-
دِينارُ
- ـ دِينارُ ، معربٌ ، أصلُهُ دِنَّارٌ ، فَأُبْدِلَ من إحداهُما ياءٌ لِئِلاَّ يَلْتَبِسَ بالمَصادِرِ ، ككِذَّابٍ وتفسيرُهُ في ح ب ب .
ـ دِينارِيُّ : فَرَسٌ .
ـ دِينارٌ الأَنصارِيُّ : صحابيٌّ .
ـ عَمْرُو بنُ دِينارٍ : تابِعيٌّ ، وأبوهُ قيل : صحابِيٌّ .
ـ دِينَوَرُ : بلد .
ـ المُدَنَّرُ : فرسٌ فيه نُكَتٌ فوقَ البَرَشِ .
ـ دَنَّرَ وجْهُهُ تَدْنيراً : تلألأَ .
ـ دينارٌ مُدَنَّرٌ : مَضْروبٌ .
ـ دُنِّرَ فهو مُدَنَّرٌ : كثُرَ دَنانيرُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الدَّيْنُ
- ـ الدَّيْنُ : ما لَه أجَلٌ ، كالدِّيْنَةِ ، وما لا أجَلَ له ، فَقَرْضٌ ، والمَوْتُ ، وكُلُّ ما ليس حاضراً , ج : أدْيُنٌ ودُيونٌ .
ـ دِنْتُه ، وأدَنْتُه : أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ ، وأقْرَضْتُه .
ـ دانَ هو : أخَذَه .
ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ ، ومُدَّانٌ : عليه دَيْنٌ ، أو كثير .
ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ : أخَذَ دَيْناً .
ـ رجلٌ مِدْيَانٌ : يُقْرِضُ كثيراً ، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً ، ضِدٌّ ، وكذا امرأةٌ ، جَمْعُهما : مَدايِينُ .
ـ دايَنْتُه : أقْرَضْتُه وأقْرَضَني .
ـ دِّيْنُ : الجَزاءُ ، وقد دِنْتُه ، دَيْناً ، ودِيْناً ، والإِسْلامُ ، وقد دِنْتُ به ، والعادةُ ، والعِبادةُ ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ ، أو اللَّيِّنُ منها ، والطاعة ، كالدِّيْنَة ، والذُّلُّ ، والداءُ ، والحِسابُ ، والقَهْرُ ، والغَلَبَةُ ، والاسْتِعْلاءُ ، والسلطانُ ، والمُلْكُ ، والحُكْمُ ، والسِّيرَةُ ، والتَّدْبيرُ ، والتَّوْحيدُ ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به ، والمِلَّةُ ، والوَرَعُ ، والمَعْصِيَةُ ، والإِكْرَاهُ ،
ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ : ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً ، فصارَ ذلك له عادةً ، والحالُ ، والقضاءُ .
ـ دِنْتُه أدِينُه : خَدَمْتُهُ ، وأحْسَنْتُ إليه ، ومَلَكْتُه ، ومنه : المَدينةُ للمِصْرِ ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه .
ـ دَّيَّانُ : القَهَّارُ ، والقاضي ، والحاكِمُ ، والسائسُ ، والحاسِبُ ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً ، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ .
ـ مَدِينُ : العَبْدُ ،
ـ مَدِينَةُ : الأَمَةُ ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما ،
ـ في الحديثِ : '' كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، على دِيْنِ قَوْمِهِ ''، أي : على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ ، عليهما السلامُ ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه ، والنبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَكن إلا عليه .
ـ دَانَ يَدِينُ : عَزَّ ، وذَلَّ ، وأطاعَ ، وعَصَى ، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً ، وأصابَهُ الداءُ ،
ـ دَانَ فلاناً : حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ ، وأذَلَّهُ .
ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً : وَكَلَه إلى دِينِه .
ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها ، أي : عالِمٌ بها .
ـ دَايانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
ـ ادَّانَ : اشْتَرَى بالدَّيْنِ ، أو باعَ بالدَّيْنِ ، ضِدٌّ ،
ـ في الحديثِ : '' ادَّانَ مُعْرِضاً ''، ويُرْوَى : دانَ ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ ، أو مَعْنَاهُ : دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له .
المعجم: القاموس المحيط
-
مالُ
- ـ مالُ : ما مَلَكْتَه من كلِّ شيءٍ ، ج : أمْوالٌ .
ـ مُلْتَ تَمالُ ومِلْتَ وتَمَوَّلْتَ واسْتَمَلْتَ : كثُرَ مالُكَ . ومَوَّلَهُ غيرُهُ ،
ـ رجُلٌ مالٌ ومَيِّلٌ ومَوِّلٌ : كثيرُه ،
ـ هم مالَةٌ ومالونَ ، وهي مالَةٌ ، ج : مالَةٌ أيضاً ومالاتٌ .
ـ مُلْتُه : أعْطَيْتُه المالَ ، كأَمَلْتُه .
ـ مُولَةُ : العَنْكبوتُ .
ـ مُوَيْلٌ : شَهْرُ رَجَبَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الأرضُ
- ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَقُّ
- ـ الحَقُّ : من أسماء اللهِ تعالى ، أو من صِفاتِهِ ، والقُرْآنُ ، وضِدُّ الباطِلِ ، والأمر المَقْضِيُّ ، ( والعَدْلُ ، والإِسْلامُ ، والمالُ ، والمِلْكُ ، والمَوجود الثابِتُ ، والصِدْقُ )، والموتُ ، والحَزْمُ ، وواحدُ الحُقوقِ .
ـ حَقَّةُ : أخَصُّ منه ، وحقيقَةُ الأمرِ .
ـ قولُهُم : عندَ حَقِّ لِقاحِها ، وحِقِّ لِقاحِها : حينَ ثَبَتَ ذلك فيها .
ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه : وسَطِه .
ـ حاقُّ الجُوعِ : صادِقُه .
ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ ، وحاقُّ الشُّجاعِ ، وحاقَّتُهُما : كامِلٌ فيهما .
ـ حاقَّةُ : النازلةُ الثابتةُ ، كالحَقَّةِ ، والقِيامَةُ تَحُقُّ ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم .
ـ حَقَّهُ : غَلَبَهُ على الحَقِّ ، كأَحَقَّهُ ،
ـ حَقَّ الشيءَ : أَوْجَبَهُ ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ ،
ـ حَقَّ الطَّريقَ : رَكِبَ حاقَّهُ ،
ـ حَقَّ فُلاناً : ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ ،
ـ في حُقِّ كَتِفِهِ : لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ ،
ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً : وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً : فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ ،
ـ حَقَقْتُ الأمْرَ : تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ ،
ـ حَقَقْتُ فُلاناً : أتَيْتُهُ .
ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا ،
ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ : بِمَعْنًى .
ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ : جَديرٌ .
ـ حَقيقَةُ : ضِدُّ المجازِ ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ ، والرايةُ .
ـ بناتُ الحُقَيْقِ : تَمْرٌ ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ : جادٌّ .
ـ حُقَّةُ : وِعاءٌ من خَشَبٍ ، ج : حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ ، والداهِيَةُ ، والمَرْأَةُ ،
ـ حُقُّ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ ، والجُحْرُ في الأرضِ .
ـ حُقِّيُّ : تَمْرٌ .
ـ حِقُّ من الإِبِلِ : الداخِلَةُ ، في الرابِعَةِ ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ ، ولا نَظيرَ لها ، ج : حِقَقٌ وحِقَاقٌ ، وجج : حُقُقٌ ، بضَمَّتَيْنِ ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ . وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها ، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً .
ـ حِقَّةُ : الحقُّ الواجِبُ ، هذه حِقَّتِي ، وهذا حَقِّي .
ـ أُمُّ حِقَّة : اسمُ امرأةٍ .
ـ حِقَّةُ : لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ .
ـ حِقاقُ العُرْفُطِ : صِغارُه .
ـ '' إذا بَلَغْنَ ، ـ ( أي ) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى '': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها ، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ ، أي : الخِصامِ ، أو حُوقَّ فيهن ، أي : خُوصِمَ ، فقال كلٌّ من الأولياء : أنا أحقُّ بها ، أو المعنَى : إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ ، أي : الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ .
ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ : مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ .
ـ أَحَقُّ : الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ ، عَيْبٌ ، والذي لا يَعْرَقُ ، ومَصْدَرُهُما : الحَقَقُ .
ـ أحْقَقْتُه : أوجَبْتُه ،
ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ : اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ ، وصارَتْ حِقَّةً ،
ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ : قَتَلَها .
ـ مُحِقُّ : ضِدُّ المُبْطِلِ .
ـ مَحاقُّ من المالِ : التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي ، ولم يُحْلَبْنَ .
ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً : صَدَّقَهُ .
ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ : الرَّصينُ ،
ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ : المُحْكَمُ النَّسْجِ .
ـ احْتِقَاقُ : الاخْتِصامُ .
ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ : لا زَيْغَ فيها ، وقد نَفذَتْ .
ـ احْتقَّا : اخْتَصَمَا ،
ـ احْتقَّ المالُ : سَمِنَ ،
ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ : قَتَلَتْهُ ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ ،
ـ احْتقَّ الفَرَسُ : ضَمُرَ .
ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ : انْشَدَّتْ .
ـ اسْتَحَقَّهُ : اسْتَوْجَبَهُ .
ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ : صَحَّ .
ـ حقْحَقَةُ : أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ .
ـ التَّحاقُّ : التَّخاصُمُ .
ـ حاقَّهُ : خاصَمَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دينهم الحقّ
- جزاءهم الثابت لهم بالعدل
سورة : النور ، آية رقم : 25
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
دينوفوبيا
- خوف الدوخةِ أَو الدواماتِ
المعجم: عربي عامة
-
دَيْنُوصُور
- دَيْنُوصُور :-
جمع دَيْنُوصُورات : ( الحيوان ) حيوانٌ ضخم من حيوانات العصر الثاني المنقرضة ، استمدّ العلماءُ أشكالها وطرق حياتها من متحجِّرات عظامها وأسنانها وآثار أقدامها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دَيْنونَةٌ
- [ د ي ن ]. :- يَوْمُ الدَّيْنونَةِ :- : يَوْمُ الدِّينِ ، يَوْمُ الحِسابِ .
المعجم: الغني
-
دَينونة
المعجم: الرائد
-
دَيَّنَه
- دَيَّنَه : أَقرضه .
و دَيَّنَه تركه وما يعتقد .
و دَيَّنَه صَدَّقه .
و دَيَّنَه فلانًا الشيءَ : ملَّكه إِياه .
يقال : دَيَّنَ فلانًا القومَ : ولاَّه سياستَهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ارتد عن دينه
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الحقّ
- قال القول الحقّ ( الإذن بالشّـفاعة )
سورة : سبأ ، آية رقم : 23
المعجم: كلمات القران
-
ألحقه به
- أتبعه إيّاه وضمّه :- ألحقه بالحرس الجمهوريّ / بإدارة المعجمات / بقائمة المرشّحين - إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [ حديث ]- { أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ }
المعجم: عربي عامة
-
الحقّ
- اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
الحَقّ
- الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى .
و الحَقّ الثابت بلا شَكٍّ .
وفي التنزيل العزيز : الذاريات آية 23 إِنَّهُ لَحقٌّ مِثْلَ مَا أَنّكمْ تَنْطِقُونَ ) ) .
ويوصَف به فيقال : :- قَوْل حَقٌّ .
ويقال : هو العالِمُ حَقُّ العالِم : مُتَنَاهٍ في العلم .
وهو حق بكذا : جدير به .
و الحَقّ النّصيب الواجب للفرد أو الجماعة . والجمع : حُقوق ، وحِقاق .
وحقوق الله : ما يجب علينا لَهُ .
وحقوقُ الدّار : مَرَافِقُها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحُقُّ
- الحُقُّ : وعاء صَغيرٌ ذو غطاء يُتخذ من عاج أو زجاج أو غيرهما .
و الحُقُّ الجُحْرُ .
و الحُقُّ النُّقْرة التي فيها رَأْسُ الفَخِذَ .
و الحُقُّ رأس الوَركِ الذي فيه عَظْمُ الفخِذِ .
و الحُقُّ النقْرَةُ التي في رأس الكَتِف .
و الحُقُّ رَأسُ العَضُدِ .
و الحُقُّ الأرضُ المُطمَئنَّةُ .
و الحُقُّ من كلُ شيء : حاقه . والجمع : أحْقَاق .
و .
حِقاق ، و حُقُوق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحِقّ
- الحِقّ من الإبل : ما دَخَلَ في السنة الرابعةِ وأمكن رُكوبُهُ أو الحَمْلُ عليه . والجمع : أحُقٌّ ، وحِقاق .
( جج ) حُقُقٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوعد الحقّ
- البعث و الحساب و الجزاء
سورة : الانبياء ، آية رقم : 97
المعجم: كلمات القران
-
حصحص الحقّ
- ظهر و انكشف بعد خفاء
سورة : يوسف ، آية رقم : 51
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ربّكم الحقّ
- الثابتة ربوبيّته بالبرهان ثبوتا لا ريب فيه
سورة : يونس ، آية رقم : 32
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
غير الحق
- غلوّا باطلا
سورة : المائدة ، آية رقم : 77
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فوقع الحقّ
- ظهر و تبيّن أمر موسى عليه السّلام
سورة : الاعراف ، آية رقم : 118
المعجم: كلمات القران
-
قول الحقّ
- كلمة الله لخلقه بقوله كنْ
سورة : مريم ، آية رقم : 34
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يقصّ الحقّ
- يتبعه فيما يحكم به أو يُبيّنه بيانا شافيا
سورة : الانعام ، آية رقم : 57
المعجم: كلمات القران