وصف و معنى و تعريف كلمة ذخروني:


ذخروني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ذال (ذ) و خاء (خ) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ذخروني في معاجم اللغة العربية:



ذخروني

جذر [ذخرو]

  1. أذخار : (اسم)
    • أذخار : جمع ذُخر
  2. ذَخَرَ : (فعل)
    • ذخَرَ يذخَر ويذخُر ، ذَخْرًا وذُخْرًا ، فهو ذاخر ، والمفعول مَذْخور
    • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
    • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  3. اِذَّخَرَ : (فعل)
    • اِذَّخَرْتُ، أَذَّخِرُ، اِذَّخِرْ، مصدر اِذِّخَارٌ
    • اذَّخَرَ الشيءَ: ذخَرَهُ ،خَبَّأَهُ، جَمَعَهُ
    • لَمْ يَذَّخِرْ جُهْداً لإرضائِهِ : لَمْ يَأْلُ جُهْداً، أَيْ بَذَلَ كُلَّ جُهْدِهِ
  4. إِذِّخَار : (اسم)
    • إِذِّخَار : مصدر إِذَّخَرَ


  5. ذَخْر : (اسم)
    • ذَخْر : مصدر ذَخَرَ
  6. ذَخر : (اسم)
    • مصدر ذخَرَ
  7. ذُخر : (اسم)
    • الجمع : أذخار
    • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
    • مصدر ذخَرَ
    • الذُّخْرُ :أجر وثواب في حياة الآخرة
    • الذُّخْرُ :ما يُدَّخر من القوت والمئُونة
  8. مَذخَر : (اسم)
    • الجمع : مَذَاخِر
    • مَذخَر: اسم مكان من ذخَرَ: مكان الحفظ لوقت الحاجة
    • مَذَاخِرُ الحيوان: أمعاؤه أو المواضع التي يختزن فيها العلفَ والماءَ من جوفه
,
  1. ذَخَرَهُ
    • ـ ذَخَرَهُ ذُخْراً واذَّخَرَهُ : اختارَهُ ، أو اتَّخَذَهُّ .
      ـ ذَخِيرَةُ : ما ادُّخِرَ ، كالذُّخْرِ ، ج : أذْخارٌ ، وموضع يُنْسَبُ إليه التَّمْرُ .
      ـ ذَاخِرُ : السمينُ ، واسمٌ .
      ـ مُدَّخَرُ : الفَرَسُ المُبَقَّى لِحُضْرِهِ .
      ـ أَذاخِرُ : موضع قُرْبَ مكةَ .
      ـ إِذْخِرُ : ( الحَشيشُ الأخضرُ )، وحَشيشٌ طَيِّبُ الرِّيحِ .
      ـ ذَخِرٌ : جبلٌ باليمنِ .
      ـ مذاخِرُ : الأَجْوافُ ، والأَمْعاءُ ، والعُرُوقُ ، وأسافِلُ البطنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِذَّخَر
    • إذخر - اذخارا
      1 - إذخر الشيء : خبأه لوقت الحاجة إليه « اذخر المال »

    المعجم: الرائد

  3. اِذِّخَارٌ
    • [ ذ خ ر ]. ( مصدر اِذَّخَرَ ). :- اِذِّخَارُ المالِ :- : تَجمِيعُهُ لِوَقْتِ الحاجَةِ .

    المعجم: الغني

  4. ذَخَر
    • ذخر - ج ، أذخار
      1 - مصدر ذخر . 2 - ما ذخر وحفظ لوقت الحاجة إليه .

    المعجم: الرائد



  5. إِذْخِر
    • إِذْخِر :-
      مفرد إذخرة : ( النبات ) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليَّات يكثر في المناطق الحارَّة ، يُستعمل استعمالَ الشاي وفي بعض المستحضرات الطبِّيّة ، ويُستخرج منه بالتقطير زيتٌ عطريّ كثير الاستعمال في صناعة الروائح العطريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِذخِر
    • إذخر - ج ، أذاخر
      1 - إذخر : حشيش أخضر . 2 - إذخر : نبات طيب الرائحة .

    المعجم: الرائد

  7. اذَّخَرَ
    • اذَّخَرَ الشيءَ : ذخَرَهُ .
      ويقال : ادّخَر ، وأَصله اذتخر .
      ويقال : ما يَذَّخِرُ فلان منك نُصْحًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِذَّخَرَ


    • [ ذ خ ر ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِذَّخَرْتُ ، أَذَّخِرُ ، اِذَّخِرْ ، مصدر اِذِّخَارٌ .
      1 . :- اِذَّخَرَ مَالَهُ لِوَقْتِ الحَاجَةِ :- : خَبَّأَهُ ، جَمَعَهُ .
      2 . :- لَمْ يَذَّخِرْ جُهْداً لإرضائِهِ :- : لَمْ يَأْلُ جُهْداً ، أَيْ بَذَلَ كُلَّ جُهْدِهِ .

    المعجم: الغني

  9. اذخر
    • ويسمى باليونانية سحيبوميس وبالسريانية سحيلس ويسميه بعض الناس البابلي وبعضهميسميه طوسطس , طيب العرب - خِـلال مأموني [ لأنه كان يخلل به أسنانه ] - تِـبْـن مـكـة - قـَشّ مـكـة - كَـوَرْكِـياه [ فارسية ] - سراد [ المنهاج ] - سنبل عربي - مَـحاح [ اليمن ], يعرف أيضا بإسم : صخبر ( الامارات )

    المعجم: الأعشاب

  10. اذخر
    • ويسمى باليونانية سحيبوميس وبالسريانية سحيلس ويسميه بعض الناس البابلي وبعضهم يسميه طوسطس .

    المعجم: الأعشاب

  11. ذخر
    • " ذَخَرَ الشيءَ يَذْخُرُه ذُخْراً واذَّخَرَهُ اذِّخاراً : اختاره ، وقيل : اتخذه ، وكذلك اذَّخَرْتُه ، وهو افتعلت .
      وفي حديث الضحية : كُلُوا وادَّخِرُوا ؛ وأَصله اذْتَخَرَهُ فثقلت التاء التي للافتعال مع الذال فقلبت ذالاً وأُدغمت فيها الذال الأَصلية فصارت ذالاً مشدّدة ، ومثله الاذِّكارُ من الذِّكْرِ .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : تَدَّخِرُونَ في بيوتكم ؛ أَصله تَذْتَخِرُون لأَن الذال حرف مجهور لا يمكن النفَس أَن يجري معه لشدة اعتماده في مكانه والتاء مهموسة ، فأُبدل من مخرج التاء حرف مجهور يشبه الذال في جهرها وهو الدال فصار تَدَّخِرُون ، وأَصل الإِدغام أَن تدغم الأَول في الثاني .
      قال : ومن العرب من يقول تَذَّخِرُون ، بذال مشدّدة ، وهو جائز والأَول أَكثر .
      والذَّخِيرَةُ : واحدة الذَّخائِر ، وهي ما ادُّخِرَ ؛

      قال : لَعَمْرُكَ ما مالُ الفَتَى بِذَخِيرَةٍ ، ولكنَّ إِخْوانَ الصَّفَاء الذَّخائِرُ وكذلك الذُّخَرُ ، والجمع أَذْخارٌ .
      وذَخَرَ لنفسه حديثاً حَسَناً : أَبقاه ، وهو مَثَلٌ بذلك .
      وفي حديث أَصحاب المائدة : أُمِرُوا أَن لا يَدَّخِرُوا فادَّخَرُوا ؛ قال ابن الأَثير : هكذا ينطق بها ، بالدال المهملة .
      وأَصل الادِّخارِ اذْتِخارٌ ، وهو افتعال من الذَّخْرِ .
      ويقال : اذْتَخَرَ يَذْتَخِرُ فهو مُذْتَخِرٌ ، فلما أَرادوا أَن يُدْغِمُوا لِيَخِفَّ النطق قلبوا التاء إِلى ما يقاربها من الحروف ، وهو الدال المهملة ، لأَنهما من مخرج واحد فصارت اللفظة مُذْدَخِرٌ بذال ودال ، ولهم فيه حينئذٍ مذهبان : أَحدهما ، وهو الأَكثر ، أَن تقلب الذال المعجمة دالاً مشددة ، والثاني ، وهو الأَقل ، أَن تقلب الدال المهملة ذالاً وتدغم فيها فتصير ذالاً مشدّدة معجمة ، وهذا العمل مطرد في أَمثاله نحو ادَّكَرَ واذَّكَرَ ، واتَّغَرَ واثَّغَرَ .
      والمَذْخَرُ : العَفِجُ .
      والإِذْخِرُ : حشيش طيب الريح أَطول من الثِّيْلِ ينبت على نِبتة الكَوْلانِ ، واحدتها إِذْخِرَةٌ ، وهي شجرة صغيرة ؛ قال أَبو حنيفة : الإِذْخِرُ له أَصل مُنْدَفِنٌ دِقاقٌ دَفِرُ الريح ، وهو مثل أَسَلِ الكُولانِ إِلا أَنه أَعرض وأَصغر كُعُوباً ، وله ثمرة كأَنها مَكَاسِحُ القَصَبِ إِلا أَنها أَرق وأَصغر ، وهو يشبه في نباته الغَرَزَ ، يطحن فيدخل في الطّيب ، وهي تنبت في الحُزُونِ والسُّهُول وقلما تنبت الإِذْخِرَةُ منفردة ؛ ولذلك ، قال أَبو كَبير : وأَخُو الإِباءَةِ ، إِذ رَأَى خُلاَّنَهُ ، تَلَّى شِفَاعاً حَوْلَهُ كالإِذْخِر ؟

      ‏ قال : وإِذا جَفَّ الإِذْخِرُ ابيَضَّ ؛ قال الشاعر وذَكَرَ جَدْباً : إِذا تَلَعَاتُ بَطْنِ الحَشْرَجِ آمْسَتْ جَدِيباتِ المَسَارِح والمَراحِ ، تَهادَى الرِّيحُ إِذْخِرَهُنَّ شُهْباً ، ونُودِيَ في المجالِس بالقِدَاحِ احتاج إِلى وصل همزة أَمست فوصلها .
      وفي حديث الفتح وتحريم مكة : فقال : ‏ العباسُ إِلاَّ الإِذْخِرَ فإِنه لبيوتنا وقبورنا ؛ الإِذخر ، بكسر الهمزة : حشيشة طيبة الرائحة يسقف بها البيوت فوق الخشب ، وهمزتها زائدة .
      وفي الحديث في صفة مكة : وأَعْذَقَ إِذْخِرُها أَي صار له أَعْذَاقٌ .
      وفي الحديث ذكْرُ تمر ذَخِيرَةَ ؛ هو نوع من التمر معروف ؛ وقول الراعي : فلما سَقَيْناها العَكِيسَ تَمَذَّحَتْ مَذاخِرُها ، وازْدَادَ رَشْحاً وَرِيدُها يعني أَجوافها وأَمعاءها ، ويروى خواصرها .
      الأَصمعي : المذاخر أَسفل البطن .
      يقال : فلان مَلأَ مَذاخِرَهُ إِذا ملأَ أَسافل بطنه .
      ويقال للدابة إِذا شبعت : قد مَلأَتْ مَذَاخِرَها ؛ قال الراعي : حتى إِذا قَتَلَتْ أَدْنَى الغَلِيلِ ، ولم تَمْلأُ مَذَاخِرَها لِلرَّيِّ والصَّدَرِ أَبو عمرو : الذاخر السمين .
      أَبو عبيدة : فرسٌ مُذَّخَرٌ وهو المُبَقَّى لحُضْرِهِ .
      قال : ومن المُذَّخَر المِسْوَاطُ ، وهو الذي لا يُعْطِي ما عنده إِلا بالسَّوْطِ ، والأُنثى مُذَّخَرَةٌ .
      وفي الحديث : حتى إِذا كنا بِثَنِيَّةِ أَذَاخِرَ ؛ هي موضع بين مكة والمدينة ، وكأَنها مسماة بجمع الإِذْخِرِ .
      "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: