قال ابن بري: ومثله قول الآخر: يا بِئْرَ بَيْنُونَةَ لا تَذْمِينَا،جِئْتِ بأَرْواحِ المُصَفَّرِينَا (* قوله «يا بئر بينونة» هكذا في الأصل، وفي ياقوت: يا ريح بينونة؛ وبينونة: موضع بين عمان والبحرين). يعني المَوْتَى. وذَمَتْني الريحُ: آذَتْني؛ عن أَبي حنيفة؛
وأَنشد: إذا ما ذَمَتْنِي رِيحُها حينَ أَقْبَلَتْ،فَكِدت لِمَا لاقَيْتُ من ذاك أَصْعَق؟
قال: وذَمَى الحَبَشِيُّ في أَنْفِ الرجلِ بصُنَانِه يَذْمِيذَمْياً إذا آذاهُ بذلك. وذمَتْ في أَنْفِهِ الريحُ إذا طارتْ إلى رأْسِه؛ وقال البَعِيث: إذا البيضُ سافَتْه، ذَمَى في أُنُوفِها صُنانٌ، ورِيحٌ من رُغاوَة مُخْشِمِ قوله: ذمَى أَي بَقِيَ في أُنوفِها، ومُخْشِمٌ: مُنْتِنٌ. ويقال: ضَرَبَه ضَرْبة فأَذْماهُ إذا أَوْقَذَه وتَرَكه برَمَقِه. والذَّمَيانُ: السُّرعة. وقد ذَمَىيَذْمِي إذا أَسرع. وحكى بعضهم ذَمِيَيَذْمَى؛ قال ابن سيده: ولَسْتُ منها على ثِقَةٍ.غيره:والذَّماءُ ضَرْبٌ من المَشْيِ أَو السَّيْرِ، يقال: ذَمَىيَذْمِيذَماءً، ممدود. والذَّمَيانُ: الإسْراع. "
الذِّمِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الذِّمِّيُّ : المُعاهَدُ الذي أُعْطِيَ عهْدًا يَأمَنُ به عَلَى مالِه وعرضه ودِيِنهِ. وهي ذِمِّيّه.
لذم(المعجم لسان العرب)
"لَذِمَ بالمكان، بالكسر، لَذْماً وأَلْذَمَ: ثَبَت ولَزِمَه وأَقام. وأَلذَمْتُ فلاناً بفلان إِلذاماً. ورجلٌ لُذَمَةٌ: لازمٌ للبيت، يطرد على هذا بابٌ فيما زعم ابن دريد في كتابه الموسوم بالجمهرة، قال ابن سيده: وهو عندي موقوف. ويقال للأَرْنب: حُذَمةٌ لُذَمة تَسبق الجَمْع بالأَكَمةِ؛ فحُذَمةٌ: حديدة، وقيل: حُذَمة إِذا عَدَتْ أَسرعت، ولُذَمة: ثابتةُ العَدْو ولازمة له، وقيل: إِتباع. واللُّذَمةُ: اللازم للشيء لا يفارقه. واللُّذُومُ: لُزُومُ الخير أَو الشر. ولَذِمَه الشيءُ: أَعجَبه، وهو في شعر الهذلي. ولَذِمَ بالشيء لذَماً: لَهِجَ به وأَلذَمَه إِيَّاه وبه وأَلهَجَه به؛
وأَنشد: ثَبْت اللِّقاء في الحروبِ مُلْذَما وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الوَرْد الجعْديّ: لَذِمْتَ أَبا حَسَّانَ أَنْبارَ مَعْشَرٍ جَنافَى عليكم، يَطْلُبون الغَوائلا وأُلْذِمَ به أَي أُولِعَ به، فهو مُلْذَم به. ورجل لَذُومٌ ولَذِمٌ ومِلْذَمٌ: مُولَع بالشيء؛
قال: قَصْرَ عَزِيز بالأَكالِ مِلْذَمِ الليث: اللَّذِمُ المُولَع بالشيء، وقد لَذِمَ لذَماً. ويقال للشجاعِ: مِلْذَمٌ لعَلَثِه بالقتال، وللذّئب مِلْذَم لعَلَثِه بالفَرْسِ. ولذِمَ به لَذَماً؛ عَلِقَه؛ وأَما ما أَنشده من قول الشاعر: زعم ابن سيِّئةِ البنان بأَنَّني لَذِمٌ لآخُذَ أَرْبَعاً بالأَشْقَرِ فقد يكون العَلِقَ وعلى العَلِق، استشهد به ابن الأَعرابي، وقد يكون اللَّهِجَ الحَرِيص، والمعنيان مُقتربان. ويقال: أَلْذِمْ لفلانٍ كَرامتَك أَي أَدِمْها له. وأُمُّ مِلْذم: كنية الحُمَّى؛ قال ابن الأَثير: بعضهم يقولها بالذال المعجمة. "
الذَّماءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الذَّماءُ: الحَرَكَةُ، وقد ذَمِيَ، وبَقِيَّةُ النفْسِ، أو قُوَّةُ القلبِ، وقد ذَمَى. ـ ذامِي ومَذْماةُ: الرَّمِيَّةُ تُصابُ. ـ ذَّمَيانُ: الإِسْراعُ، وقد ذَمَى. ـ ذَمَتْهُ رِيحُه: آذَتْهُ. ـ اسْتَذْمَيْتُ ما عنده: تَتَبَّعْتُه. ـ أذْماهُ: وقَذَه، وتَرَكَهُ برَمَقِه. ـ ذَّمَى: الرائحةُ المُنْكَرَةُ.
ذمَى(المعجم الرائد)
ذمى - يذمي ، ذماءوذميا وذميانا 1- ذمى : أسرع. 2- ذمى : طال مرضه. 3- ذمى : قارب الموت. 4- ذمى المذبوح : بقيت فيه بقية من روح وحركة. 5- ذمى الشيء : خرجت منه رائحة كريهة. 6- ذمته الرائحة الكريهة : آذته.
أَلذَم(المعجم الرائد)
ألذم - إلذاما 1- ألذمه الشيء : جعله يولع به ويعلق به. 2- ألذم بالمكان : ثبت، أقام. 3- ألذمه به الزمه به.
"البَلْذَمُ: ما اضطرب من المَريء، وكذلك هو من الفَرسِ، وقيل: هو الحُلْقوم. والبَلْذَمُ: البليدُ؛ عن ثعلب، وقد تقدم في ترجمة بلدم،بالدال. ابن شميل: البَلْذَمُ المَريءُ والحُلْقوم، والأَوْداجُ يقال لها بَلْذَم. قال: والبَلْذَمُ من الفرس ما اضطرب من حُلْقومه ومَريئه وجِرانه،قرئ على أَبي سعيد بذال معجمة، قال: والمريء مَجْرى الطعام والشراب، والجِرانُ الجلْد الذي في باطن الحَلْق متَّصل بالعُنُق، والحْلْقوم مَخْرَج النفَس والصوْت. وقال ابن خالويه: بَلْذَم الفرس صدْره، بالدال والذال معاً. "
أذمّ الشّخص(المعجم عربي عامة)
أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله :-أمرٌ مُذِمّ.
أذمّ بالشّيء(المعجم عربي عامة)
تهاون به :-أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى.
أذمّ فلانا(المعجم عربي عامة)
أجاره :-جاءه هاربًا من العدوّ فأذمّه.
أذَمَّ(المعجم المعجم الوسيط)
أذَمَّ : أتى بما يُذَمَّ عليه. و أذَمَّ البئرُ: قلَّ ماؤها. و أذَمَّ الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ. ويقال: أَذَمّتْ الدَّوَابُّ بالرَّكْب: حبستهم لضَعْفها وانقطاع سيرها. وفي حديث حليمة السَّعدية: حديث شريف فخرجتُ على أَتاني تلك، فلقد أَذمَّتْ بالرَّكْبِ//. و أذَمَّ المكانُ ونحوه: أجدَبَ وقلّ خَيرُه. و أذَمَّ بكذا: تهاون به. و أذَمَّ بفُلانٍ: تركه مذمومًا. و أذَمَّ لفلان على فلان: أَخذَ له منه ذِمّةً. و أذَمَّ فلانًا: أجارَه. و أذَمَّ فلانا وغيرَه: وجده مذمومًا. ويقال: بَلَوْتُهُ فَأَذْمَمْتُه.
اسْتَذَمى(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَذَمى الشيءَ: طلبهُ. و اسْتَذَمى ما عند فلان: تَتبَّعَهُ وأخذَهُ.