وصف و معنى و تعريف كلمة ذعرتن:


ذعرتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ذال (ذ) و عين (ع) و راء (ر) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح ذعرتن في معاجم اللغة العربية:



ذعرتن

جذر [ذعر]

  1. ذَعَرَ: (فعل)
    • ذعَرَ يَذعَر ، ذَعْرًا ، فهو ذَعُور وذَعِر ، والمفعول مَذْعور
    • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  2. ذَعِرَ: (فعل)
    • ذَعِرَ، يَذْعَرُ، مصدر ذَعَرٌ فهو ذَعِرٌ
    • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  3. ذُعِرَ: (فعل)
    • ذُعِرَ يُذعَر ، ذَعْرًا ، والمفعول مَذْعور
    • ذُعِرَ الشَّخصُ :خاف، استولى عليه الذُّعرُ
  4. ذَعَر: (اسم)
    • مصدر ذَعِرَ
    • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ


  5. ذَعِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذعَرَ: خائف فزع
  6. ذَعِر: (اسم)
    • ذَعِر : فاعل من ذَعَرَ
  7. ذَعْر: (اسم)
    • ذَعْر : مصدر ذَعَرَ
  8. ذَعر: (اسم)
    • مصدر ذُعِرَ وذعَرَ
  9. ذُعَر: (اسم)
    • أَمْرٌ ذُعَرٌ : يُخَافُ، يُفْزَعُ مِنْهُ
  10. ذُعّر: (اسم)


    • ذُعّر : جمع ذاعِر
  11. ذُعر: (اسم)
    • الذُّعْرُ : الخوف والفزع
  12. اِنذَعَرَ: (فعل)
    • انذعرَ ينذعر ، انذعارًا ، فهو مُنذعِر
    • انْذَعَرَ : خاف وفزع
  13. أَذعرَ: (فعل)
    • أذعرَ يُذعِر ، إذعارًا ، فهو مُذعِر ، والمفعول مُذعَر
    • أذعره الانفجارُ :خوّفه وأفزعه
  14. تذَعَّرَ: (فعل)
    • تذَعَّرَ : تخوَّف
  15. ذاعِر: (اسم)
    • الجمع : ذاعرون و ذُعّار و ذُعّر
    • الذَّاعرُ : الخائف والفزع وفي الحديث: حديث شريف لا يزال الشيطانُ ذاعِرًا من المؤمن/
    • رجلٌ ذاعرٌ: ذو عُيوب
  16. مَذْعور: (اسم)


    • مَذْعور : اسم المفعول من ذَعَرَ
  17. مَذعور: (اسم)
    • مفعول مِنْ ذَعَرَ
    • بَقِيَ فِي مَخْبَئِهِ مَذْعُوراً : خَائِفاً، مَرْعُوباً
  18. إِذعار: (اسم)
    • إذعار : مصدر أَذعرَ
  19. ذَعُور: (اسم)
    • ذَعُور : فاعل من ذَعَرَ
  20. ذَعور: (اسم)
    • رَجُلٌ ذَعورٌ : خائِفٌ، فَزِعٌ
    • اِمْرَأَةٌ ذَعورٌ : خَائِفَةٌ مِنَ الرِّيبَةِ والكَلامِ القَبيحِ
  21. ذُعّار: (اسم)
    • ذُعّار : جمع ذاعِر
  22. مُذعَر: (اسم)


    • مُذعَر : اسم المفعول من أَذعرَ
  23. مُذعِر: (اسم)
    • مُذعِر : فاعل من أَذعرَ
  24. مُنذعِر: (اسم)
    • مُنذعِر : فاعل من إِنذَعَرَ
  25. اِبذَعَرَّ: (فعل)
    • ابذَعَرَّتِ الخيلُ: ركضت تبادر شيئاً تطلبه
    • ابذَعَرَّ القومُ: تفرَّقوا وفرُّوا
,
  1. ذعر
    • "الذُّعْرُ، بالضم: الخَوْفُ والفَزَعُ، وهو الاسم.
      ذَعَرَهُ يَذْعَرُهُ ذَعْراً فانْذعَرَ، وهو مُنْذَعِرٌ، وأَذْعَرَه، كلاهما: أَفزعنه وصيره إِلى الذُّعْرِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ومِثْل الذي لاقيتَ، إِن كنت صادقاً،من الشَّرِّ يوماً من خَلِيلِكَ أَذْعَرَا وقال الشاعر: غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشاةُ فأَذْعَرُوا وَحْشاً عليكَ، وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا وفي حديث حذيفة، قال له ليلة الأَحزاب: قُمْ فأْتِ القوم ولا تَذْعَرْهُم عليّ يعني قريشاً، أَي لا تُقْزِعْهُمْ؛ يريد لا تُعْلِمْهُمْ بنفسك وامْشِ في خُفْيَةٍ لئلاَّ يَنْفِروا منك ويُقْبِلُوا عَلَيَّ.
      وفي حديث نابل مولى عثمان: ونحن نَتَرامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يقولَ: كذاك لا تَذْعَرُوا إِبَلَنا علينا أَي لا تُنَفِّرُوا إِبلنا علينا؛ وقوله: كذاك أَي حَسْبُكُمْ.
      (* قوله: «كذاك أَي حسبكم» كذا في الأَصل والنهاية).
      وفي الحديث: لا يزال الشيطانُ ذَاعِراً من المؤمن؛ أَي ذَا ذُعْرٍ وخَوْفٍ أَو هو فاعل بمعنى مفعول أَي مَذْعُور.
      ورجل ذَعُور: مُنْذَعِرٌ.
      وامرأَة ذَعُورٌ: تُذْعَرُ من الرّيَبةِ والكلام القبيح؛ قال:تَنُولُ بمَعْرُوفِ الحَديثِ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذَاكَ، تُذْعَرْ منكَ وهْيَ ذَعُورُ وذُعِرَ فلانٌ ذَعْراً، فهو مَذْعُورٌ، أَي أُخِيفَ.
      والذَّعَرُ: الدَّهَشُ من الحياء.
      والذَّعْرَةُ: الفَزْعَةُ.
      والذَّعْرَاءُ والذُّعْرَةُ: الفِنْدَوْرَةُ، وقيل: الذُّعْرَةُ أُمُّ سُوَيْدٍ.
      وأَمْرٌ ذُعَرٌ: مَخُوفٌ، على النسب.
      والذُّعَرَةُ: طُوَيِّرَةٌ تكون في الشجر تَهُزُّ ذَنَبَها لا تراها أَبداً إِلاَّ مَذْعُورَةً.
      وناقة ذَعُورٌ إِذا مُسَّ ضَرْعُها غارت.
      والعرب تقول للناقة المجنونة: مَذْعُورَةٌ.
      ونُوقٌ مُذَعَّرَةٌ: بها جنون.
      والذُّعْرَةُ: الاسْتُ.
      وذُو الإِذْعارِ: لَقَبُ مَلِكٍ من ملوك اليمن لأَنه زَعَمُوا حَمَلَ النَّسْناسَ إِلى بلاد اليمن فَذُعِرَ الناسُ منه، وقيل: ذُو الإِذْعارِ جَدُّ تُبَّعٍ كان سَبَى سَبْياً من التُّرْكِ فَذُعِرَ الناسُ منهم.
      ورجل ذَاعِرٌ وذُعَرَةٌ وذُعْرَةٌ: ذو عُيُوب؛

      قال: نَواجِحاً لم تَخْشَ ذُعْرَاتِ الذُّعَرْ هكذا رواه كراع بالعين والذال المعجمة وذكره في باب الذعر.
      قال: وأَما الداعر فالخبيث، وقد تقدم ذلك في الدال المهملة، وحكيناه هنالك ما رواه كراع من الذال المعجمة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ذُعْرُ

    • ـ ذُعْرُ: الخوفُ، ذُعِرَ فهو مَذْعورٌ،
      ـ ذَعْرُ: التخويفُ، كالإِذْعارِ، والفعلُ ذَعَرَ،
      ـ ذَعَرُ: الدَّهَشُ.
      ـ ذُعَرُ: الأمرُ المخوفُ.
      ـ ذُعَرَةُ: طائرٌ تكونُ في الشجرِ، تَهُزُّ ذَنَبَها دائماً.
      ـ ذَعُورُ: المُتَذَعِّرُ، والمرأةُ التي تُذْعَرُ من الرِّيبَةِ والكلامِ القبيحِ، وناقةٌ إذا مُسَّ ضَرْعُها غارَّتْ.
      ـ ذُو الأَذْعارِ: تُبَّعٌ لأَنَّهُ سَبَى قوماً وحِشَةَ الأَشْكالِ، فَذُعِرَ منهمُ الناسُ، أو لأَنَّهُ حَمَلَ النَّسْناسَ إلى اليمنِ، فَذُعِروا منه. وتَفرقوا ذَعارير.
      ـ ذُعْرَةُ: الاسْتُ، كالذَّعْراءِ.
      ـ سَنَةٌ ذُعْرِيَّةٌ: شديدةٌ.
      ـ ذَعارِيرُ الأَنْفِ: ما يخرجُ منه كاللبن.
      ـ مَذْعُورَةُ: الناقةُ المجنونةُ، كالمُذَعَّرَةِ.
      ـ رجلٌ مُتَذَعِّرٌ: مُتَخَوِّف.
      ـ مالكُ بنُ دُعْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذعَرَ
    • ذعَرَ يَذعَر ، ذَعْرًا ، فهو ذَعُور وذَعِر ، والمفعول مَذْعور :-
      ذعَره الظَّلامُ خوّفه وأفزعه :-ذعَرته رؤيةُ الشبح، - طفلٌ ذَعِرٌ، - شابٌّ ذَعورٌ، - قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أذعرَ
    • أذعرَ يُذعِر ، إذعارًا ، فهو مُذعِر ، والمفعول مُذعَر :-
      أذعره الانفجارُ خوّفه وأفزعه :-أذعره الظّلامُ، - أذعره نبأُ تسرُّب الإشعاع النَّوويّ، - أَذْعَرَتْهُ الحربُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. انذعرَ
    • انذعرَ ينذعر ، انذعارًا ، فهو مُنذعِر :-
      انذعر الشَّخصُ مُطاوع ذعَرَ: خاف وفزِع :-انذعر الصِّغارُ عند سماعهم دويّ الرصاص.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بذعر
    • "ابْذَعَرَّ الناسُ: تفرقوا: وفي حديث عائشة: ابْذَعَرَّ النفاق أَي تفرق وتبدّد‏.
      ‏قال أَبو السميدع: ابْذَعَرَّتِ الخيلُ وابْثَعَرَّتْ إِذا رَكَضَتْ تُبادِرُ شيئاً تطلبه؛ قال زُفَرُ بنُ الحرث: فلا أَفْلَحَتْ قَيْسٌ، ولا عَزَّ ناصِرٌ لَها، بَعْدَ يَوْمِ المَرْحِ حينَ ابْذَعَرَّتِ (* قوله «المرح» هو في الأصل بالحاء المهملة) ‏.
      ‏قال الأَزهري: وأَنشد أَبو عبيد: فَطَارَتْ شلالاً وابْذَعَرَّتْ كَأَنَّها عِصَابَةُ سَبْيٍ، خافَ أَنْ تُتَقَسَّما ابْذَعَرَّتْ أَي تَفَرَّقَتْ وجَفَلَتْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ذُعِرَ
    • ذُعِرَ يُذعَر ، ذَعْرًا ، والمفعول مَذْعور :-
      ذُعِرَ الشَّخصُ خاف، استولى عليه الذُّعرُ :-ذُعر من منظر القتلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ذاعِر
    • ذاعر - ج، ذعار
      1- ذاعر : خائف. 2- ذاعر : خبث. 3- ذاعر : ذو عيوب. 4- ذاعر : لص، شرير.

    المعجم: الرائد

  9. ذَعَرَ
    • [ذ ع ر]. (فعل: ثلاثي متعد). ذَعَرْتُ، أَذْعَرُ، اِذْعَرْ، مصدر ذَعْرٌ. :-ذَعَرَهُ في الظُّلْمَةِ :- : خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ. اِذْهَبْ فَأْتِنِي بِخَبَرِ القَوْمِ وَلاَ تَذْعَرْهُمْ (حديث).

    المعجم: الغني

  10. ذعره الظّلام
    • خوّفه وأفزعه :-ذعَرته رؤيةُ الشبح- طفلٌ ذَعِرٌ- شابٌّ ذَعورٌ- قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  11. الذَّاعرُ
    • الذَّاعرُ : الخائف والفزع.
      وفي الحديث: حديث شريف لا يزال الشيطانُ ذاعِرًا من المؤمن// .
      ويقال: رجلٌ ذاعرٌ: ذو عُيوب. والجمع : ذُعّارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَذْعُورٌ
    • جمع: ون، ات. [ذ ع ر]. (مفعول مِنْ ذَعَرَ). :-بَقِيَ فِي مَخْبَئِهِ مَذْعُوراً :- : خَائِفاً، مَرْعُوباً. :-وَلاَحَتْ فِي عَيْنَيْهِ نَظْرَةُ طِفْلٍ مَذْعُورٍ. (ن. محفوظ) :-سَمِعْنَا صَرْخَةً قُمْنَا لَهَا مَذْعُورِينَ.

    المعجم: الغني

  13. ذاعر
    • ذاعر :-
      جمع ذاعرون وذُعّار وذُعّر: خائف فزِع.
      • رجلٌ ذاعِرٌ: ذو عيوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. ذَعر
    • ذعر - يذعر ، ذعرا
      1-ذعره : خوفه

    المعجم: الرائد

  15. ابْذَعَرُّوا
    • ـ ابْذَعَرُّوا: تَفَرَّقوا، وفَرُّوا،
      ـ ابْذَعَرَّتِ الخَيْلُ: رَكَضَتْ تُبادِرُ شيئاً تَطْلُبُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. أذعره الانفجار
    • خوّفه وأفزعه :-أذعره الظّلامُ- أذعره نبأُ تسرُّب الإشعاع النَّوويّ- أَذْعَرَتْهُ الحربُ.

    المعجم: عربي عامة

  17. الذَّعُورُ
    • الذَّعُورُ : الخائف الفزع.
      و الذَّعُورُ من النساء: التي تُذْعَرُ من الرّيبة والكلام القبيح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ذَعَرَه
    • ذَعَرَه ذَعَرَه ذَعْرًا: خَوّفَه وأفزعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ذَعِرَ
    • ذَعِرَ ذَعِرَ ذَعَرًا: دَهِشَ.
      فهو ذَعِرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ذَعِرَ
    • [ذ ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَعِرَ، يَذْعَرُ، مصدر ذَعَرٌ. :-ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ :-: دَهِشَ ، فَزِعَ.

    المعجم: الغني

  21. ذاعِرٌ
    • جمع:ـون، ـات [ذ ع ر]. (فاعل مِنْ ذَعَرَ، ذَعِرَ). :-ذاعِرٌ في مَخْبَئِهِ :- : خائِفٌ، فَزِعٌ.

    المعجم: الغني

  22. أَذعر
    • أذعر - إذعارا
      1-أذعره : أخافه.

    المعجم: الرائد

  23. ذعر
    • ذعر - يذعر ، ذعرا
      1-دهش

    المعجم: الرائد

  24. أَذْعره
    • أَذْعره : ذعره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. ابذَعَرَّتِ
    • ابذَعَرَّتِ الخيلُ: ركضت تبادر شيئاً تطلبه.
      و ابذَعَرَّتِ القومُ: تفرَّقوا وفرُّوا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ذعرتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذُعِرَ** - [ذ ع ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).** ذُعِرْتُ**،** أُذْعَرُ**. "ذُعِرَ الرَّجُلُ" : خَافَ.
معجم الغني
**ذُعْرٌ** - [ذ ع ر]. "دَبَّ الذُّعْرُ إلى نَفْسِهِ" : الخَوْفُ. "ماتَ مِنَ الذُّعْرِ".
معجم الغني
**ذُعَرٌ** - [ذ ع ر]. "أَمْرٌ ذُعَرٌ" : يُخَافُ، يُفْزَعُ مِنْهُ.
معجم الغني
**ذَعِرَ** - [ذ ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** ذَعِرَ**،** يَذْعَرُ**، مص. ذَعَرٌ. "ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ": دَهِشَ ، فَزِعَ.
معجم الغني
**ذَعَرَ** - [ذ ع ر]. (ف: ثلا. متعد).** ذَعَرْتُ**،** أَذْعَرُ**،** اِذْعَرْ**، مص. ذَعْرٌ. "ذَعَرَهُ في الظُّلْمَةِ" : خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ.!** اِذْهَبْ فَأْتِنِي بِخَبَرِ القَوْمِ وَلاَ تَذْعَرْهُمْ**** **! (حديث).
معجم الغني
**ذَعَرٌ** - [ذ ع ر]. (مص. ذَعِرَ). "وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ": في حالَةِ دَهْشَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُعَرِيَّات [جمع]: (حن) فصيلة طير من رتبة الجواثم المشرومات المناقير أشهر أجناسِها الذُّعَرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُعَرَة [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من ذعَرَ: شديد الخوف والفزع. 2- (حن) طائر صغير، يُكثر تحريك ذنبه، ولا يُرى أبدًا إلاّ مذعورًا، يُعرف في مصر عند العامّة بأبي فصادة، وفي الشام بأمّ سكعكع، وفي العراق زيطة، وزطزاطة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَعُور [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذعَرَ: خائف فَزِع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انذعرَ ينذعر، انذعارًا، فهو مُنذعِر • انذعر الشَّخصُ: مُطاوع ذعَرَ: خاف وفزِع "انذعر الصِّغارُ عند سماعهم دويّ الرصاص".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذعرَ يُذعِر، إذعارًا، فهو مُذعِر، والمفعول مُذعَر • أذعره الانفجارُ: خوّفه وأفزعه "أذعره الظّلامُ- أذعره نبأُ تسرُّب الإشعاع النَّوويّ- أَذْعَرَتْهُ الحربُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاعر [مفرد]: ج ذاعرون وذُعّار وذُعّر: خائف فزِع. • رجلٌ ذاعِرٌ: ذو عيوب.
المعجم الوسيط
الخيلُ: ركضت تبادر شيئاً تطلبه. و ـ القومُ: تفرَّقوا وفرُّوا.
المعجم الوسيط
ـَ ذَعْراً: خَوَّفه وأَفزعه.( ذَعِرَ ) ـَ ذَعَراً: دَهِشَ. فهو ذَعِرٌ.( أَذعره ): ذعره.( تَذَعَّرَ ): تخوَّف.( انْذَعَرَ ): خاف وفزع.( الذَّاعرُ ): الخائف والفزع. وفي الحديث: ( لا يزال الشيطانُ ذاعِراً من المؤمن ). ويُقال: رجلٌ ذاعرٌ: ذو عُيوب. ( ج ) ذُعّارٌ.( الذُّعْرُ ): الخوف والفزع.( الذُّعَرةُ ): طائر صغيرٌ يكثر تحريك ذنبه، ولا يُرَى أَبداً إِلاَّ مذعوراً؛ وهو المعروف عند العامة في مصر: بأَبي فَصادَة، وفي الشام: بأُمّ سَكَعْكَع، وفي العراق: زيطة وزطزاطة.( الذَّعُورُ ): الخائف الفزع. و ـ من النساء: التي تُذْعَر من الرِّيبة والكلام القبيح.
الصحاح في اللغة
ذَعَرْتُهُ وَذْعَرُهُ ذَعْراً: أَفْزَعْتُهُ، والاسم: الذُعْرُ باضم. وقد ذُعِرَ فهو مذعور. وامرأة ذَعورٌ: تُذْعَرُ من الرِيبة. وناقَةٌ ذَعورٌ، إذا مُسَّ ضرْعُها غارت.
الصحاح في اللغة
ابْذَعَّروا، أي تفرّقوا. قال أبو السميدع: ابْذَعَرَّتِ الخيلُ، إذا ركضتْ تبادر شيئاً تطلبه. قال زُفَرُ بن الحارث: فلا أَفْلَحَتْ قيسٌ ولا عزَّ ناصِـرٌ   لها بعدَ يومِ المَرْجِ حين ابْذَعَرَّتِ
تاج العروس

الذُّعْرُ بالضَّمّ : الخَوْفُ والفَزَعُ وهو الاسم . وذُعِرَ فلانٌ كعُنَىَ ذَعْراً فهو مَذْعورٌ أَي أُخِيف والذَّعْر بالفَتْح : التَّخْوِيفُ كالإذعارِ وهذه عن ابن بُزُرج وأنشد :

غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشَاةُ فأذْعَروا ... وَحْشاً علَيكَ وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا والفِعْلُ ذَعَرَ كجَعَل يقال : ذَعَرَه يَذْعَره ذَعْراً فانْذَعَرَ وهو مُنْذَعِرٌ وأذْعَرَه كلاهما : أفْزَعَه وصَيَّره إلى الذُّعْرِ وأنشد ابن الأَعرابيِّ

ومِثْل الّذِي لاقَيْتَ أَن كنْتَ صادِقاً ... من الشَّرِّ يَوماً من خَلِيلِكَ أذْعَرَا وفي حديث حُذَيْفة قال له لَيْلَةَ الأحْزَاب : " قم فَأْتِ القَوْمَ ولا تَذْعَرْهُم عَلَىَّ " يَعْنِي قُرَيْشاً أَي لا تُفزِعْهُم يريد لا تُعْلِمْهُم بنَفْسِك وامْشِ في خُفْية لِئَلاَّ يَنْفِرُوا منك وفي حديث نائلٍ مَوْلَى عثمان " ونحن نَتَرَامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يَقُول كَذَاك لا تَذْعَرُوا عَلَيْنا " أَي لا تُنَفِّرُوا علينا إبِلَنا وقوله : كَذَاك أَي حَسْبُكم . الذَّعَرُ : بالتَّحْرِيكِ : الدَّهَشُ من الحَيَاءِ عن ابن الأَعرابيِّ . الذُّعَرُ كصُرَد : الأمرُ المَخُوفُ كذا في التَّكْمِلَة والذي في التَّهْذِيب : أمْرٌ ذُعَرٌ : مَخُوف على النَّسَب ومُقْتَضَاه أَن يَكُون ككَتِفٍ كما هو ظَاهِرٌ . والذَّعَرَة كتُؤَدَه : طائرٌ وفي التَّهْذِيب : طُوَيْئِرَةٌ تكونُ في الشَّجَر تَهُزُّ ذَنَبَها دَائِماً لا تَراهَا أبداً إلاَّ مَذْعُورَةً . والذَّعُورُ كصَبُور : المُتَذَعِّر هكَذَا في النُّسَخ وفي المحكم المُنْذَعِر . والذَّعُور : المرأَةُ التي تُذْعَر من الرِّيَبِة والكَلامِ القَبِيحِ . قال :

تَنُولُ بمَعْروفِ الحَدِيث وإنْ تُرِدْ ... سِوَى ذَاكَ تُذْعَرُ مِنْك وهي ذَعُورُ

والذَّعُور : نَاقةٌ إِذَا مُسَّ ضَرْعُها غَارَّتْ بتَشْدِيد الرَّاءِ هكذا وَجَدْناه مَضْبُوطاً في الُأصوِل الصَّحِيحَة . وذو الأذْعارِ لقَبُ مَلِك من مُلُوك اليمن قيل : وهو تُبَّعٌ وقيل : هُوَ عَمْرُو بن أبْرَهَةَ ذِي المَنَارِ جَدّ تُبَّع كان على عَْدِ سَيِّدنا سُلَيْمَانِ عليه السَّلام أو قَبْلَه بقَلِيل ؛ وإنما لُقَّب به لأنَّه أوْغَلَ في ديَار المغْرِب وسَبَى قوماً وَحِشَةَ الأشْكِال وجُوهُها في صُدُورِهَا فذُعِرَ مِنْهُم الناسُ فسُمِّىَ ذا الأذْعَارِ وبَعْدَه مَلَكت بِلْقِيس صاحِبَةُ سُليَمْاَنَ عليه السَّلامُ وزَعَم ابن هشَام أنها قَتَلَتْه بحِيلَة

أو لأنَّه حَمَلَ النَّسْنَاسَ إلى اليمن فذُعِرُوا منه وقال ابن هِشَام : سُمِّيَ به لكَثْرَةِ ما ذُعِرَ منه النَّاسُ لجَوْرِه وقد ذكَرَه ابن قُتَيْبَةَ في المعارف وسَمَّاه العبد بن أبْرَهَةَ . يقال : تَفَرَّقُوا ذعَارِيرَ كشَعَارِيرَ وَزْناً ومَعْنىً . والذُّعْرَة بالضَّمّ : الفُنْدُورة وقيل : أُمّ سُوَيْدٍ وهي الاِستُ كالذَّعْرَاءِ . يقال : سَنَةٌ ذُعْرِيَّةٌ بالضَّمّ أَي شَدِيدَةٌ . وذَعَارِيرُ الأنْفِ : ما يَخْرُجُ منه كاللَّبَن نَقَلَه الصَّغَانّي . والمَذْعُورُة : الناقةُ المَجْنُونةُ قال الصَّغَانِي : هكذا تَقُولُه العرب كالمُذَعَّرَة يقال : نُوقٌ مُذَعَّرَةٌ أَي بِهَا جُنُونٌ . ورجلٌ مُتَذَعِّرٌ : مُتَخَوِّفٌ وكذلك مُنْذَعِرٌ . ومالكُ بن دُعِرٍ بالدَّال المهملة وضَبَطَه ابن الجَوَّانيّ النَّسَّابة بالمُعْجَمَة وقد سبق الكَلاَمُ عليه

ومما يستدرك عليه : الذَّعْرَة : الفَزْعة . ورجلٌ ذَاعِرٌ وذُعَرَة وذُعْرَة : ذو عُيُوبٍ هكذا حَكاه كُرَاعٌ وذَكَرَه في هذا الباب قال : وأَما الدَّاعِر فالخَبِيثُ وقد تَقَدَم ذلك . وأبو عَبْدِ الله مُحَمَّد بن عَمْرِو بن سُلَيْمَانَ يُعرَفُ بابن أبِي مَذْعُور قال الدّارقُطْنِيّ : ثِقَةٌ وروَى عنه المَحَامِلّي وغيرُه . وسَنَةٌ ذُعْرِيّةٌ بالضَّمّ أَي شَدِيدةٌ عن الصَّغَانِيّ

تاج العروس

ابْذعَرُّوا : تَفرَّقُوا وفي حديث عائشةَ : ابذعرَّ النِّفاقُ أي تفرَّقَ وتَبَدَّدَ . ابْذعَرُّوا : فَرُّوا وجَفَلُوا

ابْذعَرَّتِ الخَيْلُ وابْثَعَرَّتْ إذا رَكَضَتْ تُبَادِرُ شيئاً تَطْلُبُه قال زُفَرُ بنُ الحارثِ :

فلا أفْلَحَتْ قَيْسٌ ولا عَزَّ ناصِرٌ ... لها بعدَ يومِ المَرْجِ حينَ ابْذَعَرَّت . قال الأزهريُّ : وأنشدَ أبو عُبَيْد :

فطارَتْ شِلالاً وابْذَعَرَّتْ كأنَّهَا ... عِصَابَةُ سَبْيٍ خافَ أنْ يُتَقَسَّمَا . ابْذعَرَّتْ أي تفرَّقَتْ وجَفَلَتْ

لسان العرب
الذُّعْرُ بالضم الخَوْفُ والفَزَعُ وهو الاسم ذَعَرَهُ يَذْعَرُهُ ذَعْراً فانْذعَرَ وهو مُنْذَعِرٌ وأَذْعَرَه كلاهما أَفزعنه وصيره إِلى الذُّعْرِ أَنشد ابن الأَعرابي ومِثْل الذي لاقيتَ إِن كنت صادقاً من الشَّرِّ يوماً من خَلِيلِكَ أَذْعَرَا وقال الشاعر غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشاةُ فأَذْعَرُوا وَحْشاً عليكَ وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا وفي حديث حذيفة قال له ليلة الأَحزاب قُمْ فأْتِ القوم ولا تَذْعَرْهُم عليّ يعني قريشاً أَي لا تُقْزِعْهُمْ يريد لا تُعْلِمْهُمْ بنفسك وامْشِ في خُفْيَةٍ لئلاَّ يَنْفِروا منك ويُقْبِلُوا عَلَيَّ وفي حديث نابل مولى عثمان ونحن نَتَرامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يقولَ كذاك لا تَذْعَرُوا إِبَلَنا علينا أَي لا تُنَفِّرُوا إِبلنا علينا وقوله كذاك أَي حَسْبُكُمْ ( * قوله « كذاك أَي حسبكم » كذا في الأَصل والنهاية ) وفي الحديث لا يزال الشيطانُ ذَاعِراً من المؤمن أَي ذَا ذُعْرٍ وخَوْفٍ أَو هو فاعل بمعنى مفعول أَي مَذْعُور ورجل ذَعُور مُنْذَعِرٌ وامرأَة ذَعُورٌ تُذْعَرُ من الرّيَبةِ والكلام القبيح قال تَنُولُ بمَعْرُوفِ الحَديثِ وإِن تُرِدْ سِوَى ذَاكَ تُذْعَرْ منكَ وهْيَ ذَعُورُ وذُعِرَ فلانٌ ذَعْراً فهو مَذْعُورٌ أَي أُخِيفَ والذَّعَرُ الدَّهَشُ من الحياء والذَّعْرَةُ الفَزْعَةُ والذَّعْرَاءُ والذُّعْرَةُ الفِنْدَوْرَةُ وقيل الذُّعْرَةُ أُمُّ سُوَيْدٍ وأَمْرٌ ذُعَرٌ مَخُوفٌ على النسب والذُّعَرَةُ طُوَيِّرَةٌ تكون في الشجر تَهُزُّ ذَنَبَها لا تراها أَبداً إِلاَّ مَذْعُورَةً وناقة ذَعُورٌ إِذا مُسَّ ضَرْعُها غارت والعرب تقول للناقة المجنونة مَذْعُورَةٌ ونُوقٌ مُذَعَّرَةٌ بها جنون والذُّعْرَةُ الاسْتُ وذُو الإِذْعارِ لَقَبُ مَلِكٍ من ملوك اليمن لأَنه زَعَمُوا حَمَلَ النَّسْناسَ إِلى بلاد اليمن فَذُعِرَ الناسُ منه وقيل ذُو الإِذْعارِ جَدُّ تُبَّعٍ كان سَبَى سَبْياً من التُّرْكِ فَذُعِرَ الناسُ منهم ورجل ذَاعِرٌ وذُعَرَةٌ وذُعْرَةٌ ذو عُيُوب قال نَواجِحاً لم تَخْشَ ذُعْرَاتِ الذُّعَرْ هكذا رواه كراع بالعين والذال المعجمة وذكره في باب الذعر قال وأَما الداعر فالخبيث وقد تقدم ذلك في الدال المهملة وحكيناه هنالك ما رواه كراع من الذال المعجمة
الرائد
* ذعر يذعر: ذعرا. ه: خوفه.
الرائد
* ذعر يذعر: ذعرا. دهش.
الرائد
* ذعر. خاف.ر
الرائد
* ذعر. «أمر ذعر»: يخاف منه.
الرائد
* ذعر. خوف.ي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: