وصف و معنى و تعريف كلمة ديناك:


ديناك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح ديناك في معاجم اللغة العربية:



ديناك

جذر [دين]

  1. دينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دِين
    • شهادة دينيَّة: إعلان علنيّ يتعلَّق بتجربة دينيَّة
    • اللاَّدينيَّة: الإلحاديّة، مذهب يدعو إلى إبعاد الدِّين عن ممارسات السلطات السياسيّة أو التعليميّة أو الإداريّة
  2. السعال الديكي: (اسم)
    • صوت السعال مصحوب بشهيق كصياح الديك
  3. دايَنَ: (فعل)
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن
    • دَايَنَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ
    • دَايَنَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ
    • دَايَنَهُ : جَازَاهُ
    • دايَنَه : عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين
  4. داين: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ


  5. تداينَ: (فعل)
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن
    • تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ
    • تداينَ الشَّخصُ: اقترض
  6. دائِن: (اسم)
    • اسم فاعل من دانَ
    • الدَّائِنُ : مُقْرِضُ المالِ لأَجَلٍ
  7. دائن: (اسم)
    • دائن : فاعل من دانَ
  8. أَدان: (فعل)
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً
    • أدانَ فلانًا :أقرضه، أعطاه إلى أجل
    • أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ: أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ
    • أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ : أخَذَهُ إِيَّاهُ
    • أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ
    • أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ: اِتَّهَمَهُ
    • أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ : شَجَبَها
    • أدانته الشُّرطةُ بما صنع: أثبَتت الجريمةَ عليه
  9. دينيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الدِّينِ
    • شَديدُ التَّمَسُّكِ بِالقَواعِدِ الدِّينِيَّةِ : بِالقَواعِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالدِّينِ
  10. مُدايَن: (اسم)


    • مُدايَن : اسم المفعول من دايَنَ
  11. مُدايِن: (اسم)
    • مُدايِن : فاعل من دايَنَ
  12. أديان: (اسم)
    • أديان : جمع دِّيْنُ
  13. دَيانة: (اسم)
    • مصدر دانَ
    • دِين؛ مِلَّة؛ اسمٌ لجميع ما يتديَّن به الإنسان، اسمٌ لجميع ما يُتَعبَّد به
  14. دِيانَة: (اسم)
    • دِيانَة : مصدر دانَ
  15. مداينُ: (اسم)
    • مداينُ : جمع مَدِينَةُ
  16. تَدايُن: (اسم)


    • مصدر تَدَايَنَ
    • اِلْتَجَأَ إِلَى التَّدَايُنِ لِحَلِّ مَشَاكِلِهِ : الاسْتِدَانَةِ، أَي الاقْتِراضِ، طَلَبِ سُلْفَةٍ
  17. تدايُن: (اسم)
    • تدايُن : مصدر تداينَ
  18. لدائن: (اسم)
    • لدائن : جمع لَدينة
  19. مُداينة: (اسم)
    • مُداينة : مصدر دايَنَ
  20. إِدانة: (اسم)
    • إدانة : مصدر أَدان
  21. دينة: (اسم)
    • الجمع : دِينٌ
    • الدِّينةَ : الدَّيْنُ
    • الدِّينةَ : العبادةُ
    • الدِّينةَ: الطاعةُ
    • اِتَّفَقَ مَعَهُ على دينَةٍ : على دَيْنٍ، قَرْضٍ لأَجَلٍ مُعَيَّنٍ
    • رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً: رأَى به سبَب الموت
  22. مُتدايِن: (اسم)


    • مُتدايِن : فاعل من تداينَ
  23. مُداني: (اسم)
    • مُداني : فاعل من دانَى
  24. مِديان: (اسم)
    • الجمع : مَدايينُ
    • المِدْيان : مَنْ يُقرض كثيرًا
    • المِدْيان مَنْ يقترض كثيرًا
  25. تَدْيِين: (اسم)
    • تَدْيِين : مصدر دَيَّنَ
,
  1. الدَّيْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، كالدِّيْنَةِ، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً, ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ.
      ـ دِنْتُه، وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه.
      ـ دانَ هو: أخَذَه.
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، ومُدَّانٌ: عليه دَيْنٌ، أو كثير.
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً.
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ.
      ـ دايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني.
      ـ دِّيْنُ: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، دَيْناً، ودِيْناً، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، كالدِّيْنَة، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ.
      ـ دِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه.
      ـ دَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مَدِينُ: العَبْدُ،
      ـ مَدِينَةُ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما،
      ـ في الحديثِ: ''كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على دِيْنِ قَوْمِهِ''، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه.
      ـ دَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ،
      ـ دَانَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ.
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها.
      ـ دَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ ادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ،
      ـ في الحديثِ: ''ادَّانَ مُعْرِضاً''، ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.
  2. الوَدْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَدْنَةُ : العَرْكةُ بكلام أَو ضرب.
  3. اليُدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليُدَاءُ : وَجَعُ اليد.
  4. السعال الديكي (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السعال مصحوب بشهيق كصياح الديك
  5. الد جر (المعجم الأعشاب)
    • لوبيا - لوبياء - ثامور - أحبل (يمانية) .
  6. داينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن :-
      داين فلانًا
      1 - عامله بالقرض :-داين البائعُ زبائنَه.
      2 - حاكمه :-داين خصمَه.


  7. تداينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن :-
      تداين الشَّخصان تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .
      تداينَ الشَّخصُ: اقترض.
  8. الدائن المفضل (المعجم مالية)
    • دائن له حقّ أولوية سداد ما له من ديون ، وتعني بالانجليزية: preferred creditor
  9. إدارة الديون (المعجم مالية)
    • تنظيم حجم وهيكل الدين العام ، وتعني بالانجليزية: debt management
  10. بروتوكول الدائنين (المعجم مالية)
    • إتّفاق دولي ائتماني ، وتعني بالانجليزية: creditor protocol
  11. تبادل الديون (المعجم مالية)
    • تبادل الديون القائمة لطرف ثالث بين البنوك. تكون هذه الديون عادة على دول العالم الثالث ومقوّمة عادة بعملتها المحلية ، وتعني بالانجليزية: debt swap
  12. حدود المديونية (المعجم مالية)
    • (أ) سقف الاقتراض المصرّح به (ب) قيد لقدرة الشركة على الحصول على قروض إضافية ، وتعني بالانجليزية: debt limit
  13. دعوة الدائنين لإبداء مطالباتهم (المعجم مالية)
    • إعلان في جريدة يطلب من دائني شخص توفّي بإبلاغ المحكمة عن مطالباتهم ، وتعني بالانجليزية: notice of creditors
  14. سدَّد/يسدّد الديون قبل أوانها (المعجم مالية)
    • إذا خشي مستورد في بلد هبوط سعر صرف عملته فإنه يسارع إلى سداد التزاماته في الخارج خوفاً من ارتفاع قيمتها نتيجة هذا الهبوط. ، وتعني بالانجليزية: lead payments, to
  15. سقف الديون (المعجم مالية)
    • سقف المديونية، ، وتعني بالانجليزية: debt ceiling
  16. لجنة الدائنين (المعجم مالية)
    • لجنة دائني شركة مُعسِرَة أو شخص مفلس ، وتعني بالانجليزية: creditors' comittee
  17. مخصّص الديون المعدومة (المعجم مالية)
    • (بنوك) ، وتعني بالانجليزية: allowance for bad debts
  18. مخصص الديون غير القابلة للتحصيل (المعجم مالية)
    • مخصّص الديون المعدومة. ، وتعني بالانجليزية: allowance for un-collectibles
  19. مصروفات الديون المعدومة (المعجم مالية)
    • المبالغ التي أنفقتها شركة على حسابات لم تتمكّن من تحصيلها ، وتعني بالانجليزية: bad debt expense
  20. نادي الدائنين (المعجم مالية)
    • نادي دولة دائنة يجتمع من أجل إعادةهيكلة أو إعادة جدولة ديون دولة ما مثال عل ذلك نادي باريس ونادي لندن ، وتعني بالانجليزية: creditors' club
  21. نسبة الديون إلى حقوق المساهمين (المعجم مالية)
    • مقياس لقدر منشأة على الوفاء بمطالبات الدائنين من رأسمالها في حالة تصنيفها ، وتعني بالانجليزية: debt-to-equity ratio
  22. الديون (المعجم عربي عامة)
    • المبلغ المتراكم غير المدفوع من عجز الميزانية.
  23. الديون (المعجم عربي عامة)
    • ما يثبت في الذمة من مال بسبب مشروع يقتضي ثبوته‏.‏
  24. الديون التجارية (المعجم عربي عامة)
    • هي ما يثبت في الذمة من مال بسبب المعاملات التجارية المختلفة‏.‏
  25. الديون الشخصية (المعجم عربي عامة)
    • ما يثبت في الذمة من مال بسبب تأمين الحاجات الأصلية‏.‏


معنى ديناك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَيْنٌ** \- ج:** دُيونٌ**. [د ي ن]. (مص. دانَ). "لَمْ يُؤَدِّ دَيْنَهُ بَعْدُ" : ما يَقْتَرِضُهُ الإِنْسانُ مِنْ شَخْصٍ مَّا على أَنْ يُؤَدِّيَهُ في وَقْتٍ مُعَيَّنٍ. "لا دَيْنَ عَلَيَّ".
Advertisements
معجم الغني
**دَيِّنٌ**، ةٌ - [د ي ن]. "رَجُلٌ دَيِّنٌ" : مُتَمَسِّكٌ بِأَهْدابِ الدِّينِ.
معجم الغني
**دِينٌ** \- ج:** أَدْيانٌ**. [د ي ن]. (مص. دانَ). 1. "يَلْتَزِمُ بِقَواعِدِ الدِّينِ" : بِأَحْكامِ العِبادَةِ، العَقيدَةِ، المِلَّةِ، الشَّريعَةِ، الدِّيانَةِ. "الدِّينُ الإِسْلامِيُّ" ****![آل عمران آية 19]**إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلام**ُ! (قرآن). 2. "الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ" : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ. 3. "كُلٌّ وَأَعْمالُهُ في يَوْمِ الدِّينِ" : في يَوْمِ الحِسابِ. 4. "لَيْسَ هَذا دِينِي ولا دَيْدَنِي" : لَيْسَ مِنْ عادَتِي وَلا مِن شَأْنِي.
معجم الغني
**دَيَّنَ** \- [د ي ن]. (ف: ربا. متعد).** دَيَّنْتُ**،** أُدَيِّنُ**،** دَيِّنْ**، مص.تَدْيِينٌ. 1. "دَيَّنَ القَوْمَ" : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ. 2. "دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ" : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ. 3. "دَيَّنَهُ قِطْعَةً مِنَ الأَرْضِ": مَلَّكَهُ إِيَّاها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَيَّان [مفرد] • الدَّيَّانُ: اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المحاسب المجازي، والحَكَم القاضي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تداينَ يتداين، تدايُنًا، فهو مُتدايِن • تداين الشَّخصان: تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ "{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}". • تداينَ الشَّخصُ: اقترض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تديَّنَ يتديَّن، تَدَيُّنًا، فهو مُتديِّن • تديَّن الشَّخصُ: 1- اتخَّذ دِينًا "تديَّن بالإسلام". 2- تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته "عالمٌ متديِّن". 3- اقترض فصار مَدِينًا "تديّن مبلغًا لم يسدِّده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I داين [مفرد]: (فز) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ. II داينَ يُداين، مُداينةً، فهو مُدايِن، والمفعول مُدايَن • داين فلانًا: 1- عامله بالقرض "داين البائعُ زبائنَه". 2- حاكمه "داين خصمَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِيانة [مفرد]: 1- مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2. 2- دِين؛ مِلَّة؛ اسمٌ لجميع ما يتديَّن به الإنسان، اسمٌ لجميع ما يُتَعبَّد به "دِيانتي الإسلام"| الدِّيانة المحمَّديَّة: الإسلام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَيْن [مفرد]: ج دُيُون (لغير المصدر): 1- مصدر دانَ/ دانَ لـ1. 2- قَرْضٌ ذو أَجَل "قضَى دينَه- إذا ما قضيت الدَّيْن بالدَّيْن لم يكن ... قضاء ولكن كان غُرْمًا على غُرْمِ- دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}"| الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة- غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه- وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به. 3- (جر) مبلغ يضعه البنك تحت تصرّف العميل. II دِين [مفرد]: ج أَديان (لغير المصدر): 1- مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2. 2- ديانة، اسمٌ لجميع ما يتعبَّد به لله، شريعة ومِلَّة "ما أحسن الدِّين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلِ- الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث]- {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ}- {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}"| أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج- الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام- رَجُل الدِّين: عالم الدِّين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة. 3- شريعة، قانون، سلطان "{مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ}". 4- عادَةٌ وشَأْنٌ "ليس هذا من ديني ولا دَيْدَني- الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث]". 5- وَرَعٌ "ديني يمنعني من فعل السيّئات". • يومُ الدِّين: يوم الجزاء والحساب في الآخرة، يوم القيامة "{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}- {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ}". • علم الأديان المقارن: (سف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة. III دَيِّن [مفرد]: صاحب الدِّين والمتمسِّك به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِينيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى دِين| شهادة دينيَّة: إعلان علنيّ يتعلَّق بتجربة دينيَّة. 2- مصدر صناعيّ من دِين. • اللاَّدينيَّة: 1- الإلحاديّة "حارب الفلسفة الوضعيّة اللاّدينيّة". 2- مذهب يدعو إلى إبعاد الدِّين عن ممارسات السلطات السياسيّة أو التعليميّة أو الإداريّة "اتّجهت بعض الدُّول للعلمانيّة اللاّدينيّة".
مختار الصحاح
د ي ن : الدَّيْنُ واحد الدُّيُونِ وقد دَانَهُ أقرضه فهو مَدِينٌ و مَدْيُونٌ و دَانَ هو أي استقرض فهو دَائِنٌ أي عليه دين وبابهما باع قلت فصار دان مشتركا بين الإقراض والاستقراض وكذا الدائن ورجل مَدْيُونٌ كثر ما عليه من الدين و مِدْيانٌ أي عادته أن يأخذ بالدين ويستقرض و أدَانَ فلان باع إلى أجل تقول منه أَدِنِّي عشرة دراهم و ادَّانَ بالتشديد استقرض وهو افتعل وفي الحديث { ادَّان معرضا } أي استدان والمعرض ذُكر تفسيره في ع ر ض و تَدَايَنُوا تبايعوا بالدين و استدَانَ استقرض و دَايَنْتُ فلانا إذا عاملته فأعطيته دينا وأخذت منه بدين و الدِّينُ بالكسر العادة والشأن و دَانَهُ يدينه دِيناً بالكسر أذله واستعبده فَدَانَ وفي الحديث { الكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت } و الدِّينُ أيضا الجزاء والمكافأة يقال دَانَ ُ يدينه دِيناً أي جازاه يقال كما تُدِينُ تُدَانُ أي كما تُجازي تُجازى بفعلك وبحسب ما عملت وقوله تعالى { إنا لمدينون } أي لمجزيون محاسبون ومنه الدَّيَّانُ في صفة الله تعالى و المَدِينُ العبد و المَدِينةُ الأمة كأنهما أذلهما العمل و دَانَهُ ملكه وقيل منه سمي المصر مَدِينةً و الدِّينُ أيضا الطاعة تقول دَانَ له يدين دِيناً أي أطاعه ومنه الدِّينُ والجمع الأَدْيَانُ ويقال دَانَ بكذا دِيَانَةً فهو دَيِّنٌ و تَدَيَّنَ به فهو مُتَدَيِّنٌ و دَيَّنَهُ تَدْيِيناً وكله إلى دينه
الصحاح في اللغة
أبو عبيد: الدَيْنُ: واحد الديونِ. تقول: دِنْتُ الرجل أقرضته، فهو مدينٌ ومَدْيونٌ. ودانَ فلان يَدينُ دَيْناً: استقرض وصار عليه دَيْنٌ، فهو دائِنٌ. وأنشد الأحمر: نَدينُ ويَقْضي الله عنا وقد نَرى   مصارع قومٍ لا يَدينونَ ضُيَّعِ ورجلٌ مَدْيونٌ: كثُر ما عليه من الدَيْنِ. وقال: مُسْتَأْرِبٍ عَضَّهُ السلطانُ مَدْيون ومِدْيانٌ، إذا كان عادتُه أن يأخذ بالديْنِ ويستقرض. وأَدانَ فلان إدانَةً، إذا باعَ من القوم إلى أجلٍ فصار له عليهم دَيْنٌ. تقول منه: أَدِنِّي عشرة دراهم. قال أبو ذؤيب: أَدَانَ وأَنْبَـأَهُ الأَوَّلـونَ   بأَنَّ المُدانَ مَليءٌ وَفيُّ  وادَّانَ: استقرض، وهو افتعل. وفي الحديث: "ادَّانَ مُعْرِضاً"، أي اسْتَدانَ، وهو الذي يعترض الناس فيَسْتَدينُ ممّن أمكنه. وتَدايَنوا: تبايعوا بالدَيْنِ. واسْتَدانوا: استقرضوا. ودايَنْتُ فلاناً، إذا عامَلتَه فأعطيت دَيْناً وأخذت بدَيْنٍ. وتَدايَنَّا، كما تقول قاتلته وتقاتلنا. وبِعْتُهُ بدِينَةٍ، أي بتأخير. والدينُ بالكسر: العادةُ والشأن. ودانَهُ ديناً، أي أذلًّه واستعبده. يقال: دِنْتُهُ فدانَ. وفي الحديث: "الكَيِّسُ من دانَ نفسَه وعَمِل لما بعد الموت". والدينُ: الجزاءُ والمكافأةُ. يقال: دانَهُ ديناً، أي جازاه. يقال: كما تَدينُ تُدانُ، أي كما تُجازي تُجازى، أي تُجازى بفعلك وبحسب ما عملت. وقوله تعالى: "أَءِنَّا لَمَدينونَ" أي مجزيُّون محاسَبون. ومنه الدَيَّانُ في صفة الله تعالى. وقومٌ دينٌ، أي دائنونَ. وقال: وكان الناس إلاَّ نحنُ دينا والمَدينُ: العبدُ. والمَدينَةُ: الأَمَةُ، كأنَّهما أذلّهما العمل. الفراء: يقال: دَيَّنْتُهُ: مَلَّكْتُهُ. وأنشد للحطيئة يهجو أُمّه: لقد دُيِّنْتِ أمرَ بَنيكَ حتّى   تَرَكْتِهِمُ أَدَقَّ من الطحينِ يعني مُلِّكْتِ. وناسٌ يقولون: ومنه سمي المِصْرُ مَدينَةً. والدينُ: الطاعةُ. ودانَ له، أي أطاعه. قال عمرو بن كلثوم: وأيّامٍ لنا ولـهـم طِـوالٍ   عَصَيْنا المَلْكَ فيها أَنْ نَدينا ومنه الدينُ؛ والجمع الأدْيانُ. يقال: دانَ بكذا دِيانَةً وتَدَيَّنَ به، فهو دَيِّنٌ ومُتَدَيِّنٌ. ودَيَّنْتُ الرجل تَدْييناً، إذا وكَلْتَهُ إلى دينِه. وقول ذي الإصبع: لاهِ ابْنُ عَمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ   عَنِّي ولا أنت دَيَّاني فَتَخْـزونـي قال ابن السكيت: أي ولا أنت مالِكُ أمري فتسوسَني.حرف الذال
لسان العرب
: الدَّيّانُ : من أَسماء الله عز وجل معناه الحكَم القاضي . وسئل بعض السلف عن علي بن أَبي طالب عليه السلام فقال : كان دَيّانَ هذه الأُمة بعد نبيها أَي قاضيها وحاكمها . و الدَّيَّانُ : القَهَّار ومنه قول ذي الإِصبع العدواني : لاهِ ابنُ عَمِّك لا أَفضَلْتَ في حَسَب فينا ولا أَنتَ دَيَّاني فتَخْزُوني أَي لست بقاهر لي فتَسوس أَمري . و الدَّيّانُ : الله عز وجل . و الدَّيَّانُ : القَهَّارُ وقيل : الحاكم والقاضي وهو فَعَّال من دان الناسَ أَي قَهَرَهم على الطاعة . يقال : دِنْتُهم فدانُوا أَي قَهرْتهم فأَطاعوا ومنه شعر الأَعشر الحِرْمانيّ يخاطب سيدنا رسولُا : يا سيِّدَ الناسِ ودَيَّانَ العَرَبْ وفي حديث أَبي طالب : قال له عليه السلام : أُريد من قريش كلمة تَدينُ لهم بها العرب أَي تطيعهم وتخضع لهم . و الدَّينُ : واحد الدُّيون معروف . وكلُّ شيء غير حاضر دَينٌ والجمع أَدْيُن مثل أَعْيُن و دُيونٌ قال ثعلبة بن عُبَيد يصف النخل : تُضَمَّنُ حاجاتِ العيالِ وضَيْفهمْ ومَهْمَا تُضَمَّنْ من دُيُونِهِمُ تَقْضِي يعني بالدُّيون ما يُنالُ من جَناها وإِن لم يكن دَيناً على النَّخْل كقول الأَنصاري : أَدِينُ وما دَيْني عليكم بمَغْرَم ولكنْ على الشُّمِّ الجِلادِ القَراوِحِ ابن الأَعرابي : دنْت وأَنا أَدِينُ إِذا أَخذت دَيناً وأَنشد أَيضاً قول الأَنصاري : أَدين وما ديني عليكم بمغرمٍ قال ابن الأَعرابي : القَراوِحُ من النخيل التي لا تُبالي الزمانَ وكذلك من الإِبل قال : وهي التي لا كَرَبَ لها من النخيل . و دِنْتُ الرجل : أَقْرَضْتُه فهو مَدِينٌ و مَدْيون . ابن سيده : دِنْتُ الرجلَ و أَدَنْته أَعطيته الدين إِلى أَجل قال أَبو ذؤيب : أَدَانَ وأَنْبَأَه الأَوّلُونَ بأَنَّ المُدانَ مَلِيٌّ وفِيْ الأَوْلون : الناسُ الأَوَّلون والمَشْيَخَة وقيل : دِنْتُه أَقْرَضْتُه و أَدَنْتُه اسْتَقْرَضته منه . و دانَ هو : أَخذَ الدَّيْنَ . ورجل دائنٌ و مَدِينٌ و مَدْيُون الأَخيرة تميمية و مُدانٌ : عليه الدينُ وقيل : هو الذي عليه دين كثير . الجوهري : رجل مَدْيونٌ كثر ما عليه من الدين وقال : وناهَزُوا البَيْعَ من تُرْعِيَّةٍ رَهِقٍ مُسْتأْرَبٍ عَضَّه السلطانُ مَدْيونِ و مِدْيانٌ إِذا كان عادته أَن يأْخذ بالدَّيْن ويستقرض . و أَدَان فلانٌ إِدانَةً إِذا باع من القوم إِلى أَجل فصار له عليهم دين تقول منه : أَدنِّي عَشَرة دراهم وأَنشد بيت أَبي ذؤيب : بأَن المدان مليٌّ وفيّ و المَدِينُ : الذي يبيع بدين : و ادَّانَ و اسْتَدَان و أَدانَ : اسْتَقْرَض وأَخذ بدين وهو افْتَعَل ومنه قول عمر رضي الله عنه : فادَّانَ مُعْرِضاً أَي استدان وهو الذي يَعْتَرِضُ الناسَ و يَسْتَدِين ممن أَمكنه . و تَدَايَنُوا : تبايعوا بالدين . و اسْتَدانوا : استقرضوا . الليث : أَدَانَ الرجلُ فهو مُدِين أَي مستدين قال أَبو منصور : وهذا خطأٌ عندي قال : وقد حكاه شَمِر لبعضهم وأَظنه أَخذه عنه . و أَدَانَ : معناه أَنه باع بدَيْن أَو صار له على الناس دين . وفي حديث عمر رضي الله عنه : إِن فلاناً يَدِينُ ولا مال له . يقال : دَانَ و اسْتَدَانَ و ادَّانَ مشدَّداً إِذا أَخذ الدين واقترض فإِذا أَعطَى الدين قيل أَدَانَ مخففاً . وفي حديثه الآخر عن أُسَيْفِع جُهَيْنة : فادَّانَ مُعْرِضاً أَي استدان معرضاً عن الوفاء . و اسْتَدانه : طلب منه الدين . و استدانه : استقرض منه قال الشاعر : فإِنْ يَكُ يا جَناحُ عليَّ دَيْنٌ فعِمْرانُ بنُ موسَى يَسْتَدِينُ و دِنْتُه : أَعطيته الدينَ . و دِنْتُه : استقرضت منه . و دَانَ فلانٌ يَدِينُ دَيناً : استقرض وصار عليه دَيْنٌ فهو دائن وأَنشد الأَحمر للعُجَيْر السَّلُولي : نَدِينُ ويَقْضي اللَّهُ عَنَّا وقد نَرَى مَصَارِعَ قومٍ لا يَدِينُون ضُيَّعَا قال ابن بري : صوابه ضُيَّع بالخفض على الصفة لقوم وقبله : فعِدْ صاحِبَ اللَّحَّامِ سيفاً تَبِيعُه وزِدْ درهماً فوقَ المُغالِينَ واخْنَعِ و تدايَنَ القومُ و ادَّايَنُوا : أَخَذُوا بالدَّين والاسم الدِّينَةُ . قال أَبو زيد : جئت أَطلب الدِّينةَ قال : هو اسم الدَّيْنِ . وما أَكثر دينَتَه أَي دَيْنه . الشيباني : أَدَانَ الرجلُ إِذا صار له دين على الناس . ابن سيده : و أَدَانَ فلان الناس أَعطاهم الدَّيْنَ وأَقرضهم وبه فسّر به بعضهم قول أَبي ذؤيب : أَدَانَ وأَنبأَه الأَولون وقال شمر في قولهم يَدِينُ الرجلُ أَمره : أَي يملك وأَنشد بيت أَبي ذؤيب أَيضاً . و أَدَنْتُ الرجلَ إِذا أَقرضته . وقد أَدَّانَ إِذا صار عليه دين . والقَرْضُ : أَن يقترض الإِنسان دراهم أَو دنانير أَو حبّاً أَو تمراً أَو زبيباً أَو ما أَشبه ذلك ولا يجوز لأَجل لأَن الأَجل فيه باطل . وقال شمر : ادَّانَ الرجلُ إِذا كثر عليه الدين وأَنشد : أَنَدَّانُ أَم نَعْتَانُ أَم يَنْبَرِي لَنا فَتىً مِثْلُ نَصْلِ السيفِ هُزَّتْ مَضَارِبُه نَعْتانُ أَي نأْخذ العِينة . و رجل مِدْيان : يُقْرِضُ الناسَ وكذلك الأُنثى بغير هاء وجمعهما جميعاً مَدايينُ . ابن بري : وحكى ابن خالويه أَن بعض أَهل اللغة يجعل المِدْيانَ الذي يُقْرِضُ الناسَ والفعل منه أَدَانَ بمعنى أَقْرَضَ قال : وهذا غريب و دَايَنْتُ فلاناً إِذا أَقْرَضته وأَقرضك قال رؤْبة : دايَنْتُ أَرْوَى والدُّيونُ تُقْضَى فماطَلَتْ بعضاً وأَدَّتْ بَعْضا و داينتُ فلاناً إِذا عاملته فأَعطيتَ ديناً وأَخذتَ بدَين و تدايَنَّا كما تقول قاتَلَه وتَقَاتَلْنا . وبعته بدِينَةٍ أَي بتأْخير و الدِّينَةُ جمعها دِيَنٌ قال رِداءُ بن منظور : فإِن تُمْسِ قد عالَ عن شَأْنِها شُؤُونٌ فقد طالَ منها الدِّيَنْ أَي دَيْنٌ على دَين . والمُدَّانُ : الذي لا يزال عليه دَين قال : و المِدْيانُ إِن شئت جعلته الذي يُقْرِض كثيراً وإِن شئت جعلته الذي يستقرض كثيراً . وفي الحديث : ثلاثةٌ حق على الله عَوْنُهم منهم المِدْيانُ الذي يُريد الأَدَاءَ المِدْيانُ : الكثير الدين الذي عليه الديون وهو مِفْعال من الدَّين للمبالغة . قال : و الدائن الذي يستدين و الدائن الذي يجري الدَّين . و تَدَيَّن الرجلُ إِذا استدان وأَنشد : تُعَيِّرني بالدَّين قومي وإِنما تَدَيَّنْتُ في أَشياءَ تُكْسِبُهم حَمْدا ويقال : رأَيت بفلان دِينَةً إِذا رأَى به سبب الموت . ويقال : رماه الله بدَينِه أَي الموت لأَنه دَين على كل أَحد . و الدِّين : الجزاء والمُكافأَة . و دِنْتُه بفعلِه دَيْناً : جَزَيته وقيل الدَّيْنُ المصدر و الدِّين الاسم قال : دِينَ هذا القلبُ من نُعْمٍ بِسَقَامٍ ليس كالسُّقْمِ و دَايَنه مُداينةً و دِيَاناً كذلك أَيضا . و يومُ الدِّين : يومُ الجزاء . وفي المثل : كما تَدِينُ تُدان أَي كما تُجازي تُجازَى أَي تُجازَى بفعلك وبحسب ما عملت وقيل : كما تَفْعَلَ يُفْعَل بك قال خُوَيلد بن نَوْفل الكلابي للحرث بن أَبي شمر الغَسَّاني وكان اغتصه ابنتَه : يا أَيُّها المَلِك المَخوفُ أَما تَرَى ليلاً وصُبْحاً كيفَ يَخْتَلِفانِ هل تَسْتَطِيعُ الشمسَ أَن تأْتي بها ليلاً وهل لك بالمَلِيكِ يَدانِ يا حارِ أَيْقِنْ أَنَّ مُلْكَكَ زائلٌ واعْلَمْ بأَنَّ كما تَدِينُ تُدان أَي تُجْزَى بما تفعل . و دانَه دَيْناً أَي جازاه . وقوله تعالى : { إِنَّا لمَدِينُون } أَي مَجْزِيُّون مُحاسَبون ومنه الدَّيَّانُ في صفة الله عز وجل . وفي حديث سَلْمان : إِن الله ليَدِين للجمَّاء من ذاتِ القَرْن أَي يقتص ويَجْزِي . و الدِّين : الجزاء . وفي حديث ابن عمرو : لا تَسُبُّوا السلطانَ فإِن كان لا بد فقولوا اللهم دِنْهم كما يَدِينُونا أَي اجْزِهم بما يُعامِلونا به . و الدِّين : الحسابُ ومنه قوله تعالى : { مالك يوم الدِّين } وقيل : معناه مالك يوم الجزاء . وقوله تعالى : { ذلك الدِّين القَيِّمُ } أَي ذلك الحسابُ الصحيح والعدد المستوي . و الدِّين : الطاعة . وقد دِنْته و دِنْتُ له أَطعته قال عمرو بن كلثوم : وأَياماً لنا غُرّاً كِراماً عَصَيْنا المَلْكَ فيها أَن نَدِينَا ويروى : وأَيامٍ لنا ولهم طِوالٍ والجمعُ الأَدْيانُ . يقال : دانَ بكذا ديانة و تَدَيَّنَ به فهو دَيِّنٌ و مُتَدَيِّنٌ . و دَيَّنْتُ الرجلَ تَدْييناً إِذا وكلته إِلى دِينه . و الدِّين : الإِسلام وقد دِنْتُ به . وفي حديث علي عليه السلام : محبةُ العلماءِ دِينٌ يُدانُ به . و الدِّينُ : العادة والشأْن تقول العرب : ما زالَ ذلك دِيني ودَيْدَني أَي عادتي قال المُثَقِّبُ العَبْدي يذكر ناقته : تقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني : أَهذا دِينُه أَبَداً ودِيني وروي قوله : دِينَ هذا القلب من نُعْمٍ يريد يا دِينَهُ أَي يا عادته والجمع أَدْيان . و الدِّينَةُ : كالدِّين قال أَبو ذؤيب : أَلا يا عَناء القلبِ من أُمِّ عامِرٍ ودِينَتَه من حُبِّ من لا يُجاوِرُ و دِينَ : عُوِّد وقيل : لا فعل له . وفي الحديث : الكيِّس من دانَ نَفْسَه وعَمِلَ لما بعد الموت والأَحْمَقُ من أَتْبَعَ نفسه هواها وتَمَنَّى على الله قال أَبو عبيد : قوله دانَ نفسه أَي أَذلها واستعبدها وقيل : حاسبها . يقال : دِنْتُ القومَ أَدِينُهم إِذا فعلت ذلك بهم قال الأَعشى يمدح رجلاً : هُوَ دانَ الرَّبابَ إِذْ كَرِهُوا الدَّي دِراكاً بغَزْوةٍ وصيالِ ثم دانت بعدُ الرَّبابُ وكانت كعذابٍ عُقُوبَةُ الأَقوالِ قال : هو دانَ الربابَ يعني أَذلها ثم قال : ثم دانت بعدُ الربابُ أَي ذلت له وأَطاعته و الدِّينُ من هذا إِنما هو طاعته والتعبد له و دانه ديناً أَي أَذله واستعبده . يقال : دِنْتُه فدان . وقولم دينٌ أَي دائنون وقال : وكان الناسُ إِلا نحن دِينا وفي التنزيل العز : { ما كان ليأْخُذَ أَخاه في دين الملك } قال قتادة : في قضاء الملك . ابن الأَعرابي : دانَ الرجلُ إِذا عَزَّ و دانَ إِذا ذل و دان إِذا أَطاع و دانَ إِذا عصى و دان إِذا اعْتَادَ خيراً أَو شَرّاً و دانَ إِذا أَصابه الدِّينُ وهو داء وأَنشد : يا دِينَ قلبِكَ من سَلْمى وقد دِينَا قال : وقال المفضل معناه يا داءَ قلبك القديم . و دِنْتُ الرجل : خدمته وأَحسنت إِليه . و الدِّينُ : الذل . و المِدَينُ : العبد . و المَدينةُ : الأَمة المملوكة كأَنهما أَذالهما العملُ قال الأَخطل : رَبَتْ ورَبا في حَجْرِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاتِهِ يَتَرَكَّلُ ويروى : في كَرْمها ابن مدينة قال أَبو عبيدة : أَي ابن أَمة وقال ابن الأَعرابي : معنى ابن مدينة عالم بها كقولهم هذا ابن بَجْدَتها . وقوله تعالى : { إِننا لمَدينُون } أَي مملوكون . وقوله تعالى : { فلولا إِن كنتم غيرَ مَدِينين تَرْجِعُونها } قال الفراء : غير مَدِينِينَ أَي غير مملوكين قال : وسمعت غير مَجْزِيِّين وقال أَبو إِسحق : معناه هلاَّ تَرْجِعُون الروحَ إِن كنتم غير مملوكين مدَبَّرِين . وقوله : إِن كنتم صادقين أَن لكم في الحياة والموت قدرة وهذا كقوله : { قل فادْرَؤوا عن أَنفسكم الموت إِن كنتم صادقين } . و دِنْتُه أَدِينُه دَيْناً : سُسْته و دِنْتُه : مَلَكْتُه . و دُيّنْتُه أَي مُلِّكته . و دَيَّنْتُه القومَ : وليته سياسَتهم قال الحُطَيْئة : لقد دُيِّنْتِ أَمْرَ بَنيكِ حتى تَرَكْتِهِم أَدَقَّ من الطَّحِينِ يعني مُلِّكْتِ ويروى : سُوّسْتِ يخاطب أُمّه وناس يقولون : ومنه سمي المصر مَدِينةً . و الدَّيَّان : السائس وأَنشد بيت ذي الإِصبع العَدْواني : لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ يوماً ولا أَنْتَ دَيَّاني فَتَخْزُوني قال ابن السكيت : أَي ولا أَنت مالك أَمري فَتَسُوسُني . و دِنْتُ الرجلَ : حملته على ما يكره . و دَيَّنْتُ الرجل تَدْييناً إِذا وكلته إِلى دينه . و الدِّينُ : الحالُ . قال النضر بن شميل : سأَلت أَعرابيّاً عن شيء فقال : لو لقيتني على دين غير هذه لأَخبرتك . و الدِّين : ما يَتَدَيَّنُ به الرجل . و الدِّينُ : السلطان . و الدِّين : الوَرَعُ . و الدِّين : القهر . و الدِّينُ : المعصية . و الدين : الطاعة . وفي حديث الخوارج : يَمْرُقُون من الدِّين مُروقَ السهم من الرَّمِيَّة يريد أَن دخولهم في الإِسلام ثم خروجهم منه لم يتمسكوا منه بشيء كالسهم الذي دخل في الرَّمِيَّةِ ثم نَفَذَ فيها وخرج منها ولم يَعْلَقْ به منها شيء قال الخطابي : قد أَجمع علماء المسلمين على أَن الخوارج على ضلالتهم فرقة من فرق المسلمين وأَجازوا مناكحتهم وأَكل ذبائحهم وقبول شهادتهم وسئل عنهم علي بن أَبي طالب عليه السلام فقيل : أَكفَّارٌ هم قال : من الكفر فرّوا قيل : أَفمنافقون هم قال : إِن المنافقين لا يذكرون الله إِلاَّ قليلاً وهؤلاء يذكرون الله بُكرة وأَصيلاً فقيل : ما هم قال : قوم أَصابتهم فتنة فعَمُوا وصَمُّوا . قال الخطابي : يعني قوله : يَمْرُقُون من الدين أَراد بالدين الطاعة أَي أَنهم يخرجون من طاعة الإِمام المُفْتَرَضِ الطاعة وينسلخون منها وا أَعلم . و دَيَّنَ الرجل في القضاء وفيما بينه وبين الله : صَدَّقه . ابن الأَعرابي : دَيَّنْتُ الحالف أَي نَوَّيته فيما حلف وهو التَّدْيين . وقوله في الحديث : أَنه عليه السلام كان على دين قومه قال ابن الأَثير : ليس المراد به الشرك الذي كانوا عليه وإِنما أَراد أَنه كان على ما بقي فيهم من إِرث إِبراهيم عليه السلام من الحج والنكاح والميراث وغير ذلك من أَحكام الإِيمان وقيل : هو من الدِّين العادة يريد به أَخلاقهم من الكرم والشجاعة وغير ذلك . وفي حديث الحج : كانت قريشٌ ومن دان بدينهم أَن اتبعهم في دِينهم ووافقهم عليه واتَّخذ دِينهم له دِيناً وعبادة . وفي حديث دُعاء السفر : أَستَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ وأَمانتك جعل دينه وأَمانته من الودائع لأَن السفر يصيب الإِنسانَ فيه المشقَّةُ والخوف فيكون ذلك سبباً لإِهمال بعض أُمور الدين فدعا له بالمَعُونة والتوفيق وأَما الأَمانة ههنا فيريد بها أَهل الرجل وماله ومن يُخْلِفُه عن سفره . و الدِّين : الداء عن اللحياني وأَنشد : يا دِينَ قلبِك من سَلْمى وقد دِينا قال : يا دين قلبك يا عادة قلبك وقد دِينَ أَي حُمِل على ما يكره وقال الليث : معناه وقد عُوِّد . الليث : الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يرُبُّ به ويصيبه وأَنشد : معهود و دِين قال أَبو منصور : هذا خطأ والبيت للطرماح وهو : عَقائلُ رملةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ أَراد : دُفُوفَ رمل أَو كُثْبَ أَقاحِ معهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْد من المطر بعد مطر وقوله و دين أَي مَوْدُون مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه ودْناً إِذا بللته والواو فاء الفعل وهي أَصلية وليست بواو العطف ولا يعرف الدِّين في باب الأَمْطار وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاده في كتابه . وفي حديث مكحول : الدِّينُ بين يدي الذهب والفضَّة والعُشْر بين يدي الدَّين في الزرع والإِبل والبقر والغنم قال ابن الأَثير : يعني أَن الزكاة تقدم على الدَّين و الدَّين يقدم على الميراث . و الدَّيَّانُ بن قَطَنٍ الحارثي : من شرفائهم فأَما قول مُسْهِر بن عمرو الضَّبِّيِّ : ها إِنَّ ذا ظالِمُ الدَّيَّانُ مُتَّكِئاً على أَسِرَّتِهِ يَسْقِي الكوانِينَا فإِنه شبه ظالماً هذا بالدَّيان بن قَطن بن زياد الحارثي وهو عبد المُدانِ في نَخْوتِه وليس ظالم هو الدَّيَّان بعينه . و بنو الدَّيَّانِ : بطن قال ابن سيده : أَراه نسبوا إِلى هذا قال السَّمَوْأَلُ بن عادِياً أَو غيره : فإِنَّ بني الدَّيَّانِ قُطْبٌ لقومِهِم تدور رحاهم حولهم وتجول
الرائد
* دين تديينا. 1-ه: جعله يتدين بدينه. 2-ه الشيء: أقرضه إياه. 3-ه الشيء: ملكه إياه.
الرائد
* دين. 1-صاحب الدين. 2-متمسك بالدين.
الرائد
* دين. ج ديون وأدين. 1-مص. دان يدين. 2-قرض إلى أجل معين. 3-موت.ü
الرائد
* دين. ج أديان. 1-مص. دان يدين. 2-عبادة الله وتقديسه. 3-عبادة القوى الطبيعية الخارقة وتقديسها. 4-مذهب. 5-سيرة. 6-عادة. 7-حال. 8-شأن. 9-قضاء. 10-طاعة. 11-ورع، تقوى. 12-معصية، خطيئة. 13-قهر، غلبة. 14-إكراه. 15-تدبير. 16-جزاء، مكافأة. 17-ملك. 18-سلطان. 19-حكم. 20-ذل. 21-حساب. 22-«يوم الدين»: يوم الحساب والدينونة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: