وصف و معنى و تعريف كلمة ذكوان:


ذكوان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ذال (ذ) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ذكوان في معاجم اللغة العربية:



ذكوان

جذر [ذكو]

  1. ذُكُوّ: (اسم)
    • ذُكُوّ : مصدر ذَكا
  2. ذُكوّ: (اسم)
    • مصدر ذَكَا
  3. ذَكا : (اسم)
    • الذَّكا : : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ
    • الذَّكا : :الذَّبْحُ
    • الذَّكا : الجمرة الملتهبة
  4. ذَكا : (فعل)
    • ذَكَا، يَذْكُو، مصدر ذُكُوٌّ، ذَكاءٌ ، وذَكًا، وذَكاءً و ذَكاةٌ فهو ذاك ، والمفعول مذكوّ وذَكِيّ
    • ذَكَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ لَهيبُها
    • ذَكَتِ الشَّمْسُ : اِشْتَدَّتْ حَرارَتُها
    • ذَكَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدَّتْ
    • ذَكَتْ ريحُ المِسْكِ : فاحَتْ رائِحَتُهُ، سَطَعَتْ
    • ذَكا الشَّاةَ ذَكاةٌ : ذَبَحَها
    • ذكا الشَّخصُ: كان سريع الفهم، متوقِّد البديهة
    • ذكا عقلُه: اشتدت فطنتُه،


  5. اِستذكى: (فعل)
    • استذكى يستذكي ، اسْتذكِ ، استذكاءً ، فهو مُستذكٍ ، والمفعول مُستذكًى - للمتعدِّي
    • استذكتِ النَّارُ :اشتدَّ لهيبُها
    • استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك
    • استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها
  6. تذاكى: (فعل)
    • تذاكى يتذاكَى ، تذاكَ ، تذاكيًا ، فهو مُتذاكٍ
    • تذاكى فلانٌ:تصنَّع الذكاء
  7. ذَكوَ: (فعل)
    • ذكُوَ يَذكُو ، اذْكُ ، ذكاءً وذكاوةً ، فهو ذكيّ والجمع : أذكياءُ
    • ذَكُوَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ بَعْدَ خُمولٍ وَبَلادَةٍ، ذَكِيَ، ذَكَى
    • ذَكُوَ قلبُه: حَيَّ بعد بَلادة
  8. إِذكاء: (اسم)
    • إذكاء : مصدر أَذْكَى
  9. إِذكاء: (اسم)
    • مصدر أَذْكَى
    • إِذكَاءُ النِّيرَانِ : إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا
  10. ذكاوة: (اسم)


    • ذكاوة : مصدر ذَكوَ
  11. مَذَاكٍ: (اسم)
    • مَذَاكٍ : جمع مُذْكِيَةُ
  12. ذَكوة: (اسم)
    • الذَّكْوَةُ : ما تُذْكى به النارُ
    • الذَّكْوَةُ :الجمرة الملتهبة
    • الذَّكْوَةُ : ما يُرْمَى على النَّارِ لِتُذْكَى بِهِ
  13. ذَكيّة: (اسم)
    • نارٌ ذكيّة: شديدة اللهب
  14. ذَكية: (اسم)
    • الذَّكْيَةُ : ما تُذْكَى به النار
  15. ذَكاوة: (اسم)
    • مصدر ذكُوَ
  16. اِستَذكَ: (فعل)


    • اسْتَذْكَتِ النارُ: ذَ كَتْ
  17. مَذَاكيُّ: (اسم)
    • مَذَاكيُّ : جمع مُذْكِيَةُ
  18. مُتذاكٍ: (اسم)
    • مُتذاكٍ : فاعل من تذاكى
  19. مُستذكٍ: (اسم)
    • مُستذكٍ : فاعل من إِستذكى
  20. مُستذكى: (اسم)
    • مُستذكى : اسم المفعول من إِستذكى
  21. اِستذكاء: (اسم)
    • مصدر استذكى
  22. مُتذاكي: (اسم)


    • مُتذاكي : فاعل من تذاكى
  23. استذكت النّار:
    • اشتدَّ لهيبُها ''استذكتِ الحربُ/ الشمسُ''.
  24. استذكى الغبيّ:
    • ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك ''استذكى الطالب المهمل على أستاذه في حلّ المسألة''.
  25. استذكى فلان النّار:
    • أوقدها ''استذكى نارَ الفتنة بين الطرفين''.
,
  1. ذَكَتِ
    • ـ ذَكَتِ النارُ ذُكُوًّا وذَكاً وذَكاءً، بالمَدِّ عن الزمخشريِّ،
      ـ اسْتَذْكَتْ: اشْتَدَّ لَهَبُها، وهي ذَكِيَّةٌ.
      ـ ذَكَّاها وأذْكاها: أوْقَدَها.
      ـ ذَّكْوَةُ: ما ذَكَّاها به، كالذَّكْيَةِ، والجَمْرَةُ المُلْتَهِبَةُ، كالذَّكا.
      ـ ذَّكاءُ: سُرْعَةُ الفِطْنَةِ. ذَكِيَ، وذَكَى وذَكُيَ، فهو ذَكِيٌّ، والسِّنُّ من العُمُرِ،
      ـ ذُكاءُ: الشمسُ.
      ـ ابنُ ذُكاءَ: الصُّبْحُ.
      ـ تَّذْكِيَةُ: الذَّبْحُ، كالذَّكا والذَّكاةِ،
      ـ ذَكِيٌّ: الذَّبيحُ.
      ـ ذَكَّى تَذْكِيَةً: أسَنَّ، وبَدُنَ،
      ـ مَذاكِي من الخَيْلِ: التي أتَى عليها بعدَ قُروحِها سَنَةٌ أو سَنَتَانِ.
      ـ مِسْكٌ ذَكِيٌّ وذاكٍ وذَكِيَّةٌ: ساطِعٌ رِيحُه.
      ـ سَحابةٌ مُذْكِيَةٌ: مَطَرَتْ مَرَّةً بعد مرةٍ.
      ـ ذَّكاوِينُ: صِغارُ السَّرْحِ، جمعُ ذَكْوانةٍ.
      ـ ابنُ ذَكْوانَ: راوِي ابنِ عامِرٍ.
      ـ ذَكْوَةُ: مَأْسَدَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذكا

    • "ذَكَتِ النارُ تَذْكو ذُكُوّاً وذكاً، مقصور، واسْتَذْكَتْ، كُلُّه: اشْتَدَّ لهَبُها واشْتَعلت، ونارٌ ذكِيَّةٌ على النَّسب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَنْفَحْنَ منه لهَباً مَنْفُوحَا لَمْعاً يُرى، لا ذَكِياً مَقْدُوحا وأَراد يَنْفُخْنَ منه لهباً مَنْفُوخاً، فأَبدل الحاء مكان الخاء ليوافق رَوِيّ هذا الرجز كله لأَن هذا الرجز حائي؛ ومثله قول رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيمُ السِّنْحِ،أَبلَجُ لم يُولَدْ بنَجْم الشُّحَّ يريد: كريم السِّنْخِ.
      وأَذْكاها وذَكَّاها: رَفَعها وأَلقى عليها ما تَذْكُو به.
      والذُّكْوَة والذُّكْيَة (* قوله «والذكوة والذكية» وكلاهما ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب والتكملة بضم الذال، وكذلك الذكوة الجمرة،وضبطت في القاموس بالفتح): ما ذَكَّاها به من حَطَب أَو بَعَر، الأَخيرة من باب جَبَوتُ الخَراج جِبايةً.
      والذُّكْوة والذَّكا: الجمرة المُلْتهبة.
      وأَذْكَيْتُ الحَرْبَ إذا أَوْقَدْتها؛

      وأَنشد: إنَّا إذا مُذْكي الحُروب أَرَّجا وتَذْكِيَةُ النار: رَفْعُها.
      وفي حديث ذكر النار: قَشَبَني ريحُها وأَحْرَقَني ذَكاؤها؛ الذَّكاءُ: شدةُ وهَجِ النارِ؛ يقال: ذَكَّيْتُ النارَ إذا أَتْمَمْتَ إشْعالَها ورفَعْتها، وكذلك قوله تعالى: إلاَّ ما ذكَّيْتُم؛ ذبْحُهُ على التَّمام.
      والذَّكا: تمامُ إيقادِ النارِ، مقصورٌ يكتب بالأَلف؛

      وأَنشد: ويُضْرِم في القَلْبِ اضْطِراماً، كأَنه ذَكا النارِ تُرْفِيهِ الرِّياحُ النَّوافحُ وذُكاءُ، بالضم: اسمُ الشمس، معرفة لا يَنْصَرِف ولا تدْخُلها الأَلِفُ واللام، تقول: هذه ذُكاءُ طالِعةً، وهي مُشْتَقَّة من ذَكَتِ النارُ تَذْكُو، ويقال للصُّبْح ابنُ ذكاء لأَنه من ضَوْئها؛

      وأَنشد: فَوَرَدَتْ قبل انبِلاج الفجرِ،وابنُ ذُكاءَ كامِنٌ في كَفْرِ وقال ثعلبة بن صُعَير المازنيّ يصف ظَلِيماً ونَعامة: فتذَكَّرا ثَقَلاَ رَثِيداً، بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءُ يمينَها في كافِرِ والذَّكاءُ، ممدودٌ: حِدَّةُ الفؤاد.
      والذَّكاءُ: سُرْعة الفِطْنَة.
      الليث: الذَّكاءُ من قولك قلبٌ ذَكِيٌّ وصَبِيٌّ ذكِيٌّ إذا كان سريعَ الفِطْنَةِ، وقد ذكِيَ، بالكسر، يَذْكى ذَكاً.
      ويقال: ذَكا يَذْكُو ذَكاءً، وذكُوَ فهو ذكِيٌّ.
      ويقال: ذكُوَ قَلْبُه يَذْكُو إذا حَيَّ بَعْدَ بَلادَةٍ، فهو ذكِيٌّ على فَعِيلٍ، وقد يُسْتَعْمل ذلك في البَعِير.
      وذَكا الريحِ: شِدَّتها من طِيبٍ أَو نَتْنٍ.
      ومِسْكٌ ذكِيٌّ وذاكٍ: ساطِعُ الرائِحَةِ، وهو منه.
      ومِسْكٌ ذكيٌّ وذكِيَّة، فمن أَنَّث ذهب به إلى الرائْحة؛ وقال أَبو هَفَّانَ: المِسْكُ والعَنْبَر يُؤنَّثان ويُذَكَّران.
      قال ابن بري: وتقول هو ذكِيٌّ الرائِحة وذاكِي الرائِحَة؛ قال قيس بن الخطيم: كأَنَّ القَرَنْفُل والزَّنْجَبِيل وذاكِي العَبِيرِ بِجِلْبابِها والذَّكاءُ: السِّنُّ.
      وقال الحَجَّاج: فُرِرتُ عن ذكاء.
      وبَلَغَت الدَّابَّةُ الذَّكاءَ أَي السَّنَّ.
      وذكَّى الرجلُ: أَسَنَّ وبَدُنَ.
      والمُذَكِّي أَيضاً: المُسِنُّ من كلِّ شيء، وخص بعضُهم به ذواتِ الحافِرِ، وهو أنْ يُجاوِزَ القُرُوحَ بسَنَةٍ.
      والمَذاكي: الخيلُ التي أَتى عليها بعدَ قُروحها سنَةٌ أَو سَنَتان، الواحد مُذَكٍّ مثل المُخْلِفِ من الإبل.
      والمُذَكِّي أَيضاً من الخَيْلِ: الذي يَذْهَب حُضْرُه ويَنْقَطِعُ.
      وفي المثل: جَرْيُ المُذَكِّياتِ غِلابٌ أَي جَرْيُ المَسانِّ القُرَّحِ من الخيل أَن تُغالِبَ الجَرْيَ غِلاباً، وتأويلُ تمَام السِّنِّ النهايةُ في الشّباب، فإذا نقَص عن ذلك أَو زاد فلا يقال له الذكاءُ.
      والذَّكاءُ في الفَهْمِ: أَن يكون فَهْماً تامّاً سريع القَبُولِ.
      ابن الأَنباري في ذَكاءِ الفَهْمِ والذَّبْحِ: إنه التَّمامُ، وإنّهما ممدودانِ.
      والتَّذْكِية والذَّبْحُ.
      والذَّكاءُ والذَّكاةُ: الذَّبْحُ؛ عن ثعلب.
      والعرب تقول: ذَكاةُ الجِنين ذَكاةُ أُمِّهِ أَي إذا ذُبْحتِ الأُمُّ ذُبح الجنينُ.
      وفي الحديث: ذَكاةُ الجنين ذكاةُ أُمِّه.
      ابن الأَثير: التَّذْكِيَةُ الذَّبْحُ والنَّحْرُ؛ يقال: ذَكَّيْت الشَّاةَ تَذْكِيَة، والاسم الذَّكاةُ، والمَذْبوحُ ذَكيٌّ، ويروى هذا الحديث بالرفْع والنَّصب،فمن رَفَع جَعَلَه خبرَ المبتدأ الذي هو ذكاةُ الجنين، فتكون ذكاةُ الأُمِّ هي ذكاةَ الجنين فلا يَحتاجُ إلى ذَبْحٍ مُسْتَأنَفٍ، ومن نَصَب كان التقدير ذَكاةُ الجِنينِ كذَكاة أُمِّه، فلما حُذِفَ الجارُّ نُصِب، أَو على تَقْديرِ يُذَكَّى مثل ذكاةِ أُمِّه، فحَذَفَ المَصْدرَ وصِفَتَه وأَقام المضاف إليه مُقامه، فلا بدَّ عنده من ذبح الجنِين إذا خرج حَيّاً،ومنهم من يَرْويه بنصب الذّكاتَيْن أَي ذَكُّوا الجنينَ ذكاةَ أُمِّه.
      ابن سيده: وذَكاءُ الحيوان ذبْحُه؛ ومنه قوله: يُذَكِّيها الأَسَلْ وقوله تعالى: وما أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيْتُمْ؛ قال أَبو إسحق: معناهُ إلاَّما أَدْرَكْتُمْ ذَكاتَه من هذه التي وصفنا.
      وكلُّ ذَبْحٍ ذَكاةً.
      ومعنى التَّذْكِية: أَنْ تُدْرِكَها وفيها بَقِيَّة تَشْخُب مَعَها الأَوْداج وتَضْطَرِبُ اضْطرابَ المَذْبوح الذي أُدْرِكَتْ ذَكاتُه،وأَهل العلم يقولون: إن أَخْرَجَ السبُعُ الحِشْوَةَ أَو قَطَع الجَوْفَ قَطْعاً تخرج معه الحِشْوة فلا ذَكاةَ لذلك، وتأْويلُه أَن يصير في حالة ما لا يُؤثَِّرُ في حياته الذَّبْحُ.
      وفي حديث الصيد: كُلْ ما أَمْسَكَتْ عَلَيْك كلابُكَ ذَكيٌّ وغيرُ ذَكيٍّ؛ أَراد بالذَّكيِّ ما أُمْسِكَ عليه فأَدْرَكَه قبلَ زُهُوقِ رُوحه فذَكَّاه في الحَلْقِ واللَّبَّةِ،وأَراد بغير الذَّكيِّ ما زَهَقَتْ روحُه قبل أَن يُدْركَه فيُذَكِّيَهُ ممَّا جَرَحَه الكلبُ بسِنِّه أَو ظفْرِه.
      وفي حديث محمد بن علي: ذَكاةُ الأَرض يُبْسُها؛ يريد طَهارَتَها من النَّجاسَةِ، جَعَلَ يُبْسَها من النجاسة الرَّطْبة في التَّطْهِير بمَنْزِلة تَذْكِيَةِ الشاةِ في الإحْلالِ لأَن الذبح يطهرها ويحلِّل أَكْلَها.
      وأَصل الذكاة في اللغة كُلِّها إتْمامُ الشيء، فمن ذلك الذَّكاءُ في السِّنِّ والفَهْمِ وهو تمام السنِّ.
      قال: وقال الخليل الذَّكاءُ في السنِّ أَن يأْتي على قُرُوحه سَنَةٌ وذلك تمامُ اسْتِتْمامِ القُوَّة؛ قال زهير: يُفَضّلُه، إذا اجْتَهِدُوا عليْهِ،تمامُ السِّنِّ منه والذَّكاءُ وجَدْيٌ ذَكيٌّ: ذَبيْحٌ؛ قال ابن سيده: وهذه الكلمة واويَّة، وأَما ذ ك ي فعدم، وقد ذَكَرْتُ أَن الذَّكِيَّة نادرٌ.
      وأَذْكَيْتُ عليه العُيونَ إذا أَرْسَلْتَ عليه الطَّلائع؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذلي: وظَلَّ لنا يَومٌ، كأَنَّ أُوارَهُ ذَكا النَّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَويلُ الفُروعُ، بعين مهملة: فُروعُ الجوزاء، وهي أَشدُّ ما يكون من الحرّ.
      وذَكْوانُ: قبيلةٌ من سُلَيْم.
      والذَّكاوِينُ: صِغارُ السَّرْح، واحِدَتُها ذَكْوانَةٌ.
      ابن الأَعرابي: الذَّكْوان شجر، الواحدةُ ذَكْوانَةٌ.
      ومَذاكي السَّحابِ: التي مَطَرَتْ مَرَّة بعد أُخرى، الواحدة مُذْكِيَة؛ قال الراعي: وتَرْعى القَرارَ الجَوْ، حيثُ تَجاوَبَتْ مَذاكٍ وأَبْكارٌ، من المُزْنِ، دُلَّحُ وذَكْوانُ: اسْمٌ.
      وذَكْوةُ: قَرْيةٌ؛ قال الراعي: يَبِتْنَ سجُوداً من نَهِيتِ مُصَدَّرٍ بذَكْوَةَ، إطْراقَ الظِّباءِ من الوَبلِ وقيل: هي مأسَدة في ديار قَيْسٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. استذكى
    • استذكى يستذكي ، اسْتذكِ ، استذكاءً ، فهو مُستذكٍ ، والمفعول مُستذكًى (للمتعدِّي) :-
      استذكتِ النَّارُ اشتدَّ لهيبُها :-استذكتِ الحربُ/ الشمسُ.
      استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك :-استذكى الطالب المهمل على أستاذه في حلّ المسألة.
      استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها :-استذكى نارَ الفتنة بين الطرفين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تذاكى
    • تذاكى يتذاكَى ، تذاكَ ، تذاكيًا ، فهو مُتذاكٍ :-
      تذاكى فلانٌ تصنَّع الذكاء :-المتذاكي عاجز عن الابتكار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ذكُوَ
    • ذكُوَ يَذكُو ، اذْكُ ، ذكاءً وذكاوةً ، فهو ذكيّ :-
      ذكُو فلانٌ كان سريع الفهم، والإدراك، متوقِّد البديهة :-يتمّيز الأطفالُ بذكاوة شديدة.
      ذكُو قلبُه: حَيَّ بعد بَلادَةٍ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِستذكى
    • إستذكى - استذكاء
      1- إستذكت النار : اشتد لهبها. 2- إستذكى النار : أشعلها. 3- إستذكت الشمس : اشتدت حرارتها. 4- إستذكت الحرب : اشتعلت نارها.

    المعجم: الرائد

  7. ذكُوَ
    • [ذ ك و]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَكُوَ، يَذْكُو، مصدر ذَكاءٌ، ذَكاوَةٌ. :-ذَكُوَ الوَلَدُ :- : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ بَعْدَ خُمولٍ وَبَلادَةٍ، ذَكِيَ، ذَكَى.

    المعجم: الغني

  8. ذَكو
    • ذكو - يذكو ، ذكاء وذكاوة
      1-كان سريع الفطنة

    المعجم: الرائد

  9. كذاك
    • "هذه كلمة اخترت إيرادها في هذا المكان لأَنه قد قيل إنها استعملت كلها استعمال الإسم الواحد فوضعتها هنا، وسأذكرها أَيضاً في موضعها.
      قال الأَزهري في ترجمة دَرْمَكَ: الدَّرْمَكُ النَّقِيُّ الحُوَّارى؛

      قال: وخَطَبَ بعضُ الحَمْقَى إلى بعض الرؤساء كريمةً له فردَّه وقال: امْسَحْ من الدَّرْمَكِ عني فاكا،إني أَراكَ خاطِباً كَذاك؟

      ‏قال: والعرب تقول فلان كَذاكَ أَي سَفِلَةٌ من الناس.
      يقال: رجل كذاك أَي خسيس.
      واشْتَرِ لي غلاماً ولا تَشْتَرِه كذاك أَي دَنِيّاً، قال: وقيل حقيقة كذاك أَي مثل ذاك، قال: ومعناه الْزَمْ ما أنت عليه ولا تتجاوزه، والكاف الأُولى منصوبة بالفعل المضمر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. الذَّكِيَّةُ
    • الذَّكِيَّةُ الذَّكِيَّةُ نارٌ ذكيّة: شديدة اللهب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ذَكُوَ
    • ذَكُوَ فلانٌ ذَكُوَ ذكاءً، و ذَكاوةً: ذَكِيَ.
      ويقال: ذَكُوَ قلبُه: حَيَّ بعد بَلادة.
      فهو ذكيّ. والجمع : أذكياءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَذْكَتِ
    • أَذْكَتِ السحابةُ: أمطرت مرّه بعد مرة.
      و أَذْكَتِ النّارَ: أَوقدَها.
      ويقال: أذكى الحربَ: أوقدها.
      و أَذْكَتِ عليهم العيونَ: أرسلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الذَّكْوَةُ
    • الذَّكْوَةُ : ما تُذْكى به النارُ.
      و الذَّكْوَةُ الجمرة الملتهبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ذَكوة
    • ذكوة
      1- ذكوة : ما يلقى على النار لتشعل به. 2- ذكوة : جمرة ملتهبة.

    المعجم: الرائد

  15. اسْتَذْكَتِ
    • اسْتَذْكَتِ النارُ: ذَ كَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الذَّكاةُ
    • الذَّكاةُ : الذّبح أَو النَّحر.
      (اسم مصدر من ذَكَّى) .
      وفي الحديث: حديث شريف ذكاة الجنين ذكاةُ أمه// .
      و الذَّكاةُ تمامُ الشئِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الذَّكْيَةُ
    • الذَّكْيَةُ : ما تُذْكَى به النار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. استذكاء
    • استذكاء :-
      مصدر استذكى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ذَكاوة
    • ذَكاوة :-
      مصدر ذكُوَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. البطاقة الذكية
    • بطاقة ائتمانية ذات معالج دقيق يعطي البطاقة القدرة على حساب أو نقل المعلومات وتخزينها ، وتعني بالانجليزية: Smart card

    المعجم: مالية

  21. استذكت النّار
    • اشتدَّ لهيبُها :-استذكتِ الحربُ/ الشمسُ.

    المعجم: عربي عامة

  22. استذكى الغبيّ
    • ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك :-استذكى الطالب المهمل على أستاذه في حلّ المسألة.

    المعجم: عربي عامة

  23. استذكى فلان النّار
    • أوقدها :-استذكى نارَ الفتنة بين الطرفين.

    المعجم: عربي عامة

  24. تذاكى فلان
    • تصنَّع الذكاء :-المتذاكي عاجز عن الابتكار.

    المعجم: عربي عامة

  25. ذكو فلان
    • كان سريع الفهم، والإدراك، متوقِّد البديهة :-يتمّيز الأطفالُ بذكاوة شديدة.

    المعجم: عربي عامة



معنى ذكوان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذكُوَ** - [ذ ك و]. (ف: ثلا. لازم).** ذَكُوَ**،** يَذْكُو**، مص. ذَكاءٌ، ذَكاوَةٌ. "ذَكُوَ الوَلَدُ" : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ بَعْدَ خُمولٍ وَبَلادَةٍ، ذَكِيَ، ذَكَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَكاوة [مفرد]: مصدر ذكُوَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذكُوَ يَذكُو، اذْكُ، ذكاءً وذكاوةً، فهو ذكيّ • ذكُو فلانٌ: كان سريع الفهم، والإدراك، متوقِّد البديهة "يتمّيز الأطفالُ بذكاوة شديدة". • ذكُو قلبُه: حَيَّ بعد بَلادَةٍ. II ذُكُوّ [مفرد]: مصدر ذَكَا2.
الرائد
* ذكو يذكو: ذكاء وذكاوة. كان سريع الفطنة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: