وصف و معنى و تعريف كلمة ذاتيين:


ذاتيين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ذال (ذ) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ذاتيين في معاجم اللغة العربية:



ذاتيين

جذر [ذتي]

  1. ذات : (اسم)
    • الجمع : ذوات
    • اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
    • ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
    • ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا،
    • ذات اليَمين: جهة اليمين،
    • ذات قيمة: لها قيمة كبيرة،
    • ذاتَ مرَّة: مرَّة من المرّات، في مرَّةٍ ما،
    • ذات يده: ما ملكت يدُه،
    • ذات يوم/ ذات ليلة: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما،
    • ذوات الأربع: كل ما يمشي على أربعة أرجل من الحيوانات،
    • ضيق ذات اليد: الفقر والعوز
    • ذَات الأجراس: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس، وأنواعها كثيرة
    • ذَات القرنين: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها قرنان
    • ذَات النَّفَسَيْن: (الحيوان) سمكة من أسماك المياه العذبة
    • ذَات الجنب: (طب) التهاب في الغشاء المحيط بالرّئة يسبّب سُعالاً، وحمّى ونخسًا في الجنب يزداد عند التّنفُّس
    • ذَات الرِّئة: (طب) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرِّئة، وهو عبارة عن ورم ينتج عن دم أو صفراء أو بلغم مالح عفن
    • إنكار الذَّات: تضحية الشّخص برغباته،
    • ابن ذوات: من علية القوم وأكابرهم،
    • اكتشاف الذَّات: تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات،
    • الاعتماد على الذَّات: الاستقلال في الرأي،
    • الثِّقة بالذَّات: الشعور بالقدرة الذاتيّة،
    • الذَّات الإلهيّة: الله عزّ وجلّ،
    • بذاته: منفردًا، على حدة،
    • بيِّن بذاته: غير متطلِّب لدليل أو فحص،
    • تحقيق الذَّات: تطوير أو تحسين إمكانات الشّخص، وتحقيق الاكتفاء لنفسه،
    • جاء من ذات نفسه: أتى طوعًا بمحض إرادته،
    • خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته،
    • خِفَّة الذَّات: لطافة الدم، وخفّة الروح،
    • ضبط الذَّات: السيطرة على النَّفس أو التصرُّفات بهدف التطوُّر والتحسين الشَّخصيّ،
    • محبّ لذاته: انتهازيّ
    • اسم الذَّات: (النحو والصرف) لفظ يدلّ على شيء محسوس، مثل باب وحجر وبحر، مقابل اسم المعنى مثل علم وشجاعة
    • تَحْليل الذَّات: (علوم النفس) فحص يرى ويكتشف المرء فيه ذاته من خلال دوافعه ومعتقداته ومواقفه من الأشياء
    • تقريع الذَّات: (علوم النفس) اتِّهام الشّخص لذاته بارتكاب غلطة أو خطأ ولومه المتكرِّر لنفسه على ذلك الخطأ
    • حُبُّ الذَّات: (علوم النفس) غريزة أو رغبة الشّخص لتحسين كيانه أو وجوده
    • دراسة الذَّات: (علوم النفس) دراسة وفحص المرء نفسَه
    • مَعرِفة الذَّات: تفهُّم الشّخص لطبيعته أو قدراته أو حدوده، وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة لذات الفرد
    • تكامل الذَّات: (علوم النفس) تحقيق التناسق والانسجام الداخليّ لمختلف أوجه الشّخصيّة وإحداث التكامل بينها
    • عشق الذَّات: (علوم النفس) مرحلة تتميّز بميل الفرد إلى اتِّخاذ ذاته موضوعًا لعشقه والتعالي على الآخرين، وهو ميل يشتدّ في الحالات المرضيّة وخاصّة الأمراض العقليّة
    • انطواء على الذَّات: (علوم النفس) اضطراب تنمويّ، ومن مظاهره عدم الاهتمام بالعالم الخارجيّ وضعف القدرة على الاتِّصال بالآخرين أو بالأشياء والاستجابة للدوافع والرغبات الذاتيَّة
    • ذات : مؤنَّث ذو بمعنى صاحب
    • ذاتُ الجَنْب : التهابٌ في الغشاء المحيط بالرِّئة
  2. ذات : (اسم)
    • ذات : مؤنت ذو، ذو
  3. ذاتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ذات
    • شخصيّ رأي/ دافعٌ ذاتيّ
    • تمويل ذاتيّ: دون اعتماد على الغير،
    • دِفاع ذاتيّ: دفاع المرء عن نفسه بالوسائل المتوفِّرة لديه،
    • سيرة ذاتيَّة: مذكِّرات يكتبها الشّخصُ عن نفسه،
    • عيب ذاتيّ: خِلْقيّ
    • ذاتيّ: آليّ
    • ذاتيّ: قائل بالذاتيّة أي الاستقلال الشخصيّ
    • ذاتيّ: نابع من تفكير الشّخص وغير متأثِّر بعوامل خارجيّة
    • ذاتيّ: حادث أو ناشئ بلا سبب خارجيّ واضح
    • ذاتيّ المناعة: نوع من مناعة الجسم لنسيجه أو خلاياه
    • ذاتيّ التَّعبئة: مُصمَّم بطريقة تسمح بأن يُعبّئ نفسَه بنفسِه أوتوماتيكيًا ساعة ذاتيّة التعبئة،
    • سلاحٌ ذاتيّ التعبئة: يطلق القذائف من مخزن الذخيرة أوتوماتيكيًّا
    • ذاتيّ الالتصاق: له سطح لزج لا يحتاج لأيَّة مادَّة أخرى لاصقة كالغراء ليلتصق بسطح آخر
    • ذاتيّ الانسداد: ما يسدّ نفسَه بنفسه حتى بعد ثقبه الإطار المطاطيّ للسّيارة ذاتيُّ الانسداد
    • ذاتيّ التَّثقيف: مُتعلِّم بمجهوده الشخصيّ عوضًا عن التعليم الرسميّ كان العقادُ ذاتيَّ التثقيف
    • الاختيار الذَّاتيّ: اختيار الشَّخص لنفسه دون مساعدة الآخرين ينبغي أن يكون اختيار شريك الحياة اختيارًا ذاتيًّا
    • البَوْحُ الذَّاتيّ: بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ
    • غريزة البقاء الذَّاتيّ: الرغبة الفطريّة غير المكتسبة للبقاء على قيد الحياة
    • تناقض ذاتيّ: مناقضة الشّيء لنفسه أو احتواؤه على تناقض
    • فحص ذاتيّ: فحص الشّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحِّيَّة
    • حُكْم ذاتيّ: فترة انتقاليَّة يمنحها المُستعمِرُ لمستعمراته؛ كي تباشر سيادتَها الداخليَّة قبل تمكينها من الاستقلال التامّ، أو هو حقُّ الشعب في حكم نفسِه بقوانينه
    • الانحلال الذَّاتيّ: (الأحياء) انحلال الأنسجة والخلايا بفعل بعض الموادّ كالإنزيمات المنتَجة داخل الكائن العضويّ نفسه
    • إلقاح ذاتيّ: (الأحياء) إخصاب بالسائل المنويّ في نفس الحيوان كما في الخنثى، أو في نفس الزهرة عن طريق اللِّقاح
    • القصور الذَّاتيّ: (الطبيعة والفيزياء) قصور الجسم عن تغيير حالته سكونًا كانت أو حركة بسرعة منتظمة في خطٍّ مستقيم
    • الاكتفاء الذَّاتيّ: (الاقتصاد) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها
    • احتراق ذاتيّ: احتراق مادّة ناتج عن تفاعل ذاتيّ رافع للحرارة بين المؤكسِد والوقود بلا وجود مصدر حراريّ خارجيّ
    • الانضباط الذَّاتيّ: (علوم النفس) السيطرة على الذَّات أو التَّصرُّفات بهدف التَّطوير الإيجابيّ للشخصيّة بدافع من داخل الإنسان وليس من خارجه
    • النَّقد الذَّاتيّ: (علوم النفس) نقد الشَّخص لأخطائه أو نقاط ضعفه بهدف تحسينها
    • التَّعبير الذَّاتيّ: (علوم النفس) التَّعبير عن كلّ ما يختلج في النَّفس من أهواء وآراء وعواطف وانفعالات
  4. ذاتيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ذات
    • ذاتيّة: نزعة ترمي إلى تحكيم الذات في الحكم أو تكوين الآراء والانطباعات، عكسها الموضوعيَّة ذاتيَّة الرأي،
    • الذَّاتيَّة: (السياسة) نظريّة سياسيّة تقول، بأن لكلِّ جماعة سياسيّة الحقّ في تقرير مصالحها وفي التَّمتُّع بالاستقلال، بصرف النَّظر عن مصالح الجماعات التي تفوقها عددًا وشأنًا
    • التَّرجمة الذَّاتيَّة: (آداب) السيرة الذاتيّة، وهي عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة
    • العلَّة الذَّاتيَّة: (طب) مرض مجهول الأصل أو السَّبب
    • الجبلَّة الذَّاتيَّة: (طب) الكروماتين الموجود في الخليَّة ويعتبر الجزء المسئول عن نقل الصِّفات والسِّمات الوراثيَّة
    • الصُّورة الذَّاتيَّة: (علوم النفس) مفهوم المرء عن ذاته، وتشمل تحديد أو تعيين الصِّفات الشّخصيَّة والقيمة الحقيقيَّة للنَّفس


  5. ذَوات: (اسم)
    • جمع ذَات
    • هُوَ مِنَ الذَّواتِ : مِنَ الأَعْيَانِ، مِنْ أكَابِرِ القَوْمِ
    • ذوات القرون: (الحيوان) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك
  6. ذوات: (اسم)
    • ذوات : جمع ذات
  7. ذَواتُ الأجراس: (اسم)
    • ذَواتُ الأجراس : جمع ذاتُ الأجْراس
  8. ذَوّاتُ رِمَاحٍ: (اسم)
    • ذَوّاتُ رِمَاحٍ : جمع ذاتُ رُمْحٍ
  9. ذاتيّ التّعبئة:
    • مُصمَّم بطريقة تسمح بأن يُعبّئ نفسَه بنفسِه أوتوماتيكيًا ''ساعة ذاتيّة التعبئة- سلاحٌ ذاتيّ التعبئة.
  10. التَّرجمة الذَّاتيَّة: (آداب)


    • السيرة الذاتيّة، وهي عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة.
  11. احتراق ذاتيّ:
    • احتراق مادّة ناتج عن تفاعل ذاتيّ رافع للحرارة بين المؤكسِد والوقود بلا وجود مصدر حراريّ خارجيّ.
  12. البَوْحُ الذَّاتيّ:
    • بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ.
  13. ذاتيّ الانسداد:
    • ما يسدّ نفسَه بنفسه حتى بعد ثقبه الإطار المطاطيّ للسّيارة ذاتيُّ الانسداد.
  14. ذاتيّ التَّثقيف:
    • مُتعلِّم بمجهوده الشخصيّ عوضًا عن التعليم الرسميّ كان العقادُ ذاتيَّ التثقيف.
  15. الاكتفاء الذَّاتيّ: (اقتصادية)
    • استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها.
  16. الانحلال الذَّاتيّ: (أحياء)


    • انحلال الأنسجة والخلايا بفعل بعض الموادّ كالإنزيمات المنتَجة داخل الكائن العضويّ نفسه.
  17. إلقاح ذاتيّ: (أحياء)
    • إخصاب بالسائل المنويّ في نفس الحيوان كما في الخنثى، أو في نفس الزهرة عن طريق اللِّقاح.
  18. ذوات القرون: (حيوان)
    • مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك.
  19. الجبلَّة الذَّاتيَّة: (طبية)
    • الكروماتين الموجود في الخليَّة ويعتبر الجزء المسئول عن نقل الصِّفات والسِّمات الوراثيَّة.
  20. العلَّة الذَّاتيَّة: (طبية)
    • مرض مجهول الأصل أو السَّبب.
  21. القصور الذَّاتيّ: (طبيعة)
    • قصور الجسم عن تغيير حالته سكونًا كانت أو حركة بسرعة منتظمة في خطٍّ مستقيم.
  22. التَّعبير الذَّاتيّ: (نفسية)


    • التَّعبير عن كلّ ما يختلج في النَّفس من أهواء وآراء وعواطف وانفعالات.
  23. الصُّورة الذَّاتيَّة: (نفسية)
    • مفهوم المرء عن ذاته، وتشمل تحديد أو تعيين الصِّفات الشّخصيَّة والقيمة الحقيقيَّة للنَّفس.
  24. الاختيار الذَّاتيّ:
    • اختيار الشَّخص لنفسه دون مساعدة الآخرين ينبغي أن يكون اختيار شريك الحياة اختيارًا ذاتيًّا.
  25. تناقض ذاتيّ:
    • مناقضة الشّيء لنفسه أو احتواؤه على تناقض.
,
  1. ذاتيّ
    • ذاتيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى ذات1.
      2 - شخصيّ :-رأي/ دافعٌ ذاتيّ:-
      • تمويل ذاتيّ: دون اعتماد على الغير، - دِفاع ذاتيّ: دفاع المرء عن نفسه بالوسائل المتوفِّرة لديه، - سيرة ذاتيَّة: مذكِّرات يكتبها الشّخصُ عن نفسه، - عيب ذاتيّ: خِلْقيّ.
      3 - آليّ :-جهاز يعمل ذاتيًّا، - ذاتيّ الحركة.
      4 - قائل بالذاتيّة أي الاستقلال الشخصيّ.
      5 - نابع من تفكير الشّخص وغير متأثِّر بعوامل خارجيّة.
      6 - حادث أو ناشئ بلا سبب خارجيّ واضح.
      ذاتيّ المناعة: نوع من مناعة الجسم لنسيجه أو خلاياه.
      ذاتيّ التَّعبئة: مُصمَّم بطريقة تسمح بأن يُعبّئ نفسَه بنفسِه أوتوماتيكيًا :-ساعة ذاتيّة التعبئة، - سلاحٌ ذاتيّ التعبئة: يطلق القذائف من مخزن الذخيرة أوتوماتيكيًّا.
      ذاتيّ الالتصاق: له سطح لزج لا يحتاج لأيَّة مادَّة أخرى لاصقة كالغراء ليلتصق بسطح آخر.
      ذاتيّ الانسداد: ما يسدّ نفسَه بنفسه حتى بعد ثقبه :-الإطار المطاطيّ للسّيارة ذاتيُّ الانسداد.
      ذاتيّ التَّثقيف: مُتعلِّم بمجهوده الشخصيّ عوضًا عن التعليم الرسميّ :-كان العقادُ ذاتيَّ التثقيف.
      • الاختيار الذَّاتيّ: اختيار الشَّخص لنفسه دون مساعدة الآخرين :-ينبغي أن يكون اختيار شريك الحياة اختيارًا ذاتيًّا.
      • البَوْحُ الذَّاتيّ: بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي :-يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ.• غريزة البقاء الذَّاتيّ: الرغبة الفطريّة غير المكتسبة للبقاء على قيد الحياة.
      • تناقض ذاتيّ: مناقضة الشّيء لنفسه أو احتواؤه على تناقض.
      • فحص ذاتيّ: فحص الشّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحِّيَّة.
      • حُكْم ذاتيّ: فترة انتقاليَّة يمنحها المُستعمِرُ لمستعمراته؛ كي تباشر سيادتَها الداخليَّة قبل تمكينها من الاستقلال التامّ، أو هو حقُّ الشعب في حكم نفسِه بقوانينه.
      • الانحلال الذَّاتيّ: (الأحياء) انحلال الأنسجة والخلايا بفعل بعض الموادّ كالإنزيمات المنتَجة داخل الكائن العضويّ نفسه.
      • إلقاح ذاتيّ: (الأحياء) إخصاب بالسائل المنويّ في نفس الحيوان كما في الخنثى، أو في نفس الزهرة عن طريق اللِّقاح.
      • القصور الذَّاتيّ: (الطبيعة والفيزياء) قصور الجسم عن تغيير حالته سكونًا كانت أو حركة بسرعة منتظمة في خطٍّ مستقيم.
      • الاكتفاء الذَّاتيّ: (الاقتصاد) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها.
      • احتراق ذاتيّ: (الكيمياء والصيدلة) احتراق مادّة ناتج عن تفاعل ذاتيّ رافع للحرارة بين المؤكسِد والوقود بلا وجود مصدر حراريّ خارجيّ.
      • الانضباط الذَّاتيّ: (علوم النفس) السيطرة على الذَّات أو التَّصر

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ذاتيَّة

    • ذاتيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ذات1.
      2 - مصدر صناعيّ من ذات1: نزعة ترمي إلى تحكيم الذات في الحكم أو تكوين الآراء والانطباعات، عكسها الموضوعيَّة :-ذاتيَّة الرأي، - من أنصار الذاتيَّة.
      الذَّاتيَّة: (السياسة) نظريّة سياسيّة تقول: بأن لكلِّ جماعة سياسيّة الحقّ في تقرير مصالحها وفي التَّمتُّع بالاستقلال، بصرف النَّظر عن مصالح الجماعات التي تفوقها عددًا وشأنًا.
      • التَّرجمة الذَّاتيَّة: (آداب) السيرة الذاتيّة، وهي عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة.
      • العلَّة الذَّاتيَّة: (طب) مرض مجهول الأصل أو السَّبب.
      • الجبلَّة الذَّاتيَّة: (طب) الكروماتين الموجود في الخليَّة ويعتبر الجزء المسئول عن نقل الصِّفات والسِّمات الوراثيَّة.
      • الصُّورة الذَّاتيَّة: (علوم النفس) مفهوم المرء عن ذاته، وتشمل تحديد أو تعيين الصِّفات الشّخصيَّة والقيمة الحقيقيَّة للنَّفس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ذوات
    • "قال الليث: ذُو اسم ناقص وتَفْسيره صاحِبُ ذلك، كقولك: فلان ذُو مالٍ أَي صاحِبُ مالٍ، والتثنية ذَوان، والجمع ذَوُونَ، قال: وليس في كلام العرب شيء يكون إِعرابه على حرفين غير سبع كلمات وهنّ: ذُو وفُو وأَخُو وأَبو وحَمُو وامْرُؤٌ وابْنُمٌ، فأَما فُو فإنك تقول: رأَيت فازَيد،ووضَعْتُ في فِي زيد، وهذا فُو زيد، ومنهم من ينصب الفا في كل وجه؛ قال العجاج يصف الخمر: خالَطَ مِنْ سَلْمَى خَياشِيمَ وفَا وقال الأَصمعي:، قال بِشْرُ بنُ عُمر قلت لذي الرمة أَرأَيت قوله: خالط من سلمى خياشيم وف؟

      ‏قال: إِنا لنقولها في كلامنا قَبَحَ الله ذا فا؛ قال أَبو منصور: وكلام العرب هو الأَوَّل، وذا نادر.
      قال ابن كيسان: الأَسماء التي رفعها بالواو ونصبها بالأَلف وخفضها بالياء هي هذه الأَحرف: يقال جماء أَبُوك وأَخُوك وفُوك وهَنُوك وحَمُوكِ وذُو مالٍ، والأَلف نحو قولك رأَيتُ أَباكَ وأَخاكَ وفاكَ وحماكِ وهناكَ وذا مال، والياء نحو قولك مررت بأَبِيك وأَخِيك وفِيك وحَميكِ وهَنِيكَ وذِي مالٍ.
      وقال الليث في تأْنيث ذُو ذاتُ: تقول هي ذاتُ مالٍ، فإِذا وقَفْتَ فمنهم من يَدَع التاء على حالها ظاهرةً في الوُقُوف لكثرة ما جَرَتْ على اللِّسان، ومنهم من يرد التاء إِلى هاء التأْنيث، وهو القياس، وتقول: هي ذاتُ مالٍ وهما ذواتا مال، ويجوز في الشعر ذاتا مالٍ، والتَّمامُ أَحسنُ.
      وفي التنزيل العزيز: ذَواتا أَفْنانٍ؛ وتقول في الجمع: الذَّوُونَ.
      قال الليث: هم الأَدْنَوْنَ والأَوْلَوْنَ؛ وأَنشد للكميت: وقد عَرَفَتْ مَوالِيَها الذَّوِينا أَي الأَخَصِّينَ، وإِنما جاءت النون لذهاب الإِضافة.
      وتقول في جمع ذُو: هم ذَوُو مالٍ، وهُنَّ ذَواتُ مالٍ، ومثله: هم أُلُو مالٍ، وهُنَّ أُلاتُ مالٍ، وتقول العرب: لَقِيتُه ذا صبَاحٍ، ولو قيل: ذاتَ صَباحٍ مثل ذاتِ يَوْمٍ لَحَسُنَ لأَن ذا وذاتَ يراد بهما وقت مضاف إِلى اليوم والصباح.
      وفي التنزيل العزيز: فاتَّقُوا اللهَ وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكم؛ قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: أَراد الحالةَ التي للبَيْن، وكذلك أَتَيْتُكَ ذاتَ العِشاء، أَراد الساعة التي فيها العِشاء وقال أَبو إسحق: معنى ذاتَ بَيْنِكم حَقِيقَةَ وَصْلِكم أَي اتَّقوا الله وكونوا مُجْتَمِعين على أَمر الله ورسوله، وكذلك معنى اللهم أَصْلِح ذاتَ البَيْن أَي أَصْلِح الحالَ التي بها يجتمع المسلمون.
      أَبو عبيد عن الفراء: يقال لَقِيتُه ذاتَ يَوْمٍ وذاتَ ليلة وذاتَ العُوَيم وذاتَ الزُّمَيْنِ، ولقيته ذا غَبُوقٍ،بغير تاء، وذا صَبُوحٍ.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: تقول أَتيته ذاتَ الصَّبُوحِ وذاتَ الغَبُوقِ إِذا أَتَيْته غُدْوة وعَشِيَّةً، وأَتيته ذا صباح وذا مساء، قال: وأَتيتهم ذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ أَي مُذْ ثلاثة أَزْمان وأَعْوام.
      ابن سيده: ذُو كلمة صِيغت ليُتَوصَّل بها إِلى الوصف بالأَجناس، ومعناها صاحب أَصْلُها ذَواً، ولذلك إِذا سمى به الخليل وسيبويه، قالا هذا ذَواً قد جاء، والتثنية ذَوانِ، والجمع ذوونَ.
      والذَّوُون: الأَملاك المُلَقَّبون بذُو كذا، كقولك ذُو يَزَنَ وذُو رُعَيْنٍ وذو فائشٍ وذُو جَدَنٍ وذُو نُواسٍ وذو أَصْبَح وذُو الكَلاعِ، وهم مُلوك اليَمن من قُضاعَةَ، وهم التَّبابِعة؛

      وأَنشد سيبويه قول الكميت: فلا أَعْني بِذلك أَسْفليكُمْ،ولكِنِّي أُرِيدُ به الذَّوِينا يعني الأَذْواء، والأُنثى ذات، والتثنية ذَواتا، والجمع ذَوُون، والإِضافة إِليها ذَوِّيٌ (* قوله« والاضافة اليها ذوّيّ» كذا في الأصل، وعبارة الصحاح: ولو نسبت اليه لقلت ذوويّ مثل عصوي وسينقلها المؤلف.)، ولا يجوز في ذات ذاتِيٌّ لأَنَّ ياء النسب معاقبة لهاء التأْنيث.
      قال ابن جني: وروى أَحمد بن إِبراهيم أُستاذ ثعلب عن العرب هذا ذو زَيْدٍ، ومعناه هذا زيدٌ أَي هذا صاحبُ هذا الاسم الذي هو زيد؛ قال الكميت: إِليكُم، ذَوِي آلِ النبيِّ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِن قَلْبِي ظِماء وأَلْبُبُ أَي إِليكم أَصحاب هذا الاسم الذي هو قوله ذَوُو آل النبي.
      ولقيته أَوَّلَ ذِي يَدَيْنِ وذاتِ يَدَيْنِ أَي أَوَّل كل شيء، وكذلك افعله أَوَّلَ ذِي يدَين وذاتِ يدين.
      وقالوا: أَمّا أَوّلُ ذاتِ يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ الله، وقولهم: رأَيت ذا مال، ضارَعَتْ فيه الإِضافةُ التأْنيث، فجاء الاسم المتمكن على حرفين ثانيهما حرفُ لين لما أُمِنَ عليه التنوين بالإِضافة، كما، قالوا: لَيت شِعْري، وإِنما الأَصل شِعْرَتي.
      قالوا: شَعَرْتُ به شِعْرَة، فحذف التاء لأَجل الإِضافة لما أُمِنَ التنوينُ، وتكون ذو بمعنى الذي، تُصاغ ليُتوصَّل بها إِلى وصف المعارِف بالجمل، فتكون ناقصة لا يظهر فيها إِعراب كما لا يظهر في الذي، ولا يثنى ولا يجمع فتقول: أَتاني ذُ؟

      ‏قالَ ذاكَ وذُو، قالا ذاك وذُو، قالوا ذاك، وقالوا: لا أَفعل ذاكَ بذِي تَسْلَمُ وبذي تَسْلَمانِ وبذِي تَسْلَمُون وبذِي تَسْلَمِين، وهو كالمثَل أُضِيفت فيه ذُو إِلى الجملة كما أُضيفت إِليها أَسماء الزمان، والمعنى لا وسَلامَتِك ولا والله يُسَلِّمُك.
      (* قوله« ولا والله يسلمك» كذا في الأصل، وكتب بهامشه: صوابه ولا والذي يسلمك.) ويقال: جاء من ذِي نفسه ومن ذات نفسه أَي طَيِّعاً.
      قال الجوهري: وأَمَّا ذو الذي بمعنى صاحب فلا يكون إِلا مضافاً، وإِنْ وَصَفْتَ به نَكِرةً أَضَفْته إِلى نكرة، وإِن وصفت به معرفة أَضفته إِلى الأَلف واللام، ولا يجوز أَن تُضيفَه إِلى مضمر ولا إِلى زيد وما أَشبهه.
      قال ابن بري: إِذا خَرَجَتْ ذُو عن أَن تكون وُصْلةً إِلى الوَصْف بأَسماء الأَجناس لم يمتنع أَن تدخل على الأَعلام والمُضْمرات كقولهم ذُو الخلَصَةِ، والخَلَصَةُ: اسم عَلَمٍ لصَنَمٍ، وذُو كنايةٌ عن بيته، ومثله قولهم ذُو رُعَيْنٍ وذُو جَدَنٍ وذُو يَزَنَ، وهذه كلها أَعلام، وكذلك دخلت على المضمر أَيضاً؛ قال كعب بن زهير: صَبَحْنا الخَزْرَجِيَّةَ مُرْهَفاتٍ أَبارَ ذَوِي أَرُومَتِها ذَوُوها وقال الأَحوص: ولَكِنْ رَجَوْنا مِنْكَ مِثْلَ الذي به صُرِفْنا قَدِيماً مِن ذَوِيكَ الأَوائِلِ وقال آخر: إِنما يَصْطَنِعُ المَعْروفَ في الناسِ ذَوُوهُ وتقول: مررت برجل ذِي مالٍ، وبامرأَة ذاتِ مالٍ، وبرجلين ذَوَيْ مالٍ،بفتح الواو.
      وفي التنزيل العزيز: وأَشْهِدوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم؛ وبرجال ذَوِي مال، بالكسر، وبنسوة ذواتِ مال، وياذواتِ الجِمام، فتُكْسَرُ التاء في الجمع في موضع النصب كما تُكْسَرُ تاء المسلمات، وتقول: رأَيت ذواتِ مال لأَن أَصلها هاء، لأَنك إِذا وقفت عليها في الواحد قلت ذاهْ، بالهاء،ولكنها لما وصلت بما بعدها صارت تاء، وأَصل ذُو ذَوًى مثل عَصاً، يدل على ذلك قولهم هاتانِ ذواتا مالٍ، قال عز وجل: ذواتا أَفْنانٍ، في التثنية.
      قال: ونرى أَن الأَلف منقلبة من واو؛ قال ابن بري: صوابه منقلبة من ياء، قال الجوهري: ثم حُذِفت من ذَوًى عين الفعل لكراهتهم اجتماع الواوين لأَنه كان يلزم في التثنية ذَوَوانِ مثل عَصَوانِ؛ قال ابن بري: صوابه كان يلزم في التثنية ذَويانِ، قال: لأَن عينه واو، وما كان عينُه واواً فلامه ياء حملاً على الأَكثر، قال: والمحذوف من ذَوًى هو لام الكلمة لا عَينُها كما ذكر، لأَن الحذف في اللام أَكثر من الحذف في العين.
      قال الجوهري: مثل عَصَوانِ فبَقِي ذاً مُنَوَّن، ثم ذهب التنوين للإِضافة في قولك ذُو مال، والإِضافة لازمة له كما تقول فُو زَيْدٍ وفا زَيْدٍ، فإِذا أًفردت قلت هذا فَمٌ، فلو سميت رجُلاً ذُو لقلت: هذا ذَوًى قد أَقبل، فتردّ ما كان ذهب، لأَنه لا يكون اسم على حرفين أَحدهما حرف لين لأَن التنوين يذهبه فيبقى على حرف واحد، ولو نسَبت إِليه قلت ذَوَوِيٌّ مثال عَصَوِيٍ، وكذلك إِذا نسبت إِلى ذات لأَن التاء تحذف في النسبة، فكأَنك أَضفت إِلى ذي فرددت الواو، ولو جمعت ذو مال قلت هؤلاء ذَوُونَ لأَن الإِضافة قد زالت؛ وأَنشد بيت الكميت: ولكنِّي أُريد به الذَّوينا وأَما ذُو، التي في لغة طَيِّء بمعنى الذي، فحقها أَن تُوصَف بها المعارِف، تقول: أَنا ذُو عَرَفْت وذُو سَمِعْت، وهذه امرأَةُ ذو، قالَتْ، كذا يستوي فيه التثنية والجمع والتأْنيث؛ قال بُجَيْر بن عَثْمةَ الطائي أَحد بني بَوْلانَ: وإِنَّ مَوْلايَ ذُو يُعاتِبُني،لا إِحْنةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَهْ ذاكَ خَلِيلي وذُو يُعاتِبُني،يَرْمي ورائي بامْسَهْمِ وامْسَلِمَهْ (* قوله« ذو يعاتبني» تقدم في حرم: ذو يعايرني، وقوله «وذو يعاتبني» في المغني: وذو يواصلني.) يريد: الذي يُعاتِبُني، والواو التي قبله زائدة، قال سيبويه: إِن ذا وحدها بمنزلة الذي كقولهم ماذا رأَيت؟ فتقول: مَتاعٌ؛ قال لبيد: أَلا تَسأَلانِ المَرْء ماذا يُحاوِلُ؟ أَنَحْبٌ فيُقْضى أَم ضَلالٌ وباطِلُ؟

      ‏قال: ويجري مع ما بمنزلة اسم واحد كقولهم ماذا رأَيت؟ فتقول: خيراً،بالنصب، كأَنه، قال ما رأَيْت، فلو كان ذا ههنا بمنزلة الذي لكان الجواب خَيْرُ بالرفع، وأَما قولهم ذاتَ مَرَّةٍ وذا صَباحٍ فهو من ظروف الزمان التي لا تتمكن، تقول: لَقِيته ذاتَ يوم وذاتَ ليلةٍ وذاتَ العِشاء وذاتَ مَرَّةٍ وذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ وذا صَباحٍ وذا مَساءٍ وذا صَبُوحٍ وذا غَبُوقٍ، فهذه الأَربعة بغير هاء، وإِنما سُمِع في هذه الأَوقات ولم يقولوا ذاتَ شهرٍ ولا ذاتَ سَنَةٍ.
      قال الأَخفش في قوله تعالى: وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُم؛ إِنما أَنثوا لأَن بعض الأَشياء قد يوضع له اسم مؤنث ولبعضها اسم مذكر، كما، قالوا دارٌ وحائطٌ، أَنثوا الدار وذكَّروا الحائط.
      وقولهم: كان ذَيْتَ وذَيْتَ مثل كَيْتَ وكَيْتَ، أَصله ذَيْوٌ على فَعْلٍ ساكنة العين، فحُذِفت الواو فبقي على حرفين فشُدِّدَ كما شُدِّد كَيٌّ إِذا جعلته اسماً، ثم عُوِّض من التشديد التاء، فإِن حَذَفْتَ التاء وجِئْتَ بالهاء فلا بدّ من أَن تردَّ التشديد، تقول: كان ذَيَّهْ وذَيَّهْ،وإِن نسبت إِليه قلت ذَيَويٌّ كما تقول بَنَوِيٌّ في النسب إِلى البنت، قال ابن بري عند قول الجوهري في أَصل ذَيْت ذَيْوٌ، قال: صوابه ذَيٌّ لأَنَّ ما عينه ياء فلامه ياء، والله أَعلم، قال: وذاتُ الشيء حَقِيقتُه وخاصَّته.
      وقال الليث: يقال قَلَّتْ ذاتُ يَدِه؛ قال: وذاتُ ههنا اسم لما مَلَكَتْ يداه كأَنها تقع على الأَموال، وكذلك عَرَفه من ذاتِ نَفْسِه كأَنه يعني سَرِيرَته المُضْمرة، قال: وذاتٌ ناقصة تمامها ذواتٌ مثل نَواةٍ،فحذفوا منها الواو، فإِذا ثنوا أَتَمُّوا فقالوا ذواتانِ كقولك نَواتانِ،وإِذا ثلثوا رجعوا إِلى ذات فقالوا ذوات، ولو جمعوا على التمام لقالوا ذَوَياتٌ كقولك نَوَيَاتٌ، وتصغيرها ذُوَيّةٌ.
      وقال ابن الأَنباري في قوله عز وجل: إِنه عليم بذات الصُّدُور؛ معناه بحقيقة القلوب من المضمرات،فتأْنيث ذات لهذا المعنى كما، قال: وتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذات الشَّوْكةِ تكون لكم، فأَنَّث على معنى الطائفة كما يقال لَقِيتُه ذاتَ يوم،فيؤنثون لأَن مَقْصِدهم لقيته مرة في يوم.
      وقوله عز وجل: وتَرى الشمس إِذا طَلَعَت تَزاوَرُ عن كَهْفِهِم ذاتَ اليَمين وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشمال؛ أُريد بذاتَ الجِهةُ فلذلك أَنَّثها، أَراد جهة ذات يمين الكَهف وذاتَ شِماله، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ذاتِيٌّ
    • (مَنْسوبٌ إلى الذَّاتِ).
      1. :-قَدَّمَ نَقْداً ذاتِيّاً :- : عادَ لِيُرَاجِعَ نَفْسَهُ، آراءهُ وَأَفْكارَهُ عِنْدَ شُعورِهِ بِخَطَئِها.
      2. :-كانَ ذاتِيّاً في أَحْكامِهِ وَآرائِهِ :- : لَمْ تَكُنْ أَحْكامُهُ وَآراؤُهُ تَتَّسِمُ بِالْمَوْضوعِيَّةِ، أَيْ كانَ خاضِعاً لاِنْفِعالاتِ نَفْسِهِ.
      3. :-طالَبَ سُكَّانُ الْمُقاطَعَةِ الشَّمالِيَّةِ بِالحُكْمِ الذَّاتِيِّ :- : أَنْ يَحْكُمُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَنْفُسِهِمْ على أَساسِ خُضوعِهِمْ لِلسُّلْطَةِ الْمَرْكَزِيَّةِ.
      5. :-أَقامُوا نِظاماً اِقْتِصادِيّاً قائِماً على التَّسْيِيرِ الذَّاتِيِّ :-: التَّسْيِيرُ الْمُشْتَرَكُ.
      6. :-كَتَبَ سِيرَتَهُ الذَّاتِيَّةَ :- : الأَحْداثُ كَما عاشَها وَعايَنَها بِنَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  5. ذاتيّ التّعبئة
    • مُصمَّم بطريقة تسمح بأن يُعبّئ نفسَه بنفسِه أوتوماتيكيًا :-ساعة ذاتيّة التعبئة- سلاحٌ ذاتيّ التعبئة


    المعجم: عربي عامة

  6. ذوات
    • ذوات :-
      مفرد ذات
      ذوات القرون: (الحيوان) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ذاتيّ
    • ذاتي
      1-منسوب إلى الذات

    المعجم: الرائد

  8. الذّاتيّة
    • (سة) نظريّة سياسيّة تقول

    المعجم: عربي عامة

  9. ذاتيّ الانسداد
    • ما يسدّ نفسَه بنفسه حتى بعد ثقبه :-الإطار المطاطيّ للسّيارة ذاتيُّ الانسداد.

    المعجم: عربي عامة

  10. ذاتيّ التّثقيف
    • مُتعلِّم بمجهوده الشخصيّ عوضًا عن التعليم الرسميّ :-كان العقادُ ذاتيَّ التثقيف.

    المعجم: عربي عامة

  11. ذَوَاتٌ
    • جمع ذَات. :-هُوَ مِنَ الذَّواتِ :- : مِنَ الأَعْيَانِ، مِنْ أكَابِرِ القَوْمِ.

    المعجم: الغني

  12. ذوات
    • ذوات
      1-أكابر القوم

    المعجم: الرائد

  13. تمويل ذاتي
    • تمويل داخلي ، وتعني بالانجليزية: internal financing

    المعجم: مالية

  14. تمويل ذاتي
    • إعادة استثمار أرباح شركة أو مشروع بدلاً من الاقتراض. ، وتعني بالانجليزية: self-finance

    المعجم: مالية

  15. تمويل ذاتي
    • تمويل من مصادر داخلية دون الاعتماد على الاقتراض من الخارج. ، وتعني بالانجليزية: in-house financing

    المعجم: مالية

  16. مثبتات ذاتية
    • عوامل الاستقرار الداخلي ، وتعني بالانجليزية: built-in stabilizers

    المعجم: مالية

  17. ذاتيّ الالتصاق
    • له سطح لزج لا يحتاج لأيَّة مادَّة أخرى لاصقة كالغراء ليلتصق بسطح آخر.

    المعجم: عربي عامة

  18. ذاتيّ الانسداد
    • يسُدّ نفسَه بنفسه حتّى بعد ثقبه كالإطار المطّاطيّ للعجلة.

    المعجم: عربي عامة

  19. ذاتيّ التّغذية
    • (حي) قادر على تحضير موادّه العضويّة الخاصّة من عناصر معدنيَّة، أو الذي يمكنه أن يعيش في بيئة معدنيّة تمامًا بدون أن يأخذ شيئًا من الكائنات الأخرى.

    المعجم: عربي عامة

  20. ذاتيّ المناعة
    • نوع من مناعة الجسم لنسيجه أو خلاياه.

    المعجم: عربي عامة

  21. ذوات القرون
    • (حن) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك.

    المعجم: عربي عامة

  22. ذاتِيَّةٌ
    • تَصْطَبِغُ أَحْكامُهُ بِالذَّاتِيَّةِ : أَي تَتَحَكَّمُ فيها اعْتِباراتٌ شَخْصِيَّةٌ، عَكْسَ الْمَوْضوعِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  23. ذوات أرواح
    • كل ما له روح، كالإنسان والحيوان بل والجان وإن لم يكن له صورة محسوسة، وذوات الأرواح يحرم تصويرها بمعنى تجسيمها، وأما رسمها فهو موضع خلاف.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏وحدانية الذات
    • ‏أي عدم وجود إله آخر شريك لله‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. احتراق ذاتيّ
    • (كم) احتراق مادّة ناتج عن تفاعل ذاتيّ رافع للحرارة بين المؤكسِد والوقود بلا وجود مصدر حراريّ خارجيّ.

    المعجم: عربي عامة



معنى ذاتيين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاتيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى ذات1. 2- شخصيّ "رأي/ دافعٌ ذاتيّ"| تمويل ذاتيّ: دون اعتماد على الغير- دِفاع ذاتيّ: دفاع المرء عن نفسه بالوسائل المتوفِّرة لديه- سيرة ذاتيَّة: مذكِّرات يكتبها الشّخصُ عن نفسه- عيب ذاتيّ: خِلْقيّ. 3- آليّ "جهاز يعمل ذاتيًّا- ذاتيّ الحركة". 4- قائل بالذاتيّة أي الاستقلال الشخصيّ. 5- نابع من تفكير الشّخص وغير متأثِّر بعوامل خارجيّة. 6- حادث أو ناشئ بلا سبب خارجيّ واضح. • ذاتيّ المناعة: نوع من مناعة الجسم لنسيجه أو خلاياه. • ذاتيّ التَّعبئة: مُصمَّم بطريقة تسمح بأن يُعبّئ نفسَه بنفسِه أوتوماتيكيًا "ساعة ذاتيّة التعبئة- سلاحٌ ذاتيّ التعبئة: يطلق القذائف من مخزن الذخيرة أوتوماتيكيًّا". • ذاتيّ الالتصاق: له سطح لزج لا يحتاج لأيَّة مادَّة أخرى لاصقة كالغراء ليلتصق بسطح آخر. • ذاتيّ الانسداد: ما يسدّ نفسَه بنفسه حتى بعد ثقبه "الإطار المطاطيّ للسّيارة ذاتيُّ الانسداد". • ذاتيّ التَّثقيف: مُتعلِّم بمجهوده الشخصيّ عوضًا عن التعليم الرسميّ "كان العقادُ ذاتيَّ التثقيف". • الاختيار الذَّاتيّ: اختيار الشَّخص لنفسه دون مساعدة الآخرين "ينبغي أن يكون اختيار شريك الحياة اختيارًا ذاتيًّا". • البَوْحُ الذَّاتيّ: بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي "يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ". • غريزة البقاء الذَّاتيّ: الرغبة الفطريّة غير المكتسبة للبقاء على قيد الحياة. • تناقض ذاتيّ: مناقضة الشّيء لنفسه أو احتواؤه على تناقض. • فحص ذاتيّ: فحص الشّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحِّيَّة. • حُكْم ذاتيّ: فترة انتقاليَّة يمنحها المُستعمِرُ لمستعمراته؛ كي تباشر سيادتَها الداخليَّة قبل تمكينها من الاستقلال التامّ، أو هو حقُّ الشعب في حكم نفسِه بقوانينه. • الانحلال الذَّاتيّ: (حي) انحلال الأنسجة والخلايا بفعل بعض الموادّ كالإنزيمات المنتَجة داخل الكائن العضويّ نفسه. • إلقاح ذاتيّ: (حي) إخصاب بالسائل المنويّ في نفس الحيوان كما في الخنثى، أو في نفس الزهرة عن طريق اللِّقاح. • القصور الذَّاتيّ: (فز) قصور الجسم عن تغيير حالته سكونًا كانت أو حركة بسرعة منتظمة في خطٍّ مستقيم. • الاكتفاء الذَّاتيّ: (قص) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها. • احتراق ذاتيّ: (كم) احتراق مادّة ناتج عن تفاعل ذاتيّ رافع للحرارة بين المؤكسِد والوقود بلا وجود مصدر حراريّ خارجيّ. • الانضباط الذَّاتيّ: (نف) السيطرة على الذَّات أو التَّصرُّفات بهدف التَّطوير الإيجابيّ للشخصيّة بدافع من داخل الإنسان وليس من خارجه. • النَّقد الذَّاتيّ: (نف) نقد الشَّخص لأخطائه أو نقاط ضعفه بهدف تحسينها. • التَّعبير الذَّاتيّ: (نف) التَّعبير عن كلّ ما يختلج في النَّفس من أهواء وآراء وعواطف وانفعالات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاتيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى ذات1. 2- مصدر صناعيّ من ذات1: نزعة ترمي إلى تحكيم الذات في الحكم أو تكوين الآراء والانطباعات، عكسها الموضوعيَّة "ذاتيَّة الرأي- من أنصار الذاتيَّة". • الذَّاتيَّة: (سة) نظريّة سياسيّة تقول: بأن لكلِّ جماعة سياسيّة الحقّ في تقرير مصالحها وفي التَّمتُّع بالاستقلال، بصرف النَّظر عن مصالح الجماعات التي تفوقها عددًا وشأنًا. • التَّرجمة الذَّاتيَّة: (دب) السيرة الذاتيّة، وهي عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة. • العلَّة الذَّاتيَّة: (طب) مرض مجهول الأصل أو السَّبب. • الجبلَّة الذَّاتيَّة: (طب) الكروماتين الموجود في الخليَّة ويعتبر الجزء المسئول عن نقل الصِّفات والسِّمات الوراثيَّة. • الصُّورة الذَّاتيَّة: (نف) مفهوم المرء عن ذاته، وتشمل تحديد أو تعيين الصِّفات الشّخصيَّة والقيمة الحقيقيَّة للنَّفس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: