وصف و معنى و تعريف كلمة ذهلكما:


ذهلكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ذال (ذ) و هاء (ه) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ذهلكما في معاجم اللغة العربية:



ذهلكما

جذر [ذهل]

  1. أَذْهَلَ : (فعل)
    • أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل
    • أذهلَه النَّبأُ :أدهشه، حيَّره
    • أذهلَه الفرحُ عن كذا: جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه
,
  1. ذهن (المعجم لسان العرب)
    • "الذِّهْنُ: الفهم والعقل.
      والذِّهْن أَيضاً: حِفْظُ القلب، وجمعهما أَذْهان.
      تقول: اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا.
      ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب، وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ.
      وفي النوادر: ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته.
      وذَهَنتُ عن كذا: فَهِمْتُ عنه.
      ويقال: ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ.
      الجوهري: الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ، وهو الفِطْنة والحفظ.
      وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم.
      وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً.
      والذِّهْنُ أَيضاً: القوَّة؛ قال أَوس بن حَجَر: أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا: الباقية.
      "
  2. الذَّهْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الذَّهْنُ: الفَهْمُ، والعَقْلُ، وحِفْظُ القَلْبِ، والفِطْنَةُ، والذَهَنُ، والقُوَّةُ، والشَّحْمُ,ج: أذْهانٌ.
      ـ ذَهَنَني عنه وأذْهَنني واسْتَذْهَنَني: أنساني، وألْهاني.
      ـ ذَاهَنَني فَذَهَنْتُه: فاطَنَني فكُنْتُ أجْوَدَ منه ذِهْناً.
      ـ ذُهْنُ بنُ كَعْبٍ: بَطْنٌ من مَذْحِجٍ.
  3. ذاهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • ذاهنَ يُذاهن ، مُذاهنةً ، فهو مُذاهِن ، والمفعول مُذاهَن :-
      ذاهَن فلانٌ فلانًا فاطنَه وباراه في جودة الذهن.
  4. أذهن (المعجم الرائد)
    • أذهن - إذهانا
      1-أذهنه عن الأمر : أنساه إياه
  5. ذاهَن (المعجم الرائد)
    • ذاهن - مذاهنة
      1-ذاهنه : غالبه في جودة الذهن
  6. ذهُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذهُنَ يَذهُن ، ذَهانةً ، فهو ذَهِن :-
      • ذهُن فلانٌ وعى ذهنُه ما أودعه من أفكار.
  7. ذاهَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • ذاهَنَهُ : فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذهن.
  8. ذهل (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّهْل: تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ، تقول: ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه؛

      وأَنشد: أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز: يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت؛ أَي تَسْلُو عن ولدها.
      ابن سيده: ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل، بالكسر،عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل، وقيل: الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف، وقد أَذْهَله الأَمر، وأَذْهلَه عنه.
      ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة، وقيل: ساعة منه مثل دَهْل، والدال أَعلى، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي: مَضَى من الليل ذَهْلٌ، وهي واحدةٌ،كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو؟

      ‏قال: وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل، بدال غير معجمة؛ قال: وكذا أَنشده في الحَماسة.
      والذُّهْلُول من الخيل: الجَوادُ الدَّقيق.
      وذُهْل: قبيلة.
      وذُهْلٌ: حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة: أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً.
      "
  9. ذَهَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَهَلَهُ، وذَهَلَ عنه، ذَهْلاً وذُهُولاً: تَرَكَهُ على عَهْدٍ، أو نَسِيَهُ لشُغْلٍ، أو هو السُّلُوُّ، وطِيبُ النَّفْسِ عن الإِلْفِ.
      ـ ذَهْلٌ من الليلِ، وذُهْلٌ: ساعةٌ.
      ـ ذُهْلولُ: الفرسُ الجَوادُ.
      ـ ذُهْلُ: شجرةُ البَشامِ، وبِلا لامٍ: ذُهْلُ بنُ شَيْبانَ، قبيلةٌ، منها: يَحْيَى الحافِظُ، والإِمامُ أحمدُ على الصحيحِ، وأما القاضي أبو الطاهِرِ الذُّهْلِيُّ فَسَدوسِيٌّ. ****
      ـ ذُهَيْلُ: ابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَوْفٍ التابِعِيُّ. والذُّهْلانِ: ابنُ شَيْبانَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ.
      ـ وسَمَّوْا: ذُهْلانَ.
  10. أذهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل :-
      أذهلَه النَّبأُ أدهشه، حيَّره :-أذهل سُلوكهُ الجميعَ، - أذهلني جهلُه، - نجاح مُذهِل، - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً، - أخبار مُذهِلة.
      أذهلَه الفرحُ عن كذا: جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :-أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة، - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة.


  11. ذهَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذهَلَ / ذهَلَ عن يَذهَل ، ذَهْلاً وذُهُولاً ، فهو ذاهِل ، والمفعول مَذْهول :-
      ذهَلَ الأمرَ/ ذهَلَ عن الأمر نسيه، وغفل عنه، تناساه عمدًا أو شُغل عنه، سلاه :-ذهَل عن حضور الجلسة، - تلميذ ذاهِل.
  12. انذهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :-
      انذهلَ الشَّخصُ
      1 - دَهِش وتحيَّر، تعَجّب :-وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف، - وجه مُنذهِل.
      2 - تدلَّه، غاب عن رشده.
  13. ذُهول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذُهول :-
      1 - مصدر ذهَلَ/ ذهَلَ عن وذهِلَ1 وذهِلَ2/ ذهِلَ عن.
      2 - شُرود يدلّ على حيرة، واضطراب، وخوف :-ذهول العينين.
      3 - (علوم النفس) حالة ذهنيّة وقتيّة، تبدو في عدم التهيُّؤ للملابسات الطارئة، فتبدِّد الفكرَ، ولا تسمح بتركيزه على موضوع مُعيَّن، وتحول دون أيّ ردّ فِعْل :-اعتراه الذهولُ عندما بلغه خبرُ إفلاسه.
  14. ذَهِلَ (المعجم الغني)
    • [ذ هـ ل]. (فعل: لازم متعد بحرف). ذَهِلْتُ، أذْهَلُ، مصدر ذُهُولٌ.
      1. :-ذَهِلَ الرَّجُلُ :- : غَابَ عَنْ رُشْدِهِ، فقَدَ وَعْيَهُ.الحج آية 2 يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أرْضَعَتْ (قرآن).
      2. :-ذَهِلَ مَوْعِداً هَامّاً :- : نَسِيَهُ، غَفَلَ عَنْهُ. :-ذَهِلَ عَنْ شُغْلِهِ.
  15. ذَهل (المعجم الرائد)

    • ذهل - يذهل ، ذهولا
      1- ذهل عنه : نسيه وشغل عنه . 2- ذهل : غاب عن رشده.
  16. أذهله النّبأ (المعجم عربي عامة)
    • أدهشه، حيَّره :-أذهل سُلوكهُ الجميعَ- أذهلني جهلُه- نجاح مُذهِل- حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً- أخبار مُذهِلة.
  17. ذَهَلَ (المعجم الغني)
    • [ذ هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). ذَهَلْتُ، أَذْهَلُ، مصدر ذَهْلٌ. ذُهُولٌ. :-ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ :- : نَسِيَهَا. :-ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ :- : غَفَلَ عَنْهُ.
  18. ذهل الشّيء/ ذهل عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ذهَله؛ نسيه، وغفل عنه من شدّة الدهشة أو الكرب :-ذهِل الميعادَ/ عن الميعاد- تلميذٌ ذَاهِل- {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ}.
  19. ذَهَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَهَلَهُ وعنه.
      ذَهَلَهُ ذَهْلاً، و ذُهُولاً: نسِيَه وغَفَلَ عنه.


  20. ذَهِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَهِلَ ذَهِلَ َ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ.
      و ذَهِلَ الشيءَ، وعنه: ذهله.
  21. أَذْهَلَ (المعجم الغني)
    • [ذ هـ ل]. (فعل: رباعي متعد). أَذْهَلَ، يُذْهِلُ، مصدر إِذْهَالٌ. :-أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ :- : حَيَّرَهُمْ، أَدْهَشَهُمْ. :-هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ.
  22. ذَهْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَهْل :-
      مصدر ذهَلَ/ ذهَلَ عن وذهِلَ2/ ذهِلَ عن.
  23. أَذْهَل (المعجم الرائد)
    • أذهل - إذهالا
      1-أذهله عنه : جعله «يذهل» عنه ، أي ينساه


  24. مَذهَل (المعجم الرائد)
    • مذهل - ج، مذاهل
      1- مذهل : مكان مهجور. 2- مذهل : ما يشغل.
  25. المَذهَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذهَلُ : ما يَشْغَل. والجمع : مَذَاهِلُ.
      يقال: لي مشاغِلُ ومذاهِل.


معنى ذهلكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَهَلَ** \- [ذ هـ ل]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف).** ذَهَلْتُ**،** أَذْهَلُ**، مص. ذَهْلٌ. ذُهُولٌ. "ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ" : نَسِيَهَا. "ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ" : غَفَلَ عَنْهُ.
معجم الغني
**ذَهِلَ** \- [ذ هـ ل]. (ف: لازمتع. م. بحرف).** ذَهِلْتُ**،** أذْهَلُ**، مص. ذُهُولٌ. 1. "ذَهِلَ الرَّجُلُ" : غَابَ عَنْ رُشْدِهِ، فقَدَ وَعْيَهُ.**![الحج آية 2]**** يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أرْضَعَت**ْ ! (قرآن). 2. "ذَهِلَ مَوْعِداً هَامّاً" : نَسِيَهُ، غَفَلَ عَنْهُ. "ذَهِلَ عَنْ شُغْلِهِ".
معجم الغني
**ذَهْلٌ** \- [ذ هـ ل]. (مص. ذَهَلَ). "ذَهْلُ اللَّيْلِ" : سَاعَةٌ أوْ طَائِفَةٌ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انذهلَ ينذهل، انذهالاً، فهو مُنذهِل • انذهلَ الشَّخصُ: 1- دَهِش وتحيَّر، تعَجّب "وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف- وجه مُنذهِل". 2- تدلَّه، غاب عن رشده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذهلَ يُذهل، إذهالاً، فهو مُذهِل، والمفعول مُذهَل • أذهلَه النَّبأُ: أدهشه، حيَّره "أذهل سُلوكهُ الجميعَ- أذهلني جهلُه- نجاح مُذهِل- حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً- أخبار مُذهِلة". • أذهلَه الفرحُ عن كذا: جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه "أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة- أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُهول [مفرد]: 1- مصدر ذهَلَ/ ذهَلَ عن وذهِلَ1 وذهِلَ2/ ذهِلَ عن. 2- شُرود يدلّ على حيرة، واضطراب، وخوف "ذهول العينين". 3- (نف) حالة ذهنيّة وقتيّة، تبدو في عدم التهيُّؤ للملابسات الطارئة، فتبدِّد الفكرَ، ولا تسمح بتركيزه على موضوع مُعيَّن، وتحول دون أيّ ردّ فِعْل "اعتراه الذهولُ عندما بلغه خبرُ إفلاسه".
المعجم الوسيط
وعنه ـَ ذَهْلاً، وذُهُولاً: نَسِيَه وغَفَل عنه.( ذَهِلَ ) ـَ ذُهولاً: تدلَّه وغاب عن رشدهِ. و ـ الشيءَ وعنه: ذهله.( أَذهله ) عنه: جعله يَذْهَلُ عنه.( الذَّهْلُ ) من الليل: الطائفة منه.( المَذْهَلُ ): ما يَشْغَل. ( ج ) مَذَاهِلُ. يُقال: لي مشاغِلُ ومذاهِل.
مختار الصحاح
ذ ه ل : ذَهَلَ عن الشيء نسيه وغفل عنه وبابه قطع وذَهِلَ أيضا بالكسر ذُهُولا
الصحاح في اللغة
ذَهَلْتُ عن الشيء أَذْهَلأُ ذَهْلاً: نَسِيته وغَفَلْت عنه. وأَذْهَلَني عنه كذا. وفيه لغةٌ أخرى: ذَهِلَتْ بالكسر ذُهُولاً. قال اللِحياني: يقال: جاء بعد ذَهْلٍ من الليل ودَهْل، أي بعد هَدءٍ.
تاج العروس

ذَهَلَهُ وعنه كمَنَعَ ذَهْلاً وذُهُولاً بالضَّمِّ : تَرَكُهُ عَلى عَهْدٍ كذا في النُّسَخِ والصوابُ : عَلى عَمْدٍ كما هو نَصُّ المُحْكَمِ أَو نَسِيَهُ لِشُغْلٍ وفي التَّهْذِيبِ : الذَّهْلُ : تَرْكُكَ الشَّيْءَ تَناسَاهُ على عَمدٍ أو يَشْغَلُكَ عنهُ شُغْلٌ أَو هُوَ أي الذُّهُول السُّلُوُّ وطِيبُ النَّفْسِ عن الإلْفِ قال اللهُ تَعالى : " يَوْمَ تَرَوْنَها تَذْهَلُ كُلُّ مَرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ " وقالَ الرَّاغِبُ : الذُّهُولُ شُغْلٌ يُورِثُ حُزْناً ونِسْياناً . وقالَ اللِّحْيانِيُّ : يُقالُ : جاءَ بعدَ ذَهْلٍ مِن اللَّيلِ ويُضَمُّ وهذهِ عن ابنِ دُرَيْدٍ : أي سَاعَة منه وقالَ ابنُ النِّصْفِ قال : ول يَجِيءْ به غيرُ أبي مالكٍ وما أَدْرِي ما صِحَّتُه وقيلَ : بعدَ هَدْءٍ قالَ ابنُ سِيدَه : والدالُ أَعْلَى . والذُّهْلُولُ بالضَّمِّ : الفَرَسُ الْجَوادُ الرَّقيقُ . والذُّهْلُ بالضَّمِّ : شَجَرَةُ الْبَشَامِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وبلا لاَمٍ : ذُهْلُ بنُ شَيْبان بنِ ثَعْلَبَة ابنِ عُكَابَةَ قَبِيلَةٌ مِنْ بَكْرِ بنِ وَائِل قالَ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ :

" لو كُنْتُ مِن مَازِنٍ لم تَسْتَبحُ إِبِلِيبَنُو اللَّقِيطَةِ مِنْ ذُهْلِ بْنِ شَيْبَانَا

منها يَحْيى بنُ محمدِ بنِ يَحْيى الْحافِظُ إمامُ أهلِ الحديثِ بِنَيْسابُورَ وَوَلدُهُ محمدُ بنُ يَحْيى من الحُفُّاظِ أيضا وقد ذَكَرَه المُصَنِّفُ في ح ي ك والإمامُ صاحبُ المَذْهبِ أَحمدُ بنُ محمدِ ابنِ حَنْبَلِ بنِ هلالِ بنِ أسَدِ بنِ إدْرِيسَ ابنِ عبدِ اللهِ بنِ حَيّانَ بنِ أَنَسِ بنِ قَاسِطٍ عَلى الصَّحِيحِ وقد تقدَّمَ ذكرُهُ في ح ن ب ل . وأَمَّا القاضي أبو الطَّاهِرِ وفي بعض النُّسَخِ : أبو الطَّيِّبِ الذُّهْلِيُّ والأُولَى الصوابُ فَسَدُوسِيٌّ وسَدُوسُ هو ابنُ شَيْبانَ بنِ ذُهْلٍ . وكزُبَيْرٍ : ذُهَيْلُ بنُ عَطِيَّةَ و ذُهَيْل بنُ عَوْفِ بنِ شَمَّاخِ الطُّهَوِيُّ التَّابِعِيُّ عن أبي هُرَيْرَةَ روَى سُهَيْلُ بنُ أبي صالحٍ عن سَلِيطٍ عنه قالَه ابنُ حِبَّان . والذُّهْلاَنِ : ذُهْلُ بنُ شَيْبَانَ المذكورُ أَوَّلاً وذُهْلُ بنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكَابَةَ بنِ صَعْبِ بنِ عَلَيِّ بنِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ فقولُ شَيْخِنا : أولادُ ذُهْلِ بنِ ثَعْلَبَةَ أَوْرَدَهُم الجَوْهَرِيُّ والسُهَيْلِيُّ وابنُ قُتَيْبَةَ والبَغْدادِيّ في شرح الشَّواهِدِ وغيرُهم وأغْفَلَ ذلك المُصَنِّفُ تَقْصِيراً مَحَلُّ تَأَمُّلٍ وتَحْقِيقُهُ : وَلَدَ ثَعْلَبَةُ بنُ عُكَابَةَ - ويُقالُ له : ثَعْلَبَةُ الحِصْن - شَيْبَانَ وذُهْلاً والحارِثَ وأُمُّهُم رَقَاشُ من بني تَغْلِبَ فَوَلَدَ شَيْبانُ ذُهْلاً وتَيْماً وثَعْلَبَةَ وعَوْفاً فَوَلَدَ ذُهْلٌ مُحَلَّماً ومُرَّةَ وأبا رَبِيعَةَ ووَلَدَ ذُهْلُ بنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكَابَةَ شَيْبَانَ وعَامِراً وعَمْراً فَوَلَدَ شَيْبَانُ بنُ ذُهْلٍ سَدُوساً ومَازِناً وعَامِراً وعَمْراً ومَالِكاً وزَيْدَ مَناة كُلُّ هؤلاءِ لهم أَعْقَابٌ ومَحَلُّ ذِكْرِهم في كتبِ الأنْسِابِ . وسَمَّوْا : ذُهْلاَن كعُثْمانَ والتركيبُ يَدُل على شُغْلٍ في شيءٍ بِذُعْرٍ أو غيرِهِ وقد شَذَّ عَنه : الذُّهْلُولُ : الجَوادُ من الخَيْلِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : ذَهِلَهُ وذَهِلَ عنه كفَرِحَ : لغةٌ في ذَهَلَهُ كمَنَعَ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه والصّاغَانِيُّ والجَوْهَرِيُّ وشُرَّاحُ الفَصِيحِ والفَيُّومِيُّ . وأَذْهَلَهُ الأَمْرُ إِذْهالاً وأَذْهَلَهُ عنه هذا هو المعروفُ في تَعْدِيَتِهِ وهو الأَكْثَرُ وتَعْدِيَتُه بنفسِه قليلٌ بل غيرُ معروفٍ . وغَسَّانُ بنُ ذُهَيْلٍ السَّلِيطِيُّ : شاعر هاجَى جَرِيراً . وذُهَيْلُ بنُ الْفَرَّاءِ اليَرْبُوعِيُّ : شاعرٌ ضَبَطَهُ الرُّشَاطِيُّ . وذُهْلُ بنُ كَعْبٍ : تَابِعِيٌّ رَوَى عنهُ سِماكُ بنُ حَرْبٍ . وذهْلُ بنُ أَوْسِ بنِ نُمَيْرِ بن مُشَنَّج : من أتْباعِ التَّابِعين رَوَى عنهُ زُهَيْرُ بنُ أبي ثابت . وبنو ذُهْلٍ أيضاً : بَطْنٌ في تَغْلِبَ . وذُهْلُ بنُ الحارِثِ في جُعِفِيِّ بنِ سَعْدِ العَشِيرَةِ . وذُهْلُ بنُ رَدْمانَ بنِ جُنْدَبٍ : في طَيِّءٍ

لسان العرب
الذَّهْل تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ تقول ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه وأَنشد أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت أَي تَسْلُو عن ولدها ابن سيده ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل بالكسر عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل وقيل الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف وقد أَذْهَله الأَمر وأَذْهلَه عنه ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة وقيل ساعة منه مثل دَهْل والدال أَعلى وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي مَضَى من الليل ذَهْلٌ وهي واحدةٌ كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُور قال وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل بدال غير معجمة قال وكذا أَنشده في الحَماسة والذُّهْلُول من الخيل الجَوادُ الدَّقيق وذُهْل قبيلة وذُهْلٌ حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً
الرائد
* ذهل يذهل: ذهلا وذهولا. عنه: نسيه وشغل عنه.
الرائد
* ذهل يذهل: ذهولا. 1-عنه: نسيه وشغل عنه. 2-غاب عن رشده.
الرائد
* ذهل. 1-مص. ذهل. 2-من الليل: الساعة أو الطائفة منه.
الرائد
* ذهل. من الليل: الساعة أو الطائفة منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: