وصف و معنى و تعريف كلمة ديشا:


ديشا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ياء (ي) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح ديشا في معاجم اللغة العربية:



ديشا

جذر [ديش]

  1. مَدَشَ : (فعل)
    • مَدَشَ مَدْشًا
    • مَدَشَ لفلان من العطاء : قَلَّلَ
  2. مَدِشَ : (فعل)
    • مَدِشَ مَدَشًا فهو أَمْدَشُ، وهي مَدْشاءُ والجمع : مُدْشٌ
    • مَدِشَ فلانٌ : هُزِل
    • مَدِشَت العَيْنُ: ضعُف بصرُها
    • مَدِشَ عصَبُ اليَدِ: ارتخى
    • مَدِشَ الرِّجْلُ: تشقَّقَتْ
    • مَدِشَ باطنُ رُسْغَي الفرس: احتَكَّا، [وهو عَيْبٌ فيه]
,
  1. ديش
    • "الدِّيشُ: قبيلة من ابني الهُونِ.
      الليث: دِيش قبيلة من بني الهون بن خزيمة وهم من القارَةِ، وهم الدِّيشُ والعَضَلُ ابنا الهون بن خزيمة، قال الجوهري: وربما، قالوه بفتح الدال، وهو أَحد القارة، والآخَرُ عَضَلُ بنَ الهون يقال لهما جميعاً القارة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دِيشُ


    • ـ دِيشُ: الديكُ،
      ـ دِيشُ ودَيشُ: ابنُ الهُونِ بنِ خُزَيْمَةَ.
      ـ دائشُ: من أعْلامِ النَّصارَى.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الدَّسَمُ
    • ـ الدَّسَمُ : الوَدَكُ ، والوَضَرُ ، والدَّنَسُ ، وقد دَسِمَ .
      ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ . ودَسَمَها : جامَعَها ،
      ـ دَسَمَ القارورَةَ : سَدَّها ، كأدْسَمَها ،
      ـ دَسَمَ الأَثَرُ : طَسَم ،
      ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ : بَلَّها قَليلاً ،
      ـ دَسَمَ البابَ : أغْلَقَهُ .
      ـ دِسامٍ : السِّدادُ .
      ـ الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ ، وقد دَسِمَ ، وهو أدْسَمُ ، وهي دَسْماءُ ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ .
      ـ الدَّيْسَمُ : وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها ، والدُّبُّ ، أو وَلَدُهُ ، وفَرْخُ النَّحْلِ ، والظُّلْمَةُ ، والسَّوادُ ، ونَباتٌ ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ ، كالداسِمِ ، والثَّعْلَبُ .
      ـ الدَّيْسَمَةُ : الذُّرَةُ .
      ـ دَسِّموا نونَتَهُ : سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ .
      ـ دَسيم : الكثيرُ الذِّكْرِ ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ : '' لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً ''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً ، أي : الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم ، وأنْ يكونَ ذَمّاً ، أي : يَذْكُرونَ الله قَليلاً ، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ .
      ـ دُسْمانُ : موضع .
      ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه : طَلاهُ بالهِناءِ .
      ـ دَسْمٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ ، أي : طَرَفٍ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دِيشُ
    • ـ دِيشُ : الديكُ ،
      ـ دِيشُ ودَيشُ : ابنُ الهُونِ بنِ خُزَيْمَةَ .
      ـ دائشُ : من أعْلامِ النَّصارَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ديسمورفوفوبيا
    • خوف العاهةِ


    المعجم: عربي عامة

  4. ديشابيليفوبيا
    • خوف نَزْع ملابس أمام شخص ما

    المعجم: عربي عامة

  5. ديسيجرام
    • ديسيجرام :-
      وحدة من وحدات الوزن تساوي جزءًا من عشرة أجزاء من الجرام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ديسيمتر
    • ديسيمتر :-
      وحدة لقياس الطول وتساوي جزءًا من عشرة أجزاء من المتر .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ديص
    • د ي ص : الدَّائِصُ اللص والجمع الدَّاصَة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. دِيسمبر
    • دِيسمبر : الشهر الثاني عشر من الشهور الرومية ( الميلادية ) ، يقابل ( كانون الأَول ) من الشهور السريانية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ديسمبر
    • : الشَّهْرُ الثَّانِي عَشَرَ مِنَ الشُّهورِ الغَرْبِيَّةِ عدد أَيَّامِهِ ( 31 ) يَوْماً . وَهُوَ ما يُقابِلُ كانون الأَوّل .


    المعجم: الغني

  10. ديسمبر
    • ديسمبر :-
      الشّهر الثّاني عشر والأخير من شهور السَّنة الميلاديَّة ، يأتي بعد نوفمبر ويقابله كانون الأوّل من شهور السّنة الشّمسيَّة ، وهو نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشّتاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ديسمبر
    • ديسمبر
      1 - شهر كانون الأول

    المعجم: الرائد

  12. داص
    • داص - يديص ، ديصا وديصانا
      1 - داص : حاد ، مال . 2 - داصه رب من الحرب . 3 - داص : دار حول الشيء . 4 - داص : نشط . 5 - داص : صار خسيسا حقيرا . 6 - داصت السمكة في الماء : غاصت . 7 - داص الشيء تحت اليد : تحرك .

    المعجم: الرائد



  13. الدَّيْسَمَةُ
    • الدَّيْسَمَةُ : الذَّرَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدِّيسمة
    • الدِّيسمة : ( انظر : دسم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دَيْسَمٌ
    • [ د س م ].
      1 . :- اِشْتَدَّ الدَّيْسَمُ :- : الظُّلْمَةُ ، السَّوادُ .
      2 .( حيوان ).: الدُّبُّ أو وَلَدُهُ .
      3 . ( حيوان ).: الثَّعْلَبُ أَوْ وَلَدُهُ .
      4 . :- وَلَدٌ دَيْسَمٌ :- : رَفيقٌ بِالعَمَلِ ، لَطيفٌ .

    المعجم: الغني

  16. دَيسَم

    • ديسم
      1 - ديسم : ولد الثعلب من الكلبة . 2 - ديسم : ولد الذئب من الكلبة . 3 - ديسم : ثعلب . 4 - ديسم : دب . 5 - ديسم : ولد الدب . 6 - ديسم : سواد . 7 - ديسم : ظلمة . 8 - ديسم : الذي يعمل برفق ولطف .

    المعجم: الرائد

  17. الدَّيْسَمُ
    • الدَّيْسَمُ : ( انظر : دسم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الدَّيْسَمُ
    • الدَّيْسَمُ : السَّوَادُ .
      و الدَّيْسَمُ الظُّلْمةُ .
      و الدَّيْسَمُ الرفيق بالعمل المُشْفِقُ .
      و الدَّيْسَمُ الدُّبُّ .
      و الدَّيْسَمُ وَلَدُ الدُّبِّ .
      و الدَّيْسَمُ الثعلبُ .
      و الدَّيْسَمُ وَلدُ الثعلبِ من الكلْبَة .
      و الدَّيْسَمُ ولدُ الذئب من الكلْبَة .
      و الدَّيْسَمُ فَرْخُ النَّحلِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. دسم
    • " الدَّسَمُ : الوَدكُ ، وفي التهذيب : كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم ، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ ، بالكسر ، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ ؛

      أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ : وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ : الوَضَرُ والدَّنَسُ ؛

      قال : لاهُمَّ ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب ، وأَوْذَمَ الحَجَّ : أَوجبه .
      وتَدْسِيم الشيء : جَعْلُ الدَّسَمِ عليه .
      وثياب دُسْمٌ : وَسِخَةٌ .
      ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق : إنه لَدَسِمُ الثوبِ ، وهو كقولهم : فلان أَطْلَسُ الثوبِ .
      وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً ؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ : مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما ، فَخِمْنَ ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ : المُنْفَتِحُ الكثير الماء ، وكَوْكَبُ كلِّ شيء : معظمه ، والمَدْسُومُ : المَسْدُودُ ، والدَّسْمُُ : حَشْوُ الجوف .
      ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً : سَدَّهُ ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً : إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا ، بناجِشات المَوْتِ ، أَو تَمطَّقا ‏

      ويروى : ‏ إذا أَرادوا دَسْمَهُ ، وتَنَفَّقَ : تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ ، الواحد نَفَقٌ ، وهو كالسَّرَبِ ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع ، والناجِشاتُ : التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه ، وناجِشُ الصَّيد : مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه ، والتَّمَطُّقُ : التَّلَمُّظُ .
      والدِّسامُ : ما دُسِمَ به .
      ما دُسِمَ به .
      الجوهري : الدِّسامُ ، بالكسر ، ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك ، تقول منه : دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً .
      والدِّسامُ : السِّدادُ ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها .
      وفي بعض الأحاديث : إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً ؛ الدِّسامُ : ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة ، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق ؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً ، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه .
      ودَسَمَ القارورة دَسْماً : شدَّ رأسها .
      والدُّسْمَةُ : ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء .
      وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة : تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها ، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ .
      والدُّسْمَةُ : غُبْرَةٌ إلى السواد ، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ .
      ابن الأَعرابي : الدُّسْمَةُ السواد ، ومنه قيل للحَبشيّ : أَبو دُسْمَةَ .
      وفي حديث عثمان : رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً ، فقال : دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين ، قال : ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه ، لتردّ العين عنه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء ؛ وفي حديث آخر : خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ .
      وفي حديث هند :، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء .
      والدُّسْمَةُ : الرَّديء من الرجال ، وقيل : الدَّنيء من الرجال ، وقيل : الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ : شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي : الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء : أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً ، يريد ذِكْراً قليلاً ، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين ، ولا يكون إلا قليلاً ؛ وقال الزمخشري : هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى .
      والدَّسِيمُ : القليل الذكر ، ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً ؛ قال ابن الأَعرابي : يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً ، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ ، وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم ، قال : ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن ؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً ، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه ، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً ، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن ، قال الأَزهري : والقول هو الأول ، وقيل : معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف ، قال : ونصب دَسْماً على الخلاف .
      ودَسَمَ المطرُ الأرضَ : بَلَّها ولم يُبالِغْ .
      ويقال : ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه .
      ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ : قد دَسَمها .
      ودَسَم المرأَة دَسْماً : نكحها ؛ عن كراع .
      ودُسْمانُ : موضع .
      والدَّيْسَمُ : الثعلب ، وقيل : وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة .
      والدَّيْسَمُ : ولد الذئْب من الكلبة ، وقيل : ولد الدُّبِّ ، وقيل : قَرْخُ النحل (* قوله « فرخ النحل » بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم )، وقال ابن الأَعرابي : الدَّيْسَمُ الدُّبُّ ؛

      وأَنشد : إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل ، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد : الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب ، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب .
      الجوهري : الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ ، قال : وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال : ما هو إلا ولد الدُّبِّ .
      ودَسَمَ الأَثَرُ : مثل طَسَمَ .
      والدَّيْسَمُ : الظُّلْمةُ .
      ودَيْسَم : اسم ؛

      أَنشد ابن دُرَيْدٍ : أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى ، أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة .
      وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ ، واسم أبي الفتح دَيْسَم ، فقال : الدَّيْسَمُ (* قوله « ديسم فقال ديسم إلخ » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وعبارة التكلمة : واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم ؟ فقال إلخ ) الذُّرَة .
      وفي الصحاح : الدَّيْسمَةُ الذرة .
      والدَّيْسَمُ : نبات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ديش
    • " الدِّيشُ : قبيلة من ابني الهُونِ .
      الليث : دِيش قبيلة من بني الهون بن خزيمة وهم من القارَةِ ، وهم الدِّيشُ والعَضَلُ ابنا الهون بن خزيمة ، قال الجوهري : وربما ، قالوه بفتح الدال ، وهو أَحد القارة ، والآخَرُ عَضَلُ بنَ الهون يقال لهما جميعاً القارة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. ديص
    • " داصَتِ الغُدّةُ بين الجلد واللحم تَدِيصُ دَيْصاً ودَيَصاناً : تزلَّقَتْ ، وكذلك كلُّ شيء تحرّك تحت يدك .
      الصحاح : داصَتِ السِّلْعَةُ وهي الغُدّةُ إِذا حركتها بيدك فجاءت وذهبت .
      وانْداصَ علينا فلانٌ بالشَّرِّ : انْهَجَمَ .
      وإِنه لَمُنْداصٌ بالشرِّ أَي مُفاجِئٌ به وقّاع فيه .
      وانْداصَ الشيءُ من يَدِي : انْسَلَّ .
      والانْدياص : الشيءُ يَنْسَلّ من يَدِك ، وفي الصحاح : انسلالُ الشيء من اليد .
      وداصَ يَدِيصُ دَيْصاً ودَيَصاناً : زاغَ وحادَ ؛ قال الراجز : إنّ الجَوادَ قد رَأَى وَبِيصَها ، فأَيْنما داصَتْ يَدِصْ مَدِيصَها وداصَ عن الطريق يَدِيصُ : عدَلَ .
      وداصَ الرجلُ يَدِيصُ دَيْصاً : فرَّ .
      والدَّاصَةُ : حركة الفِرارِ ، والداصةُ منه : الذين يَفِرّون عن الحرب وغيره .
      والدَّيْصُ : نَشاطُ السائِس .
      وداصَ الرجلُ إِذا خسّ بعد رِفْعة .
      والدّاصةُ : السَّفِلةُ لكثرة حركتهم ، واحدُهم دائصٌ ؛ عن كراع .
      ويقال للذي يَتَّبِع الوُلاةَ : دائِصٌ ، معناه الذي يدور حول الشيء ويَتَّبِعُه ؛

      وأَنشد لسعيد بن عبد الرحمن : أَرَى الدُّنْيا مَعِيشَتَها عَناءً فتُخْطِئُنا ، وإِيّاها نَلِيصُ فإِن بَعُدَت بَعُدْنا في بُغَاها ، وإِن قَرُبَتْ فنحن لها نَدِيصُ والدائِصُ : اللِّصُّ ، والجمع الداصَةُ مثل قائدٍ وقادَةٍ وذائدٍ وذادةٍ ؛ قال ابن بري : والداصّةُ أَيضاً جمع دائصٍ للذي يجيء ويذهب .
      والدَّيّاص : الشديدُ العَضَلِ .
      الأَصمعي : رجل دَيّاصٌ إِذا كنت لا تقدر أَن تقبِضَ عليه من شدة عَضَلَهِ .
      الجوهري : رجل دَيّاصٌ إِذا كان لا يُقْدَرُ عليه ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي النجم : ولا بِذاك العَضِلِ الدَّيّاصِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ديشا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الدِّيشُ بالكَسْرِ : الدِّيك لُغَةٌ فيه عِنْدَ مَنْ يَقْلِبُ الكَافَ شِيناً شَبَّه كافَه بكافِ المؤنّث لِكَسْرَتِهَا وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

وإِنْ تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ ... حَتَّى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ

وسَيَأْتِي بَقِيَّةُ ذلِكَ في ك ش ك ش . والدِّيشُ ابنُ الْهُونِ بنِ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ وهُوَ أَحَدَ القَارَةِ وقَدْ يُفْتَحُ والآخَرُ : عَضَلُ بنُ الهُونِ يُقَالُ لَهُمَا جَمِيعاً : القَارَةُ كمَا في الصّحاح . قُلْتُ : والَّذِي في أَنْسَابٍ ابنِ الكَلْبِيّ : وَلَدَ الهُونُ بْنُ خُزَيْمَةَ مُلَيْحَ بنَ الهُونِ مِنْ وَلَدِه حُلْمةُ والدِّيشُ أَوْلادُ مُحَلِّم بنِ غالِبِ بنِ عائِذَةَ فَيُقَالُ لِبَنِي خُزَيْمَةَ : الأَبْنَاء وبَنو الدِّيِش يُقَالُ لهم : القَارَة ووَلَدُ الدِّيشُ بن مُحَلّم عَضَلَ بنَ الدِّيش والأَيْسَرَ بنَ الدِّيشِ . ودَائشٌ : من أَعْلامِ النَّصارَى وقال الصّاغَانِيّ : عَلَمٌ واقْتَصَرَ عَلَيْه

فصل الذال المعجمة مع الشين

لسان العرب
الدِّيشُ قبيلة من ابني الهُونِ الليث دِيش قبيلة من بني الهون بن خزيمة وهم من القارَةِ وهم الدِّيشُ والعَضَلُ ابنا الهون بن خزيمة قال الجوهري وربما قالوه بفتح الدال وهو أَحد القارة والآخَرُ عَضَلُ بنَ الهون يقال لهما جميعاً القارة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: