وصف و معنى و تعريف كلمة ذرء:


ذرء: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ذال (ذ) و راء (ر) و همزة (ء) .




معنى و شرح ذرء في معاجم اللغة العربية:



ذرء

جذر [ذرء]

  1. ذِرءَ: (اسم)
    • ذِرْءَ ذِرْءَ
    • ذِرْءَ، ذِرْءَ : دُعَاءٌ لِلْعَنْز للحَلْبِ
  2. ذرْء: (اسم)
    • ذرْء : مصدر ذرَأَ
  3. ذَرء: (اسم)
    • ذَرْءٌ من خبر: أي طَرَف منه
    • مصدر ذرَأَ
  4. ذرَأَ : (فعل)
    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : كَثَّرَهُمْ
    • علته ذُرأةٌ: [شيْبٌ في جانبي الرأْس]
    • ذَرَأَ الأَرْضَ: بَذَرَهَا


  5. ذَرَأ : (اسم)
    • ذَرَأ : مصدر ذَريَّ
,
  1. ذِرْءَ ذِرْءَ
    • ذِرْءَ، ذِرْءَ : دُعَاءٌ لِلْعَنْز للحَلْبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ذرْء
    • ذرء
      1- مصدر ذرأ. 2- القول أو الخبر : الشيء القليل. 3- «هو ذرء النار» : أي خلق لها.

    المعجم: الرائد

  3. ذَرَأَ
    • ـ ذَرَأَ: خَلَقَ،
      ـ ذَرَأَ الشَّيءَ: كَثَّرَهُ، ومنه: الذُّرِيِّةُ والذَّرِيِّةُ والذِّرِيِّةُ: لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ،
      ـ ذَرَأَ فُوهُ: سَقَطَ،
      ـ ذَرَأَ الأرْضَ: بَذَرَهَا، وزَرْعٌ ذَريءٌ.
      ـ ذُرْأةُ: الشَّيْبُ، أو أوَّل بَياضِهِ في مُقَدَّمِ الرَّأْسِ، ذَرِئَ، والنَّعْتُ: أذْرَأُ وذَرْآءُ.
      ـ وَبْشٌ أذْرَأُ: في رَأسِهِ بَياضٌ، أو أرْقَشُ الأُذُنَيْنِ، وسائِرُهُ أسْوَدُ.
      ـ أذْرَأَهُ: أغْضَبَهُ، وذَعَرَهُ، وأوْلَعَهُ بالشَّيْءِ، وألجَأَهُ، وأسَالَهُ،
      ـ أذْرَأَت النَّاقَةُ: أَنْزَلَتِ اللَّبَنَ، فهي مُذْرِئٌ.
      ـ ذَرْءٌ من خَبَرٍ: شَيْءٌ منه.
      ـ هُمْ ذَرْءُ النَّارِ: خُلِقُوا لها.
      ـ مِلْحٌ ذَرْآنِيَّ: شَدِيدُ البَياضِ، من الذُّرْأَةِ، ولا تَقُلْ: أنْذَرَانِيُّ.
      ـ ما بَيْنَنا ذَرْءٌ: حائِلٌ.
      ـ ذِرْأةُ: دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ، يُقالُ: ذِرْءَ ذِرْءَ.



    المعجم: القاموس المحيط

  4. ذَرْء
    • ذَرْء :-
      مصدر ذرَأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الذَّرْءُ
    • الذَّرْءُ الذَّرْءُ يقال: بلغني ذَرْءٌ من خبر: أي طَرَف منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ذرَأَ
    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء :-
      • ذرَأ اللهُ الخلقَ أبدعهم على غير مثال، بثّهم، وكثّرهم :-أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [حديث]، - {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} - {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ} .



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ذرَأ
    • ذرأ - يذرأ ، ذرءا
      1- ذرأه الله : خلقه. 2- ذرأ الشيء : كثره. 3- ذرأ الأرض : بذرها. 4- ذرأ : فمه : سقطت أسنانه. 5- ذرأ : شعره : علاه شيب في جانبي الرأس.

    المعجم: الرائد

,
  1. ذَرَأَ
    • ـ ذَرَأَ : خَلَقَ ،
      ـ ذَرَأَ الشَّيءَ : كَثَّرَهُ ، ومنه : الذُّرِيِّةُ والذَّرِيِّةُ والذِّرِيِّةُ : لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ ،
      ـ ذَرَأَ فُوهُ : سَقَطَ ،
      ـ ذَرَأَ الأرْضَ : بَذَرَهَا ، وزَرْعٌ ذَريءٌ .
      ـ ذُرْأةُ : الشَّيْبُ ، أو أوَّل بَياضِهِ في مُقَدَّمِ الرَّأْسِ ، ذَرِئَ ، والنَّعْتُ : أذْرَأُ وذَرْآءُ .
      ـ وَبْشٌ أذْرَأُ : في رَأسِهِ بَياضٌ ، أو أرْقَشُ الأُذُنَيْنِ ، وسائِرُهُ أسْوَدُ .
      ـ أذْرَأَهُ : أغْضَبَهُ ، وذَعَرَهُ ، وأوْلَعَهُ بالشَّيْءِ ، وألجَأَهُ ، وأسَالَهُ ،
      ـ أذْرَأَت النَّاقَةُ : أَنْزَلَتِ اللَّبَنَ ، فهي مُذْرِئٌ .
      ـ ذَرْءٌ من خَبَرٍ : شَيْءٌ منه .
      ـ هُمْ ذَرْءُ النَّارِ : خُلِقُوا لها .
      ـ مِلْحٌ ذَرْآنِيَّ : شَدِيدُ البَياضِ ، من الذُّرْأَةِ ، ولا تَقُلْ : أنْذَرَانِيُّ .
      ـ ما بَيْنَنا ذَرْءٌ : حائِلٌ .
      ـ ذِرْأةُ : دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ ، يُقالُ : ذِرْءَ ذِرْءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَرَتِ
    • ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً ، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ : أطارَتْهُ ، وأذْهَبَتْه ،
      ـ ذرا هو بنَفْسِه ، وذرا الحِنْطَةَ : نَقَّاها في الريحِ ، فتَذَرَّتْ ،
      ـ ذرا الشيءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ ذرا الظَّبْيُ : أسْرَعَ ،
      ـ ذرا فُوهُ : سَقَطَ .
      ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ : ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي ، وما ذَرا من الشيءِ ، كالذُّرَى .
      ـ ذُرْوَةُ الشيءِ ، وذِرْوَةُ : أعْلاهُ .
      ـ تَذَرَّيْتُها : عَلَوْتُها .
      ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً : مَدَحْتُه ،
      ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ : طَلَبْتُ ذَهَبَه .
      ـ مِذْرَوانِ : أطْراف الأَلْيَةِ ، بِلا واحِدٍ ، أو هو المِذْرَى ،
      ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ : ناحِيَتاهُ ،
      ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ : ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ .
      ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ : باغِياً مُتَهَدِّداً .
      ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ ذُّرَةُ : حَبٌّ معروف ، أصْلُها : ذُرَوٌ .
      ـ أبو الذَّرْيِ : خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ ،
      ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ : محدِّثونَ .
      ـ بِئْرُ ذَرْوانَ : بالمدينةِ ، أو هو ذُو أرْوانَ ، وقيلَ : بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الذَّرَآنيُّ
    • الذَّرَآنيُّ الذَّرَآنيُّ ملح ذَرَآنيُّ : شديد البياض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ذُرأة
    • ذرأة
      1 - أول ما يبدو من الشيب في جانبي الرأس

    المعجم: الرائد

  5. الذُّرْأَةُ
    • الذُّرْأَةُ : أوَّلُ ما يبدو من الشَّيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تذرَّى

    • تذرى - تذريا
      1 - تذرى بالشيء : استتر به . 2 - تذرى القطيع : تجمع واستتر بالشجر أو غيره . 3 - تذرى به : احتمى به . 4 - تذرى المكان المرتفع : علاه . 5 - تذرى الحب : تنقى . 6 - تذرى التراب : تطاير وتفرق .

    المعجم: الرائد

  7. تذرَّى
    • تذرَّى يتذرَّى ، تذرَّ ، تذرّيًا ، فهو مُتذرٍّ :-
      تذرَّى التُّرابُ مُطاوع ذرَّى : تطاير وتفرَّق .
      تذرَّى الحَبُّ : تنقَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَذْرَأ
    • أذرأ
      1 - ذو « الذرأة »، وهي أول ما يبدو من الشيب ، جمع : ذرء ، مؤنث ذرآء .

    المعجم: الرائد

  9. أَذْرَأَهُ
    • أَذْرَأَهُ : ذَعَرَه .
      و أَذْرَأَهُ أغْضَبَه .
      و أَذْرَأَهُ إلى كذا : أَلجأَه إِليه .
      و أَذْرَأَهُ فلانًا بالشيء : أولعه به .
      ويقال : أذْرَأ فلانًا بصاحبه : حَرّشَه عليه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَذْرَأ
    • أذرأ - إذراء
      1 - أذرأه : أخافه . 2 - أذرأه : أغضبه . 3 - أذرأه الى كذا الجأه إليه ، احظره . 4 - أذرأه بالشيء : جعله يتعلق به . 5 - أذرأ الدمع : أساله . 6 - أذرأت الناقة : أنزلت اللبن .

    المعجم: الرائد

  11. ذِرْءَ ذِرْءَ
    • ذِرْءَ ، ذِرْءَ : دُعَاءٌ لِلْعَنْز للحَلْبِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ذَرْء
    • ذَرْء :-
      مصدر ذرَأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ذرْء
    • ذرء
      1 - مصدر ذرأ . 2 - القول أو الخبر : الشيء القليل . 3 - « هو ذرء النار » : أي خلق لها .

    المعجم: الرائد

  14. الذَّرْءُ
    • الذَّرْءُ الذَّرْءُ يقال : بلغني ذَرْءٌ من خبر : أي طَرَف منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ذرَأ
    • ذرأ - يذرأ ، ذرءا
      1 - ذرأه الله : خلقه . 2 - ذرأ الشيء : كثره . 3 - ذرأ الأرض : بذرها . 4 - ذرأ : فمه : سقطت أسنانه . 5 - ذرأ : شعره : علاه شيب في جانبي الرأس .

    المعجم: الرائد

  16. ذرَأَ
    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء :-
      ذرَأ اللهُ الخلقَ أبدعهم على غير مثال ، بثّهم ، وكثّرهم :- أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [ حديث ]، - { وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } - { جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ذرر
    • " ذَرَّ الشيءَ يَذُرُّه : أَخذه بأَطراف أَصابعه ثم نثره على الشيء .
      وذَرَّ الشيءَ يَذُرُّهُ إِذا بَدَّدَهُ .
      وذُرَّ إِذا بُدِّدَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : ذُرّي أَحِرَّ لَكِ أَي ذُرِّي الدقيق في القِدْرِ لأَعمل لك حَرِيرَةً .
      والذَّرُّ : مصدر ذَرَرْتُ ، وهو أَخذك الشيء بأَطراف أَصابعك تَذُرُّهُ ذَرَّ الملح المسحوق على الطعام .
      وذَرَرْتُ الحَبَّ والملح والدواء أَذُرُّه ذَرّاً : فرَّقته ؛ ومنه الذَّرِيرَةُ والذَّرُورُ ، بالفتح ، لغة في الذَّرِيرَة ، وتجمع على أَذِرَّةٍ ؛ وقد استعاره بعض الشعراء للعَرَضِ تشبيهاً له بالجوهر فقال : شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هَوَاكِ ، فَلِيمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ ليم هنا إِما أَن يكون مغيراً من لُئِمَ ، وإِما أَن يكون فُعِلَ من اللَّوْمِ لأَن القلب إِذا نُهِيَ كان حقيقاً أَن ينتهي .
      والذَّرُورُ : ما ذَرَرْتَ .
      والذُّرَارَةُ : ما تناثر من الشيء المذْرُورِ .
      والذَّرِيرَةُ : ما انْتُحِتَ من قصَبِ الطِّيبِ .
      والذَّرِيرَةُ : فُتَاتٌ من قَصَبِ الطيب الذي يُجاءُ به من بلد الهند يشبه قصَبَ النُّشَّابِ .
      وفي حديث عائشة : طَيَّبْتُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لإِحرامه بذَرِيرَةٍ ؛ قال : هو نوع من الطيب مجموع من أَخلاط .
      وفي حديث النخعي : يُنْثَرُ على قميص الميت الذَّرِيرَةُ ؛ قيل : هي فُتاتُ قَصَب مَّا كان لنُشَّابٍ وغيره ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في كتاب أَبي موسى .
      والذَّرُورُ ، بالفتح : ما يُذَرُّ في العين وعلى القَرْحِ من دواء يابس .
      وفي الحديث : تَكْتَحِلُ المُحِدُّ بالذَّرُورِ ؛ يقال : ذَرَرْتُ عينَه إِذا دوايتها به .
      وذَرَّ عينه بالذَّرُورِ يَذُرُّها ذَرّاً : كَحَلَها .
      والذَّرُّ : صِغارُ النَّمل ، واحدته ذَرَّةٌ ؛ قال ثعلب : إِن مائة منها وزن حبة من شعير فكأَنها جزء من مائة ، وقيل : الذَّرَّةُ ليس لها وزن ، ويراد بها ما يُرَى في شعاع الشمس الداخلِ في النافذة ؛ ومنه سمي الرجل ذَرّاً وكني بأَبي ذَرٍّ .
      وفي حديث جُبير بن مُطْعِم : رأَيت يوم حنين شيئاً أَسود ينزل من السماء فوقع إِلى الأَرض فَدَبَّ مثل الذَّرِّ وهزم الله المشركين ؛ الذَّرُّ : النمل الأَحمر الصغير ، واحدتها ذَرَّةٌ .
      وفي حديث ابن عباس : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن قتل النحلة والنملة والصُّرَدِ والهُدْهُدِ ؛ قال إِبراهيم الحَرْبِيُّ : إِنما نهى عن قتلهن لأَنهن لا يؤذين الناس ، وهي أَقل الطيور والدواب ضرراً على الناس مما يتأَذى الناس به من الطيور كالغراب وغيره ؛ قيل له : فالنملة إِذا عضت تقتل ؛ قال : النملة لا تَعَضُّ إِنما يَعَضُّ الذَّرُّ ؛ قيل له : إِذا عَضَّت الذَّرَّةُ تقتل ؛ قال : إِذا آذتك فاقتلها .
      قال : والنملة هي التي لها قوائم تكون في البراري والخَرِبات ، وهذه التي يتأَذَّى الناس بها هي الذَّرُّ .
      وذَرَّ الله الخلقَ في الأَرض : نَشَرَهُم والذُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّةٌ منه ، وهي منسوبة إِلى الذَّرِّ الذي هو النمل الصغار ، وكان قياسه ذَرِّيَّةٌ ، بفتح الذال ، لكنه نَسَبٌ شاذ لم يجئ إِلاَّ مضموم الأَول .
      وقوله تعالى : وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ ن بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتِهم ؛ وذُرِّيَّةُ الرجل : وَلَدُهُ ، والجمع الذَّرَارِي والذُّرِّيَّاتُ .
      وفي التنزيل العزيز : ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض ؛ قال : أَجمع القرّاء على ترك الهمز في الذرّية ، وقال يونس : أَهل مكة يخالفون غيرهم من العرب فيهمزون النبيَّ والبَرِيَّةَ والذُّرِّية من ذَرَأَ الله الخلقَ أَي خلقهم .
      وقال أَبو إِسحق النحوي : الذُّرِّيَّةُ غير مهموز ، قال : ومعنى قوله : وإِذ أَخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتهم ؛ أَن الله أَخرج الخلق من صلب آدم كالذَّرِّ حين أَشهدهم على أَنفسهم : أَلَسْتُ بربكم ؟، قالوا : بَلى ، شهدوا بذلك ؛ وقال بعض النحويين : أَصلها ذُرُّورَةٌ ، هي فُعْلُولَةٌ ، ولكن التضعيف لما كثر أُبدل من الراء الأَخيرة ياء فصارت ذُرُّويَة ، ثم أُدغمت الواو في الياء فصارت ذُرِّيَّة ، قال : وقول من ، قال إِنه فُعْلِيَّة أَقيس وأَجود عند النحويين .
      وقال الليث : ذُرِّيَّة فُعْلِيَّة ، كما ، قالوا سُرِّيَّةٌ ، والأَصل من السِّر وهو النكاح .
      وفي الحديث : أَنه رأَى امرأَة مقتولة فقال : ما كانت هذه تُقاتِلُ ، الحَقْ خالداً فقل له : لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً ؛ الذرية : اسم يجمع نسل الإِنسان من ذكر وأُنثى ، وأَصلها الهمز لكنهم حذفوه فلم يستعملوها إِلا غير مهموزة ، وقيل : أَصلها من الذَّرِّ بمعنى التفريق لأَن الله تعالى ذَرَّهُمْ في الأَرض ، والمراد بها في هذا الحديث النساء لأَجل المرأَة المقتولة ؛ ومنه حديث عمر : حُجُّوا بالذُّرِّية لا تأْكلوا أَرزاقها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها أَي حُجُّوا بالنساء ؛ وضرب الأَرْباقَ ، وهي القلائد ، مثلاً لما قُلِّدَتْ أَعناقُها من وجوب الحج ، وقيل : كنى بها عن الأَوْزارِ .
      وذَرِّيُّ السيف : فِرِنْدُه وماؤه يُشَبَّهانِ في الصفاء بِمَدَبِّ النمل والذَّرِّ ؛ قال عبدالله بن سَبْرَةَ : كل يَنُوءُ بماضِي الحَدِّ ذي شُطَبٍ ، جَلَّى الصَّياقِلُ عن ذَرِّيِّه الطَّبَعَا ويروى : جَلا الصَّياقِلُ عن ذرّيه الطبعا يعنى عن فِرِنْده ؛ ويروى : عن دُرِّيِّهِ الطبعا يعني تلألؤه ؛ وكذلك يروي بيت دريد على وجهين : وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ اليومِ مَصْدَقاً ، وطولُ السُّرَى ذَرّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ إِنما عنى ما ذكرناه من الفرند .
      ويروى : دُرِّيَّ عَضْبٍ أَي تلألؤه وإِشراقه كأَنه منسوب إِلى الدُّرِّ أَو إِلى الكوكب الدُّرِّيِّ .
      قال الأَزهري : معنى البيت يقول إِن أَضَرَّ به شِدَّة اليوم أَخرج منه مَصْدَقاً وصبراً وتهلل وجهه كأَنه ذَرِّيُّ سيف .
      ويقال : ما أَبْيَنَ ذَرِّيَّ سيفه ؛ نسب إِلى الذَّرِّ .
      وذَرَّتِ الشمسُ تَذُرُّ ذُرُوراً ، بالضم : طلعت وظهرت ، وقيل : هو أَوّل طلوعها وشروقها أَوَّلَ ما يسقط ضَوْؤُها على الأَرض والشجر ، وكذلك البقل والنبت .
      وذَرَّ يَذُرُّ إِذا تَخَدَّدَ ؛ وذَرَّتِ الأَرضُ النبتَ ذَرّاً ؛ ومنه قول الساجع في مطر : وثَرْد يَذُرُّ بَقْلُه ، ولا يُقَرِّحُ أَصلُه ؛ يعني بالثَّرْدِ المطرَ الضعيفَ .
      ابن الأَعرابي : يقال أَصابنا مطر ذَرَّ بَقْلُه يَذُرُّ إِذا طلع وظهر ؛ وذلك أَنه يَذُرُّ من أَدنى مطر وإِنما يَذُرُّ البقلُ من مطر قَدْرِ وَضَحِ الكَفِّ ولا يُقَرِّحُ البقلُ إِلاَّ من قَدْرِ الذراع .
      أَبو زيد : ذَرَّ البقلُ إِذا طلع من الأَرض .
      ويقال : ذَرَّ الرجلُ يَذُرُّ إِذا شابَ مُقَدَّمُ رَأْسه .
      والذِّرَارُ : الغَضَبُ والإِنكارُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد لكثير : وفيها ، على أَنَّ الفُؤَادَ يُجِبُّها ، صُدُودٌ ، إِذا لاقَيْتُها ، وذِرَارُ الفراء : ذَارَّت الناقةُ تَذَارُّ مُذَارَّةً وذِرَاراً أَي ساءَ خُلُقُها ، وهي مُذَارُّ ، وهي في معنى العَلُوق والمُذَائِرِ ؛ قال ومنه قول الحطيئة : وكنتُ كَذاتِ البَعْلِ ذَارَت بأَنْفِها ، فمن ذاكَ تَبْغي غَيْرَه وتُهاجِرُهْ إِلاَّ أَنه خففه للضرورة .
      قال أَبو زيد : في فلان ذِرارٌ أَي إِعراضٌ غضباً كَذِرَارِ الناقة .
      قال ابن بري : بيت الحطيئة شاهد على ذَارَت الناقةُ بأَنفها إِذا عطفت على ولد غيرها ، وأَصله ذَارَّتْ فخففه ، وهو ذَارَتْ بأَنفها ، والبيت : وكنتُ كذاتِ البَوِّ ذَارَتْ بأَنفِها ، فمن ذاكَ تَبْغي بُعْدَه وتُهاجِرُه ؟

      ‏ قال ذلك يهجو به الزِّبْرِقانَ ويمدح آلَ شَمَّاسِ بن لاي ؛ أَلا تراه يقول بعد هذا : فَدَعْ عَنْكَ شَمَّاسَ بْنَ لأي فإِنهم مَوالِيكَ ، أَوْ كاثِرْ بهم مَنْ تُكاثِرُهْ وقد قيل في ذَارَتْ غيرُ ما ذكره الجوهري ، وهو أَن يكون أَصله ذَاءَرَتْ ، ومنه قيل لهذه المرأَة مُذَائِرٌ ، وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها فهي تَنِفرُ عنه .
      والبَوُّ : جِلْدُ الحُوَارِ يُحْشَى ثُماماً ويُقامُ حَوْلَ الناقةِ لِتَدِرَّ عليه .
      وذَرُّ : اسم .
      والذَّرْذَرَةُ : تفريقك الشيء وتَبْدِيدُكَ إِياه .
      وذَرْذَارٌ : لقب رجل من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ذرء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إذراء [مفرد]: مصدر أذرى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَرْء [مفرد]: مصدر ذرَأَ.
الرائد
* ذرء. 1-مص. ذرأ. 2-القول أو الخبر: الشيء القليل. 3-«هو ذرء النار»: أي خلق لها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: