-
ذُلاَّحُ
- ـ ذُلاَّحُ : اللَّبَنُ المَمْزوجُ بالماءِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذِكْرُ
- ـ ذِكْرُ : الحِفْظُ للشيءِ ، كالتَّذْكارِ ، والشيءُ يَجْري على اللسان ، والصِّيتُ ، كالذُّكْرَةِ ، والثَّناءُ ، والشرفُ ، والصلاةُ للّهِ تعالى ، والدُّعاءُ ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ . ووضْعُ المِلَلِ ،
ـ ذِّكْرُ من الرجالِ : القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ ،
ـ ذِّكْرُ من المَطَرِ : الوابِلُ الشديدُ ،
ـ ذِّكْرُ من القولِ : الصُّلْبُ المَتينُ ،
ـ ذِكْرُ الحقِّ : الصَّكُّ .
ـ اذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ : تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ ، والاسمُ : الذِّكْرَى ، تقولُ : ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى ، غيرَ مُجْراةٍ .
ـ قوله تعالى { وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين }: اسمٌ لِلتَّذْكيرِ .
ـ { وذِكْرَى لأُولي الألبابِ }: عِبْرَةٌ لهمْ .
ـ { وأَنَّى له الذِّكْرَى }: من أينَ له التَّوْبَةُ
ـ { ذِكْرَى الدارِ }: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا .
ـ { فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ } أي : فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ .
ـ ما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ وذِكْرٍ : تَذَكُّرٍ .
ـ رجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ : ذو ذُكْرٍ .
ـ ذَكَرُ : خلافُ الأُنْثى ، ج : ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ ،
ـ ذَكَرُ : العوفُ ج : ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ ، وأيْبَسُ الحديدِ ، وأجْوَدُه ، كالذَّكيرِ .
ـ ذَكَرَهُ ذَكْراً : ضَرَبَه على ذَكَرِهِ ،
ـ ذَكَرَ فلانَةَ ذَكْراً : خَطَبَهَا ، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها ،
ـ ذَكَرَ حَقَّه : حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه .
ـ امرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ : مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ .
ـ أذكَرَتْ : ولَدَتْ ذَكَراً ، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ .
ـ ذُكْرَةُ : قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ ،
ـ ذُكْرَةُ من الرجلِ ، وذُكْرَةُ السيفِ : حِدَّتُهُما .
ـ هو أذكَرُ منه : أحَدُّ .
ـ ذُكُورَةُ الطِّيبِ : ما ليس له رَدْعٌ .
ـ ما اسْمُكَ أذكُرْهُ : إنكارٌ عليه .
ـ يَذْكُرُ : بَطْنٌ من ربيعةَ .
ـ تَذْكيرُ : خِلافُ التأنيثِ ، والوعْظُ ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ .
ـ مُذَكَّرُ من السيفِ : ذُو الماءِ ،
ـ مُذَكَّرُ من الأيامِ : الشديدُ الصَّعبُ ، كالمُذْكِرِ ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ ، والشديدةُ من الدَّواهِي ، كالمُذَكَّرَةِ .
ـ فَلاةٌ مِذْكارُ : ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ .
ـ تَذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ .
ـ الذُّكَّارَةُ : فُحَّالُ النخلِ .
ـ اسْتِذْكارُ : الدِّراسَةُ والحِفْظُ .
ـ ناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا : عظيمةُ الرأسِ ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها ،
ـ وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً .
ـ ‘‘ القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ ’‘: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه ، واعْرِفُوا له ذلك ، وصِفُوه به ، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ ، فاكْتُبُوه بالياءِ ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ ، رضي الله تعالى عنه .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذَلَّ 2
- ذَلَّ 2 ذلَلْتُ ، يذِلّ ، اذْلِلْ / ذِلَّ ، ذُلاًّ وذِلاًّ ، فهو ذلول :-
• ذلَّ الحيوانُ سهُل ، وانقاد :- ذلّ البعيرُ ، - فرسٌ ذلول : سهل الانقياد ، - { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً }: ممهّدة :-
• ذلَّت له القوافي : سَهُل عليه قولُ الشِّعْر ، فأتته الأبياتُ مُنقادة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذلَّ 1
- ذلَّ 1 / ذلَّ لـ ذلَلْتُ ، يذِلّ ، اذْلِلْ / ذِلَّ ، ذُلاًّ وذِلَّةً وذَلاًّ وذَلالةً ، فهو ذليل ، والمفعول مَذْلُول له :-
• ذلَّ الشَّخصُ ضعف ، وهان عن قهر ، وخضع ، وصغُرت نفسه ، عكسه عَزّ :- ذلَّ بعد عزٍّ ، - من اعتزّ بغير الله ذلّ ، - شخصٌ ذليل ، - { وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ } .
• ذلَّ العابدُ لربِّه : خضع وامتثل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ما ذكيتم
- ما أدركتموه وفيه حياة فذبحتموه
سورة : المائدة ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذَكيرٌ
- [ ذ كـ ر ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
1 . :- وَلَدٌ ذَكيرٌ :- : جَيِّدُ الذِّكْرِ والحِفْظِ .
2 . :- حَديدٌ ذَكيرٌ :- : مِنْ مَعْدِنٍ جَيِّدٍ ، ذَكَرٌ .
المعجم: الغني
-
ذَكير
- ذكير
1 - ذكير : جيد الحفظ . 2 - ذكير : أبي شريف . 3 - ذكير من الحديد : أيبسه وأجوده .
المعجم: الرائد
-
الذَّكِيرُ
- الذَّكِيرُ الذَّكِيرُ يقال : رجُلٌ ذكِيرٌ : جيد الذكر والحِفظ .
و الذَّكِيرُ من الحديد : ذَكرُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذلّ الحيوان
- سهُل ، وانقاد :- ذلّ البعيرُ - فرسٌ ذلول
المعجم: عربي عامة
-
ذلّ الشّخص
- ضعف ، وهان عن قهر ، وخضع ، وصغُرت نفسه ، عكسه عَزّ :- ذلَّ بعد عزٍّ - من اعتزّ بغير الله ذلّ - شخصٌ ذليل - { وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ }.
المعجم: عربي عامة
-
ذلّ العابد لربّه
المعجم: عربي عامة
-
ذلَّ
- ذلَّ : ذُلاًّ ، وذِلَّة ، ومَذَلَّةً : ضعُفَ وهان .
فهو ذليلٌ ، وهي ذليلةٌ . والجمع : أذلاّءُ ، وأذِلَّةٌ ، و ذِلالٌ .
و ذلَّ له : خضع .
و ذلَّ الدابة : سهلت وانقادت .
ويقال : ذلَّت له القوافي ، فهو وهي ذَلُولٌ . والجمع : ذُلُلٌ .
ويقال سقاهم الله ذُلُلَ السحاب : ما لا رعْدَ فيه ولا بَرْقَ .
وفي الحديث : حديث شريف اللَّهُمّ اسقِنا ذُلُلَ السحاب //.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذِلٌّ
- جمع : أَذْلالٌ . [ ذ ل ل ].
1 . :- عاشَ في ذِلٍّ :- : في ذُلٍّ ، حَقارَةٍ ، مَهانَةٍ .
2 . :- دَعْهُ على أَذْلالِهِ :- : كَما هُوَ .
3 . :- هُوَ مِنْ أَذْلالِ النَّاسِ :- : مِنْ أَراذِلِهِمْ .
المعجم: الغني
-
ذَلَّ
- [ ذ ل ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). ذَلَّ ، يَذِلُّ ، مصدر ذُلٌّ ، ذِلٌّ ، ذِلَّةٌ ، مَذَلَّةٌ .
1 . :- ذَلَّ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ ، هانَ ، حَقُرَ .
2 . :- ذَلَّتِ الدَّابَّةُ :- : سَهُلَتْ ، اِنْقادَتْ .
3 . :- ذَلَّتْ لَهُ القَوافي :- : سَهُلَتْ ، صارَتْ سَلِسَةً ، طَاوَعَتْهُ .
4 . :- ذَلَّ لَهُ :- : خَضَعَ لَهُ .
المعجم: الغني
-
ذُلٌّ
- [ ذ ل ل ]. ( مصدر ذَلَّ ).
1 . :- يَأْبَى الذُّلَّ :- : الضَّعْفَ ، الْمَهانَةَ ، الهَوانَ ، الحَقارَةَ .
2 . :- سَريعُ الذُّلِّ :- : سَريعُ الاِنْقِيادِ والخُضوعِ .
3 . :- ذُلٌّ ذَليلٌ :- : مَهَانَةٌ مُذِلَّةٌ .
المعجم: الغني
-
ذَلّ
- ذَلّ :-
مصدر ذلَّ 1 / ذلَّ لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذُلّ
- ذُلّ :-
1 - مصدر ذلَّ 1 / ذلَّ لـ وذَلَّ 2
• ذُلُّ السُّؤال : ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة .
2 - رفق ورحمة ؛ انقياد وطاعة :- { وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ }: تواضَعْ لهما .
3 - سُهولَةً ولين وتواضُع .
4 - هوان :- { وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ }: .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذِلّ
- ذِلّ :-
جمع أذلال ( لغير المصدر ):
1 - مصدر ذَلَّ 2 .
2 - ما مُهِّد من الطريق بكثرة الوطء
• أذلالُ النَّاسِ : أراذلهم ، - دَعْه على أذلاله : كما هو .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذل
- ذل
1 - مصدر ذل . 2 - ذل . 3 - رحمة ، رفق ، لين . 4 - « ذل الطريق » : ما وطىء منه ومهد ، جمع : أذلال .
المعجم: الرائد
-
الذُّلّ
- الذُّلّ : الضعف ، والمهانة ، والرفق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الذِّلّ
- الذِّلّ : الذُّلُ .
و الذِّلّ من الطريق : ما مُهُدَ منه بكثرة الوطْء . والجمع : أذلالٌ .
ويقال : دَعه على أذلاله : كما هو .
وهو من أذلال الناس : أراذلهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذل
- ذل - يذل ، ذلا وذلا
1 - ذل الجمل : سهل انقياده .
المعجم: الرائد
-
ذالَ
- ذالَ يَذِيل ، ذِلْ ، ذَيْلاً ، فهو ذائل :-
• ذالَ الحيوانُ
1 - صار له ذيلٌ .
2 - طال ذيْلُه .
• ذال الشَّخصُ : جرَّ أذيالَه خيلاء ، وكِبْرًا ، وتبختُرًا .
• ذالت حالُه : تواضعت :- كسب من عمله ثم أخذت أحواله تذيل فيما بعد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَلّ
- ذل - يذل ، ذلا وذلة وذلالة ومذلة
1 - ذله ان ، حقر ، ضعف . 2 - ذل له : خضع له .
المعجم: الرائد
-
ذكا
- " ذَكَتِ النارُ تَذْكو ذُكُوّاً وذكاً ، مقصور ، واسْتَذْكَتْ ، كُلُّه : اشْتَدَّ لهَبُها واشْتَعلت ، ونارٌ ذكِيَّةٌ على النَّسب ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : يَنْفَحْنَ منه لهَباً مَنْفُوحَا لَمْعاً يُرى ، لا ذَكِياً مَقْدُوحا وأَراد يَنْفُخْنَ منه لهباً مَنْفُوخاً ، فأَبدل الحاء مكان الخاء ليوافق رَوِيّ هذا الرجز كله لأَن هذا الرجز حائي ؛ ومثله قول رؤبة : غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيمُ السِّنْحِ ، أَبلَجُ لم يُولَدْ بنَجْم الشُّحَّ يريد : كريم السِّنْخِ .
وأَذْكاها وذَكَّاها : رَفَعها وأَلقى عليها ما تَذْكُو به .
والذُّكْوَة والذُّكْيَة (* قوله « والذكوة والذكية » وكلاهما ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب والتكملة بضم الذال ، وكذلك الذكوة الجمرة ، وضبطت في القاموس بالفتح ): ما ذَكَّاها به من حَطَب أَو بَعَر ، الأَخيرة من باب جَبَوتُ الخَراج جِبايةً .
والذُّكْوة والذَّكا : الجمرة المُلْتهبة .
وأَذْكَيْتُ الحَرْبَ إذا أَوْقَدْتها ؛
وأَنشد : إنَّا إذا مُذْكي الحُروب أَرَّجا وتَذْكِيَةُ النار : رَفْعُها .
وفي حديث ذكر النار : قَشَبَني ريحُها وأَحْرَقَني ذَكاؤها ؛ الذَّكاءُ : شدةُ وهَجِ النارِ ؛ يقال : ذَكَّيْتُ النارَ إذا أَتْمَمْتَ إشْعالَها ورفَعْتها ، وكذلك قوله تعالى : إلاَّ ما ذكَّيْتُم ؛ ذبْحُهُ على التَّمام .
والذَّكا : تمامُ إيقادِ النارِ ، مقصورٌ يكتب بالأَلف ؛
وأَنشد : ويُضْرِم في القَلْبِ اضْطِراماً ، كأَنه ذَكا النارِ تُرْفِيهِ الرِّياحُ النَّوافحُ وذُكاءُ ، بالضم : اسمُ الشمس ، معرفة لا يَنْصَرِف ولا تدْخُلها الأَلِفُ واللام ، تقول : هذه ذُكاءُ طالِعةً ، وهي مُشْتَقَّة من ذَكَتِ النارُ تَذْكُو ، ويقال للصُّبْح ابنُ ذكاء لأَنه من ضَوْئها ؛
وأَنشد : فَوَرَدَتْ قبل انبِلاج الفجرِ ، وابنُ ذُكاءَ كامِنٌ في كَفْرِ وقال ثعلبة بن صُعَير المازنيّ يصف ظَلِيماً ونَعامة : فتذَكَّرا ثَقَلاَ رَثِيداً ، بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءُ يمينَها في كافِرِ والذَّكاءُ ، ممدودٌ : حِدَّةُ الفؤاد .
والذَّكاءُ : سُرْعة الفِطْنَة .
الليث : الذَّكاءُ من قولك قلبٌ ذَكِيٌّ وصَبِيٌّ ذكِيٌّ إذا كان سريعَ الفِطْنَةِ ، وقد ذكِيَ ، بالكسر ، يَذْكى ذَكاً .
ويقال : ذَكا يَذْكُو ذَكاءً ، وذكُوَ فهو ذكِيٌّ .
ويقال : ذكُوَ قَلْبُه يَذْكُو إذا حَيَّ بَعْدَ بَلادَةٍ ، فهو ذكِيٌّ على فَعِيلٍ ، وقد يُسْتَعْمل ذلك في البَعِير .
وذَكا الريحِ : شِدَّتها من طِيبٍ أَو نَتْنٍ .
ومِسْكٌ ذكِيٌّ وذاكٍ : ساطِعُ الرائِحَةِ ، وهو منه .
ومِسْكٌ ذكيٌّ وذكِيَّة ، فمن أَنَّث ذهب به إلى الرائْحة ؛ وقال أَبو هَفَّانَ : المِسْكُ والعَنْبَر يُؤنَّثان ويُذَكَّران .
قال ابن بري : وتقول هو ذكِيٌّ الرائِحة وذاكِي الرائِحَة ؛ قال قيس بن الخطيم : كأَنَّ القَرَنْفُل والزَّنْجَبِيل وذاكِي العَبِيرِ بِجِلْبابِها والذَّكاءُ : السِّنُّ .
وقال الحَجَّاج : فُرِرتُ عن ذكاء .
وبَلَغَت الدَّابَّةُ الذَّكاءَ أَي السَّنَّ .
وذكَّى الرجلُ : أَسَنَّ وبَدُنَ .
والمُذَكِّي أَيضاً : المُسِنُّ من كلِّ شيء ، وخص بعضُهم به ذواتِ الحافِرِ ، وهو أنْ يُجاوِزَ القُرُوحَ بسَنَةٍ .
والمَذاكي : الخيلُ التي أَتى عليها بعدَ قُروحها سنَةٌ أَو سَنَتان ، الواحد مُذَكٍّ مثل المُخْلِفِ من الإبل .
والمُذَكِّي أَيضاً من الخَيْلِ : الذي يَذْهَب حُضْرُه ويَنْقَطِعُ .
وفي المثل : جَرْيُ المُذَكِّياتِ غِلابٌ أَي جَرْيُ المَسانِّ القُرَّحِ من الخيل أَن تُغالِبَ الجَرْيَ غِلاباً ، وتأويلُ تمَام السِّنِّ النهايةُ في الشّباب ، فإذا نقَص عن ذلك أَو زاد فلا يقال له الذكاءُ .
والذَّكاءُ في الفَهْمِ : أَن يكون فَهْماً تامّاً سريع القَبُولِ .
ابن الأَنباري في ذَكاءِ الفَهْمِ والذَّبْحِ : إنه التَّمامُ ، وإنّهما ممدودانِ .
والتَّذْكِية والذَّبْحُ .
والذَّكاءُ والذَّكاةُ : الذَّبْحُ ؛ عن ثعلب .
والعرب تقول : ذَكاةُ الجِنين ذَكاةُ أُمِّهِ أَي إذا ذُبْحتِ الأُمُّ ذُبح الجنينُ .
وفي الحديث : ذَكاةُ الجنين ذكاةُ أُمِّه .
ابن الأَثير : التَّذْكِيَةُ الذَّبْحُ والنَّحْرُ ؛ يقال : ذَكَّيْت الشَّاةَ تَذْكِيَة ، والاسم الذَّكاةُ ، والمَذْبوحُ ذَكيٌّ ، ويروى هذا الحديث بالرفْع والنَّصب ، فمن رَفَع جَعَلَه خبرَ المبتدأ الذي هو ذكاةُ الجنين ، فتكون ذكاةُ الأُمِّ هي ذكاةَ الجنين فلا يَحتاجُ إلى ذَبْحٍ مُسْتَأنَفٍ ، ومن نَصَب كان التقدير ذَكاةُ الجِنينِ كذَكاة أُمِّه ، فلما حُذِفَ الجارُّ نُصِب ، أَو على تَقْديرِ يُذَكَّى مثل ذكاةِ أُمِّه ، فحَذَفَ المَصْدرَ وصِفَتَه وأَقام المضاف إليه مُقامه ، فلا بدَّ عنده من ذبح الجنِين إذا خرج حَيّاً ، ومنهم من يَرْويه بنصب الذّكاتَيْن أَي ذَكُّوا الجنينَ ذكاةَ أُمِّه .
ابن سيده : وذَكاءُ الحيوان ذبْحُه ؛ ومنه قوله : يُذَكِّيها الأَسَلْ وقوله تعالى : وما أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيْتُمْ ؛ قال أَبو إسحق : معناهُ إلاَّما أَدْرَكْتُمْ ذَكاتَه من هذه التي وصفنا .
وكلُّ ذَبْحٍ ذَكاةً .
ومعنى التَّذْكِية : أَنْ تُدْرِكَها وفيها بَقِيَّة تَشْخُب مَعَها الأَوْداج وتَضْطَرِبُ اضْطرابَ المَذْبوح الذي أُدْرِكَتْ ذَكاتُه ، وأَهل العلم يقولون : إن أَخْرَجَ السبُعُ الحِشْوَةَ أَو قَطَع الجَوْفَ قَطْعاً تخرج معه الحِشْوة فلا ذَكاةَ لذلك ، وتأْويلُه أَن يصير في حالة ما لا يُؤثَِّرُ في حياته الذَّبْحُ .
وفي حديث الصيد : كُلْ ما أَمْسَكَتْ عَلَيْك كلابُكَ ذَكيٌّ وغيرُ ذَكيٍّ ؛ أَراد بالذَّكيِّ ما أُمْسِكَ عليه فأَدْرَكَه قبلَ زُهُوقِ رُوحه فذَكَّاه في الحَلْقِ واللَّبَّةِ ، وأَراد بغير الذَّكيِّ ما زَهَقَتْ روحُه قبل أَن يُدْركَه فيُذَكِّيَهُ ممَّا جَرَحَه الكلبُ بسِنِّه أَو ظفْرِه .
وفي حديث محمد بن علي : ذَكاةُ الأَرض يُبْسُها ؛ يريد طَهارَتَها من النَّجاسَةِ ، جَعَلَ يُبْسَها من النجاسة الرَّطْبة في التَّطْهِير بمَنْزِلة تَذْكِيَةِ الشاةِ في الإحْلالِ لأَن الذبح يطهرها ويحلِّل أَكْلَها .
وأَصل الذكاة في اللغة كُلِّها إتْمامُ الشيء ، فمن ذلك الذَّكاءُ في السِّنِّ والفَهْمِ وهو تمام السنِّ .
قال : وقال الخليل الذَّكاءُ في السنِّ أَن يأْتي على قُرُوحه سَنَةٌ وذلك تمامُ اسْتِتْمامِ القُوَّة ؛ قال زهير : يُفَضّلُه ، إذا اجْتَهِدُوا عليْهِ ، تمامُ السِّنِّ منه والذَّكاءُ وجَدْيٌ ذَكيٌّ : ذَبيْحٌ ؛ قال ابن سيده : وهذه الكلمة واويَّة ، وأَما ذ ك ي فعدم ، وقد ذَكَرْتُ أَن الذَّكِيَّة نادرٌ .
وأَذْكَيْتُ عليه العُيونَ إذا أَرْسَلْتَ عليه الطَّلائع ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذلي : وظَلَّ لنا يَومٌ ، كأَنَّ أُوارَهُ ذَكا النَّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَويلُ الفُروعُ ، بعين مهملة : فُروعُ الجوزاء ، وهي أَشدُّ ما يكون من الحرّ .
وذَكْوانُ : قبيلةٌ من سُلَيْم .
والذَّكاوِينُ : صِغارُ السَّرْح ، واحِدَتُها ذَكْوانَةٌ .
ابن الأَعرابي : الذَّكْوان شجر ، الواحدةُ ذَكْوانَةٌ .
ومَذاكي السَّحابِ : التي مَطَرَتْ مَرَّة بعد أُخرى ، الواحدة مُذْكِيَة ؛ قال الراعي : وتَرْعى القَرارَ الجَوْ ، حيثُ تَجاوَبَتْ مَذاكٍ وأَبْكارٌ ، من المُزْنِ ، دُلَّحُ وذَكْوانُ : اسْمٌ .
وذَكْوةُ : قَرْيةٌ ؛ قال الراعي : يَبِتْنَ سجُوداً من نَهِيتِ مُصَدَّرٍ بذَكْوَةَ ، إطْراقَ الظِّباءِ من الوَبلِ وقيل : هي مأسَدة في ديار قَيْسٍ .
"
المعجم: لسان العرب