وصف و معنى و تعريف كلمة ذكيات:


ذكيات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ذال (ذ) و كاف (ك) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح ذكيات في معاجم اللغة العربية:



ذكيات

جذر [ذكا]

  1. اِستذكى: (فعل)
    • استذكى يستذكي ، اسْتذكِ ، استذكاءً ، فهو مُستذكٍ ، والمفعول مُستذكًى - للمتعدِّي
    • استذكتِ النَّارُ :اشتدَّ لهيبُها
    • استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك
    • استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها
  2. تذاكى: (فعل)
    • تذاكى يتذاكَى ، تذاكَ ، تذاكيًا ، فهو مُتذاكٍ
    • تذاكى فلانٌ:تصنَّع الذكاء
  3. ذَكوَ: (فعل)
    • ذكُوَ يَذكُو ، اذْكُ ، ذكاءً وذكاوةً ، فهو ذكيّ والجمع : أذكياءُ
    • ذَكُوَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ بَعْدَ خُمولٍ وَبَلادَةٍ، ذَكِيَ، ذَكَى
    • ذَكُوَ قلبُه: حَيَّ بعد بَلادة
  4. ذُكُوّ: (اسم)
    • ذُكُوّ : مصدر ذَكا


  5. ذُكوّ: (اسم)
    • مصدر ذَكَا
  6. إِذكاء: (اسم)
    • إذكاء : مصدر أَذْكَى
  7. إِذكاء: (اسم)
    • مصدر أَذْكَى
    • إِذكَاءُ النِّيرَانِ : إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا
  8. ذكاوة: (اسم)
    • ذكاوة : مصدر ذَكوَ
  9. مَذَاكٍ: (اسم)
    • مَذَاكٍ : جمع مُذْكِيَةُ
  10. ذَكوة: (اسم)


    • الذَّكْوَةُ : ما تُذْكى به النارُ
    • الذَّكْوَةُ :الجمرة الملتهبة
    • الذَّكْوَةُ : ما يُرْمَى على النَّارِ لِتُذْكَى بِهِ
  11. ذَكيّة: (اسم)
    • نارٌ ذكيّة: شديدة اللهب
  12. ذَكية: (اسم)
    • الذَّكْيَةُ : ما تُذْكَى به النار
  13. ذَكاوة: (اسم)
    • مصدر ذكُوَ
  14. اِستَذكَ: (فعل)
    • اسْتَذْكَتِ النارُ: ذَ كَتْ
  15. مَذَاكيُّ: (اسم)
    • مَذَاكيُّ : جمع مُذْكِيَةُ
  16. مُتذاكٍ: (اسم)


    • مُتذاكٍ : فاعل من تذاكى
  17. مُستذكٍ: (اسم)
    • مُستذكٍ : فاعل من إِستذكى
  18. مُستذكى: (اسم)
    • مُستذكى : اسم المفعول من إِستذكى
  19. اِستذكاء: (اسم)
    • مصدر استذكى
  20. مُتذاكي: (اسم)
    • مُتذاكي : فاعل من تذاكى
  21. الذكاة: (مصطلحات)
    • الذبح أو النحر بشروطه الشرعية. (فقهية)
  22. استذكت النّار:


    • اشتدَّ لهيبُها ''استذكتِ الحربُ/ الشمسُ''.
  23. استذكى الغبيّ:
    • ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك ''استذكى الطالب المهمل على أستاذه في حلّ المسألة''.
  24. استذكى فلان النّار:
    • أوقدها ''استذكى نارَ الفتنة بين الطرفين''.
  25. تذاكى فلان:
    • تصنَّع الذكاء ''المتذاكي عاجز عن الابتكار''.
,
  1. استذكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استذكى يستذكي ، اسْتذكِ ، استذكاءً ، فهو مُستذكٍ ، والمفعول مُستذكًى (للمتعدِّي) :-
      استذكتِ النَّارُ اشتدَّ لهيبُها :-استذكتِ الحربُ/ الشمسُ.
      استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك :-استذكى الطالب المهمل على أستاذه في حلّ المسألة.
      استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها :-استذكى نارَ الفتنة بين الطرفين.
  2. تذاكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تذاكى يتذاكَى ، تذاكَ ، تذاكيًا ، فهو مُتذاكٍ :-
      تذاكى فلانٌ تصنَّع الذكاء :-المتذاكي عاجز عن الابتكار.
  3. ذكُوَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذكُوَ يَذكُو ، اذْكُ ، ذكاءً وذكاوةً ، فهو ذكيّ :-
      ذكُو فلانٌ كان سريع الفهم، والإدراك، متوقِّد البديهة :-يتمّيز الأطفالُ بذكاوة شديدة.
      ذكُو قلبُه: حَيَّ بعد بَلادَةٍ.
  4. إِستذكى (المعجم الرائد)
    • إستذكى - استذكاء
      1- إستذكت النار : اشتد لهبها. 2- إستذكى النار : أشعلها. 3- إستذكت الشمس : اشتدت حرارتها. 4- إستذكت الحرب : اشتعلت نارها.
  5. ذكُوَ (المعجم الغني)
    • [ذ ك و]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَكُوَ، يَذْكُو، مصدر ذَكاءٌ، ذَكاوَةٌ. :-ذَكُوَ الوَلَدُ :- : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ بَعْدَ خُمولٍ وَبَلادَةٍ، ذَكِيَ، ذَكَى.
  6. ذَكو (المعجم الرائد)
    • ذكو - يذكو ، ذكاء وذكاوة
      1-كان سريع الفطنة


  7. كذاك (المعجم لسان العرب)
    • "هذه كلمة اخترت إيرادها في هذا المكان لأَنه قد قيل إنها استعملت كلها استعمال الإسم الواحد فوضعتها هنا، وسأذكرها أَيضاً في موضعها.
      قال الأَزهري في ترجمة دَرْمَكَ: الدَّرْمَكُ النَّقِيُّ الحُوَّارى؛

      قال: وخَطَبَ بعضُ الحَمْقَى إلى بعض الرؤساء كريمةً له فردَّه وقال: امْسَحْ من الدَّرْمَكِ عني فاكا،إني أَراكَ خاطِباً كَذاك؟

      ‏قال: والعرب تقول فلان كَذاكَ أَي سَفِلَةٌ من الناس.
      يقال: رجل كذاك أَي خسيس.
      واشْتَرِ لي غلاماً ولا تَشْتَرِه كذاك أَي دَنِيّاً، قال: وقيل حقيقة كذاك أَي مثل ذاك، قال: ومعناه الْزَمْ ما أنت عليه ولا تتجاوزه، والكاف الأُولى منصوبة بالفعل المضمر.
      "
  8. الذَّكِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكِيَّةُ الذَّكِيَّةُ نارٌ ذكيّة: شديدة اللهب.
  9. ذَكُوَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَكُوَ فلانٌ ذَكُوَ ذكاءً، و ذَكاوةً: ذَكِيَ.
      ويقال: ذَكُوَ قلبُه: حَيَّ بعد بَلادة.
      فهو ذكيّ. والجمع : أذكياءُ.
  10. أَذْكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذْكَتِ السحابةُ: أمطرت مرّه بعد مرة.
      و أَذْكَتِ النّارَ: أَوقدَها.
      ويقال: أذكى الحربَ: أوقدها.
      و أَذْكَتِ عليهم العيونَ: أرسلها.
  11. الذَّكْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكْوَةُ : ما تُذْكى به النارُ.
      و الذَّكْوَةُ الجمرة الملتهبة.
  12. ذَكوة (المعجم الرائد)
    • ذكوة
      1- ذكوة : ما يلقى على النار لتشعل به. 2- ذكوة : جمرة ملتهبة.
  13. اسْتَذْكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَذْكَتِ النارُ: ذَ كَتْ.
  14. الذَّكاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكاةُ : الذّبح أَو النَّحر.
      (اسم مصدر من ذَكَّى) .
      وفي الحديث: حديث شريف ذكاة الجنين ذكاةُ أمه// .
      و الذَّكاةُ تمامُ الشئِ.
  15. الذَّكْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكْيَةُ : ما تُذْكَى به النار.
  16. استذكاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استذكاء :-
      مصدر استذكى.
  17. ذَكاوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَكاوة :-
      مصدر ذكُوَ.
  18. البطاقة الذكية (المعجم مالية)
    • بطاقة ائتمانية ذات معالج دقيق يعطي البطاقة القدرة على حساب أو نقل المعلومات وتخزينها ، وتعني بالانجليزية: Smart card
  19. استذكت النّار (المعجم عربي عامة)
    • اشتدَّ لهيبُها :-استذكتِ الحربُ/ الشمسُ.
  20. استذكى الغبيّ (المعجم عربي عامة)
    • ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك :-استذكى الطالب المهمل على أستاذه في حلّ المسألة.
  21. استذكى فلان النّار (المعجم عربي عامة)
    • أوقدها :-استذكى نارَ الفتنة بين الطرفين.
  22. تذاكى فلان (المعجم عربي عامة)
    • تصنَّع الذكاء :-المتذاكي عاجز عن الابتكار.
  23. ذكو فلان (المعجم عربي عامة)
    • كان سريع الفهم، والإدراك، متوقِّد البديهة :-يتمّيز الأطفالُ بذكاوة شديدة.
  24. الذَّكا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكا : الجمرة الملتهبة.
  25. إذْكَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ذ ك و]. (مصدر أَذْكَى). :-إِذكَاءُ النِّيرَانِ :- : إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا.


معنى ذكيات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَكا** \- [ذ ك و]. (ف: ثلا. لازم).** ذَكَا**،** يَذْكُو**، مص. ذُكُوٌّ، ذَكاءٌ. 1. "ذَكَتِ النَّارُ" : اِشْتَدَّ لَهيبُها. 2. "ذَكَتِ الشَّمْسُ" : اِشْتَدَّتْ حَرارَتُها. 3. "ذَكَتِ الحَرْبُ" : اِشْتَدَّتْ. 4. "ذَكَتِ الرِّيحُ" : سَطَعَتْ، فاحَتْ. 5. "ذَكَتْ ريحُ المِسْكِ" : فاحَتْ رائِحَتُهُ، سَطَعَتْ. 6. "ذَكَتِ الحَرْبُ" : اِشْتَعَلَتْ نارُها.
معجم الغني
**ذَكا** \- [ذ ك و]. (ف: ثلا. متعد).** ذَكَوْتُ**،** أَذْكو**،** اُذْكُ**، مص. ذَكاةٌ. "ذَكا الشَّاةَ" : ذَبَحَها.
معجم الغني
**ذَكا** \- [ذ ك و]. (مص. ذَكا). 1. : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ. 2. :الذَّبْحُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذكًا [مفرد]: مصدر ذَكَا2 وذكِيَ. II ذَكَا1 يَذكُو، اذْكُ، ذَكاءً، فهو ذاكٍ وذَكِيّ • ذكا المسكُ: طاب، وفاح ريحُه "ذكتِ الرِّيحُ- رائحة المسكُ ذكيّة- مِسْكٌ ذكيّ". • ذكا الشَّخصُ: كان سريع الفهم، متوقِّد البديهة "ذكا عقلُه: اشتدت فطنتُه- لديه ذكاء حادّ- طفلٌ ذكيّ". III ذَكَا2 يَذكُو، اذْكُ، ذُكُوًّا وذَكاءً وذَكًا، فهو ذاكٍ وذَكِيّ • ذكا الشَّيءُ: اشتعل، اشتدّ لهبُه "ذكتِ النارُ- ذكتِ الحربُ: اتَّقدت، وتسعّرت نارُها- ذكت الأحقادُ بينهم- ذكتِ الشمسُ: اشتدّت حرارتُها". IV ذَكَا3 يَذكُو، اذْكُ، ذَكاةً وذَكاءً، فهو ذاك، والمفعول مذكوّ وذَكِيّ • ذكا الشَّاةَ ونحوَها: ذبحها "خروف ذكيّ: ذبيح- ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ [حديث]".
مختار الصحاح
ذ ك ا : الذَّكَاءُ ممدود حدة القلب وقد ذَكِيَ الرجل بالكسر ذَكَاءً فهو ذَكِيٌّ على فعيل و التَّذْكِيةُ الذبح و تَذْكِيَةُ النار رفعها و ذَكَتِ النار تذكو ذَكّا مقصور اشتعلت و أذْكَاهَا غيرها
الصحاح في اللغة
الذكاءُ ممدودٌ: حِدّة القلب. وقد ذَكيَ الرجل بالكسر يَذْكى ذَكاءً، فهو ذَكيٌّ. والذَكاءُ أيضاً: السنُّ. وقال الحجاج: فُرْرْتُ عن ذَكاءٍ. وبلغت الدابةُ الذَكاءَ، أي السنّ. وذُكاءٌ بالضم غير مصروف: اسمٌ للشمس معرفة لا تدخلها الألف واللام. تقول: هذه ذُكاءُ طالعةً. ويقال للصبح: ابن ذُكاءَ، لأنَّها من ضوئها. قال حُمَيد الأرقط: فوردَتْ قبلَ انبلاج الفَجْرِ وابنُ ذُكاءَ كامنٌ في كَفْرِ  والتَذْكِيَةُ: الذبحُ. وتَذْكِيَةُ النار: إيقادها ورفعُها. ويقال أيضاً: ذَكَّى الرجلُ، إذا أسَنَّ. والمَذاكي: الخيل التي قد أتى عليها بعد قُروحها سنةٌ أو سنتان، الواحدة مُذَكٍّ، مثل المُخْلف من الإبل. وفي المثل: جَرْيُ المُذَكِّياتِ غلاءٌ. وذَكَتِ النار تَذْكو ذَكاً مقصورٌ، أي اشتعلت. وأَذْكَيْتُها أنا. وأَذْكَيْت عليه العيونَ، إذا أرسلْتَ عليه الطلائع. قال الشاعر في النار: وظَلَّ لـنـا يومٌ كـان أُولـرَه   ذَكا النارِ من نَجْمِ الفروعِ طويلُ والمُذكِيَةُ: ما يلقى على النار تذكَّى به.
لسان العرب
ذَكَتِ النارُ تَذْكو ذُكُوّاً وذكاً مقصور واسْتَذْكَتْ كُلُّه اشْتَدَّ لهَبُها واشْتَعلت ونارٌ ذكِيَّةٌ على النَّسب أَنشد ابن الأَعرابي يَنْفَحْنَ منه لهَباً مَنْفُوحَا لَمْعاً يُرى لا ذَكِياً مَقْدُوحا وأَراد يَنْفُخْنَ منه لهباً مَنْفُوخاً فأَبدل الحاء مكان الخاء ليوافق رَوِيّ هذا الرجز كله لأَن هذا الرجز حائي ومثله قول رؤبة غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيمُ السِّنْحِ أَبلَجُ لم يُولَدْ بنَجْم الشُّحَّ يريد كريم السِّنْخِ وأَذْكاها وذَكَّاها رَفَعها وأَلقى عليها ما تَذْكُو به والذُّكْوَة والذُّكْيَة ( * قوله « والذكوة والذكية » وكلاهما ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب والتكملة بضم الذال وكذلك الذكوة الجمرة وضبطت في القاموس بالفتح ) ما ذَكَّاها به من حَطَب أَو بَعَر الأَخيرة من باب جَبَوتُ الخَراج جِبايةً والذُّكْوة والذَّكا الجمرة المُلْتهبة وأَذْكَيْتُ الحَرْبَ إذا أَوْقَدْتها وأَنشد إنَّا إذا مُذْكي الحُروب أَرَّجا وتَذْكِيَةُ النار رَفْعُها وفي حديث ذكر النار قَشَبَني ريحُها وأَحْرَقَني ذَكاؤها الذَّكاءُ شدةُ وهَجِ النارِ يقال ذَكَّيْتُ النارَ إذا أَتْمَمْتَ إشْعالَها ورفَعْتها وكذلك قوله تعالى إلاَّ ما ذكَّيْتُم ذبْحُهُ على التَّمام والذَّكا تمامُ إيقادِ النارِ مقصورٌ يكتب بالأَلف وأَنشد ويُضْرِم في القَلْبِ اضْطِراماً كأَنه ذَكا النارِ تُرْفِيهِ الرِّياحُ النَّوافحُ وذُكاءُ بالضم اسمُ الشمس معرفة لا يَنْصَرِف ولا تدْخُلها الأَلِفُ واللام تقول هذه ذُكاءُ طالِعةً وهي مُشْتَقَّة من ذَكَتِ النارُ تَذْكُو ويقال للصُّبْح ابنُ ذكاء لأَنه من ضَوْئها وأَنشد فَوَرَدَتْ قبل انبِلاج الفجرِ وابنُ ذُكاءَ كامِنٌ في كَفْرِ وقال ثعلبة بن صُعَير المازنيّ يصف ظَلِيماً ونَعامة فتذَكَّرا ثَقَلاَ رَثِيداً بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءُ يمينَها في كافِرِ والذَّكاءُ ممدودٌ حِدَّةُ الفؤاد والذَّكاءُ سُرْعة الفِطْنَة الليث الذَّكاءُ من قولك قلبٌ ذَكِيٌّ وصَبِيٌّ ذكِيٌّ إذا كان سريعَ الفِطْنَةِ وقد ذكِيَ بالكسر يَذْكى ذَكاً ويقال ذَكا يَذْكُو ذَكاءً وذكُوَ فهو ذكِيٌّ ويقال ذكُوَ قَلْبُه يَذْكُو إذا حَيَّ بَعْدَ بَلادَةٍ فهو ذكِيٌّ على فَعِيلٍ وقد يُسْتَعْمل ذلك في البَعِير وذَكا الريحِ شِدَّتها من طِيبٍ أَو نَتْنٍ ومِسْكٌ ذكِيٌّ وذاكٍ ساطِعُ الرائِحَةِ وهو منه ومِسْكٌ ذكيٌّ وذكِيَّة فمن أَنَّث ذهب به إلى الرائْحة وقال أَبو هَفَّانَ المِسْكُ والعَنْبَر يُؤنَّثان ويُذَكَّران قال ابن بري وتقول هو ذكِيٌّ الرائِحة وذاكِي الرائِحَة قال قيس بن الخطيم كأَنَّ القَرَنْفُل والزَّنْجَبِيل وذاكِي العَبِيرِ بِجِلْبابِها والذَّكاءُ السِّنُّ وقال الحَجَّاج فُرِرتُ عن ذكاء وبَلَغَت الدَّابَّةُ الذَّكاءَ أَي السَّنَّ وذكَّى الرجلُ أَسَنَّ وبَدُنَ والمُذَكِّي أَيضاً المُسِنُّ من كلِّ شيء وخص بعضُهم به ذواتِ الحافِرِ وهو أنْ يُجاوِزَ القُرُوحَ بسَنَةٍ والمَذاكي الخيلُ التي أَتى عليها بعدَ قُروحها سنَةٌ أَو سَنَتان الواحد مُذَكٍّ مثل المُخْلِفِ من الإبل والمُذَكِّي أَيضاً من الخَيْلِ الذي يَذْهَب حُضْرُه ويَنْقَطِعُ وفي المثل جَرْيُ المُذَكِّياتِ غِلابٌ أَي جَرْيُ المَسانِّ القُرَّحِ من الخيل أَن تُغالِبَ الجَرْيَ غِلاباً وتأويلُ تمَام السِّنِّ النهايةُ في الشّباب فإذا نقَص عن ذلك أَو زاد فلا يقال له الذكاءُ والذَّكاءُ في الفَهْمِ أَن يكون فَهْماً تامّاً سريع القَبُولِ ابن الأَنباري في ذَكاءِ الفَهْمِ والذَّبْحِ إنه التَّمامُ وإنّهما ممدودانِ والتَّذْكِية والذَّبْحُ والذَّكاءُ والذَّكاةُ الذَّبْحُ عن ثعلب والعرب تقول ذَكاةُ الجِنين ذَكاةُ أُمِّهِ أَي إذا ذُبْحتِ الأُمُّ ذُبح الجنينُ وفي الحديث ذَكاةُ الجنين ذكاةُ أُمِّه ابن الأَثير التَّذْكِيَةُ الذَّبْحُ والنَّحْرُ يقال ذَكَّيْت الشَّاةَ تَذْكِيَة والاسم الذَّكاةُ والمَذْبوحُ ذَكيٌّ ويروى هذا الحديث بالرفْع والنَّصب فمن رَفَع جَعَلَه خبرَ المبتدأ الذي هو ذكاةُ الجنين فتكون ذكاةُ الأُمِّ هي ذكاةَ الجنين فلا يَحتاجُ إلى ذَبْحٍ مُسْتَأنَفٍ ومن نَصَب كان التقدير ذَكاةُ الجِنينِ كذَكاة أُمِّه فلما حُذِفَ الجارُّ نُصِب أَو على تَقْديرِ يُذَكَّى مثل ذكاةِ أُمِّه فحَذَفَ المَصْدرَ وصِفَتَه وأَقام المضاف إليه مُقامه فلا بدَّ عنده من ذبح الجنِين إذا خرج حَيّاً ومنهم من يَرْويه بنصب الذّكاتَيْن أَي ذَكُّوا الجنينَ ذكاةَ أُمِّه ابن سيده وذَكاءُ الحيوان ذبْحُه ومنه قوله يُذَكِّيها الأَسَلْ وقوله تعالى وما أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيْتُمْ قال أَبو إسحق معناهُ إلاَّما أَدْرَكْتُمْ ذَكاتَه من هذه التي وصفنا وكلُّ ذَبْحٍ ذَكاةً ومعنى التَّذْكِية أَنْ تُدْرِكَها وفيها بَقِيَّة تَشْخُب مَعَها الأَوْداج وتَضْطَرِبُ اضْطرابَ المَذْبوح الذي أُدْرِكَتْ ذَكاتُه وأَهل العلم يقولون إن أَخْرَجَ السبُعُ الحِشْوَةَ أَو قَطَع الجَوْفَ قَطْعاً تخرج معه الحِشْوة فلا ذَكاةَ لذلك وتأْويلُه أَن يصير في حالة ما لا يُؤثَِّرُ في حياته الذَّبْحُ وفي حديث الصيد كُلْ ما أَمْسَكَتْ عَلَيْك كلابُكَ ذَكيٌّ وغيرُ ذَكيٍّ أَراد بالذَّكيِّ ما أُمْسِكَ عليه فأَدْرَكَه قبلَ زُهُوقِ رُوحه فذَكَّاه في الحَلْقِ واللَّبَّةِ وأَراد بغير الذَّكيِّ ما زَهَقَتْ روحُه قبل أَن يُدْركَه فيُذَكِّيَهُ ممَّا جَرَحَه الكلبُ بسِنِّه أَو ظفْرِه وفي حديث محمد بن علي ذَكاةُ الأَرض يُبْسُها يريد طَهارَتَها من النَّجاسَةِ جَعَلَ يُبْسَها من النجاسة الرَّطْبة في التَّطْهِير بمَنْزِلة تَذْكِيَةِ الشاةِ في الإحْلالِ لأَن الذبح يطهرها ويحلِّل أَكْلَها وأَصل الذكاة في اللغة كُلِّها إتْمامُ الشيء فمن ذلك الذَّكاءُ في السِّنِّ والفَهْمِ وهو تمام السنِّ قال وقال الخليل الذَّكاءُ في السنِّ أَن يأْتي على قُرُوحه سَنَةٌ وذلك تمامُ اسْتِتْمامِ القُوَّة قال زهير يُفَضّلُه إذا اجْتَهِدُوا عليْهِ تمامُ السِّنِّ منه والذَّكاءُ وجَدْيٌ ذَكيٌّ ذَبيْحٌ قال ابن سيده وهذه الكلمة واويَّة وأَما ذ ك ي فعدم وقد ذَكَرْتُ أَن الذَّكِيَّة نادرٌ وأَذْكَيْتُ عليه العُيونَ إذا أَرْسَلْتَ عليه الطَّلائع قال أَبو خِراشٍ الهُذلي وظَلَّ لنا يَومٌ كأَنَّ أُوارَهُ ذَكا النَّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَويلُ الفُروعُ بعين مهملة فُروعُ الجوزاء وهي أَشدُّ ما يكون من الحرّ وذَكْوانُ قبيلةٌ من سُلَيْم والذَّكاوِينُ صِغارُ السَّرْح واحِدَتُها ذَكْوانَةٌ ابن الأَعرابي الذَّكْوان شجر الواحدةُ ذَكْوانَةٌ ومَذاكي السَّحابِ التي مَطَرَتْ مَرَّة بعد أُخرى الواحدة مُذْكِيَة قال الراعي وتَرْعى القَرارَ الجَوْ حيثُ تَجاوَبَتْ مَذاكٍ وأَبْكارٌ من المُزْنِ دُلَّحُ وذَكْوانُ اسْمٌ وذَكْوةُ قَرْيةٌ قال الراعي يَبِتْنَ سجُوداً من نَهِيتِ مُصَدَّرٍ بذَكْوَةَ إطْراقَ الظِّباءِ من الوَبلِ وقيل هي مأسَدة في ديار قَيْسٍ
الرائد
* ذكا يذكو: ذكوا وذكا وذكاء. (ذكو) 1-ت النار: اشتد لهيبها. 2-ت الشمس: اشتدت حرارتها. 3-ت الحرب: اشتعلت نارها.
الرائد
* ذكا يذكو: ذكاء. (ذكو) 1-المسك: طابت رائحته. 2-ت الرائحة: انتشرت.
الرائد
* ذكا يذكو: ذكا وذكاة. (ذكو) الذبيحة: ذبحها.
الرائد
* ذكا. 1-مص. ذكا. 2-جمرة مشتعلة. 3-ذبح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: