وصف و معنى و تعريف كلمة ديمو:


ديمو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على دال (د) و ياء (ي) و ميم (م) و واو (و) .




معنى و شرح ديمو في معاجم اللغة العربية:



ديمو

جذر [ديمو]

  1. سَديم : (اسم)
    • الجمع : سُدُمٌ
    • السّديِم : التَّعِبُ
    • السّديِم :السِّدِرُ
    • السّديِم :الماءُ المندفِقُ
    • السّديِم: الضَّبابُ الرقيقُ
    • السّديِم : تَكَاثُفُ أوْ تَجَمُّعُ نُجُومٍ بَعِيدَةٍ تَظْهَرُ وَكَأَنَّهَا سَحَابَةٌ خَفِيفَةٌ، أوْ بُقَعٌ ضَعِيفَةُ النُّورِ، كَمَا يَتَكَوَّنُ السَّدِيمُ مِنْ غَازَاتٍ مُضِيئَةٍ شَدِيدَةِ الحَرَارَةِ، تَدُورُ حَوْلَ نَفْسِهَا
    • سَدِيمُ الصَّيْفِ : الضَّبَابُ الخَفِيفُ
  2. لَديم : (اسم)
    • اللَّدِيمُ : الثَّوب الخَلق
    • وثوب لديم: مرقّع مصْلَح
  3. نَديم : (اسم)
    • الجمع : نَدامَى و نُدَمَاءُ و نُدْمان ، المؤنث : ندمانة ، و الجمع للمؤنث : نَدامَى
    • النَّدِيم : المصاحبُ على الشراب المسامرُ والجمع : نِدَام، ونُدَماءُ
    • هُوَ نَدِيمُهُ : الرَّفِيقُ الْمُصَاحِبُ
  4. أَدِيم : (اسم)
    • الجمع : أَدَمٌ ، أُدُمٌ ، آدِمَةٌ ، آدامٌ
    • الأَدِيم : الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان
    • الأَدِيم : الطعام المأْدُوم
    • وأَدِيمُ كل شيءٍ: ظاهِرُه
    • أَدِيمُ السَّمَاءِ : مَا ظَهَرَ مِنْهَا
    • وأَديم الليل: ظُلْمَتُه
    • وأَدِيمُ النَّهار: بَيَاضهُ
    • أَديم الضُّحى: أوَّله
    • وهو بريءُ الأَديم: متَّهَمٌ بما لم يفعل والجمع : أُدُمٌ، وآدَامٌ، وآدِمَةٌ
    • أَدِيمُ الأَرضِ : وجهها
    • اِشْتَاقَ إلى خُبْزٍ أَدِيمٍ : خُبْزٌ مَخْلُوطٌ بالإِدَامِ
    • جِلْدٌ مدبوغ
    • طعام مأدوم فيه دُهْن ونحوه يطيّبه


  5. دِيَم : (اسم)
    • دِيَم : جمع دَيمة
  6. ديمَ : (فعل)
    • دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام
  7. مُديم : (اسم)
    • اسم فاعل من أدامَ
  8. مُديم : (اسم)
    • مُديم : فاعل من أَدامَ
,
  1. السَّدَمُ
    • ـ السَّدَمُ : الهَمُّ ، أو مع نَدَمٍ ، أو غَيْظٌ مع حُزْنٍ ، سَدِمَ ، فهو سادِمٌ وسَدْمانُ ، والحِرْصُ ، واللهَجُ بالشيءِ .
      ـ فَحْلٌ مَسْدومٌ وسَدَمٌ ، وسَدِمٍ ومُسَدَّمٍ : هائِجٌ ، أو الذي يُرْسَلُ في الإِبِلِ فَيَهْدِرُ بينها ، فإذا ضَبِعَتْ ، أُخْرِجَ عنها اسْتِهْجاناً لنَسْلِهِ ، أو المَمْنوعُ من الضِرابِ بأيِّ وَجْهٍ كان .
      ـ السَّديمُ : الكثيرُ الذِكْرِ ، والضَّبابُ الرَّقيقُ ، أو عامٌّ . وماءٌ مُسَدَّمٌ ،
      ـ سَدِمٌ ، وسَدُمٍ وسَدَمٍ وسُدُمٍ : مُنْدَفِقٌ , ج : أسْدامٌ , وسِدامٌ ، أو الواحدُ والجمعُ سَواءٌ .
      ـ رَكِيَّةٌ سُدْمٌ ، وسُدُمٌ : مُنْدَفِنَةٌ .
      ـ سَدَمَ البابَ : رَدَمَه .
      ـ مُسَدَّمٍ : البعيرُ المُهْمَلُ ، وما دَبِرَ ظَهْرُه فَعُفِيَ من القَتَبِ حتى انْسَدَمَ دَبَرُه ، أي : بَرَأ .
      ـ عاشِقٌ سَدِمٌ ، : شديدُ العِشْقِ .
      ـ سَدومُ : لقَرْيَةِ قَوْمِ لوطٍ ، غَلِطَ فيه الجوهرِيُّ والصواب :



    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَديم
    • سديم - ج ، سدم
      1 - سديم : ضباب رقيق . 2 - سديم : نجوم بعيدة تظهر كأنها سحابة رقيقة . 3 - سديم : تعب . 4 - سديم : ماء مندفن .

    المعجم: الرائد

  3. انْسدَمَ
    • انْسدَمَ دَبَرُ البعير : بَرئ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَدْمَان
    • سدمان
      1 - حزين

    المعجم: الرائد



  5. سديم لامع
    • ( فك ) سحابة من التراب والغاز في الفضاء ، تستمدّ ضوءها من نجم قريب منها .

    المعجم: عربي عامة

  6. سَدِيمٌ
    • جمع : سُدُمٌ . [ س د م ].
      1 . :- سَدِيمُ الصَّيْفِ :- : الضَّبَابُ الخَفِيفُ .
      2 . :- يَرْصُدُ السَّدِيمَ :- ( فك ) : تَكَاثُفُ أوْ تَجَمُّعُ نُجُومٍ بَعِيدَةٍ تَظْهَرُ وَكَأَنَّهَا سَحَابَةٌ خَفِيفَةٌ ، أوْ بُقَعٌ ضَعِيفَةُ النُّورِ ، كَمَا يَتَكَوَّنُ السَّدِيمُ مِنْ غَازَاتٍ مُضِيئَةٍ شَدِيدَةِ الحَرَارَةِ ، تَدُورُ حَوْلَ نَفْسِهَا .

    المعجم: الغني

  7. سديم
    • سديم :-
      1 - ( الطبيعة والفيزياء ) رطوبة جويّة وغبار ودخان وبخار ، تجمُّعها في الجو يؤدِّي إلى الحدِّ من الرؤية .
      2 - ( الفلك ) غيمة سوداء تكوّنت من الأجرام السماويّة والغازات الشديدة الحرارة التي تدور حول نفسها فتظهر وكأنّها سحابة رقيقة ، ضباب رقيق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. السّديِم


    • السّديِم : التَّعِبُ .
      و السّديِم السِّدِرُ .
      و السّديِم الماءُ المندفِقُ .
      و السّديِم الضَّبابُ الرقيقُ .
      و السّديِم بُقَعٌ سحابيّة متوهِّجة أو مُغيمَة في الفضاء ناشئة عن تكاثف أو تصادم عدد لا يُحصى من الأجرام السماوية ، ومنه المَجرة . والجمع : سُدُمٌ .
      12 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سدم
    • س د م : السَّدَمُ بفتحتين الندم والحزن وبابه طرب ورجل سَادِمٌ نادم و سَدْمانُ ندمان وقيل هو اتباع

    المعجم: مختار الصحاح

  10. سَدَمَ
    • سَدَمَ البابَ سَدَمَ ُ سَدْما : رَدّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَدِمَ
    • سَدِمَ الماءُ سَدِمَ َ سَدَمًا : تغيّر لطول عهده .
      و سَدِمَ ووقع فيه الترابُ وغيره حتى اندفَنَ .
      و سَدِمَ فلانٌ : أَصَابه هَمٌّ أَو غيظ مع حزن .
      و سَدِمَ بالشيء : حَرَصَ عليه ولهِجَ به .
      فهو سادِمٌ ، وسَدِمٌ ، وسَدْمَانُ .
      ( وقلَّما يفرد السَّدَمُ عن الندمِ ) .
      فيقال : هو سادِمٌ نادِمٌ ، وسَدْمان نَدْمان ، و سَدِمٌ نَدِمٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَدَّمَ
    • سَدَّمَ الماءَ طولُ العهد : غيَّرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سدم
    • سدم
      1 - السدم من المياه : المتغير الفاسد أو المندفن لطول العهد ، جمع : سدم وأسدام وسدام

    المعجم: الرائد

  14. السَّدَمُ
    • السَّدَمُ من الفُحول و المياهِ : السَّدِمُ . والجمع : أسدامٌ ، وسِدَام .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. السَّدِمُ
    • السَّدِمُ من الفُحول : الهائج .
      و السَّدِمُ من المياه : المُنْدَفِق . والجمع : أسدامٌ .
      وعاشق سَدِم : شديد العشق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَدَم
    • سدم - يسدم ، سدما
      1 - سدم الماء : تغير وفسد لطول عهده . 2 - سدم الماء : سقط فيه التراب أو علاه الطحلب حتى اندفن . 3 - سدم : أصابه هم . 4 - سدم : أصابه غضب مع حزن . 5 - سدم بالشيء : حرص عليه ، سهر عليه . 6 - سدم بالشيء : ثابر عليه ، ثابر .

    المعجم: الرائد

  17. سدم
    • سدم - يسدم ، سدما
      1 - سدم الباب : رده

    المعجم: الرائد

  18. سدم
    • " السَّدَمُ ، بالتحريك : النَّدَمُ والحُزْنُ .
      والسَّدَمُ : الهَمُّ ، وقيل : هَمٌّ مع نَدَمٍ ، وقيل : غيظ مع حُزْنٍ ، وقد سَدِمَ ، بالكسر ، فهو سادِمٌ وسَدْمان .
      تقول : رأَيته سادِماً نادِماً ، ورأَيته سَدْمان نَدْمان ، وقلما يفرد السَّدَمُ من النَّدَمِ ، ورجل سَدِمٌ نَدِمٌ .
      ابن الأَنباري في قولهم رجل سادمٌ نادِمٌ :، قال قوم السادِمُ معناه المتغير العقل من الغَمّ ، وأَصله من قولهم ماء سُدُمٌ .
      ومياه سُدْمٌ وأَسْدامٌ إِذا كانت متغيرة ؛ قال ذو الرمة : أَواجِنُ أَسْدامٌ وبعضٌ مُعَوَّرٌ وقال قوم : السادِمُ الحزين الذي لا يطيق ذَهاباً ولا مَجيئاً ، من قولهم بعير مُسَدَّمٌ إِذا مُنع عن الضِّراب وما له هَمٌّ ولا سَدَمٌ إِلاَّ ذاك .
      والسَّدَمُ : الحِرْصُ .
      والسَّدَمُ : اللَّهَجُ بالشيء .
      وفي الحديث : من كانت الدنيا هَمَّه وسَدَمَهُ جعل الله فقره بين عينيه ؛ السَّدَمُ : الولوع بالشيء واللَّهَجُ به .
      وفحل سَدَمٌ وسَدِمٌ مَسْدوم ومُسَدَّمٌ : هائج ، وقيل : هو الذي يُرْسَلُ في الإِبل فَيَهْدِرُ بينها ، فإِذا ضَبَعَتْ أُخْرِجَ عنها استهجاناً لنَسْله ، وقيل : المَسْدُومُ والمُسَدَّمُ المَمْنوع من الضراب بأَيّ وجه كان .
      والمُسَدَّمُ : من فحول الإِبل .
      والسَّدِمُ : الذي يُرْغَبُ عن فِحْلَتِهِ فيحال بينه وبين أُلاّفهِ ويُقَيَّدُ إِذا هاج ، فيرعى حوالَي الدار ، وإِن صال جعل له حِجامٌ يمنعه عن فتح فمه ؛ ومنه قول الوليد بن عقبة : قَطَعْتَ الدَّهْرَ ، كالسَّدِمِ المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ ، في دِمَشْقَ ، وما تَريمُ وقال ابن مقبل : وكلُّ رَباعٍ ، أَو سَديسٍ مُسَدَّمٍ يَمُدُّ بِذِفْرى حُرَّةٍ وجِرانِ

      ويقال للبعير إِذا دَبِرَ ظهره فأُعْفِيَ من القَتَبِ حتى صلح دَبَرُهُ مُسَدَّمٌ أَيضاً ؛ وإِياه عنى الكُمَيْتُ بقوله : قد أَصْبَحَتْ بك أَحْفاضِي مُسَدَّمَةً ، زُهْراً بلا دَبَرٍ فيها ، ولا نَقَبِ أَي أَرَحْتَها من التعب فابْيَضَّتْ ظهورها ودَبَرُها وصلحت .
      والأَحْفاضُ : جمع حَفَضٍ وهو البعير الذي يحمل عليه خُرْثِيُّ المتاع وسَقَطُه .
      وقال أَبو عبيدة : بعير سَدِمٌ وعاشِق سَدِمٌ إِذا كان شديد العشق .
      ويقال للناقة الهَرِمَةِ : سَدِمَةٌ وسَدِرَةٌ وسادَّةٌ وكافَّةٌ .
      الجوهري : والسَّدِمُ الفحل القِطْيَمُّ الهائج ؛ قال الوليد بن عقبة : كالسَّدِم المُعَنَّى ؛ ورجل سَدِمٌ أَي مُغْتاظ .
      وفَنِيقٌ مُسَدَّمٌ : جعل على فمه الكِعامُ .
      والسَّديمُ : الضَّبابُ الرقيق ؛

      قال : وقد حالَ رُكْنٌ من أُحامِرَ دونَهُ ، كأَنَّ ذُراهُ جُلِّلَتْ بسَديمٍ وسَدَمَ البابَ : ردَّه (* قوله « وسدم الباب رده » هكذا في الأصل والمحكم ، والذي في التهذيب والتكملة والقاموس : ردمه ، وصوب شارحه ما في المحكم )؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقد سَطَمْتُ الباب وسَدَمْتُهُ إِذا رددته ، فهو مَسْطومٌ ومَسْدومٌ .
      وماء سَدَمٌ (* قوله « وماء سدم إلخ » هذه عبارة المحكم ، وليس فيها الرابع وهو سدوم بالضم بل هو في الأصل فقط مضبوط بهذا الضبط ، وقد ذكره شارح القاموس أيضاً في المستدركات وضبطه بالضم ) وسَدِمٌ وسُدُمٌ وسُدُومٌ وسَدومٌ : مندفق ، والجمع أَسْدام وسِدام ، وقد قيل : الواحد والجمع في ذلك سواء .
      ومُسَدَّمٌ : كسَدِمٍ ؛ قال ذو الرمة : وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقتي من مَفازَةٍ إِليك ، ومن أَحْواضِ ماء مُسَدَّمِ وقوله : ورَّاد أَسْمالِ المِياهِ السُّدْمِ ، في أُخْرَيَاتِ الغَبَشِ المِغَمِّ يكون جمع سَدُومٍ كَرَسُول ورُسْل ، والأَصل فيه التثقيل .
      ورَكِيَّةٌ سُدْمٌ وسُدُمٌ مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ إِذا ادَّفَنَتْ ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : يَشْرَبْنَ من ماوانَ ماءً مُرّا ، ومن سَنامٍ مثْلَهُ ، أَو شَرّا ، سُدْمَ المَساقي المُرْخِيات صُفْر ؟

      ‏ قال : ومثله في السُّدْمِ ما أَنشده الفراء : إِذا ما المِياهُ السُّدْمُ آضَتْ كأَنها ، من الأَجْنِ ، حِنَّاءٌ مَعاً وصَبِيبُ وقال الأَخطل : حَبَسُوا المَطِّيَّ على قليلٍ عَهْدُهُ طامٍ يَعِينُ ، وغائر مَسْدُوم والسَّدِيمُ : التَّعَب .
      والسَّدِيم : السَّدر .
      والسَّديمُ : الماء المُنْدِفق .
      والسَّديمُ : الكثير الذِّكْرِ ، قال : ومنه قوله : لا يَذْكرون الله إِلاَّ سَدْم ؟

      ‏ قال الليث : ماء سُدُمٌ وهو الذي وقعت فيه الأَقْمِشَة والجَوْلانُ حتى يكاد يندفن ، وقد سَدَمَ يَسْدُمُ .
      ويقال : مَنْهَلٌ سَدُرم في موضع سُدُمٍ ؛

      وأَنشد : ‏ ومَنْهَلاً ورَدْته سَدُوما وسَدُومُ ، بفتح السين : مدينة بحِمْص ، ويقال لقاضيها : قاضي سَدُومَ ، ويقال : هي مدينة من مدائن قوم لوط كان قاضيها يقال له سَدُوم ؛ قال الشاعر : كذلك قَومُ لوطٍ حين أَمْسَوْا كعَصْفٍ ، في سَدُومِهِمُ ، رَميمِ الأَزهري :، قال أَبو حاتم في كتاب المُزال والمُفْسَد إِنما هو سَذُوم ، بالذال المعجمة ، قال : والدال خطأٌ ؛ قال الأَزهري : وهذا عندي هو الصحيح ، وقال ابن بري : ذكر ابن قُتَيْبَةَ أَنه سَذُوم ، بالذال المعجمة ، قال والمشهور بالدال ؛ قال : وكذا روي بيت عمرو ابن دَرَّاكٍ العبدي : وإِني ، إِنْ قَطَعْتُ حِبال قَيْسٍ ، وخالَفْتُ المُرُونَ على تَميمِ (* قوله « وخالفت المرون » هكذا هو بالأصل )، لأَعْظَمُ فَجْرَةً من ابي رِغالٍ ، وأَجْوَرُ في الحُكومة من سَدُوم ؟

      ‏ قال : وهذا يحتمل وجهين : أَحدهما أَن تحذف مضافاً تقديره من أَهل سَدُوم ، وهم قوم لُوطٍ فيهم مدينتان وهما سَدُوم وعاموراءُ أَهلكهما الله فيما أَهلكه ، والوجه الثاني أَن يكون سَدُوم اسم رجل ، قال : وكذا نقل أَهل الأَخبار ، قالوا : كان سَدُوم مَلِكاً فسميت المدينة باسمه ، وكان من أَجور الملوك ؛

      وأَنشد ابن حمزة بيتي عمرو بن درّاكٍ والبيت الثاني : لأَخْسَرُ صَفْقَةً من شيخٍ مَهْوٍ ، وأَجْوَرُ في الحُكومة من سَدُومِ ونسبهما إِلى ابن دَارَةَ ، قالهما في وقعة مسعود بن عمرو القم (* قوله « عمرو القم » هكذا هو بالأصل ).
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: