"الذَّرِبُ: الحادُّ من كلِّ شيءٍ. ذَرِبَيَذْرَبُذَرَباًوذَرابةً فهو ذَرِبٌ؛ قال شَبيب بن البَرْصاءِ: كأَنها من بُدُنٍ وإِيقارْ، * دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبار؟
قال ابن بري: أَي كأَنّ هذه الإِبِلَ من بُدْنِها وسِمَنِها وإِيقارِها (* قوله «والذربين» ضبط في المحكم والتكملة وشرح القاموس بفتح الذال والراء وكسر الباء الموحدة وفتح النون، وضبط في بعض نسخ القاموس المطبوعة وعاصم أَفندي بسكون الراء وفتح الباء وكسر النون.) أَي الداهِـيَةَ. وذَرِبَتْ مَعِدَتُه ذَرَباًوذَرَابَةًوذُرُوبَةً، فهي ذَرِبَة، فَسَدَتْ، فهو من الأَضْدادِ. والذَّرَبُ: الـمَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ. وذَرَب أَنْفُه ذَرابةً: قَطَرَ. والذِّرْيَبُ: الأَصْفَرُ من الزَّهْرِ وغيره. قال الأَسود ابن يَعْفُرَ، ووصَف نباتاً: قَفْرٌ حَمَتْهُ الخَيْلُ، حتَّى كأَنْ * زاهِرَه أُغْشِـيَ بالذِّرْيَبِ وأَما ما ورد في حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: لَتَـأْلَـمُنَّ النَّومَ على الصُّوفِ الأَذْرَبِـيِّ، كما يَـأْلَمُ أَحَدُكُمْ النَّومَ على حَسَكِ السَّعْدانِ؛ فإِنه ورَد في تفسيره: الأَذْرَبيّ مَنْسوبٌ إِلى أَذْرَبِـيجان، على غيرِ قياس. قال ابن الأَثير: هكذا تقول العرب، والقياس أن تقول أَذَرِيٌّ، بغير باءٍ، كما يقال في النَّسَبِ إِلى رَامَ هُرْمُزَ، رَامِـيٌّ وهو مطرد في النَّسب إِلى الأَسماءِ المركبة. "
ذَرِبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذَرِبَ، ذَرَباًوذَرَابَةً، فهو ذَرِبٌ: حَدَّ. ـ ذَرَبَ: أحَدَّ، كَذَرَّبَ. ـ قَوْمٌ ذُرْبٌ: أحِدَّاءُ. ـ ذِرْبَةُ: السَّلِيْطَةُ اللِّسانِ، وهو ذِرْبٌ، والغُدَّةُ، الجمع: ذِرَبٌ. ـ ذُرَابٌ: السَّمُّ. ـ سَيْفٌ مُذَرَّبٌ: مَسْمُومٌ. ـ ذَرِبُ: إزْميلُ الإِسْكَافِ، ـ ذِرْبُ: شَيْءٌ يكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو الدَّابَّةِ مِثْلَ الحَصاةِ، كالذِّرْبَةِ، أو داءٌ يكونُ في الكَبِدِ، ـ ذُرْبُ: جَمْعُ ذَرِبٍ، لِلحَدِيدِ اللِّسانِ، ـ ذَرَبُ: فَسادُ اللِّسانِ وبَذَاؤُه، الجمع: أذْرابٌ، وفَسادُ الجُرْحِ واتِّساعُهُ، أو سَيَلانُ صَدِيدِهِ، وفَسادُ المَعِدَةِ، كالذَّرَابَةِوالذُّرُوبَةِ، وصَلاحُها، ضِدُّ، والمَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ، والصَّدَأُ، والفُحْشُ. ـ رماهُ بالذَّرَبَيْنِ: بالشَّرِّ والخِلافِ. ـ تَذْريبُ: حَمْلُ المَرْأةِ طِفْلَها حتى يَقْضِيَ حاجَتَه. ـ تَذْرَبُ: موضع. ـ مِذْرَبُ: اللِّسانُ. ـ ذَرَبىوذَرَبِيَّا: العَيْبُ. ـ ذَرَبَّى: الدَّاهِيَةُ، كالذَّرَبِيَّا. ـ ذِرْيَبُ: الزَّهْرُ الأَصْفَرُ. ـ الأَذْرَبِيُّ: نِسْبَةٌ إلى أذْرَبيجانَ.
ذَرِبَ(المعجم المعجم الوسيط)
ذَرِبَ السيفُ ذَرِبَذَرَبًا، وذَرَابَةً: صَار حديدًا ماضيًا. ويقال: ذرِبَ لسانُه، إذا كان شتَّاما فاحشًا لا يبالي ما قال. وفي حديث حُذيفة قال: حديث شريف كنت ذَرِبَ اللسان على أهلي فقلت: يارسول الله، إني لأخشى أن يدخلني النّار. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأَين أنت من الاستغفار؟ //. و ذَرِبَ فلانٌ: فَصُحَ لسانُه بعد حَصَر. و ذَرِبَ أَنفُه: قطر مُخاطه. و ذَرِبَ الجَرْحُ: فَسَدَ واتَّسعَ. و ذَرِبَ معدتُه: فَسَدَتْ. فهو ذَرِبٌ. والجمع : ذُرْبٌ. وهي ذَرِبَةْ. والجمع : ذَرِبَات.
"ابن الأَثير في حديث أَبي بكر، رضي عنه: لَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذْرَبِيِّ، يَأْلَمُ أَحَدُكم النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ. الأَذْرَبِيّ: منسوب إِلى أَذْرَبِيجانَ، على غير قياس، هكذا تقول العرب، والقياس أَن يقال: أَذَرِيٌّ بغير باء، كما يقال في النَّسَب إِلى رامَهُرْمُزَ راميٌّ؛ قال: وهو مُطَّرِد في النسب إِلى الاسماءِ المركبة . "
أَذرَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَذرَبَ فلانٌ: فَصُح لسانه بعد حَصر. و أَذرَبَ فسد عَيْشه.
الذَّرَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الذَّرَبُ : داءٌ يَعرِض للمعِدَة فلا تهضم الطعام ويَفْسد فيها ولا تُمْسِكُه.