إستوديو - ج، استديوهات 1- إستوديو : محل للتصوير، أو لإخراج البرامج المذاعة والمتلفزة، أو لإخراج الأفلام السينمائية. 2- إستوديو : محترف رجال الفن. 3- إستوديو : غرفة كبرى في البيوت العصرية تستعمل للاستقبال والأكل والنوم.
,
بَدَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَدَأَ به : ابْتَدَأَ ، ـ بَدَأَ الشَّيْءَ : فَعَلَهُ ابْتِدَاءً ، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ ، ـ بَدَأَ مِنْ أرْضِهِ : خَرَجَ ، ـ بَدَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ ، كَأَبْدَأَ فيهما . ـ لَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ والبُدْأةُ والبُدَاءَةُ والبَدِيئَةُ : لَكَ أنْ تَبْدَأ ، ـ بَدِيئَةُ وبَدَاءَةِ : البَدِيهَةُ ، افْعَلْهُ بَدْءاً ، وأوّلَ بَدْءٍ ، وبادِي بَدْءٍ ، وبادِي بَدِيّ ، وبادي بَدْأَةَ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ ، وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ ، وبَدِيءَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدِيءٍ ، وبادِئَ بَدِئٍ ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ ، وبادئَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدَاءٍ ، وبَدَا بَدْءٍ ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ ، وبادىِ بَدٍ ، وبادي بَداءٍ ، أي : أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ . ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ ، وفي عَوْدَتِهِ ، وبَدْأَتِهِ ، وعَوْداً . ـ بَدَأَ بَدْءاً : في الطَّريقِ الذي جاءَ منه . ـ ما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ : ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ . ـ بَدْءُ : السِّيَّدُ ، والشَّابُّ العاقِلُ ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ ، ـ بَدْأَّةِ جمع أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ : المخْلُوقُ ، والأمْرُ المُبْدَعُ ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ . والأوَّلُ ، كالبَدْءِ . ـ بُدِئَ ، بَدْاً : جُدِرَ ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ . ـ بَدَّاءٌ : اسْمُ جماعة . ـ بُدْأَةُ : نَبْتٌ . ـ وكان ذلك في بَدْأَتِنَا وبُدْأَتِنَا وبِدْأَتِنَا ، وفي بَدَأَتِنا ، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا .
بادَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً : ذَهَبَ ، وانْقَطَعَ ، ـ بادَتِ الشمسُ بُيوداً : غَرَبَتْ . ـ بَيْداءُ : الفلاةُ ، الجمع : بِيْدٌ ، والقِياسُ : بَيْدَاواتٌ ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ . ـ بَيْدانَةُ : الأتانُ الوَحْشِيَّةُ ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء ، لا اسْمٌ لها ، ووهِمَ الجوهريُّ ، الجمع : بَيْدانات . ـ بَيْدَ ( وبايِدَ ): بمَعْنَى غيرٍ ، وعلى ، ومِنْ أَجْلِ . ـ طعامٌ بَيْدٌ : رَدِيء . ـ بَيْدانُ : رَجُلٌ ، وموضع ، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ .
بَدَّدَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ، ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ . ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً . ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما . ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين . ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً . ـ بَدُّ : التَّعَبُ ، ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ، ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها . ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ . ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ . ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ . ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ . ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم . ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً . ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به . ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ . ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ . ـ بُدَّةُ : الغايةُ . ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما . ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ . ـ بَديدةُ : الداهِيةُ . ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ . ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ . ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه ـ بِدَداً : حِصَصاً ، ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه . ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ . ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ . ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه . ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ . ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ . ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ . ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ، ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه . ـ بَدَدُ : الحاجةُ . ـ بَدْبَدٌ : موضع . ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .
أَبدى (المعجم الرائد)
أبدى - إبداء 1 - أبدى الأمر أو به : أظهره . 2 - أبدى في كلامه : جار وتعدى « هو ذو عدوان وذو بدوان »، أي يجور ويتعدى ولا يزال يبدو له رأي جديد . 3 - أبدى : صفحته : أظهر المخالفة . 4 - أبداه : أخرجه إلى البادية .
أبدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى :- • أبدى الأمرَ / أبدى بالأمرِ أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته ، - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :- • أبدى له صَفْحتَه : كاشفه وباح له بأسراره ، - ما يبدي وما يعيد / لا يُبدي ولا يعيد : بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا . • أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما : عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج ، - أبدى مقاومة : قاوم بعناد .
ابتدَى (المعجم المعجم الوسيط)
ابتدَى : ذهب إلى البادية .
بادي الرّأي(المعجم عربي عامة)
ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة :- { إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ }.
البادي(المعجم المعجم الوسيط)
البادي : المقيم في البادِيَة . وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 20 بَادُونَ ِفي الأعْرَابِ ) ) . وبادي الرأي : ظاهره الذي لا رَوِيّةَ فيه . وفي التنزيل العزيز : هود آية 27 إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ ) ) . وبادِي بَداً ، وبادِي بَدٍ ، وبادِي بَدِيٍّ : أَوَّلُ الشَّيء .
[ ب د و ]. ( مصدر أبْدَى ). 1 . :- إبْدَاءُ الشَّجَاعَةِ :- : إظْهَارُهَا . 2 . :- إبْدَاءُ الرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ .
إبداء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
إبداء :- مصدر أبدى / أبدى بـ .
أَبدَأ(المعجم الرائد)
أبدأ - إبداء 1 - أبدأ الله الخلق : خلقهم . 2 - أبدأ : جاء بـ « البديء »، أي البديع . 3 - أبدأ : « هو ما يبدىء وما يعيد » : أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة ، ليس عنده ما يقوله .
أبدأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ :- • أبدأ اللهُ الكونَ أوجده ، خلَقه :- { أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } . • أبدأ في الأمر وأعاد : تكلّم فيه مرّة بعد أخرى • ما يُبْدِئُ وما يُعيد : لا حِيلَةَ له .
باد الشّخص وغيره(المعجم عربي عامة)
هَلَكَ وانقرض ، فنِي وتلِف :- لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها - جنس / عهد بائد