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقال الصّاغَانِيُّ في آخرِ مادّة دوس الدَّيْسُ : الثَّدْيُ عِرَاقِيَّةٌ لا عَرَبِيَّةٌ . قلتُ : فإِذا كانَتْ ليستْ بعَرَبِيَّةٍ فما فائدةُ اسْتِدْرَاكِهَا على الجَوْهَرِيِّ الذي شَرَطَ في كِتَابِه أَلاّ يَأْتِيَ فيه إِلاَّ بما صَحَّ عِنْدَه وكأَنَّه قلَّدَ الصَّاغَانِيَّ فيما أَوردَه . فتأَمَّلْ . ودِيسَانُ بالكَسْرة : بهَرَاةَ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيضاً . قلْت : وذكره الزَّمَخْشَرِيُّ أَيضاً في المُشْتَبِه ونَسَب إِليهَا رَجُلاً من المُتَأَخِّرِينَ مِمَّنْ حَدَّثَ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : دِيسوه بالكَسْر قريتان بمِصْرَ إِحداهما بالغَرْبِيَّة والثانية في حُوْفِ رَمْسِيسَ

فصل الذال المُعْجَمة مع السِّين



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: