وصف و معنى و تعريف كلمة ديورانت:


ديورانت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على دال (د) و ياء (ي) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح ديورانت في معاجم اللغة العربية:



ديورانت

جذر [دير]

  1. دَيّور: (اسم)
    • ما بالدار دَيُّورٌ : أَحد
,
  1. ديكُ
    • ـ ديكُ : معروف ، ج : دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ ، كقَوْلِهِ : وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً . والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ ، والأَثافِي ، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ .
      ـ ديكُ الجِنِّ : لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ .
      ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ : كثيرَةُ الدِّيَكَةِ .
      ـ دِكْ دِكْ : زَجْرٌ لَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَبَّثَهُ
    • ـ دَبَّثَهُ : ذَلَّلَهُ .
      ـ تَدَيُّثُ : القِيادَةُ .
      ـ دَيُّوثُ : موضع .
      ـ دَيَثَانِيُّ : الكابوسُ .
      ـ دِيثُ : رجل .
      ـ أَدْيثانُ : وادٍ .
      ـ أَدْيَثونَ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ : ما لَه أجَلٌ ، كالدِّيْنَةِ ، وما لا أجَلَ له ، فَقَرْضٌ ، والمَوْتُ ، وكُلُّ ما ليس حاضراً , ج : أدْيُنٌ ودُيونٌ .
      ـ دِنْتُه ، وأدَنْتُه : أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ ، وأقْرَضْتُه .
      ـ دانَ هو : أخَذَه .
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ ، ومُدَّانٌ : عليه دَيْنٌ ، أو كثير .
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ : أخَذَ دَيْناً .
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ : يُقْرِضُ كثيراً ، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً ، ضِدٌّ ، وكذا امرأةٌ ، جَمْعُهما : مَدايِينُ .
      ـ دايَنْتُه : أقْرَضْتُه وأقْرَضَني .
      ـ دِّيْنُ : الجَزاءُ ، وقد دِنْتُه ، دَيْناً ، ودِيْناً ، والإِسْلامُ ، وقد دِنْتُ به ، والعادةُ ، والعِبادةُ ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ ، أو اللَّيِّنُ منها ، والطاعة ، كالدِّيْنَة ، والذُّلُّ ، والداءُ ، والحِسابُ ، والقَهْرُ ، والغَلَبَةُ ، والاسْتِعْلاءُ ، والسلطانُ ، والمُلْكُ ، والحُكْمُ ، والسِّيرَةُ ، والتَّدْبيرُ ، والتَّوْحيدُ ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به ، والمِلَّةُ ، والوَرَعُ ، والمَعْصِيَةُ ، والإِكْرَاهُ ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ : ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً ، فصارَ ذلك له عادةً ، والحالُ ، والقضاءُ .
      ـ دِنْتُه أدِينُه : خَدَمْتُهُ ، وأحْسَنْتُ إليه ، ومَلَكْتُه ، ومنه : المَدينةُ للمِصْرِ ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه .
      ـ دَّيَّانُ : القَهَّارُ ، والقاضي ، والحاكِمُ ، والسائسُ ، والحاسِبُ ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً ، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ مَدِينُ : العَبْدُ ،
      ـ مَدِينَةُ : الأَمَةُ ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما ،
      ـ في الحديثِ : '' كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، على دِيْنِ قَوْمِهِ ''، أي : على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ ، عليهما السلامُ ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه ، والنبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَكن إلا عليه .
      ـ دَانَ يَدِينُ : عَزَّ ، وذَلَّ ، وأطاعَ ، وعَصَى ، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً ، وأصابَهُ الداءُ ،
      ـ دَانَ فلاناً : حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ ، وأذَلَّهُ .
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً : وَكَلَه إلى دِينِه .
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها ، أي : عالِمٌ بها .
      ـ دَايانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ ادَّانَ : اشْتَرَى بالدَّيْنِ ، أو باعَ بالدَّيْنِ ، ضِدٌّ ،
      ـ في الحديثِ : '' ادَّانَ مُعْرِضاً ''، ويُرْوَى : دانَ ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ ، أو مَعْنَاهُ : دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ديودار
    • بالفارسية ومعناه شجر الجن ابن سينا : هو من جنس الأبهل يقال له الصنوبر الهندي

    المعجم: الأعشاب

  5. ديىء
    • ديىء
      1 - مريض

    المعجم: الرائد

  6. الدَّيِّيُّ
    • الدَّيِّيُّ : ( انظر : دوأَ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّيِّيُّ
    • الدَّيِّيُّ : المريض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دَيّور
    • ديور
      1 -« ما في الدار ديور » : أي أحد

    المعجم: الرائد



  9. الدَّيُّور
    • الدَّيُّور : ( انظر : دور ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدَّيُّورُ
    • الدَّيُّورُ الدَّيُّورُ يقال : ما بالدار دَيُّورٌ : أَحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَيّوم
    • ديوم
      1 - دائم

    المعجم: الرائد



  12. الدّيُّومُ
    • الدّيُّومُ : الدائم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّيُّوم
    • الدَّيُّوم : ( انظر : دوم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دَيُّوثٌ
    • [ د ي ث ]. :- رَجُلٌ دَيُّوثٌ :- : رَجُلٌ لا يَغارُ على أَهْلِهِ وَلا يَخْجَلُ .

    المعجم: الغني

  15. دَيُوث
    • دَيُوث :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من داثَ : قوَّاد على أهله ، لا يغار عليهم ولا يخجل .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. دَيُّوث
    • دَيُّوث :-
      دَيُوث ، قوّاد على أهله ، لا يغار عليهم ولا يخجل :- ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ديوث
    • من داث يديث ديثا إذ لان وسهل . واصطلاحا هو الذي لا يغار على أهله .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الدّيُّوثُ
    • الدّيُّوثُ من الرِّجال : القَوَّادُ على أَهلِهِ .
      و الدّيُّوثُ الذي لا يغار على أهلِهِ ولا يخجل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ‏ الديوث ‏
    • ‏ هو الذي لا يغار على أهله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. داثَ
    • داثَ يَدِيث ، دِثْ ، دَيْثًا ودِياثةً ، فهو دَيُوث :-
      داث الشَّخصُ
      1 - فقد الغيرَة والخَجلَ :- دخل عالمَ المجون فداث .
      2 - لان وسهُل :- ما كان ليديث لولا تأثير زوجته عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. حساب ديون مشكوك فيها
    • حساب ديون يشكّ في أمر استردادها . ، وتعني بالانجليزية : doubtful account

    المعجم: مالية

  22. ديون جيّدة
    • ديون مضمونة السداد ، وتعني بالانجليزية : good debts

    المعجم: مالية

  23. الديون
    • المبلغ المتراكم غير المدفوع من عجز الميزانية .

    المعجم: عربي عامة

  24. الديون
    • ما يثبت في الذمة من مال بسبب مشروع يقتضي ثبوته ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  25. الديون التجارية
    • هي ما يثبت في الذمة من مال بسبب المعاملات التجارية المختلفة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة



معنى ديورانت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَيْرٌ** - ج:** أَدْيِرَةٌ**. [د و ر، د ي ر]. "جَلَسَ الرَّاهِبُ في الدِّيرِ يَتَأَمَّلُ آياتِ الكِتابِ الْمُقَدَّسِ" : مَقامُ الرُّهْبانِ والرَّاهِباتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَيْرانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى دَيْر: على غير قياس. 2- ديَّار؛ صاحبُ الدَّيْر أو ساكِنُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَيَّار [مفرد]: ساكن المنزل، ولا يُستعمَل إلاّ في النفي "ما بالدَّار ديّار: أحد- {لاَ تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا}". II دَيَّار [مفرد]: مَن يسكن الدَّيْر.
المعجم الوسيط
دَارُ الرُّهْبانِ والرَّاهبات. ويُقال لرئيس القوم ومقدَّمِهم: هو رأْسُ الدَّيْرِ. ( ج ) أَدْيارٌ، ودُيُورة.( الدَّيْرَانيّ ): صاحب الدَّيْر الذي يَعْمُرُه.( الدّيَّارُ ): الدَّيْرَانِيّ.
تاج العروس

الدَّيْرُ : خَانُ النّصارَى : كذا في المُحْكَم وأَصلُه الواو : قاله الأَزْهَرِيّ ج أَديارٌ وصاحِبُه الذي يَسْكُنه ويَعْمُره دَيَّارٌ ودَيْرَانيُّ على غَيْر قِياس . قال ابنٌ سِيدَه : وإنّمَا قُلْنَا إنَّه من الياءِ وإن كان دور أكْثَرَ وأوْسَعَ لأنَّ الياءَ قد تَصَرَّفَت في جَمْعِه وفي بِنَاءِ فَعَّالِ ولم نَقُل إنها مُعَاقَبةٌ ؛ لأن ذلك لو كان لكان حَرّياً أَن يُسْمَع في وَجْه من وُجُوهِ تَصَارِيفه . ومن المَجَاز : يقال لمَن رأَسَ أصحابَه هو رأْسَ الدَّيْرِ أَي مُقَدَّمهم عن ابن الأَعرابيِّ . ودَيْرُ الزَّعفَرَانِ : مَوْضِعانِ . ودَيْرُرَكِيّ كعَلِيّ بالرُّهَا . ودَيرُرَكِيّ : ة بِدمَشْقَ . ودَيْرُ سَمْعَانَ كسَحْبَان : ة بها أَي بدِمَشْق . وبها دُفِن أميرُ المؤمنين عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيزِ الأمُوِيّ وكان ابتداءُ مَرَضِه بخُنَاصِرَةَ وهي مجهولةٌ الآنَ لا يَعْرَف لها أَثرٌ . ودَيْرُ سَمْعَانَ : ع بِأَنْطاكِيَةَ . ودَيْرُ سَمْعَانَ : ع بالمَعَرَّةِ يقال فيه قَبْرُ عُمَر بن عبد العزيز والأوَّلُ الصَّحِيحُ . ودَيْرُ سَمْعَانَ : ع بحَلَبَ ويُضاف إليه الجَبَل . ودَيْرُ العَاقِول ثلاثةٌ : أحدُها مَدِينَةُ النَّهْروانِ الأَوْسَطِ بينها وبين المَدَائِن مَرْحَلَةٌ . منها مُجَاشِعٌ العابِدُ . وقَرْيَة ببَغْدادَ . منها أبُو يَحْيَى عبد الكريم بن هِشَام بن زِياد بن عِمْرَان . وأبو الطَّيِّب يُوسف بن أَحْمَدَ ابن سُلَيْمَان الصُّوفيّ سكَن نَسَيْابُورَ . ودَيْرُ عَبْدُونَ مَوضِعانِ . ودَيرُ العَذَارَى ثلاثة . ودَيرُ هِنْد ثلاثةٌ . ودَيْرُ نَجْرانَ ثلاثةٌ . ودَيْرُ مَرْجِشَ اثنانِ وديْرُ مَارَت مَرْيَمَ ثلاثَةٌ

وبقي عليه :

دير فَثْيُونَ بالمثَلَّثَة ذكرَه السُّهَيْليّ في الرَّوْض . ودَيْر الجَماجِم . قال أَبو عُبَيْدة سُمِّيَ به لعَمَلِ أقدَاح الخَشَبِ به . ودَيْرُ قُرَّةَ بالشَّام . والدَّيْر : مَوِضع بالبَصْرَة ويقال له نهْر الدَّيْر وهي قَرْية كَبِيرة . ودَيْر الجَزِيرَة ودَيْرُ قُسْطَان كِلاَهمُاَ من أَعمالِ القُوصِيَّة . ودَيْر بخمطهر : من أَعمال الشرقيّة . ودَيْر شَبْرَا بالغَرْبِيَّة . ودَيْر بَادرس : بالفَيّوم . ودَيْر الفَخَّار ودَيْرُ أبي منصور ودَيْرُ سعرَانَ ودَيرُ الجُمَّيْزة الأربعةُ من الجِيزِيَّة . ودَيرْ العَسَلِ ودَيْر نَجْمٍ ودَيْرُ بهور ودَيْرُ بَانُوب ودَيْرُ مَاواس ودَيْرُ مقروفة الستّة من أعمال أشَمونين . ودَيْرَيْ طَرَفَة ودَْرَيِ الخادم ودَيْرَيْ أبو نَمْلَة الثلاثة من أعمال الفيوم . ودَيْرَيْن بالكسْر : قَرْية عامرةٌ بالغَرَبيّة وقد دَخَلْتُهَا وزُرتُ صاحِبَها القُطْبَ أَبَا مُحَمَّد عبد العزيز بن أحْمد بن سَعِيد بن عَبِد اللِه الدَّمْيرِيّ المْعُروف بالدِّيريِنّي مؤلَف كتاب " طَهَارة القُلُوب " و " المصباح المُنِير في علم التفسير " و " نَظْم الوَجيز " في خمسة آلاف بيَتٍ وغيرها أَخذ عن العِزّ بن عبد السلام وصَحِب أبَا الفَتْح بن أبي الغَنَائِم الرَّسعنيّ الواسطيّ وبه تَخرَّج . ودَيْرُ مُحَلَّى : بنَوَاحي المَصِيصَة على ساحل جَيْحَانَ . إليه نُسِب الحُسَيْن بن مُحَمَّد الهاشِمِي . ومن قوله فيه :

لسْتُ أَنْسَى يوماً بدَيْرِ مُحَلَّى ... لم نَدَعْه يوماً من الدَّهْرِ عُطْلاَ إلى آخر الأبيات . ودَيرُ بولس : بانطأكية : ودَير إسحاق وتجاهه دَيْر الزّبيبِ من الغرب في نَواحِي خُنَاصِرةَ . ودَيْرُ سَابَانَ ومعناه بالسُّرْيانيّة دَيْرُ الجَمَاعَة ودَيْرُ عَمَانَ ومعناه دَيْرُ الشَّيْخ : كلاهما من أَعمال حَلَبَ وهما خرَبِاَنِ وفيهما بناءٌ عجَيِب وقُصُورٌ مُشرفة وبينهما قَرية تَعرف بِتُرُمانِين من قُرَى جَبلِ سَمْعَانَ أحد الدَّيْرَين من قِبْلِيّ القَرْية والآخَر من شَماليّها وفيهما يقول حَمْدانُ الأثارِبِيُّ :

دَيْرُ عَمَانَ ودَيْرُ سَابَانِ ... هِجْنَ غَرَامِي وزِدْنَ أشْجَاني

إذَا تَذَكَّرتُ فيِهمِا زَمَناً ... قَضَّيتُه في عُرَامِ رَيْعَانِي

يا لَهْفَ نَفْسِي ممَّا أُكابِده ... إن لاَحَ بَرْقٌ من دَيْرِ حَشْيَانِ كذا ذكرَهُ ابن العَدِيم في تاريخ حَلَب . قال شيخُنا : وقد أَوْصلهَا البَكْرِيّ في معجمه وصاحِبُ المَراصِد وغَيْرُهما إلى مِائَةٍ ونَيِّفٍ وثَمَانِين دَيْراً وفَصَّلُوها . قلْت : وهي غَيْر التي ذَكَرْنَاهَا من القُرَى المصريّة فإنهم قد أَغفلوا ذلِك . أوردْنَاهَا من كِتَاب القَوَانِين للأَسْعَدِ بن مَمَّاتِي ومُخْتَصره لابن الجيعان فليُعْلَم ذلك . وفي التهذيب : الدَّيْر : الدَّارَات في الرَّمْل . والدَّيْرَانّي : ساكِنُ الدَّيْر . والدَّيْرَتانِ : رَوْضَتانِ لِبنَي أسَد بمَفْجَر وَادِي الرَّمةِ من التَّنْعِيم عن يَسِار طريقِ الحاجّ المُصْعِد . والدّيْر : قَرْيَةٌ بمَرْدَا من جَبَلِ نابُلُسَ ومنها أبُو عَبْدِ الله مُحَمَّد بن عبد اللهِ بن سَعْد بن أبِي بَكْر ابن مُصِلح بن أبي بَكْر بن سَعْد القَاضيِ شَمْسِ الدّين الدَّيْرِي وآلُ بَيته . والنِّسْبة إلى دَيْر العَاقُول دَيْرِيّ وبعضهم يقول الدَّيْرَ عَاقُولُّي . قال الصَّغَانيّ : والأول أصَحُّ

ودَيْرَ الرُّوم : قُرْبَ بَغْدَادَ

فصل الذال المعجمة مع الراء

لسان العرب
التهذيب الدير الدارات في الرمل ودَيْرُ النصارى أَصله الواو والجمع أَدْيارٌ والدَّيْرَانِيُّ صاحب الدَّيْرِ ابن سيده الدَّيْرُ خان النصارى وفي التهذيب دَيْرُ النصارى والجمع أَدْيارٌ وصاحبه الذي يسكنه ويعمره دَيَّارٌ ودَيْرَانِيٌّ نسب على غير قياس قال ابن سيده وإِنما قلنا إِنه من الياء وإِن كان دور أَكْثَرَ وأَوسع لأَن الياء قد تصرفت في جمعه وفي بناء فَعَّالٍ ولم نقل إِنها معاقبة لأَن ذلك لو كان لكان حَرِيّاً أَن يسمع في وجه من وجوه تصاريفه ابن الأَعرابي يقال للرجل إِذا رأَس أَصحابه هو رأْس الدَّيْرِ
الرائد
* دير. به: أصابه الدوار.
الرائد
* دير. مسكن الرهبان أو الراهبات، ج أديرة وأديار وديورة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: