المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
ذَبُّلَ النَّباتُ كنَصَرَ وكَرُمَ اقْتَصَرَ ابنُ سِيدَه على الأَولَى والثانيةُ ذكَرَها الصَّاغانِيُّ ذَبْلاً وذُبُولاً : ذَوَى وفي المُحْكم : ذَبَلَ النَّبَاتُ والإِنْسانُ ذَبْلاً وذُبُولاً : دَقَّ بعدَ الرِّيِّ وذَبَلَ الفَرَسُ يَذْبُلُ ذَبْلاً : ضَمُرَ قال امْرُؤُ القَيْسِ :
عَلى الذَّبْلِ جَيَّاشٌ كَأَنَّ اهْتِزَامَهُ ... إذا جاشَ فيه حَمْيُهُ غَلْيُ مِرْجَلِ ويُقالُ في الشَّتْمِ : مَالَهُ ذَبَلَ ذَبْلُهُ : أي أَصْلُه وهو من ذُبُولِ الشَيءِ أي ذَبَلَ جسمُه ولحمُه وقيل : مَعْناه بطَلَ نِكاحُهُ . ويُقال : ذَبْلاً ذَابِلاً كما تقول : ثُكْلاً ثَاكِلاً وقالَ الأَصْمَعِيُّ : وهوَ الهَوانُ والخِزْيُ وابنُ الأَعْرابِيِّ يقول : ذَبْلاً ذَبِيلاً ويُكْسَر وهو دُعاءٌ عليه مِن الحَوَاضِنِ قال كَثِير ابنُ الغَرِيرَةِ :
طِعَانُ الْكُماةِ ورَكْضُ الجِيادِ ... وقَوْلُ الْحَواضِنِ ذَبْلاً ذَبِيلاً يُرْوَى بالوجْهَينْ . والذَّبْلَةُ : الْبَعْرُةُ لِذُبُولِها والرِّيحُ المُذْبِلَةُ لأنها تُذْبِلُ بالأَشْياءِ أَي تُلْوِي بها قال ذُو الرُّمَّةِ :
دِيارٌ مَحَتْهَا بَعْدَنا كُلُّ ذَبْلَةٍ ... دَرُوجٍ وأُخْرَى تُهْذِبُ الماءَ ساجِمِ والذُّبَالَةُ كَثُمامَةٍ ورُمَّانَةٍ وهذه عن الصّاغَانِيِّ : الفَتِيلَةُ التي تُسْرَج وفي التَّهْذِيب : التي يُصْبَحُ بها السِّراج ج : ذُبَالٌ كغُرابٍ ورُمَّانٍ قال امْرُؤُ القَيْس :
يُضِيءُ سَناهُ أَو مَصابِيحُ رَاهِبٍ ... أمالَ السَّلِيطَ بالذُّبَالِ المُفَتَّلِ وقال أَيْضاً :
يُضِيءُ الْفِراشَ وَجْهُهَا لِضَجِيعِهَا ... كَمِصْباحِ زَيْتٍ في قَنادِيلِ ذُبَّالِ والذَّبْلُ : جِلْدُ السُّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ أَو البَرِّيَّةِ أَو عِظَامُ ظَهْرِ دَابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ تُتَّخَذُ مِنْها الأَسْوِرَةُ والأَمْشَاطُ
وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : ظَهْرُ السُّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ يُجْعَلُ مِنه الأَمْشاطُ . وزادَ غيرُه : والخَاتِمُ وغيرُهما قالَ جَرِيرٌ :
تَرَى الْعَبَسَ الحَوْلِيَّ جَوْناً بِكُوعِهَا ... لَها مَسَكاً من غَيْرِ عاجٍ ولا ذَبْلِ وقالَ النَّضْرُ : الذَّبْلُ : القُرُونُ يُسَوَّى منه المَسَكُ وأَنشد ثَعْلَب :
" تَقول ذاتُ الذَّبَلاتِ جَيْهَلُ فجمَعَ الذَّبْلَ بالأَلِفِ والتَّاءِ ورواهُ ابنُ الأَعْرابِيّ : الرَّبَلاتِ والرَّبل : الحَبَل
والاِمْتِشاطُ بها يخُرجُ الصِّئْبانُ ويُذْهِبُ نُخَالَةَ الشَّعْرِ عن تَجْرِبَةٍ . وذَبْلُ : جَبَلٌ . والذِّبْلُ بالكسرِ : الثُّكْلُ وذِبْلٌ ذَبِيلٌ : أي ثُكْلٌ ثَاكِلٌ كما في العُبابِ . وذَابِلُ بنُ طُفِيْلِ بن عمرٍو السَّدُوسِيُّ : صَحابِيٌّ رضيَ اللهُ عنه له وِفادَةٌ يُرْوَى حديثُه عن بِنْتِهِ جُمُعَةَ . والذَّبْلاَءُ من النِّساء : الْيَابِسَةُ الشَّفَةِ كما في العُبابِ . وتَذَبَّلَتْ : مَشَتْ مِشْيَةَ الرِّجَالِ وهي دَقِيقَةٌ كما في المُحْكَم أي تَبَخْتَرَتْ في المَشْيِ عن ابن عَبَّادٍ . وقَنىً ذَابِلٌ : رَقِيقٌ لاصِقٌ باللِّيطِ وفي المحكم : لاصِقُ اللِّيطِ . ج : ذُبُلٌ كَكُتُبٍ ورُكَّعٍ . وقال ابنُ الأعرْرابِيِّ : الذُبالُ كغُرَابٍ بالدَّ الِ والذَّالِ : النَّقاباتُ وهي قُرُوحٌ تَخْرُجُ بالجَنْبِ فَتَنْقُبُ إلى الجَوْفِ . ويَذْبُلُ كيَنْصُر ويُقال : أَذْبُلُ بالألِفِ : جَبَلٌ في بلادِ نَجْدٍ مَعْدُودٌ من اليَمامَةِ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ :
فيالَكَ مِنْ لَيْلٍ كَأَنَّ نُجُومَهُ ... بِكُلَِّ مُغَارِ الفَتْلِ شُدَّتْ بِيَذْبُلِ وأَذْبَلَهُ الحَرُّ : أَذْوَاهُ وجَعَلَهُ ذَابِلاً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الذَّبْلُ : مَيْعَةُ الشَّبابِ عن ابنِ عَبَّادٍ . وأَتَانَا بالذِّئْبَلِ مِثالُ الزِّئْبَرِ وبالذَبِيلِ كَأَمِيرٍ : أي بالدَّاهِيَةِ عن ابنِ عَبَّادٍ أيضاً . ويُقالُ : ذَبَلَتْهُ ذُبُول أي أصَابَتْهُ داهِيَةٌ . والتَّذَبُّلُ : أين يُلْقِيَ الرجُلُ ثِيابَهُ إلاَّ واحِداً . والتَّذَبُّلُ أيضاً : التَّلَوي يُقال : تَذَبَّلَتْ النَّاقَةُ بِذَنَبِها أي : تَلَوَّتْ . ويُقالُ في الشَّتْمِِ : ذَبَلَتْ ذَبائِلُهُ وذَبَلَتْهُم ذَبِيلَةٌ أي : هَلَكُوا . نَقَلهُ الأَزْهَرِيُّ . وذِبْلَةُ بالكسرِ : اسْمُ امْرأَةٍ . وذَبَلَ فُوهُ ذَبْلاً وذُبُولاً : جَفَّ ويَبِسَ رِيقُهُ