وصف و معنى و تعريف كلمة ذبر:


ذبر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ذال (ذ) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح ذبر في معاجم اللغة العربية:



ذبر

جذر [ذبر]

  1. ذَبِرَ: (فعل)
    • ذَبِرْتُ، أَذْبَرُ، مصدر ذَبَرٌ فهو ذَبِرَّ، وهي ذبِرَة
    • ذَبِرَ عَلَيْهِ : غَضِبَ
    • ذَبِرَ عليه ذَبِرَ ذَبرًا: غَضِب
  2. ذَبَرَ: (فعل)
    • ذَبَرْتُ، أَذْبِرُ، اِذْبِرْ، (أَذْبُرُ، اُذْبُرْ)، مصدر ذَبارَةٌ، ذَبْرٌ
    • ذَبَرَ الكِتابَ ذَبْراً : كَتَبَهُ، أَوْ قَرَأَهُ قِراءةً خَفيفَةً سَريعَةً
    • ذَبَرَ القِراءةَ : خَفَّفَها
    • ذَبَرَ الخَبَرَ : عَلِمَه، فَهِمَهُ
    • ذَبَرَ الوَلَدُ : نَظَرَ فَأَحَسَّ النَّظَرَ
  3. ذَبَّرَ: (فعل)
    • ذَبَّرْتُ، أُذَبِّرُ، ذَبِّرْ، مصدر تَذْبيرٌ
    • ذَبَّرَ الكِتابَ :كَتَبَهُ، أَوْ قَرَأَهُ قِراءةً سَريعَةً، ذَبَرَهُ
    • ذَبَّرَ الثَّوْبَ : نَمْنَمَهُ
  4. ذَبر: (اسم)
    • الجمع : ذِبار
    • فلانٌ لا ذَبْرَ له: لا نُطْق له ولا لسان يتكلّم به من ضعفه
    • الذَّبْر: الكتابُ
    • جمع: ذِبارٌ (مصدر ذَبَرَ)
    • ذَبْرُ الكِتابِ : كِتابَتُهُ، أَوْ قِراءتُهُ قِراءةً سريعة


  5. ذَبِرَّ: (اسم)
    • ذَبِرَّ : فاعل من ذَبِرَ
  6. ذَبْر: (اسم)
    • ذَبْر : مصدر ذَبَرَ
  7. ذَبِرَ عليه ذَبِرَ ذَبرًا:
    • غَضِب.
  8. ذِبار: (اسم)
    • ذِبار : جمع ذَبر
  9. ذبِرَة: (اسم)
    • ذبِرَة : فاعل من ذَبِرَ
  10. تَذْبير: (اسم)


    • تَذْبير : مصدر ذَبَّرَ
  11. ذَبارَة: (اسم)
    • ذَبارَة : مصدر ذَبَرَ
  12. ذَبَرَ الكِتابَ ذَبْراً:
    • كَتَبَهُ، أَوْ قَرَأَهُ قِراءةً خَفيفَةً سَريعَةً.
  13. ذَبَرَ الخَبَرَ:
    • عَلِمَه، فَهِمَهُ.
  14. ذَبَرَ القِراءةَ:
    • خَفَّفَها.
  15. ذَبَرَ الوَلَدُ:
    • نَظَرَ فَأَحَسَّ النَّظَرَ.
  16. ذَبِرَ عَلَيْهِ:


    • غَضِبَ.
  17. ذَبْرُ الكِتابِ:
    • كِتابَتُهُ، أَوْ قِراءتُهُ قِراءةً سريعة.
  18. ذَبَّرَ الثَّوْبَ:
    • نَمْنَمَهُ.
  19. فلانٌ لا ذَبْرَ له:
    • لا نُطْق له ولا لسان يتكلّم به من ضعفه.
  20. مِذبَر: (اسم)
    • المِذْبَرُ : القَلم
  21. هُوَ لا ذَبْرَ لَهُ:
    • لا نُطْقَ لَهُ، ولا لِسانَ يَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ ضَعْفِهِ.
  22. مَذابِرُ: (اسم)


    • مَذابِرُ : جمع مِذْبَر
,
  1. ذبر
    • "الذَّبْرُ: الكتابة مثل الزَّبْرِ.
      ذَبَرَ الكتابَ يَذْبُرُه ويَذْبِرُه ذَبْراً وذَبَّرَه، كلاهما: كتبه؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي ذؤيب:عَرَفْتُ الدِّيَارَ كَرَقْمِ الدَّوَا ةِ، يَذْبُرُها الكاتِبُ الحِمْيَري وقيل: نَقَطَهُ، وقيل: قرأَه قِراءةً خَفِيَّةً، وقيل: الذَّبْرُ كل قراءة خفية؛ كل ذلك بلغة هذيل؛ قال صخر الغيّ: فيها كتابٌ ذَبْرٌ لِمُقْتَرِئٍ،يَعْرِفُه أَلْبُهُمْ ومَنْ حَشَدُوا ذَبْرٌ: بَيِّنٌ، أَراد.
      كتاباً مذبوراً فوضع المصدر موضع المفعول.
      وأَلْبُهُمْ: من كان هواه معهم؛ تقول: بنو فلان أَلْبٌ واحد.
      وحَشَدُوا أَي جمعوا.
      بن الأَعرابي في قول النبي، صلى الله عليه وسلم، أَهل الجنة خمسة أَصناف: منهم الذي لا ذَبْرَ له أَي لا نطق له ولا لسان له يتكلم به من ضعفه، من قولك: ذَبَرْتُ الكتابَ أَي قرأْته.
      قال: وزَبَرْتُه أَي كتبته،ففرق بين ذَبَرَ وزَبَرَ.
      والذَّبْرُ في الأَصل: القراءة.
      وكتاب ذَبِرٌ: سهلُ القراءة؛ وقيل: المعنى لا فهم له من ذَبَرْتُ الكتابَ إِذا فَهِمْتَه وأَتقنته، ويروى بالزاي وسيجيء.
      الأَصمعي: الذِّبارُ الكُتُبُ، واحدها ذَبْرٌ؛ قال ذو الرمة: أَقولُ لِنَفْسِي، واقِفاً عند مُشْرِفٍ، على عَرَصاتٍ كالذِّبارِ النَّوَاطِقِ وبعض يقول: ذَبَرَ كَتَبَ.
      ويقال: ذَبَرَ يَذْبُرُ إِذا نظر فأَحسن النظر.
      وفي حديث ابن جُدْعانَ: أَنا مُذابِرٌ أَي ذاهب، والتفسير في الحديث.
      وثوبٌ مُذَبَّرٌ: مُنَمْنَمٌ؛ يمانية.
      والذُّبُور: العِلمُ والفِقْهُ بالشيء.
      وذَبَرَ الخَبَرَ: فهِمه.
      ثعلب: الذَّابِرُ المُتْقِنُ للعلم.
      يقال: ذَبَرَه يَذْبُرُه؛ ومنه الخبر: كان معاذ يَذْبُرُه عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي يتقنه ذَبْراً وذَبارَةً.
      ويقال: ما أَرْصَنَ ذَبارَتَهُ.
      ابن الأَعرابي: ذَبَرَ أَتقن وذَبَرَ غَضِبَ والذَّابِرُ المتقن، ويروى بالدال وقد تقدم.
      وفي حديث النجاشي: ما أُحِبُّ أَن لي ذَبْراً من ذهب أَي جبلاً بلغتهم، ويروى بالدال وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ذبر
    • ذبر - يذبر ويذبر ، ذبرا
      1- ذبر الكتاب : كتبه. 2- ذبر الكتاب : نقطه. 3- ذبر الكتاب : قرأه قراءة سريعة. 4- ذبر القراءة : خففها، قرأ ببطء. 5- ذبر الشيء : علمه وفهم ما فيه.

    المعجم: الرائد

  3. ذَبَرَ
    • ذَبَرَ ذَبَرَ ُ ذَبارَةً: نَظَر فأَحسَّ.
      و ذَبَرَ الخبَرَ: فَهمَهُ.
      و ذَبَرَ الكتابَ ذَبْرًا: كتبه.
      و ذَبَرَ قرأَه قراءة خفيفة أو سريعة.
      و ذَبَرَ القراءةَ: خفَّفها.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. ذَبْرُ
    • ـ ذَبْرُ: الكتابَةُ، يَذْبُرُ ويَذْبِرُ، كالتَّذْبِيرِ، والنَّقْطُ، والقِراءَة الخَفِيَّةُ، أو السريعةُ، والكتابُ بالحِمْيَرِيَّةِ يُكْتَبُ في العُسُبِ، والعِلمُ بالشيءِ، والفِقْهُ، والصَّحيفَةُ، ج: ذِبارٌ.
      ـ ذَبَرَ، يَذْبِر ذَبارَةً: نَظَرَ فأَحَسَّ،
      ـ ذَبَرَ الخَبَرَ: فَهِمه.
      ـ ذَبِرَ: غَضِبَ.
      ـ ثوبٌ مُذَبَّرٌ: مُنَمْنَمٌ.
      ـ كتابٌ ذَبِرٌ: سَهْلُ القِراءَة.
      ـ ما أحسنَ ما يَذْبِرُ الشِّعْرَ: أي: يُمِرُّهُ ويُنْشِدُهُ.
      ـ ذَابِرُ: المُتْقِنُ لِلعِلْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ذَبَرَ
    • [ذ ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). ذَبَرْتُ، أَذْبِرُ، اِذْبِرْ، (أَذْبُرُ، اُذْبُرْ)، مصدر ذَبارَةٌ، ذَبْرٌ.
      1. :-ذَبَرَ الكِتابَ ذَبْراً :- : كَتَبَهُ، أَوْ قَرَأَهُ قِراءةً خَفيفَةً سَريعَةً.
      2. :-ذَبَرَ القِراءةَ :- : خَفَّفَها.
      3. :-ذَبَرَ الخَبَرَ :- : عَلِمَه، فَهِمَهُ.
      4. :-ذَبَرَ الوَلَدُ :- : نَظَرَ فَأَحَسَّ النَّظَرَ.

    المعجم: الغني

  6. ذَبر
    • ذبر - يذبر ويذبر ، ذبرا وذبارة
      1- ذبر : نظر فأحسن النظر. 2- ذبر الشعر : أنشده، ألقاه. 3- ذبر الخبر : فهمه.

    المعجم: الرائد

  7. ذَبَّرَ

    • [ذ ب ر]. (فعل: رباعي متعد). ذَبَّرْتُ، أُذَبِّرُ، ذَبِّرْ، مصدر تَذْبيرٌ.
      1. :-ذَبَّرَ الكِتابَ :- :كَتَبَهُ، أَوْ قَرَأَهُ قِراءةً سَريعَةً، ذَبَرَهُ.
      2. :-ذَبَّرَ الثَّوْبَ :- : نَمْنَمَهُ.

    المعجم: الغني

  8. ذَبِرَ
    • ذَبِرَ عليه ذَبِرَ ذَبرًا: غَضِب.
      فهو ذَبِرَّ، وهي ذبِرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ذَبْرٌ
    • جمع: ذِبارٌ. [ذ ب ر]. (مصدر ذَبَرَ).
      1. :-ذَبْرُ الكِتابِ :- : كِتابَتُهُ، أَوْ قِراءتُهُ قِراءةً شَريفَةً.
      2. :-هُوَ لا ذَبْرَ لَهُ :- : لا نُطْقَ لَهُ، ولا لِسانَ يَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ ضَعْفِهِ.

    المعجم: الغني

  10. ذَبِرَ
    • [ذ ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ذَبِرْتُ، أَذْبَرُ، مصدر ذَبَرٌ. :-ذَبِرَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ.

    المعجم: الغني

  11. ذَبَّرَ
    • ذَبَّرَ الكتابَ: ذَبَرَه.
      و ذَبَّرَ الثوب: نَمْنَمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ذبر
    • ذبر
      1- مصدر ذبر. 2- كتاب، جمع : ذبار.

    المعجم: الرائد

  13. الذَّبْر
    • الذَّبْر الذَّبْر يقال: فلانٌ لا ذَبْرَ له: لا نُطْق له ولا لسان يتكلّم به من ضعفه.
      و الذَّبْر الكتابُ.
      (ج) ذِبار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ذبر
    • ذ ب ر: الذَّبْرُ الكتابة وبابه ضرب ونصر وأنشد الأصمعي لأبي ذُؤيب عرفت الديار كرقم الدواة يذبرها الكاتب الحميري قلت قال الأزهري قال أبو عبيدة زبرت الكتاب و ذَبَرْتُهُ كتبته وقال الأصمعي زبرت الكتاب كتبته وذبرته قرأته قلت و الذُّبْرُ بمعنى القراءة أشد مناسبة في البيت

    المعجم: مختار الصحاح

  15. المِذْبَرُ
    • المِذْبَرُ : القَلم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ذابر
    • ذابر
      1-ذابر : عالم، علامة.

    المعجم: الرائد

  17. مِذبَر
    • مذبر
      1-قلم، جمع : مذابر

    المعجم: الرائد



معنى ذبر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَبَرَ** - [ذ ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** ذَبَرْتُ**،** أَذْبِرُ**،** اِذْبِرْ**، (أَذْبُرُ، اُذْبُرْ)، مص. ذَبارَةٌ، ذَبْرٌ. 1. "ذَبَرَ الكِتابَ ذَبْراً" : كَتَبَهُ، أَوْ قَرَأَهُ قِراءةً خَفيفَةً سَريعَةً. 2. "ذَبَرَ القِراءةَ" : خَفَّفَها. 3. "ذَبَرَ الخَبَرَ" : عَلِمَه، فَهِمَهُ. 4. "ذَبَرَ الوَلَدُ" : نَظَرَ فَأَحَسَّ النَّظَرَ.
معجم الغني
**ذَبَّرَ** - [ذ ب ر]. (ف: ربا. متعد).** ذَبَّرْتُ**،** أُذَبِّرُ**،** ذَبِّرْ**، مص. تَذْبيرٌ. 1. "ذَبَّرَ الكِتابَ" :كَتَبَهُ، أَوْ قَرَأَهُ قِراءةً سَريعَةً، ذَبَرَهُ. 2. "ذَبَّرَ الثَّوْبَ" : نَمْنَمَهُ.
معجم الغني
**ذَبِرَ** - [ذ ب ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ذَبِرْتُ**،** أَذْبَرُ**، مص. ذَبَرٌ. "ذَبِرَ عَلَيْهِ" : غَضِبَ.
معجم الغني
**ذَبْرٌ** - ج:** ذِبارٌ**. [ذ ب ر]. (مص. ذَبَرَ). 1. "ذَبْرُ الكِتابِ" : كِتابَتُهُ، أَوْ قِراءتُهُ قِراءةً شَريفَةً. 2. "هُوَ لا ذَبْرَ لَهُ" : لا نُطْقَ لَهُ، ولا لِسانَ يَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ ضَعْفِهِ.
المعجم الوسيط
ـُِ ذَبارَةً: نَظَر فأَحسَّ. و ـ الخَبَرَ: فَهِمَهُ. و ـ الكتابَ ذَبْراً: كتبه. و ـ قرأَه قراءَة خفيفة أَو سريعة. و ـ القراءةَ: خَفَّفها.( ذَبِرَ ) عليه ـَ ذَبَراً: غَضِب. فهو ذَبِرٌ، وهي ذبِرة.( ذَبَّرَ ) الكتابَ: ذَبَرَه. و ـ الثوبَ: نَمْنمَه.( الذَّبْرُ ): يُقال: فلان لا ذَبْرَ له: لا نُطْقَ له ولا لسان يتكلَّمُ به من ضعفه. و ـ الكتاب. ( ج ) ذِبار.( المِذْبَرُ ): القَلم.
مختار الصحاح
ذ ب ر : الذَّبْرُ الكتابة وبابه ضرب ونصر وأنشد الأصمعي لأبي ذُؤيب عرفت الديار كرقم الدواة يذبرها الكاتب الحميري قلت قال الأزهري قال أبو عبيدة زبرت الكتاب و ذَبَرْتُهُ كتبته وقال الأصمعي زبرت الكتاب كتبته وذبرته قرأته قلت و الذُّبْرُ بمعنى القراءة أشد مناسبة في البيت
الصحاح في اللغة
الذَبْرُ: الكتابة، مثل الزَبْرِ. وقد ذَبَرْتُ الكِتابَ أَذْبُرُهُ وأَذْبِرُهُ ذَبْراً. وأنشد الأصمعي لأبي ذؤيب: عَرَفْتُ الدِيارَ كَرَقْمِ الدَوا   وَيَذْبُرُها الكاتِبُ الحِمْيَرِيُّ
تاج العروس

الذَّبْرُ : الكِتَابَةُ كالزَّبْر وهو مما خَلَفت فيه الذَّالُ المُعْجَمَة الزَّايَ ذَبَرَ الكِتَابَ يَذْبُرُهُ بالضَّمِّ ويَذْبِرُهُ بالكَسْر ذَبْراً كالتَّذْبيرِ . وأَنْشَدَ الأَصمَعِيّ لأَبِي ذُؤَيْب :

عَرفْتُ الدِّيَارَ كَرَقْمِ الدَّوَا ... ةِ يَذْبِرُهَا الكَاتْبُ الحِمْيَرِيُّ وقيل : الذَّبْرُ : النَّقْطُ . وقيل : هو القِرَاءَة الخَفِيَّة بسُهُولة أَو القراءَة السَّرِيعةُ . يقال ما أَحسنَ ما يَذْبِرُ الكِتَابَ أَي يَقْرؤه ولا يَمْكُث فيه كلّ ذلك بلُغة هُذَيْل . والذَّبْر : الكِتَاُب بالحِمْيَرِيَّة يُكتَب في العُسُب جمع عَسِيب وهو خُوصُ النَّخْل . والذَّبْر : العِلْمُ بالشَّيْءِ والفِقْهُ به كالذُّبُور بالضَّمّ . والذَّبْر : الصَّحِيفَة ج ذِبَارٌ بالكَسْر قاله الأَصمَعِيّ . وأَنشدَ قولَ ذِي الرُّمَّة :

أَقولُ لِنَفْسي وَاقِفاً عند مُشْرِفٍ ... على عَرَصَاتٍ كالذِّبار النَّوَاطِقِ

ويقال : ذَبَرَ يَذْبِر بالكَسْر ذَبْراً وذَبَارَةً بالفَتْحِ : نَظَرَ فأَحْسَنَ النَّظَر . قال الصَّغَانِيُّ : هو راجعٌ إِلى مَعْنَى الإِتْقَان . وذَبَرَ الخَبَرَ : فَهِمَه . ومنه الحَدِيثُ : " أَهلُ الجَنّة خَمْسَةُ أَصْنَافٍ : منهم الَّذِي لا ذَبْرَ له " أَي لا فَهْم له من ذَبَرْتُ الكِتَابَ إِذَا فَهِمْته وأَتْقَنْتَه . وعن ابْن الأَعْرَابِيِّ : ذَبِر كفَرِحَ : غَضِبَ نَقَله الصَّغانِيّ . وثَوبٌ مُذَبَّرٌ كمُعَظَّم : مُنَمْنَمٌ يَمانِيَةٌ . ويقال : كِتَابٌ ذَبِرٌ ككَتِف : سَهْلُ القِرَاءَة . هكذا ضَبَطَه الصَّغَانيّ وصَحَّحَه وهكذا هو في سائر الأُصول والذي في المُحْكَم : كِتَابٌ ذَبْر بفَتْح فسُكُون . وأَنْشَد قَولَ صَخْرِ الغَيّ :

فيها كِتَابٌ ذَبْرٌ لمُقْتَرِئ ... يَعرِفُه أَلْبُهُمْ ومَنْ حَشَدُوا قال : ذَبْرٌ أَي بَيِّن . أَرادَ كِتَاباً مَذْبُوراً فوضعَ المَصْدَر مَوضع المَفْعُول : وأَلْبُ القَوْم : مَنْ كان هَوَاهُ مَعَهم

ويُقال : فُلاَنٌ ما أَحْسَنَ ما يَذْبِرُ الشِّعْرَ أَي يُمِرُّه ويُنْشِدُهُ ولا يَتَلَعْثَمْ فيه : وقال ثَعْلَب : الذَّابِرُ : المُتْقِنُ للعِلْمِ يقال : ذَبَرَه يَذْبُره . ومنه الخَبَرُ : " كان مُعَاذٌ يَذْبُرُهُ عن رَسُولِ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم " أَي يُتْقِنُه ذَبْراً وذَبَارَة . ويقال : ما أَرْصَنَ ذَبَارَتَه

ومما يستدرك عليه : قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : ذَبَرَ إِذَا أَتْقَن . والذَّابِرَ : المُتْقِنُ ويُرْوَى بالدَّال وقد تَقَدَّم . وفي حَدِيث النَّجَاشِيّ " ما أُحِبّ أَنَّ لي ذَبْراً من ذَهَبٍ " أَي جَبَلاً بلُغَتِهِم ويُروَى بالدَّال وقد تَقدَّم . وفي حَدِيثِ ابْنِ جُدْعانَ : " أَنَا مُذابِرٌ " أَي ذاهِبٌ . قُلتُ : هكذا ذَكَرَه ابنُ الأَثير إِن لم يَكُن تَصْحِيفاً . وفلانٌ لاذَبْرَ له أَي لا نُطْقَ له من ضَعْفِه . وقيل : لا لِسانَ له يَتَكَلَّم به من ضَعْفِه . فتَقْدِيرُه على هذا فُلانٌ لا ذا ذَبْرٍ له أَي لا لِسان له ذا نُطْق فحَذَف المُضاف . وبه فَسَّر ابنُ الأَعرابيِّ الحَدِيثَ المُتَقدِّم في أَهْلِ الجَنَّة . والمِذْبَر : القَلَم كالمِزْبَر وسَيَأْتِي

لسان العرب
الذَّبْرُ الكتابة مثل الزَّبْرِ ذَبَرَ الكتابَ يَذْبُرُه ويَذْبِرُه ذَبْراً وذَبَّرَه كلاهما كتبه وأَنشد الأَصمعي لأَبي ذؤيب عَرَفْتُ الدِّيَارَ كَرَقْمِ الدَّوَا ةِ يَذْبُرُها الكاتِبُ الحِمْيَري وقيل نَقَطَهُ وقيل قرأَه قِراءةً خَفِيَّةً وقيل الذَّبْرُ كل قراءة خفية كل ذلك بلغة هذيل قال صخر الغيّ فيها كتابٌ ذَبْرٌ لِمُقْتَرِئٍ يَعْرِفُه أَلْبُهُمْ ومَنْ حَشَدُوا ذَبْرٌ بَيِّنٌ أَراد كتاباً مذبوراً فوضع المصدر موضع المفعول وأَلْبُهُمْ من كان هواه معهم تقول بنو فلان أَلْبٌ واحد وحَشَدُوا أَي جمعوا بن الأَعرابي في قول النبي صلى الله عليه وسلم أَهل الجنة خمسة أَصناف منهم الذي لا ذَبْرَ له أَي لا نطق له ولا لسان له يتكلم به من ضعفه من قولك ذَبَرْتُ الكتابَ أَي قرأْته قال وزَبَرْتُه أَي كتبته ففرق بين ذَبَرَ وزَبَرَ والذَّبْرُ في الأَصل القراءة وكتاب ذَبِرٌ سهلُ القراءة وقيل المعنى لا فهم له من ذَبَرْتُ الكتابَ إِذا فَهِمْتَه وأَتقنته ويروى بالزاي وسيجيء الأَصمعي الذِّبارُ الكُتُبُ واحدها ذَبْرٌ قال ذو الرمة أَقولُ لِنَفْسِي واقِفاً عند مُشْرِفٍ على عَرَصاتٍ كالذِّبارِ النَّوَاطِقِ وبعض يقول ذَبَرَ كَتَبَ ويقال ذَبَرَ يَذْبُرُ إِذا نظر فأَحسن النظر وفي حديث ابن جُدْعانَ أَنا مُذابِرٌ أَي ذاهب والتفسير في الحديث وثوبٌ مُذَبَّرٌ مُنَمْنَمٌ يمانية والذُّبُور العِلمُ والفِقْهُ بالشيء وذَبَرَ الخَبَرَ فهِمه ثعلب الذَّابِرُ المُتْقِنُ للعلم يقال ذَبَرَه يَذْبُرُه ومنه الخبر كان معاذ يَذْبُرُه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَي يتقنه ذَبْراً وذَبارَةً ويقال ما أَرْصَنَ ذَبارَتَهُ ابن الأَعرابي ذَبَرَ أَتقن وذَبَرَ غَضِبَ والذَّابِرُ المتقن ويروى بالدال وقد تقدم وفي حديث النجاشي ما أُحِبُّ أَن لي ذَبْراً من ذهب أَي جبلاً بلغتهم ويروى بالدال وقد تقدم
الرائد
* ذبر يذبر ويذبر: ذبرا. 1-الكتاب: كتبه. 2-الكتاب: نقطه. 3-الكتاب: قرأه قراءة سريعة. 4-القراءة: خففها، قرأ ببطء. 5-الشيء: علمه وفهم ما فيه.
الرائد
* ذبر يذبر ويذبر: ذبرا وذبارة. 1-نظر فأحسن النظر. 2-الشعر: أنشده، ألقاه. 3-الخبر: فهمه.
الرائد
* ذبر يذبر: ذبرا. عليه: غضب عليه.
الرائد
* ذبر تذبيرا. 1-الكتاب: كتبه. 2-الكتاب: نقطه. 3-الكتاب: قرأه قراءة سريعة.
الرائد
* ذبر. 1-مص. ذبر. 2-كتاب، ج ذبار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: