وصف و معنى و تعريف كلمة ذمتماني:
ذمتماني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ذال (ذ) و ميم (م) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .
معنى و شرح ذمتماني في معاجم اللغة العربية:
-
أَلذَمَ : (فعل)
- ألْذَمَ بالمكان: ثبت ولَزِمَه
- ألْذَمَ فلانًا الشيءَ،به: أَلهجه به
-
أَوذَمَ : (فعل)
- أَوْذَمَ فلانٌ على الخمسين: زاد عليها
- أَوْذَمَ الدَّلوَ: شدَّ وَذَمَهَا
- أَوْذَمَ السِّقاءَ: شدَّه بالوذَمة
- أَوْذَمَ الهَدْيَ: عَلَّقَ عليه سَيْرًا أَو شيئًا يُعلَم به فيُعلَمُ أَنه هَدْيٌ فلا يُعْرَضُ له
- أَوْذَمَ على نفسه شيئًا: أَوجبه ، أَوذَمَ الحَجَّ، وأَوْذَمَ السَّفَرَ، وأَوذم اليمينَ
-
أَذَمَّ : (فعل)
- أذمَّ / أذمَّ بـ يُذمّ ، أَذْمِمْ / أذِمَّ ، إذمامًا ، فهو مُذِمّ ، والمفعول مُذَمّ - للمتعدِّي
- أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
- أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
- أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
- أَذَمّتْ الدَّوَابُّ بالرَّكْب: حبستهم لضَعْفها وانقطاع سيرها، وفي حديث حليمة السَّعدية: حديث شريف فخرجتُ على أَتاني تلك، فلقد أَذمَّتْ بالرَّكْبِ/
- أذَمَّ المكانُ ونحوه: أجدَبَ وقلّ خَيرُه
- أذمَّ بالشَّيء: تهاون به أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى
- أذَمَّ بفُلانٍ: تركه مذمومًا
- أذَمَّ لفلان على فلان: أَخذَ له منه ذِمّةً
- أذَمَّ فلانًا: أجارَه
- أذَمَّ فلانا وغيرَه: وجده مذمومًا
- أذمَّ فلانًا: أجاره
-
أَوْذام : (اسم)
-
أَواذِمُ : (اسم)
-
بَذَم : (فعل)
- بَذَم بَذامة، وبَذْماً
- بَذَم : قوِيَ ومَتُن
- بَذَم فلانٌ: حَزُم وجاد رأيُهُ
-
لَذِمَ : (فعل)
- لَذِمَ لَذْمًا، ولُذُوما
- لَذِمَهُ بالمكان: لَزِمَهُ وأَقام به
- لَذِمَ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه
-
وَذِمَ : (فعل)
- وَذِمَ (تَوْذَمُ) وَذَمًا
- وَذِمَتِ الدَّلْوُ : انقطع وذَمُها
- وَذِمَتِ الوَذَمُ: انقطع
-
وَذَّمَ : (فعل)
- وَذَّمْتُ، أُوَذِّمُ، وَذِّمْ، مصدر تَوْذِيمٌ
- وَذَّمَ الكَلْبَ : شَدَّ فِي عُنُقِهِ القِلاَدَةَ
- وَذَّمَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا حَبْلاً
- وَذَّمَ عَلَى الْخَمْسِينَ : زَادَ عَلَيْهَا
- وَذَّمَ اليَمِينَ : أَوْجَبَهَا
- وَذَّمَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ تَقْطِيعاً
- وَذَّمَ الناقَةَ والشاةَ: قَطع الوذَم منها وعالجَها منه
,
-
لَذِمَه
- ـ لَذِمَه : أعْجَبَه ، ولَثَمَه .
ـ لَذِمَ بالمَكانِ : لَزِمَه .
ـ ألْذَمَ فلاناً بفلانٍ : ألْزَمَه .
ـ أُلْذِمَ به : أُولِعَ ، فهو مُلْذَمٌ به .
ـ لُذَمَةُ : من لا يُفارِقُ بيتَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اللَّذْمَة
- اللَّذْمَة : اللازم للشيء لا يفارقه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَذمة
- لذمة - و لذوم
1 - لذمة : الذي يلازم الشيء ولا يفارقه . 2 - لذمة من لا يفارق بيته .
المعجم: الرائد
-
ألْذَمَ
- ألْذَمَ بالمكان : ثبت ولَزِمَه .
و ألْذَمَ فلانًا الشيءَ ، و به : أَلهجه به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ألذم
- ألذم
1 - ألذم به : أولع به ، علق به
المعجم: الرائد
-
لَذْم
- لذم
1 -« رجل لذم » : مولع بالشيء
المعجم: الرائد
-
لَذِمَهُ
- لَذِمَهُ و بالمكان لَذِمَهُ َ لَذْمًا ، ولُذُوما : لَزِمَهُ وأَقام به .
و لَذِمَهُ بالشيء : لَهِجَ به ، وعَلِقَ ، وحَرَصَ عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلذَم
- ألذم - إلذاما
1 - ألذمه الشيء : جعله يولع به ويعلق به . 2 - ألذم بالمكان : ثبت ، أقام . 3 - ألذمه به الزمه به .
المعجم: الرائد
-
لَذِم
- لذم - يلذم ، لذما ولذما
1 - لذمه الشيء : أعجبه . 2 - لذم بالشيء : أولع به ، علق به . 3 - لذم بالمكان : لزمه .
المعجم: الرائد
-
لذم
- " لَذِمَ بالمكان ، بالكسر ، لَذْماً وأَلْذَمَ : ثَبَت ولَزِمَه وأَقام .
وأَلذَمْتُ فلاناً بفلان إِلذاماً .
ورجلٌ لُذَمَةٌ : لازمٌ للبيت ، يطرد على هذا بابٌ فيما زعم ابن دريد في كتابه الموسوم بالجمهرة ، قال ابن سيده : وهو عندي موقوف .
ويقال للأَرْنب : حُذَمةٌ لُذَمة تَسبق الجَمْع بالأَكَمةِ ؛ فحُذَمةٌ : حديدة ، وقيل : حُذَمة إِذا عَدَتْ أَسرعت ، ولُذَمة : ثابتةُ العَدْو ولازمة له ، وقيل : إِتباع .
واللُّذَمةُ : اللازم للشيء لا يفارقه .
واللُّذُومُ : لُزُومُ الخير أَو الشر .
ولَذِمَه الشيءُ : أَعجَبه ، وهو في شعر الهذلي .
ولَذِمَ بالشيء لذَماً : لَهِجَ به وأَلذَمَه إِيَّاه وبه وأَلهَجَه به ؛
وأَنشد : ثَبْت اللِّقاء في الحروبِ مُلْذَما وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الوَرْد الجعْديّ : لَذِمْتَ أَبا حَسَّانَ أَنْبارَ مَعْشَرٍ جَنافَى عليكم ، يَطْلُبون الغَوائلا وأُلْذِمَ به أَي أُولِعَ به ، فهو مُلْذَم به .
ورجل لَذُومٌ ولَذِمٌ ومِلْذَمٌ : مُولَع بالشيء ؛
قال : قَصْرَ عَزِيز بالأَكالِ مِلْذَمِ الليث : اللَّذِمُ المُولَع بالشيء ، وقد لَذِمَ لذَماً .
ويقال للشجاعِ : مِلْذَمٌ لعَلَثِه بالقتال ، وللذّئب مِلْذَم لعَلَثِه بالفَرْسِ .
ولذِمَ به لَذَماً ؛ عَلِقَه ؛ وأَما ما أَنشده من قول الشاعر : زعم ابن سيِّئةِ البنان بأَنَّني لَذِمٌ لآخُذَ أَرْبَعاً بالأَشْقَرِ فقد يكون العَلِقَ وعلى العَلِق ، استشهد به ابن الأَعرابي ، وقد يكون اللَّهِجَ الحَرِيص ، والمعنيان مُقتربان .
ويقال : أَلْذِمْ لفلانٍ كَرامتَك أَي أَدِمْها له .
وأُمُّ مِلْذم : كنية الحُمَّى ؛ قال ابن الأَثير : بعضهم يقولها بالذال المعجمة .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: