وصف و معنى و تعريف كلمة ذبذب:


ذبذب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ذال (ذ) و باء (ب) و ذال (ذ) و باء (ب) .




معنى و شرح ذبذب في معاجم اللغة العربية:



ذبذب

جذر [ذبذب]

  1. ذَبذَب: (اسم)
    • الذَّبْذَبُ : اللسان
  2. ذَبذَبَ: (فعل)
    • ذَبذبَ يُذبذب ، ذبذبةً ، فهو مُذبذِب ، والمفعول مُذبذَب - للمتعدِّي
    • ذبذبَ الشَّيءُ : تحرّك في اضطراب
    • ذَبْذَبَ الهَواءُ الغَسيلَ على الحَبْلِ : حَرَّكَهُ ، هَزَّهُ
    • ذَبْذَبَ الرَّجُلُ : كانَ حائِراً وَمُتَرَدِّداً بَيْنَ شَيْئَيْنِ
    • ذَبْذَبَ الوَلَدَ : تَرَكَهُ حَيْرانَ يَتَرَدَّدُ
  3. ذُبذُب: (اسم)
    • الجمع : ذَباذِب
    • الذُّبْذُبُ : ما عُلِّق بالهودج أو رأْس البعير للزِّينة
  4. ذَبَب: (اسم)

    • ذَبَب : مصدر ذَبَّ
  5. ذَبّ: (اسم)
    • مصدر ذَبَّ
    • بالَغَ في الذَّبِّ عَنْهُ : في الدَّفْعِ عَنْهُ
    • الذَّبُّ : الثّوْرُ الوَحْشِيُّ
    • بَعِيرٌ ذَبٌّ : لا يسْتقِرُّ في مَوْضِعٍ
  6. ذَبَّ: (فعل)
    • ذَبَّ ، يَذِبُّ ، مصدر ذَبٌّ ، ذَبَبٌ ، ذُبُوبٌ ، فهو ذَابُّ ، ذَبَّابٌ ، والمفعول مَذْبوب / ذ
    • ذَبَّ الْمُهَاجِرُ : لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ
    • ذَبَّ لَوْنُهُ : شَحَبَ
    • ذَبَّ جِسْمُهُ : ذَبَلَ ، هُزِلَ
    • ذَبَّ عَنْهُ : دَفَعَ عَنْهُ وَحامَى ذَبَّ عَنْ حَريمِهِ
    • ذَبَّ الذُّبابَ : طَرَدَهُ ، نَحَّاهُ
    • ذَبَّتْ شَفَتُهُ : جَفَّتْ وَذَبَلَتْ مِنْ شِدَّةِ العَطَشِ
    • ذَبَّ الغَدِيرُ : جَفَّ ، يَبِسَ
  7. ذَبَّبَ: (فعل)
    • ذبَّبَ يُذبِّب ، تذبيبًا ، فهو مُذبِّب
    • ذَبَّبَ : ذَبّ
    • ذبَّب المرءُ : بالغ في الدفع والحماية لمحارمه ووطنه
    • ذَبَّبَ في السّيْر : أسرع
    • ذَبّبَ النَّهارُ : لم يبْقَ منه إلاَّ بقَيَّةٌ
    • ذَبَّبَ الدابَّةَ : ساقها سوْقًا سَريعًا
    • ذَبَّبَ الذُّبابَ : نَحَّاهُ ، أَبْعَدَهُ
  8. ذَبذَبة: (اسم)
    • مصدر ذبذبَ
    • الذَّبْذَبَةُ في عُلومِ الرِّياضِيَّاتِ والهَنْدَسَةِ : الْمَسافَةُ الَّتِي يَقْطَعُها جِسْمٌ يَتَحَرَّكُ حَرَكَةً تَذَبْذُبِيَّةً مِنْ أَقَصى نُقْطَةٍ على أَحَدِ جانِبَيْ مِحْوَرِ التَّماثُلِ حَتَّى يَعودَ إلى هَذِهِ النُّقْطَةِ ثانِيَةً
    • ذبذبة الصَّوت أو الضَّوء أو نحوهِما : موجة
    • الذَّبذبة الإذاعيّة : الموجة الإذاعيّة
    • ذَبْذَبَةُ الثَّوْبِ : هُدْبَتُهُ
    • ذَبْذَبَةُ الهَوْدَجِ أَوِ الدَّابَّةِ : أَي ما يُعَلَّقُ مِنْ أَهْدابٍ بالهَوْدَجِ أَوِ الدَّابَّةِ لِلزِّينَةِ


  9. ذُبّ: (اسم)
    • ذُبّ : جمع أّذَبّ
  10. ذُبّ: (اسم)
    • ذُبّ : جمع ذُّبَابَةُ
  11. ذُبَّ: (فعل)
    • ذُبَّ فهو مذبوب ، وهي مذبوبة
    • ذُبَّ المكانُ : كَثُرَ ذُبَابُهُ
    • ذُبَّتِ الدَّابَّةُ : دَخَلَ الذُّبابُ في أَنْفِها
    • ذُبَّ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الجُنونُ
  12. مُذَبذَب: (اسم)
    • اسم مفعول من ذَبذبَ
    • رَجُلٌ مُذَبْذَبٌ : مُتَحَيِّرٌ ، مُتَرَدِّدٌ ، النساء آية 143 مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاَءِ وَلاَ إِلَى هَؤُلاَءِ ( قرآن )
  13. مُذبذِب: (اسم)
    • اسم فاعل من ذبذبَ
    • ( الطبيعة والفيزياء ) جهاز يولِّد تيّارًا كهربيًّا متردّدًا


  14. ذَباذِب: (اسم)
    • ذَباذِب : جمع ذُبذُب
,
  1. ذَبَّ
    • ـ ذَبَّ عنه : دَفَع ، زمَنَعَ ،
      ـ ذَبَّ فُلانٌ : اخْتَلَفَ فلم يَسْتَقِمْ في مكانٍ ،
      ـ ذَبَّ الغَديرُ : جَفَّ في آخِرِ الحَرِّ ،
      ـ ذَبَّ شَفَتُهُ تَذِبُّ ذَبَّاً وذَبَباً ، وذُبُوباً : جَفَّتْ عَطَشاً أو لغيرِهِ ، كذَبَّبَ ،
      ـ ذَبَّ جِسْمُهُ : هُزلَ ،
      ـ ذَبَّ النَّبْتُ : ذَوَى ،
      ـ ذَبَّ النهارُ : لم يَبْقَ منه إلاَّ بَقِيَّة ،
      ـ ذَبَّ فُلانٌ : شَحَبَ لوْنُهُ .
      ـ ذَبَّبْنا لَيْلَتَنَا تَذْبيباً : أتْعَبْنَا في السَّيْرِ .
      ـ راكِبٌ مُذَبِّبٌ : عَجِلٌ مُنْفَرِدٌ .
      ـ ظِمْءٌ مُذَبِّبٌ : طويلٌ ، يُسارُ إلى الماءِ مِنْ بُعْدٍ فَيُعْجَلُ بالسَّيْرِ .
      ـ بَعيرٌ ذابٌّ : لا يَتَقارُّ في مكانٍ .
      ـ رجلٌ مِذَبٌّ وذَبَّاب : دَفَّاعٌ عنِ الحَرِيمِ .
      ـ ذَبُّ : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، ويقالُ له : ذّبُّ الرِّيادِ ، والأَذَبُّ والذُّنْبُبُ أيضاً .
      ـ شَفَةٌ ذَبَّابَةٌ : ذَابِلَةٌ .
      ـ ذُبابُ : معروف ، والنَّحْلُ ، الواحدةُ ذُبَابَةٌ ، الجمع : أذِبَّةٌ وذِبَّانٌ ، وذُبُّ .
      ـ أرضٌ مَذَبَّةٌ ومَذْبُوبَةٌ : كَثِيرَتُهُ .
      ـ مِذَبَّةُ : ما يُذَبُّ به .
      ـ ذُبابُ : نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ في جَوْفِ حَدَقَةِ الفَرَسِ ،
      ـ ذُبابُ منَ السَّيْفِ : حَدُّهُ ، أو طَرَفُهُ المُتَطَرّفُ ،
      ـ ذُبابُ منَ الأُذُنِ : ما حَدَّ من طَرَفِهَا ،
      ـ ذُبابُ منَ الحِنَّاءِ : بادِرَةُ نَوْرِهِ ،
      ـ ذُبابُ منَ العَيْنِ : إنْسانُها ، والجُنُونُ ، ذُبَّ فهو مَذْبُوبٌ ، والشُّؤْمُ ، وجَبَلٌ بالمَدِينةِ ، والشَّرُّ .
      ـ رجُلٌ ذَبُّ الرِّيادِ : زَوَّارٌ لِلنّساءِ .
      ـ أَذَبُّ : الطويلُ ،
      ـ أَذَبُّ منَ البَعيرِ : نابُهُ .
      ـ ذَبِّيُّ : الجِلْوازُ .
      ـ ذَبْذَبَةُ : تَرَدُّدُ الشيءِ المُعَلَّقِ في الهَواءِ ، وحِمايَةُ الجِوارِ والأَهْلِ ، وإيذاءُ الخَلْقِ ، والتحريكُ ، واللِّسانُ ، والذَّكَرُ ، كالذَّبْذَبِ والذَّباذِبِ ، وليس بِجَمْعٍ ، والخُصْيَةُ ، وأشياءُ تُعَلَّقُ بالهَوْدَجِ للِزّينةِ .
      ـ ذُبابَةُ : البَقِيَّةُ مِنَ الدَّيْنِ ، وموضع بأَجَأٍ ، وموضع بِعَدَنِ أبْيَنَ .
      ـ رجُلٌ مُذَبْذِبٌ ومُذَبْذَبٌ : مُتَرَدِّدٌ بَيْنَ أمْرَيْنِ .
      ـ ذَبْذَبٌ : رَكِيَّةٌ .
      ـ وسَمَّوْا : ذُباباً وذُبَّاب .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذبذب الرّجل
    • تردَّد بين أمرين .

    المعجم: عربي عامة

  3. ذبذب الشّيء
    • تحرّك في اضطراب .


    المعجم: عربي عامة

  4. ذبذب الهواء الشّيء
    • حرّكه ، وجعله يضطرب :- ذبذبَ الهواءُ أوراق الشَّجر .

    المعجم: عربي عامة

  5. ذَبْذَبَ
    • ذَبْذَبَ الشيءُ المعلَّقُ في الهواء : تحرَّك وتردّد .
      و ذَبْذَبَ فلانٌ : تردَّدَ بين أَمرين أو رَجُلين ولا تثبُتُ صَحبتُه لواحد منهما .
      و ذَبْذَبَ الشيءَ : حرَّكه .
      ويقال : ذبذب فلانًا : تركه حيرانَ يتردّد .
      وفي التنزيل العزيز : النساء آية 143 مُذَبْذَبينَ بَينَ ذَلِكَ لا إلَى هَؤُلاءِ وَلا إلَى هَؤُلاء ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ذَبْذَبَ
    • [ ذ ب ذ ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). ذَبْذَبْتُ ، أُذَبْذِبُ ، مصدر ذَبْذَبَةٌ .
      1 . :- ذَبْذَبَ الهَواءُ الغَسيلَ على الحَبْلِ :- : حَرَّكَهُ ، هَزَّهُ .
      2 . :- ذَبْذَبَ الرَّجُلُ :- : كانَ حائِراً وَمُتَرَدِّداً بَيْنَ شَيْئَيْنِ .
      3 . :- ذَبْذَبَ الوَلَدَ :- : تَرَكَهُ حَيْرانَ يَتَرَدَّدُ .

    المعجم: الغني

  7. ذَبذَب
    • ذبذب
      1 - لسان

    المعجم: الرائد

  8. ذبذبه الأمر
    • تركه حيرانَ متردِّدًا في رأيه :- { مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاَءِ وَلاَ إِلَى هَؤُلاَءِ }

    المعجم: عربي عامة

  9. الذَّبْذَبُ
    • الذَّبْذَبُ : اللسان .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الذُّبْذُبُ
    • الذُّبْذُبُ : ما عُلِّق بالهودج أو رأْس البعير للزِّينة . والجمع : ذَباذِب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ذَبذَب
    • ذبذب - ذبذبة
      1 - ذبذب الشيء المعلق في الهواء : تحرك . 2 - ذبذب الشيء : حركه . 3 - ذبذب : تردد متحيرا بين أمرين . 4 - ذبذبه : تركه حيران مترددا . 5 - ذبذبه : حماه . 6 - ذبذبه : آذاه .

    المعجم: الرائد

  12. ذَبذبَ
    • ذَبذبَ يُذبذب ، ذبذبةً ، فهو مُذبذِب ، والمفعول مُذبذَب ( للمتعدِّي ) :-
      ذبذبَ الشَّيءُ تحرّك في اضطراب .
      ذبذبَ الرَّجُلُ : تردَّد بين أمرين .
      ذبذبَ الهواءُ الشَّيءَ : حرّكه ، وجعله يضطرب :- ذبذبَ الهواءُ أوراق الشَّجر .
      • ذبذبَه الأمرُ : تركه حيرانَ متردِّدًا في رأيه :- { مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاَءِ وَلاَ إِلَى هَؤُلاَءِ }: متردِّدين متحيِّرين بين الكفر والإيمان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ذبب
    • " الذَّبُّ : الدَّفْعُ والـمَنْعُ .
      والذَّبُّ : الطَّرْدُ .
      وذَبَّ عنه يَذُبُّ ذَبّاً : دَفَعَ ومنع ، وذَبَبْت عنه .
      وفُلانٌ يَذُبُّ عن حَرِيمِه ذَبّاً أَي يَدْفَعُ عنهم ؛ وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : إِنما النِّساءُ لَحْمٌ على وَضَمٍ ، إِلا ما ذُبَّ عنه ؛

      قال : مَنْ ذَبَّ منكم ، ذَبَّ عَنْ حَمِـيمِهِ ، * أَو فَرَّ منكم ، فَرَّ عَنْ حَريمِهِ وذَبَّبَ : أَكْثَرَ الذَّبَّ .
      ويقال : طِعانٌ غيرُ تَذْبِـيبٍ إِذا بُولِغَ فيه .
      ورجلٌ مِذَبٌّ وذَبَّابٌ : دَفَّاعٌ عن الحرِيمِ .
      وذَبْذَبَ الرَّجلُ إِذا مَنَعَ الجِوارَ والأَهْلَ أَي حَماهم .
      والذَّبِّـيُّ : الجِلْوازُ .
      وذَبَّ يَذِبُّ ذَبّاً : اختَلَفَ ولم يَسْتَقِمْ في مكانٍ واحدٍ .
      وبعيرٌ ذَبٌّ : لا يَتَقارُّ في مَوْضِع ؛

      قال : فكأَننا فيهم جِمالٌ ذَبَّةٌ ، * أُدْمٌ ، طَلاهُنَّ الكُحَيْل وَقار فقوله ذَبَّةٌ ، بالهاءِ ، يَدل على أَنه لم يُسَمَّ بالـمَصْدر إِذ لو كان مَصْدَراً لقال جِمالٌ ذَبٌّ ، كقولك رِجالٌ عَدْلٌ .
      والذَّبُّ : الثَّوْرُ الوَحْشِـيُّ ، ويقال له أَيضاً : ذَبُّ الرِّيادِ ، غير مهموزٍ ، وسُمِّيَ بذلك لأَنه يَخْتَلِف ولا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ واحدٍ ؛ وقيل : لأَنه يَرُودُ فيذهَبُ ويَجِـيءُ ؛ قال ابن مقبل : يُـمشّي بها ذَبُّ الرِّياد ، كأَنه * فَـتىً فارِسِـيٌّ ، في سَراويلَ ، رامِحُ وقال النابغة : كأَنما الرَّحْلُ منها فَوْق ذِي جُدَدٍ ، * ذَبِّ الرِّيادِ ، إِلى الأَشْباح نَظَّارِ وقال أَبو سعيد : إِنما قيل له ذَبُّ الرِّياد لأَن رِيَادَه أَتانُه التي تَرُودُ معه ، وإِن شئتَ جَعَلْتَ الرِّيادَ رَعْيه نَفْسَه للكَلإِ .
      وقال غيره : قيل له ذَبُّ الرِّيادِ لأَنه لا يَثْبُتُ في رَعْيِـه في مكانٍ واحدٍ ، ولا يُوطِن مَرْعًى واحداً .
      وسَمَّى مُزاحِمٌ العُقَيْليّ الثَّوْرَ الوَحْشِـيَّ الأَذبَّ ؛

      قال : بِلاداً ، بها تَلْقَى الأَذَبَّ ، كأَنه ، * بها ، سابِريٌّ لاحَ ، منه ، البَنائِقُ أَراد : تَلْقَى الذَّبَّ ، فقال الأَذَبَّ لحاجته .
      وفُلانٌ ذَبُّ الرِّيادِ : يذهَبُ ويَجيءُ ، هذه عن كُراع .
      أَبو عمرو : رَجُلٌ ذَبُّ الرِّيادِ إِذا كان زَوَّاراً للنساءِ ؛

      وأَنشد لبعض الشعراءِ فيه : ما للْكَواعبِ ، يا عَيْسَاءُ ، قد جَعَلَتْ * تَزْوَرُّ عنّي ، وتُثْنَى ، دُونيَ ، الـحُجَرُ ؟ قد كنتُ فَتَّاحَ أَبوابٍ مُغَلَّقَةٍ ، * ذَبَّ الرِّيادِ ، إِذا ما خُولِسَ النَّظَرُ وذَبَّتْ شَفَتُه تَذِبُّ ذَبّاً وذَبَباً وذُبوباً ، وذَبِبَتْ : يَبِسَتْ وجَفَّتْ وذَبَلَتْ من شدَّةِ العطش ، أَو لغيرِه .
      وشَفَةٌ ذَبَّانةٌ : ذابِلة ، وذَبَّ لسانُه كذلك ؛

      قال : هُمُ سَقَوْني عَلَلاً بعدَ نَهَلْ ، * مِن بعدِ ما ذَبَّ اللِسانُ وذَبَلْ وقال أَبو خَيْرَة يصف عَيْراً : وشَفَّهُ طَرَدُ العاناتِ ، فَهْوَ به * لوْحانُ ، مِن ظَمَإٍ ذَبٍّ ، ومِن عَضَبِ أَراد بالظَّمَإِ الذَّبِّ : اليابِسَ .
      وذَبَّ جِسمُه : ذَبَلَ وهَزُلَ .
      وذَبَّ النَّبْتُ : ذَوَى .
      وذَبَّ الغَدِيرُ ، يَذِبُّ : جَفَّ ، في آخرِ الجَزْءِ ، عن ابن الأعرابي ؛

      وأَنشد : مَدارِينُ ، إِن جاعُوا ، وأَذْعَرُ مَن مَشَى ، * إِذا الرَّوْضَةُ الخضراءُ ذَبَّ غَدِيرُها يروى : وأَدْعَرُ مَنْ مَشى .
      وذَبَّ الرجُلُ يَذِبُّ ذَبّاً إِذا شَحَبَ لَوْنُه .
      وذَبَّ : جَفَّ .
      وصَدَرَت الإِبِلُ وبها ذُبابةٌ أَي بَقِـية عَطَشٍ .
      وذُبابةُ الدَّيْنِ : بقِـيتُه .
      وقيل : ذُب ابَةُ كل شيءٍ بقِـيتُه .
      والذُّبابةُ : البقِـية من الدَّيْن ونحوِه ؛ قال الراجز : أَو يَقْضِـيَ اللّهُ ذُباباتِ الدَّيْنْ أَبو زيد : الذُّبابة بقِـيَّةُ الشيء ؛

      وأَنشد الأَصمعي لذي الرُّمة : لَـحِقْنا ، فراجَعْنا الـحُمولَ ، وإِنما * يُتَلِّي ، ذُباباتِ الوداعِ ، الـمُراجِعُ يقول : إِنما يُدْرِكُ بقايا الـحَوائج من راجَع فيها .
      والذُّبابة أَيضاً : البقِـية من مِـياه الأَنهارِ .
      وذَبَّبَ النَّهارُ إِذا لم يَبْقَ منه إِلا بقِـية ، وقال : وانْجابَ النهارُ ، فَذَبَّـبا والذُّبابُ : الطَّاعون .
      والذُّبابُ : الجُنونُ .
      وقد ذُبَّ الرجُلُ إِذا جُنَّ ؛

      وأَنشد شمر : وفي النَّصْرِيِّ ، أَحْياناً ، سَماحٌ ، * وفي النَّصْريِّ ، أَحْياناً ، ذُبابُ أَي جُنونٌ .
      والذُّبابُ الأَسْوَدُ الذي يكون في البُيوتِ ، يَسْقُط في الإِناءِ والطَّعامِ ، الواحدةُ ذُبابةٌ ، ولا تَقُلْ ذِبَّانة .
      والذُّبابُ أَيضاً : النَّحْل ولا يقال ذبابة في شيءٍ من ذلك ، إِلا أَن أَبا عُبيدة رَوَى عن الأَحْمَرِ ذبابة ؛ هكذا وقع في كتاب الـمُصَنَّف ، رواية أَبي عليّ ؛ وأَما في رواية عليِّ بنِ حمزة ، فَحَكى عن الكسائي : الشَّذاةُ ذُبابةُ بعضِ الإِبلِ ؛ وحُكِـيَ عن الأَحمر أَيضاً : النُّعَرة ذُبابةٌ تَسْقُط على الدَّوابِّ ، وأَثْـبت الهاءَ فيهما ، والصَّواب ذُبابٌ ، هو واحدٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كَتَب إِلى عامِلِه بالطَّائف في خَلايا العَسَل وحِمايـتِها ، إِنْ أَدَّى ما كان يُـؤَدِّيه إِلى رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، من عُشورِ نَحْلِه ، فاحْمِ له ، فإِنما هو ذُبابُ غَيْثٍ ، يأْكُلُه مَنْ شاءَ .
      قال ابن الأَثير : يريدُ بالذُّبابِ النَّحْلَ ، وأَضافَه على الغَيْثِ إِلى معنى أَنه يكونُ مَعَ الـمَطَر حيثُ كان ، ولأَنه يَعِـيشُ بأَكْلِ ما يُنْبِتُه الغَيْثُ ؛ ومعنى حِماية الوادي له : أَنَّ النَّحْلَ إِنما يَرْعَى أَنْوارَ النَّباتِ وما رَخُصَ منها ونَعُمَ ، فإِذا حُمِـيَتْ مَراعِـيها ، أَقامت فيها ورَعَتْ وعَسَّلَتْ ، فكَـثُرَتْ منافعُ أَصحابِها ؛ وإِذا لم تُحْمَ مَراعِـيها ، احتاجَت أَنْ تُبْعِدَ في طَلَبِ الـمَرْعَى ، فيكونَ رَعْيُها أَقَلَّ ؛ وقيل : معناه أَنْ يُحْمَى لهم الوادي الذي يُعَسِّلُ فيه ، فلا يُتْرَكَ أَحدٌ يَعْرِضُ للعَسَل ، لأَن سبيلَ العسَل الـمُباحِ سبيلُ الـمِـياهِ والـمَعادِنِ والصُّيودِ ، وإِنما يَمْلِكُه من سَبَقَ إِليه ، فإِذا حَماه ومَنَع الناسَ منه ، وانْفَرَدَ به وَجَبَ عليه إِخْراجُ العُشْرِ منه ، عند مَن أَوجب فيه الزَّكاة .
      التهذيب : واحدُ الذِّبَّانِ ذُبابٌ ، بغير هاءٍ .
      قال : ولا يُقال ذُبَابة .
      وفي التنزيل العزيز : وإِن يَسْلُبْهُم الذُّبابُ شيئاً ؛ فسَّروه للواحد ، والجمع أَذِبَّةٌ في القِلَّة ، مثلُ غُرابٍ وأَغْرِبَةٍ ؛ قال النابغة : ضَرَّابة بالـمِشْفَرِ الأَذِبَّهْ وذِبَّانٌ مثلُ غِرْبانٍ ، سيبويه ، ولم يَقْتَصِرُوا به على أَدْنى العدد ، لأَنهم أَمِنُوا التَّضْعيف ، يعني أَنَّ فُعالاً لا يكَسَّر في أَدنى العدد على فِعْلانٍ ، ولو كان مـمَّا يَدْفَعُ به البناءُ إِلى التَّضعيف ، لم يُكسَّر على ذلك البناءِ ، كما أَنَّ فِعَالاً ونحوه ، لـمَّا كان تكسيره على فُعُل يُفْضِـي به إِلى التَّضْعِـيف ، كسروه على أَفعلة ؛ وقد حكى سيبويه ، مع ذلك ، عن العرب : ذُبٌّ ، في جمع ذُبابٍ ، فهو مع هذا الإِدغامِ على اللُّغَة التَّمِـيمِـيَّة ، كما يَرْجِعون إِليها ، فيما كان ثانِـيه واواً ، نحو خُونٍ ونُورٍ .
      وفي الحديث : عُمْرُ الذُّبابِ أَربعون يَوْماً ، والذُّبابُ في النار ؛ قيل : كَوْنُه في النار ليس لعذاب له ، وإِنما لِـيُعَذَّبَ به أَهل النار بوقوعه عليهم ، والعرب تَكْنُو الأَبْخَر : أَبا ذُبابٍ ، وبعضهم يَكْنيه : أَبا ذِبَّانٍ ، وقد غَلَبَ ذلك على عبدالملك بن مَرْوانَ لِفَسادٍ كان في فَمِه ؛ قال الشاعر : لَعَلِّـيَ ، إِنْ مالَتْ بِـيَ الرِّيحُ مَيلةً * على ابنِ أَبي الذِّبّانِ ، أَن يَتَنَدّما يعني هشامَ بنَ عبدالملك .
      وذَبَّ الذُّبابَ وذَبَّـبه : نَحَّاه .
      ورجل مَخْشيُّ الذُّبابِ أَي الجَهْلِ .
      وأَصابَ فُلاناً من فلانٍ ذُبابٌ لادِغٌ أَي شَرٌّ .
      وأَرض مَذَبَّةٌ : كثيرةُ الذُّبابِ .
      وقال الفرَّاءُ : أَرضٌ مَذْبوبة ، كما يقال مَوْحُوشةٌ من الوَحْشِ .
      وبَعيرٌ مَذْبُوبٌ : أَصابه الذُّبابُ ، وأَذَبُّ كذلك ، قاله أَبو عبيد في كتاب أَمراضِ الإِبل ؛ وقيل : الأَذَبُّ والـمَذْبوبُ جميعاً : الذي إِذا وَقَع في الرِّيفِ ، والريفُ لا يكونُ إِلاَّ في المصادرِ ، اسْتَوْبَـأَهُ ، فمات مكانَه ؛ قال زياد الأَعْجمُ في ابنِ حَبْنَاء : كأَنـَّكَ ، مِن جِمالِ بني تَـمِـيمٍ ، * أَذَبُّ ، أَصابَ مِن رِيفٍ ذُبابا يقول : كأَنـَّك جَمَلٌ نزلَ ريفاً ، فأَصابَهُ الذُّبابُ ، فالْـتَوَتْ عُنُقُه ، فمات .
      والمِذَبَّةُ : هَنَةٌ تُسَوَّى من هُلْبِ الفَرَسِ ، يُذَبُّ بها الذُّبابُ ؛ وفي الحديث : أَنّ النبـيّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، رأَى رَجُلاً طويلَ الشَّعَر ، فقال : ذُبابٌ ؛ الذُّبابُ الشُّـؤْم أَي هذا شُؤْمٌ .
      ورجل ذُبابيٌّ : مأْخوذٌ من الذُّبابِ ، وهو الشُّؤْمُ .
      وقيل : الذُّبابُ الشَّرُّ الدَّائِم ، يقال : أَصابكَ ذُبابٌ من هذا الأَمْرِ .
      وفي حديث المغيرة : شَرُّها ذُبابٌ .
      وذُبابُ العَينِ : إِنْسانُها ، على التَّشبِـيهِ بالذُّباب .
      والذُّبابُ : نُكْـتَةٌ سوداءُ في جَوْفِ حَدَقَةِ الفَرَسِ ، والجمع كالجمع .
      وذبابُ أَسْنانِ الإِبِلِ : حَدُّها ؛ قال المثَقّب العبدي : وتَسْـمَعُ ، للذُّبابِ ، إِذا تَغَنَّى ، * كَتَغْريدِ الـحَمَامِ على الغُصُونِ وذبابُ السَّيْفِ : حَدُّ طَرَفِه الذي بين شَفْرَتَيْهِ ؛ وما حَوْلَه من حَدَّيْهِ : ظُبَتَاه ؛ والعَيْرُ : النَّاتـئُ في وَسَطِه ، من باطنٍ وظاهرٍ ؛ وله غِرَارانِ ، لكلِّ واحدٍ منهما ، ما بينَ العَيْرِ وبين إِحدى الظُّبَتَين من ظاهِر السَّيفِ وما قُبالَةَ ذلك من باطنٍ ، وكلُّ واحدٍ من الغِرارَينِ من باطنِ السَّيف وظاهره ؛ وقيل : ذُبابُ السَّيفِ طَرَفُه الـمُتَطَرِّفُ الذي يُضْرَبُ به ، وقيل حَدُّه .
      وفي الحديث : رأَيتُ ذُبابَ سَيْفي كُسِرَ ، فأَوَّلْـتُه أَنه يصابُ رجلٌ من أَهل بيتي ، فقُتِل حَمْزَةُ .
      والذُّبابُ من أُذُنِ الانسانِ والفَرَس : ما حَدَّ من طَرَفِها .
      أَبو عبيد : في أُذُنَي الفرسِ ذُباباهُما ، وهما ما حُدَّ من أَطرافِ الأُذُنَيْن .
      وذُبابُ الـحِنَّاء : بادِرةُ نَوْرِه .
      وجاءَنا راكبٌ مُذَبِّبٌ : عَجِلٌ مُنْفَرِدٌ ؛ قال عنترة : يُذَبِّبُ وَرْدٌ على إِثرِهِ ، * وأَدْرَكُه وَقْعُ مِرْدىً خَشِبْ إِمّا أَنْ يكونَ على النَّسَب ، وإِمّا أَنْ يكون أَراد خَشِـيباً ، فحذف للضرورة .
      وذَبَّـبْنا لَيْـلَتَنَا أَي أَتْعَبْنا في السَّير .
      ولا يَنالونَ الماءَ إِلاَّ بقَرَبٍ مُذَبِّبٍ أَي مُسْرِع ؛ قال ذو الرُّمة : مُذَبِّـبَة ، أَضَرَّ بِهَا بُكُورِي * وتَهْجِـيري ، إِذا اليَعْفُورُ ، قالا اليَعْفُورُ : الظَّبيُ .
      وقال : من القَيْلُولة أَي سَكَنَ في كِنَاسِه مِن شِدَّةِ الـحَرِّ .
      وظِمْءٌ مُذَبِّبٌ : طَويلٌ يُسارُ فيه إِلى الماءِ من بُعْدٍ ، فيُعَجَّل بالسَّيرِ .
      وخِمْسٌ مُذَبِّبٌ : لا فُتُورَ فيه .
      وذَبَّبَ : أَسْرَع في السَّيرِ ؛ وقوله : مَسِـيرَة شَهْرٍ للبَعِـيرِ الـمُذَبْذِبِ أَرادَ الـمُذَبِّبَ .
      وأَذَبُّ البعيرِ : نابُهُ ؛ قال الراجز : كأَنَّ صَوْتَ نابِهِ الأَذَبِّ صَرِيفُ خُطَّافٍ ، بِقَعْوٍ قَبِّ والذَّبْذَبَةُ : تَرَدُّدُ الشيءِ المُعَلَّقِ في الهواءِ .
      والذَّبْذَبَة والذَّباذِبُ : أَشياءُ تُعَلَّقُ بالهودَجِ أَو رأْسِ البعيرِ للزينةِ ، والواحد ذُبْذُبٌ .
      والذَّبْذَبُ : اللِّسانُ ، وقيلَ الذَّكَر .
      وفي الحديث : مَنْ وُقِـيَ شَرَّ ذَبْذَبِهِ وقَبْقَبِه ، فقد وُقـيَ .
      فَذَبْذَبُه : فَرْجُه ، وقَبْقَبُه : بَطْنُه .
      وفي رواية : مَن وُقِـيَ شَرَّ ذَبْذَبِه دَخَلَ الجنَّةَ ؛ يعني الذَّكَر سُمِّيَ بِه لتَذَبْذُبِهِ أَي حَرَكَتِه .
      والذَّباذِبُ : المذاكِيرُ .
      والذَّباذِبُ : ذكر الرجلِ ، لأَنـَّه يَتَذَبْذَبُ أَي يَترَدَّد ؛ وقيل الذَّباذِب : الخُصَى ، واحِدتُها ذَبْذَبَةٌ .
      ورجلٌ مُذَبْذِبٌ ومُتَذَبْذِبٌ : مُترَدِّدٌ بين أَمْرَين أَو بين رجُلَين ، ولا تَـثْبُتُ صُحْبَتُه لواحِدٍ منهما .
      وفي التنزيل العزيز في صفة المنافقين : مُذَبْذَبِـين بين ذلك لا إِلى هؤُلاء ولا إِلى هؤُلاء .
      المعنى : مُطَرَّدين مدَفَّعين عن هؤُلاء وعن هؤُلاء .
      وفي الحديث : تَزَوَّجْ ، وإِلاَّ فأَنتَ من الـمُذَبذِبِـينَ أَي الـمَطْرُودين عن المؤْمنين لأَنـَّكَ لم تَقْتَدِ بِهِم ، وعن الرُّهْبانِ لأَنـَك تَركتَ طَرِيقَتَهُمْ ؛ وأَصلُه من الذَّبِّ ، وهو الطَّرْدُ .
      قال ابن الأَثير : ويجوز أَن يكونَ من الحركة والاضْطِرابِ .
      والتَّذَبْذُبُ : التَّحرُّكُ .
      والذَّبْذَبةُ : نَوْسُ الشيءِ الـمُعَلَّقِ في الهواءِ .
      وتَذَبْذَبَ الشيءُ : ناسَ واضْطَرَبَ ، وذَبْذَبَهُ هو ؛ أَنشد ثعلب : وحَوْقَلٍ ذَبْذَبَهُ الوَجِـيفُ ، * ظَلَّ ، لأَعْلَى رأْسِهِ ، رَجِـيفُ وفي الحديث : فكأَني أَنْظُرُ إِلى يَدَيْه تَذَبْذَبانِ أَي تَتَحَرَّكانِ وتَضْطَرِبان ، يريد كُـمَّيْهِ .
      وفي حديث جابر : كان عليَّ بُرْدَة لها ذباذِبُ أَي أَهْدابٌ وأَطْرافٌ ، واحدُها ذِبْذِبٌ ، بالكسرِ ، سُمِّـيَتْ بذلك لأَنـَّها تَتَحَرَّك على لابسِها إِذا مَشى ؛ وقول أَبي ذؤَيب : ومِثْل السَّدُوسِـيَّـيْن ، سادَا وذَبْذَبا * رِجال الـحِجازِ ، مِنْ مَسُودٍ وَسائدِ قيل : ذَبْذَبا عَلَّقَا .
      يقول تقطع دونهما رجالُ الحجازِ .
      وفي الطَّعام ذُبَيْباءُ ، ممدودٌ ، حكاه أَبو حنيفة في باب الطَّعام الذي فيه ما لا خَيْرَ فيه ، ولم يفسِّره ؛ وقد قيل : إِنها الذُّنَيْناءُ ، وستُذْكر في موضِعِها .
      وفي الحديث : أَنه صَلَبَ رجُلاً على ذُبابٍ ، هو جبلٌ بالمدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ذبذب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَبْذَبَ** - [ذ ب ذ ب]. (ف: ربا. لازمتع).** ذَبْذَبْتُ**،** أُذَبْذِبُ**، مص. ذَبْذَبَةٌ. 1. "ذَبْذَبَ الهَواءُ الغَسيلَ على الحَبْلِ" : حَرَّكَهُ، هَزَّهُ. 2. "ذَبْذَبَ الرَّجُلُ" :كانَ حائِراً وَمُتَرَدِّداً بَيْنَ شَيْئَيْنِ. 3. "ذَبْذَبَ الوَلَدَ" : تَرَكَهُ حَيْرانَ يَتَرَدَّدُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تذبذبَ يتذبذب، تذبذُبًا، فهو مُتذبذِب • تذبذب الشَّيءُ المعلَّق في الهواء: مُطاوع ذَبذبَ: تحرّك، واضطرب "تذبذبت الثّريَّا/ الستائرُ- يتذبذب رقّاصُ الساعة باستمرار". • تذبذب الشَّخصُ: ذبذب، تحيّر، وتردّد بين أمرين "تذبذب في ولائه- نور متذبذِب: مرْتجف، غير مستقرّ- شخص متذبذِب المزاج: متقلِّب، لا يثبت على رأي- {مُتَذَبْذِبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاَءِ وَلاَ إِلَى هَؤُلاَءِ} [ق]". II تذبذُب [مفرد]: 1- مصدر تذبذبَ. 2- (فز) اهتزاز يتحرَّك خلال وسط يتمُّ من خلاله نقل الطاقة من جسيم في هذا الوسط إلى آخر دون أن يُؤدِّي هذا إلى تغيير دائم في موضع الوسط نفسه. • تذبذُب الضَّوء: (فز) ومضات متناوبة تنتج عن إضاءة صورة ثم تعتيمها بصورة متناوبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَبْذبة [مفرد]: 1- مصدر ذبذبَ. 2- (فز) تعاقُب وتفريغ لتيّارات تسري في دائرة كهربائيّة. 3- (فز) مسافة يقطعها جسم يتحرَّك حركة تذبذبيّة من أقصى نقطة على أحد جانبي محور التَّماثُل حتى يعود إلى هذه النُّقطة ثانية "ذبذبات بندول الساعة". • ذبذبة الصَّوت أو الضَّوء أو نحوهِما: موجة| الذَّبذبة الإذاعيّة: الموجة الإذاعيّة.
المعجم الوسيط
الشيءُ المعلَّقُ في الهواء: تحرَّكَ وتردّد. و ـ فلان: تردَّدَ بين أَمرين أَو رَجُلين ولا تَثْبُتُ صحبتُه لواحد منهما. و ـ الشيءَ: حرَّكه. ويُقال: ذبذب فلاناً: تركه حيرانَ يتردّد. وفي التنزيل العزيز: ( مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِِلَى هَؤُلاءِ وَلاَ إِِلَى هَؤُلاَءِ ).( تَذَبْذَبَ ): تحرّك واضطرب. ويُقال: تذبذب فلانٌ: ذبذب.( الذَّبْذَبُ ): اللسان.( الذُّبْذُبُ ): ما عُلِّق بالهودج أَو رأْس البعير للزِّينة. ( ج ) ذَباذِب.( الذَّبْذَبةُ ): هُدْبة الثوب. و ـ ما عُلِّق بالهودج أَو رأْس البعير للزينة. ( ج ) ذباذِبُ. و ـ ( في علوم الرياضة والهندسة ): هي المسافة التي يقطعها جسم يتحرك حركةٌ تَذَبْذُبِيّة من أَقصى نقطة على أحد جانبيْ محور التماثل حتى يعود إِِلى هذه النقطة ثانية. ( مج ).
الصحاح في اللغة
التذبذبُ: التحرُّكُ. والذبذبة: نَوْسُ الشيءِ المعلَّقِ في الهواء. والذَبْذَبُ: الذَكَرُ. وفي الحديث: "مَنْ وُقيَ شَرَّ ذَبْذَبِهِ". والذَباذبُ أيضاً: أشياء تُعَلَّقُ في الهودج. والمُذَبْذَبُ: المتردِّد بين أمرين. قال الله تبارك وتعالى: "مُذَبْذَبينَ بَيْنَ ذَلِكَ".
الرائد
* ذبذب ذبذبة. 1-الشيء المعلق في الهواء: تحرك. 2-الشيء: حركه. 3-تردد متحيرا بين أمرين. 5-ه: تركه حيران مترددا. 5-ه: حماه. 6-ه: آذاه.
الرائد
* ذبذب. لسان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: