ـ وَذَفَةُ : بُظارَةُ المرأةِ . ـ وَذَفَ الشَّحْمُ وغيرُهُ يَذِفُ : سالَ . و '' نَزَلَ ، صلى الله عليه وسلم ، بِأُمِّ مَعْبَدٍ ـ وذْفانَ مَخْرَجِه إلى المدينة '': حِدْثانَهُ وسُرْعانَهُ . ـ مَرَّ يُوَذِّفُ تَوْذيفاً ، ويَتَوَذَّفُ : يُقارِبُ الخَطْوَ ، ويُحَرِّكُ مَنْكِبَيْه مُتَبَخْتِراً ، أو يُسْرِعُ . ـ الوُذافُ : الذَّكَرُ .
وذف - يذف ، وذفا 1 - وذف الشحم أو نحوه : ذاب ، سال
المعجم: الرائد
وذف
" الوَذْفُ والوَذَفانُ : مِشْية فيها اهْتِزاز وتَبَخْتُر ، وقد وذَفَ وتوذَّف . والتَّوذُّف : الإسْراع . وفَعلَ ذلك وَذْفان كذا أَي حِدثانه . وفي الحديث : أَنه ، عليه السلام ، نزل بأُم مَعْبَد وَذْفان مَخْرجِه إلى المدينة أَي عند مخرجه ؛ قال ابن الأَثير : وهو كما تقول حِدثانَ مخرجه وسُرْعانه . والتَّوذُّف : مقاربة الخطو والتبختر في المشي ، وقيل : الإسراع . ووذْفة : موضع . التهذيب : الأُداف والأُذاف فرج الرجل . والوَذَفة والوَذَرةُ بُظارة المرأَة ؟ وروي أَن الحجاج قام يَتوَذَّفُ بمكة في سِبْتَيْنِ له بعد قتله ابن الزبير حتى دخل على أَسماء بنت أَبي بكر ، رضي اللّه عنهما ؛ قال أَبو عمرو : التوَذُّف التبختر ، وكان أَبو عبيدة يقول : التوذف الإسراع ؛ وقال بشر بن أبي خازم : يُعطي النَّجائبَ بالرِّحال كأَنَّها بقر الصَّرائم ، والجِيادَ تَوَذَّفُ أَراد ويعطي الجِيادَ ، ويقال : مرَّ يتَوذَّف ، بذال معجمة ، إذا مرّ يُقارب الخطو ويحرك مَنكِبيه . "