وصف و معنى و تعريف كلمة ذكية:


ذكية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ذال (ذ) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ذكية في معاجم اللغة العربية:



ذكية

جذر [ذكي]

  1. ذَكيّة: (اسم)
    • نارٌ ذكيّة : شديدة اللهب
  2. ذَكية: (اسم)
    • الذَّكْيَةُ : ما تُذْكَى به النار
  3. بطاقة ذكية: (مصطلحات)
    • بطاقة بلاستيكية مزوّدة بدائرة متكاملة تمكّن من تنفيذ معاملة مالية خصماً أو إضافة دون حاجة إلى الاستعانة بحاسوب مركزي . ( مالية )
  4. أذكياء: (اسم)

    • أذكياء : جمع ذَكيّ
  5. ذَكِيّ: (اسم)
    • ذَكِيّ : اسم المفعول من ذَكا
  6. ذَكا: (اسم)
    • الذَّكا : : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ
    • الذَّكا : : الذَّبْحُ
    • الذَّكا : الجمرة الملتهبة
  7. ذَكا: (فعل)
    • ذَكَا ، يَذْكُو ، مصدر ذُكُوٌّ ، ذَكاءٌ ، وذَكًا ، وذَكاءً و ذَكاةٌ فهو ذاك ، والمفعول مذكوّ وذَكِيّ
    • ذَكَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ لَهيبُها
    • ذَكَتِ الشَّمْسُ : اِشْتَدَّتْ حَرارَتُها
    • ذَكَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدَّتْ
    • ذَكَتْ ريحُ المِسْكِ : فاحَتْ رائِحَتُهُ ، سَطَعَتْ
    • ذَكا الشَّاةَ ذَكاةٌ : ذَبَحَها
    • ذكا الشَّخصُ : كان سريع الفهم ، متوقِّد البديهة
    • ذكا عقلُه : اشتدت فطنتُه ،
  8. ذَكيّ: (اسم)
    • الجمع : أذكياء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذَكَا وذكُوَ وذكِيَ
    • وَلَدٌ ذَكِيٌّ : وَلَدٌ لَبيبٌ ، سَريعُ الفَهْمِ
    • ذَكِيٌّ : مذبوح
    • الأسلحة الذَّكيَّة : ( سك ) نوع من الأسلحة التي تصيب أهدافها بدقّة بالغة ، وتجيد المراوغة والمناورة ، وتعقُّب الأهداف العسكريّة في الخنادق والأنفاق ، وتستطيع تعديل الخطط الموضوعة لها طِبقًا لظروف المعركة والمواقع التي يُراد ضربُها
    • العقوبات الذَّكيَّة : ( السياسة ) تخفيف العقوبات المفروضة على بلدٍ ما لتقليل الأضرار على الشَّعب ، والضغط على النظام لمنعه من إنتاج أو استيراد أسلحة محظورة


  9. ذَكيّ: (اسم)
    • ذَكيّ : فاعل من ذَكيَ
  10. ذكيّ: (اسم)
    • ذكيّ : فاعل من ذَكوَ
  11. البطاقة الذكية: (مصطلحات)
    • بطاقة ائتمانية ذات معالج دقيق يعطي البطاقة القدرة على حساب أو نقل المعلومات وتخزينها . ( مالية )
,
  1. ذَكَتِ
    • ـ ذَكَتِ النارُ ذُكُوًّا وذَكاً وذَكاءً ، بالمَدِّ عن الزمخشريِّ ،
      ـ اسْتَذْكَتْ : اشْتَدَّ لَهَبُها ، وهي ذَكِيَّةٌ .
      ـ ذَكَّاها وأذْكاها : أوْقَدَها .
      ـ ذَّكْوَةُ : ما ذَكَّاها به ، كالذَّكْيَةِ ، والجَمْرَةُ المُلْتَهِبَةُ ، كالذَّكا .
      ـ ذَّكاءُ : سُرْعَةُ الفِطْنَةِ . ذَكِيَ ، وذَكَى وذَكُيَ ، فهو ذَكِيٌّ ، والسِّنُّ من العُمُرِ ،
      ـ ذُكاءُ : الشمسُ .
      ـ ابنُ ذُكاءَ : الصُّبْحُ .
      ـ تَّذْكِيَةُ : الذَّبْحُ ، كالذَّكا والذَّكاةِ ،
      ـ ذَكِيٌّ : الذَّبيحُ .
      ـ ذَكَّى تَذْكِيَةً : أسَنَّ ، وبَدُنَ ،
      ـ مَذاكِي من الخَيْلِ : التي أتَى عليها بعدَ قُروحِها سَنَةٌ أو سَنَتَانِ .
      ـ مِسْكٌ ذَكِيٌّ وذاكٍ وذَكِيَّةٌ : ساطِعٌ رِيحُه .
      ـ سَحابةٌ مُذْكِيَةٌ : مَطَرَتْ مَرَّةً بعد مرةٍ .
      ـ ذَّكاوِينُ : صِغارُ السَّرْحِ ، جمعُ ذَكْوانةٍ .
      ـ ابنُ ذَكْوانَ : راوِي ابنِ عامِرٍ .
      ـ ذَكْوَةُ : مَأْسَدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ذَكية
    • ذكية
      1 - ما يلقى على النار لتشعل به

    المعجم: الرائد

  3. بطاقة ذكية
    • بطاقة بلاستيكية مزوّدة بدائرة متكاملة تمكّن من تنفيذ معاملة مالية خصماً أو إضافة دون حاجة إلى الاستعانة بحاسوب مركزي ، وتعني بالانجليزية : smart card

    المعجم: مالية

  4. الذَّكِيَّةُ
    • الذَّكِيَّةُ الذَّكِيَّةُ نارٌ ذكيّة : شديدة اللهب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الذَّكْيَةُ
    • الذَّكْيَةُ : ما تُذْكَى به النار .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ذَكِيٌّ
    • جمع : أَذْكِياءُ ، ذَكِيَّاتٌ . [ ذ كـ و ]. :- وَلَدٌ ذَكِيٌّ :-: وَلَدٌ لَبيبٌ ، سَريعُ الفَهْمِ .

    المعجم: الغني

  7. البطاقة الذكية
    • بطاقة ائتمانية ذات معالج دقيق يعطي البطاقة القدرة على حساب أو نقل المعلومات وتخزينها ، وتعني بالانجليزية : Smart card

    المعجم: مالية

  8. ذكا
    • " ذَكَتِ النارُ تَذْكو ذُكُوّاً وذكاً ، مقصور ، واسْتَذْكَتْ ، كُلُّه : اشْتَدَّ لهَبُها واشْتَعلت ، ونارٌ ذكِيَّةٌ على النَّسب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَنْفَحْنَ منه لهَباً مَنْفُوحَا لَمْعاً يُرى ، لا ذَكِياً مَقْدُوحا وأَراد يَنْفُخْنَ منه لهباً مَنْفُوخاً ، فأَبدل الحاء مكان الخاء ليوافق رَوِيّ هذا الرجز كله لأَن هذا الرجز حائي ؛ ومثله قول رؤبة : غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيمُ السِّنْحِ ، أَبلَجُ لم يُولَدْ بنَجْم الشُّحَّ يريد : كريم السِّنْخِ .
      وأَذْكاها وذَكَّاها : رَفَعها وأَلقى عليها ما تَذْكُو به .
      والذُّكْوَة والذُّكْيَة (* قوله « والذكوة والذكية » وكلاهما ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب والتكملة بضم الذال ، وكذلك الذكوة الجمرة ، وضبطت في القاموس بالفتح ): ما ذَكَّاها به من حَطَب أَو بَعَر ، الأَخيرة من باب جَبَوتُ الخَراج جِبايةً .
      والذُّكْوة والذَّكا : الجمرة المُلْتهبة .
      وأَذْكَيْتُ الحَرْبَ إذا أَوْقَدْتها ؛

      وأَنشد : إنَّا إذا مُذْكي الحُروب أَرَّجا وتَذْكِيَةُ النار : رَفْعُها .
      وفي حديث ذكر النار : قَشَبَني ريحُها وأَحْرَقَني ذَكاؤها ؛ الذَّكاءُ : شدةُ وهَجِ النارِ ؛ يقال : ذَكَّيْتُ النارَ إذا أَتْمَمْتَ إشْعالَها ورفَعْتها ، وكذلك قوله تعالى : إلاَّ ما ذكَّيْتُم ؛ ذبْحُهُ على التَّمام .
      والذَّكا : تمامُ إيقادِ النارِ ، مقصورٌ يكتب بالأَلف ؛

      وأَنشد : ويُضْرِم في القَلْبِ اضْطِراماً ، كأَنه ذَكا النارِ تُرْفِيهِ الرِّياحُ النَّوافحُ وذُكاءُ ، بالضم : اسمُ الشمس ، معرفة لا يَنْصَرِف ولا تدْخُلها الأَلِفُ واللام ، تقول : هذه ذُكاءُ طالِعةً ، وهي مُشْتَقَّة من ذَكَتِ النارُ تَذْكُو ، ويقال للصُّبْح ابنُ ذكاء لأَنه من ضَوْئها ؛

      وأَنشد : فَوَرَدَتْ قبل انبِلاج الفجرِ ، وابنُ ذُكاءَ كامِنٌ في كَفْرِ وقال ثعلبة بن صُعَير المازنيّ يصف ظَلِيماً ونَعامة : فتذَكَّرا ثَقَلاَ رَثِيداً ، بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءُ يمينَها في كافِرِ والذَّكاءُ ، ممدودٌ : حِدَّةُ الفؤاد .
      والذَّكاءُ : سُرْعة الفِطْنَة .
      الليث : الذَّكاءُ من قولك قلبٌ ذَكِيٌّ وصَبِيٌّ ذكِيٌّ إذا كان سريعَ الفِطْنَةِ ، وقد ذكِيَ ، بالكسر ، يَذْكى ذَكاً .
      ويقال : ذَكا يَذْكُو ذَكاءً ، وذكُوَ فهو ذكِيٌّ .
      ويقال : ذكُوَ قَلْبُه يَذْكُو إذا حَيَّ بَعْدَ بَلادَةٍ ، فهو ذكِيٌّ على فَعِيلٍ ، وقد يُسْتَعْمل ذلك في البَعِير .
      وذَكا الريحِ : شِدَّتها من طِيبٍ أَو نَتْنٍ .
      ومِسْكٌ ذكِيٌّ وذاكٍ : ساطِعُ الرائِحَةِ ، وهو منه .
      ومِسْكٌ ذكيٌّ وذكِيَّة ، فمن أَنَّث ذهب به إلى الرائْحة ؛ وقال أَبو هَفَّانَ : المِسْكُ والعَنْبَر يُؤنَّثان ويُذَكَّران .
      قال ابن بري : وتقول هو ذكِيٌّ الرائِحة وذاكِي الرائِحَة ؛ قال قيس بن الخطيم : كأَنَّ القَرَنْفُل والزَّنْجَبِيل وذاكِي العَبِيرِ بِجِلْبابِها والذَّكاءُ : السِّنُّ .
      وقال الحَجَّاج : فُرِرتُ عن ذكاء .
      وبَلَغَت الدَّابَّةُ الذَّكاءَ أَي السَّنَّ .
      وذكَّى الرجلُ : أَسَنَّ وبَدُنَ .
      والمُذَكِّي أَيضاً : المُسِنُّ من كلِّ شيء ، وخص بعضُهم به ذواتِ الحافِرِ ، وهو أنْ يُجاوِزَ القُرُوحَ بسَنَةٍ .
      والمَذاكي : الخيلُ التي أَتى عليها بعدَ قُروحها سنَةٌ أَو سَنَتان ، الواحد مُذَكٍّ مثل المُخْلِفِ من الإبل .
      والمُذَكِّي أَيضاً من الخَيْلِ : الذي يَذْهَب حُضْرُه ويَنْقَطِعُ .
      وفي المثل : جَرْيُ المُذَكِّياتِ غِلابٌ أَي جَرْيُ المَسانِّ القُرَّحِ من الخيل أَن تُغالِبَ الجَرْيَ غِلاباً ، وتأويلُ تمَام السِّنِّ النهايةُ في الشّباب ، فإذا نقَص عن ذلك أَو زاد فلا يقال له الذكاءُ .
      والذَّكاءُ في الفَهْمِ : أَن يكون فَهْماً تامّاً سريع القَبُولِ .
      ابن الأَنباري في ذَكاءِ الفَهْمِ والذَّبْحِ : إنه التَّمامُ ، وإنّهما ممدودانِ .
      والتَّذْكِية والذَّبْحُ .
      والذَّكاءُ والذَّكاةُ : الذَّبْحُ ؛ عن ثعلب .
      والعرب تقول : ذَكاةُ الجِنين ذَكاةُ أُمِّهِ أَي إذا ذُبْحتِ الأُمُّ ذُبح الجنينُ .
      وفي الحديث : ذَكاةُ الجنين ذكاةُ أُمِّه .
      ابن الأَثير : التَّذْكِيَةُ الذَّبْحُ والنَّحْرُ ؛ يقال : ذَكَّيْت الشَّاةَ تَذْكِيَة ، والاسم الذَّكاةُ ، والمَذْبوحُ ذَكيٌّ ، ويروى هذا الحديث بالرفْع والنَّصب ، فمن رَفَع جَعَلَه خبرَ المبتدأ الذي هو ذكاةُ الجنين ، فتكون ذكاةُ الأُمِّ هي ذكاةَ الجنين فلا يَحتاجُ إلى ذَبْحٍ مُسْتَأنَفٍ ، ومن نَصَب كان التقدير ذَكاةُ الجِنينِ كذَكاة أُمِّه ، فلما حُذِفَ الجارُّ نُصِب ، أَو على تَقْديرِ يُذَكَّى مثل ذكاةِ أُمِّه ، فحَذَفَ المَصْدرَ وصِفَتَه وأَقام المضاف إليه مُقامه ، فلا بدَّ عنده من ذبح الجنِين إذا خرج حَيّاً ، ومنهم من يَرْويه بنصب الذّكاتَيْن أَي ذَكُّوا الجنينَ ذكاةَ أُمِّه .
      ابن سيده : وذَكاءُ الحيوان ذبْحُه ؛ ومنه قوله : يُذَكِّيها الأَسَلْ وقوله تعالى : وما أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيْتُمْ ؛ قال أَبو إسحق : معناهُ إلاَّما أَدْرَكْتُمْ ذَكاتَه من هذه التي وصفنا .
      وكلُّ ذَبْحٍ ذَكاةً .
      ومعنى التَّذْكِية : أَنْ تُدْرِكَها وفيها بَقِيَّة تَشْخُب مَعَها الأَوْداج وتَضْطَرِبُ اضْطرابَ المَذْبوح الذي أُدْرِكَتْ ذَكاتُه ، وأَهل العلم يقولون : إن أَخْرَجَ السبُعُ الحِشْوَةَ أَو قَطَع الجَوْفَ قَطْعاً تخرج معه الحِشْوة فلا ذَكاةَ لذلك ، وتأْويلُه أَن يصير في حالة ما لا يُؤثَِّرُ في حياته الذَّبْحُ .
      وفي حديث الصيد : كُلْ ما أَمْسَكَتْ عَلَيْك كلابُكَ ذَكيٌّ وغيرُ ذَكيٍّ ؛ أَراد بالذَّكيِّ ما أُمْسِكَ عليه فأَدْرَكَه قبلَ زُهُوقِ رُوحه فذَكَّاه في الحَلْقِ واللَّبَّةِ ، وأَراد بغير الذَّكيِّ ما زَهَقَتْ روحُه قبل أَن يُدْركَه فيُذَكِّيَهُ ممَّا جَرَحَه الكلبُ بسِنِّه أَو ظفْرِه .
      وفي حديث محمد بن علي : ذَكاةُ الأَرض يُبْسُها ؛ يريد طَهارَتَها من النَّجاسَةِ ، جَعَلَ يُبْسَها من النجاسة الرَّطْبة في التَّطْهِير بمَنْزِلة تَذْكِيَةِ الشاةِ في الإحْلالِ لأَن الذبح يطهرها ويحلِّل أَكْلَها .
      وأَصل الذكاة في اللغة كُلِّها إتْمامُ الشيء ، فمن ذلك الذَّكاءُ في السِّنِّ والفَهْمِ وهو تمام السنِّ .
      قال : وقال الخليل الذَّكاءُ في السنِّ أَن يأْتي على قُرُوحه سَنَةٌ وذلك تمامُ اسْتِتْمامِ القُوَّة ؛ قال زهير : يُفَضّلُه ، إذا اجْتَهِدُوا عليْهِ ، تمامُ السِّنِّ منه والذَّكاءُ وجَدْيٌ ذَكيٌّ : ذَبيْحٌ ؛ قال ابن سيده : وهذه الكلمة واويَّة ، وأَما ذ ك ي فعدم ، وقد ذَكَرْتُ أَن الذَّكِيَّة نادرٌ .
      وأَذْكَيْتُ عليه العُيونَ إذا أَرْسَلْتَ عليه الطَّلائع ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذلي : وظَلَّ لنا يَومٌ ، كأَنَّ أُوارَهُ ذَكا النَّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَويلُ الفُروعُ ، بعين مهملة : فُروعُ الجوزاء ، وهي أَشدُّ ما يكون من الحرّ .
      وذَكْوانُ : قبيلةٌ من سُلَيْم .
      والذَّكاوِينُ : صِغارُ السَّرْح ، واحِدَتُها ذَكْوانَةٌ .
      ابن الأَعرابي : الذَّكْوان شجر ، الواحدةُ ذَكْوانَةٌ .
      ومَذاكي السَّحابِ : التي مَطَرَتْ مَرَّة بعد أُخرى ، الواحدة مُذْكِيَة ؛ قال الراعي : وتَرْعى القَرارَ الجَوْ ، حيثُ تَجاوَبَتْ مَذاكٍ وأَبْكارٌ ، من المُزْنِ ، دُلَّحُ وذَكْوانُ : اسْمٌ .
      وذَكْوةُ : قَرْيةٌ ؛ قال الراعي : يَبِتْنَ سجُوداً من نَهِيتِ مُصَدَّرٍ بذَكْوَةَ ، إطْراقَ الظِّباءِ من الوَبلِ وقيل : هي مأسَدة في ديار قَيْسٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ذكية في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الرائحة الطيبة كالمسك، سريع الفطنة والفهم، ذابح الشاة من قولهم: ذكَّى الذبيحةَ: ذبحها، والذَّكا: الذبح. والذكي: الذابح.
اصل اسم ذَكيّ: عربي
معجم الغني
**ذَكِيَ** - [ذ ك ي]. (ف: ثلا. لازم).** ذَكِيَ**،** يَذْكَى**، مص. ذَكاءٌ. "ذَكِيَ الوَلَدُ" : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ.


معجم الغني
**ذَكِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَذْكِياءُ**،** ذَكِيَّاتٌ**. [ذ كـ و]. "وَلَدٌ ذَكِيٌّ": وَلَدٌ لَبيبٌ، سَريعُ الفَهْمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تذكية [مفرد]: مصدر ذكَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذكِيَ يَذكَى، اذْكَ، ذكاءً وذَكًا، فهو ذكِيّ • ذكِي الشَّخصُ: كان سريع الفهم فَطِنًا "هذه المسألة لا يحلّها إلاّ ذكيّ فطن- ذكاءٌ لامع- حدَّة الذكاء". II ذَكِيّ [مفرد]: ج أذكياء: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذَكَا1 وذَكَا2 وذكُوَ وذكِيَ: "طالب ذكيّ- ريح ذكيَّة". 2- صفة ثابتة للمفعول من ذَكَا3: مذبوح. • الأسلحة الذَّكيَّة: (سك) نوع من الأسلحة التي تصيب أهدافها بدقّة بالغة، وتجيد المراوغة والمناورة، وتعقُّب الأهداف العسكريّة في الخنادق والأنفاق، وتستطيع تعديل الخطط الموضوعة لها طِبقًا لظروف المعركة والمواقع التي يُراد ضربُها. • العقوبات الذَّكيَّة: (سة) تخفيف العقوبات المفروضة على بلدٍ ما لتقليل الأضرار على الشَّعب، والضغط على النظام لمنعه من إنتاج أو استيراد أسلحة محظورة.
الرائد
* ذكي يذكى: ذكاء. كان سريع الفطنة.
الرائد
* ذكي. 1-ذو فطنة وفهم، ج أذكياء. 2-من المسك أو نحوه: المنتشر الرائحة.
الرائد
* ذكية. ما يلقى على النار لتشعل به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: