وصف و معنى و تعريف كلمة ديوثي:


ديوثي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على دال (د) و ياء (ي) و واو (و) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح ديوثي في معاجم اللغة العربية:



ديوثي

جذر [ديث]

  1. دَيُوث: (اسم)
    • دَيُوث : صفة مشبه من اسم الفاعل للفعل داثَ
  2. دَيّوث: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من داثَ
    • رَجُلٌ دَيُّوثٌ : رَجُلٌ لا يَغارُ على أَهْلِهِ وَلا يَخْجَلُ، ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [حديث]
    • الدّيُّوثُ من الرِّجال: القَوَّادُ على أَهلِهِ
  3. دَيّثَ: (فعل)
    • ديَّثَ يُديِّث ، تدييثًا ، فهو مُديِّث ، والمفعول مُديَّث - للمتعدِّي
    • ديَّث الشَّخصُ: صار لا يغار على أهله ولا يخجل، كان دَيُّوثًا
    • دَيّثَ الطَّريقَ: وطَّأَهُ وذَلَّلَهُ
    • دَيّثَ الشيءَ: ليَّنَهُ وسهَّله
    • ديَّث فلانًا: عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون
    • دَيّثَ الحَيوانَ والإنسانَ: ذلّـَلَهُ بعض التَّذْلِيل
    • دَيّثَ: ذلَّـلَهُ حتى لان وسَهُلَ وانْقاد
  4. تَدَيَّثَ: (فعل)
    • تديَّثَ يتديَّث ، تديُّثًا ، فهو متديِّث
    • تَدَيَّثَ : مطاوع دَيَّثَ
    • تَدَيَّثَ فلانٌ: قاد على أَهلِهِ
    • تديَّث الرَّجلُ : فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا


  5. دَيْث: (اسم)
    • دَيْث : مصدر داثَ
  6. مُديَّث: (اسم)
    • مُديَّث : اسم المفعول من دَيّثَ
  7. دِياثة: (اسم)
    • دِياثة : فاعل من داثَ
  8. تديُّث: (اسم)
    • تديُّث : مصدر تَدَيَّثَ
  9. تدييث: (اسم)
    • تدييث : مصدر دَيّثَ
  10. متديِّث: (اسم)
    • متديِّث : فاعل من تَدَيَّثَ


  11. أدْآث: (اسم)
    • أدْآث : جمع دَئث
  12. ديوث: (مصطلحات)
    • من داث يديث ديثا إذ لان وسهل. واصطلاحا هو الذي لا يغار على أهله . (فقهية)
  13. دَيَثانيّ: (اسم)
    • الدَّيَثَانِيّ : الدّيَثَانُ
  14. دَيَثان: (اسم)
    • الدَّيَثَانُ : الكابوس الذي ينزل على الإنسان
  15. الدياثة: (مصطلحات)
    • عدم الغيرة على العرض. (فقهية)
  16. دَيَّثَتِ المِطْرَقَةُ الحَديدَ:
    • لَيَّنَتْهُ. دَيَّثَ الجِلْدَ في الدِّباغِ دَيَّثَ الرُّمْحَ في الثِّقافِ.


  17. تديَّث الرَّجلُ:
    • فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا.
  18. دَيَّثَ الإِنْسانَ:
    • ذَلَّلَهُ بَعْضَ التَّذْليلِ. دَيَّثَهُ بِالصَّغارِ.
  19. ديَّث الشَّخصُ:
    • صار لا يغار على أهله ولا يخجل، كان دَيُّوثًا.
  20. رَجُلٌ دَيُّوثٌ:
    • رَجُلٌ لا يَغارُ على أَهْلِهِ وَلا يَخْجَلُ، ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [حديث].
  21. الدّيُّوثُ من الرِّجال:
    • القَوَّادُ على أَهلِهِ.
  22. تَدَيَّثَ فلانٌ:
    • قاد على أَهلِهِ.


  23. دَيَّثَ الحَيَوانَ:
    • ذَلَّلَهُ حَتَّى لاَنَ وَسَهُلَ وانْقادَ.
  24. دَيّثَ الحَيوانَ والإنسانَ:
    • ذلّـَلَهُ بعض التَّذْلِيل.
  25. دَيّثَ الشيءَ:
    • ليَّنَهُ وسهَّله.
,
  1. دَيَّثَ
    • [د ي ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَيَّثْتُ، أُدَيِّثُ، دَيِّثْ، مصدر تَدْيِيثٌ.
      1. :-دَيَّثَ الطَّريقَ :- : وَطَّأَهُ، ذَلَّلَهُ.
      2. :-دَيَّثَتِ المِطْرَقَةُ الحَديدَ :- : لَيَّنَتْهُ. :-دَيَّثَ الجِلْدَ في الدِّباغِ :- :-دَيَّثَ الرُّمْحَ في الثِّقافِ.
      3. :-دَيَّثَ الحَيَوانَ :- : ذَلَّلَهُ حَتَّى لاَنَ وَسَهُلَ وانْقادَ.
      4. :-دَيَّثَ الإِنْسانَ :- : ذَلَّلَهُ بَعْضَ التَّذْليلِ. :-دَيَّثَهُ بِالصَّغارِ.

    المعجم: الغني

  2. ديَّثَ
    • ديَّثَ يُديِّث ، تدييثًا ، فهو مُديِّث ، والمفعول مُديَّث (للمتعدِّي) :-
      ديَّث الشَّخصُ صار لا يغار على أهله ولا يخجل.
      ديَّث فلانًا: عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دَيّثَ
    • دَيّثَ فلانٌ: كان دَيُّوثًا.
      و دَيّثَ الطَّريقَ: وطَّأَهُ وذَلَّلَهُ.
      و دَيّثَ الشيءَ: ليَّنَهُ وسهَّله.
      يقال: دَيَّثَتِ المطرقَةُ الحديدَ.
      ويقال: دَيَّثَ الجِلْدَ في الدَّباغ والرُّمْحَ في الثَّقاف.
      و دَيّثَ الحَيوانَ والإنسانَ: ذلَّلَهُ بعض التَّذْلِيل.
      و دَيّثَ ذلَّلَهُ حتى لان وسَهُلَ وانْقاد.
      ويقال: دَيَّثَهُ بالصِّغَار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تديَّثَ
    • تديَّثَ يتديَّث ، تديُّثًا ، فهو متديِّث :-
      تديَّث الرَّجلُ
      1 - فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا.
      2 - قاد على أهله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دَيّث
    • ديث - تدييثا
      1- ديثه : ذلـله. 2- ديثه الدهر : حنكه، جربه، علمه. 3- ديث الشيء : لينه.

    المعجم: الرائد

  6. الدّيُّوثُ
    • الدّيُّوثُ من الرِّجال: القَوَّادُ على أَهلِهِ.
      و الدّيُّوثُ الذي لا يغار على أهلِهِ ولا يخجل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَدَيَّثَ
    • تَدَيَّثَ : مطاوع دَيَّثَهُ.
      و تَدَيَّثَ فلانٌ: قاد على أَهلِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دَيُّوث
    • دَيُّوث :-
      دَيُوث، قوّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل :-ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ديوث
    • من داث يديث ديثا إذ لان وسهل. واصطلاحا هو الذي لا يغار على أهله .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. تديّث الرّجل
    • فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا.

    المعجم: عربي عامة

  11. دَيُّوثٌ
    • [د ي ث]. :-رَجُلٌ دَيُّوثٌ :- : رَجُلٌ لا يَغارُ على أَهْلِهِ وَلا يَخْجَلُ.

    المعجم: الغني

  12. دَيُوث
    • دَيُوث :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من داثَ: قوَّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. دَيْث
    • دَيْث :-
      مصدر داثَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. دِياثَة
    • دِياثَة :-
      مصدر داثَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الديوث
    • ‏هو الذي لا يغار على أهله‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. ديّث الشّخص
    • صار لا يغار على أهله ولا يخجل.

    المعجم: عربي عامة

  17. ديّث فلانا
    • عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون.

    المعجم: عربي عامة

  18. داثَ
    • داثَ يَدِيث ، دِثْ ، دَيْثًا ودِياثةً ، فهو دَيُوث :-
      • داث الشَّخصُ
      1 - فقد الغيرَة والخَجلَ :-دخل عالمَ المجون فداث.
      2 - لان وسهُل :-ما كان ليديث لولا تأثير زوجته عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. دَبَّثَهُ
    • ـ دَبَّثَهُ: ذَلَّلَهُ.
      ـ تَدَيُّثُ: القِيادَةُ.
      ـ دَيُّوثُ: موضع.
      ـ دَيَثَانِيُّ: الكابوسُ.
      ـ دِيثُ: رجل.
      ـ أَدْيثانُ: وادٍ.
      ـ أَدْيَثونَ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. داث
    • داث - يديث ، ديثا ودياثة
      1- داث الشيء : لان وسهل. 2- داث : فقد الحياء.

    المعجم: الرائد

  21. دأث
    • "دَأَثَ الطعامَ دَأْثاً: أَكله.
      والدَّأْثُ: الدَّنَسُ، وقيل: الثِّقْلُ، والجمع أَدْآثٌ؛ قال رؤبة: وإِنْ فَشَتْ في قومِك المَشاعِثُ،من إِصْرِ أَدْآثٍ، لها دَآئثُ (* قوله «المشاعث» من تشعيث الدهر الأموال: ذهابه بها.
      والدآئث: الأصول اهـ.
      تكملة.) بوزن دَعاعِثَ، من دَعَثَه إِذا أَثْقَلَه.
      والإِصْرُ: الثِّقْل.
      والدِّئْثُ: العَداوةُ؛ عن كراع.
      والدِّئْثُ: الحِقْد الذي لا يَنْحَلُّ، وكذلك الدِّعْثُ.
      والدَّأْثاءُ: الأَمة الحَمْقاءُ؛ وقيل: الأَمة اسم لها، وقد يُحَرَّك لحرف الحلق، وهو نادر، لأَن فَعَلاء، بفتح العين، لم يجئ في الصفات،وإِنما جاء حرفان في الأَسماء فقط، وهما فَرَماء وجَنَفاء، وهما موضعان، والجمع: دَآثٍ، خفيف؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَصْدَرَها، عن طَثْرةِ الدَّآثِ،صاحبُ ليلٍ، خَرِشُ التَّبْعاثِ خَرِشٌ: يُهَيِّجها ويُحَرِّكُها، وهو مذكور في موضعه.
      وقد يقال للأَحمق: ابن دَأْثاء.
      والأَدْأَث: رَمْلٌ معروف، يُسْمَع به عَزيفُ الجن؛ قال رؤبة: تَأَلُّقَ الجِنِّ برَمْلِ الأَدْأَثِ (* قوله «تألف الجن إلخ» صدره كما في التكملة: والضحك لمع البرق في التحدث)"

    المعجم: لسان العرب

  22. دَأْثُ
    • ـ دَأْثُ: الأَكْلُ، والثِّقَلُ، والدَّنَسُ والتَّدْنيسُ،
      ـ دِئْثُ: حِقدٌ لا يَنْحَلُّ،
      ـ دَأْثاءُ ودَاثاءُ: الأَمَةُ، الجمع: دَآثٍ.
      ـ ابنُ دَأْثاءَ: الأَحْمَقُ.
      ـ دَائِثُ: الأُصولُ.
      ـ أَدْأثُ: رَمْلٌ.
      ـ دِئْثانُ: الجاثومُ.
      ـ دُؤْثِيُّ: الدَّيُّوثُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. دثن
    • "دثَّن الطائرُ يُدَثِّن تَدْثِيناً إذا طار وأَسْرَع السُّقوطَ في مواضِعَ مُتقارِبة وواترَ ذلك.
      ودَثَّن في الشَّجرة: اتَّخَذَ فيها عُشّاً.
      والدَّثِينة: الدفينة؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: وأُراه على البدل.
      والدَّثِينَة والدَّفينَة: منزل لبني سُلَيم، وحكاه يعقوب في المبدل؛ قال الشاعر: ونحن تَرَكْنا بالدَّثينة حاضِراً،لآلِ سُلَيْمٍ، هامةً غيرَ نائم.
      الجوهري: الدَّثينة موضع، وهو ماء لبني سيّار بن عمرو؛ قال النابغة الذبياني: وعلى الرُّمَيْثةِ من سُكَينٍ حاضرٌ،وعلى الدَّثِينةِ من بَني سَيّار.
      ويقال: إنها كانت تسمى في الجاهلية الدَّفينة ثم تطيَّروا منها فسمَّوْها الدَّثينة؛ قال ابن بري: الذي أَنشده الجوهري: وعلى الدُّمَيْنة من سُكَي؟

      ‏قال: وهو بخط ثعلب: وعلى الرُّمَيْثة من سُكَين.
      وفي الحديث ذكر الدَّثينة، وهي بكسر الثاء وسكون الياء، ناحية قرب عَدَن، لها ذكر في حديث أَبي سَبرة النخعي.
      وفي الحديث ذكر غزوة داثِن، وهي ناحية من غَزّة الشام، أَوقع بها المسلمون بالروم، وهي أَول حرب جرت بينهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. الدَّيَثَانُ
    • الدَّيَثَانُ : الكابوس الذي ينزل على الإنسان.
      (وقيل: هي دخيلة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الدَّيَثَانِيّ
    • الدَّيَثَانِيّ : الدّيَثَانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ديوثي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَيَّثَ** \- [د ي ث]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** دَيَّثْتُ**،** أُدَيِّثُ**،** دَيِّثْ**، مص. تَدْيِيثٌ. 1. "دَيَّثَ الطَّريقَ" : وَطَّأَهُ، ذَلَّلَهُ. 2. "دَيَّثَتِ المِطْرَقَةُ الحَديدَ" : لَيَّنَتْهُ. "دَيَّثَ الجِلْدَ في الدِّباغِ" "دَيَّثَ الرُّمْحَ في الثِّقافِ". 3. "دَيَّثَ الحَيَوانَ" : ذَلَّلَهُ حَتَّى لاَنَ وَسَهُلَ وانْقادَ. 4. "دَيَّثَ الإِنْسانَ" : ذَلَّلَهُ بَعْضَ التَّذْليلِ. "دَيَّثَهُ بِالصَّغارِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تديَّثَ يتديَّث، تديُّثًا، فهو متديِّث • تديَّث الرَّجلُ: 1- فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا. 2- قاد على أهله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِياثَة [مفرد]: مصدر داثَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَيْث [مفرد]: مصدر داثَ. II ديَّثَ يُديِّث، تدييثًا، فهو مُديِّث، والمفعول مُديَّث (للمتعدِّي) • ديَّث الشَّخصُ: صار لا يغار على أهله ولا يخجل. • ديَّث فلانًا: عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَيُوث [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من داثَ: قوَّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل. II دَيُّوث [مفرد]: دَيُوث، قوّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل "ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [حديث]".
الصحاح في اللغة
دَيَّثَهُ: ذَلَّلهُ. وطريق مُدَيَّثٌ، أي مُذَلَّلٌ. والدَيُّوثُ: القُنْذُعُ، وهو الذي لا غَيرةَ له.
تاج العروس

" دَيَّثَهُ " بالصَّغَارِ " : ذَلَّلَه " ولَيَّنَه . ودَيَّثَ الطَّريقَ : وَطَّأَةُ وطريقُ مُدَيَّثٌ أَي مُوَطَّأٌ مُذَلَّلٌ وهو مَجاز وقيلَ : إِذا سُلِكَ حتّى وَضَحَ واسْتَبَانَ ودَيَّثَ البَعِيرَ : ذَلَّلَهُ بعضَ الذُّلِّ وجَمَلٌ مُدَيَّثٌ ومُنَوَّقٌ إِذا ذُلِّلَ حتى ذَهَبَتْ صُعوبَتُه وفي حَدِيثِ علّي رضي الله عنه : " ودُيِّثَ بالصَّغارِ " أَي ذُلِّلَ . وفي حديث بعضهم : " كان بمكانِ كذا وكذا فأَتَاهُ رَجُلٌ فيه كالدِّيَاثَةِ واللَّخْلَخَانِيَّةِ " الدِّيَاثَةُ : الالتواءُ في اللّسَان ولعله من التَّذْلِيلِ والتَّلْيِين كذا في النهاية وقيل هو الدثاثَةُ كما مَرَّ . ودَيَّثَ الجِلْدَ في الدّباغِ والرُّمْحَ في الثِّقَافِ كذلك . ودَيَّثَتِ المَطَارِقُ الشيءَ : لَيَّنَتْهُ . ودَيَّثَهُ الدَّهْرُ : حَنَّكَه وذَلَّلَه . " والتَّدْيِيثُ : القِيَادَةُ " وفي التّكْملة : هو التَّدَيُّثُ . " والدَّيُّوثُ " بالتَّشديد أَي معروف وهو القَوّادُ على أَهْلِه والذي لا يَغَارُ على أَهْلِه . وفي المحكم : الدُّيُّوثُ والدَّيْبُوبُ الذي يَدْخُلُ الرِّجالُ على حُرْمَتِه بحيثُ يَرَاهُم كأَنَّه لَيَّنَ نفْسَه على ذلك . وقال ثعلب : هو الذي تُؤْتَى أَهلَه وهو يَعْلَمُ وأَصْل الحَرْفِ بالسُّرْيانِيّة عُرِّب وفي الأَساس : فُلان دَيُّوث أَي طَزِعٌ لا غَيْرَة له . قلت : وإِذا كان مأْخُوذاً من قولهم : بَعِيرٌ مُدَيَّثٌ أَي مذَلَّل ؛ لكونهِ لا غَيْرَةَ له كأَنَّه ذُلِّل حتى صار كالبَعِير المُنْقادِ المُرَوَّضِ لا يَصْعُب عليه الأَمُر كما قَرَّره شيخُنا فهو مَجاز كما نَبّه عليه الزّمخشريّ . وقال شيخُنَا : ثم إِنّ المعروفَ فيه المُصَرَّحَ به في أُمَّهاتِ اللُّغَة ومصَنَّفَات الغَرِيبِ أَنه بتَشْدِيد التَّحْتِيَّة . وقال العلاّمَة أَبو علٍّي زكريّا بن هارون بن زكرّيا الهَجَرِيّ في نوادره : يقال : داثَ الرَّجُلُ يَدِيثُ دِيَاثَةً وهو دَيُوثٌ غير مشدّد الياءِ إِذا لَمْ تَكُنْ له غَيْرَةٌ ولم يُبَالِ بالحِشْمَةِ كذا قال وأَقَرَّه ابنُ القَطَّاع على مِثْلِه وهو غريبٌ . " والدَّيَثَانِيُّ محرّكة " مع ياءِ النِّسْبَة هكذا في النُّسخ ومثله في التكملة والذي في اللّسان وغيرِه : الدَّيَثَانُ " : الكابُوس " يَنْزِلُ على الإِنْسَان نقله الفَرَّاءُ قال ابنُ سِيده : أُراهَا دَخِيلَةً . " والدِّيثُ بالكَسْر : " اسم " رَجُل " وهو الدِّيثُ بنُ عَدْنَان أَخُو مَعَدِّ بنِ عَدْنَان ومن ذُرِّيته سَوْدَةُ بنتُ عَكِّ بنِ الدِّيثِ أُمُّ مُضَرَ بنِ نِزَارٍ قَيَّدَه الحافظَ . " والأَدْيثَانُ " برفع النّون وخفضها : " وَادِ " يَانِ مُنْصَبّانِ من حَزْمِ دَمْخٍ كذا نقلَه الصاغانيّ . قلت : وهو تَصحيف وصوابُه الأَدْنَيانِ من دَنا يَدْنو كما حقّقه ياقوت . " والأَدْيَثُونَ " برفع النون ونصبها قال عَمْرُو بن أَحمرَ :

بِحَيْثُ هَرَاقَ في نَعْمَانَ خَرْجٌ ... دَوافِعُ في بِرَاقِ الأَدْيَثِينَا وقد مَرّ البحث فيه في د أَ ث

فصل الراء مع المثلثة

لسان العرب
: دَيَّثَ الأَمرَ : لَيَّنَه و دَيَّثَ الطريقَ : وَطَّأَه . وطريقٌ مُدَيَّثٌ أَي مُذَلَّل وقيل : إِذا سُلِكَ حتى وَضَحَ واستبان . و دَيَّثَ البعيرَ : ذَلَّله بعض الذُّلّ . وجَملٌ مُدَيَّثٌ ومُنوَّقٌ إِذا ذُلِّلَ حتى ذَهَبَتْ صُعوبتُه . وفي حديث علي كرّما وجهه : و دُيِّثَ بالصَّغارِ أَي ذُلِّلَ ومنه بعير مُديَّثٌ إِذا ذُلِّلَ بالرياضة ومنه حديث بعضهم : كان بمكان كذا وكذا فأَتاه رجلٌ فيه كالدِّياثةِ واللخْلَخانِيَّة . الدِّياثةُ : الالْتِواء في اللسان ولعله من التَّذْلِيل والتَّلْيين . و دَيَّثَ الجِلدَ في الدِّباغ والرُّمْحَ في الثِّقاف كذلك . و دَيَّثَت المطارقُ الشيءَ : لَيَّنَتْه . و دَيَّثه الدهرُ : حَنَّكه وذلَّله . و دَيَّثَ الرجل : ذَلَّله ولَيَّنه . قال : و الدَّيُّوثُ القَوَّاد على أَهله . والذي لا يَغارُ على أَهله : دَيُّوثٌ . و التَّدييثُ : القِيادة . وفي المحكم : الدَّيُّوثُ والدَّيْبُوثُ الذي يدخُل الرجالُ على حُرْمته بحيث يراهم كأَنه لَيَّنَ نفسه على ذلك وقال ثعلب : هو الذي تُؤْتى أَهلُه وهو يعلَم مشتقٌّ من ذلك أَنَّثَ ثعلبٌ الأَهلَ على معنى المرأَة . وأَصلُ الحرفِ بالسُّريانية أُعْرِبَ وكذلك القُندُعُ والقُنذُع . وفي الحديث : تَحْرُمُ الجنةُ على الدَّيُّوث هو الذي لا يَغارُ على أَهله . و الدَّيَثانُ : الكابوسُ يَنزلُ على الإِنسان قال ابن سيده : أُراها دَخيلةً . و الأَدْيَثُونُ : موضع قال عمرو بن أَحمر : بحَيْثُ هَرَاقَ في نَعْمانَ خَرْجٌ دَوافِعُ في بِراقِ الأَدْيَثِينا
الرائد
* ديث تدييثا. 1-ه: ذلله. 2-ه الدهر: حنكه، جربه، علمه. 3-الشيء: لينه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: