وصف و معنى و تعريف كلمة ذرة:


ذرة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ذال (ذ) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ذرة في معاجم اللغة العربية:



ذرة

جذر [ذرة]

  1. ذَرّة: (اسم)
    • الجمع : ذرّات و ذرّ
    • الذَّرّةُ : هي أصْغر جزءٍ في عُنصر مّا ، يصحُّ أن يدخل في التفاعلات الكيميائية
    • اسم مرَّة من ذَرَّ : رَشَّة
    • قدرٌ ضئيل جدًّا ، بالغ الصِّغر ،
    • ذرّة رمل : حبّة رمْل
    • عصر الذَّرَّة : العصر الحديث ،
    • علم الذَّرَّة / علم الذَّرّات : علم يبحث في الذرّات وخصائصها ، الفيزياء النوويّة ،
    • نظريَّة الذَّرَّة : نظريَّة تفسير تكوين العناصر من وحدات صغيرة جدًا
    • رباعيّ الذرَّات : له أربع ذرَّات لكلِّ جزيء
    • الذَّرّ : النَّسل والخلْق
    • صِغار النَّمل
    • تَناثَرَ الذَّرُّ : الهَباءُ الْمُنْتَشِرُ في الهَواءِ
  2. ذُرة: (اسم)
    • الذُّرةُ : نباتٌ زراعيّ ، حَبّيٌّ ، عُشبيّ ، سنويّ من الفصيلة النجيلية ، يطحن ويصنَع منه الخبز
    • ذُرة صفراء : نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات ، زراعتُه منتشرة في أنحاء العالم ، أنواعه عديدة ، ساقه ليفيَّة ، أوراقُه سنانيَّة الشّكل ، وافر المحصول أَمْريكِيُّ الأَصْلِ ، ثِمارُهُ حُبوبٌ بِيضٌ أَوْ صُفْرٌ ، تُؤْكَلُ مَسْلوقَةً أَوْ مُحَمَّصَةً ، كَما أَنَّها تُطْحَنُ لِيُتَّخَذَ مِنْها الخُبْزُ ، أَوْ بَعْضُ أَنْواعِ العَصيدَةِ ، أَوِ الحَريرةِ ، كَما يُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْحَيَواناتِ
  3. ذَرّ: (اسم)
    • مصدر ذَرَّ
    • حافَظَ على ذَرِّهِ : على نَسْلِهِ
    • تَكاثَرَ الذَّرُّ : صِغارُ النَّمْلِ
    • الذَّرّ : هَباءٌ ، ما يُرَى في شُعاعِ الشَّمْسِ الدَّاخِلِ مِنَ النَّافِذَةِ
    • ذرًّا للرَّماد في العيون : تمويهًا وتضليلاً
  4. ذَرَّ: (فعل)

    • ذَرَّ ذَرَرْتُ ، يذُرّ ، اذْرُرْ / ذُرَّ ، ذَرًّا ، فهو ذارّ ، والمفعول مَذْرور
    • ذَرَّتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ
    • ذَرَّ النَّباتُ : طَلَعَ قَليلٌ مِنْهُ
    • ذَرَّ اللَّحْمُ : تَقَلَّصَ ، نَقَصَ
    • ذَرَّ الشَّابُّ : شابَ مُقَدَّمُ رَأْسِهِ
    • ذَرَّ الحَبَّ في الأَرْضِ : بَذَرَهُ ، نَشَرَهُ
    • ذَرَّ المِلْحَ على الطَّعامِ : رَشَّهُ
    • ذَرَّ اللَّهُ الخَلْقَ في الأَرْضِ : نَشَرَهُمْ
    • ذَرَّ الرَّمادَ في عَيْنِهِ : خَدَعَهُ ، غَشَّهُ
    • ذَرَّتِ الأَرْضُ النَّباتَ : أَطْلَعَتْهُ
    • ذَرَّ مالَهُ : فَرَّقَهَ ، بَدَّدَهُ
  5. ذَرّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من ذرّة
    • الذَّرِّيَّة : كون الشَّيء مؤلَّفًا من ذرَّات
  6. ذرّ: (اسم)
    • ذرّ : جمع ذَرّة
  7. ذرّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ذرّة
    • الأسلحة الذَّرّيَّة : أسلحة يقوم تصنيعها على أساس من تفتيت الذَّرَّة ،
    • الإشعاع الذَّرِّيّ : تطاير الذَّرّات وانتشارها في الجوّ ،
    • الحرب الذَّرّيّة : التي تستخدم فيها الأسلحة الذرّيّة ،
    • الرجلُ الذرِّيّ : السريع التصرُّف ،
    • الطَّاقة الذَّرّيّة : طاقة يعتمد إنتاجها على تفتيت الذرّة ،
    • القنبلة الذَّرِّيّة : قنبلة شديدة الفتك والتدمير تصنع من اليورانيوم المشعّ بتفتيت الذرَّة ، وقد أُلقيت أوّل قنبلة ذرّيّة على هيروشيما باليابان في الحرب العالميّة الثانية ،
    • مصنع ذرّيّ : يستخدم الطاقة الناتجة من تفكُّك نَوَى الذرّات
    • المفاعل الذَّرِّيّ : ( فز ، كم ) جهاز تتحوّل فيه المادّة إلى طاقة بانشطار نَوَى ذرَّات اليورانيوم انشطارًا متسلسلاً يستمرّ تلقائيًّا وتتَّخذ فيه الوسائلُ الكفيلة بوقفه والسَّيطرة عليه
    • الغبار الذَّرِّيّ : ( فز ، كم ) موادّ مُشعَّة تنتج عن الانفجار الذرِّيّ ، تحملها الرِّياح إلى مسافات بعيدة عن موضع الانفجار ، حيث تترسَّب على الأرض ، وتُسبِّب أضرارًا بالغة للإنسان والحيوان والنَّبات
    • العدد الذَّرِّيّ : عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما
    • الوَزْن الذَّرِّيّ : وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرّة الهيدروجين
  8. الذرة: (مصطلحات)
    • أصغر جزء تتكون منه المادة . ( فقهية )


  9. الذرة: (مصطلحات)
    • من الأوزان الدقيقة : تساوي جزءا من مائتين وثمان وأربعين ألفا وثمانمائة واثنين وثلاثين جزءا من حبة الشعير 1 / 248832 حبة = 0000002 ، 0 غ . ( فقهية )
,
  1. الذَرُّ
    • ـ الذَرُّ : صِغارُ النملِ ، ومئَةٌ منها زِنَةُ حَبَّةِ شعيرٍ ، الواحدةُ : ذَرَّةٌ ، وتفريقُ الحَبِّ والمِلْحِ ونحوِهِ ، كالذَّرْذَرَةِ ، وطَرْحُ الذَّرُورِ في العينِ ، والنَّشْرُ .
      ـ أبو ذَرٍّ : جُنْدَبُ بنُ جُنادَةَ ، وامْرَأتُهُ : أمُّ ذَرٍّ ، وأبو ذَرَّةَ الحَارِثُ بنُ معاذٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ أبو ذَرَّةَ الهُذَلِيُّ الصَّاهِلِيُّ : شاعِرٌ ، أو هو أبو دُرَّةَ .
      ـ ذَرُورُ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ ، وعِطْرٌ ، كالذَّريرَةِ ، ج : أذِرَّةٌ .
      ـ ذُرِّيَّةُ والذِّرِّيَّةُ : ولدُ الرجلِ ، ج : الذُّرِّيَّاتُ والذَّرارِي ، والنِّساءُ ، للواحِدِ والجميع .
      ـ ذَرَّ : تَخَدَّدَ ،
      ـ ذَرَّ البَقْلُ ، وذَرَّتِ الشمسُ : طَلَعا ،
      ـ ذَرَّتِ الأرضُ النَّبْتَ : أطْلَعَتْهُ ،
      ـ ذَرَّ الرجلُ : شاب مُقَدَّمُ رأسِهِ ، يَذَرُّ فيه ، شاذٌّ .
      ـ ذَرْذارُ : المِكثارُ ، ولَقَبُ رجلٍ .
      ـ ذُرارَةُ : ما تَناثَرَ من الذَّرُورِ .
      ـ ذَرِّيُّ : السيفُ الكثيرُ الماءِ ، وفِرِنْدُهُ ، وماؤُهُ .
      ـ ذِرارُ : الغَضَبُ ، والإِعراضُ .
      ـ ذارَّتِ الناقَةُ مُذَارَّةً وذِراراً : ساءَ خُلُقُها ، وهي مُذَارٌّ .

      ـ مِذَرَّةُ : آلةٌ يُذَرُّ بها الحَبُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَرَتِ
    • ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً ، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ : أطارَتْهُ ، وأذْهَبَتْه ،
      ـ ذرا هو بنَفْسِه ، وذرا الحِنْطَةَ : نَقَّاها في الريحِ ، فتَذَرَّتْ ،
      ـ ذرا الشيءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ ذرا الظَّبْيُ : أسْرَعَ ،
      ـ ذرا فُوهُ : سَقَطَ .
      ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ : ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي ، وما ذَرا من الشيءِ ، كالذُّرَى .
      ـ ذُرْوَةُ الشيءِ ، وذِرْوَةُ : أعْلاهُ .
      ـ تَذَرَّيْتُها : عَلَوْتُها .
      ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً : مَدَحْتُه ،
      ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ : طَلَبْتُ ذَهَبَه .
      ـ مِذْرَوانِ : أطْراف الأَلْيَةِ ، بِلا واحِدٍ ، أو هو المِذْرَى ،
      ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ : ناحِيَتاهُ ،
      ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ : ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ .
      ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ : باغِياً مُتَهَدِّداً .
      ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ ذُّرَةُ : حَبٌّ معروف ، أصْلُها : ذُرَوٌ .
      ـ أبو الذَّرْيِ : خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ ،
      ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ : محدِّثونَ .
      ـ بِئْرُ ذَرْوانَ : بالمدينةِ ، أو هو ذُو أرْوانَ ، وقيلَ : بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذرة صفراء
    • ( نت ) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات ، زراعته منتشرة في أنحاء العالم ، أنواعه عديدة ، ساقه ليفيّة ، أوراقه سنانيّة الشَّكل ، وافر المحصول .


    المعجم: عربي عامة

  4. ذرة صفراء
    • ( نت ) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات ، زراعتُه منتشرة في أنحاء العالم ، أنواعه عديدة ، ساقه ليفيَّة ، أوراقُه سنانيَّة الشّكل ، وافر المحصول .

    المعجم: عربي عامة

  5. ذُرَةٌ
    • [ ذ ر و ]. ( نبات ).: نَباتٌ مِنَ النَّجْلِيَّاتِ ، زِراعِيٌّ ،
      أَمْريكِيُّ الأَصْلِ ، ثِمارُهُ حُبوبٌ بِيضٌ أَوْ صُفْرٌ ، تُؤْكَلُ مَسْلوقَةً أَوْ
      مُحَمَّصَةً ، كَما أَنَّها تُطْحَنُ لِيُتَّخَذَ مِنْها الخُبْزُ ، أَوْ بَعْضُ أَنْواعِ العَصيدَةِ ، أَوِ الحَريرةِ ، كَما يُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْحَيَواناتِ .

    المعجم: الغني

  6. ذَرَّةٌ
    • جمع : ذَرَّاتٌ . واحدة ذَرٌّ . [ ذ ر ر ]. ( كيمياء ).
      1 . :- تَناثَرَ الذَّرُّ :- : الهَباءُ الْمُنْتَشِرُ في الهَواءِ .
      2 . :- مِثْقالُ ذَرَّةٍ :- : أَقَلُّ شَيْءٍ ، مالاَ قيمَةَ لَهُ . النساء آية 40 إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقالَ ذَرَّةٍ ( قرآن ) :- مِقْدارُ ذَرَّةٍ :- :- ذَرَّةٌ مِنَ الشَّكِّ .
      3 . :- الذَّرَّةُ :- : أَصْغَرُ جُزْءٍ مِنْ أَجْزاءِ عُنْصُرٍكيمِيائِيٍّ ، وَهُوَ مُتَناهٍ في الصِّغَرِ ، يَدْخُلُ في تَفاعُلاتٍ ، وَتُعَدُّ المادَّةُ اليَوْمَ تَراكُماً مِنْ جُزْئِيَّاتِ الطَّاقَةِ الْمُكَثَّفَةِ .

    المعجم: الغني

  7. ذَرّة
    • ذَرّة :-
      جمع ذرّات وذرّ :
      1 - اسم مرَّة من ذَرَّ : رَشَّة .
      2 - قدرٌ ضئيل جدًّا ، بالغ الصِّغر ، مُثِّل بالنملة الصغيرة أو برأس النملة أو الهباءَة المنبثّة في الهواء ويمكن رؤيتها في شعاع الشّمس الداخل من النافذة :- ليس في قوله ذرّة صواب ، - ذرّة من الشكّ ، - { إِنَّ اللهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ } :-
      ذرّة رمل : حبّة رمْل .
      3 - ( فز ، كم ) أصغر جزء في عنصر ما ، يصحّ أن يدخل في التفاعلات الكيميائيّة ، والتي تؤلِّف الأجسامَ المركَّبة ، وتتكوَّن الذرَّةُ من نواة ( تحتوي النيوترون والبروتون ) ومن الإلكترون الذي يدور حول النواة :- عالِم ذرَّة ، - ثلاثيّ الذرّة :-
      • تفكيك الذَّرَّة ، - عصر الذَّرَّة : العصر الحديث ، - علم الذَّرَّة / علم الذَّرّات : علم يبحث في الذرّات وخصائصها ، الفيزياء النوويّة ، - نظريَّة الذَّرَّة : نظريَّة تفسير تكوين العناصر من وحدات صغيرة جدًا .
      • رباعيّ الذرَّات : له أربع ذرَّات لكلِّ جزيء .
      • الذَّرّ :
      1 - النَّسل والخلْق .
      2 - صِغار النَّمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ذُرَة
    • ذُرَة :-
      ( النبات ) نبات زراعيّ حبيّ سنويّ من الفصيلة النجيليَّة ، يؤكل مشويًّا أو مطبوخًا ، كما أنّه يُطحن ويُصنع منه الدّقيق .
      ذُرة صفراء : ( النبات ) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات ، زراعتُه منتشرة في أنحاء العالم ، أنواعه عديدة ، ساقه ليفيَّة ، أوراقُه سنانيَّة الشّكل ، وافر المحصول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ذَرّة
    • ذرة
      1 - ذرة : واحدة الذر . 2 - ذرة : أصغر جزء في العنصر البسيط . وقد عرفت عند العرب ب « الجوهر الفرد ».

    المعجم: الرائد



  10. ذرة
    • ذرة
      1 - نبات تؤكل حبوبه مسلوقة أو محمصة ، وتطحن فيتخذ منها الخبز أو غيره . أهم أنواعها البيضاء والصفراء

    المعجم: الرائد

  11. الذَّرّةُ
    • الذَّرّةُ : هي أصْغر جزءٍ في عُنصر مّا ، يصحُّ أن يدخل في التفاعلات الكيميائية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الذُّرةُ
    • الذُّرةُ : نباتٌ زراعيّ ، حَبّيٌّ ، عُشبيّ ، سنويّ 6 .
      من الفصيلة النجيلية ، يطحن ويصنَع منه الخبز .
      :- للواحد والجمع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مِثقال ذرّة
    • وَزْنَ أصْـغر نملةٍ أو هَـباءَةٍ
      سورة : الزلزلة ، آية رقم : 7


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. مثقال ذرّة
    • مقدار أصغر نملةٍ ، أو هباءَةٍ
      سورة : النساء ، آية رقم : 40

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. مثقال ذرّة
    • وزن أصغر نملة أو هباءة
      سورة : يونس ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. مثقال ذرّة
    • مفدار أصغر نملة أو هَباءة
      سورة : سبأ ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  17. مثقال ذرّة
    • وزْنها من نفع أو ضُرّ
      سورة : سبأ ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران

  18. ذرر
    • " ذَرَّ الشيءَ يَذُرُّه : أَخذه بأَطراف أَصابعه ثم نثره على الشيء .
      وذَرَّ الشيءَ يَذُرُّهُ إِذا بَدَّدَهُ .
      وذُرَّ إِذا بُدِّدَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : ذُرّي أَحِرَّ لَكِ أَي ذُرِّي الدقيق في القِدْرِ لأَعمل لك حَرِيرَةً .
      والذَّرُّ : مصدر ذَرَرْتُ ، وهو أَخذك الشيء بأَطراف أَصابعك تَذُرُّهُ ذَرَّ الملح المسحوق على الطعام .
      وذَرَرْتُ الحَبَّ والملح والدواء أَذُرُّه ذَرّاً : فرَّقته ؛ ومنه الذَّرِيرَةُ والذَّرُورُ ، بالفتح ، لغة في الذَّرِيرَة ، وتجمع على أَذِرَّةٍ ؛ وقد استعاره بعض الشعراء للعَرَضِ تشبيهاً له بالجوهر فقال : شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هَوَاكِ ، فَلِيمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ ليم هنا إِما أَن يكون مغيراً من لُئِمَ ، وإِما أَن يكون فُعِلَ من اللَّوْمِ لأَن القلب إِذا نُهِيَ كان حقيقاً أَن ينتهي .
      والذَّرُورُ : ما ذَرَرْتَ .
      والذُّرَارَةُ : ما تناثر من الشيء المذْرُورِ .
      والذَّرِيرَةُ : ما انْتُحِتَ من قصَبِ الطِّيبِ .
      والذَّرِيرَةُ : فُتَاتٌ من قَصَبِ الطيب الذي يُجاءُ به من بلد الهند يشبه قصَبَ النُّشَّابِ .
      وفي حديث عائشة : طَيَّبْتُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لإِحرامه بذَرِيرَةٍ ؛ قال : هو نوع من الطيب مجموع من أَخلاط .
      وفي حديث النخعي : يُنْثَرُ على قميص الميت الذَّرِيرَةُ ؛ قيل : هي فُتاتُ قَصَب مَّا كان لنُشَّابٍ وغيره ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في كتاب أَبي موسى .
      والذَّرُورُ ، بالفتح : ما يُذَرُّ في العين وعلى القَرْحِ من دواء يابس .
      وفي الحديث : تَكْتَحِلُ المُحِدُّ بالذَّرُورِ ؛ يقال : ذَرَرْتُ عينَه إِذا دوايتها به .
      وذَرَّ عينه بالذَّرُورِ يَذُرُّها ذَرّاً : كَحَلَها .
      والذَّرُّ : صِغارُ النَّمل ، واحدته ذَرَّةٌ ؛ قال ثعلب : إِن مائة منها وزن حبة من شعير فكأَنها جزء من مائة ، وقيل : الذَّرَّةُ ليس لها وزن ، ويراد بها ما يُرَى في شعاع الشمس الداخلِ في النافذة ؛ ومنه سمي الرجل ذَرّاً وكني بأَبي ذَرٍّ .
      وفي حديث جُبير بن مُطْعِم : رأَيت يوم حنين شيئاً أَسود ينزل من السماء فوقع إِلى الأَرض فَدَبَّ مثل الذَّرِّ وهزم الله المشركين ؛ الذَّرُّ : النمل الأَحمر الصغير ، واحدتها ذَرَّةٌ .
      وفي حديث ابن عباس : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن قتل النحلة والنملة والصُّرَدِ والهُدْهُدِ ؛ قال إِبراهيم الحَرْبِيُّ : إِنما نهى عن قتلهن لأَنهن لا يؤذين الناس ، وهي أَقل الطيور والدواب ضرراً على الناس مما يتأَذى الناس به من الطيور كالغراب وغيره ؛ قيل له : فالنملة إِذا عضت تقتل ؛ قال : النملة لا تَعَضُّ إِنما يَعَضُّ الذَّرُّ ؛ قيل له : إِذا عَضَّت الذَّرَّةُ تقتل ؛ قال : إِذا آذتك فاقتلها .
      قال : والنملة هي التي لها قوائم تكون في البراري والخَرِبات ، وهذه التي يتأَذَّى الناس بها هي الذَّرُّ .
      وذَرَّ الله الخلقَ في الأَرض : نَشَرَهُم والذُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّةٌ منه ، وهي منسوبة إِلى الذَّرِّ الذي هو النمل الصغار ، وكان قياسه ذَرِّيَّةٌ ، بفتح الذال ، لكنه نَسَبٌ شاذ لم يجئ إِلاَّ مضموم الأَول .
      وقوله تعالى : وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ ن بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتِهم ؛ وذُرِّيَّةُ الرجل : وَلَدُهُ ، والجمع الذَّرَارِي والذُّرِّيَّاتُ .
      وفي التنزيل العزيز : ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض ؛ قال : أَجمع القرّاء على ترك الهمز في الذرّية ، وقال يونس : أَهل مكة يخالفون غيرهم من العرب فيهمزون النبيَّ والبَرِيَّةَ والذُّرِّية من ذَرَأَ الله الخلقَ أَي خلقهم .
      وقال أَبو إِسحق النحوي : الذُّرِّيَّةُ غير مهموز ، قال : ومعنى قوله : وإِذ أَخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتهم ؛ أَن الله أَخرج الخلق من صلب آدم كالذَّرِّ حين أَشهدهم على أَنفسهم : أَلَسْتُ بربكم ؟، قالوا : بَلى ، شهدوا بذلك ؛ وقال بعض النحويين : أَصلها ذُرُّورَةٌ ، هي فُعْلُولَةٌ ، ولكن التضعيف لما كثر أُبدل من الراء الأَخيرة ياء فصارت ذُرُّويَة ، ثم أُدغمت الواو في الياء فصارت ذُرِّيَّة ، قال : وقول من ، قال إِنه فُعْلِيَّة أَقيس وأَجود عند النحويين .
      وقال الليث : ذُرِّيَّة فُعْلِيَّة ، كما ، قالوا سُرِّيَّةٌ ، والأَصل من السِّر وهو النكاح .
      وفي الحديث : أَنه رأَى امرأَة مقتولة فقال : ما كانت هذه تُقاتِلُ ، الحَقْ خالداً فقل له : لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً ؛ الذرية : اسم يجمع نسل الإِنسان من ذكر وأُنثى ، وأَصلها الهمز لكنهم حذفوه فلم يستعملوها إِلا غير مهموزة ، وقيل : أَصلها من الذَّرِّ بمعنى التفريق لأَن الله تعالى ذَرَّهُمْ في الأَرض ، والمراد بها في هذا الحديث النساء لأَجل المرأَة المقتولة ؛ ومنه حديث عمر : حُجُّوا بالذُّرِّية لا تأْكلوا أَرزاقها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها أَي حُجُّوا بالنساء ؛ وضرب الأَرْباقَ ، وهي القلائد ، مثلاً لما قُلِّدَتْ أَعناقُها من وجوب الحج ، وقيل : كنى بها عن الأَوْزارِ .
      وذَرِّيُّ السيف : فِرِنْدُه وماؤه يُشَبَّهانِ في الصفاء بِمَدَبِّ النمل والذَّرِّ ؛ قال عبدالله بن سَبْرَةَ : كل يَنُوءُ بماضِي الحَدِّ ذي شُطَبٍ ، جَلَّى الصَّياقِلُ عن ذَرِّيِّه الطَّبَعَا ويروى : جَلا الصَّياقِلُ عن ذرّيه الطبعا يعنى عن فِرِنْده ؛ ويروى : عن دُرِّيِّهِ الطبعا يعني تلألؤه ؛ وكذلك يروي بيت دريد على وجهين : وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ اليومِ مَصْدَقاً ، وطولُ السُّرَى ذَرّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ إِنما عنى ما ذكرناه من الفرند .
      ويروى : دُرِّيَّ عَضْبٍ أَي تلألؤه وإِشراقه كأَنه منسوب إِلى الدُّرِّ أَو إِلى الكوكب الدُّرِّيِّ .
      قال الأَزهري : معنى البيت يقول إِن أَضَرَّ به شِدَّة اليوم أَخرج منه مَصْدَقاً وصبراً وتهلل وجهه كأَنه ذَرِّيُّ سيف .
      ويقال : ما أَبْيَنَ ذَرِّيَّ سيفه ؛ نسب إِلى الذَّرِّ .
      وذَرَّتِ الشمسُ تَذُرُّ ذُرُوراً ، بالضم : طلعت وظهرت ، وقيل : هو أَوّل طلوعها وشروقها أَوَّلَ ما يسقط ضَوْؤُها على الأَرض والشجر ، وكذلك البقل والنبت .
      وذَرَّ يَذُرُّ إِذا تَخَدَّدَ ؛ وذَرَّتِ الأَرضُ النبتَ ذَرّاً ؛ ومنه قول الساجع في مطر : وثَرْد يَذُرُّ بَقْلُه ، ولا يُقَرِّحُ أَصلُه ؛ يعني بالثَّرْدِ المطرَ الضعيفَ .
      ابن الأَعرابي : يقال أَصابنا مطر ذَرَّ بَقْلُه يَذُرُّ إِذا طلع وظهر ؛ وذلك أَنه يَذُرُّ من أَدنى مطر وإِنما يَذُرُّ البقلُ من مطر قَدْرِ وَضَحِ الكَفِّ ولا يُقَرِّحُ البقلُ إِلاَّ من قَدْرِ الذراع .
      أَبو زيد : ذَرَّ البقلُ إِذا طلع من الأَرض .
      ويقال : ذَرَّ الرجلُ يَذُرُّ إِذا شابَ مُقَدَّمُ رَأْسه .
      والذِّرَارُ : الغَضَبُ والإِنكارُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد لكثير : وفيها ، على أَنَّ الفُؤَادَ يُجِبُّها ، صُدُودٌ ، إِذا لاقَيْتُها ، وذِرَارُ الفراء : ذَارَّت الناقةُ تَذَارُّ مُذَارَّةً وذِرَاراً أَي ساءَ خُلُقُها ، وهي مُذَارُّ ، وهي في معنى العَلُوق والمُذَائِرِ ؛ قال ومنه قول الحطيئة : وكنتُ كَذاتِ البَعْلِ ذَارَت بأَنْفِها ، فمن ذاكَ تَبْغي غَيْرَه وتُهاجِرُهْ إِلاَّ أَنه خففه للضرورة .
      قال أَبو زيد : في فلان ذِرارٌ أَي إِعراضٌ غضباً كَذِرَارِ الناقة .
      قال ابن بري : بيت الحطيئة شاهد على ذَارَت الناقةُ بأَنفها إِذا عطفت على ولد غيرها ، وأَصله ذَارَّتْ فخففه ، وهو ذَارَتْ بأَنفها ، والبيت : وكنتُ كذاتِ البَوِّ ذَارَتْ بأَنفِها ، فمن ذاكَ تَبْغي بُعْدَه وتُهاجِرُه ؟

      ‏ قال ذلك يهجو به الزِّبْرِقانَ ويمدح آلَ شَمَّاسِ بن لاي ؛ أَلا تراه يقول بعد هذا : فَدَعْ عَنْكَ شَمَّاسَ بْنَ لأي فإِنهم مَوالِيكَ ، أَوْ كاثِرْ بهم مَنْ تُكاثِرُهْ وقد قيل في ذَارَتْ غيرُ ما ذكره الجوهري ، وهو أَن يكون أَصله ذَاءَرَتْ ، ومنه قيل لهذه المرأَة مُذَائِرٌ ، وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها فهي تَنِفرُ عنه .
      والبَوُّ : جِلْدُ الحُوَارِ يُحْشَى ثُماماً ويُقامُ حَوْلَ الناقةِ لِتَدِرَّ عليه .
      وذَرُّ : اسم .
      والذَّرْذَرَةُ : تفريقك الشيء وتَبْدِيدُكَ إِياه .
      وذَرْذَارٌ : لقب رجل من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ذرة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذُرَةٌ** - [ذ ر و]. (نب).: نَباتٌ مِنَ النَّجْلِيَّاتِ، زِراعِيٌّ، أَمْريكِيُّ الأَصْلِ، ثِمارُهُ حُبوبٌ بِيضٌ أَوْ صُفْرٌ، تُؤْكَلُ مَسْلوقَةً أَوْ مُحَمَّصَةً، كَما أَنَّها تُطْحَنُ لِيُتَّخَذَ مِنْها الخُبْزُ، أَوْ بَعْضُ أَنْواعِ العَصيدَةِ، أَوِ الحَريرةِ، كَما يُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْحَيَواناتِ.
معجم الغني
**ذَرَّةٌ** - ج:** ذَرَّاتٌ**. واحدة ذَرٌّ. [ذ ر ر]. (كيما). 1. "تَناثَرَ الذَّرُّ" : الهَباءُ الْمُنْتَشِرُ في الهَواءِ. 2. "مِثْقالُ ذَرَّةٍ" : أَقَلُّ شَيْءٍ، مالاَ قيمَةَ لَهُ.![النساء آية 40]** إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقالَ ذَرَّة**ٍ! (قرآن) "مِقْدارُ ذَرَّةٍ" "ذَرَّةٌ مِنَ الشَّكِّ". 3. "الذَّرَّةُ" : أَصْغَرُ جُزْءٍ مِنْ أَجْزاءِ عُنْصُرٍكيمِيائِيٍّ، وَهُوَ مُتَناهٍ في الصِّغَرِ، يَدْخُلُ في تَفاعُلاتٍ، وَتُعَدُّ المادَّةُ اليَوْمَ تَراكُماً مِنْ جُزْئِيَّاتِ الطَّاقَةِ الْمُكَثَّفَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذُرَة [جمع]: (نت) نبات زراعيّ حبيّ سنويّ من الفصيلة النجيليَّة، يؤكل مشويًّا أو مطبوخًا، كما أنّه يُطحن ويُصنع منه الدّقيق. • ذُرة صفراء: (نت) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات، زراعتُه منتشرة في أنحاء العالم، أنواعه عديدة، ساقه ليفيَّة، أوراقُه سنانيَّة الشّكل، وافر المحصول. II ذَرّة [مفرد]: ج ذرّات وذرّ: 1- اسم مرَّة من ذَرَّ: رَشَّة. 2- قدرٌ ضئيل جدًّا، بالغ الصِّغر، مُثِّل بالنملة الصغيرة أو برأس النملة أو الهباءَة المنبثّة في الهواء ويمكن رؤيتها في شعاع الشّمس الداخل من النافذة "ليس في قوله ذرّة صواب- ذرّة من الشكّ- {إِنَّ اللهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ}"| ذرّة رمل: حبّة رمْل. 3- (فز، كم) أصغر جزء في عنصر ما، يصحّ أن يدخل في التفاعلات الكيميائيّة، والتي تؤلِّف الأجسامَ المركَّبة، وتتكوَّن الذرَّةُ من نواة (تحتوي النيوترون والبروتون) ومن الإلكترون الذي يدور حول النواة "عالِم ذرَّة- ثلاثيّ الذرّة"| تفكيك الذَّرَّة- عصر الذَّرَّة: العصر الحديث- علم الذَّرَّة/ علم الذَّرّات: علم يبحث في الذرّات وخصائصها، الفيزياء النوويّة- نظريَّة الذَّرَّة: نظريَّة تفسير تكوين العناصر من وحدات صغيرة جدًا. • رباعيّ الذرَّات: له أربع ذرَّات لكلِّ جزيء. • الذَّرّ: 1- النَّسل والخلْق. 2- صِغار النَّمل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذَرِّيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من ذرّة. • الذَّرِّيَّة: كون الشَّيء مؤلَّفًا من ذرَّات. II ذُرِّيَّة [مفرد]: ج ذُريَّات وذَراريُّ: 1- نَسْل، أولاد، وأصلُها بالهمزة وخُفِّفت همزتها، وتستخدم للمفرد والجمع ذكرًا أو أنثى (انظر: ذ ر ر - ذُرِّيَّة، ذ ر و - ذُرِّيَّة) "ذُرِّيَّةُ إبراهيم/ آدم عليهما السَّلام- {قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً}- {وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ}". 2- نساء وصغار "لاَ تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً وَلاَ عَسِيفًا [حديث]: من حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لخالد، وذلك عندما رأى امرأة مقتولة، والعسيف هو الأجير". 3- آباء وأجداد "{وَءَايَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}". 4- طائفة "{فَمَا ءَامَنَ لِمُوسَى إلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ}". III ذُرِّيَّة [مفرد]: ج ذُرِّيَّات وذَراريُّ: 1- نَسْل، أولاد، وأصلُها بالهمزة وخُفِّفت همزتها، وتستخدم للمفرد والجمع ذكرًا أو أنثى (انظر: ذ ر أ - ذُرِّيَّة، ذ ر و - ذُرِّيَّة) "ذُرِّيَّة إبراهيم/ آدم عليهما السَّلام- {قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً}". 2- نساء وصغار "لاَ تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً وَلاَ عَسِيفًا [حديث]: من حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لخالد، وذلك عندما رأى امرأة مقتولة، والعسيف هو الأجير". 3- آباء وأجداد "{وَءَايَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}". 4- طائفة "{فَمَا ءَامَنَ لِمُوسَى إلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ}". IV ذُرِّيَّة [مفرد]: ج ذُرِّيّات وذَراريُّ: 1- نَسْل، أولاد، وأصلُها بالهمزة وخُفِّفت همزتها، وتستخدم للمفرد والجمع ذكرًا أو أنثى (انظر: ذ ر أ - ذُرِّيَّة، ذ ر ر - ذُرِّيَّة) "{وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ}". 2- نساء وصغار "لاَ تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً وَلاَ عَسِيفًا [حديث]: من حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لخالد، وذلك عندما رأى امرأة مقتولة، والعسيف هو الأجير". 3- آباء وأجداد "{وَءَايَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}". 4- طائفة "{فَمَا ءَامَنَ لِمُوسَى إلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذُرْوَة [مفرد]: ج ذُرُوات وذُرْوات وذُرًى: أعلَى الشّيء وقمَّته "ذُرْوة الجبل: قمّته- ذُرْوة الجمل: سنامه- هو في ذُرْوة الشّرف: أرقى منازلِه- بلغ ذُرْوة الإنتاج: أعلى معدّلِه- يشتدّ الزِّحام في ساعة الذُّرْوَة"| اجتماع الذُّرْوة: اجتماع القمّة- ذُرْوَة الأحداث: شدّتها- ذُرْوَة الرِّواية/ ذُرْوَة القصّة/ ذُرْوَة المسرحيّة: اللحظة الحاسمة التي تعقد فيها الأحداث- ذُرْوَة الغضب: أقصى ما يبلغه شيء من شدَّة وقوّة- ذُرْوَة المجد: قمَّته وأوجه- فلانٌ يفتل في الذُّرْوَة والغارب: يستخدم الحيلة للوصُول إلى ما يريد. • الذُّرْوَة: 1- (دب) اللحظة الحاسمة في العمل الأدبيّ التي تصل فيها الأزمةُ إلى أشدّ نقاطها كثافة وتكون قد اقتربت من الحلّ في بعض الأوجه. 2- (فز) القيمة المطلقة العظمى التي يصلها تيَّارٌ مُتذبذِب. II ذِرْوَة [مفرد]: ج ذِرْوات وذِرًى: ذُرْوَة.
الرائد
* ذرة. 1-واحدة الذر. 2-أصغر جزء في العنصر البسيط. وقد عرفت عند العرب ب «الجوهر الفرد».
الرائد
* ذرة. نبات تؤكل حبوبه مسلوقة أو محمصة، وتطحن فيتخذ منها الخبز أو غيره. أهم أنواعها البيضاء والصفراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: