وصف و معنى و تعريف كلمة ذميه:


ذميه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ذال (ذ) و ميم (م) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح ذميه في معاجم اللغة العربية:



ذميه

جذر [ذمه]

  1. ذَمِهَ: (فعل)
    • ذَمِهَ ذَمَهًا
    • ذَمِهَ اليومُ : اشتد حرُّه
    • ذَمِهَ الحرُّ : اشتد
    • ذَمِهَ الرجلُ بالحَرّ : اشتد عليه وألِمَ دماغُهُ منه
,
  1. ذَمَّهُ
    • ـ ذَمَّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً ، فهو مَذْمومٌ وذميمٌ وذَمٌّ ، ذِمَّ : ضِدُّ مَدَحَه .
      ـ أذَمَّه : وجَدَه ذَميماً .
      ـ أذَمَّ بهم : تَهاوَنَ ، أو تَرَكَهُم مَذْمومينَ في الناسِ .
      ـ تَذامُّوا : ذمَّ بعضُهم بعضاً .
      ـ قَضَى مَذَمَّتُه ، ومَذِمَّتُه : أحْسَنَ إليه لئلاَّ يُذَمَّ .
      ـ اسْتَذَمَّ إليه : فَعَلَ ما يَذُمُّه على فِعْلِه .
      ـ الذُّمومُ : العُيوبُ .
      ـ بِئْرٌ ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ : قليلةُ الماءِ ، وغَزيرةٌ ، ضِدٌّ , ج : ذِمامٌ .
      ـ به ذَميمةٌ ، أي : زَمانةٌ تَمْنَعه الخُروجَ .
      ـ أذَمَّتْ رِكابُهُم : أعْيَتْ ، وتَخَلَّفَتْ ،
      ـ أذَمَّ فلانٌ : أتَى بما يُذَمُّ عليه .
      ـ رجُلٌ ذو مَذَمَّةٍ : كَلُّ على الناسِ .
      ـ الذِّمامُ والمَذَمَّةُ : الحَقُّ ، والحُرْمَةُ , ج : أذِمَّةٌ .
      ـ الذِّمَّةُ : العَهْدُ ، والكَفالَةُ ، كالذَّمامَةِ ، والذِمامَة ، والذِّمِّ ، ومَأْدُبَةُ الطعامِ أو العُرْسِ ، والقَوْمُ المعاهَدونَ .
      ـ أذَمَّ له عليه : أخَذَ له الذِّمَّةَ ،
      ـ أذَمَّ فلاناً : أجارَه ،
      ـ ذَميمٍ : بَثْرٌ يَعْلو الوجوهَ من حَرٍّ أو جَرَبٍ ، والنَّدى ، أو نَدًى يَسْقُط بالليلِ على الشَّجرِ ، فَيُصِيبُه التُّرابُ ، فَيَصيرُ كقِطَعِ الطِّينِ ، والبياضُ على أنْفِ الجَدْيِ ،
      ـ قد ذَمَّ أنْفُه وذَنَّ : إذا سالَ ، والماءُ المَكْروهُ ، والبَوْلُ ، والمُخاطُ الذي يَذِمُّ من قَضيبِ التَّيْسِ ، وكذلك اللبَنُ من أخْلافِ الشاءِ .
      ـ الذِّمُّ : المُفْرِطُ الهُزالِ الهالِكُ .
      ـ ذَمْذَمَ : قَلَّلَ عَطِيَّتَه .
      ـ الذُّمامَةُ : البَقِيَّةُ .
      ـ رجلٌ مُذَمَّمٌ : مَذْمومٌ جِدّاً .
      ـ مِذَمٌّ ، ومُذِمٌ : لا حَراكَ به .
      ـ شيءٌ مُذِمٌّ : مَعيبٌ .
      ـ قَوْلُهُم : افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ ، أي : وخَلا منكَ ، أي : لا تُذَمُّ .
      ـ أخَذَتْنِي منه مَذَمَّةٌ ، أي : رِقَّةٌ وعارٌ من تَرْكِ الحُرْمةِ .
      ـ أذْهِبْ مَذَمَّتَهُمْ بشيءٍ : أعْطِهِم شيئاً , فإِن لهم ذماماً . والبُخْلُ مَذَمَّةٌ .
      ـ تَذَمَّمَ : اسْتَنْكَفَ ، يقالُ : لو لم أتْرُكِ الكَذِبَ تَأَثُّماً ، لتَرَكْتُهُ تَذَمُّماً .
      ذو ذَنَمٍ : لَقَبُ سعدِ بنِ قَيْسٍ الهَمْدانِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَنْبُ
    • ـ ذَنْبُ : الإِثْمُ ، الجمع : ذُنُوبٌ ، وجج : ذُنُوباتٌ ، وقد أذْنَبَ ،
      ـ ذَنَبُ : واحِدُ الأَذْنابِ .
      ـ ذَنَبُ الفَرَسِ : نَجْمٌ يُشْبِهُه .
      ـ ذِنَبُ الثَّعْلَبِ : نَبْتٌ يُشْبِهُه .
      ـ ذَنَبُ الخَيْلِ : نَبَات .
      ـ ذُنابَى وذُنُبَّى بضَمِّهِما ، والذِّنِبَّى : الذَّنَبُ .
      ـ أذْنابُ الناسِ ، وذَنَبَاتُهُمْ : أتْبَاعُهُمْ وسِفْلَتُهُمْ .
      ـ ذَنَبَهُ يَذْنِبُهُ ويَذْنُبُهُ : تَلاهُ فلم يُفارِقْ إثْرَهُ كاسْتَذْنَبَهُ .
      ـ ذَنُوبُ : الفَرَسُ الوافرُ الذَّنَبِ ،
      ـ ذَنُوبُ من الأَيَّامِ : الطويلُ الشَّرِّ ، والدَّلْوُ ، أو فيها ماءٌ ، أو المَلأَى ، أو دونَ المَلْءِ ، والحَظُّ ، والنَّصِيبُ ، الجمع : أذْنِبَةٌ وذَنائِبُ وذِنابٌ ، والقَبْرُ ، ولَحْمُ المَتْنِ ، أو الأَلْيَةُ ، أو المآكِمُ .
      ـ ذَنُوبانِ : المَتْنانِ .
      ـ ذِنَاب : خَيْطٌ يُشَدُّ به ذَنَبُ البَعِيرِ إلى حَقَبِهِ لِئَلاَّ يَخْطِرَ بِذَنَبِه فَيُلَطِّخَ راكِبَهُ ،
      ـ ذِنَاب من كُلِّ شَيْءٍ : عَقِبُهُ ومُؤَخَّرُهُ ، ومَسِيلُ ما بَيْنَ كُلِّ تَلْعَتَينِ ، الجمع : ذَنائِبُ .
      ـ ذَنَبَةُ الوادي والدَّهْرِ ، وذُنابَتُهُ وذِنابَتُهُ : أوَاخِرُهُ .
      ـ ذُنابَةُ : التابعُ ( كالذانِبِ )،
      ـ ذُنابَةُ من النَّعْلِ : أنْفُها ،
      ـ ذِنابَةُ من الطَّرِيقِ : وجْهُهُ ، والقَرَابَةُ ، والرَّحِمُ .
      ـ ذُنابَةُ العِيصِ : موضع .
      ـ ذَنَّبَتِ البُسْرة تَذْنِيباً : وكَّتَتْ من ذَنَبِها ، وهو تَذْنُوبٌ ، ويُضَمُّ ، واحِدتُهُ بهاء .
      ـ مِذْنَبُ : المِغْرَفَةُ ، ومَسِيلُ الماءِ إلى الأرضِ ، ومَسِيلٌ في الحَضِيضِ ، والجَدْوَلُ يَسِيلُ عنِ الرَّوْضةِ بِمائِها إلى غيرها ، كالذُّنابَةِ والذِّنابَةِ ، والذَّنَبُ الطويلُ .
      ـ ذَنَبانُ : عُشْبٌ ، أو نَبْتٌ كالذُّرَةِ ، واحِدَتُهُ ذَنَبَانَةٌ ، وماء بالعيصِ .
      ـ ذُنَيْباءُ : حَبَّةٌ تكونُ في البُرِّ تُنَقَّى منه .
      ـ ذِنابَةُ وذَنائبُ ومَذانِبُ وذُنابَةُ : مَواضعُ .
      ـ ذُنَيْبِيُّ : من البُرُودِ .
      ـ فَرَسٌ مُذانِبٌ ، وقد ذَانَبَتْ : وقَعَ ولَدُها في القُحْقُحِ ، ودَنا خُرُوجُ السِّقْيِ .
      ـ " ضَرَبَ فلانٌ بِذَنَبِهِ ": أقامَ وَثَبَتَ .
      ـ رَكِبَ ذَنَبَ الرِّيحِ : سَبَقَ فلم يُدْرَكْ .
      ـ رَكِبَ ذَنَبَ البَعِيرِ : رَضِيَ بِحَظٍّ ناقِصٍ .
      ـ اسْتَذْنَبَ الأَمْرُ : اسْتَتَبَّ .
      ـ ذَنَبَةُ : ماءٌ بين إمَّرَةَ وأُضَاخَ .
      ـ ذَنَبُ الحُلَيْفِ : ماءٌ لِبَنِي عُقَيْلٍ .
      ـ تَذَنَّبَ الطَّريقَ : أخَذَهُ ،
      ـ تَذَنَّبَ المُعْتَمُّ : ذَنَّبَ عِمَامَتَه .
      ـ مُذانِبُ من الإِبِلِ : الذي يكونُ في آخِرِ الإِبِلِ .
      ـ مُذَنِّبٍ : الناقة التي تَجِدُ من الطَّلْقِ شِدَّةً فَتُمَدِّدُ ذَنَبَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الذَّنينُ
    • ـ الذَّنينُ ، وذُنانٌ : رَقيقُ المخاطِ ، أو ما سالَ من الأَنْفِ رَقيقاً ، أو عامٌّ فيهما ، ذَنِنَ ، وذَنَّ يَذِنُّ ذَنيناً وذَنَناً وذَنَّنَ تَذْنيناً .
      ـ أَذَنُّ : من يَسيلُ مَنْخِراه .
      ـ ذَّنَّاءُ : للأُنْثَى ، والتي لا يَنْقَطِعُ حَيْضُها .
      ـ ذُّنانَى : مُخاطُ الإِبِلِ .
      ـ ذُّنانةُ : الحاجةُ ، وبَقيَّةُ الشيءِ الضعيفِ .
      ـ إنه لَيَذِنُّ ، أي : ضعيفٌ هالِكٌ هَرَماً أو مَرَضاً ، أو يَمْشِي مِشْيَةً ضعِيفةً .
      ـ ذَناذِنُ الثَّوْبِ : ذَلاذِلُه .
      ـ هو يُذانُّهُ على حاجةٍ ، أي : يسألُه إيَّاها .
      ـ ما زالَ يَذِنُّ في تِلْكَ الحاجةِ حتى أنْجَحَها ، أَي : يَتَرَدَّدُ فيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ذِناب
    • ذناب - ج ، ذنائب
      1 - ذناب : خيط يربط به ذنب الجمل . 2 - ذناب من كل شيء : مؤخره .

    المعجم: الرائد

  5. ذَمِيمٌ
    • ج : ـون ، ـات . [ ذ م م ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- رَجُلٌ ذَمِيمٌ :- : مُعَابٌ ، أي الّذِي يُذَمُّ وَيُعابُ . عَكْسَ الْمَمْدُوحِ . :- عَمَلٌ ذَمِيمٌ .
      2 . :- وَجْهٌ ذَمِيمٌ :- : يَعْلُوهُ بَثْرٌ مِنْ جَرَّاءِ حَرٍّ أَوْ جَرَبٍ أوْ قُبْحٍ .

    المعجم: الغني

  6. ذَنوب
    • ذنوب - ج ، أذنبة وذنائب وذناب
      1 - ذنوب : وافر الذنب طويلة . 2 - ذنوب : دلو عظيمة . 3 - ذنوب من الأيام : طويل الشر . 4 - ذنوب : حظ ، نصيب . 5 - ذنوب : قبر . 6 - ذنوب : لحم الألية .

    المعجم: الرائد

  7. ذُنَابات
    • ذنابات
      1 - الذنابات من الناس : سفلتهم وأتباعهم

    المعجم: الرائد

  8. ذَنَّ
    • ذَنَّ ذَنَّ ذَنَنًا : سال ذَنِينُه .
      فهو أذَنُّ ، وهي ذَنَّاءُ . والجمع : ذُنٌّ .
      ويقال : امرأَةٌ ذَنَّاءُ : لا ينقطع حَيْضها .
      وقرْحةٌ ذَنَّاءُ : لا ترقأُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. ذَنَّ
    • ذَنَّ الشيءُ : ذنِينًا : سَال ذَنِينُه .
      يقال : ذَنَّت العينُ ، وذنَّ الأنفُ .
      و ذَنَّ البردُ : اشتدَّ .
      و ذَنَّ في مِشْيَته : مشى بضعف .
      ويقال : ما زال يذنُّ في حاجته : يتردَّدُ فيها بتؤدة ورفق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الذَّمِيمَةُ
    • الذَّمِيمَةُ من الآبار : الذَّمَّة .
      و الذَّمِيمَةُ زَمانةُ تمنع من الخروج . والجمع : ذِمام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ذُنابة
    • ذنابة - و ذنابةج ، ذنائب
      1 - ذنابة : تابع . 2 - ذنابة من كل شيء : مؤخره . 3 - ذنابة من الوادي الموضع : الذي ينتهي إليه مسيله .

    المعجم: الرائد



  12. الذِّنَابُ
    • الذِّنَابُ من كل شيء : عَقِبه ومؤخره .
      ويقال : نظر إليه بذِناب عينه .
      و الذِّنَابُ خيطٌ يشدّ به ذنب البعير إلى حقبه لئلا يخطر بذنبه فيلطّخ راكبه .
      و الذِّنَابُ مسيلُ الماء إلى الأرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ذنب
    • ذنب - ج ، ذناب وأذناب
      1 - ذنب : ذيل الحيوان ، وهو عضو في مؤخره ذو محور عظمي . 2 - ذنب من كل شيء : آخره . 3 - ذنب : « أذناب الناس » : سفلتهم وأتباعهم . 4 - ذنب : « ذنب العقرب » الشوكة التي تلدغ بها . 5 - ذنب : « ذنب السوط » : طرفه .

    المعجم: الرائد

  14. ذَميم
    • ذَميم :-
      جمع ذِمَام ، مؤ ذميمة : صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ : مكروه :-* فيا موت زُرْ إنّ الحياة ذميمة *:-
      • الصِّفات الذَّميمة : الصِّفات المكروهة ، كالكذب ، والسرقة ، وعقوق الوالدين ، - عواقب ذميمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. الذَّمِيمُ
    • الذَّمِيمُ من الآبار : الذَّمَّة .
      و الذَّمِيمُ المُخَاط .
      و الذَّمِيمُ شبه بَثْر أسود يعلُو الوجوه من حَرٍّ أو جرب .
      واحدته :( ذميمة ) .
      و الذَّمِيمُ نَدًى يسقط بالليل على الشجر فيصيبُه التراب ، فيصير كقِطَع الطين . والجمع : ذِمام .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ذميم
    • ذميم - ج ، ذمام
      1 - مصدر ذم يذم . 2 - ملام ، منتقد . 3 - ندى يسقط ليلا . 4 - مخاط . 5 - ماء مكروه . 6 - بثر أو حبة في الوجه . 7 - من الآبار : قليلة الماء . 8 - من الآبار : غزيرة الماء . 9 - بياض على أنف الجدي .

    المعجم: الرائد

  17. ذَمّ
    • ذم - يذم ، ذميما
      1 - ذم الأنف : سال مخاطه .

    المعجم: الرائد

  18. ذمَّ
    • ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ :-
      ذمَّ الشَّخصَ عابه ، وهجاه ، ولامه ، وانتقصه واستحقره ، عكسه مدَح :- ذمَّ خصمَه ، - استحق الذَّمّ ، - { لاَ تَجْعَلْ مَعَ اللهِ إِلَهًا ءَاخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ذنب
    • " الذَّنْبُ : الإِثْمُ والجُرْمُ والمعصية ، والجمعُ ذُنوبٌ ، وذُنُوباتٌ جمعُ الجمع ، وقد أَذْنَب الرَّجُل ؛ وقوله ، عزّ وجلّ ، في مناجاةِ موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ولهم علَيَّ ذَنْبٌ ؛ عَنَى بالذَّنْبِ قَتْلَ الرَّجُلِ الذي وَكَزَه موسى ، عليه السلام ، فقضَى عليه ، وكان ذلك الرجلُ من آلِ فرعونَ .
      والذَّنَبُ : معروف ، والجمع أَذْنابٌ .
      وذَنَبُ الفَرَسِ : نَجْمٌ على شَكْلِ ذَنَبِ الفَرَسِ .
      وذَنَبُ الثَّعْلَبِ : نِبْتَةٌ على شكلِ ذَنَبِ الثَّعْلَبِ .
      والذُّنابَـى : الذَّنَبُ ؛ قال الشاعر : جَمُوم الشَّدِّ ، شائلة الذُّنابَـى الصحاح : الذُّنابَـى ذنبُ الطَّائر ؛ وقيل : الذُّنابَـى مَنْبِتُ الذَّنَبِ .
      وذُنابَـى الطَّائرِ : ذَنَبُه ، وهي أَكثر من الذَّنَب .
      والذُّنُبَّى والذِّنِـبَّى : الذَّنَب ، عن الـهَجَري ؛

      وأَنشد : يُبَشِّرُني ، بالبَيْنِ مِنْ أُمِّ سالِمٍ ، * أَحَمُّ الذُّنُبَّى ، خُطَّ ، بالنِّقْسِ ، حاجِبُهْ ويُروى : الذِّنِـبَّى .
      وذَنَبُ الفَرَس والعَيْرِ ، وذُناباهما ، وذَنَبٌ فيهما ، أَكثرُ من ذُنابَى ؛ وفي جَناحِ الطَّائِرِ أَربعُ ذُنابَى بعدَ الخَوافِـي .
      الفرَّاءُ : يقال ذَنَبُ الفَرَسِ ، وذُنابَى الطَّائِرِ ، وذُنابَة الوَادي ، ومِذْنَبُ النهْرِ ، ومِذْنَبُ القِدْرِ ؛ وجمعُ ذُنابَة الوادي ذَنائِبُ ، كأَنَّ الذُّنابَة جمع ذَنَبِ الوادي وذِنابَهُ وذِنابَتَه ، مثلُ جملٍ وجمالٍ وجِمَالَةٍ ، ثم جِمالات جمعُ الجمع ؛ ومنه قوله تعالى : جِمالاتٌ صفر .
      أَبو عبيدة : فَرسٌ مُذانِبٌ ؛ وقد ذانَبَتْ إِذا وَقَعَ ولدُها في القُحْقُح ، ودَنَا خُرُوج السِّقْيِ ، وارتَفَع عَجْبُ الذَّنَبِ ، وعَلِقَ به ، فلم يحْدُروه .
      والعرب تقول : رَكِبَ فلانٌ ذَنَبَ الرِّيحِ إِذا سَبَق فلم يُدْرَكْ ؛ وإِذا رَضِـيَ بحَظٍّ ناقِصٍ قيلَ : رَكِبَ ذَنَب البَعير ، واتَّبَعَ ذَنَب أَمْرٍ مُدْبِرٍ ، يتحسَّرُ على ما فاته .
      وذَنَبُ الرجل : أَتْباعُه .
      وأَذنابُ الناسِ وذَنَبَاتُهم : أَتباعُهُم وسِفْلَتُهُم دون الرُّؤَساءِ ، على الـمَثَلِ ؛

      قال : وتَساقَطَ التَّنْواط والذَّ * نَبات ، إِذ جُهِدَ الفِضاح

      ويقال : جاءَ فلانٌ بذَنَبِه أَي بأَتْباعِهِ ؛ وقال الحطيئة يمدَحُ قوماً : قومٌ همُ الرَّأْسُ ، والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ، * ومَنْ يُسَوِّي ، بأَنْفِ النَّاقَةِ ، الذَّنَبا ؟ وهؤُلاء قومٌ من بني سعدِ بن زيدِ مَناةَ ، يُعْرَفُون ببَني أَنْفِ النَّاقَةِ ، لقول الحُطَيْئَةِ هذا ، وهمْ يَفْتَخِرُون به .
      ورُوِيَ عن عليٍّ ، كرّم اللّه وجهه ، أَنه ذَكَرَ فِتْنَةً في آخِرِ الزَّمان ، قال : فإِذا كان ذلك ، ضَرَبَ يَعْسُوبُ الدِّينِ بِذَنَـبِهِ ، فتَجْتَمِـعُ الناسُ ؛ أَراد أَنه يَضْرِبُ أَي يسِـيرُ في الأَرض ذاهباً بأَتباعِهِ ، الذين يَرَوْنَ رَأْيَه ، ولم يُعَرِّجْ على الفِتْنَةِ .
      والأَذْنابُ : الأَتْباعُ ، جمعُ ذَنَبٍ ، كأَنهم في مُقابِلِ الرُّؤُوسِ ، وهم المقَدَّمون .
      والذُّنابَـى : الأَتْباعُ .
      وأَذْنابُ الأُمورِ : مآخيرُها ، على الـمَثَلِ أَيضاً .
      والذَّانِبُ : التَّابِـعُ للشيءِ على أَثَرِهِ ؛ يقال : هو يَذْنِـبُه أَي يَتْبَعُهُ ؛ قال الكلابي : وجاءَتِ الخيلُ ، جَمِـيعاً ، تَذْنِـبُهْ وأَذنابُ الخيلِ : عُشْبَةٌ تُحْمَدُ عُصارَتُها على التَّشْبِـيهِ .
      وذَنَبَه يَذْنُبُه ويَذنِـبُه ، واسْتَذْنَبَه : تلا ذَنَبَه فلم يفارقْ أَثَرَه .
      والمُسْتَذْنِبُ : الذي يكون عند أَذنابِ الإِبِلِ ، لا يفارق أَثَرَها ؛

      قال : مِثْل الأَجيرِ اسْتَذْنَبَ الرَّواحِلا .
      (* قوله « مثل الأجير إلخ »، قال الصاغاني في التكملة هو تصحيف والرواية « شل الأجير » ويروى شدّ بالدال والشل الطرد ، والرجز لرؤبة اهـ .
      وكذلك أنشده صاحب المحكم .) والذَّنُوبُ : الفَرسُ الوافِرُ الذَّنَبِ ، والطَّويلُ الذَّنَبِ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : كان فرْعَونُ على فرَسٍ ذنُوبٍ أَي وافِر شَعْرِ الذَّنَبِ .
      ويومٌ ذَنُوبٌ : طويلُ الذَّنَبِ لا يَنْقَضي ، يعني طول شَرِّه .
      وقال غيرُه : يومٌ ذَنُوبٌ : طويل الشَّر لا ينقضي ، كأَنه طويل الذَّنَبِ .
      ورجل وَقَّاحُ الذَّنَب : صَبُورٌ على الرُّكُوب .
      وقولهم : عُقَيْلٌ طَويلَةُ الذَّنَبِ ، لم يفسره ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : وعِنْدي أَنَّ معناه : أَنها كثيرة رُكُوبِ الخيل .
      وحديثٌ طويلُ الذَّنَبِ : لا يَكادُ يَنْقَضِـي ، على الـمَثَلِ أَيضاً .
      ابن الأَعرابي : الـمِذْنَبُ الذَّنَبُ الطَّويلُ ، والـمُذَنِّبُ الضَّبُّ ، والذِّنابُ خَيْطٌ يُشَدُّ به ذَنَبُ البعيرِ إِلى حَقَبِه لئَلاَّ يَخْطِرَ بِذَنَـبِه ، فَيَمْـلأَ راكبَه .
      وذَنَبُ كلِّ شيءٍ : آخرُه ، وجمعه ذِنابٌ .
      والذِّنابُ ، بكسر الذال : عَقِبُ كلِّ شيءٍ .
      وذِنابُ كلِّ شيءٍ : عَقِـبُه ومؤَخَّره ، بكسر الذال ؛

      قال : ونأْخُذُ بعدَه بذِنابِ عَيْشٍ * أَجَبِّ الظَّهْرِ ، ليسَ له سَنامُ وقال الكلابي في طَلَبِ جَمَلِهِ : اللهم لا يَهْدينِـي لذنابتِه .
      (* قوله « لذنابته » هكذا في الأصل .) غيرُك .
      قال ، وقالوا : مَنْ لك بذِنابِ لَوْ ؟، قال الشاعر : فمَنْ يَهْدِي أَخاً لذِنابِ لَوٍّ ؟ * فأَرْشُوَهُ ، فإِنَّ اللّه جارُ وتَذَنَّبَ الـمُعْتَمُّ أَي ذَنَّبَ عِمامَتَه ، وذلك إِذا أَفْضَلَ منها شيئاً ، فأَرْخاه كالذَّنَبِ .
      والتَّذْنُوبُ : البُسْرُ الذي قد بدا فيه الإِرطابُ من قِـبَلِ ذَنَـبِه .
      وذنَبُ البُسْرة وغيرِها من التَّمْرِ : مؤَخَّرُها .
      وذنَّـبَتِ البُسْرَةُ ، فهي مُذَنِّبة : وكَّـتَتْ من قِـبَلِ ذَنَـبِها ؛ الأَصمعي : إِذا بَدَتْ نُكَتٌ من الإِرْطابِ في البُسْرِ من قِـبَلِ ذَنَـبِها ، قيل : قد ذَنَّـبَتْ .
      والرُّطَبُ : التَّذْنُوبُ ، واحدتُه تَذْنُوبةٌ ؛

      قال : فعَلِّقِ النَّوْطَ ، أَبا مَحْبُوبِ ، * إِنَّ الغَضا ليسَ بذِي تَذْنُوبِ الفرَّاءُ : جاءَنا بتُذْنُوبٍ ، وهي لغة بني أَسَدٍ .
      والتَّميمي يقول : تَذْنُوب ، والواحدة تَذْنُوبةٌ .
      وفي الحديث : كان يكرَه الـمُذَنِّبَ من البُسْرِ ، مخافة أن يكونا شَيْئَيْنِ ، فيكون خَلِـيطاً .
      وفي حديث أَنس : كان لا يَقْطَعُ التَّذْنُوبِ من البُسْرِ إِذا أَراد أَن يَفْتَضِخَه .
      وفي حديث ابن المسَيَّب : كان لا يَرَى بالتَّذْنُوبِ أَن يُفْتَضَخَ بأْساً .
      وذُنابةُ الوادي : الموضعُ الذي يَنتهي إِليه سَيْلُهُ ، وكذلك ذَنَبُه ؛ وذُنابَتُه أَكثر من ذَنَـبِه .
      وذَنَبَة الوادي والنَّهَر ، وذُنابَتُه وذِنابَتُه : آخرُه ، الكَسْرُ عن ثعلب .
      وقال أَبو عبيد : الذُّنابةُ ، بالضم : ذَنَبُ الوادي وغَيرِه .
      وأَذْنابُ التِّلاعِ : مآخيرُها .
      ومَذْنَبُ الوادي ، وذَنَبُه واحدٌ ، ومنه قوله المسايل .
      (* قوله « ومنه قوله المسايل » هكذا في الأصل وقوله بعده والذناب مسيل إلخ هي أول عبارة المحكم .).
      والذِّنابُ : مَسِـيلُ ما بين كلِّ تَلْـعَتَين ، على التَّشبيه بذلك ، وهي الذَّنائبُ .
      والمِذْنَبُ : مَسِـيلُ ما بين تَلْـعَتَين ، ويقال لِـمَسيل ما بين التَّلْـعَتَين : ذَنَب التَّلْعة .
      وفي حديث حذيفة ، رضي اللّه عنه : حتى يَركَبَها اللّهُ بالملائِكةِ ، فلا يَمْنَع ذَنَبَ تَلْعة ؛ وصفه بالذُّلِّ والضَّعْف ، وقِلَّة الـمَنَعة ، والخِسَّةِ ؛ الجوهري : والـمِذْنَبُ مَسِـيلُ الماءِ في الـحَضيضِ ، والتَّلْعة في السَّنَدِ ؛ وكذلك الذِّنابة والذُّنابة أَيضاً ، بالضم ؛ والمِذْنَبُ : مَسِـيلُ الماءِ إِلى الأَرضِ .
      والـمِذْنَبُ : الـمَسِـيل في الـحَضِـيضِ ، ليس بخَدٍّ واسِع .
      وأَذنابُ الأَوْدِية : أَسافِلُها .
      وفي الحديث : يَقْعُد أَعرابُها على أَذنابِ أَوْدِيَتِها ، فلا يصلُ إِلى الـحَجِّ أَحَدٌ ؛ ويقال لها أَيضاً الـمَذانِبُ .
      وقال أَبو حنيفة : الـمِذْنَبُ كهيئةِ الجَدْوَل ، يَسِـيلُ عن الرَّوْضَةِ ماؤُها إِلى غيرِها ، فيُفَرَّقُ ماؤُها فيها ، والتي يَسِـيلُ عليها الماءُ مِذْنَب أَيضاً ؛ قال امرؤُ القيس : وقد أَغْتَدِي والطَّيْرُ في وُكُناتِها ، * وماءُ النَّدَى يَجْري على كلِّ مِذْنَبِ وكلُّه قريبٌ بعضُه من بعضٍ .
      وفي حديث ظَبْيانَ : وذَنَبُوا خِشانَه أَي جَعلوا له مَذانِبَ ومجَاريَ .
      والخِشانُ : ما خَشُنَ من الأَرضِ ؛ والـمِذْنَبَة والـمِذْنَبُ : الـمِغْرَفة لأَنَّ لها ذَنَباً أَو شِبْهَ الذَّنَبِ ، والجمع مَذانِبُ ؛ قال أَبو ذُؤَيب الهذلي : وسُود من الصَّيْدانِ ، فيها مَذانِبُ النُّـ * ـضَارِ ، إِذا لم نَسْتَفِدْها نُعارُها ‏

      ويروى : ‏ مَذانِبٌ نُضارٌ .
      والصَّيْدانُ : القُدورُ التي تُعْمَلُ من الحجارة ، واحِدَتُها صَيْدانة ؛ والحجارة التي يُعْمَل منها يقال لها : الصَّيْداءُ .
      ومن روى الصِّيدانَ ، بكسر الصاد ، فهو جمع صادٍ ، كتاجٍ وتِـيجانٍ ، والصَّاد : النُّحاسُ والصُّفْر .
      والتَّذْنِـيبُ للضِّبابِ والفَراشِ ونحو ذلك إِذا أَرادت التَّعاظُلَ والسِّفَادَ ؛ قال الشاعر : مِثْل الضِّبابِ ، إِذا هَمَّتْ بتَذْنِـيبِ وذَنَّبَ الجَرادُ والفَراشُ والضِّباب إِذا أَرادت التَّعاظُلَ والبَيْضَ ، فغَرَّزَتْ أَذنابَها .
      وذَنَّبَ الضَّبُّ : أَخرجَ ذَنَبَه من أَدْنَى الجُحْر ، ورأْسُه في داخِلِه ، وذلك في الـحَرِّ .
      قال أَبو منصور : إِنما يقال للضَّبِّ مُذَنِّبٌ إِذا ضرَبَ بذَنَبِه مَنْ يريدُه من مُحْتَرِشٍ أَو حَـيَّةٍ .
      وقد ذَنَّبَ تَذْنِـيباً إِذا فَعَل ذلك .
      وضَبٌّ أَذنَبُ : طويلُ الذَّنَبِ ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : لم يَبْقَ من سُنَّةِ الفاروقِ نَعْرِفُه * إِلاَّ الذُّنَيْبـي ، وإِلاَّ الدِّرَّةُ الخَلَق ؟

      ‏ قال : الذُّنَيْبـيُّ ضرب من البُرُودِ ؛ قال : ترَكَ ياءَ النِّسْبةِ ، كقوله : مَتى كُنَّا ، لأُمِّكَ ، مَقْتَوِينا وكان ذلك على ذَنَبِ الدَّهرِ أَي في آخِره .
      وذِنابة العين ، وذِنابها ، وذَنَبُها : مؤخَّرُها .
      وذُنابة النَّعْل : أَنْفُها .
      ووَلَّى الخَمْسِـين ذَنَباً : جاوزَها ؛ قال ابن الأَعرابي : قلتُ للكِلابِـيِّ : كم أَتَى عَليْك ؟ فقال : قد وَلَّتْ ليَ الخَمْسون ذَنَبَها ؛ هذه حكاية ابن الأَعرابي ، والأَوَّل حكاية يعقوب .
      والذَّنُوبُ : لَـحْمُ الـمَتْنِ ، وقيل : هو مُنْقَطَعُ الـمَتْنِ ، وأَوَّلُه ، وأَسفلُه ؛ وقيل : الأَلْـيَةُ والمآكمُ ؛ قال الأَعشى : وارْتَجَّ ، منها ، ذَنُوبُ الـمَتْنِ ، والكَفَلُ والذَّنُوبانِ : الـمَتْنانِ من ههنا وههنا .
      والذَّنُوب : الـحَظُّ والنَّصيبُ ؛ قال أَبو ذؤيب : لَعَمْرُك ، والـمَنايا غالِباتٌ ، * لكلِّ بَني أَبٍ منها ذَنُوبُ والجمع أَذنِـبَةٌ ، وذَنَائِبُ ، وذِنابٌ .
      والذَّنُوبُ : الدَّلْو فيها ماءٌ ؛ وقيل : الذَّنُوب : الدَّلْو التي يكون الماءُ دون مِلْئِها ، أَو قريبٌ منه ؛ وقيل : هي الدَّلْو الملأَى .
      قال : ولا يقال لها وهي فارغة ، ذَنُوبٌ ؛ وقيل : هي الدَّلْوُ ما كانت ؛ كلُّ ذلك مذَكَّر عند اللحياني .
      وفي حديث بَوْل الأَعْرابـيّ في المسجد : فأَمَر بذَنوبٍ من ماءٍ ، فأُهَرِيقَ عليه ؛ قيل : هي الدَّلْو العظيمة ؛ وقيل : لا تُسَمَّى ذَنُوباً حتى يكون فيها ماءٌ ؛ وقيل : إِنَّ الذَّنُوبَ تُذكَّر وتؤَنَّث ، والجمع في أَدْنى العَدد أَذْنِـبة ، والكثيرُ ذَنائبُ كَقلُوصٍ وقَلائصَ ؛ وقول أَبي ذؤيب : فكُنْتُ ذَنُوبَ البئرِ ، لـمَّا تَبَسَّلَتْ ، * وسُرْبِلْتُ أَكْفاني ، ووُسِّدْتُ ساعِدِي استعارَ الذَّنُوبَ للقَبْر حين جَعَله بئراً ، وقد اسْتَعْمَلَها أُمَيَّة بنُ أَبي عائذٍ الهذليُّ في السَّيْر ، فقال يصفُ حماراً : إِذا ما انْتَحَيْنَ ذَنُوبَ الـحِضا * ر ، جاشَ خَسِـيفٌ ، فَريغُ السِّجال يقول : إِذا جاءَ هذا الـحِمارُ بذَنُوبٍ من عَدْوٍ ، جاءت الأُتُنُ بخَسِـيفٍ .
      التهذيب : والذَّنُوبُ في كلامِ العرب على وُجوهٍ ، مِن ذلك قوله تعالى : فإِنَّ للذين ظَلَموا ذَنُوباً مثلَ ذَنُوبِ أَصحابِهم .
      وقال الفَرَّاءُ : الذَّنُوبُ في كلامِ العرب : الدَّلْوُ العظِـيمَةُ ، ولكِنَّ العربَ تَذْهَبُ به إِلى النَّصيب والـحَظِّ ، وبذلك فسّر قوله تعالى : فإِنَّ للذين ظَلَموا ، أَي أَشرَكُوا ، ذَنُوباً مثلَ ذَنُوبِ أَصحابِهِم أَي حَظّاً من العذابِ كما نزلَ بالذين من قبلِهِم ؛

      وأَنشد الفرَّاءُ : لَـها ذَنُوبٌ ، ولَـكُم ذَنُوبُ ، * فإِنْ أَبَيْـتُم ، فَلَنا القَلِـيبُ وذِنابةُ الطَّريقِ : وجهُه ، حكاه ابن الأَعرابي .
      قال وقال أَبو الجَرَّاح لرَجُلٍ : إِنك لم تُرْشَدْ ذِنابةَ الطَّريق ، يعني وجهَه .
      وفي الحديث : مَنْ ماتَ على ذُنابَـى طريقٍ ، فهو من أَهلِهِ ، يعني على قصْدِ طَريقٍ ؛ وأَصلُ الذُّنابَـى مَنْبِتُ الذَّنَبِ .
      والذَّنَبانُ : نَبْتٌ معروفٌ ، وبعضُ العرب يُسمِّيه ذَنَب الثَّعْلَب ؛ وقيل : الذَّنَبانُ ، بالتَّحريكِ ، نِبْتَة ذاتُ أَفنانٍ طِوالٍ ، غُبَيْراء الوَرَقِ ، تنبت في السَّهْل على الأَرض ، لا ترتَفِـعُ ، تُحْـمَدُ في الـمَرْعى ، ولا تَنْبُت إِلا في عامٍ خَصيبٍ ؛ وقيل : هي عُشْبَةٌ لها سُنْبُلٌ في أَطْرافِها ، كأَنه سُنْبُل الذُّرَة ، ولها قُضُبٌ ووَرَق ، ومَنْبِتُها بكلِّ مكانٍ ما خَلا حُرَّ الرَّمْلِ ، وهي تَنْبُت على ساقٍ وساقَين ، واحِدتُها ذَنَبانةٌ ؛ قال أَبو محمد الـحَذْلَمِـي : في ذَنَبانٍ يَسْتَظِلُّ راعِـيهْ وقال أَبو حنيفة : الذَّنَبانُ عُشْبٌ له جِزَرَة لا تُؤْكلُ ، وقُضْبانٌ مُثْمِرَةٌ من أَسْفَلِها إِلى أَعلاها ، وله ورقٌ مثلُ ورق الطَّرْخُون ، وهو ناجِـعٌ في السَّائمة ، وله نُوَيرة غَبْراءُ تَجْرُسُها النَّحْلُ ، وتَسْمو نحو نِصْفِ القامةِ ، تُشْبِـعُ الثِّنْتانِ منه بعيراً ، واحِدَتُه ذَنَبانةٌ ؛ قال الراجز : حَوَّزَها من عَقِبٍ إِلى ضَبُعْ ، في ذَنَبانٍ ويبيسٍ مُنْقَفِـعْ ، وفي رُفوضِ كَلإٍ غير قَشِـع والذُّنَيْباءُ ، مضمومَة الذال مفتوحَة النون ، ممدودةً : حَبَّةٌ تكون في البُرّ ، يُنَقَّى منها حتى تَسْقُط .
      والذَّنائِبُ : موضِعٌ بنَجْدٍ ؛ قال ابن بري : هو على يَسارِ طَرِيقِ مَكَّة .
      والمَذَانِبُ : موضع .
      قال مُهَلْهِل بن ربيعة ، شاهد الذّنائب : ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): ذنب : الذَّنْبُ : الإِثْمُ والجُرْمُ والمعصية ، والجمعُ ذُنوبٌ ،

      .
      .
      .

      .
      .
      . فَلَوْ نُبِشَ الـمَقابِرُ عن كُلَيْبٍ ، * فتُخْبِرَ بالذَّنائِبِ أَيَّ زِيرِ وبيت في الصحاح ، لـمُهَلْهِلٍ أَيضاً : فإِنْ يَكُ بالذَّنائِبِ طَالَ لَيْلي ، * فقد أَبْكِـي على الليلِ القَصيرِ يريد : فقد أَبْكِـي على لَيالي السُّرورِ ، لأَنها قَصِـيرَةٌ ؛ وقبله : أَلَيْـلَـتَنا بِذِي حُسَمٍ أَنيرِي ! * إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ ، فلا تَحُورِي وقال لبيد ، شاهد المذانب : أَلَمْ تُلْمِمْ على الدِّمَنِ الخَوالي ، * لِسَلْمَى بالـمَذانِبِ فالقُفَالِ ؟ والذَّنُوبُ : موضع بعَيْنِه ؛ قال عبيد بن الأَبرص : أَقْفَرَ مِن أَهْلِه مَلْحوبُ ، * فالقُطَبِـيَّاتُ ، فالذَّنُوبُ ابن الأَثير : وفي الحديث ذكْرُ سَيْلِ مَهْزُورٍ ومُذَيْنِب ، هو بضم الميم وسكون الياء وكسر النون ، وبعدها باءٌ موحَّدةٌ : اسم موضع بالمدينة ، والميمُ زائدةٌ .
      الصحاح ، الفرَّاءُ : الذُّنابَـى شِبْهُ الـمُخاطِ ، يَقَع من أُنوفِ الإِبل ؛ ورأَيتُ ، في نُسَخ متَعدِّدة من الصحاح ، حواشِـيَ ، منها ما هو بِخَطِّ الشيخ الصَّلاح الـمُحَدِّث ، رحمه اللّه ، ما صورته : حاشية من خَطِّ الشيخ أَبي سَهْلٍ الـهَرَوي ، قال : هكذا في الأَصل بخَطِّ الجوهري ، قال : وهو تصحيف ، والصواب : الذُّنانَى شِبهُ الـمُخاطِ ، يَقَع من أُنوفِ الإِبل ، بنُونَيْنِ بينهما أَلف ؛ قال : وهكذا قَرَأْناهُ على شَيخِنا أَبي أُسامة ، جُنادةَ بنِ محمد الأَزدي ، وهو مأْخوذ من الذَّنين ، وهو الذي يَسِـيلُ من فَمِ الإِنسانِ والـمِعْزَى ؛ ثم ، قال صاحب الحاشية : وهذا قد صَحَّفَه الفَرَّاءُ أَيضاً ، وقد ذكر ذلك فيما ردَّ عليه من تصحيفه ، وهذا مما فاتَ الشَّيخ ابن برّي ، ولم يذكره في أَمالِـيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ذنن
    • " ذَنَّ الشيءُ يَذِنُّ ذَنيناً : سال .
      والذَّنِينُ والذُّنانُ : المخاط الرقيق الذي يسيل من الأَنف ، وقيل : هو المخاط ما كان ؛ عن اللحياني ، وقيل : هو الماء الرقيق الذي يسيل من الأَنف ، عنه أَيضاً ؛ وقال مرة : هو كل ما سال من الأَنف .
      وذَنَّ أَنفُه يَذِنُّ إذا سال ، وقد ذَنِنتَ يا رجل تَذَنُّ ذَنناً وذَنَنْتُ أَذِنُّ ذنَناً ، ورجل أَذَنُّ وامرأَة ذَنَّاء .
      والأَذَنُّ أَيضاً : الذي يسيل منخراه جميعاً ، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر ، والذي يسيل منه الذَّنينُ .
      ابن الأَعرابي : التَّذْنينُ سيلان الذَّنين ، والذُّناني شبه المخاط يقع من أُنوف الإِبل ؛ وقال كراع : إنما هو الذُّناني ، وقال قوم لا يوثق بهم : إنما هو الزُّناني .
      والذَّنَنُ : سَيَلان العين .
      والذَّنَّاء : المرأَة لا ينقطع حيضها ، وامرأَة ذَنَّاء من ذلك .
      وأَصل الذَّنين في الأَنف إذا سال .
      ومنه قول المرأَة للحجاج تَشْفَع له في أَن يُعْفَى ابنها من الغزو : إنني أَنا الذَّنَّاءُ أَو الضَّهْياءُ .
      والذَّنينُ : ماء الفحل والحمار والرجل ؛ قال الشماخ يصف عَيراً وأُتُنَه : تُواثِل من مِصَكٍّ أَنْصَبَتْهُ حَوالِبُ أَسْهَرَتْهُ بالذَّنِينِ .
      هكذا رواه أبو عبيد ، ويروى : حوالبُ أَسْهَرَيهِ ، وهذا البيت أَورده الجوهري مستشهداً به على الذَّنِين المخاط يسيلُ من الأَنف ، وقال : الأَسهَران عِرْقانِ ؛ قال ابن بري : وتُوائِلُ أَي تَنْجُو أَي تَعْدُو هذه الأَتانُ الحاملُ هَرَباً من حمار شديد مُغْتَلِم ، لأَن الحامل تمنع الفحل ، وحَوالِبُ : ما يَتَحَلَّبُ إلى ذكره من المني ، والأَسْهَرانِ : عرقان يجري فيهما ماء الفحل ، ويقال هما الأَبْلَدُ والأَبْلجُ ، وذَنَّ يَذِنُّ ذَنِيناً إذا سال .
      الأَصمعي : هو يَذِنُّ في مشيته ذَنيناً إذا كان يمشي مِشْيَة ضعيفة ؛

      وأَنشد لابن أَحمر : وإنَّ الموتَ أَدْنَى من خَيالٍ ، ودُونَ العَيْشِ تَهْواداً ذَنِينا .
      أَي لم يَرفُقْ بنفسه .
      والذُّنانةُ : بقية الشيء الهالك الضعيف وإن فلاناً ليَذِنّ إذا كان ضعيفاً هالكاً هَرَماً أَو مَرَضاً .
      وفلان يُذانّ فلاناً على حاجة يطلبها منه أَي يطلب إليه ويسأَله إياها .
      والذُّنانة ، بالنون والضم : بقية الدَّيْن أَو العِدَةِ لأَن الذُّبانةَ ، بالباء ، بقية شيءٍ صحيح ، والذُّنانةُ ، بالنون ، لا تكون إلا بقية شيء ضعيف هالك يَذِنُّها شيئاً بعد شيء .
      وقال أَبو حنيفة في الطعام ذُنَيْناء ، ممدود ، ولم يفسره إلا أَنه عَدَله بالمُرَيْراء ، وهو ما يخرج من الطعام فيرمى به .
      والذُّنْذُنُ : لغة في الذُّلْذُلِ ، وهو أَسفل القميص الطويل : وقيل : نونها بدل من لامها .
      وذَناذِنُ القميص : أَسافِلُه مثل ذَلاذِله ، واحدها ذُنْذُن وذُلْذُل ؛ رواه عن أَبي عمرو ، وذكر في هذا المكان في الثنائي المضاعف : الذَّآنِين نبت ، واحدها ذُؤْنُونٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كلّ الطعامِ يأْكلُ الطائِيُّونا : الحَمَصِيصَ الرّعطْبَ والذَّآنِينا .
      قال : ومنهم من لا يهمز فيقول ذُونُون وذَوانين للجمع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. ذمم
    • " الذَّمُّ : نقيض المدح .
      ذَمَّهُ يَذُمُّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً ، فهو مَذْمُومٌ وذَمٌّ .
      وأَذَمَّهُ : وجده ذَمِيماً مَذْمُوماً .
      وأَذَمَّ بهم : تركهم مَذْمُومينَ في الناس ؛ عن ابن الأعرابي .
      وأَذَمَّ به : تهاون .
      والعرب تقول ذَمَّ يَذُمُّ ذَمّاً ، وهو اللوم في الإساءة ، والذَّمُّ والمَذموم واحد .
      والمَذَمَّة : الملامة ، قال : ومنه التَّذَمُّمُ .
      ويقال : أتيت موضع كذا فأَذْمَمْتُهُ أي وجدته مذموماً .
      وأَذَمَّ الرجلُ : أتى بما يُذَمُّ عليه .
      وتذامَّ القومُ : ذَمَّ بعضُهم بعضاً ، ويقال من التَّذَمُّمِ .
      وقضى مَذَمَّةَ صاحبه أي أَحسن إليه لئلا يُذَمَّ .
      واسْتَذَمَّ إليه : فعل ما يَذُمُّهُ عليه .
      ويقال : افعل كذا وكذا وخَلاكَ ذَمٌّ أي خلاكَ لوم ؛ قال ابن السكيت : ولا يقال وخَلاكَ ذنب ، والمعنى خلا منك ذَمٌّ أي لا تُذَمُّ .
      قال أبو عمرو بن العلاء : سمعت أعرابيّاً يقول : لم أَر كاليوم قَطُّ يدخل عليهم مثلُ هذا الرُّطَبِ لا يُذِمُّونَ أي لا يَتَذَمَّمُونَ ولا تأْخذهم ذمامةٌ حتى يُهْدُوا لِجِيرانهم .
      والذَّامُّ ، مشدد ، والذامُ مخفف جميعاً : العيب .
      واسْتَذَمَّ الرجلُ إلى الناس أي أتى بما يُذَمُّ عليه .
      وتَذَمَّمَ أي استنكف ؛ يقال : لو لم أترك الكذب تأَثُّماً لتركته تَذَمُّماً .
      ورجل مُذَمَّمٌ أي مذْمُومٌ جدّاً .
      ورجل مُذِمٌّ : لا حَراك به .
      وشيء مُذِمٌّ أي مَعيب .
      والذُّموم : العُيوب ؛ أَنشد سيبويه لأُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ : سلامك ، رَبَّنا ، في كل فَجْرٍ بَريئاً ما تَعَنَّتْكَ الذُّمُومُ وبئر ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ : قليلة الماء لأنها تُذَمُّ ، وقيل : هي الغَزيرة ، فهي من الأضداد ، والجمع ذِمامٌ ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف إبلاً غارتْ عيونها من الكَلالِ : على حِمْيَرِيّاتٍ ، كأَنَّ عُيونَها ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَزَتْها المَواتِحُ أنْكَزَتها : أقَلَّتْ ماءَها ؛ يقول : غارت أعينها من التعب فكأَنَّها آبار قليلة الماء .
      التهذيب : الذَّمَّةُ البئر القليلة الماء ، والجمع ذَمٌّ .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، مَرَّ ببئر ذمَّة فنزلنا فيها ، سميت بذلك لأنها مَذْمومة ؛ فأما قول الشاعر : نُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ ، له نُعْمَى ، وذَمَّتُهُ سِجال ؟

      ‏ قال ابن سيده : قد يجوز أن يعني به الغزيرة والقليلة الماء أي قليله كثير .
      وبه ذَمِيمةٌ أي علة من زَمانَةٍ أو آفة تمنعه الخروج .
      وأَذَمَّتْ ركاب القوم إذْماماً : أَعيت وتخلفت وتأَخرت عن جماعة الإبل ولم تلحق بها ، فهي مُذِمَّةٌ ، وأَذَمَّ به بَعيرهُ ؛ قال ابن سيده : أنشد أبو العلاء : قوم أَذَمَّتْ بهم رَكائِبُهُمْ ، فاسْتَبْدَلوا مُخْلِقَ النِّعالِ بها وفي حديث حَليمة السَّعْدِيَّةِ : فخرجْتُ على أَتاني تلك فلقد أَذَمَّتْ بالرَّكْبِ أَي حبستهم لضعفها وانقطاع سيرها ؛ ومنه حديث المِقْدادِ حين أَحْرَزَ لِقاحَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وإِذا فيها فرس أَذَمُّ أَي كالٌّ قد أَعيْا فوقف .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضيَ الله عنه : قد طَلَعَ في طريق مُعْوَرَّةٍ حَزْنَةٍ وإِنَّ راحلته أَذَمَّتْ أَي انقطع سيرها كأَنها حَمَلَت الناس على ذَمِّها .
      ورجل ذو مُذَمَّةٍ ومَذِمَّةٍ أَي كلٌّ على الناس ، وإنه لطويل المَذَمَّةِ ، التهذيب : فأَما الذَّمُّ فالاسم منه المَذَمَّةُ ، وقال في موضع آخر : المَذِمَّةُ ، بالكسر ، من الذِّمامِ والمَذَمَّةُ ، بالفتح ، من الذَّمِّ .
      ويقال : أَذهِبْ عنك مَذِمَّتَهُمْ بشيء أَي أَعطهم شيئاً فإِن لهم ذِماماً .
      قال : ومَذَمَّتهم لغةٌ .
      والبُخل مَذَمَّةٌ ، بالفتح لا غير ، أَي مما يُذَمُّ عليه ، وهو خلاف المَحْمَدَةِ .
      والذِّمامُ والمَذَمَّةُ : الحق والحُرْمة ، والجمع أَذِمَّةٌ .
      والذِّمَّة : العهد والكَفالةُ ، وجمعها ذِمامٌ .
      وفلان له ذِمَّة أَي حق .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : ذِمَّتي رَهِينُه وأَنا به زعيم أَي ضماني وعهدي رَهْنٌ في الوفاء به .
      والذِّمامُ والذِّمامةُ : الحُرْمَةُ ؛ قال الأَخطل : فلا تَنْشُدُونا من أَخيكم ذِمامةً ، ويُسْلِم أَصْداءَ العَوِير كَفِيلُها والذِّمامُ : كل حرمة تَلْزمك إِذا ضَيَّعْتَها المَذَمَّةُ ، ومن ذلك يسمى أَهلُ العهد أَهلَ الذِّمَّةِ ، وهم الذين يؤدون الجزية من المشركين كلهم .
      ورجل ذِمِّيٌّ : معناه رجل له عهد .
      والذِّمَّةُ : العهد منسوب إِلى الذِّمَّةِ :، قال الجوهري : الذِّمَّةُ أَهل العقد .
      قال : وقال أَبو عبيدة الذِّمّةُ الأَمان في قوله ، عليه السلام : ويسعمى بذِمَّتِهِمْ أَدناهم .
      وقوم ذِمَّةٌ : مُعاهدون أَي ذوو ذِمَّةٍ ، وهو الذِّمُّ ؛ قال أُسامة الهذليّ : يُغَرِّدُ بالأَسْحار في كلِّ سُدْفَةٍ ، تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدَى المُتَطَرِّب (* قوله « سأل النبي إلخ » السائل للنبي هو الحجاج كما في التهذيب )، صلى الله عليه وسلم ، عما يُذهبُ عنه مَذَمَّةَ الرضاع فقال : غُرَّة عبد أَو أَمَة ؛ أَراد بمَذَمَّةِ الرضاع ذِمامَ المرضعة برضاعها .
      وقال ابن السكيت :، قال يونس يقولون أَخذَتني منه مَذِمَّةٌ ومَذَمَّةٌ .
      ويقال : أَذهِبْ عنك مَذَمَّةَ الرضاع بشيء تعطيه للظِّئْر ، وهي الذِّمامُ الذي لزمك بإِرضاعها ولدك ، وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث : المَذَمَّةُ ، بالفتح ، مَفْعَلة من الذَّمِّ ، وبالكسر من الذِّمَّةِ والذِّمامِ ، وقيل : هي بالكسر والفتح الحقُّ والحرمة التي يُذَمُّ مُضَيِّعُها ، والمراد بمَذَمَّة الرضاع الحق اللازم بسبب الرضاع ، فكأَنه سأَل : ما يُسْقِطُ عني حق المُرضعة حتى أَكون قد أَديته كاملاً ؟ وكانوا يستحبون أَن يَهَبُوا للمرضِعة عند فصال الصبي شيئاً سوى أُجرتها .
      وفي الحديث : خِلال المَكارم كذا وكذا والتَّذَمُّمُ للصاحب ؛ هو أَن يحفظ ذِمامَهُ ويَطرح عن نفسه ذَمَّ الناس له إِن لم يحفظه .
      وفي حديث موسى والخَضِر ، عليهما السلام : أَخَذَتْهُ من صاحبه ذَمامَةٌ أَي حياء وإِشفاق من الذَّمِّ واللوم .
      وفي حديث ابن صَيّادٍ : فأَصابتني منه ذَمامَةٌ .
      وأَخذتني منه مَذَمَّة ومَذِمَّة أَي رِقَّةٌ وعار من تلك الحُرْمة .
      والذَّمِيمُ : شيء كالبَثْرِ الأَسود أَو الأَحمر شُبِّهَ ببيض النمل ، يعلو الوجوه والأُنوف من حَرٍّ أَو جَرَب ؛

      قال : وترى الذَّمِيم على مَراسِنِهم ، غِبَّ الهِياجِ ، كمازِنِ النملِ والواحدة ذَمِيمةٌ .
      والذَّمِيم : ما يسيل على أَفخاذ الإِبل والغنم وضُرُوعها من أَلبانها .
      والذَّمِيمُ : النَّدى ، وقيل : هو نَدىً يسقط بالليل على الشجر فيصيبه التراب فيصير كقِطَعِ الطين .
      وفي حديث الشُّؤْم والطِّيَرَةِ : ذَرُوها ذَمِيمةً أَي مَذْمومةً ، فَعِيلةٌ بمعنى مفعولةٍ ، وإِنما أَمرهم بالتحول عنها إِبطالاً لما وقع في نفوسهم من أَن المكروه إِنما أَصابهم بسبب سُكْنى الدار ، فإِذا تحولوا عنها انقطعت مادة ذلك الوهم وزال ما خامرهم من الشبهة .
      والذَّمِيمُ : البياض الذي يكون على أَنف الجدْي ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : فأَما قوله أَنشدَناه أَبو العلاء لأَبي زُبَيْدٍ : تَرى لأَخْفافِها من خَلْفِها نَسَلاً ، مثل الذَّمِيمِ على قُزْمِ اليَعامِيرِ فقد يكون البياضَ الذي على أَنف الجَدْي ، فأَما أَحمد بن يحيى فذهب إِلى أَن الذَّمِيمَ ما يَنْتَضحُ على الضروع من الأَلبان ، واليَعاميرُ عنده الجِداء ، واحدها يَعْمور ، وقُزْمُها صِغارُها ، والذَّمِيمُ : ما يسيل على أُنوفها من اللبن ؛ وأَما ابن دُرَيْدٍ فذهب إِلى أَن الذَّمِيم ههنا النَّدى ، واليعامير ضرب من الشجر .
      ابن الأَعرابي : الذَّمِيمُ والذَّنينُ ما يسيل من الأَنف .
      والذَّمِيمُ : المُخاط والبول الذي يَذِمُّ ويَذِنُّ من قَضيب التَّيْسِ ، وكذلك اللبن من أَخلاف الشاة ، وأَنشد بيت أَبي زبيد .
      والذَّمِيمُ أَيضاً : شيء يخرج من مَسامِّ المارِنِ كبيض النمل ؛ وقال الحادِرَةُ : وترى الذَّمِيمَ على مَراسِنِهم ، يوم الهياج ، كمازِنِ النَّمل ورواه ابن دريد : كمازن الجَثْلِ ، قال : والجَثْلُ ضرب من النمل كبار ؛ وروي : وترى الذَّميم على مَناخره ؟

      ‏ قال : والذَّميم الذي يخرج على الأَنف من القَشَفِ ، وقد ذَمَّ أَنفُه وذَنَّ .
      وماء ذَميم أَي مكروه ؛ وأَنشد ابن الأعرابي للمَرَّارِ : مُواشِكة تَسْتَعْجِلُ الرُّكْضَ تَبْتَغي نَضائِضَ طَرْقٍ ، ماؤُهُنَّ ذَمِيمُ قوله مواشِكة مسرعة ، يعني القَطا ، ورَكْضُها : ضربها بجناحها ، والنَّضائض : بقية الماء ، الواحدة نَضِيضة .
      والطَّرْقُ : المَطْروق .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ذميه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ذَيماً، وذاماً: عابه وذَمَّهُ. فهو مَذِيمٌ.( الذَّامُ ): العيب. وفي المثل: ( لا تَعدَمُ الحَسناءُ ذَاماً ).( الذَّيْمُ ): الذَّامُ.
المعجم الوسيط
اليومُ ـَ ذَمَهاً: اشتدَّ حرُّه. و ـ الحرُّ: اشتدَّ. و ـ الرجلُ بالحَرّ: اشتدَّ عليه وأَلِمَ دماغُهُ منه.( أَذْمَهَتْهُ ) الشَّمسُ: آلمت دماغَه.
لسان العرب
ذَمِهَ الرجلُ ذَمَهاً أَلِمَ دِماغُه من حَرٍّ وربما قالوا ذَمَهَتْه الشمس إذا آلَمَتْ دماغه وذَمِهَ يومُنا ذَمَهاً وذَمَهَ اشتدّ حَرُّه
الرائد
* ذمه يذمه: ذمها. 1-الحر: اشتد. 2-اليوم: اشتد حره. 3-بالحر: اشتد عليه الحر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: