وصف و معنى و تعريف كلمة ذبولهما:


ذبولهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ذال (ذ) و باء (ب) و واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ذبولهما في معاجم اللغة العربية:



ذبولهما

جذر [ذبل]



معنى ذبولهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَبُلَ** \- [ذ ب ل]. (ف: ثلا. لازم).** ذَبُلَ**،** يَذْبُلُ**، مص. ذُبولٌ، ذَبَلٌ. [ن. ذَبَلَ].


معجم الغني
**ذَبَلَ** \- [ذ ب ل]. (ف: ثلا. لازم).** ذَبَلَ**،** يَذْبُلُ**، مص. ذُبولٌ. 1. "ذَبَلَ النَّباتُ" : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ. 2. "ذَبَلَ الجِسْمُ" : ضَمُرَ، هُزِلَ. 3. "ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ" : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ.
معجم الغني
**ذَبْلٌ** \- [ذ ب ل]. 1. "ذَبْلُ السُّلَحْفاةِ" : جِلْدُها الَّذِي يُتَّخَذُ مِنْهُ السِّوارُ والأَمْشاطُ. 2. "وَلَدٌ في ذَبْلِهِ" : في أَوَّلِ شَبابِهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ذابِل [مفرد]: ج ذابلون وذُبَّل وذَبْل وذُبُل وذَوَابلُ: اسم فاعل من ذبَلَ وذبُلَ| اخضرّت أقلامه الذَّابلة: تعبير يقال لمن عاود الكتابة بعد انقطاع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذبلَ يُذبل، إذْبَالاً، فهو مُذبِل، والمفعول مُذبَل

• أذبلَه المرضُ: أضعفه، أضناه وأفقده الحيويَّة والنَّشاط. • أذبل الحَّرُّ الأزهارَ والنَّباتَ: أذهب الطراوَة والنداوَة عنها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُبالة [مفرد]: ج ذُبالات وذُبال: فتيلة السِّراج تُشعل فيها النارُ فتضيء "لا تكن كالذُّبالة تضيء للنّاس وهي تحترق".
معجم اللغة العربية المعاصرة


ذُبول [مفرد]: 1- مصدر ذبَلَ وذبُلَ. 2- (طب) مرض يؤدِّي إلى ذبول الجسم أو جزء منه. 3- (نت) مرض يصيب البراعمَ يسببه فطر يؤدِّي إلى الذبول والموت.
المعجم الوسيط
النباتُ ـُ ذَبْلاً، وذُبولاً: ذهبت نداوتُه وطراوَتُه. ويُقال: ذَبَلَ فُوهُ: جفّ ويبس ريقُه من عطش أَو كَرْب. و ـ الإِِنسانُ والحيوانُ: ضمُرَ وهُزِل. و ـ السراجَ ذَبْلاً: أَصلح ذُبالَتَهُ.( أَذْبَلَهُ ): أَذواه. و ـ بالشيءِ: لَوَى به.( تَذَبَّلَ ): تلَوّى. و ـ في المشي: تَبَخْتَرَ وتعثَّرَ فيه. و ـ فلانٌ: أَلْقى ثيابه إِلا واحداً.( الذَّابِلُ ): يُقال: رُمْحٌ ذابِلٌ: دقيق. ( ج ) ذُبَّلٌ، وذُبُلٌ، وذَبْلٌ.( الذُّبالَةُ ): الفتيلة التي تُسْرَج. ( ج ) ذُبالٌ.( الذَّبْلُ ): جلد السُّلَحفاة البرية أَو البَحْرية، يتخذ منه السّوار والأمشاط.( الذَّبْلَةُ ) الْبَعْرَة. و ـ الريح المُذْبِلة.( الذَّبِيلُ ): يُقال: أَتانا بالذَّبيل: بالداهية والعَجَب.


مختار الصحاح
ذ ب ل : الذَّبْلُ بفتح الذال شيء كالعاج وهو ظهر السلحفاة البحرية يُبخذ منه السوار و الذُّبَالةُ الفتيلة والجمع الذُّبَالُ و ذَبَلَ البقل أي ذوى وبابه نصر ودخل و ذَبُلَ بالضم أيضا بهو ذابِلٌ فيهما وفاعل من باب فعُل بضم العين غريب
الصحاح في اللغة
الذَبْلُ: شَيء كالعاج، وهو ظهر السُلحفاة البحرية، يُتَّخَذُ منه السِوارُ. ومنه قول جرير يصف امرأة: ترى العَبَسَ الجَوْلِيَّ جَوْناً

بكوعِها   لها مَسَكاً من غير عاجٍ ولا ذَيْلِ  والذُبالَةُ: الفتيلة، والجمع الذُبالُ. وذَبَلَ البقلُ يَذْبُلُ ذَبْلاً وذُبولاً، أي ذَوى. وكذلك ذَبُلَ بالضم. وأَذْبَلَهُ الحَرُّ. وذَبلَ الفرسُ: ضَمَرَ. ومنه قول امرئ القيس: على الذَبْلِ جَيَّاشٌ كأنّ اهْتِزامَهُ   إذا جاشَ فيه حَمْيُهُ غَلْيُ مِرْجَلِ
تاج العروس

ذَبُّلَ النَّباتُ كنَصَرَ وكَرُمَ اقْتَصَرَ ابنُ سِيدَه على الأَولَى والثانيةُ ذكَرَها الصَّاغانِيُّ ذَبْلاً وذُبُولاً : ذَوَى وفي المُحْكم : ذَبَلَ النَّبَاتُ والإِنْسانُ ذَبْلاً وذُبُولاً : دَقَّ بعدَ الرِّيِّ وذَبَلَ الفَرَسُ يَذْبُلُ ذَبْلاً : ضَمُرَ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

عَلى الذَّبْلِ جَيَّاشٌ كَأَنَّ اهْتِزَامَهُ ... إذا جاشَ فيه حَمْيُهُ غَلْيُ مِرْجَلِ ويُقالُ في الشَّتْمِ : مَالَهُ ذَبَلَ ذَبْلُهُ : أي أَصْلُه وهو من ذُبُولِ الشَيءِ أي ذَبَلَ جسمُه ولحمُه وقيل : مَعْناه بطَلَ نِكاحُهُ . ويُقال : ذَبْلاً ذَابِلاً كما تقول : ثُكْلاً ثَاكِلاً وقالَ الأَصْمَعِيُّ : وهوَ الهَوانُ والخِزْيُ وابنُ الأَعْرابِيِّ يقول : ذَبْلاً ذَبِيلاً ويُكْسَر وهو دُعاءٌ عليه مِن الحَوَاضِنِ قال كَثِير ابنُ الغَرِيرَةِ :

طِعَانُ الْكُماةِ ورَكْضُ الجِيادِ ... وقَوْلُ الْحَواضِنِ ذَبْلاً ذَبِيلاً يُرْوَى بالوجْهَينْ . والذَّبْلَةُ : الْبَعْرُةُ لِذُبُولِها والرِّيحُ المُذْبِلَةُ لأنها تُذْبِلُ بالأَشْياءِ أَي تُلْوِي بها قال ذُو الرُّمَّةِ :

دِيارٌ مَحَتْهَا بَعْدَنا كُلُّ ذَبْلَةٍ ... دَرُوجٍ وأُخْرَى تُهْذِبُ الماءَ ساجِمِ والذُّبَالَةُ كَثُمامَةٍ ورُمَّانَةٍ وهذه عن الصّاغَانِيِّ : الفَتِيلَةُ التي تُسْرَج وفي التَّهْذِيب : التي يُصْبَحُ بها السِّراج ج : ذُبَالٌ كغُرابٍ ورُمَّانٍ قال امْرُؤُ القَيْس :

يُضِيءُ سَناهُ أَو مَصابِيحُ رَاهِبٍ ... أمالَ السَّلِيطَ بالذُّبَالِ المُفَتَّلِ وقال أَيْضاً :

يُضِيءُ الْفِراشَ وَجْهُهَا لِضَجِيعِهَا ... كَمِصْباحِ زَيْتٍ في قَنادِيلِ ذُبَّالِ والذَّبْلُ : جِلْدُ السُّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ أَو البَرِّيَّةِ أَو عِظَامُ ظَهْرِ دَابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ تُتَّخَذُ مِنْها الأَسْوِرَةُ والأَمْشَاطُ

وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : ظَهْرُ السُّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ يُجْعَلُ مِنه الأَمْشاطُ . وزادَ غيرُه : والخَاتِمُ وغيرُهما قالَ جَرِيرٌ :

تَرَى الْعَبَسَ الحَوْلِيَّ جَوْناً بِكُوعِهَا ... لَها مَسَكاً من غَيْرِ عاجٍ ولا ذَبْلِ وقالَ النَّضْرُ : الذَّبْلُ : القُرُونُ يُسَوَّى منه المَسَكُ وأَنشد ثَعْلَب :

" تَقول ذاتُ الذَّبَلاتِ جَيْهَلُ فجمَعَ الذَّبْلَ بالأَلِفِ والتَّاءِ ورواهُ ابنُ الأَعْرابِيّ : الرَّبَلاتِ والرَّبل : الحَبَل

والاِمْتِشاطُ بها يخُرجُ الصِّئْبانُ ويُذْهِبُ نُخَالَةَ الشَّعْرِ عن تَجْرِبَةٍ . وذَبْلُ : جَبَلٌ . والذِّبْلُ بالكسرِ : الثُّكْلُ وذِبْلٌ ذَبِيلٌ : أي ثُكْلٌ ثَاكِلٌ كما في العُبابِ . وذَابِلُ بنُ طُفِيْلِ بن عمرٍو السَّدُوسِيُّ : صَحابِيٌّ رضيَ اللهُ عنه له وِفادَةٌ يُرْوَى حديثُه عن بِنْتِهِ جُمُعَةَ . والذَّبْلاَءُ من النِّساء : الْيَابِسَةُ الشَّفَةِ كما في العُبابِ . وتَذَبَّلَتْ : مَشَتْ مِشْيَةَ الرِّجَالِ وهي دَقِيقَةٌ كما في المُحْكَم أي تَبَخْتَرَتْ في المَشْيِ عن ابن عَبَّادٍ . وقَنىً ذَابِلٌ : رَقِيقٌ لاصِقٌ باللِّيطِ وفي المحكم : لاصِقُ اللِّيطِ . ج : ذُبُلٌ كَكُتُبٍ ورُكَّعٍ . وقال ابنُ الأعرْرابِيِّ : الذُبالُ كغُرَابٍ بالدَّ الِ والذَّالِ : النَّقاباتُ وهي قُرُوحٌ تَخْرُجُ بالجَنْبِ فَتَنْقُبُ إلى الجَوْفِ . ويَذْبُلُ كيَنْصُر ويُقال : أَذْبُلُ بالألِفِ : جَبَلٌ في بلادِ نَجْدٍ مَعْدُودٌ من اليَمامَةِ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ :

فيالَكَ مِنْ لَيْلٍ كَأَنَّ نُجُومَهُ ... بِكُلَِّ مُغَارِ الفَتْلِ شُدَّتْ بِيَذْبُلِ وأَذْبَلَهُ الحَرُّ : أَذْوَاهُ وجَعَلَهُ ذَابِلاً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الذَّبْلُ : مَيْعَةُ الشَّبابِ عن ابنِ عَبَّادٍ . وأَتَانَا بالذِّئْبَلِ مِثالُ الزِّئْبَرِ وبالذَبِيلِ كَأَمِيرٍ : أي بالدَّاهِيَةِ عن ابنِ عَبَّادٍ أيضاً . ويُقالُ : ذَبَلَتْهُ ذُبُول أي أصَابَتْهُ داهِيَةٌ . والتَّذَبُّلُ : أين يُلْقِيَ الرجُلُ ثِيابَهُ إلاَّ واحِداً . والتَّذَبُّلُ أيضاً : التَّلَوي يُقال : تَذَبَّلَتْ النَّاقَةُ بِذَنَبِها أي : تَلَوَّتْ . ويُقالُ في الشَّتْمِِ : ذَبَلَتْ ذَبائِلُهُ وذَبَلَتْهُم ذَبِيلَةٌ أي : هَلَكُوا . نَقَلهُ الأَزْهَرِيُّ . وذِبْلَةُ بالكسرِ : اسْمُ امْرأَةٍ . وذَبَلَ فُوهُ ذَبْلاً وذُبُولاً : جَفَّ ويَبِسَ رِيقُهُ

لسان العرب
ذَبَلَ النباتُ والغُصن والإِنسان يَذْبُل ذَبْلاً وذبُولاً دَقَّ بعد الرِّيّ فهو ذابِل أَي ذَوى وكذلك ذَبُلَ بالضم وقَناً ذابل دقيق لاصِق اللِّيطِ والجمع ذُبَّلٌ وذُبُلٌ ويقال ذَبَل فوه يَذْبُل ذُبولاً وذَبَّ ذُبوباً إِذا جَفَّ ويَبسَ رِيقُه وأَذْبَله الحرّ والتَّذَبُّل من مَشْي النساء إِذا مشت المرأَة مِشْية الرجال وكانت دقيقة ويقال ذِبْلُ ذَبِيل أَي ثُكْلُ ثاكل ومنه سميت المرأَة ذِبْلة وما له ذَبَلَ ذَبْلُه أَي أَصلُه وهو من ذُبول الشيء أَي ذَبَل جسمه ولحمه وقيل معناه بَطَل نكاحه قال كثير بن الغَريرةِ طِعان الكُماة ورَكْض الجِيادِ وقَوْل الحواضِنِ ذَبْلاً ذَبِيلا قال ابن بري الذَّبِيل العَجَبُ قال بَشامةُ بن الغَدِير النَّهْشَلي طعان الكماة وضرب الجياد وقول الحواضن ذَبْلاً ذبيلا وفي حديث عمرو بن مسعود قال لمعاوية وقد كَبِر ما تسأَل عمن ذَبَلت بَشرته أَي قلّ ماء جلده وذهبت نَضارته ويقال ذَبَلَتْهم ذُبَيلةٌ أَي هَلكوا ابن الأَعرابي الذُّبال النَّقَّابات وكذلك الدُّبال بالذال والدال قال وذَبَلَته ذُبول ودَبَلَته دُبول قال والذِّبل الثكْل قال أَبو منصور فهما لغتان وذَبُلَ الفرس ضَمُر ومنه قول امرئ القيس على الذَّبْلِ جَيّاشٌ كأَنَّ اهْتِزامَه إِذا جاشَ فيه حَمْيُه غَلْيُ مِرْجَلِ والذَّبْلةُ الرّيح المُذْبِلةُ قال ذو الرمة دِيار مَحَتْها بَعْدَنا كُلُّ ذَبْلةٍ دَروجٍ وأُخرى تُهْذِبُ الماء ساجر والذُّبالةُ الفَتِيلة التي تُسْرَج والجمع ذُبال وأَنشد سيبويه بِتْنا بِتَدْوِرةٍ تُضِيء وجُوهُنا دسَم السَّلِيطِ يُضِيء فَوْقَ ذُبالِ التهذيب يقال للفَتِيلة التي يُصْبَح بها السراج ذُبالة وذبَّالة وجمعها ذُبال وذُبَّال قال امرؤ القيس كمِصْباحِ زَيْتٍ في قَنادِيل ذُبَّالِ قال وهو الذُّبال الذي يوضع في مِشكاة الزُّجاجة التي يُسْتَصْبَح بها والذَّبْل ظهر السُّلَحْفاة وفي المحكم جلد السُّلحْفاة البَرِّيَّة وقيل البحرية يجعل منه الأَمشاط ويُجْعَل منه المَسَك أَيضاً وقيل الذَّبْل عظام ظهر دابة من دواب البحر تتخذ النساء منه أَسْوِرة قال جرير يصف امرأَة راعية ترى العَبَس الحَوْلِيَّ جَوْناً بكوعها لها مَسَكاً من غير عاج ولا ذَبْل ويروى جَوْناً بسوقها وأَنشد ثعلب تقول ذاتُ الذَّبَلات جَيْهَلُ فجمع الذَّبْل بالأَلف والتاء ورواه ابن الأَعرابي ذات الرَّبَلات وقال ابن شميل الذَّبْل القرون يُسَوَّى منه المَسَك الجوهري والذَّبْل شيء كالعاج وهو ظهر السُّلَحْفاة البرية يتخذ منه السِّوار والذَّبْل جَبَل حكاه أَبو حنيفة وأَنشد لشاعر عَقِيلة إِجْل تنتمي طَرِفاتُها إِلى مُؤْنِق من جَنْبة الدَّبْل راهن ويَذْبُل اسم جبل بعينه في بلاد نجد
الرائد
* ذبل يذبل: ذبولا وذبلا. 1-نبات: قل ماؤه وذهبت نضارته وطراوته. 2-فمه: جف من عطش أو غيره. 3-أو الحيوان: ضمر، ضعف.
الرائد
* ذبل. 1-مص. ذبل وذبل. 2-أول الشباب. 3-جلد السلحفاة.
الرائد
* ذبل. ثكل، فقد الولد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: