وصف و معنى و تعريف كلمة ذم:


ذم: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ذال (ذ) و ميم (م) .




معنى و شرح ذم في معاجم اللغة العربية:



ذم

جذر [ذم]

  1. ذَمّ: (اسم)
    • الجمع : ذُمُومٌ
    • رجلٌ ذَمٌّ : مَذْموم
    • تَجَنَّبْ ذَمَّ النَّاسِ : تَجَنَّبْ إِظْهارَ عُيوبِهِمْ
    • ذَمٌّ : عيب
    • تأكيد المدح بما يشبه الذَّمّ : ( بلاغة ) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة ، ويستثنى منها صفة مدح ، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى
  2. ذَمّ: (اسم)
    • ذَمّ : اسم المفعول من ذَمَّ
  3. ذَمّ: (اسم)
    • ذَمّ : جمع ذَّمَّةُ
  4. ذَمَّ: (فعل)

    • ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ
    • ذمَّ الشَّخصَ : عابه ، وهجاه ، ولامه ، وانتقصه واستحقره ، عكسه مدَح
    • ذَمَّ الأَنْفُ : سالَ مُخاطُهُ
    • ذَمَّ الوَجْهُ : عَلاهُ الذَّميمُ ، أَيِ الْمُخاطُ
    • ذَمَّ : استحق الذَّمّ ،
  5. ذِمّ: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ : مذموم
  6. إِذمام: (اسم)
    • إذمام : مصدر أَذَمَّ
  7. أذَمُّ: (اسم)
    • الأذَمُّ ومن الدوابُّ : الكالُّ الذي أعْيَا فوقف أَو تأخَّر
  8. أذُمّ: (اسم)
    • أذُمّ : جمع ذَمّة


  9. أذِمَّة: (اسم)
    • أذِمَّة : جمع ذِمام
  10. ذَمَّمَ: (فعل)
    • ذمَّمَ يُذمِّم ، تذميمًا ، فهو مُذمِّم ، والمفعول مُذمَّم
    • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه ، وكشف عيوبه
    • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  11. ذَمّة: (اسم)
    • الجمع : أذُمٌّ ، و ذِمَام
    • الذَّمَّةُ : المرَّةُ من الذَّمّ
    • بئر ذمَّةٌ : قليلة الماء ، وفي حديث البراء : حديث شريف فأَتينا علَى بئر ذَمَّة فنزلنا فيها /
  12. ذَماء: (اسم)
    • مصدر ذَمَى ، ذَمِيَ
    • الذَّماءُ : بقيَّة الروح في المذبوح وغيره
    • الذَّماءُ : قُوّة القلب
  13. ذَمامة: (اسم)
    • الذمَامَة : الذِّمَامُ
    • الذَّمَامَةُ : العهدُ والأمان والكفالة
    • الذَّمَامَةُ : الحق والحرمة
    • الذَّمَامَةُ : الحياءُ والإشفاق من الذمّ واللوم


  14. ذَمى: (اسم)
    • ذَمى : مصدر ذَميَ
  15. ذَميم: (اسم)
    • الجمع : ذِمَام ، المؤنث : ذميمة
    • الذَّمِيمُ من الآبار : الذَّمَّة
    • الذَّمِيمُ : المُخَاط
    • الذَّمِيمُ : شبه بَثْر أسود يعلُو الوجوه من حَرٍّ أو جرب
    • واحدته :( ذميمة )
    • الذَّمِيمُ : نَدًى يسقط بالليل على الشجر فيصيبُه التراب ، فيصير كقِطَع الطين والجمع : ذِمام
    • رَجُلٌ ذَمِيمٌ : مُعَابٌ ، أي الّذِي يُذَمُّ وَيُعابُ عَكْسَ الْمَمْدُوحِ
    • الصِّفات الذَّميمة : الصِّفات المكروهة ، كالكذب ، والسرقة ، وعقوق الوالدين ،
  16. ذُمُوم: (اسم)
    • ذُمُوم : جمع ذَمّ
  17. ذِمَام: (اسم)
    • ذِمَام : جمع ذَمّة
  18. ذِمَام: (اسم)
    • ذِمَام : جمع ذَميم


  19. ذِمَم: (اسم)
    • ذِمَم : جمع ذِمّة
  20. ذِمّة: (اسم)
    • الجمع : ذِمَم
    • الذِّمَّةُ : العهْدُ ، الأمان ، الكفالة ، وفي الحديث : حديث شريف المسلمون تتكافأُ دماؤهم ويسعى بذِمَّتهم أَدناهم /
    • الذِّمَّةُ : الحق والحُرمّة ، وفي الحديث : حديث شريف فإنَّ من ترك صلاةً مكتوبَةً متعمِّدًا فقد برئت منه ذمة الله /
    • الذِّمَّةُ ( عند الفقهاء ) : مَعْنًى يصير الإنسان به أهلاً لوجوب الحقِّ له أو عليه
    • عديم الذِّمَّة : لا ضمير له ،
    • إبراءُ الذِّمَّة : إرضاء الضمير ،
    • بذمَّتي / بالذِّمَّة : قَسَم ،
    • براءةُ الذِّمَّة : شهادة تفيد الخلوّ من المسئوليَّة الماليَّة أو الجنائيَّة ،
    • بريء الذِّمَّة : خالص من الدَّيْن أو حقوق الآخرين ،
    • بلا ذِمَّة : جَبْرًا ، قهرًا ، غَصْبًا ،
    • بينهم ذِمَّة : أُلْفة ،
    • طاهر الذِّمَّة : شريف ، نزيه ، أمين ،
    • على ذِمَّة فلان : على عُهدته ،
    • فلانٌ في ذِمَّة الله : مات ، في كنفه وجواره ،
    • في ذِمَّة التَّاريخ : منسيّ ، جزء من الماضي ،
    • قِلّة الذِّمَّة : قلّة النزاهة والأمانة ،
    • هذا الخبر على ذِمَّة فلان : على عهدته ومسئوليّته
    • حقّ وحُرمة هذه المرأة على ذِمَّة فلان : زوجتُه
    • ( الفقه ) معنًى يصير الإنسانُ به أهلاً لوجوب الحقّ له ، أو عليه لك في ذمَّتي كذا
    • أهل الذِّمَّة : ( الديانات ) المعاهَدون من النصارى واليهود ، ممَّن يُقيمون في دار الإسلام ، وسُمُّوا بذلك لدخولهم في عهد المسلمين وأمانهم
    • ذِمَّة ماليَّة : ( القانون ) مجموعة الحقوق والالتزامات العائدة لشخصٍ ما ولها قيمة اقتصاديّة أو نقديّة
    • جمع : ذِمَمٌ
    • أَوْفَى بِالذِّمَّةِ : بِالعَهْدِ ، بِالأَمانِ ، بِالذّمامِ الْمُسْلِمُونَ تَتكَافأُ دِمَاؤُهُمْ وَيَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أدْنَاهُمْ ( حديث ) : العَهْدُ ، الأَمانُ ، الكَفَالَةُ ، الذِّمَامُ
    • هَذَا الأمْرُ فِي ذِمَّتِي : أيْ فِي ضَمَانِي
    • أُبَرِّئُ ذِمَّتِي : أُبَرِّئُ مَسْؤُولِيَّتي
    • إنّ مَنْ تَرَكَ صَلاَةً مَكْتُوبَةً مُتَعمِّداً فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللَّهِ : الحَقُّ ، الحُرْمَةُ
    • تَبْرِئَةُ الذِّمَّةِ : تَبْرِئَةُ الضَّمِيرِ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ عَدِيمُ الذِّمَّةِ : عَدِيمُ الضَّمِير ، لاَ أخْلاَقَ لَهُ
    • هُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ : أيْ فِي كَنَفِهِ وَجِوَارِهِ
    • أَهْلُ الذِّمَّةِ : هُمُ الْمُعَاهَدُون مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ : النَّصَارَى وَاليَهُودُ
  21. ذِمام: (اسم)
    • الجمع : أذِمَّة
    • الذِّمَامُ : العهدُ والأمان والكفالة
    • الذِّمَامُ : الحق والحرمة
  22. ذِمام: (اسم)
    • ذِمام : جمع ذَميمة
  23. ذِمامة: (اسم)
    • الذِّمامَة : البقيَّةُ


  24. ذام: (اسم)
    • مصدر ذامَ
    • الذَّامُ : العيب
  25. ذامَ: (فعل)
    • ذِمْتُ ، أَذيمُ ، مصدر ذَيْمٌ ، ذامٌ
    • ذامَهُ كَثيراً : عابَهُ ، ذَمَّهُ
    • ( حشرات )
    • : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الذُّبابِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ
    • ذَاتِ الجَناحَيْنِ ، وَهِيَ مُتَعَدِّدَةُ الأَنْواعِ ، مِنها الزَّنابِيرُ والبَعوضُ ، وَذُبابَةُ البُيوتِ تَتَغَذَّى بِالقاذُوراتِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ
    • ذُبابَةُ الخَيْلِ : حَشَرَةٌ مِنَ الذُّبابِيَّاتِ تَعيشُ في الإِصْطَبْلاتِ وَتَلْصَقُ في دُبُرِ الخَيْلِ والأَبْقارِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ
    • الذُّبابَةُ الحَلَزونِيَّةُ : ذُبابَةٌ خَطيرَةٌ قاتِلَةٌ أَكولَةٌ ، تَأْكُلُ لُحومَ الأَحْياءِ وَتَفْتِكَ بِالحَيَوانِ وَالإِنْسانِ أيضاً ، حَمْراءُ العَيْنَيْنِ ، يَبْلُغُ حجْمُها ثَلاثَةَ أَمْثالِ حَجْمِ الذُّبابَةِ العادِيَةِ ، تَضَعُ بَيْضَها في القَرْحِ أَوِ الجُروحِ الْمَفْتوحَةِ وَيُفَقَّسُ في غُضونِ ساعاتٍ قَليلَةٍ ، تَحْفُرُ يَرْقاتُها الجَسَدَ وَمِنْهُ إلى الأَعْضاءِ مُباشَرَةً
    • ذُبابَةُ الشَّيْءِ : بَقِيَّتُهُ
    • ذُبالَةٌ
    • جمع : ذُبالٌ ذُبالَةُ القِنْديلِ : فَتيلَتُهُ
    • ذَبٌّ
    • ( مصدر ذَبَّ ) بالَغَ في الذَّبِّ عَنْهُ : في الدَّفْعِ عَنْهُ
    • ذَبَّ
    • ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ) ذَبَبْتُ ، أَذُبُّ ، ذُبَّ ، مصدر ذَبٌّ
    • ذَبَّ الْمُهَاجِرُ : لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ
    • ذَبَّ لَوْنُهُ : شَحَبَ
    • ذَبَّ جِسْمُهُ : ذَبَلَ ، هُزِلَ
    • ذَبَّ عَنْهُ : دَفَعَ عَنْهُ وَحامَى ذَبَّ عَنْ حَريمِهِ
    • ذَبَّ الذُّبابَ : طَرَدَهُ ، نَحَّاهُ
    • ذامَ يذيم ، ذِمْ ، ذَيْمًا وذَامًا ، فهو ذَائِم ، والمفعول مَذِيم
    • ذام الرَّجلُ جارَه عابه من احتمل الضَّيْمَ استحقَّ الذَّيْم ،
    • قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا - ( مثل ): يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب
    • ذَامَهُ ذَامَهُ ذَيمًا ، وذامًا : عابه وذَمَّه
    • فهو مَذِيمٌ
,
  1. ذمّ الشّخص
    • عابه ، وهجاه ، ولامه ، وانتقصه واستحقره ، عكسه مدَح :- ذمَّ خصمَه - استحق الذَّمّ - { لاَ تَجْعَلْ مَعَ اللهِ إِلَهًا ءَاخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولاً }.

    المعجم: عربي عامة

  2. ذَمَّ
    • ذَمَّ الأَنْفُ ذَمَّ ذَميِمًا : سال مُخاطُه .
      و ذَمَّ الوجهُ : عَلاهُ الذَّمِيمُ .
      و ذَمَّ فلانًا ذَمَّ ذَمًّا و مَذَمَّةً : عابه ولامَه .
      فهو مذمومَ ، وذِمٌّ ، وذَمِيمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ذَمَّ
    • [ ذ م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ذَمَّ ، يَذِمُّ ، مصدر ذَميمٌ .
      1 . :- ذَمَّ الأَنْفُ :- : سالَ مُخاطُهُ .
      2 . :- ذَمَّ الوَجْهُ :- : عَلاهُ الذَّميمُ ، أَيِ الْمُخاطُ .

    المعجم: الغني

  4. ذَمَّ
    • [ ذ م م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). ذَمَّ ، يَذُمُّ ، مصدر ذَمٌّ ، مَذَمَّةٌ ، ذَمٌّ . :- ذَمَّ أَفْعالَهُ وَأَعْمالَهُ :- : عابَها وَلامَها .

    المعجم: الغني

  5. ذَمٌّ
    • جمع : ذُمومٌ . [ ذ م م ]. ( مصدر ذَمَّ ).
      1 . :- تَجَنَّبْ ذَمَّ النَّاسِ :- : تَجَنَّبْ إِظْهارَ عُيوبِهِمْ .
      2 . :- رَجُلٌ ذَمٌّ :- : مَذْمومٌ .

    المعجم: الغني

  6. ذَمّ
    • ذَمّ :-
      1 - مصدر ذمَّ .
      2 - صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ : مذموم .
      3 - عيب .
      • تأكيد المدح بما يشبه الذَّمّ : ( بلاغة ) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة ، ويستثنى منها صفة مدح ، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ذِمّ
    • ذِمّ :-
      صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ : مذموم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ذم
    • ذم
      1 - ذم : كفالة . 2 - ذمه الك . 3 - ذم : كثير الهزال والضعف .

    المعجم: الرائد

  9. الذَّمّ
    • الذَّمّ الذَّمّ يقال : رجلٌ ذَمٌّ : مَذْموم . والجمع : ذُمُومٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ذَمِهَ
    • ذَمِهَ اليومُ ذَمِهَ َ ذَمَهًا : اشتد حرُّه .
      و ذَمِهَ الحرُّ : اشتد .
      و ذَمِهَ الرجلُ بالحَرّ : اشتد عليه وألِمَ دماغُهُ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ذَمّ
    • ذم - يذم ، ذميما
      1 - ذم الأنف : سال مخاطه .

    المعجم: الرائد

  12. ذم
    • ذم - يذم ، ذما ومذمة
      1 - ذمه : لامه ، عابه

    المعجم: الرائد

  13. ذَمي
    • ذمي - يذمى ، ذما وذماء
      1 - ذمي الشيء : تحرك

    المعجم: الرائد

  14. ذامَ
    • ذامَ يذيم ، ذِمْ ، ذَيْمًا وذَامًا ، فهو ذَائِم ، والمفعول مَذِيم :-
      ذام الرَّجلُ جارَه عابه :- من احتمل الضَّيْمَ استحقَّ الذَّيْم ، - قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا [ مثل ]: يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ذمَّ
    • ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ :-
      ذمَّ الشَّخصَ عابه ، وهجاه ، ولامه ، وانتقصه واستحقره ، عكسه مدَح :- ذمَّ خصمَه ، - استحق الذَّمّ ، - { لاَ تَجْعَلْ مَعَ اللهِ إِلَهًا ءَاخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ذمم
    • " الذَّمُّ : نقيض المدح .
      ذَمَّهُ يَذُمُّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً ، فهو مَذْمُومٌ وذَمٌّ .
      وأَذَمَّهُ : وجده ذَمِيماً مَذْمُوماً .
      وأَذَمَّ بهم : تركهم مَذْمُومينَ في الناس ؛ عن ابن الأعرابي .
      وأَذَمَّ به : تهاون .
      والعرب تقول ذَمَّ يَذُمُّ ذَمّاً ، وهو اللوم في الإساءة ، والذَّمُّ والمَذموم واحد .
      والمَذَمَّة : الملامة ، قال : ومنه التَّذَمُّمُ .
      ويقال : أتيت موضع كذا فأَذْمَمْتُهُ أي وجدته مذموماً .
      وأَذَمَّ الرجلُ : أتى بما يُذَمُّ عليه .
      وتذامَّ القومُ : ذَمَّ بعضُهم بعضاً ، ويقال من التَّذَمُّمِ .
      وقضى مَذَمَّةَ صاحبه أي أَحسن إليه لئلا يُذَمَّ .
      واسْتَذَمَّ إليه : فعل ما يَذُمُّهُ عليه .
      ويقال : افعل كذا وكذا وخَلاكَ ذَمٌّ أي خلاكَ لوم ؛ قال ابن السكيت : ولا يقال وخَلاكَ ذنب ، والمعنى خلا منك ذَمٌّ أي لا تُذَمُّ .
      قال أبو عمرو بن العلاء : سمعت أعرابيّاً يقول : لم أَر كاليوم قَطُّ يدخل عليهم مثلُ هذا الرُّطَبِ لا يُذِمُّونَ أي لا يَتَذَمَّمُونَ ولا تأْخذهم ذمامةٌ حتى يُهْدُوا لِجِيرانهم .
      والذَّامُّ ، مشدد ، والذامُ مخفف جميعاً : العيب .
      واسْتَذَمَّ الرجلُ إلى الناس أي أتى بما يُذَمُّ عليه .
      وتَذَمَّمَ أي استنكف ؛ يقال : لو لم أترك الكذب تأَثُّماً لتركته تَذَمُّماً .
      ورجل مُذَمَّمٌ أي مذْمُومٌ جدّاً .
      ورجل مُذِمٌّ : لا حَراك به .
      وشيء مُذِمٌّ أي مَعيب .
      والذُّموم : العُيوب ؛ أَنشد سيبويه لأُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ : سلامك ، رَبَّنا ، في كل فَجْرٍ بَريئاً ما تَعَنَّتْكَ الذُّمُومُ وبئر ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ : قليلة الماء لأنها تُذَمُّ ، وقيل : هي الغَزيرة ، فهي من الأضداد ، والجمع ذِمامٌ ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف إبلاً غارتْ عيونها من الكَلالِ : على حِمْيَرِيّاتٍ ، كأَنَّ عُيونَها ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَزَتْها المَواتِحُ أنْكَزَتها : أقَلَّتْ ماءَها ؛ يقول : غارت أعينها من التعب فكأَنَّها آبار قليلة الماء .
      التهذيب : الذَّمَّةُ البئر القليلة الماء ، والجمع ذَمٌّ .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، مَرَّ ببئر ذمَّة فنزلنا فيها ، سميت بذلك لأنها مَذْمومة ؛ فأما قول الشاعر : نُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ ، له نُعْمَى ، وذَمَّتُهُ سِجال ؟

      ‏ قال ابن سيده : قد يجوز أن يعني به الغزيرة والقليلة الماء أي قليله كثير .
      وبه ذَمِيمةٌ أي علة من زَمانَةٍ أو آفة تمنعه الخروج .
      وأَذَمَّتْ ركاب القوم إذْماماً : أَعيت وتخلفت وتأَخرت عن جماعة الإبل ولم تلحق بها ، فهي مُذِمَّةٌ ، وأَذَمَّ به بَعيرهُ ؛ قال ابن سيده : أنشد أبو العلاء : قوم أَذَمَّتْ بهم رَكائِبُهُمْ ، فاسْتَبْدَلوا مُخْلِقَ النِّعالِ بها وفي حديث حَليمة السَّعْدِيَّةِ : فخرجْتُ على أَتاني تلك فلقد أَذَمَّتْ بالرَّكْبِ أَي حبستهم لضعفها وانقطاع سيرها ؛ ومنه حديث المِقْدادِ حين أَحْرَزَ لِقاحَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وإِذا فيها فرس أَذَمُّ أَي كالٌّ قد أَعيْا فوقف .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضيَ الله عنه : قد طَلَعَ في طريق مُعْوَرَّةٍ حَزْنَةٍ وإِنَّ راحلته أَذَمَّتْ أَي انقطع سيرها كأَنها حَمَلَت الناس على ذَمِّها .
      ورجل ذو مُذَمَّةٍ ومَذِمَّةٍ أَي كلٌّ على الناس ، وإنه لطويل المَذَمَّةِ ، التهذيب : فأَما الذَّمُّ فالاسم منه المَذَمَّةُ ، وقال في موضع آخر : المَذِمَّةُ ، بالكسر ، من الذِّمامِ والمَذَمَّةُ ، بالفتح ، من الذَّمِّ .
      ويقال : أَذهِبْ عنك مَذِمَّتَهُمْ بشيء أَي أَعطهم شيئاً فإِن لهم ذِماماً .
      قال : ومَذَمَّتهم لغةٌ .
      والبُخل مَذَمَّةٌ ، بالفتح لا غير ، أَي مما يُذَمُّ عليه ، وهو خلاف المَحْمَدَةِ .
      والذِّمامُ والمَذَمَّةُ : الحق والحُرْمة ، والجمع أَذِمَّةٌ .
      والذِّمَّة : العهد والكَفالةُ ، وجمعها ذِمامٌ .
      وفلان له ذِمَّة أَي حق .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : ذِمَّتي رَهِينُه وأَنا به زعيم أَي ضماني وعهدي رَهْنٌ في الوفاء به .
      والذِّمامُ والذِّمامةُ : الحُرْمَةُ ؛ قال الأَخطل : فلا تَنْشُدُونا من أَخيكم ذِمامةً ، ويُسْلِم أَصْداءَ العَوِير كَفِيلُها والذِّمامُ : كل حرمة تَلْزمك إِذا ضَيَّعْتَها المَذَمَّةُ ، ومن ذلك يسمى أَهلُ العهد أَهلَ الذِّمَّةِ ، وهم الذين يؤدون الجزية من المشركين كلهم .
      ورجل ذِمِّيٌّ : معناه رجل له عهد .
      والذِّمَّةُ : العهد منسوب إِلى الذِّمَّةِ :، قال الجوهري : الذِّمَّةُ أَهل العقد .
      قال : وقال أَبو عبيدة الذِّمّةُ الأَمان في قوله ، عليه السلام : ويسعمى بذِمَّتِهِمْ أَدناهم .
      وقوم ذِمَّةٌ : مُعاهدون أَي ذوو ذِمَّةٍ ، وهو الذِّمُّ ؛ قال أُسامة الهذليّ : يُغَرِّدُ بالأَسْحار في كلِّ سُدْفَةٍ ، تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدَى المُتَطَرِّب (* قوله « سأل النبي إلخ » السائل للنبي هو الحجاج كما في التهذيب )، صلى الله عليه وسلم ، عما يُذهبُ عنه مَذَمَّةَ الرضاع فقال : غُرَّة عبد أَو أَمَة ؛ أَراد بمَذَمَّةِ الرضاع ذِمامَ المرضعة برضاعها .
      وقال ابن السكيت :، قال يونس يقولون أَخذَتني منه مَذِمَّةٌ ومَذَمَّةٌ .
      ويقال : أَذهِبْ عنك مَذَمَّةَ الرضاع بشيء تعطيه للظِّئْر ، وهي الذِّمامُ الذي لزمك بإِرضاعها ولدك ، وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث : المَذَمَّةُ ، بالفتح ، مَفْعَلة من الذَّمِّ ، وبالكسر من الذِّمَّةِ والذِّمامِ ، وقيل : هي بالكسر والفتح الحقُّ والحرمة التي يُذَمُّ مُضَيِّعُها ، والمراد بمَذَمَّة الرضاع الحق اللازم بسبب الرضاع ، فكأَنه سأَل : ما يُسْقِطُ عني حق المُرضعة حتى أَكون قد أَديته كاملاً ؟ وكانوا يستحبون أَن يَهَبُوا للمرضِعة عند فصال الصبي شيئاً سوى أُجرتها .
      وفي الحديث : خِلال المَكارم كذا وكذا والتَّذَمُّمُ للصاحب ؛ هو أَن يحفظ ذِمامَهُ ويَطرح عن نفسه ذَمَّ الناس له إِن لم يحفظه .
      وفي حديث موسى والخَضِر ، عليهما السلام : أَخَذَتْهُ من صاحبه ذَمامَةٌ أَي حياء وإِشفاق من الذَّمِّ واللوم .
      وفي حديث ابن صَيّادٍ : فأَصابتني منه ذَمامَةٌ .
      وأَخذتني منه مَذَمَّة ومَذِمَّة أَي رِقَّةٌ وعار من تلك الحُرْمة .
      والذَّمِيمُ : شيء كالبَثْرِ الأَسود أَو الأَحمر شُبِّهَ ببيض النمل ، يعلو الوجوه والأُنوف من حَرٍّ أَو جَرَب ؛

      قال : وترى الذَّمِيم على مَراسِنِهم ، غِبَّ الهِياجِ ، كمازِنِ النملِ والواحدة ذَمِيمةٌ .
      والذَّمِيم : ما يسيل على أَفخاذ الإِبل والغنم وضُرُوعها من أَلبانها .
      والذَّمِيمُ : النَّدى ، وقيل : هو نَدىً يسقط بالليل على الشجر فيصيبه التراب فيصير كقِطَعِ الطين .
      وفي حديث الشُّؤْم والطِّيَرَةِ : ذَرُوها ذَمِيمةً أَي مَذْمومةً ، فَعِيلةٌ بمعنى مفعولةٍ ، وإِنما أَمرهم بالتحول عنها إِبطالاً لما وقع في نفوسهم من أَن المكروه إِنما أَصابهم بسبب سُكْنى الدار ، فإِذا تحولوا عنها انقطعت مادة ذلك الوهم وزال ما خامرهم من الشبهة .
      والذَّمِيمُ : البياض الذي يكون على أَنف الجدْي ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : فأَما قوله أَنشدَناه أَبو العلاء لأَبي زُبَيْدٍ : تَرى لأَخْفافِها من خَلْفِها نَسَلاً ، مثل الذَّمِيمِ على قُزْمِ اليَعامِيرِ فقد يكون البياضَ الذي على أَنف الجَدْي ، فأَما أَحمد بن يحيى فذهب إِلى أَن الذَّمِيمَ ما يَنْتَضحُ على الضروع من الأَلبان ، واليَعاميرُ عنده الجِداء ، واحدها يَعْمور ، وقُزْمُها صِغارُها ، والذَّمِيمُ : ما يسيل على أُنوفها من اللبن ؛ وأَما ابن دُرَيْدٍ فذهب إِلى أَن الذَّمِيم ههنا النَّدى ، واليعامير ضرب من الشجر .
      ابن الأَعرابي : الذَّمِيمُ والذَّنينُ ما يسيل من الأَنف .
      والذَّمِيمُ : المُخاط والبول الذي يَذِمُّ ويَذِنُّ من قَضيب التَّيْسِ ، وكذلك اللبن من أَخلاف الشاة ، وأَنشد بيت أَبي زبيد .
      والذَّمِيمُ أَيضاً : شيء يخرج من مَسامِّ المارِنِ كبيض النمل ؛ وقال الحادِرَةُ : وترى الذَّمِيمَ على مَراسِنِهم ، يوم الهياج ، كمازِنِ النَّمل ورواه ابن دريد : كمازن الجَثْلِ ، قال : والجَثْلُ ضرب من النمل كبار ؛ وروي : وترى الذَّميم على مَناخره ؟

      ‏ قال : والذَّميم الذي يخرج على الأَنف من القَشَفِ ، وقد ذَمَّ أَنفُه وذَنَّ .
      وماء ذَميم أَي مكروه ؛ وأَنشد ابن الأعرابي للمَرَّارِ : مُواشِكة تَسْتَعْجِلُ الرُّكْضَ تَبْتَغي نَضائِضَ طَرْقٍ ، ماؤُهُنَّ ذَمِيمُ قوله مواشِكة مسرعة ، يعني القَطا ، ورَكْضُها : ضربها بجناحها ، والنَّضائض : بقية الماء ، الواحدة نَضِيضة .
      والطَّرْقُ : المَطْروق .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ذم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَمٌّ** - ج:** ذُمومٌ**. [ذ م م]. (مص. ذَمَّ). 1. "تَجَنَّبْ ذَمَّ النَّاسِ" : تَجَنَّبْ إِظْهارَ عُيوبِهِمْ. 2. "رَجُلٌ ذَمٌّ" : مَذْمومٌ.
معجم الغني
**ذَمَّ** - [ذ م م]. (ف: ثلا. لازم).** ذَمَّ**،** يَذِمُّ**، مص. ذَميمٌ. 1. "ذَمَّ الأَنْفُ" : سالَ مُخاطُهُ. 2. "ذَمَّ الوَجْهُ" : عَلاهُ الذَّميمُ، أَيِ الْمُخاطُ.
معجم الغني
**ذَمَّ** - [ذ م م]. (ف: ثلا. متعد).** ذَمَّ**،** يَذُمُّ**، مص. ذَمٌّ، مَذَمَّةٌ، ذَمٌّ. "ذَمَّ أَفْعالَهُ وَأَعْمالَهُ" : عابَها وَلامَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذمَّ ذَمَمْتُ، يَذُمّ، اذْمُمْ/ ذُمَّ، ذَمًّا، فهو ذامّ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ • ذمَّ الشَّخصَ: عابه، وهجاه، ولامه، وانتقصه واستحقره، عكسه مدَح "ذمَّ خصمَه- استحق الذَّمّ- {لاَ تَجْعَلْ مَعَ اللهِ إِلَهًا ءَاخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولاً}". II ذَمّ [مفرد]: 1- مصدر ذمَّ. 2- صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ: مذموم. 3- عيب. • تأكيد المدح بما يشبه الذَّمّ: (بغ) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى. III ذِمّ [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ: مذموم.
المعجم الوسيط
الأَنْفُ ـِ ذَمِيماً: سال مُخَاطُه. و ـ الوجهُ: عَلاَهُ الذَّمِيمُ. و ـ فلاناً ـُ ذَمّاً ومَذَمَّةً: عابه ولامَه. فهو مذمومٌ، وذَِمٌّ، وذَمِيمٌ.( أَذَمَّ ): أَتى بما يُذَمُّ عليه. و ـ البئرُ: قَلَّ ماؤُها. و ـ الدابَّةُ: كلَّتْ فوقفَتْ أَو تأَخَّرَتْ. ويُقال: أَذَمّت الدَّوَابُّ بالرَّكْبِ: حبستهم لضَعْفِها وانقطاعِ سيرِها. وفي حديث حليمة السَّعدية: ( فخرجتُ على أَتاني تلك، فلقد أَذمّت بالرَّكْبِ ). و ـ المكانُ ونحوُه: أَجْدَبَ وقلّ خَيْرُه. و ـ بكذا: تهاون به. و ـ بِفُلاَنٍ: تركه مذموماً. و ـ لفلان على فلان: أَخَذَ له منه ذِمّة. و ـ فلاناً: أَجارَهُ. و ـ فلاناً وغيره: وجده مذموماً. ويُقال: بَلَوْتُهُ فَأَذْمَمْتُه.( ذَمَّمَهُ ): بالَغَ في ذمِّه.( تذامُّوا ): ذَمَّ بعضُهُمْ بَعْضاً.( تَذَمَّمَ ): استنكف واستحيا. و ـ لصاحبه: حفظ ذِمامَه. وفي الحديث: ( خِلالُ المكارم......، والتذمُّم للصاحب ). و ـ بفلان: توسَّلَ به لأَخذ ذمام.( اسْتَذَمَّ ) إِِليه: فعل ما يذُمُّه عليه. و ـ بفلان: تَذَمَّمَ به.( الأَذَمُّ ) من الدَّوابِّ: الكالُّ الذي أَعْيَا فوقف أَو تأَخَّر.( الذَّامُّ ): العَيْبُ.( الذِّمَامُ ): العهدُ والأَمانُ والكفالة. و ـ الحقُّ والحرمة. ( ج ) أَذِمّةٌ.( الذَّمَامَةُ ): الذِّمَامُ. و ـ الحياءُ والإِشفاق من الذمّ واللوم. وفي حديث موسى والخضر: ( أَخذتْه من صاحبه ذَمَامَةٌ ).( الذُّمامَةُ ): البقيَّةُ.( الذِّمَامَةُ ): الذِّمَامُ.( الذَّمّ ): يُقال: رجُلٌ ذَمٌّ: مَذْمُوم. ( ج ) ذُمُومُ.( الذَّمَّةُ ): المرّةُ من الذَّمّ. ويُقال: بئر ذَمَّةٌ: قليلة الماء. وفي حديث البراء: ( فأَتينا عَلَى بئر ذمَّة فنزلنا فيها ). ( ج ) أَذُمٌّ، وذِمَام.( الذِّمَّةُ ): العهْدُ والأَمان والكفالة. وفي الحديث: ( المسلمون تتكافأُ دماؤهم ويسعى بذِمتهم أَدناهم ). و ـ الحق والحُرْمَةُ. وفي الحديث: ( فإِنَّ من ترك صلاةً مكتوبَةً متعمِّداً فقد برئت منه ذمَّةُ الله ). و ـ ( عند الفقهاء ): مَعْنىً يصير الإِِنسان به أَهلاً لوجوب الحقّ له أَو عليه. ويُقال: في ذمَّتي لك كذا. ( ج ) ذِمَمٌ.و( أَهل الذِّمَّة ): المُعاهَدون من أَهل الكتاب ومن جرى مَجْراهم.( الذِّمِّيُّ ): المُعاهَدُ الذي أُعْطِيَ عهْداً يَأْمَنُ به عَلَى مالِه وعرضه ودِينِه. وهي ذِمّيّة.( الذَّميمُ ) من الآبار: الذَّمَّةُ. و ـ المُخَاط. و ـ شبه بَثْر أَسود يعلُو الوجوه من حَرٍّ أَو جرب. واحدته: ( ذميمة ). و ـ نَدىً يسقُط بالليل على الشجر فيصيبُه التُّراب، فيصير كقِطَع الطين. ( ج ) ذِمام.( الذَّمِيمَةُ ) من الآبار: الذَّمَّة. و ـ زَمانةٌ تمنع من الخروج. ( ج ) ذِمام.( المُذِمُّ ): رجل مُذِمٌّ: لا حَراكَ به. ويُقال: أَمرٌ مُذِمٌّ: مَعيب.( المَذَِمَّةُ ): الحُرْمَةُ والحقّ. ويُقال: قضى مَذَِمَّتَهُ: أَحسن إِِليه لئلا يَذُمّه. وأَخذتني منه مَذِمّة: رِقَّةٌ وعار من ترك الحُرْمة. ورجُلٌ ذو مَذَِمَّة: كَلٌّ عَلَى الناس.( المُذَمَّمُ ): يُقال: مكان مُذَمَّمٌ: ذو ذِمَّةٍ وحُرْمة.
الرائد
* ذم يذم: ذما ومذمة. ه: لامه، عابه.
الرائد
* ذم يذم: ذميما. الأنف: سال مخاطه./
الرائد
* ذم. ج ذموم. 1-مص. ذم يذم. 2-لوم، إنتقاد. 3-مذموم. 4-عيب. 5-«أفعال الذم» في النحو: أفعال جامدة تستعمل في صيغة الماضي وتفيد معنى الذم، نحو: «بئس ما فعلت».
الرائد
* ذم. 1-كفالة. 2-هالك. 3-كثير الهزال والضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: