وصف و معنى و تعريف كلمة ذهبتم:


ذهبتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ذال (ذ) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح ذهبتم في معاجم اللغة العربية:



ذهبتم

جذر [ذهبتم]

  1. أّذَاهِبُ: (اسم)
    • أّذَاهِبُ : جمع ذَّهَبُ
  2. ذَهَبَ: (فعل)
    • • ‏ ذهَبَ / ذهَبَ إلى / ذهَبَ بـ / ذهَبَ على / ذهَبَ عن / ذهَبَ في يذهَب ، ذَهابًا و ذُهُوبًا ، فهو ذاهِب و ذَهوب ، والمفعول مذهوب إليه ، ‏ ذَهَبَ ذَهابًا ، ذُهُوبًا ، مَذْهَبًا
    • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
    • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏ نتيجة ‏
    • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
    • - ذهَب جهده سُدًى : لم يأت عمله بأي نتيجة ، وانتهى بدون جدوى . ‏
    • ‏ - ذهَب الشَّخصُ ‏ : ‏ سار ، ‏ مضى ، مرّ
    • - ذهَبت بهم الرِّياحُ كلَّ مذهب : تشتَّتوا وتفرَّقوا في كلّ اتِّجاه ‏
    • ‏ ‏ - ذهَب ، وجاء : كرّر الذهاب والحضور
    • - ذَهَبَ : ابتعد وقد ‏ يفيد التهديد حين يرد بصيغة الأمر ،{ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ { ‏
    • - اذهب إلى الجحيم : عبارة تهديد ، وقد تدلُّ على ‏ الاستياء الشديد ‏
    • - ذهبوا أيدي سبأ [ مثل ]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
    • - ‏ ذهَب ‏ الشَّخصُ ‏ ‏ : مات ، هلك ، ذهب الطيِّبون ، { فَلاَ تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ { ‏
    • - ‏ ذهاب الرُّوح : الموت
    • - ذهَب حسرةً : هلك ‏
    • - ذهَبوا ‏ تحت كلّ كَوْكَب : تفرّقوا في كلّ اتِّجاه في الأرض ‏
    • - ذهَب الخبرُ : ذاع وانتشر ‏
    • - ذهَب الأثرُ : زال وامَّحى
    • - ‏ ذاهب اللون ، - ذهب مع الرّيح ‏‏ : تلاشَى ، ‏ { وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } ‏
    • - ذهَبت ريحُه : زالت دولته ، غُلب ، ضَعُف أمره ‏
    • - ‏ ذهَب كأمس الدَّابر : زال من ‏ دون أن يترك أثرًا ‏
    • - ذهَب مع فلان : وافقه ، طاوعه ، جاراه ‏
    • - ذهَب مذهَبَ فلان : قصد قصدَه ، وسلك طريقَه ‏
    • - ذهَب في الدِّين ‏ مَذْهبًا : رأى فيه رأيًا ، وأحدث فيه بدعةً
    • - ‏ ذهَب إلى عملِه : قصَده ، توجَّه إليه ‏
    • ‏ - ذهَب إلى قول فلان : أخذ به ‏
    • - ذهَبَ به : أزاله ‏ وأضاعه ، { ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ } ‏
    • - { يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ }: يخطفها ‏
    • - ذهَبت به الخيلاءُ : أزالته ‏ عن وقاره فتمادى في الكبرياء والعُجب ‏
    • - ذهَبَ به : ‏ انفرد واستقلّ ، { إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ { ‏
    • - ذهَبَ به : ‏ فاز ‏
    • - ذَهَبَ بِالوَلَدِ : ‏ اِسْتَصْحَبَهُ وَذهَبَ مَعَهُ
    • - ذَهَبَ كَلامُهُ سُدًى : كَانَ بلا فَائِدَةٍ ، بِلاَ جَدْوَى
    • - ذَهَبَ عَليَّ مَا طَلَبَهُ مِنِّي : نَسِيتُهُ
  3. ذَهَّبَ: (فعل)
    • ذهَّبَ يُذهِّب ، تذهيبًا ، فهو مُذهِّب ، والمفعول مُذهَّب
    • ذهَّب الشَّيءَ : أذهبه ، طلاه وغطَّاه بالذهب ، أو طلاه بمادّة تشبهه
  4. ذهِبَ: (فعل)

    • ذهِبَ يذهَب ، ذَهَبًا ، فهو ذاهب
    • ذهِبَ فلانٌ : وجد الذهبَ بكثرة فَدُهش وكأنَّه قد زال عقلُه
  5. مُتمذهَب: (اسم)
    • مُتمذهَب : اسم المفعول من تَمَذهَبَ
,
  1. ذَهَبَ
    • ـ ذَهَبَ ، ذَهاباً وذُهوباً ومَذْهَباً ، فهو ذَاهِبٌ وذَهُوبٌ : سارَ ، أو مَرَّ ،
      ـ ذَهَبَ به : أزالَهُ ، كأذْهَبَهُ ، وبه .
      ـ مَذْهَبُ : المُتَوَضَّأُ ، والمُعْتَقَدُ الذي يُذْهَبُ إليه ، والطَّريقةُ ، والأصلُ .
      ـ مُذْهَبُ : الكَعْبَةُ ، وفَرَسُ أبْرَهَةَ بنِ عُمَيْرِ ، وغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ ، وشَيْطَانُ الوُضوءِ ، وكَسْرُ هائِهِ الصوابُ ، وَوَهِمَ الجوهريُّ .
      ـ ذَهَبُ : التِّبْرُ ، ويُؤَنَّثُ ، واحِدَتُهُ ذَهَبَةٌ ، الجمع : أذْهابٌ وذُهوبٌ ، وذُهبانٌ ، عن " النِّهايَةِ ".
      ـ أذْهَبَه : طَلاَهُ به ، كذَهَّبَهُ ، فهو مُذْهَبٌ وذَهِيبٌ ومُذَهَّبٌ .
      ـ ذَهَبِيُّونَ من المُحَدِّثِين : جماعةٌ .
      ـ ذَهِبَ ، ( وذِهِبَ لُغَةٌ ): هَجَمَ في المَعْدِنِ على ذَهَبٍ كَثيرٍ فَزالَ عَقْلُهُ ، وبَرِقَ بَصَرُهُ .
      ـ ذِهْبَةُ : المَطْرَةُ الضَّعِيفَةُ ، أو الجَوْدُ ، الجمع : ذِهابٌ .
      ـ ذَهَبُ : مُحُّ البَيْضِ ، ومكْيَالٌ لأِهْلِ اليَمَنِ ، الجمع : ذِهابٌ وأذْهابٌ ، وجج : أذاهيبُ .
      ـ ذَهُوب : امْرَأةٌ .
      ـ ذُهَاب : موضع .
      ـ ذَهَاب : موضع باليَمَنِ .
      ـ ذَهَّاب : لَقَبُ عَمْروٍ أو مالِكِ ابنِ جَنْدَلٍ الشَّاعِرِ .
      ـ ذِهَابٍ وذُهَاب : جَبَلٌ .
      ـ ذَهَابٌ : يَوْمٌ من أيامِ العَرَبِ ، واسْمُ قَبيلَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَهَبة
    • ذهبة - ج ، ذهاب وأذهاب ، جج أذاهيب
      1 - ذهبة : مطرة ضعيفة . 2 - ذهبة : مطرة قوية .

    المعجم: الرائد



  3. تَذْهِيبٌ
    • [ ذ هـ ب ]. ( مصدر ذَهَّبَ ). :- تَذْهِيبُ الْمَعَادِنِ :-: تَمْوِيهُهَا بِمَاءِ الذَّهَبِ .

    المعجم: الغني

  4. تَذْهِيب
    • تَذْهِيب :-
      جمع تذهيبات ( لغير المصدر ) وتذاهيبُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر ذهَّبَ .
      2 - ( الثقافة والفنون ) فنّ تزيين المخطوطات بالرسوم الملوَّنة بألوان الذهب ، واشتهر به كثيرون من فنّاني الشرق والغرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تذهيب
    • تذهيب
      1 - مصدر ذهب . 2 - تمويه بالذهب .

    المعجم: الرائد



  6. ذهَّبَ
    • ذهَّبَ يُذهِّب ، تذهيبًا ، فهو مُذهِّب ، والمفعول مُذهَّب :-
      ذهَّب الشَّيءَ أذهبه ، طلاه وغطَّاه بالذهب ، أو طلاه بمادّة تشبهه :- ذهَّب الصائغُ المعدنَ ، - ذهَّب الإطارَ ، - ذهَّب الفجرُ الأفقَ ، - ذهَّبتِ الشمسُ السنابلَ ، - كأسٌ مُذهَّبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أذهب الشّيء
    • أضاعه :- { أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا }.

    المعجم: عربي عامة

  8. أذهب الهمّ / أذهب عنه الهمّ
    • أزاله :- أذهب الطبيبُ مرضَه - { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. أُذْهِبَ
    • أُذْهِبَ فلانٌ : تَمَّ حُسْنُه وجمالُه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَذْهَبَ
    • [ ذ هـ ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَذْهَبْتُ ، أُذْهِبُ ، أَذْهِبْ ، مصدر إِذْهَابٌ .
      1 . :- أَذْهَبَ الشَّيْءَ أَوبه :- : أَزالَهُ . :- أَذْهَبَ السَّيْلُ الْمَبَانِيَ :- :- أَذْهَبَ الأثَرَ :- فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ ( قرآن ).
      2 . :- أَذْهَبَ الْمَعْدِنَ :- : مَوَّهَهُ بِالذَّهَبِ .

    المعجم: الغني

  11. أذهب
    • أذهب
      1 - تم حسنه وجماله

    المعجم: الرائد

  12. أذْهَبَهُ
    • أذْهَبَهُ : أزاله .
      وفي التنزيل العزيز : فاطر آيه 34 الحَمْدُ للهِ الّذِي أذْهَبَ عنَّا الْحَزَنَ ) ) .
      و أذْهَبَهُ جعله ذاهبًا .
      و أذْهَبَهُ مَوَّهَهُ بالذهب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَذْهَب
    • أذهب - إذهابا
      1 - أذهب الشيء أو به : أزاله . 2 - أذهب الشيء : موهه وطلاه بالذهب .

    المعجم: الرائد

  14. أذهبَ
    • أذهبَ يُذهب ، إذْهابًا ، فهو مُذهِب ، والمفعول مُذهَب :-
      أذهب الشَّيءَ
      1 - أضاعه :- { أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا } .
      2 - طلاه وغطّاه بالذّهب :- أذهب الحِلْيَة ، - إناءٌ مُذهَب .
      أذهب الهمَّ / أذهب عنه الهمَّ : أزاله :- أذهب الطبيبُ مرضَه ، - { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ذهب
    • " الذَّهابُ : السَّيرُ والـمُرُورُ ؛ ذَهَبَ يَذْهَبُ ذَهاباً وذُهوباً فهو ذاهِبٌ وذَهُوبٌ .
      والمَذْهَبُ : مصدر ، كالذَّهابِ .
      وذَهَبَ به وأَذهَبَه غيره : أَزالَه .
      ويقال : أَذْهَبَ به ، قال أَبو إِسحق : وهو قليل .
      فأَمـَّا قراءة بعضهم : يَكادُ سَنا بَرْقِهِ يُذْهِبُ بالأَبْصار ، فنادِرٌ .
      وقالوا : ذَهَبْتُ الشَّامَ ، فعَدَّوْهُ بغيرِ حرفٍ ، وإِن كان الشامُ ظَرْفاً مَخْصُوصاً شَبَّهوه بالمكان الـمُبْهَم ، إِذ كان يَقَعُ عليه المكانُ والـمَذْهَبُ .
      وحكى اللحياني : إِنَّ الليلَ طوِيلٌ ، ولا يَذْهَبُ بنَفْسِ أَحدٍ منَّا ، أَي لا ذَهَب .
      والمَذْهَب : الـمُتَوَضَّـأُ ، لأَنـَّهُ يُذْهَبُ إِليه .
      وفي الحديث : أَنَّ النبي ، صلى اللّه عليه وسلّم ، كان إِذا أَراد الغائطَ أَبْعَدَ في الـمَذْهَبِ ، وهو مَفْعَلٌ من الذَّهابِ .
      الكسائي : يقالُ لـمَوضع الغائطِ : الخَلاءُ ، والـمَذْهَب ، والـمِرْفَقُ ، والمِرْحاضُ .
      والمَذْهَبُ : الـمُعْتَقَد الذي يُذْهَبُ إِليه ؛ وذَهَب فلانٌ لِذَهَبِه أَي لـمَذْهَبِه الذي يَذْهَبُ فيه .
      وحَكى اللحياني عن الكسائي : ما يُدْرَى له أَينَ مَذْهَبٌ ، ولا يُدْرَى لَهُ ما مَذْهَبٌ أَي لا يُدْرَى أَين أَصلُه .
      ويقال : ذَهَبَ فُلانٌ مَذْهَباً حَسَناً .
      وقولهم به : مُذْهَب ، يَعْنون الوَسْوَسَة في الماءِ ، وكثرة استعمالِه في الوُضوءِ .
      قال الأَزْهَرِيُّ : وأَهلُ بَغدادَ يقولون للـمُوَسْوِسِ من الناس : به الـمُذْهِبُ ، وعَوَامُّهم يقولون : به الـمُذْهَب ، بفَتح الهاء ، والصواب الـمُذْهِبُ .
      والذَّهَبُ : معروفٌ ، وربما أُنِّثَ . غيره : الذَّهَبُ التِّبْرُ ، القِطْعَةُ منه ذَهَبَة ، وعلى هذا يُذَكَّر ويُؤَنَّث ، على ما ذُكر في الجمعِ الذي لا يُفارِقُه واحدُه إِلاَّ بالهاءِ .
      وفي حديث عليٍّ ، كرّم اللّه وجهه : فبَعَثَ من اليَمَنِ بذُهَيْبَة .
      قال ابن الأَثير : وهي تصغير ذَهَبٍ ، وأَدْخَلَ الهاءَ فيها لأَنَّ الذَّهَب يُؤَنَّث ، والـمُؤَنَّث الثُّلاثيّ إِذا صُغِّرَ أُلْـحِقَ في تصغيرِه الهاءُ ، نحو قُوَيْسَةٍ وشُمَيْسَةٍ ؛ وقيل : هو تصغيرُ ذَهَبَةٍ ، على نِـيَّةِ القِطْعَةِ منها ، فصَغَّرَها على لفظِها ؛ والجمع الأَذْهابُ والذُّهُوبُ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه تعالى وجهه : لو أَرادَ اللّه أَن يَفْتَحَ لهم كنوزَ الذِّهْبانِ ، لفَعَل ؛ هو جمعُ ذَهَبٍ ، كبَرَقٍ وبِرْقانٍ ، وقد يجمع بالضمِّ ، نحو حَمَلٍ وحُمْلانٍ .
      وأَذْهَبَ الشيءَ : طلاه بالذَّهَبِ .
      والمُذْهَبُ : الشيءُ الـمَطْليُّ بالذَّهَب ؛ قال لبيد : أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ ، على أَلْواحِهِ * أَلنَّاطِقُ الـمَبْرُوزُ والـمَخْتُومُ ‏

      ويروى : ‏ على أَلواحِهِنَّ النَّاطِقُ ، وإِنما عَدَل عن ذلك بعض الرُّواةِ اسْتِـيحاشاً من قَطْعِ أَلِفِ الوَصْل ، وهذا جائِزٌ عند سيبويه في الشِّعْرِ ، ولاسِـيَّـما في الأَنْصافِ ، لأَنها مواضِعُ فُصُولٍ .
      وأَهلُ الـحِجازِ يقولون : هي الذَّهَبُ ، ويقال نَزَلَت بلُغَتِهِم : والذين يَكنِزُونَ الذَّهَبَ والفضة ، ولا يُنْفِقونها في سبيل اللّه ؛ ولولا ذلك ، لَغَلَبَ الـمُذَكَّرُ الـمُؤَنَّثَ .
      قال : وسائِرُ العَرب يقولون : هو الذَّهَب ؛ قال الأَزهري : الذَّهب مُذَكَّر عندَ العَرَب ، ولا يجوزُ تأْنِـيثُه إِلا أَنْ تَجْعَلَهُ جَمْعاً لذَهَبَةٍ ؛ وأَما قوله عزَّ وجلَّ : ولا يُنْفِقُونَها ، ولم يَقُلْ ولا يُنْفِقُونَه ، ففيه أَقاويل : أَحَدُها أَنَّ المعنى يَكْنزُون الذَّهَبَ والفِضَّة ، ولا يُنْفِقُونَ الكُنُوزَ في سَبِـيلِ اللّه ؛ وقيل : جائِزٌ أَن يكونَ مَحْمولاً على الأَمْوالِ فيكون : ولا يُنْفِقُونَ الأَموال ؛ ويجوز أن يَكونَ : ولا يُنْفِقُونَ الفِضَّة ، وحذف الذَّهب كأَنه ، قال : والذين يَكْنِزُونَ الذَّهَب ولا يُنْفِقُونَه ، والفِضَّة ولا يُنْفِقُونَها ، فاخْتُصِرَ الكَلام ، كما ، قال : واللّه ورسولُه أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوه ، ولم يَقُلْ يُرْضُوهُما .
      وكُلُّ ما مُوِّهَ بالذَّهَبِ فقَدْ أُذْهِبَ ، وهو مُذْهَبٌ ، والفاعل مُذْهِبٌ .
      والإِذْهابُ والتَّذْهِـيبُ واحدٌ ، وهو التَّمويهُ بالذَّهَب .
      ويقال : ذَهَّبْتُ الشيءَ فهو مُذَهَّب إِذا طَلَيْتَه بالذَّهَبِ .
      وفي حديث جرير وذِكْرِ الصَّدَقَةِ : حتى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، يَتَهَلَّل كأَنـَّه مُذْهَبَةٌ ؛ كذا جاءَ في سنن النسائي وبعضِ طُرُقِ مُسْلم ، قال : والرواية بالدال المهملة والنون ، وسيأْتي ذكره ؛ فَعَلى قوله مُذْهَبَةٌ ، هو من الشيءِ الـمُذْهَب ، وهو الـمُمَوَّه بالذَّهَبِ ، أَو هو من قولهم : فَرَس مُذْهَبٌ إِذا عَلَتْ حُمْرَتَه صُفْرَةٌ ، والأُنْثَى مُذْهَبَة ، وإِنما خَصَّ الأُنْثَى بالذِّكْرِ لأَنـَّها أَصْفَى لَوْناً وأَرَقُّ بَشَرَةً .
      ويقال : كُمَيْتٌ مُذْهَب للَّذي تَعْلُو حُمْرَتَه صُفْرَة ، فإِذا اشتَدَّتْ حُمْرَتُه ، ولم تَعْلُه صُفْرَةٌ ، فهو الـمُدَمَّى ، والأُنْثى مُذْهَبَة .
      وشيءٌ ذَهِـيبٌ مُذْهَبٌ ؛ قال : أُراه على تَوَهُّم حَذْفِ الزِّيادَةِ ؛ قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ : مُوَشَّحَة الأَقْرابِ ، أَمـَّا سَرَاتُها * فَمُلْسٌ ، وأَمـَّا جِلْدُها فَذَهِـيبُ والمَذَاهِبُ : سُيُورٌ تُـمَوَّه بالذَّهَبِ ؛ قال ابن السّكيت ، في قول قيس بن الخَطِـيم : أَتَعْرفُ رَسْماً كاطِّرَادِ الـمَذَاهِبِ الـمَذاهِبُ : جُلُودٌ كانت تُذْهَب ، واحِدُها مُذْهَبٌ ، تُجْعَلُ فيه خُطوطٌ مُذَهَّبة ، فيرى بَعْضُها في أَثرِ بَعْضٍ ، فكأَنها مُتَتابِعَةٌ ؛ ومنه قول الهذلي : يَنْزِعْنَ جِلْدَ الـمَرْءِ نَزْ * عَ القَينِ أَخْلاقَ الـمَذَاهِبْ يقول : الضِّباع يَنزِعْنَ جِلْدَ القَتِـيل ، كما يَنزِعُ القَين خِلَل السُّيُوف .
      قال ، ويقالُ : الـمَذاهِبُ البُرود الـمُوَشَّاةُ ، يقال : بُرْدٌ مُذْهَبٌ ، وهو أَرْفَعُ الأَتحَمِـيِّ .
      وذَهِبَ الرجلُ ، بالكسر ، يَذْهَبُ ذَهَباً فهو ذَهِبٌ : هَجَمَ في الـمَعْدِن على ذَهبٍ كثير ، فرآه فَزَالَ عقلُه ، وبَرِقَ بَصَره من كثرة عِظَمِه في عَيْنِه ، فلم يَطْرِفْ ؛ مُشْتَقٌّ من الذهب ؛ قال الرَّاجز : ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها تَزْمُرَهْ وفي رواية : (* قوله « وفي رواية إلخ »، قال الصاغاني في التكملة الرواية : « ذهب لما أن رآها تزمرة » وهذا صريح في أنه ليس فيه رواية أخرى .) ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها ثُرْمُلَهْ ، وقال : يا قَوْمِ ، رأَيتُ مُنْكرَهْ : شَذْرَةَ وادٍ ، ورأَيتُ الزُّهَرَهْ وثُرْمُلَة : اسمُ رجل .
      وحكى ابن الأَعرابي : ذِهِبَ ، قال : وهذا عندنا مُطَّرِدٌ إِذا كان ثانيهِ حَرْفاً من حُروفِ الـحَلْقِ ، وكان الفعْل مكسور الثاني ، وذلك في لغة بني تميمٍ ؛ وسمعه ابن الأَعرابي فظَنَّه غيرَ مُطَّرِدٍ في لغتِهِم ، فلذلك حكاه .
      والذِّهْبةُ ، بالكسر ، الـمَطْرَة ، وقيل : الـمَطْرةُ الضَّعيفة ، وقيل : الجَوْدُ ، والجمع ذِهابٌ ؛ قال : ذو الرُّمة يصف روضة : حَوَّاءُ ، قَرْحاءُ ، أَشْراطِـيَّة ، وكَفَتْ * فيها الذِّهابُ ، وحفَّتْها البراعيمُ وأَنشد الجوهري للبعيث : وذي أُشُرٍ ، كالأُقْحُوانِ ، تَشُوفُه * ذِهابُ الصَّبَا ، والـمُعْصِراتُ الدَّوالِـحُ وقيل : ذِهْبةٌ للـمَطْرة ، واحدَةُ الذِّهاب .
      أَبو عبيد عن أَصحابه : الذِّهابُ الأَمْطارُ الضَّعيفة ؛ ومنه قول الشاعر : تَوَضَّحْنَ في قَرْنِ الغَزَالَةِ ، بَعْدَمَا * تَرَشَّفْنَ دِرَّاتِ الذِّهابِ الرَّكائِكِ وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه ، في الاستسقاء : لا قَزَعٌ رَبابُها ، ولا شِفّانٌ ذِهابُها ؛ الذِّهابُ : الأَمْطارُ اللَّـيِّـنة ؛ وفي الكلام مُضافٌ محذوف تقديرُه : ولا ذَاتُ شِفّانٍ ذِهابُها .
      والذَّهَب ، بفتح الهاءِ : مِكيالٌ معروفٌ لأَهْلِ اليَمَن ، والجمع ذِهابٌ وأَذهابٌ وأَذاهِـيبُ ، وأَذاهِبُ جمع الجمع .
      وفي حديث عِكرمة أَنه ، قال : في أَذاهِبَ من بُرٍّ وأَذاهِبَ من شَعِـيرٍ ، قال : يُضَمُّ بعضُها إِلى بعضٍ فتُزَكَّى .
      الذَّهَبُ : مِكيالٌ معروفٌ لأَهلِ اليمنِ ، وجمعُه أَذهابٌ ، وأَذاهِبُ جمعُ الجمع .
      والذِّهابُ والذُّهابُ : موضعٌ ، وقيل : هو جبلٌ بعَيْنه ؛ قال أَبو دواد : لِـمَنْ طَلَلٌ ، كعُنْوانِ الكتابِ ، * ببَطْنِ لُواقَ ، أَو بَطْنِ الذُّهابِ

      ويروى : ‏ الذِّهابِ .
      وذَهْبانُ : ابو بَطْنٍ .
      وذَهُوبُ : اسم امرأَةٍ .
      والمُذْهِبُ : اسمُ شيطانٍ ؛ يقالُ هو من وَلد ابليسَ ، يَتَصَوَّر للقُرَّاءِ ، فيَفْتِنهُم عند الوضوءِ وغيرِه ؛ قال ابن دُرَيْد : لا أَحسبُه عَرَبِـيّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: