وصف و معنى و تعريف كلمة ذراريها:


ذراريها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ذال (ذ) و راء (ر) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ذراريها في معاجم اللغة العربية:



ذراريها

جذر [ذرر]

  1. ذَراريّ: (اسم)
    • جمع ذُرِّيَّة
  2. ذَراريُّ: (اسم)
    • ذَراريُّ : جمع ذُرّيّة
  3. ذَرور: (اسم)
    • الجمع : أَذِرَّةٌ
    • ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ
    • ذَرورُ الطَّعامِ : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ
  4. ذَرّة: (اسم)
    • الجمع : ذرّات و ذرّ
    • الذَّرّةُ : هي أصْغر جزءٍ في عُنصر مّا، يصحُّ أن يدخل في التفاعلات الكيميائية
    • اسم مرَّة من ذَرَّ: رَشَّة
    • قدرٌ ضئيل جدًّا، بالغ الصِّغر،
    • ذرّة رمل: حبّة رمْل
    • عصر الذَّرَّة: العصر الحديث،
    • علم الذَّرَّة/ علم الذَّرّات: علم يبحث في الذرّات وخصائصها، الفيزياء النوويّة،
    • نظريَّة الذَّرَّة: نظريَّة تفسير تكوين العناصر من وحدات صغيرة جدًا
    • رباعيّ الذرَّات: له أربع ذرَّات لكلِّ جزيء
    • الذَّرّ: النَّسل والخلْق
    • صِغار النَّمل
    • تَناثَرَ الذَّرُّ : الهَباءُ الْمُنْتَشِرُ في الهَواءِ


  5. مَذْرور: (اسم)
    • مَذْرور : اسم المفعول من ذَرَّ
  6. ذَريرة: (اسم)
    • الذَّريرةُ : الذَّرور
  7. ذُرة: (اسم)
    • الذُّرةُ : نباتٌ زراعيّ، حَبّيٌّ، عُشبيّ، سنويّ من الفصيلة النجيلية، يطحن ويصنَع منه الخبز
    • ذُرة صفراء: نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات، زراعتُه منتشرة في أنحاء العالم، أنواعه عديدة، ساقه ليفيَّة، أوراقُه سنانيَّة الشّكل، وافر المحصول أَمْريكِيُّ الأَصْلِ، ثِمارُهُ حُبوبٌ بِيضٌ أَوْ صُفْرٌ، تُؤْكَلُ مَسْلوقَةً أَوْ مُحَمَّصَةً، كَما أَنَّها تُطْحَنُ لِيُتَّخَذَ مِنْها الخُبْزُ، أَوْ بَعْضُ أَنْواعِ العَصيدَةِ، أَوِ الحَريرةِ، كَما يُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْحَيَواناتِ
  8. وَذِرة: (اسم)
    • الوَذِرَةُ : الكثيرةُ الوَذْر
    • الوَذِرَةُ من النِّساء: الكريهةُ الرائحة
    • الوَذِرَةُ من النِّساء: الغليظةُ الشَّفَة
  9. وَذرة: (اسم)
    • الجمع : وَذْرٌ
    • الوَذْرَةُ : القطعةُ الصغيرةُ من اللَّحْم لاعظم فيها
    • الوَذْرَةُ :ما قُطِعَ منه مجتمعًا عَرْضًا بغيرطول
  10. أَذِرَّة: (اسم)


    • أَذِرَّة : جمع ذَّرُوْرُ
  11. أَذِرَّة: (اسم)
    • أَذِرَّة : جمع ذَّرِيْرَةُ
  12. ذُرارة: (اسم)
    • الذُّرارةُ : ما تناثر من الشيء المَذْرُور
  13. وُذارة: (اسم)
    • الوُذَارَةُ : قُوَارَةُ الخيَّاط، وهي ما يقطعه من جوانب الثَّوب المخيط
  14. الذرية: (مصطلحات)
    • بضم أوله وكسر ثانيه مع التشديد ، جمع ذريات وذراري ، نسل الإنسان ذكورا وإناثا. (فقهية)
  15. ذريرة: (مصطلحات)
    • عطر طيب الريح، وقيل هو فتات قصب الطيب، وهو قصب يجاء به من الهند. (فقهية)
  16. أَنْذَرَهُ الأمْرَ أَوْ بِهِ:


    • أَعْلَمَهُ، أَخْبَرَهُ، خَوَّفَهُ بالعواقِبِ قَبْلَ وُقوعِها. أَنْذَرَهُ بِما قَدْ يَحْدُثُ لَهُ إِذا هُوَ لَمْ يَأْخُذْ حَذَرَهُ أَنْذَرَ رِجالَ الأمْنِ بِوُقوعِ حادِثَةِ سَيْرٍ.
  17. أَنْذَرَهُمْ بِعِقابٍ شَدِيدٍ:
    • خَوَّفَهُمْ. مَنْ أَنْذَرَ فَقَدْ أَعْذَرَ.
  18. أذرت الرّيح التّراب:
    • ذرَته؛ أطارته وفرَّقته ''أذرى الفلاحُ الحَبَّ- {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تُذْرِيْه الرِّيَاحُ} [ق] ''.
  19. ذَرورُ الطَّعامِ:
    • ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ.
  20. ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ:
    • ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ.
  21. ذرّة رمل:
    • حبّة رمْل.
  22. رباعيّ الذرَّات:


    • له أربع ذرَّات لكلِّ جزيء.
  23. علم الذَّرّات:
    • علم يبحث في الذرّات وخصائصها، الفيزياء النوويّة.
  24. الوقف الذري: (مصطلحات)
    • ما جعل ريعه على ذرية الواقف من بعده. (فقهية)
  25. الطَّاقة الذَّرِّيَّة: (طبيعة)
    • الطَّاقة النَّاتجة عن تفتيت نوى الذَّرَّات في الانشطار النَّوويّ أو النَّاتجة عن تجميعها في الاندماج النَّوويّ.
,
  1. ذرر (المعجم لسان العرب)
    • "ذَرَّ الشيءَ يَذُرُّه: أَخذه بأَطراف أَصابعه ثم نثره على الشيء.
      وذَرَّ الشيءَ يَذُرُّهُ إِذا بَدَّدَهُ.
      وذُرَّ إِذا بُدِّدَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ذُرّي أَحِرَّ لَكِ أَي ذُرِّي الدقيق في القِدْرِ لأَعمل لك حَرِيرَةً.
      والذَّرُّ: مصدر ذَرَرْتُ، وهو أَخذك الشيء بأَطراف أَصابعك تَذُرُّهُ ذَرَّ الملح المسحوق على الطعام.
      وذَرَرْتُ الحَبَّ والملح والدواء أَذُرُّه ذَرّاً: فرَّقته؛ ومنه الذَّرِيرَةُ والذَّرُورُ،بالفتح، لغة في الذَّرِيرَة، وتجمع على أَذِرَّةٍ؛ وقد استعاره بعض الشعراء للعَرَضِ تشبيهاً له بالجوهر فقال: شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هَوَاكِ، فَلِيمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ ليم هنا إِما أَن يكون مغيراً من لُئِمَ، وإِما أَن يكون فُعِلَ من اللَّوْمِ لأَن القلب إِذا نُهِيَ كان حقيقاً أَن ينتهي.
      والذَّرُورُ: ما ذَرَرْتَ.
      والذُّرَارَةُ: ما تناثر من الشيء المذْرُورِ.
      والذَّرِيرَةُ: ما انْتُحِتَ من قصَبِ الطِّيبِ.
      والذَّرِيرَةُ: فُتَاتٌ من قَصَبِ الطيب الذي يُجاءُ به من بلد الهند يشبه قصَبَ النُّشَّابِ.
      وفي حديث عائشة: طَيَّبْتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لإِحرامه بذَرِيرَةٍ؛ قال: هو نوع من الطيب مجموع من أَخلاط.
      وفي حديث النخعي: يُنْثَرُ على قميص الميت الذَّرِيرَةُ؛ قيل: هي فُتاتُ قَصَب مَّا كان لنُشَّابٍ وغيره؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب أَبي موسى.
      والذَّرُورُ، بالفتح: ما يُذَرُّ في العين وعلى القَرْحِ من دواء يابس.
      وفي الحديث: تَكْتَحِلُ المُحِدُّ بالذَّرُورِ؛ يقال: ذَرَرْتُ عينَه إِذا دوايتها به.
      وذَرَّ عينه بالذَّرُورِ يَذُرُّها ذَرّاً: كَحَلَها.
      والذَّرُّ: صِغارُ النَّمل، واحدته ذَرَّةٌ؛ قال ثعلب: إِن مائة منها وزن حبة من شعير فكأَنها جزء من مائة، وقيل: الذَّرَّةُ ليس لها وزن، ويراد بها ما يُرَى في شعاع الشمس الداخلِ في النافذة؛ ومنه سمي الرجل ذَرّاً وكني بأَبي ذَرٍّ.
      وفي حديث جُبير بن مُطْعِم: رأَيت يوم حنين شيئاً أَسود ينزل من السماء فوقع إِلى الأَرض فَدَبَّ مثل الذَّرِّ وهزم الله المشركين؛ الذَّرُّ: النمل الأَحمر الصغير، واحدتها ذَرَّةٌ.
      وفي حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن قتل النحلة والنملة والصُّرَدِ والهُدْهُدِ؛ قال إِبراهيم الحَرْبِيُّ: إِنما نهى عن قتلهن لأَنهن لا يؤذين الناس، وهي أَقل الطيور والدواب ضرراً على الناس مما يتأَذى الناس به من الطيور كالغراب وغيره؛ قيل له: فالنملة إِذا عضت تقتل؛ قال: النملة لا تَعَضُّ إِنما يَعَضُّ الذَّرُّ؛ قيل له: إِذا عَضَّت الذَّرَّةُ تقتل؛ قال: إِذا آذتك فاقتلها.
      قال: والنملة هي التي لها قوائم تكون في البراري والخَرِبات، وهذه التي يتأَذَّى الناس بها هي الذَّرُّ.
      وذَرَّ الله الخلقَ في الأَرض: نَشَرَهُم والذُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّةٌ منه، وهي منسوبة إِلى الذَّرِّ الذي هو النمل الصغار، وكان قياسه ذَرِّيَّةٌ، بفتح الذال، لكنه نَسَبٌ شاذ لم يجئ إِلاَّ مضموم الأَول.
      وقوله تعالى: وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ ن بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتِهم؛ وذُرِّيَّةُ الرجل: وَلَدُهُ، والجمع الذَّرَارِي والذُّرِّيَّاتُ.
      وفي التنزيل العزيز: ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض؛ قال: أَجمع القرّاء على ترك الهمز في الذرّية، وقال يونس: أَهل مكة يخالفون غيرهم من العرب فيهمزون النبيَّ والبَرِيَّةَ والذُّرِّية من ذَرَأَ الله الخلقَ أَي خلقهم.
      وقال أَبو إِسحق النحوي: الذُّرِّيَّةُ غير مهموز، قال: ومعنى قوله: وإِذ أَخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتهم؛ أَن الله أَخرج الخلق من صلب آدم كالذَّرِّ حين أَشهدهم على أَنفسهم: أَلَسْتُ بربكم؟، قالوا: بَلى، شهدوا بذلك؛ وقال بعض النحويين: أَصلها ذُرُّورَةٌ، هي فُعْلُولَةٌ، ولكن التضعيف لما كثر أُبدل من الراء الأَخيرة ياء فصارت ذُرُّويَة، ثم أُدغمت الواو في الياء فصارت ذُرِّيَّة، قال: وقول من، قال إِنه فُعْلِيَّة أَقيس وأَجود عند النحويين.
      وقال الليث: ذُرِّيَّة فُعْلِيَّة، كما، قالوا سُرِّيَّةٌ، والأَصل من السِّر وهو النكاح.
      وفي الحديث: أَنه رأَى امرأَة مقتولة فقال: ما كانت هذه تُقاتِلُ، الحَقْ خالداً فقل له: لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً؛ الذرية: اسم يجمع نسل الإِنسان من ذكر وأُنثى، وأَصلها الهمز لكنهم حذفوه فلم يستعملوها إِلا غير مهموزة، وقيل: أَصلها من الذَّرِّ بمعنى التفريق لأَن الله تعالى ذَرَّهُمْ في الأَرض، والمراد بها في هذا الحديث النساء لأَجل المرأَة المقتولة؛ ومنه حديث عمر: حُجُّوا بالذُّرِّية لا تأْكلوا أَرزاقها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها أَي حُجُّوا بالنساء؛ وضرب الأَرْباقَ، وهي القلائد، مثلاً لما قُلِّدَتْ أَعناقُها من وجوب الحج، وقيل: كنى بها عن الأَوْزارِ.
      وذَرِّيُّ السيف: فِرِنْدُه وماؤه يُشَبَّهانِ في الصفاء بِمَدَبِّ النمل والذَّرِّ؛ قال عبدالله بن سَبْرَةَ: كل يَنُوءُ بماضِي الحَدِّ ذي شُطَبٍ،جَلَّى الصَّياقِلُ عن ذَرِّيِّه الطَّبَعَا ويروى: جَلا الصَّياقِلُ عن ذرّيه الطبعا يعنى عن فِرِنْده؛ ويروى: عن دُرِّيِّهِ الطبعا يعني تلألؤه؛ وكذلك يروي بيت دريد على وجهين: وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ اليومِ مَصْدَقاً،وطولُ السُّرَى ذَرّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ إِنما عنى ما ذكرناه من الفرند.
      ويروى: دُرِّيَّ عَضْبٍ أَي تلألؤه وإِشراقه كأَنه منسوب إِلى الدُّرِّ أَو إِلى الكوكب الدُّرِّيِّ.
      قال الأَزهري: معنى البيت يقول إِن أَضَرَّ به شِدَّة اليوم أَخرج منه مَصْدَقاً وصبراً وتهلل وجهه كأَنه ذَرِّيُّ سيف.
      ويقال: ما أَبْيَنَ ذَرِّيَّ سيفه؛ نسب إِلى الذَّرِّ.
      وذَرَّتِ الشمسُ تَذُرُّ ذُرُوراً، بالضم: طلعت وظهرت، وقيل: هو أَوّل طلوعها وشروقها أَوَّلَ ما يسقط ضَوْؤُها على الأَرض والشجر، وكذلك البقل والنبت.
      وذَرَّ يَذُرُّ إِذا تَخَدَّدَ؛ وذَرَّتِ الأَرضُ النبتَ ذَرّاً؛ ومنه قول الساجع في مطر: وثَرْد يَذُرُّ بَقْلُه، ولا يُقَرِّحُ أَصلُه؛ يعني بالثَّرْدِ المطرَ الضعيفَ.
      ابن الأَعرابي: يقال أَصابنا مطر ذَرَّ بَقْلُه يَذُرُّ إِذا طلع وظهر؛ وذلك أَنه يَذُرُّ من أَدنى مطر وإِنما يَذُرُّ البقلُ من مطر قَدْرِ وَضَحِ الكَفِّ ولا يُقَرِّحُ البقلُ إِلاَّ من قَدْرِ الذراع.
      أَبو زيد: ذَرَّ البقلُ إِذا طلع من الأَرض.
      ويقال: ذَرَّ الرجلُ يَذُرُّ إِذا شابَ مُقَدَّمُ رَأْسه.
      والذِّرَارُ: الغَضَبُ والإِنكارُ؛ عن ثعلب، وأَنشد لكثير: وفيها، على أَنَّ الفُؤَادَ يُجِبُّها،صُدُودٌ، إِذا لاقَيْتُها، وذِرَارُ الفراء: ذَارَّت الناقةُ تَذَارُّ مُذَارَّةً وذِرَاراً أَي ساءَ خُلُقُها، وهي مُذَارُّ، وهي في معنى العَلُوق والمُذَائِرِ؛ قال ومنه قول الحطيئة: وكنتُ كَذاتِ البَعْلِ ذَارَت بأَنْفِها،فمن ذاكَ تَبْغي غَيْرَه وتُهاجِرُهْ إِلاَّ أَنه خففه للضرورة.
      قال أَبو زيد: في فلان ذِرارٌ أَي إِعراضٌ غضباً كَذِرَارِ الناقة.
      قال ابن بري: بيت الحطيئة شاهد على ذَارَت الناقةُ بأَنفها إِذا عطفت على ولد غيرها، وأَصله ذَارَّتْ فخففه، وهو ذَارَتْ بأَنفها، والبيت: وكنتُ كذاتِ البَوِّ ذَارَتْ بأَنفِها،فمن ذاكَ تَبْغي بُعْدَه وتُهاجِرُه؟

      ‏قال ذلك يهجو به الزِّبْرِقانَ ويمدح آلَ شَمَّاسِ بن لاي؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: فَدَعْ عَنْكَ شَمَّاسَ بْنَ لأي فإِنهم مَوالِيكَ، أَوْ كاثِرْ بهم مَنْ تُكاثِرُهْ وقد قيل في ذَارَتْ غيرُ ما ذكره الجوهري، وهو أَن يكون أَصله ذَاءَرَتْ، ومنه قيل لهذه المرأَة مُذَائِرٌ، وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها فهي تَنِفرُ عنه.
      والبَوُّ: جِلْدُ الحُوَارِ يُحْشَى ثُماماً ويُقامُ حَوْلَ الناقةِ لِتَدِرَّ عليه.
      وذَرُّ: اسم.
      والذَّرْذَرَةُ: تفريقك الشيء وتَبْدِيدُكَ إِياه.
      وذَرْذَارٌ: لقب رجل من العرب.
      "
  2. وَذْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَذْرَةُ من اللحمِ: القِطْعَةُ الصغيرةُ لاعَظْمَ فيها، أو ماقُطِعَ منه مُجْتَمِعاً عَرْضاً، وبُظارَةُ المرأةِ، ج: وَذْرٌ ووَذَرٌ.
      ـ وَذَرَهُ: قَطعَهُ، وجَرَحَهُ،
      ـ وَذَرَ الوَذْرَةَ: بَضَعَها، وقَطَعَها، كوَذَّرَها.
      ـ وَذْرَتانِ: الشَّفَتانِ.
      ـ وَذِرَةُ: الكثيرةُ الوَذْرِ. والمرأةُ الكريهةُ الرائحةِ، أو الغَليظَةُ الشَّفَةِ.
      ـ يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرِ: قَذْفٌ، وهي كنايةٌ عن المَذاكِيرِ والكَمَرِ.
      ـ ذَرْهُ: دَعْهُ، يَذَرُهُ تَرْكاً، ولا تَقُلْ وَذْراً، وأصلُهُ وَذِرَهُ يَذَرُهُ، كوَسِعَهُ يَسَعُهُ، لكن ما نَطَقُوا بماضيهِ، ولابِمصْدرهِ، ولا باسمِ الفَاعِلِ، أو قيلَ: وَذِرْتُهُ شاذًّا.
      ـ وَذْرَةُ: موضع بأكْشُونِيَة الأَنْدَلُسِ.
      ـ وُذَارَةُ: قُوَارَةُ الخَيَّاطِ.
      ـ وَذَارُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ، وبأصْبَهانَ.
  3. الذَّريرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّريرةُ : الذَّرور.
  4. الذَّرُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّرُورُ : ما يُذَرُّ في العين وعلى الجُرْح من دَوَاء يابس، وعلى الطعام من ملح مسحوق. والجمع : أذِرّة.
  5. الذُّرارةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرارةُ : ما تناثر من الشيء المَذْرُور.
      الذُّرارةُ
  6. ذَرور (المعجم الرائد)
    • ذرور - ج، أذرة
      1- ذرور : ما يذر في العين أو على الجرح من دواء يابس. 2- ذرور : ما يذر على الطعام من الملح الدقيق. 3- ذرور : نوع من العطر.


  7. أذرت الرّيح التّراب (المعجم عربي عامة)
    • ذرَته؛ أطارته وفرَّقته :-أذرى الفلاحُ الحَبَّ- {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تُذْرِيْه الرِّيَاحُ} [ق].
  8. أذرت العين دمْعها (المعجم عربي عامة)
    • أسالته.
  9. ذرة صفراء (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات، زراعته منتشرة في أنحاء العالم، أنواعه عديدة، ساقه ليفيّة، أوراقه سنانيّة الشَّكل، وافر المحصول.
  10. ذرة صفراء (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات، زراعتُه منتشرة في أنحاء العالم، أنواعه عديدة، ساقه ليفيَّة، أوراقُه سنانيَّة الشّكل، وافر المحصول.
  11. ذرر (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ ر ر: الذَّرُّ جمع ذَرَّةٍ وهي أصغر النمل ومنه سمي الرجل ذَرَّا وكُني أبو ذر و ذُرِّيَّةُ الرجل ولده والجمع الذَّرَارِيُّ و الذُّرّياتُ و ذَرَّ الحب والملح والدواء فرّقه من باب رد ومنه الذَّرِيرةُ و الذَّرُورُ بالفتح لغة في الذَّرِيرَةِ ويُجمع على أذِرَّةٍ بوزن أسرة
  12. أَذرت (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذرت الريحُ الترابَ: ذَرَتْهُ.
      و أَذرت العينُ دمعَها: أَسالته.
      و أَذرت الشيءَ: ألقاه.
      و يقال: أذرت الدَّابة راكبها، وأذرى الشيءَ عن الشيء، وأذرى رأسَه بالسيف.
  13. أَنْذَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْذَرَهُ الشيءَ: أَعلمَه به وخوَّفه منه.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 71يَتْلُونَ عَلَيْكُم آيَاتِ رَبِّكمْ وَيُنْذِرُونَكُم لِقَاءَ يَوْمِكمْ هَذَا) ) .
  14. الذَّرِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّرِيّ : ما انصبّ من الدّمع.
  15. الذُّرّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرّيَّةُ : نسل الإنسان.
      و الذُّرّيَّةُ النِّساءُ والصغار.
      وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم رأى امرأة مقتولة، فقال: ما كانت هذه تُقاتل، الحَقْ خالدًا فقل له: لا تَقْتُلْ ذُرّيَّةً ولا عَسيفًا //.
  16. الذُّرِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرِّيَّةُ : النَّسل (وأَصْلها ذُرّيئَةٌ فخُفِّفَت الهمزة) . والجمع : ذرارِيُّ.
      (وانظر: ذرر) .
  17. المِذَرّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِذَرّةُ : ما يُذَرُّ بها.
  18. وَذِرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَذِرَهُ وَذِرَهُ يقال: يَذَرُهُ: يتركه.
      و ذَرْهُ: اتركْه.
      وأَماتت العربُ ماضِيَهُ ومصدَره، فإِاذا أريد الماضي قيل:(تَرَكَ) .
      ولا يستعمل منه اسمُ فاعل.
      ويقال: ذَرْنِي وفلانًا : كِلْهُ إِليَّ ولا تَشغَلْ قلبك به.
  19. ذَرارَةٌ (المعجم الغني)
    • [ذ ر ر].: ما تَناثَرَ مِنَ الشَّيْءِ الْمَذْرورِ.
  20. ذُرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ذ ر و]. (نبات).: نَباتٌ مِنَ النَّجْلِيَّاتِ، زِراعِيٌّ،
      أَمْريكِيُّ الأَصْلِ، ثِمارُهُ حُبوبٌ بِيضٌ أَوْ صُفْرٌ، تُؤْكَلُ مَسْلوقَةً أَوْ
      مُحَمَّصَةً، كَما أَنَّها تُطْحَنُ لِيُتَّخَذَ مِنْها الخُبْزُ، أَوْ بَعْضُ أَنْواعِ العَصيدَةِ، أَوِ الحَريرةِ، كَما يُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْحَيَواناتِ.
  21. ذَرورٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَذِرَّةٌ. [ذ ر ر].
      1. :-ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ :- : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ.
      2. :-ذَرورُ الطَّعامِ :- : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ...
  22. ذَرَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ذَرَّاتٌ. واحدة ذَرٌّ. [ذ ر ر]. (كيمياء).
      1. :-تَناثَرَ الذَّرُّ :- : الهَباءُ الْمُنْتَشِرُ في الهَواءِ.
      2. :-مِثْقالُ ذَرَّةٍ :- : أَقَلُّ شَيْءٍ، مالاَ قيمَةَ لَهُ.النساء آية 40 إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقالَ ذَرَّةٍ (قرآن) :-مِقْدارُ ذَرَّةٍ :- :-ذَرَّةٌ مِنَ الشَّكِّ.
      3. :-الذَّرَّةُ :- : أَصْغَرُ جُزْءٍ مِنْ أَجْزاءِ عُنْصُرٍكيمِيائِيٍّ، وَهُوَ مُتَناهٍ في الصِّغَرِ، يَدْخُلُ في تَفاعُلاتٍ، وَتُعَدُّ المادَّةُ اليَوْمَ تَراكُماً مِنْ جُزْئِيَّاتِ الطَّاقَةِ الْمُكَثَّفَةِ.
  23. ذَرارِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع ذُرِّيَّة. ن.ذُرِّيَّة.
  24. ذَرّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَرّة :-
      جمع ذرّات وذرّ:
      1 - اسم مرَّة من ذَرَّ: رَشَّة.
      2 - قدرٌ ضئيل جدًّا، بالغ الصِّغر، مُثِّل بالنملة الصغيرة أو برأس النملة أو الهباءَة المنبثّة في الهواء ويمكن رؤيتها في شعاع الشّمس الداخل من النافذة :-ليس في قوله ذرّة صواب، - ذرّة من الشكّ، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ} :-
      ذرّة رمل: حبّة رمْل.
      3 - (فز، كم) أصغر جزء في عنصر ما، يصحّ أن يدخل في التفاعلات الكيميائيّة، والتي تؤلِّف الأجسامَ المركَّبة، وتتكوَّن الذرَّةُ من نواة (تحتوي النيوترون والبروتون) ومن الإلكترون الذي يدور حول النواة :-عالِم ذرَّة، - ثلاثيّ الذرّة:-
      • تفكيك الذَّرَّة، - عصر الذَّرَّة: العصر الحديث، - علم الذَّرَّة/ علم الذَّرّات: علم يبحث في الذرّات وخصائصها، الفيزياء النوويّة، - نظريَّة الذَّرَّة: نظريَّة تفسير تكوين العناصر من وحدات صغيرة جدًا.
      • رباعيّ الذرَّات: له أربع ذرَّات لكلِّ جزيء.
      • الذَّرّ:
      1 - النَّسل والخلْق.
      2 - صِغار النَّمل.
  25. ذَرور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَرور :-
      جمع أذِرّة: مسحوق، ما يُذرُّ في العين، أو على الجُرْح من دواءٍ يابس، أو على الطعام من ملح مسحوق أو نحوه.


معنى ذراريها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُرَارَة [مفرد]: ما تناثر من الشّيء المنثور المرشوش.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَرور [مفرد]: ج أذِرّة: مسحوق، ما يُذرُّ في العين، أو على الجُرْح من دواءٍ يابس، أو على الطعام من ملح مسحوق أو نحوه.
مختار الصحاح
ذ ر ر : الذَّرُّ جمع ذَرَّةٍ وهي أصغر النمل ومنه سمي الرجل ذَرَّا وكُني أبو ذر و ذُرِّيَّةُ الرجل ولده والجمع الذَّرَارِيُّ و الذُّرّياتُ و ذَرَّ الحب والملح والدواء فرّقه من باب رد ومنه الذَّرِيرةُ و الذَّرُورُ بالفتح لغة في الذَّرِيرَةِ ويُجمع على أذِرَّةٍ بوزن أسرةذُرٍّيَّةٌ في ذ ر أ
الصحاح في اللغة
 الذَرُّ: جمع ذَرَّةٍ، وهي أصغر النمل. وذُرِّيَّةُ الرجل: ولده. والجمع الذَرارِيُّ والذُرِّيَّاتُ. وذَرَرْتُ الحَبَّ والدواءَ والمِلحَ أَذُرُّهُ ذَرًّا: فَرَّقْتُهُ. والذَرورُ بالفتح: لغة في الذَريرَةِ، يجمع على أَذِرَّةٍ. وذَرَّتِ الشمسُ تَذُرّث ذُروراً بالضم: طلعت. ويقال: ذَرَّ البَقْلُ، إذا طلعَ من الأرض. وحكى الفراء: ذارَّتِ الناقةُ تذارُّ مُذارَّةً وذِراراً: أي ساء خُلُقُها، وهي مُذارٌّ، وهي في معنى العَلوق والمُذائِرِ. وقال أبو زيد: في فلان ذِرارٌ، أي إعراضٌ غَضَباً، كَذِرارِ الناقة.
تاج العروس

الذّرُّ : صِغَارُ النَّمْلِ . وقال ثعلب : إنَّ ماِئَةً منها زِنَةُ حَبّة من شَعِيرٍ فكأَنَّهَا جُزْءٍ من ماِئَةٍ . قال شَيْخُنَا : ورأَيْت في فَتَاوى ابن حَجَر المَكِّيّ نقلاً عن النّيسابُورِيّ : سَبْعُون ذَرَّةً تَزِنُ جَناحَ بَعُوضة وسَبْعُون جَناحَ بَعُوضة تَزِن حَبَّةً . انتهى . وقيل : الذَّرَّة ليس لها وَزْنٌ ويُراد بها ما يُرَى في شُعاع الشَّمْسِ الدَّاخل في النَّافذة . ومنه سُمِّيَ الرجلُ وكنُىَ . وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم : " رأَيتُ يَومَ حُنْيَن شيباً أسودَ يَنْزِل من السماءِ فوقَعَ على الأرض فدَبَّ مِثْلَ الذَّرِّ وهَزَم الله المُشْركين " قالوا : الذَّرُّ : النَّمْلُ الأَحْمَرُ الصَّغِير الواحدِةُ ذَرَّةٌ قلت : فِيه مُخَالَفةٌ لاصْطِلاحه وسُبْحَان من لا يَسْهُو وقد تقدمت الإشارة إليه مِراراً

والذَّرُّ : تفَرِيقُ الحَبِّ والْمِلْحِ وتَبْدِيدُها ذَرَّ الشيءَ يَذُرُّه ذَرّاً : أَخذَه بأَطْرَاف أَصابِعه ثم نَثَره على الشْيءِ وذَرَّه يَذُرُّه إِذَا بَدَّدَه وذُرَّ : بُدِّدَ . وفي الأساس : ذَرَّ المِلْحَ على اللَّحْم والفُلْفُلَ على الثَّرِيد : فَرَّقَة فيه وذَرَّ الحَبَّ في الأرض : بَذَرَه انتهى . وفي حَدِيث عمر رضي الله عنه : " ذُرِّى أَحِرَّ لكِ " أَي ذُرِّى الدَّقيقَ في القِدْرِ لأعملَ لك حَرِيرَةً وقد تقدّم في ح ر ر . كالذَّرْذَرَة . الذَّرُّ : طَرْحُ الذَّرُورِ في العَيْن يقال : ذَرَرْتُ عَيْنَه إِذَا دَاويْتَها به . وذَرَّ عينَه بالذَّرورِ يَذُرُّهَا ذرَاًّ : كَحَلَها . ومن المَجَاز : الذَّرُّ : النَّشْرُ . ؟ يقال : ذَرَّ الله الخَلْقَ في الأرِض ذَرّاً أَي نَشَرَهم ومنه الذُّرِّيَّة كما سيأْتي . وأبو ذَرٍّ جُنْدَبُ بن جُنَادَةَ الغِفَارِيّ وهو الأصحّ وقيل : يَزِيدُ بن عَبْد الله أو يَزيد بن جُنَادَة وقيل : جُنْدَبُ بن سَكَن وقيل : خَلَفُ بن عَبْد الله من السَّابِقِين وامرأتُه أمُّ ذَرِّ جاء ذكرُها في حَدِيث إسلام أبي ذَرٍّ وكذا أمُّ أبِي ذَرٍّ وأُخْتُه

وأَبو ذَرَّةَ الحارثُ بنُ مُعَاذٍ الحِرْمَازيّ ذكَره الدُّولاِبيّ وغَيْرُه في الأسْماءِ والكُنَى شَهِدَ أحُداً : صحابِيّونَ وأبُو ذَرَّةَ الهُذَلِيُّ : شاعرٌ من بني صَاهِلَة بن كَاهِلٍ أخو بَنِي مازن بن مُعاويَة بن تَميم ين سَعْد بن هُذَيْل قال السُّكَّريّ : هكذا بالمُعْجَمَة في شَرْح الدِّيوان أو هُوَ أبو دُرَّة بضَمِّ الدّال المهملةِ حَكَاه الأَصمَعِيّ . والذَّرُورُ كصَبور " : ما يُذَرُّ في العَيْن وعلى القَرْح من دَوَاءٍ يابِسٍ . وفي الحَدِيث " تَكْتَحِل المُحِدُّ بالذَّرُور . والذَّرُورُ : عِطْرٌ يُجَاءُ به من الهِنْدِ كالذَّرِيرَةِ وهو ما انْتُحِتَ من قَصَبِ الطِّيب وقيل : هو نَوْعٌ من الطِّيب مَجْمُوع من أخْلاط . وبه فُسِّر حَدِيث عائشة رضي الله عنها : " طَيَّبْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحْرامه بذَرِيرةٍ " . ج أَي جَمْع الذَّرُورِ أذِرَّةٌوالذُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّة من الذَّرِّ وهو النَّشْرِ أو النَّمْلِ الصِّغَارِ وهو بالضَّمّ وكان قِياسهُ الفَتْح لكنَّه نَسَبٌ شَاذٌّ لم يَجِيئ إلا مَضْمومَ الأوَّل ونَظَّره شيخُنَا بدُهْرِيّ وسُهْلِيّ ويُكْسَرُ وأجْمَع القُرَّاءُ على تَرْك الهَمْز فيها . وقال بعضُ النَّحْوِييّن : أَصْلُهَا ذُرُّورَة على فُعْلُولَة ولكِن التَّضْعِيف لما كَثُرَ أبْدِل من الرَّاءِ الأخِيرَة ياءٌ فصارَت ذُرُّويّةٌ ثم أُدغمت الواوُ في الياءِ فصارَت ذُرُّيَةُ قال الأَزْهَرِيّ : وقَوْلُ من قال إنه فُعْلِيّة أقْيَسُ وأجَوْدُ عِنْد النَّحْوِيّين وقال اللَّيْثُ : ذُرِّيّة فُعْلِيّة كما قالوا سُرِّيَّة والأَصل من السِّرِّ وهو النِّكاح . والذًّرِّية : وَلدُ الرَّجُلِ . قال شيخنا : وقد يُطلقُ على الأصُول والوالدين أيضاً فهو من الأضداد قالوا ومنه قوله تعالى : " وآيةٌ لهم أنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيّتَهْم في الفُلْكِ المَشْحُونِ " فتَأمَّل . ج الذُّرِّيَّاتُ والذّرِارِيُّ . وقال ابن الأثِير : الذُّرِّيَّة : اسمٌ يَجمع نَسْلَ الانسان من ذَكَرٍ وأنْثَى وأصلُها الهَمْز لكنهم حَذَفُوه فلم يستعملوها إلاَّ غَيْر مَهْمُوزةٍ . وفي الحَدِيث : " أنه رأى امرأةً مقتولة فقال : ما كانت هذه تُقَاتِل الْحَق خَاِلداً فقل له : " لا تَقْتُل ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً " وقال ابن الأثِير : المُرَادُ بَها في هذا الحَدِيث النِّسَاءُ - لأجلْ المرأَة المَقْتُولة . ومنه حديث عمر : " حُجُّوا بالذُّرِّيَّة لا تَأْكُلوا أرزَاقَها وتَذَرُوا أرْبَاقَها في أعْنَاقها " أَي حُجُّوا بالنِّسَاءِ وضَرَب الأرْبَاقَ وهي القَلائِدُ مَثَلاُ لِمَا قُلِّدتْ أعناقُهَا من وجُوب الحَجِّ وقيل : كَنَى بها عن الأوزار - للوَاحِد والجَمِيع . وذَرَّ يَذُرُّ إِذَا تَخَدَّدَ . وذَرَّ البَقْلُ والشَّمْسُ : طَلَعَا . وفي الأساس ذَرَّ البَقْلُ والقَرْنُ : طَلَعَ أدْنى شَيْءٍ منه وعن أبي زَيْد : ذَرَّ البَقُْ إِذَا طلع من الأرض وذَرَّتِ الشمسُ تَذُرُّ ذُرُوراً : طَلَعتْ وظَهَرْت وفي الأساس : ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْس وهو مَجَاز . وقيل : هو أوّلُ طُلُوعِها . وشُرُوقُها : أوَّل ما يَسقط ضَؤْوهُا على الأرض والشَّجَرِ وكذلك البَقْلُ والنَّبْتُ . وذَرَّت الأرْضُ النَّبْتَ : أطْلَعتْه وقال السَّاجع في مَطرٍ : وثَرْدٌ يذَُرُّ بَقْلُه ولا يُقْرِّح أصلُه . يعَني بالثَّرْدِ المَطَرَ الضَّعِيفَ . قال ابنُ الأَعرابيِّ : يقال : أصابَنا مَطَرٌ ذَرَّ بَقْلُه يَذُرُّ إذا طَلعَ وظَهَر وذلك أنه يَذُرُّ من أَدْنَى مَطرٍ وإنما يَذُرٌّ البَقْلُ من مَطَرٍ قَدْرَ وضَحِ الكَفِّ ولا يُقِّرحُ البَقْلُ إلاَّ من قَدْرِ الذِّارعِ . ويقال : ذَرَّ الرجل إِذَا شاب مُقدَّمُ رَأسِه يَذَرُّ فيه بالفتح كما نقَلَه الصَّغَانيّ وهو شاَذٌّ وَوَجْهُ الشُّذُوذِ عَدَمُ حَرْفِ الحَلْقِ فيه . قال شيخُنَا : وإن صَحَّ الفَتْح فلا بُدَّ من الكَسْرِ في المَاضِي وقد تقدم مثله في د ر ر . والذَّرْذَارُ بالفَتْح : المِكْثَارُ كالثَّرثَار . وذَرْزَارٌ : لَقبُ رجل من العَرَب . والذُّرَارَة : بالضَّمّ : ما تَناثَرَ من الذَّرُورِ . قال الزَّمَخْشَرِىّ : ذُرَارَةُ الطِّيب : ما تَنَاثَر منه إِذَا ذَرَرْته ومنه قيل لِصِغار النَّمْل وللمُنْبَثَّ في الهواء من الهَبَاءِ : الذَّرَ كأنها طاقَاتُ الشيْءِ المَذْرُور وكَذَا ذَرَّات الذَّهَبِ . والذَّرِّىُّ بالفتح وياءِ النِّسْبَة في آخره : السَّيفُ الكَثِيرُ المَاءِ : كأنَّه منْسوب إلى الذَّرِّ وهو النَّمْل . من المَجَاز : ما أبَيْنَ ذَرِّىَّ سَيْفِه أَي فِرْندَه ومَاءَهُ يُشَّبَهان في الصَّفاءِ بمَدَبِّ النَّمْلِ والذَّرِّ وأنشد أبو سعيد :

وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ اليَوْمِ مَصْدَقاً ... وطُولُ السُّرَى ذَرِّىَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ يقول : إِذَا أَضَرَّت به شِدَّة الَيْوم أَخْرَجَتْ منه مَصَدْقاً وصَبْراً وتَهَلَّلَ وَجْهُه كأنَّه ذَرِّىًُّ سَيْفٍ

وقال عبد الله بن سبرة :

كُلُّ يَنُوءُ بماضِي الحَدِّ ذِي شُطَبٍ ... جَلَّى الصَّياقِلُ عن ذَرِّيِّهِ الطَّبَعَايعنى عن فِرِنْدِه ويُروْىَ بالدَّالِ المَهْمَلَة وقد تقدَّم . والذِّرَارُ بالكَسْر : الغَضَبُ والإعْرَاضُ والإنكَار عن ثعلب وأنشد لكُثَيِّر :

وفِيهَا على أَنَّ الفُؤَادَ يُحبُّهَا ... صُدُودٌ إِذَا لاَقَيتُها وذِرَارُ وقال أَبو زَيْد : في فُلانٍ ذِرَارٌ أَي إعراضٌ غَضَباً كذِرَار النَّاقَةِ . قال الفَرّاءُ : ذَارَّتِ النَّاَقةُ تَذَارُّ مُذَارَّةً وذِرَاراً أَي ساءَ خُلُقُهَا وهي مُذَارٌّ . قال : ومنه قَوْلُ الحُطَيئة :

وكُنْتُ كذَاتِ البَعْلِ ذَارَتْ بأنْفِهَا ... فَمِن ذَاكَ تَبْغِي غيرَه وتُهَاجِرُه إلا أنَّه خَفَّفه للضّرُورَة . قال ابن بَرِّيّ : بَيْتُ الحُطَيْئَة شاهِدٌ على ذَارَتْ النَّاقَةُ بأنْفها إِذَا عَطَفت على وَلِدِ غَيْرِهَا وأصلُه ذَارَّت فخفَّفَه وهو ذَارَت بأنْفها والبيت :

وكنتُ كَذَاتِ البَوِّ ذَارتْ بأنْفِهَا ... فَمِنْ ذَاك تَبْغِي بُعْدَه وتُهَاجِرُه قال ذلك يَهْجُو به الزِّبْرِقَانَ ويَمْدح آل شَمَّاسِ بن لأْى ألاَ تراه يَقُول بعد هذا :

فدَعْ عنك شَمَّاسَ بن لأْىٍ فإنَّهمْ ... مَوَالِيك أو كَاثِرْ بهمْ مَنْ تُكَاثِرُه وقد قيل في ذَارَتْ غيرُ ما ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ وهو أَن يكون أصْلُه ذَاءَرَتْ ومنه قيل لهذه المَرْأَةِ : مُذَائِر وهي الَّتِي تَرْأَمُ بأنْفِهَا ولا يَصْدُق حُبُّها فهي تَنْفِرُ عَنْه والبَوُّ : جِلْد الحُوَارِ يُحْشَى ثُمَاماً ويُقَام حَوْلَ النَّاقَةِ لتَدِرَّ عليه وقد سبق الكلام في ذلك

والمِذَرَّةُ بالكَسْر : آلةٌ يُذَرُّ بها الحَبُّ أَي يُبَدَّد ويُفَرَّق كالمِبْذَرِة آلةِ البَذْرِ . ومما يستدرك عليه : يُوسُف بن أبي ذَرَّة : مُحَدِّث رَوَى عن عَمْرِو بن أُمَيَّة في بلوغ التَّسْعِين ذَكَرَه ابن نُقْطَة . وأمُّ ذَرَّة التي رَوَى عنها مُحَمَّد بن المُنْكَدِر : صَحَابِيّةٌ . ؟ وذَرَّةُ : مَوْلاة ابن عباس وذَرَّة بنت مَُاذ : مُحدِّثات

لسان العرب
ذَرَّ الشيءَ يَذُرُّه أَخذه بأَطراف أَصابعه ثم نثره على الشيء وذَرَّ الشيءَ يَذُرُّهُ إِذا بَدَّدَهُ وذُرَّ إِذا بُدِّدَ وفي حديث عمر رضي الله عنه ذُرّي أَحِرَّ لَكِ أَي ذُرِّي الدقيق في القِدْرِ لأَعمل لك حَرِيرَةً والذَّرُّ مصدر ذَرَرْتُ وهو أَخذك الشيء بأَطراف أَصابعك تَذُرُّهُ ذَرَّ الملح المسحوق على الطعام وذَرَرْتُ الحَبَّ والملح والدواء أَذُرُّه ذَرّاً فرَّقته ومنه الذَّرِيرَةُ والذَّرُورُ بالفتح لغة في الذَّرِيرَة وتجمع على أَذِرَّةٍ وقد استعاره بعض الشعراء للعَرَضِ تشبيهاً له بالجوهر فقال شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هَوَاكِ فَلِيمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ ليم هنا إِما أَن يكون مغيراً من لُئِمَ وإِما أَن يكون فُعِلَ من اللَّوْمِ لأَن القلب إِذا نُهِيَ كان حقيقاً أَن ينتهي والذَّرُورُ ما ذَرَرْتَ والذُّرَارَةُ ما تناثر من الشيء المذْرُورِ والذَّرِيرَةُ ما انْتُحِتَ من قصَبِ الطِّيبِ والذَّرِيرَةُ فُتَاتٌ من قَصَبِ الطيب الذي يُجاءُ به من بلد الهند يشبه قصَبَ النُّشَّابِ وفي حديث عائشة طَيَّبْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم لإِحرامه بذَرِيرَةٍ قال هو نوع من الطيب مجموع من أَخلاط وفي حديث النخعي يُنْثَرُ على قميص الميت الذَّرِيرَةُ قيل هي فُتاتُ قَصَب مَّا كان لنُشَّابٍ وغيره قال ابن الأَثير هكذا جاء في كتاب أَبي موسى والذَّرُورُ بالفتح ما يُذَرُّ في العين وعلى القَرْحِ من دواء يابس وفي الحديث تَكْتَحِلُ المُحِدُّ بالذَّرُورِ يقال ذَرَرْتُ عينَه إِذا دوايتها به وذَرَّ عينه بالذَّرُورِ يَذُرُّها ذَرّاً كَحَلَها والذَّرُّ صِغارُ النَّمل واحدته ذَرَّةٌ قال ثعلب إِن مائة منها وزن حبة من شعير فكأَنها جزء من مائة وقيل الذَّرَّةُ ليس لها وزن ويراد بها ما يُرَى في شعاع الشمس الداخلِ في النافذة ومنه سمي الرجل ذَرّاً وكني بأَبي ذَرٍّ وفي حديث جُبير بن مُطْعِم رأَيت يوم حنين شيئاً أَسود ينزل من السماء فوقع إِلى الأَرض فَدَبَّ مثل الذَّرِّ وهزم الله المشركين الذَّرُّ النمل الأَحمر الصغير واحدتها ذَرَّةٌ وفي حديث ابن عباس أَن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل النحلة والنملة والصُّرَدِ والهُدْهُدِ قال إِبراهيم الحَرْبِيُّ إِنما نهى عن قتلهن لأَنهن لا يؤذين الناس وهي أَقل الطيور والدواب ضرراً على الناس مما يتأَذى الناس به من الطيور كالغراب وغيره قيل له فالنملة إِذا عضت تقتل قال النملة لا تَعَضُّ إِنما يَعَضُّ الذَّرُّ قيل له إِذا عَضَّت الذَّرَّةُ تقتل قال إِذا آذتك فاقتلها قال والنملة هي التي لها قوائم تكون في البراري والخَرِبات وهذه التي يتأَذَّى الناس بها هي الذَّرُّ وذَرَّ الله الخلقَ في الأَرض نَشَرَهُم والذُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّةٌ منه وهي منسوبة إِلى الذَّرِّ الذي هو النمل الصغار وكان قياسه ذَرِّيَّةٌ بفتح الذال لكنه نَسَبٌ شاذ لم يجئ إِلاَّ مضموم الأَول وقوله تعالى وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ ن بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتِهم وذُرِّيَّةُ الرجل وَلَدُهُ والجمع الذَّرَارِي والذُّرِّيَّاتُ وفي التنزيل العزيز ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض قال أَجمع القرّاء على ترك الهمز في الذرّية وقال يونس أَهل مكة يخالفون غيرهم من العرب فيهمزون النبيَّ والبَرِيَّةَ والذُّرِّية من ذَرَأَ الله الخلقَ أَي خلقهم وقال أَبو إِسحق النحوي الذُّرِّيَّةُ غير مهموز قال ومعنى قوله وإِذ أَخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتهم أَن الله أَخرج الخلق من صلب آدم كالذَّرِّ حين أَشهدهم على أَنفسهم أَلَسْتُ بربكم ؟ قالوا بَلى شهدوا بذلك وقال بعض النحويين أَصلها ذُرُّورَةٌ هي فُعْلُولَةٌ ولكن التضعيف لما كثر أُبدل من الراء الأَخيرة ياء فصارت ذُرُّويَة ثم أُدغمت الواو في الياء فصارت ذُرِّيَّة قال وقول من قال إِنه فُعْلِيَّة أَقيس وأَجود عند النحويين وقال الليث ذُرِّيَّة فُعْلِيَّة كما قالوا سُرِّيَّةٌ والأَصل من السِّر وهو النكاح وفي الحديث أَنه رأَى امرأَة مقتولة فقال ما كانت هذه تُقاتِلُ الحَقْ خالداً فقل له لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً الذرية اسم يجمع نسل الإِنسان من ذكر وأُنثى وأَصلها الهمز لكنهم حذفوه فلم يستعملوها إِلا غير مهموزة وقيل أَصلها من الذَّرِّ بمعنى التفريق لأَن الله تعالى ذَرَّهُمْ في الأَرض والمراد بها في هذا الحديث النساء لأَجل المرأَة المقتولة ومنه حديث عمر حُجُّوا بالذُّرِّية لا تأْكلوا أَرزاقها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها أَي حُجُّوا بالنساء وضرب الأَرْباقَ وهي القلائد مثلاً لما قُلِّدَتْ أَعناقُها من وجوب الحج وقيل كنى بها عن الأَوْزارِ وذَرِّيُّ السيف فِرِنْدُه وماؤه يُشَبَّهانِ في الصفاء بِمَدَبِّ النمل والذَّرِّ قال عبدالله بن سَبْرَةَ كل يَنُوءُ بماضِي الحَدِّ ذي شُطَبٍ جَلَّى الصَّياقِلُ عن ذَرِّيِّه الطَّبَعَا ويروى جَلا الصَّياقِلُ عن ذرّيه الطبعا يعنى عن فِرِنْده ويروى عن دُرِّيِّهِ الطبعا يعني تلألؤه وكذلك يروي بيت دريد على وجهين وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ اليومِ مَصْدَقاً وطولُ السُّرَى ذَرّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ إِنما عنى ما ذكرناه من الفرند ويروى دُرِّيَّ عَضْبٍ أَي تلألؤه وإِشراقه كأَنه منسوب إِلى الدُّرِّ أَو إِلى الكوكب الدُّرِّيِّ قال الأَزهري معنى البيت يقول إِن أَضَرَّ به شِدَّة اليوم أَخرج منه مَصْدَقاً وصبراً وتهلل وجهه كأَنه ذَرِّيُّ سيف ويقال ما أَبْيَنَ ذَرِّيَّ سيفه نسب إِلى الذَّرِّ وذَرَّتِ الشمسُ تَذُرُّ ذُرُوراً بالضم طلعت وظهرت وقيل هو أَوّل طلوعها وشروقها أَوَّلَ ما يسقط ضَوْؤُها على الأَرض والشجر وكذلك البقل والنبت وذَرَّ يَذُرُّ إِذا تَخَدَّدَ وذَرَّتِ الأَرضُ النبتَ ذَرّاً ومنه قول الساجع في مطر وثَرْد يَذُرُّ بَقْلُه ولا يُقَرِّحُ أَصلُه يعني بالثَّرْدِ المطرَ الضعيفَ ابن الأَعرابي يقال أَصابنا مطر ذَرَّ بَقْلُه يَذُرُّ إِذا طلع وظهر وذلك أَنه يَذُرُّ من أَدنى مطر وإِنما يَذُرُّ البقلُ من مطر قَدْرِ وَضَحِ الكَفِّ ولا يُقَرِّحُ البقلُ إِلاَّ من قَدْرِ الذراع أَبو زيد ذَرَّ البقلُ إِذا طلع من الأَرض ويقال ذَرَّ الرجلُ يَذُرُّ إِذا شابَ مُقَدَّمُ رَأْسه والذِّرَارُ الغَضَبُ والإِنكارُ عن ثعلب وأَنشد لكثير وفيها على أَنَّ الفُؤَادَ يُجِبُّها صُدُودٌ إِذا لاقَيْتُها وذِرَارُ الفراء ذَارَّت الناقةُ تَذَارُّ مُذَارَّةً وذِرَاراً أَي ساءَ خُلُقُها وهي مُذَارُّ وهي في معنى العَلُوق والمُذَائِرِ قال ومنه قول الحطيئة وكنتُ كَذاتِ البَعْلِ ذَارَت بأَنْفِها فمن ذاكَ تَبْغي غَيْرَه وتُهاجِرُهْ إِلاَّ أَنه خففه للضرورة قال أَبو زيد في فلان ذِرارٌ أَي إِعراضٌ غضباً كَذِرَارِ الناقة قال ابن بري بيت الحطيئة شاهد على ذَارَت الناقةُ بأَنفها إِذا عطفت على ولد غيرها وأَصله ذَارَّتْ فخففه وهو ذَارَتْ بأَنفها والبيت وكنتُ كذاتِ البَوِّ ذَارَتْ بأَنفِها فمن ذاكَ تَبْغي بُعْدَه وتُهاجِرُهْ قال ذلك يهجو به الزِّبْرِقانَ ويمدح آلَ شَمَّاسِ بن لاي أَلا تراه يقول بعد هذا فَدَعْ عَنْكَ شَمَّاسَ بْنَ لأي فإِنهم مَوالِيكَ أَوْ كاثِرْ بهم مَنْ تُكاثِرُهْ وقد قيل في ذَارَتْ غيرُ ما ذكره الجوهري وهو أَن يكون أَصله ذَاءَرَتْ ومنه قيل لهذه المرأَة مُذَائِرٌ وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها فهي تَنِفرُ عنه والبَوُّ جِلْدُ الحُوَارِ يُحْشَى ثُماماً ويُقامُ حَوْلَ الناقةِ لِتَدِرَّ عليه وذَرُّ اسم والذَّرْذَرَةُ تفريقك الشيء وتَبْدِيدُكَ إِياه وذَرْذَارٌ لقب رجل من العرب
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: